مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مراكش.. “ليلة حمراء” تقود فرنسية وعشيقها إلى الاعتقال             160 عارضا وعارضة بالمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأزيلال             أسبوعية ''جون أفريك'' : لهذه الأسباب لن يعفو الملك عن معتقلي أحداث الريف في خطاب العرش             رسميا.. مباراة كأس السوبر الإسباني بين برشلونة و إشبيلية في طنجة و التذاكر تصل لـ1000 درهم !             السجن والغرامة في حق 3 أطباء بسبب خطأ طبي أدى لمصرع حامل أثناء الوضع بالجديدة             أزيــلال : درك واد العبيد "امداحن" | ما مدى مصداقية مراقبة السرعة ...؟؟؟             لماذا لا تتم مساءلة البرلماني مضيان من طرف قيادة الاستقلال؟؟             بعد الكشف عن مثليته.. الوزير الفرنسي من أصول مغربية يعلن ارتباطه بصديقه             ذكرى معركة أنوال .. مكاسب وتداعيات التجربة الريفية // الطيب بوتبقالت*             مغربية تنتقم من عشيقة زوجها بوضع "الهريسة" في عضوها التناسلي!             تدريب عسكري بالذخيرة الحية للعاهل الأردني عبد الله الثاني ونجله حسين            من قلب ضريح ''بويا عمر'': أجواء وطقوس استحضار الجن بالحناء            شاهد امريكيتان تبدعان فى اغنية امازيغية             أسرار مثيرة عن الكاتب محمد شكري سليل "بني شيكر" تروى على لسان خادمته             الدمناتى محسن بودرين فى اغنية : عليت عينيا             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين            بدون تعليق            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تدريب عسكري بالذخيرة الحية للعاهل الأردني عبد الله الثاني ونجله حسين


من قلب ضريح ''بويا عمر'': أجواء وطقوس استحضار الجن بالحناء


شاهد امريكيتان تبدعان فى اغنية امازيغية


أسرار مثيرة عن الكاتب محمد شكري سليل "بني شيكر" تروى على لسان خادمته


الدمناتى محسن بودرين فى اغنية : عليت عينيا


هكذا اقتحمت عصابة مسلحة محلا لبيع المجوهرات بشاطئ برشلونة

 
كاريكاتير و صورة

المســتشفى الإقليمــي بازيــلال
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

دروس مونديال روسيا

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء انساني لدوي القلوب الرحيمة من اجل المساعدة

 
البحث عن متغيب

البحث عن الإستاذ عبد المجيد جلال


البحث عن متغيب من أزيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

رسميا.. مباراة كأس السوبر الإسباني بين برشلونة و إشبيلية في طنجة و التذاكر تصل لـ1000 درهم !

 
الجريــمة والعقاب

السجن والغرامة في حق 3 أطباء بسبب خطأ طبي أدى لمصرع حامل أثناء الوضع بالجديدة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

160 عارضا وعارضة بالمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأزيلال


أزيــلال : درك واد العبيد "امداحن" | ما مدى مصداقية مراقبة السرعة ...؟؟؟


الجراد يفتك بمحاصيل أزيلال

 
الوطنية

مراكش.. “ليلة حمراء” تقود فرنسية وعشيقها إلى الاعتقال


أسبوعية ''جون أفريك'' : لهذه الأسباب لن يعفو الملك عن معتقلي أحداث الريف في خطاب العرش


3000 أرملة من أسرة الأمن الوطني ستستفيد من منحة مالية


نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش لسنة 2018


800 ناجح في مباراة ولوج خطة العدالة 2018 أزيد من 37,3 في المئة منهم نساء

 
الجهوية

الفقيه بنصالح : بالفيديو..مهاجر مغربي يؤدي غرامة ثقلية بسبب قيادة سيارته من طرف صديقه


بني ملال /زاوية الشيخ. :القبض على أفراد عصابة تتاجر في الذهب المزور


بني ملال : توقيف موظف داخل إدارة بني ملال لتصحيح عقود بيع الأراضي

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أزيلال : أهم التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية للجنة الاقليمية لليقظ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2018 الساعة 33 : 00


أزيلال : أهم التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية للجنة الاقليمية لليقظة ؟

 

 

أزيلال : هشام أحرار

 

تنفيذا للتعليمات الواردة بالبرقية الوزارية عدد 16822 بتاريخ 13 أكتوبر 2017، المتعلقة بالاستعدادات الجارية لتفعيل المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية، بادرت السلطة الإقليمية إلى تفعيل اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع، اعتبارا للطبيعة الجغرافية للإقليم الذي يتواجد بسلسلة الأطلس التي تشكل منطقة ربط بين الأطلس المتوسط والأطلس الكبير، فإن هذا الإقليم غالبا ما يتعرض خلال موسم الشتاء إلى عواصف رعدية وتساقطات ثلجية تهدد 141 دوارا التابعة ل 13 جماعة ترابية متواجدة في علو يتجاوز 1500 متر.

في هذا الإطار، قامت اللجنة الإقليمية واللحن المحلية بوضع برنامج عمل لتدخل مختلف الأطراف المعنية، حيث باشرت اللجن المحلية البالغ عددها 9 لجن، بمعدل لجنة لكل قيادة، القيام ب75 زيارة ميدانية، تم خلالها ربط الاتصال المباشر مع الساكنة المتواجدة بالمناطق المهددة بالعزلة وتقييم الاحتياجات اللوجيستيكية الضـرورية، خاصة آليات كسح الثلوج المتوفرة سواء التابعة للعمالة أو التجهيز والنقل واللوجستيك أو الخواص، استعدادا لأي تدخل محتمل.

كما أن أللجن المحلية المذكورة مكلفة بإعداد منوغرافية خاصة بالداوير المستهدفة بموجة البرد، تتضمن المعلومات التالية:

- عدد الساكنة المعنية موزعة حسب الفئات العمرية (المسنين، البالغين والأطفال).

- تحديد الشبكة الطرقية والمحاور المحتمل تعرضها للانقطاع بسبب تراكم الثلوج.

- الخطوط الهاتفية المتوفرة (الثابت أو المحمول).

- إعداد أرضيات لإقلاع وهبوط المروحيات (عددها 37 أرضية).

- مراقبة حالة تـموين المتاجر بالمواد الغذائية الأساسية، حطب التدفئة وغاز البوتان.

- وضعية المراكز الصحية ومدى توفرها على التجهيزات الضرورية والأدوية اللازمة.

- تتبع حالة المؤسسات التعليمية المتواجدة بهذه المناطق، ومدى قربها أو بعدها من الشعاب والأودية التي تهدد سلامة وحياة التلاميذ وأطر هيئة التدريس أثناء الفيضانات.

كما تتم إقامة مركز قيادة متقدم، عند الاقتضاء، بالإضافة إلى المركز القيادي الإقليمي الذي يتولى التنسيق والربط في كافة عمليات التدخل، مع مركز اليقظة والتنسيق بالمصالح المركزية، تحت إشراف السيد عامل الإقليم، بتنسيق مع جميع ممثلي المصالح الخارجية المعنية.

يسهر مركز القيادة الإقليمي بتنسيق مع أللجن المحلية على ما يلي: إعداد تقارير إخبارية يومية، حول الوضعية العامة المتعلقة بمقاييس الأمطار والتساقطات الثلجية، مستوى تدخل فرق كسح الثلوج لفتح المحاور الطرقية والمسالك المقطوعة وكذا العمليات المتخذة من طرق بعض القطاعات الاجتماعية، خاصة تزويد المراكز الصحية والمستوصفات بالأدوية الضـرورية، والحالات المرضية التي يتم إسعافها بواسطة مروحيات الطب الإستعجالي، خاصة الأشخاص المسنين والنساء الحوامل والأطفال، بالإضافة إلى إيواء المشـردين وتتبع وضعية قطاع التعليم والسير العادي للدراسة بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بهذه المناطق، وكذا تدخل مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الكهرباء- لإصلاح الأعطاب وإعادة التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تتبع حالة تـموين المحلات التجارية والأسواق الأسبوعية بالمواد الغذائية الأساسية وغاز البوتان، وتقييم الوضعية قصد التدخل فورا لدى التجار والممونين لسد أي خصاص محتمل في هذه المواد.

التتبع اليومي لحالة الطقس من خلال النشـرات الإخبارية الإنذارية وتقييم وتحليل المخاطر التي تستدعي التدخلات الاستيباقية لفرق الإغاثة والتدخل، لتسوية المشاكل المطروحة.

وفي نفس الإطار، يتم تجنيد وتعبئة أعوان السلطة ومتطوعي قطاع الصحة والهلال الأحمر المغربي والمرشدين الجبليين ومسيري المآوي السياحية المتواجدة بالحزام الجبلي، وإعداد لوائح اسمية خاصة بهم وأرقام هواتفهم، قصد ضمان الفعالية اللازمة في مجال التواصل والاستخبار عن كافة الوضعيات الطارئة بهذه المناطق، سواء المتعلقة بانقطاع الطرق أو محاصرة الثلوج للساكنة أو السياح المغاربة والأجانب.

هذا وقد قامت المصالح المركزية لوزارة الداخلية مؤخرا بتزويد هذا الإقليم ب 27 هاتف يعمل بالقمر الصناعي من نوع " THURAYA XT-LITE"، حيث تم توزيعها على المكلفين بالإبلاغ بالمعطيات المتعلقة بفترة الإنذار بالأزمات، خاصة المرتبطة بموجة البرد.

تنظيم دورات تكوينية لفائدة متطوعي الهلال الأحمر المغربي في مجال إسعاف وإنقاذ وتقديم الدعم للساكنة.

إعداد أماكن ومراكز لإيواء الساكنة المتضررة في حالة الكوارث الطبيعية، خاصة مركز الاستقبال، المآوي السياحية، مؤسسات الرعاية الاجتماعية، الداخليات و دور الشباب، وضمان استمرارية المصالح الاجتماعية الحيوية (الكهرباء، الماء الصالح للشـرب، الخطوط الهاتفية، التموين بالمواد الغذائية الأساسية...) مع ضمان استفادة هذه الساكنة من الخدمات الصحية الأساسية.

تنظيم حملات تحسيسية لتوعية الساكنة بمخاطر موجة البرد والفيضانات.

 


وفي هذا الصدد عملت الخلية الإقليمية المعنية بهذا الإقليم على وضع خطة عمل، تتضمن تحليل وتشخيص المناطق المستهدفة بموجة البرد وجرد الإحصائيات المتعلقة بالساكنة المعنية، وتضم أزيد من 55.851 نسمة، منها 9500 أسرة موزعة حسب الفئات العمرية كما يلي: (المسنين: 8635 شخص، البالغين: 2301 شخصا، الأطفال: 24195 طفل)

هذه المعطيات الإحصائية يتم تحيينها خلال شهر أكتوبر من كل سنة، بتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح التقنية للعمالة والمصالح الخارجية المعنية، حيث يتولى المركز القيادي الإقليمي، توجيه تقارير إخبارية يومية عن الوضعية العامة، سواء المتعلقة بمختلف التدخلات أو العمليات المرتبطة بموجة البرد إلى مركز اليقظة والتنسيق بالمصالح المركزية بوزارة الداخلية

تقوم هذه السلطة الإقليـمية بتعبئة كافة الإمكانيات اللوجيستيكية والبشـرية المتوفرة وضبط كافة التدخلات في هذا المجال، بتنسيق تام بين مختلف القطاعات لمواجهة موجة البرد، وذلك على الشكل التالي:

قطاع الطرق:

 

 

 

جرد شامل لآليات كسح الثلوج المتوفرة على مستوى الإقليم، حيث بلغ عددها 42 آلية، موزعة كالتالي:

* الآليات التابعة لمجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط: 02 آليات.

* المجلس الإقليمي لأزيلال: 09 آليات.

* المجلس الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة: 03 آليات.

* الآليات التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء: 07 آليات.

* الآليات التابعة للخواص: 21 آلية.

 


تم وضع برنامج عمل محدد، بهدف تدبير وعقلنة توزيع الآليات المتوفرة وضمان تغطية شاملة للمحاور الطرقية المتواجدة بالمناطق التي تشملها هذه التقلبات المناخية، لفك العزلة عن المواطنين وضمان حرية التنقل، خاصة بالمناطق النائية المعزولة، وفيما يخص المسالك الثانوية التي تتطلب بعض الوقت، نظرا لطبيعة تربتها وصعوبة تدخل الآليات بسبب تراكم الأوحال، فإن هذه الآليات تبقى معبأة إلى حين فك العزلة النهائية عن هذه الدواوير بمجرد تحسن الأحوال الجوية، ما عدا بعض المنازل المتناثرة بقمم الجبال والتي يستحيل التدخل فيها، حيث تقتصـر الساكنة على استعمال ممرات لسلوك الراجلين والدواب.

قطاع الصحة:

 

 


الحرص على تزويد المستوصفات والمراكز الصحية بالمناطق المستهدفة بموجة البرد بالحصص الكافية من الأدوية الضـرورية لعلاج الأمراض المرتبطة بنزلات البرد والتلقيحات اللازمة، خاصة بالنسبة للأطفال والمسنين والنساء الحوامل، وتقديم العلاجات للمواطنين الوافدين على هذه المؤسسات والمرافق الصحية.

برمجة العدد الكافي من الوحدات الطبية المتنقلة لتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، خاصة بالمناطق الجبلية النائية.

الإشراف بتنسيق مع السلطات المحلية على إعداد لوائح خاصة بالنساء الحوامل المقبلات على الوضع خلال هذه الفترة، حيث يتم إشعار ذويهن كتابيا، قصد الإلتحاق بدور الأمومة أو المراكز الصحية القريبة، حتى يتسنى تتبع حالتهن الصحية عن كثب والتدخل في الوقت المناسب لإسعافهن، وقد تم في هذا الصدد إحصاء 377 حالة ينتـمين إلى 119 دوارا.

تعبئة الأسطول المتوفر من سيارات الإسعاف و وضعها في حالة التأهب للتدخل عند الإقتضاء، لإغاثة الحالات الاستعجالية.

تقييم الحالات التي تستدعي تدخل مروحيات الإسعاف الطبي الاستعجالي التابعة لوزارة الصحة SAMU، والتنسيق مع المصالح المعنية قصد إمداد المسؤولين عن القطاع بالإحداثيات المضبوطة، حيث تم خلال الفترة الممتدة ما بين 08 يناير 2018 إلى حدود يوم 01 فبراير 2018، نقل 06 حالات جوا سواء إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال أو إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

المساعدات المقدمة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن أو المساعدات التي تقدمها العمالة أو مصالح الوقاية المدنية:


     

في إطار الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين، يسهر المركز القيادي الإقليمي على تنظيم وتدبير عملية توزيع المساعدات الإنسانية الموجهة لإغاثة وإعانة الساكنة المعرضة لموجة البرد،

وذلك وفق برنامج محدد ومضبوط سواء فيما يتعلق بالمساعدات التي توفرها مؤسسة محمد الخامس للتضامن أو المساعدات التي تقدمها العمالة أو مصالح الوقاية المدنية، حيث تم خلال سنة 2018

المساعدات المقدمة من طرف جمعيات المجتمع المدني:

 


بخصوص القوافل الإجتماعية والتضامنية التي يواصل المجتمع المدني من داخل وخارج الإقليم تنظيمها، لفائدة ساكنة المناطق التابعة لهذا الإقليم، فقد بلغ مجموعها خلال الفترة الممتدة ما بين 28 غشت 2017 و04 فبراير 2018، 72 قافلة تضامنية و37 قافلة طبية، استفاد منها:

* القوافل التضامنية (مساعدات إنسانية عبارة عن مواد غذائية، ألبسة وأغطية): 16966 مستفيد.

* القوافل الطبية (الفحوصات، قياس وتصحيح البصر وتوزيع الأدوية): 20773 مستفيد

قطاع التعاون الوطني:

- بتنسيق مع مصالح هذا الإقليم، تم وضع 11 مؤسسة للرعاية الاجتماعية (دور الطالب والطالبة) المتواجدة بالمناطق المستهدفة بموجة البرد كمراكز للإيواء، عند الإقتضاء.

- التنسيق مع السلطات المحلية وجمعية " العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع ازيلال " لاستمرار إيواء المشـردين بمركز الإيواء المؤقت، فضاء الاستقبال السياحي بأزيلال (PAT)، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين تم إيواؤهم بهذا المركز 15 شخصا، من بينهم امرأتين، إلى حدود يوم الثلاثاء 06 فبراير 2018.

 

- قامت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، بتوزيع بعض المساعدات العينية المباشرة، لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بصـرية وحركية، خلال شهر دجنبر 2017، حيث بلغت 951 حصة من المواد الغذائية.

- تتوفر المندوبية كذلك، على 06 أطنان من الألبسة، سيتم توزيعها لاحقا على الساكنة المحتاجة والمستهدفة بموجة البرد.

- اتخاذ الإجراءات اللازمة قصد الحصول على حصص من الأغطية والأفرشة، بتنسيق مع المصالح الجهوية والمركزية للتعاون الوطني، من أجل دعم الساكنة بهذه المناطق.

قطاع التعليم:

 


في إطار الاستعدادات الجارية لمواجهة موجة البرد، قامت هذه السلطة الإقليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال باتخاذ جملة من التدابير والإجراءات، من أهمها:

توفير الحصص الكافية من حطب التدفئة بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بالمناطق الجبلية والمستهدفة بموجة البرد، حيث تم إلى حدود الساعة توزيع 145 طن من حطب التدفئة وإعلان عن طلب العروض الخاصة بصفقة حطب التدفئة لتوفير 240 طن إضافية، برسم الموسم الدراسي 2017/2018.

توزيع بعض الأفرنة، في إطار اتفاقية شراكة مع جمعية تفرنوت.

توزيع وتجديد الأغطية ببعض الداخليات وتزويد المطاعم المدرسية بالمواد الغذائية خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2017.

إعادة تأهيل 93 مؤسسة تعليمية و265 قسم، برسم الموسم الدراسي 2017/2018.

تزويد المطاعم المدرسية والداخليات بالمواد الغذائية، خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2017.

 



599

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

أزيلال : أهم التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية للجنة الاقليمية لليقظ





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ذكرى معركة أنوال .. مكاسب وتداعيات التجربة الريفية // الطيب بوتبقالت*


الحرّيّة .. بقلم : إبراهيم أمين مؤمن


الفلسفة كحل لأزمة التعليم بقلم : ذ. عبد الفتاح الحفوف


“الخطابي بطل والشعب المغربي حي وتاريخي” // ذ. محمد الحجام


لماذا الحسين ياعرب وياشيعة العرب !؟؟ بقلم - مولاي عبدالله أيت المكي السباعي


أوفقير ومأساة الأميرة المنسية // عبد الغاني بوز


حكومة المجلدات الفارغة ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


من الألعاب الأمازيغية القديمة( تاقورا )أو الهوكي الأمازيغي القديم//الحسن أعبا


مـــغربي أنــــا بقلم : مالكة حبرشيد


المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون // مبارك بلقاسم

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : دركي يفارق الحياة بالمستشفى الإقليمي بعد مطالبته قياس ضغط الدم ..


ازيلال : التنديد بتردي الوضع الصحي في وقفة احتجاجية للهيئة المغربية لحقوق الانسان


أزيــلال :يهم وزير الصحة.. وقفة احتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

بعد الكشف عن مثليته.. الوزير الفرنسي من أصول مغربية يعلن ارتباطه بصديقه


مغربية تنتقم من عشيقة زوجها بوضع "الهريسة" في عضوها التناسلي!


فيديو //الرئيس الفرنسي ماكرون يطرد أحد حراسه بعد ضربه لمتظاهرين

 
انشطة الجمعيات

إعلان العيون، إدماج اجتماعي، تربوي وثقافي للمهاجرين واللاجئين بالمغرب


دار المنتخب بجهة بني ملال خنيفرة تنظم دورة تكوينية في موضوع المنازعات الإدارية بالجماعات الترابية

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة عقاوي سليمان مدير ديوان عامل اقليم ازيلال


أزيــلال / واويزغت : والد الاستاذ :"الشبراوي جواد " نائب وكيل الملك بأزيلال في ذمة الله

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

لماذا لا تتم مساءلة البرلماني مضيان من طرف قيادة الاستقلال؟؟

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة