مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.             بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته             نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"             الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع             المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية             أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//             أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل             أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو             شرطة قلعة السراغنة تداهم منزلا وتوقف ستة اشخاص ضمنهم ثلاث بنات             اخنيفرة : اعتقال جندي يتاجر في المخدرات ...             كلام جميل عن مدينة أزيلال             وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه            الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير            أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين            بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب            الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه


الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير


أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين


بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب


مديرة شرطة نيوزيلاندا تعلن أنها مسلمة وتبكي تضامنا مع ضحايا المسجدين

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!


أزيــلال : خلاف بين "مول الحانوت" وثلاثيني ينتهي بجريمة قتل أداتها قنينة مشروبات

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية


أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل

 
الجهوية

بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته


اخنيفرة : اعتقال جندي يتاجر في المخدرات ...


رئيس مجلس الجهة يستقبل مجموعة ذات النفع الاقتصادي لمربي النحل ومنتجي العسل بازيلال

 
الوطنية

أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو


شرطة قلعة السراغنة تداهم منزلا وتوقف ستة اشخاص ضمنهم ثلاث بنات


الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”


« مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "


وزارة امزازي تفي بوعيدها وتبدأ بتعويض الأساتذة المضربين عن العمل -وثيقة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال 24
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يناير 2014 الساعة 52 : 19


 

 

  "ازيلال24 " في زيارة خاصة لتفقد مشاريع مدرة للدخل وأخرى لإنشاء مرافق اجتماعية وثقافية ورياضية بإقليم ازيلال  

  ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال  24

 

جماعة أكودي نلخير التجربة الناجحة في مجال التنمية البشرية لفك العزلة على الساكنة والتنمية السوسيو اقتصادية وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية وتقريب المواطنين من مصالح الدولة.

ازيلال : هشام أحرار

 

"بين ربوع إقليم ازيلال حيث المرتفعات الجبلية والمنخفضات التلية تؤثث لجمال  طبيعة اخضرت مع فصل الشتاء ، تنقلت "ازيلال 24 " في زيارة تفقدية للمشاريع التنموية المبرمجة للنهوض بهدا الإقليم خاصة انه شاسع في جغرافية ومتنوع  في طبيعته ومحافظ في أعراف وتقاليد سكانه ،فالإقليم شهد أخيرا حركة واضحة من حيث الانجازات التنموية التي همت مختلف القطاعات واستهدفت الفئات الأكثر عوزا ، اعتمادا على برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش والبرنامج الأفقي  

و التنوع الواضح في الغطاء النباتي الذي تتمتع به يبعث بالإقبال على اكتشاف عوالم طبيعة الإقليم حيث تتراص الأشجار على جنبات الطرق بوسط المدينة والمسالك المؤدية إلى البوادي والقرى ولان الخضرة تفرض نفسها على نظرات زائر الإقليم فهدوء وسكون الفضاء أيضا يجدد الرغبة في مواصلة التجول على نحو مريح باعث بالإعجاب ،فازيلال الشاسعة من حيث مساحتها تعيش نهضة  فكلما توجه الزائر صوب مرتفعات جبال ازيلال كلما بدت له خاصية موقعها الجغرافي ،الذي يجمع بين غنى الثروة الطبيعية ( نباتات وأشجار مثمرة ووديان وانهار وشلالات ) وبين مكوناتها العمرانية الحديثة وأخرى قديمة اد أن هناك مساع لتسخير تلك المعطيات الطبيعية والمؤهلات الجغرافية بما يرفع من مستوى عيش سكان الإقليم ويجعل منه وجهة للسياحة الوطنية والدولية .

لا يمكن للزائر أن يقف عند كل مقومات هذا الإقليم السياحي المعروف بالسياحة الجبلية  في زيارة واحدة فتشعب طرقاتها المتفرغة في اتجاهات مختلفة ،تعكس شساعة الإقليم بما يوحي أن الزائر مدعو لتكرار الزيارة حتى يتأتى له الوقوف عند أهم مؤهلاتها الجغرافية والطبيعية والعمرانية ويلامس عادتها الاجتماعية والثقافية .

ويعتبر إقليم ازيلال الذي احدث سنة 1975 والمنتمي لجهة  تادلة ازيلال وهو عاصمة الأطلس المتوسط الكبير وتتواجد به شلالات كشلال اوزود المنتجع العالمي والبحيرات كبحيرة بين الويدان والمغارات بدمنات وأنهار كنهر زاوية احنصال وأم الربيع .وينفرد بميزة خاصة من حيث الشكل والطول والعمق وترجع أسباب التعدد إلى كثرة التساقطات  الثلجية والمطرية ونوعية التضاريس الموجودة بازيلال. 

 

مشاريع في الأفق : 

تعيش ازيلال خلال هذه الفترة مجموعة من المشاريع التنموية باعتماد برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش والبرنامج الأفقي في إطار المشاريع المدرة للدخل.

وخلال العرض الذي تطرق إليه إبراهيم بولغلات رئيس مصلحة التواصل والعلاقات بقسم العمل الاجتماعي للمشاريع المدرة للدخل بالإقليم خلال الفترة 2005-2012.  

يشير أن الاعتماد المخصص لمحاربة الفقر في المجال القروي يناهز 77.000.000.00 ، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري  خصص له 16.000.000.00 ، أما برنامج الثاهيل الترابي خصص له مايناهز 339.726.000.00 ، وفي مايتعلق  بالبرنامج الأفقي الذي  خصص له مبلغ مالي يقدرب .42.500.000.00.

 كما حضيت المشاريع المدرة للدخل خلال هذه الفترة باعتمادات مهمة بلغت  3.100.000.00 ، منها40 في المائة مخصصة للمشاريع المدرة للدخل و60 في المائة  لمحور المواكبة بتكلفة مالية بلغت 5.100.000.00.

أما في مايخص توزيع المشاريع حسب البرامج :

 البرنامج ألاستعجالي ويبلغ عدد المشاريع 57 مشروع بتكلفة مالية تناهز3002987.00 ويستهدف 8219 مستفيد، برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي قد بلغ عدد المشاريع 347 بتكلفة مالية 102.338.024.00 ويستهدف 883612 مستفيد، البرنامج الأفقي ويبلغ عدد المشاريع 244 مشروع بتكلفة مالية 87.307.669.00 ويستهدف 248658 مستفيد ، برنامج محاربة الهشاشة ويبلغ عدد المشاريع 14 مشروعا بتكلفة مالية تبلغ 27500.000.00 ويستهدف 1000 مستفيد ، بما مجموعه 662 مشروع بتكلفة مالية تناهز220148680.00 ويستهدف 1141489مستفيد.

وفي مايتعلق بتوزيع الأنشطة المدرة للدخل حسب البرامج :

البرنامج ألاستعجالي بلغ عدد المشاريع 23 مشروع بتكلفة مالية تناهز 826200.00 ويستهدف 436 مستفيد، برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ويبلغ عدد المشاريع 27 مشروع بتكلفة مالية تناهز 5810847.00 ويستهدف 2792 مستفيد، البرنامج الأفقي ويبلغ عدد المشاريع 26 مشروع بتكلفة مالية تناهز 3653.315.00 ويستهدف 1560 مستفيد ، بما مجموعه 76 مشروع بتكلفة مالية بلغت 10290362.00 ويستهدف 4788 مستفيد .

ولهذا الغرض قامت"ازيلال 24" بزيارة ميدانية لجماعة أكودي نلخير بإقليم ازيلال لنقل التجربة الناجحة قي مجال التنمية البشرية .

توجد الجماعة القروية أكودي نلخير في وسط ازيلال ، يحدها مجاليا من الجهات الأربع الجماعات التالية : من الشمال الجماعات القروية بين الويدان وتاونزة وجنوبا الجماعة القروية ايت أمحمد وشرقا الجماعة القروية ايت مازيغ وغربا الجماعة القروية تامدة نومرصيد وبلدية ازيلال وأحدثت بتاريخ 1992 وتبلغ المساحة الإجمالية 368 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها 11745 نسمة.

وبعد الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 18.05.2005 الذي أعلن عن ميلاد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم اختيار 18 جماعة القروية بالإقليم من بينها الجماعة القروية لاكودي نلخير التي بلغ معدل الفقر بها 28.83 في المائة ، وقد باشرت اللجنة المحلية للتنمية البشرية بمعية فريق التنشيط الجماعي إعداد برنامج مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتمادا على التشخيص ألتشاركي الذي افرز بشكل واضح متطلبات وانتظارات الساكنة.

وتتوزع المشاريع التي تم انتقائها خلال السنوات 2006/2012 على أربعة محاور مهمة :

1- محور المسالك الطرقية 2- محور الماء الصالح للشرب 3- المحور المتعلق بالصحة 4- محور المشروع المدر للدخل .

هذه المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع الجماعة القروية لاكودي نلخير كان لها وقع ايجابي لدى ساكنة الجماعة حيث استبشر لها الجميع خيرا ، وقد رافق فريق التنشيط الجماعي جميع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث يقوم بتتبع والسهر على الانجاز من بداية اختيار المشروع إلى التسليم النهائي .

محور الطرق والمسالك المعبدة:

 فقد تم تعبيد 22 كلم بعد توفر على دراسة من طرف مكتب الدراسات وقد استفادا من هذه المشاريع الطرقية 7390 نسمة ، بتكلفة مالية إجمالية 4.386.169.20 درهم وتبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.586.169.20 درهم والجماعة القروية 80 مليون سنتيم.

  محور الماء الصالح للشرب :

  بفضل  المجهود الكبير الذي قامت به الجماعة القروية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد استفادت ثلاثة دواوير من مشروع الماء الصالح للشرب  هم تغزوت وتوفنرار وأنكرت ،واستفادا من هذا المشروع 2500 نسمة من الساكنة القروية ، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.649.313.40 درهم ، موزعة بين مساهمة المبادرة الوطنية 1.149.313.40 درهم ومساهمة الجماعة القروية 500.000.00.

محور المتعلقة بالصحة :

من اجل تقريب الخدمات الصحية من المواطن قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقتناء سيارة الإسعاف بتكلفة مالية إجمالية للمشروع 500.000.00 درهم ، ويستهدف ساكنة الجماعة القروية لاكودي نلخير الذي  يقدر عددهم 11745 نسمة ، ويتجلى دور الجماعة في المواكبة والمصاحبة وشراء وتوفير جميع لوازم الصحية ، ويهدف هذا المشروع الصحي إلى تلبية حاجيات الساكنة بخصوص النقل الصحي نظرا لشساعة مساحة الجماعة مع ضعف الوحدات الصحية .

 محور مشاريع مدرة للدخل:

  في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع الجماعة القروية  لابد من مواكبة وتأطير حامل مشروع المدر للدخل لجمعية الصداقة  في جميع مراحل انجاز مشروع اقتناء رؤوس الأغنام والذي يستهدف 12 عائلة وتم اقتناء 48 رأس ، والهدف من هذا المشروع المدر للدخل هو تحسين دخل الساكنة المستهدفة وخاصة  الفئات الأكثر هشاشة وفقرا في إعداد وانتقاء المشروع.

     وفي تصريح لازيلال 24 قال رئيس جماعة أكودي نلخير سعيد زلال :

أن هذه المشاريع الاجتماعية المهمة الهدف منها يندرج في إطار فك العزلة على الساكنة القروية وربط الجماعات القروية المجاورة بالشبكة الطرقية والولوج إلى الجماعات القروية انطلاقا من المحاور الطرقية الرئيسية بالإقليم.وتحسين ولوج الساكنة إلى المؤسسات العمومية وربط الجماعات المجاورة والتنمية السوسيو اقتصادية وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية وتقريب المواطنين من مصالح الدولة.

 

 

 

 


 

 

 

http://www.azilal24.com/imagesnews/139102546610.jpg

 

 


 

 

 

 

 



3392

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

دار ولد زيدوح : العثور على جثة مولود في بئر ;الدرك الملكي يلفى القبض على الجانية

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال 24





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن


هل المرأة إنسان ؟ // منصف الإدريسي الخمليشي

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى


ازيلال / عادل بركات يقوم بزيارة تفقدية تواصلية لجماعات ترابية والوقوف على الحاجيات الاساسية للمواطنين

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء


هذا هو سفاح مجزرة مسجدي نيوزيلندا... ولحظة قتل المصلين/ فيديو /

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة