مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azi[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!             احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا             شاب عشريني يحبك قصة خيالية سرق منها 134 مليون سنتيم والأمن يطيح به             أزيــلال: تشييع جثامين " السعدية " و " جنينها" الذين توفيا بالمستشفى الإقليمي ، ضحايا الإهمال الطبي             أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يسخر آليات لإعادة فتح الشعاب بدواوئر المتضررة بايت بوكماز             هجرة سرية.. إدانة جنديين من القوات المسلحة بـ 20 سنة نافذة             هذه قصة الصباغ الذي يوثق مشاهد جنسية له مع زوجته وخليلته ويبيعها لمواقع إباحية             فاظمة (الامازيغية ): د. محمد همشـــة             " تدريج" المدرسة العمومية من أجل فهم أدق و أعمق بقلم : محمد أقــديــم             فضاء الفتح يدعو إلى حماية الأمن اللغوي للنشء             رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني            الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال            تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي             إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان             " الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني


الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال


تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي


إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان


" الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال


سمير الليل نورة من أزيلال حصلت راجلي كيخوني قدام عينيا

 
كاريكاتير و صورة

الدخول المدرسى
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الدخول المدرسي بطعم الشهيوات ونسائم التجنيد

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!

 
الجريــمة والعقاب

هذه قصة الصباغ الذي يوثق مشاهد جنسية له مع زوجته وخليلته ويبيعها لمواقع إباحية

 
الحوادث

ازيلال/ ايت عباس : مصرع شخصين في حادثة سير مأساوية على طريق سكاط

 
الأخبار المحلية

أزيــلال: تشييع جثامين " السعدية " و " جنينها" الذين توفيا بالمستشفى الإقليمي ، ضحايا الإهمال الطبي


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يسخر آليات لإعادة فتح الشعاب بدواوئر المتضررة بايت بوكماز


ازيلال / الكاتب العام للعمالة يتفقد خسائر فيضانات دواوير تبانت ويشكل لجنة لإحصاء المتضررين ..

 
الجهوية

بنى ملال : طالب ينتحر بطريقة مأساوية ـ الحالة 6 في اقل من5 ايام !!


بني ملال / فم أودي : وزير سنطرال لحسن الداودي يقوم بزيارات للمؤسسات التعليمية بمنطقته


Beni Mellal Une entrée universitaire remarquable à la Faculté Polydisciplinaire

 
الوطنية

احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا


شاب عشريني يحبك قصة خيالية سرق منها 134 مليون سنتيم والأمن يطيح به


هجرة سرية.. إدانة جنديين من القوات المسلحة بـ 20 سنة نافذة


معطيات حصرية فيما يخص مقتل الشاب وليد، في ليلة عاشوراء، بدرب غلف


مثير بوجدة.. زوج يخرج جثمان زوجته من القبر تلبيةً لرؤيا في المنام

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال 24
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يناير 2014 الساعة 52 : 19


 

 

  "ازيلال24 " في زيارة خاصة لتفقد مشاريع مدرة للدخل وأخرى لإنشاء مرافق اجتماعية وثقافية ورياضية بإقليم ازيلال  

  ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال  24

 

جماعة أكودي نلخير التجربة الناجحة في مجال التنمية البشرية لفك العزلة على الساكنة والتنمية السوسيو اقتصادية وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية وتقريب المواطنين من مصالح الدولة.

ازيلال : هشام أحرار

 

"بين ربوع إقليم ازيلال حيث المرتفعات الجبلية والمنخفضات التلية تؤثث لجمال  طبيعة اخضرت مع فصل الشتاء ، تنقلت "ازيلال 24 " في زيارة تفقدية للمشاريع التنموية المبرمجة للنهوض بهدا الإقليم خاصة انه شاسع في جغرافية ومتنوع  في طبيعته ومحافظ في أعراف وتقاليد سكانه ،فالإقليم شهد أخيرا حركة واضحة من حيث الانجازات التنموية التي همت مختلف القطاعات واستهدفت الفئات الأكثر عوزا ، اعتمادا على برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش والبرنامج الأفقي  

و التنوع الواضح في الغطاء النباتي الذي تتمتع به يبعث بالإقبال على اكتشاف عوالم طبيعة الإقليم حيث تتراص الأشجار على جنبات الطرق بوسط المدينة والمسالك المؤدية إلى البوادي والقرى ولان الخضرة تفرض نفسها على نظرات زائر الإقليم فهدوء وسكون الفضاء أيضا يجدد الرغبة في مواصلة التجول على نحو مريح باعث بالإعجاب ،فازيلال الشاسعة من حيث مساحتها تعيش نهضة  فكلما توجه الزائر صوب مرتفعات جبال ازيلال كلما بدت له خاصية موقعها الجغرافي ،الذي يجمع بين غنى الثروة الطبيعية ( نباتات وأشجار مثمرة ووديان وانهار وشلالات ) وبين مكوناتها العمرانية الحديثة وأخرى قديمة اد أن هناك مساع لتسخير تلك المعطيات الطبيعية والمؤهلات الجغرافية بما يرفع من مستوى عيش سكان الإقليم ويجعل منه وجهة للسياحة الوطنية والدولية .

لا يمكن للزائر أن يقف عند كل مقومات هذا الإقليم السياحي المعروف بالسياحة الجبلية  في زيارة واحدة فتشعب طرقاتها المتفرغة في اتجاهات مختلفة ،تعكس شساعة الإقليم بما يوحي أن الزائر مدعو لتكرار الزيارة حتى يتأتى له الوقوف عند أهم مؤهلاتها الجغرافية والطبيعية والعمرانية ويلامس عادتها الاجتماعية والثقافية .

ويعتبر إقليم ازيلال الذي احدث سنة 1975 والمنتمي لجهة  تادلة ازيلال وهو عاصمة الأطلس المتوسط الكبير وتتواجد به شلالات كشلال اوزود المنتجع العالمي والبحيرات كبحيرة بين الويدان والمغارات بدمنات وأنهار كنهر زاوية احنصال وأم الربيع .وينفرد بميزة خاصة من حيث الشكل والطول والعمق وترجع أسباب التعدد إلى كثرة التساقطات  الثلجية والمطرية ونوعية التضاريس الموجودة بازيلال. 

 

مشاريع في الأفق : 

تعيش ازيلال خلال هذه الفترة مجموعة من المشاريع التنموية باعتماد برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش والبرنامج الأفقي في إطار المشاريع المدرة للدخل.

وخلال العرض الذي تطرق إليه إبراهيم بولغلات رئيس مصلحة التواصل والعلاقات بقسم العمل الاجتماعي للمشاريع المدرة للدخل بالإقليم خلال الفترة 2005-2012.  

يشير أن الاعتماد المخصص لمحاربة الفقر في المجال القروي يناهز 77.000.000.00 ، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري  خصص له 16.000.000.00 ، أما برنامج الثاهيل الترابي خصص له مايناهز 339.726.000.00 ، وفي مايتعلق  بالبرنامج الأفقي الذي  خصص له مبلغ مالي يقدرب .42.500.000.00.

 كما حضيت المشاريع المدرة للدخل خلال هذه الفترة باعتمادات مهمة بلغت  3.100.000.00 ، منها40 في المائة مخصصة للمشاريع المدرة للدخل و60 في المائة  لمحور المواكبة بتكلفة مالية بلغت 5.100.000.00.

أما في مايخص توزيع المشاريع حسب البرامج :

 البرنامج ألاستعجالي ويبلغ عدد المشاريع 57 مشروع بتكلفة مالية تناهز3002987.00 ويستهدف 8219 مستفيد، برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي قد بلغ عدد المشاريع 347 بتكلفة مالية 102.338.024.00 ويستهدف 883612 مستفيد، البرنامج الأفقي ويبلغ عدد المشاريع 244 مشروع بتكلفة مالية 87.307.669.00 ويستهدف 248658 مستفيد ، برنامج محاربة الهشاشة ويبلغ عدد المشاريع 14 مشروعا بتكلفة مالية تبلغ 27500.000.00 ويستهدف 1000 مستفيد ، بما مجموعه 662 مشروع بتكلفة مالية تناهز220148680.00 ويستهدف 1141489مستفيد.

وفي مايتعلق بتوزيع الأنشطة المدرة للدخل حسب البرامج :

البرنامج ألاستعجالي بلغ عدد المشاريع 23 مشروع بتكلفة مالية تناهز 826200.00 ويستهدف 436 مستفيد، برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ويبلغ عدد المشاريع 27 مشروع بتكلفة مالية تناهز 5810847.00 ويستهدف 2792 مستفيد، البرنامج الأفقي ويبلغ عدد المشاريع 26 مشروع بتكلفة مالية تناهز 3653.315.00 ويستهدف 1560 مستفيد ، بما مجموعه 76 مشروع بتكلفة مالية بلغت 10290362.00 ويستهدف 4788 مستفيد .

ولهذا الغرض قامت"ازيلال 24" بزيارة ميدانية لجماعة أكودي نلخير بإقليم ازيلال لنقل التجربة الناجحة قي مجال التنمية البشرية .

توجد الجماعة القروية أكودي نلخير في وسط ازيلال ، يحدها مجاليا من الجهات الأربع الجماعات التالية : من الشمال الجماعات القروية بين الويدان وتاونزة وجنوبا الجماعة القروية ايت أمحمد وشرقا الجماعة القروية ايت مازيغ وغربا الجماعة القروية تامدة نومرصيد وبلدية ازيلال وأحدثت بتاريخ 1992 وتبلغ المساحة الإجمالية 368 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها 11745 نسمة.

وبعد الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 18.05.2005 الذي أعلن عن ميلاد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم اختيار 18 جماعة القروية بالإقليم من بينها الجماعة القروية لاكودي نلخير التي بلغ معدل الفقر بها 28.83 في المائة ، وقد باشرت اللجنة المحلية للتنمية البشرية بمعية فريق التنشيط الجماعي إعداد برنامج مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتمادا على التشخيص ألتشاركي الذي افرز بشكل واضح متطلبات وانتظارات الساكنة.

وتتوزع المشاريع التي تم انتقائها خلال السنوات 2006/2012 على أربعة محاور مهمة :

1- محور المسالك الطرقية 2- محور الماء الصالح للشرب 3- المحور المتعلق بالصحة 4- محور المشروع المدر للدخل .

هذه المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع الجماعة القروية لاكودي نلخير كان لها وقع ايجابي لدى ساكنة الجماعة حيث استبشر لها الجميع خيرا ، وقد رافق فريق التنشيط الجماعي جميع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث يقوم بتتبع والسهر على الانجاز من بداية اختيار المشروع إلى التسليم النهائي .

محور الطرق والمسالك المعبدة:

 فقد تم تعبيد 22 كلم بعد توفر على دراسة من طرف مكتب الدراسات وقد استفادا من هذه المشاريع الطرقية 7390 نسمة ، بتكلفة مالية إجمالية 4.386.169.20 درهم وتبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.586.169.20 درهم والجماعة القروية 80 مليون سنتيم.

  محور الماء الصالح للشرب :

  بفضل  المجهود الكبير الذي قامت به الجماعة القروية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد استفادت ثلاثة دواوير من مشروع الماء الصالح للشرب  هم تغزوت وتوفنرار وأنكرت ،واستفادا من هذا المشروع 2500 نسمة من الساكنة القروية ، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.649.313.40 درهم ، موزعة بين مساهمة المبادرة الوطنية 1.149.313.40 درهم ومساهمة الجماعة القروية 500.000.00.

محور المتعلقة بالصحة :

من اجل تقريب الخدمات الصحية من المواطن قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقتناء سيارة الإسعاف بتكلفة مالية إجمالية للمشروع 500.000.00 درهم ، ويستهدف ساكنة الجماعة القروية لاكودي نلخير الذي  يقدر عددهم 11745 نسمة ، ويتجلى دور الجماعة في المواكبة والمصاحبة وشراء وتوفير جميع لوازم الصحية ، ويهدف هذا المشروع الصحي إلى تلبية حاجيات الساكنة بخصوص النقل الصحي نظرا لشساعة مساحة الجماعة مع ضعف الوحدات الصحية .

 محور مشاريع مدرة للدخل:

  في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع الجماعة القروية  لابد من مواكبة وتأطير حامل مشروع المدر للدخل لجمعية الصداقة  في جميع مراحل انجاز مشروع اقتناء رؤوس الأغنام والذي يستهدف 12 عائلة وتم اقتناء 48 رأس ، والهدف من هذا المشروع المدر للدخل هو تحسين دخل الساكنة المستهدفة وخاصة  الفئات الأكثر هشاشة وفقرا في إعداد وانتقاء المشروع.

     وفي تصريح لازيلال 24 قال رئيس جماعة أكودي نلخير سعيد زلال :

أن هذه المشاريع الاجتماعية المهمة الهدف منها يندرج في إطار فك العزلة على الساكنة القروية وربط الجماعات القروية المجاورة بالشبكة الطرقية والولوج إلى الجماعات القروية انطلاقا من المحاور الطرقية الرئيسية بالإقليم.وتحسين ولوج الساكنة إلى المؤسسات العمومية وربط الجماعات المجاورة والتنمية السوسيو اقتصادية وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية وتقريب المواطنين من مصالح الدولة.

 

 

 

 


 

 

 

http://www.azilal24.com/imagesnews/139102546610.jpg

 

 


 

 

 

 

 



3164

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

دار ولد زيدوح : العثور على جثة مولود في بئر ;الدرك الملكي يلفى القبض على الجانية

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال 24





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

فاظمة (الامازيغية ): د. محمد همشـــة


" تدريج" المدرسة العمومية من أجل فهم أدق و أعمق بقلم : محمد أقــديــم


مستقبل العالم في ضوء المتغيرات كتب : د زهير الخويلدي


عودة الشيخ ابن كيران إلى الهذيان ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


التجنيد الإجباري،دعم أم إضعاف للمجتمع المدني؟؟ بقلم : الحبيب عكي


لماذا يحارب المثقفون المغاربة اللغة الدارجة بكل هذه الشراسة؟ // مبارك بلقاس


المغربيات … // يطو لمغاري


حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة


عرش الصبر....تاج الصمت مالكة حبرشيد


دَعُوا شرطتَنا تطهّر البلاد من الحثالة والقتلة والأوغاد؟ فارس محمد

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

الإهمال يودي بوفاة سيدة حامل أمام باب المستشفى الإقليمي بازيلال وسط استنكار المواطنين


أزيــلال : استمرار الإحتجاج ضد الوضع الصحي المنهار بالمستشفى الإقليمي

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أنشطة حــزبية

الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية في اجتماع لها الثلاثاء 18 شتنبر2018


دمنات تحتضن لقاء تكويني لأكاديمية التكوين للمرأة الاستقلالية


ازيلال/ تكلفت : على هامش تجديد مكتب لفرع حزب الاستقلال

 
انشطة الجمعيات

فضاء الفتح يدعو إلى حماية الأمن اللغوي للنشء

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

طاقم جريدة ازيلال 24 يعزي في وفاة أخ إبراهيم المنصوري عضو المجلس الجماعي بازيلال

 
أخبار دوليــة

بوتفليقة ينهي مهام الجنرال رميل لتورطه في تسهيل سفر اللواء باي إلى فرنسا


مدارس تعود إلى أسلوب “الضرب” كويسلة لتأديب الطلاب


قاصران مغربيان يختبئان في محرك حافلة متجهة إلى إسبانيا لمدة يومين

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة