مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         حالات الإصابة بفيروس كورونا في بإقليم أزيلال ترتفع إلى 4 حالات             وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء             صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا             آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز             لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”             دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة             امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال             أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل             وفاة أول طبيبة في المغرب بسبب فيروس كورونا المستجد             أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال             مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال            دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد            المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته            الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال


دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد


المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته


الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

حالات الإصابة بفيروس كورونا في بإقليم أزيلال ترتفع إلى 4 حالات


دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة


أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء


صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا


آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز


لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”


امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


مَنحُ "الكريمات" مخالفٌ للفصليْن 35 و36 من الدّستور بقلم :ذ.عبد الرحيم العلام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2014 الساعة 46 : 00


مَنحُ "الكريمات" مخالفٌ للفصليْن 35 و36 من الدّستور


 باحث في القانون الدستور وعلم السياسة

بصرف النّظر عن التعريفات الأكاديمة لاقتصاد الرّيع، ودون الاستفاضة في ما تطرّق له علماء الاقتصاد من آدم سميت إلى كارل ماركس، وبدلا من التوسّع في التحديدات المفاهيمية للإقتصاد الرّيعي، والتي إن طبّقناها على الكثير من الإقتصاديات الموجودة في المغرب، فإنها لا محال ستدخل ضمن دائرة الاقتصاد الريعي، والذي يتناقض مع الاقتصاد الإنتاجي. نقول بصرف النظر عن كلّ ذلك، فإن التعريف البسيط لـ "الرّيع" يمكن تلخيصه في الكلمات التالية "هو المدخول المادي المتحصَّل عليه من خلال وسيلة غير متاحة للجميع، كما أن الرّيع هو كل ربح مادّي لم يَنتُج عن عملٍ أو مشقّة". وإذا ما أردنا إسقاط هذا التحديد على الموضوع الذي نحن بصدده، وهو ما يتعلق بالرّخص الممنوحة لبعض المواطنين لاستغلال سيارات الأجرة أو الصيد أو مقالع الرمال، فإن النتجية هي أن مَنح أيّ مواطن لهذه الرّخص التي تسمى في اللغة العامية بـ "الكريمات" يدخل ضمن دائرة اقتصاد الريع، الذي رامت العديد من الدول الديمقراطية القضاء عليه وتشجيع روح العمل والتنافس الحر كبديل عنه.

ورغم الملاحظات الكثيرة على الدستور المغربي، إلا أن قراءة متمعّنة لبنوده تظر بأنه في الوثيقة الدستورية ما يجرّم "الرّيع"، فكثيرا ما تحدّث الدستور عن المساواة بين المواطنين، وعدم استغلال النفوذ، وتشجيع المبادرة الحرة، والحفاظ على التنافسية. ويمكن الاقتصار لتوضيح ذلك على الفصلين 35 و36 من الدستور اللذين ينصّان بشكل صريح على منع أي عمل من شأنه التّعارض مع مبدأ المساواة بين المواطنين في الحقوق كما في الواجبات. جاء في الفقرة الثانية والثالثة من الفصل 35 ما يلي: "تضمن الدولة حرية المبادرة والمقاولة، والتنافس الحر. كما تعمل على تحقيق تنمية بشرية مستدامة، من شأنها تعزيز العدالة الاجتماعية، والحفاظ على الثروات الطبيعية الوطنية، وعلى حقوق الأجيال القادمة؛ تسهر الدولة على ضمان تكافؤ الفرص للجميع، والرعاية الخاصة للفئات الاجتماعية الأقل حظا". وهذا ما يفيد بأن أي تصرّف يتعارض مع مسألة العدالة الاجتماعية، والحفاظ على ممتلكات الدولة، يكون فاعله مخالفا للدستور ومنتهكا لحقوق المواطنين من الفئات الاجتماعية الغير محظوظة، كما أن من شأن أي خطوة تضرّ بالمساواة في الفرص بين المواطنين للحصول على دخلهم، أو مَنح بعضهم امتيازا على حساب البعض الآخر، تبقى مبادرة فاقدة للقانونية ومكرّسة لاقتصاد الريع، ونشر روح الاتّكال والتّكاسل.

وللمزيد من الإلحاح في المضوع، وحتى لا يبقى مضمون الفصل 35 عبارة عن كلمات إنشائية، جاءت الفقرة الثالثة من الفصل 36 من الدستور لكي تحسم في الموضوع، وتحوِّل المبدأ إلى قانون "يعاقِب القانون على الشطط في استغلال مواقع النفوذ والامتياز، ووضعيات الاحتكار والهيمنة، وباقي الممارسات المخالفة لمبادئ المنافسة الحرة والمشروعة في العلاقات الاقتصادية". الواضح من هذه الفقرة، أنها تمنع على أي مسؤول عموميّ كيفما كانت هويته - لأن الدستور فوق الجميع - بأن يَستغِلّ منصبه، لكي يُقدِم على أي عمل من شأنه المساس بحرية المنافسة.

الواقع، أن إفراد بعض المغاربة بمِنح ريعية، يخالف مبدأ التنافسية، ويُدخل العملية ضمن دائرة الوصولية واستغلال علاقات القرب، سيما أن أغلب الذين يتحصّلون على تلك "الكريمات" هم بالقطع ليسوا أسوأ حالا من كثير من المغاربة، والدليل على ذلك أن البيانات التي نشرتها وزارة النقل في ما يخص مالكي تلك الرخص، أظهرت بأن جل من يتوافر على رخص النقل مثلا، هم ضمن الأوساط الميسورة، من قبيل ممثلين يعيشون في رفاهية، أو برلمانينن تقاضوا أجورهم طيلة مدة انتدابهم، أو لاعبي كرة قدم يملكون مقاهٍ ونوادي رياضية، أو شركات مجهولة الإسم، كما أن روايات سائقي سيّارات الأجرة وحافلات نقل المسافرين تبين أن أصاحب "رخص النقل" التي يكترونها، عائدة إلى أطفال صغار بعضهم لا يزال في حِجر "أمّه"، وبعض الرّخص عائدة إلى زوجات مسؤولين في بعض المؤسسات.

إن مبدأ التنافسية الحرّة الذي ينصّ عليه الدستور، لا يقتضي منح المزيد من "الرخص" وتشيجع المواطنين على الربح الرّيعي، وإنما يقتضي تحرير قطاع النقل والصيد في أعالي البحار، وجعل إخضاع استغلال المقالع الأراضي المملوكة للدولة لقوانين الصّفقات العمومية. دون أن يمنع ذلك الناس أو المسؤولين من الإقدام على فعل خير، لكن لا ينبغي أن يكون فعل الخير على حساب ثروات البلاد، التي أمر الدستور بحمايتها، وإنّما يكون عمل الخير من الأموال الخاصّة. كما أن التدرّع بقضية الخدمات التي قدّمها من تحصّلوا على "الكريمات"، يُعتبَر أمرا متهافتا من عدة نواحٍ؛ فهل ما يقدّمه الريّاضيون للمغرب، أفضل مما يقدّمه عاملو المناجم والمستخدمون في قطاع الفوسفاط مثلا؟ وهل ما يسديه الفنّانون للعلم المغربي، خير من الذي تسديه الجالية المغربية في الخارج التي تتعب من أجل تحويل العملة الصعبة لميزانية المغرب؟ وهل ما يقدّمه البرلمانيّون وبعض القيادات المتنفّذة في بعض المؤسسّات أفضل مما قدّمه رجال التعليم ونساؤه؟ وهل خمسة أدوار لممثّلة خير للمغرب من عشارات المؤلّفات ومائات الدراسات العلمية المنشورة في كبريات المجلات العالمية التي أنجزها رجل عانا التهميش في صحّته ويعاني النسيان في سقمه مثل العالم الكبير المهدي المنجرة والذي لم يُتذكّر ولو بإطلاق اسمه على مدرسة أو مدرّجٍ؟ أما مسألة حاجة أصحاب الرّخص، لدخل يؤمّن تقاعدهم من الرياضة أو الفن أو السياسة، فهذا أمر أيضا متهافت، مادام أغلب المغاربة قد قدّموا تضحيات كبيرة لبلدهم، إلا أن مستقبلهم يضل مجهولا، ومنهم من على الرغم من إفناء جل عمره في الدّفاع على أرض المغرب، إلا أنه لا يتوفّر على مسكن يأوي فيه أولاده.

فإذا ما أردنا أن نضمن التقاعد المريح للمواطنين المغاربة فيجب أن يكون ذلك بالنسبة للجميع، لا أن يقتصر على أولئك الذين كانت لديهم فرصة لطلب الرّخص، وإلا فإننا سنحوّل جميع المغاربة لمطاردِين للسيارات التي لا تحمل لوحات، علّهم يجدون من يمنحهم رخصة لسيّارة أجرة أو حافلة نقل، أو بقعة سكنية، أو كم هكتار من أراضي صوديا وصوجيطا. إن السؤال القائل: أعطيك سمكة وتعيش ليوم واحد، أم أعلّمك صيدها لكي تعيش باقي أيامك، يجب أن تؤول الاجابة عنه لصالح الشقّ الثاني منه، إذ ينبغي أن يسود أي اقتصاد يروم التطوّر، منطق مراكمة الانتاج، وصيانة الثروات، وتكريس مبدأ المال لمن يعمل عليه. أما استدامة "الريع" والتشجيع عليه، فهو لن يزيد التدهور إلى تدهورا.

 



2474

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

1965 حالة غش خلال امتحانات البكالوريا لدورة يونيو 2013

أيت اعتاب: من يؤجج الصراعات السياسية بجماعة مولاي عيسى بن ادريس ؟

محمد مرسي الذي هو في القفص كتب: عبدالقادلر الهلالي‎

مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط بازيلال تعتزم رفع دعوى قضائية ضد عضو بالمجموعة .

مَنحُ "الكريمات" مخالفٌ للفصليْن 35 و36 من الدّستور بقلم :ذ.عبد الرحيم العلام

نيابة التعليم تنظم لقاء تواصلي حول نظام مسار للتدبير المدرسي

إخباريــة : تشـــويش عقــــيم على جمعية أحمد الحنصالي

مجلس جماعة بني حسان يدين بقوة أقوال السفير الفرنسي بواشنطن

مدخل لفهم خلفيات الصراع الأمازيغي - الإسلامي بالمغرب كتبها :ذ.محمود بلحاج / هولندا

مَنحُ "الكريمات" مخالفٌ للفصليْن 35 و36 من الدّستور بقلم :ذ.عبد الرحيم العلام





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الشِّعْـرُ والخِطبَــةُ والحبيـبــةُ شعـر : حســين حســن التلســيني


القائدة الرائدة !! // ذ, اسماعيل الحلوتي


مول الحانوت، مول الهري والمتاجر الكبرى!! // الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


أزمنة العطر .................. سعيد لعريفي


في زمن الكورونا الأستاذة // مالكة حبرشيد


المنهج التجريبي عند فرانسيس بيكون // د زهير الخويلدي


رد وتعقيب على الفيزازي // الأستاذ : محمد الهيني


يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله


أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة