مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal2[email protected] او [email protected] /         الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي             ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟             قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة             الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة             أمطار محليا قوية مرتقبة بعد غد الخميس بعدد من مناطق المملكة             بلاغ..الوكيل العام باستئنافية الرباط يعلن عن فتح قضائي حول فاجعة “القطار المكوكي”             أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد             تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان             تركيا تحول قضية خاشقجي الى مسلسل تركي             ركع البدر // سعيد لعريفي             لغز اختفاء خاشقجي             وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة            حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !            موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان            #القصة الكاملة #لإسلام #الراهب #الفرنسي باسكال بالمغرب (مترجم)            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لغز اختفاء خاشقجي


وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة


حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !


موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان


#القصة الكاملة #لإسلام #الراهب #الفرنسي باسكال بالمغرب (مترجم)


مباراة المغرب و جزر القمر مبارة جد ضعيفة

 
كاريكاتير و صورة

أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الدخول المدرسي بطعم الشهيوات ونسائم التجنيد

 
اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

واويزغت بلطجة في بلاد السيبة...(03) /ايت عزيزي الحسين

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الصراع على أذان الصلاة وراء قتل مؤذن لمؤذن مسجد بإقليم سيدي بنور... التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

القصيبة : مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيلال / تيفرت نايت حمزة : طلقة نارية خاطئة تؤدي بحياة صياد


أزيلال / وادي العبيد : فيديو // شاب ينقد سائحين من موت محقق بعد إندلاع حريق فى سيارتهما


أزيــلال : تفاصيل مثيرة :" المتهمة " تتعرف على سارقها بالسوق الأسبوعي ! و اعادة تمثيل جريمة السرقة

 
الجهوية

تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان


جهة بني ملال تبعثُ بوفد برآسة ابراهيم المنصوري للإستفادة من تجربة جهة الشرق


حصلة خايبة... هكذا اعتقل الأمن ثلاثة أشخاص فبركوا سيناريو سرقة سيارة للتغطية على حادثة سير تلقائية

 
الوطنية

قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة


الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة


أمطار محليا قوية مرتقبة بعد غد الخميس بعدد من مناطق المملكة


بلاغ..الوكيل العام باستئنافية الرباط يعلن عن فتح قضائي حول فاجعة “القطار المكوكي”


مأساة/ طالب بكلية الشريعة بفاس ينتحر بتناول السم و يخط تدوينة وداع مؤثرة على الفايسبوك !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

" تكلوا جنابكم " بقلم رشيد نيني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2018 الساعة 25 : 01


" تكلوا جنابكم "

 

بقلم رشيد نيني:

 

على الرغم من أن السفر قطعة من الجحيم، خصوصا في هذه البلاد السعيدة، فإن كل واحد خلال عطلة الصيف يغامر ويختار وجهة سفره المفضلة.
كثيرون من معارفي اختاروا قضاء أسبوع من العطلة في البرتغال أو إسبانيا. يقولون إن العطلة «تطلع» عليهم أرخص، والخدمات جيدة و«النقا» متوفر في كل شيء، بما في ذلك «النقا» الذي يوجد في الدماغ.
أحد أصدقائي ذهب هو وأسرته إلى فندق بنواحي مراكش بعدما حجز غرفة فيه وجاء لكي يقضي هناك بضعة أيام. وبمجرد ما وضع رجله داخل الفندق لاحظ وجود خط طويل من القطران يحيط بكل جنبات الفندق، وعندما سأل أحد المستخدمين قال له بأنهم يفعلون ذلك لطرد «الحناش» والعقارب.
أعاد صاحبنا بسرعة حقائب سفره إلى سيارته وفر بجلده. «بنادم جاي يدوز الكونجي ولا جاي يحضي مع اللفاعي والحناش»؟
أما السادة الوزراء فلديهم برامج عطل تختلف كليا عن برامج المواطنين العاديين.
وزيرة البيئة حكيمة الحيطي قالت إنها تريد قضاء عطلتها السنوية في البيت. من حقها ذلك. فالمسكينة ظلت طوال السنة خارجه وآن لها أن تعود إلى بيتها.
أما الوزير المنتدب المكلف بالنقل، نجيب بوليف، فقد اشتكى من قلة ذات اليد وقال إنه لا يتوفر على الوسائل لقضاء العطلة خارج المغرب. «الله أودي»، راتب قدره سبعة ملايين في الشهر زائد التعويضات والامتيازات وفوق ذلك تقول إنك لا تتوفر على الوسائل لقضاء العطلة خارج المغرب؟
«حاجة من جوج»، يا إما سعادة الوزير بخيل، والعياذ بالله من البخل، وإما «يدو مثقوبة»، والله لا يحب المبذرين لأن المبذرين كانوا إخوان الشياطين.
وإذا كان من يتقاضى سبعة ملايين في الشهر يشكو من الحاجة فماذا ترك ليقوله الذين يتقاضون خمسة وستة وسبعة آلاف درهم في الشهر؟
لكن الفضيحة الكبرى هي «تاعت وزير السياحة ديالنا»، فالوزير الذي يعول عليه القطاع لكي يشجع المغاربة على قضاء عطلتهم داخل المغرب قال «بوجهو حمر» إنه يخطط لقضاء ما تبقى من عطلته في إسبانيا. هل سمعتم وزير سياحة واحد في العالم يقدم دعاية مجانية لسياحة منافسيه على حساب سياحة بلاده؟
نعم هناك واحد، السيد لحسن الحداد غفر الله له.
ويبدو أنه ليس الوزير الوحيد الذي يقوم بتشجيع المغاربة على قضاء عطلهم خارج المغرب، فالسيد نبيل بنبعد الله، وزير السكنى والتعمير، قال جوابا على سؤال حول المكان الذي سيقضي فيه عطلته السنوية إن «العطلة داخل المغرب ليست عطلة».
«وشنو هيا بالسلامة»؟
ويبدو أن الوزير الشيوعي بالتيمم منزعج من كثرة طلبات المواطنين السلام عليه والتقاط صور تذكارية مع سعادته. ولو أنه آخر مرة ظهر فيها وسط حشد جماهري تلقى حجرا طائشا في الرأس. ويمكن أن نحسب هذه الضربة على الحب الزائد، فمن الحب ما قتل.
أما محمد يتيم، نائب رئيس مجلس النواب والكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فقد كتب على جدار صفحته بالفيسبوك متسائلا متحدثا عن المسافرين:
«ماذا لو جربوا السفر داخل الذات سواء سافروا أو بقوا في مقر سكناهم». 
وأضاف يتيم متفلسفا «على فكرة يحدث لكثير منا ألا يتمتعوا بما يكفي بمقر سكناهم وينتقلون داخله مستعملين مختلف مرافقه وغرفه وصالونه وسطحه وشرفته. ماذا لو جربوا من حين لآخر هذا النوع من السفر ووفروا ثمن الكراء والبنزين والنفقات المكلفة خارج البيت».
المستشار البرلماني المحترم والزعيم النقابي يشاهد إخوانه في الحزب الذين يتحملون مسؤوليات وزارية وهم لا يكادون ينزلون من طائرة إلا لكي يركبوا أخرى متنقلين بين بلدان العالم على حساب دافعي الضرائب، بينما يطلب من المغاربة أن يكتفوا من السفر بالتنقل بين أرجاء بيوتهم والسفر داخل ذواتهم.
يعني بالعربية تاعرابت «دخلو سوق روسكم».
وهكذا «ملي يطلع ليك الزعاف وتبغي تبدل المنزلة وتسافر سير ضرب ليك دورة فالكوزينة، وملي تطلع ليك الكوزينة فراسك، خصوصا إلى لقيتي الثلاجة كاتصفر، دخل ليك للطواليط شوية، وملي تعيا من البروك طلع للسطح تشمش طرافك، وعنداك تفكر تلوح راسك منو بالفقصة».
والغريب في الأمر أن الشخص الذي ينصح المغاربة بالاستعاضة عن السفر للسياحة بالسفر داخل أنفسهم وداخل بيوتهم، يعتبر واحدا من بين ثلاثة نواب لرئيس البرلمان الذين حطموا الرقم القياسي في الأسفار خارج المغرب على حساب أموال دافعي الضرائب.
ولذلك فمقترح يتيم، يثير الاستغراب، خاصة أن هذا الأخير يقضي السنة كلها متنقلا بين العواصم العالمية على متن الطائرات، ولا يرتاح داخل بيته إلا أثناء العطلة البرلمانية.
فالنائب يتيم المحترم وبصفته نائبا أولا للرئيس يستفيد من امتيازات التكليف بالمهام خارج أرض الوطن، بالإضافة إلى عضويته بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ما يجعله دائم التنقل بين فرنسا وبلجيكا والمغرب.
وطبعا فيتيم إذا سافر خارج المغرب «جا معاه السفر»، فهو يستفيد من تعويض يومي قدره 2500 درهم كمصروف للجيب، بالإضافة إلى تكفل مجلس النواب بأداء تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا وتغطية مصاريف الفندق والتغذية.
أما أنتم، يا معشر المواطنين الصالحين، فما عليكم سوى أن تبدوا سعادتكم وأنتم تصرفون من ضرائبكم كل هذه الأموال التي يستفيد منها يتيم وإخوانه للسفر والتنقل بين العواصم العالمية، وإذا شعرتكم بالضيق واحتجتم لتغيير الجو والترفيه عن أنفسكم فما عليكم سوى أن تغمضوا أعينكم وتسافروا وتسرحوا في أنفسكم، وإذا ضاقت عليكم أنفسكم فما عليكم سوى السفر بين غرف بيوتكم، فهي لن تكلفكم شيئا بالمقارنة مع غرف الفنادق.
يا له من مخطط مدهش هذا الذي يقترحه نائب رئيس البرلمان المحترم على المغاربة، عندما يرغبون بالسفر «يدخلو سوق روسهم»، وعندما يشتاقون إلى تغيير العتبة يتنقلون بين غرف بيوتهم، وعندما يداهمهم الجوع ماذا يصنعون يا سعادة النائب المحترم؟
«ياكلو جنابهم»؟



499

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

الجماعات المتأسلمة هي وليدة السياسة وعلماء البلاط .بقلم : عثمان أيت المهدي

المحتجون بتگلفت ، يفكون اعتصامهم بعد لقائهم بالسيد عامل الإقليم

سكان دوار تزوكنيت ،أيت وانركي بجماعة بين الويدان،يعانون من مشكل استلام العدادات الكهربائية

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

" الأمازيغي " عصيد خطر على الأمازيغية بقلم : ذ . كريم بنعلي

الدخول المدرسي وسؤال الإصلاح الموعود! بقلم: محمد أولـوة

انتحارات جماعيــة م عبد العالي بادو

" تكلوا جنابكم " بقلم رشيد نيني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟


ركع البدر // سعيد لعريفي


البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة بقلم : ذ مراد علمي


علمتني الحيـــاة !!! محمد همشة


وظيفة المثقف في الحالة المجتمعية // د زهير الخويلدي


تأملات في سورة يوسف : أصناف البشر – يوسف وإخوته نموذجا- منير الفراع


ظريف، وزير خارجية روحاني، وقصة لص البطيخ والشمام!؟ بقلم المحامي عبد المجيد محمد


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها بقلم ..إبراهيم أمين مؤمن


- مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !! // الطيب آيت أباه


هل تبخر –من جديد- حلم ارتقاء دمنات الى عمالة...؟؟؟ // مولاي نصر الله البوعيشي


من يرحم النشء من الضحالة والتشظي اللغوي؟؟‎ // الحبيب عكي


الفساد أصل الكساد، وليس عدلا تهميش المتقاعدين !! // عبد الفتاح المنظري

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد المستشفى الإقليمى ....

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

ازيلال / افورار : حزب الاستقلال يجدد هياكله التنظيمية و يعززها بأطر عليا


المصطفى بنعلي في لقاء تواصلي بمدينة فاس: فاس العالمة تستغيث ...

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول غلاء فواتير الماء والكهرباء بتمارة والنواحي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد وديع " .


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، الأستاذ :" جمال الأسعد "..

 
أخبار دوليــة

الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي


تركيا تحول قضية خاشقجي الى مسلسل تركي


خاشقجي قُتل بالإبر بعد 4 دقائق فقط من دخوله القنصلية، والملك سلمان أرسل مستشاره الخاص لإغلاق الملف

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة