مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!             استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”             إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب             أزيلال : الغموض يلف جريمة تصفية مهاجر من بني اعيط ببلجيكا !             أزيلال : الكاتب العام للعمالة يفتتح المعرض الإقليمى للكتاب ... معرض يحمل أكثر من دلالة ، التفاصيل             الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي             ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟             قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة             الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة             أمطار محليا قوية مرتقبة بعد غد الخميس بعدد من مناطق المملكة             بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال            لغز اختفاء خاشقجي             وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة            حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !            موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال


لغز اختفاء خاشقجي


وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة


حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !


موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان


#القصة الكاملة #لإسلام #الراهب #الفرنسي باسكال بالمغرب (مترجم)

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

واويزغت بلطجة في بلاد السيبة...(03) /ايت عزيزي الحسين

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الصراع على أذان الصلاة وراء قتل مؤذن لمؤذن مسجد بإقليم سيدي بنور... التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

القصيبة : مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!


أزيلال : الغموض يلف جريمة تصفية مهاجر من بني اعيط ببلجيكا !


أزيلال : الكاتب العام للعمالة يفتتح المعرض الإقليمى للكتاب ... معرض يحمل أكثر من دلالة ، التفاصيل

 
الجهوية

استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”


تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان


جهة بني ملال تبعثُ بوفد برآسة ابراهيم المنصوري للإستفادة من تجربة جهة الشرق

 
الوطنية

إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب


قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة


الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة


أمطار محليا قوية مرتقبة بعد غد الخميس بعدد من مناطق المملكة


بلاغ..الوكيل العام باستئنافية الرباط يعلن عن فتح قضائي حول فاجعة “القطار المكوكي”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2018 الساعة 52 : 19


 

 

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟


 

 

ذة. شـــافية كمــال

 

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

ماهو التعرق:


التعرق هو عملية طبيعية تساعد الجسم على تنظيم درجة حرارته .

 النشاط البدني الشاق ، ودرجة الحرارة الدافئة أو مشاعر الخوف أو الغضب ترتبط عادة مع  التعرق.

وغالبا ما يرتبط التعرق مع الإجهاد، والقلق، والسمنة، ونقص التغذية، وضعف الدورة الدموية.

 بعض الأسباب الطبية للتعرق هي مرض السكري والحمى ومشاكل في القلب، و فرط نشاط الغدة الدرقية، وسرطان الدم وانقطاع الطمث. هذه المشكلة يمكن أن تؤثر على مناطق كثيرة من الجسم مثل الراحتين وباطن القدمين ، وتحت الإبطين والرقبة والجبهة وحتى فروة الرأس . ويمكن أن يحدث في اي وقت سواءا كنت مستيقظا أو نائما . بالإضافة إلى تعطيل الحياة الروتينية العادية ، فإن التعرق يسبب القلق الاجتماعي أو الإحراج . كما انه يمكن أن يزيد من خطر رائحة الجسم.

 

ما هو سبب التعرق الزائد:

أسباب التعرق الزائد تحت الإبط:

 

 

يعتبر التعرّق عمليّة طبيعيّة ومهمّة لأنّه يزيل السموم وينظّم درجة الحرارة في الجسم، ويعمل على حرق الدهون الزائدة، والتعرّق غالباً يحدث في فصل الصيف، ويحدث نتيجة كثرة الحركة أو الجلوس في مكانٍ شديد الدفء؛ حيث إنّه يمكن إزالة العرق عن طريق استعمال مزيلات العرق والرّائحة؛ للتخلّص من أيّة رائحة كريهة.

 وتعمل عمليّة التعرّق على التخلّص من إفرازات الجسم الّتي تتكوّن بشكل رئيسي من الأملاح والماء وبعض المركّبات الكيميائية، وتعمل الغدد العرقيّة على إنتاج العرق، وتعمل هذه الغدد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق تبخير العرق من على سطح الجلد وتبريد الجسم.

 وأظهرت دراسات علميّة متخصّصة أنّ التعرّق يعمل على تحسين عمليّة التنفّس؛ حيث إنّ الأشخاص الّذين يتعرّقون بشكلٍ قليل ومنخفض يكون إفراز الغدد اللعابية في الفم والغدد الدمعية في العين عندهم ضعيف، وقد يعانون من صعوبة في التنفّس عند القيام بنشاطٍ بدنيّ متعب خاصّةً عند ممارسة الرياضة، وترتبط المكوّنات الكيميائيّة للعرق بالغذاء الّذي يتناوله الشخص، وبحالته الصحيّة، ويعمل التوتر والقلق الكبيرين والعصبيّة على إفراز العرق البارد وبكميّات كبيرة.

 هناك نصائح وواجبات يجب أن يراعيها الإنسان قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة ومنها: أن تنظّف الإبط جيّداً بالماء والصابون قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة، وهذا يفيدنا في حياتنا اليوميّة لأنّه يعمل على تنظيف الإبطين بشكلٍ جيّد.

أسباب التعرق الزائد:

هناك أسباب عديدة تسبّب التعرّق الزائد وهي:

 الجلوس في مكان شديد الدفء خاصّةً في فصل الصيف.

 الجلوس تحت أشعّة الشمس لمدّة طويلة ممّا يؤدّي إلى التعرّق الزائد.

 كثرة الركض والحركة ممّا يؤدّي إلى تصبّب العرق الزائد من الجسم.

الشعور بحالة من القلق والتوتر، والإصابة بالحالات النفسيّة المختلفة الّتي تؤدّي إلى زيادة ضربات القلب، وبالتّالي ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الشعور مثلاً بالسعادة المفرطة أو الحزن المفرط.

الأشخاص الّذين يعانون من السمنة والبدانة تكون إفرازات التعرّق لديهم أكبر من الأشخاص الأقل منهم وزناً.

 فرط وخلل في إفراز الغدّة الدرقية.

التعرق عند ارتفاع درجة الحرارة.

 في حال ممارسة التمارين الرياضيّة بصورة متسارعة.

 العوامل الوراثيّة تعدّ من أهم مسبّبات التعرق.

 التعرّق بشكل كبير عند المرض والشعور بألمٍ شديد وفي حالات التقيؤ والغثيان.

علاج التعرق الزائد:

رائحة العرق الكريهة واحدة من المشاكل الصحيّة التي تسبب الإحراج للكثير من الناس، 

 وعلى الرغم من وجود العديد من مضادات العرق المنتشرة بكثرة في الأسواق، إلا أنّ لها عيوباً عديدة منها: أنّها تسبب الحساسية والجفاف للجلد بالإضافة إلى احتماليّة حدوث اسمرار في منطقة الإبطين، لذلك ينصح بعمل مزيل عرق بالمنزل من مواد طبيعية تحقق نتائج جيّدة في إزالة رائحة العرق بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجسم.

 وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للتعرق المفرط . أيضا، استشر طبيبك للتشخيص السليم لحل المشكله الأساسية التي تسبب المشكلة.

خل التفاح: ـــ 

 


خل التفاح هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للتعرق المفرط . ونظرا لخواصه  القابضه فإن خل التفاح يمكن أن يستخدم خارجيا للسيطرة على التعرق . أيضا ، عندما يستخدم داخليا ، فإنه يساعد على تحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للجسم.

الطريقة:

استخدام خلّ التفاح عن طريق غسل المنطقة المطلوبة، ثمّ فركها بقطنٍ يحتوي عليه، وترك الخل على المنطقة دون غسلها لليوم التّالي ثمّ غسلها ووضع مزيل العرق. استخدام أكياس الشاي عن طريق وضعها في الماء المغلي مدّة عشر دقائق، ثمّ فرك المنطقة المصابة بأكياس الشاي، ويتمّ تكرار العمليّة بشكلٍ يوميّ.

وثمة خيار آخر هو مزج ملعقتين من خل التفاح والعسل في كأس من الماء . يشرب مرة واحدة يوميا على الريق لمكافحة التعرق.

ــ صودا الخبز: 


تساعد صودا الخبز أيضا في حل مشكلة التعرق المفرط . وهو مضاد للعرق الطبيعي  وهو ما يعني أنه يمكن أن يمتص بفعالية الرطوبة وتحسين رائحة الجسم ، أيضا. بالإضافة إلى ذلك، فإن صودا الخبز قلوي في الطبيعي ، كما أنه يقلل من مستوى الرقم الهيدروجيني لأجزاء الجسم التي تتعرق كثيرا.

الطريقة:  

خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة . إضافة 3 أو 4 قطرات من اي زيت عطري حسب الإختيار . يتم وضعه على الإبطين والأجزاء الأخرى التي تتعرق كثيرا ثم غسله بعد 15 إلى 20 دقيقة . يكرر بضع مرات في الأسبوع . بدلا من ذلك، خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة وتخزينها في زجاجة . وضع الغبار من هذا الخليط في أماكن التعرق الأكثر من غيرها . و استخدامه حسب الحاجة.

ــ المريمية أو السالمية: 

المرمرية تعتبر مضادة للعرق وتعمل كدواء قابض . هذه العشبة تساعد على تقليص الغدد العرقية ، وبالتالي تقليل التعرق . بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالمغنيسيوم وفيتامين " ب". الذي يساعد على النشاط والسيطرة على الغدد العرقيه

الطريقة:  

إضافة  ملعقة صغيرة من أوراق المريمية المجففه إلى كأسين من الماء وغليه  وتركه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة ثم استخدامه لتنظيف شامل لأجزاء الجسم التي تتعرق أكثر من غيرها . اتبع هذا العلاج 3 مرات في اليوم لعدة أيام.

يمكنك أيضا اضافه ملعقة صغيرة من المريمية في كأس من الماء الساخن لمدة 5 دقائق . إضافة بعض عصير الليمون وشرب هذا الشاي مرتين الي تلاث مرات يوميا.

استخدام هذه العشبة اثناء الطبخ كلما كان ذلك ممكنا.

ــ الشاي الأسود:

الشاي الأسود هو علاج جيد للسيطرة على التعرق. حمض التانيك في الشاي له خصائص مضاد للعرق وخصائص الدواء القابض . وهكذا، الشاي الأسود يساعد على جعل الغدد العرقية تنقبض بحيث لا تنتج عرق زائد . أيضا، الشاي الأسود يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم.

الطريقة:

وضع 1 أو 2 من أكياس الشاي في 3 إلى 4 كؤوس من الماء الساخن، يترك لمدة عشر دقائق يبرد.

ثم اخذ اكياس الشاي وفرك بها الإبطين والرقبة للسيطرة على التعرق ، اما لرائحة اليدين والقدمين يتم نقعهم في هذا الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

أيضا ، شرب كأسين الي تلاث كؤوس من الشاي الأسود يوميا.

ــ عشبة بندق الساحرة:

witch hazel / Hamamelis

هذه العشبة لديها خصائص الدواء القابض ومضادة للعرق التي تساعد على تقليص مسام الجلد ، وبالتالي منع التعرق . بالاضافة الى ذلك، لها رائحة طيبة تساعد على تحسين رائحة الجسم.

الطريقة: 

تشبع كرات القطن مع مستخلص وتش هازل ووضعها على بشرتك يوميا

وثمة خيار آخر هو مزج 1 ملعقة كبيرة من مسحوق وتش هازل مع قليل من الماء لتكوين عجينة . وضع المعجون على مناطق التعرق وترك الأمر لمدة 1 ساعة . غسل العجينة باستخدام الماء البارد . اتبع هذا العلاج يوميا لمدة اسبوع او اسبوعين.

ــ خشب الصندل الأبيض:

يمكن لمسحوق خشب الصندل الأبيض ان يساعد في السيطرة على التعرق والحفاظ على البشرة الجافة . يحتوي على العديد من الانزيمات التي تمتص الرطوبة الزائدة من الجلد . بالإضافة إلى ذلك ، له رائحه عطرية تساعد على تحسين رائحة الجسم الناجم عن التعرق.

الطريقة

خلط  ملعقة من مسحوق خشب الصندل الأبيض مع ما يكفي من المياه لصنع عجينة رقيقة و تخلط مع القليل من عصير الليمون، وضع العجينة على مناطق الجسم المغسولة والتي تتعرق كثيرا , تترك حتى تجف ثم تغسل بالماء الدافئ . اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى السيطرة على التعرق المفرط.

 

ــ عصير الطماطم:

عصير الطماطم يحتوى على خصائص الدواء القابض التي تساعد على تقليص المسام و تسد القنوات التي تفرز العرق . بالاضافة الى ذلك، كونه غني بالمواد المضادة للأكسدة ، ويساعد على تنظيم الغدد العرقية.

الطريقة: شرب كأسين من عصير الطماطم الطازج يوميا لمدة أسبوع ، ثم خفض الجرعة إلى كأس كل يوم لمدة أسبوع آخر .

قبل الاستحمام ، وضع عصير الطماطم على أجزاء الجسم التي تتعرق كثيرا ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم غسله في الحمام . يكرر مرة واحدة يوميا حتى يلاحظ تغير في نمط التعرق. 

ــ الليمون:

الليمون يستخدم لفترة طويلة للسيطرة على التعرق. أنه يعمل بمثابة مزيل للعرق الطبيعي لإخفاء الروائح المحرجة التي يسببها العرق.

الطريقة:  

إضافة عصير ليمونة إلى كأس من الماء . نقع منشفة فيه ، وفرك جميع أنحاء الجسم بها.

يترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم أخذ حمام أو دش باستخدام الماء البارد فقط خاصة في فصل الصيف. القيام بذلك مرة واحدة يوميا.

وثمة خيار آخر هو مزج من أجزاء متساوية من عصير الليمون وصودا الخبز وتحويله إلى عجينة ناعمة . استخدام كرة من القطن لوضع هذا المزيج على مناطق التعرق ، يترك لمدة حوالي 20 دقيقة ، ثم غسله بالماء . اتبع هذا العلاج كل يوم.

ملاحظة: تجنب الخروج تحت الشمس فورا بعد استخدام عصير الليمون.  


ــ زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة سيئة مع التعرق . بالإضافة إلى ذلك، فإن العطر الحلو من هذا الزيت يساعد على إبقاء رائحة الجسم طازجة على مدار اليوم.

الطريقة:  

ببساطة تدليك القليل من زيت جوز الهند برفق على أجزاء الجسم التي تتعرق كثيرا . و يمكن أيضا استخدام مزيل العرق الطبيعي من زيت جوز الهند.

 لصنع مزيل العرق:  

وضع 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زبدة الشيا في وعاء علي حمام مريم  حتى يذوب الخليط.

يخلط مع 3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز ، ملعقتين من مسحوق نبات الاروروت

   Arrowroot / Maranta arundinacea


ويسمي "نبات الطاعة"وبضع قطرات من اي زيت عطري من اختيارك.

تخزين هذا الخليط في وعاء واستخدامه بمثابة مزيل للعرق على المناطق المعرضة للتعرق.

الشبة:

تعتبر مادة الشبة واحدة من أهم المواد التي تحقق هذا الغرض، وهي عبارة عن مادة شفافة تذوب في الماء، ولها طعم حامضي مائل إلى الحلاوة، وعند تسخينها تتحول إلى سائل، ومع زيادة التسخين تتحول إلى ملح ثمّ إلى رغوة، وقد تم استخدامها منذ أكثر من 2000 سنة في عمل المسحوق الخاص بالخبز أو البيكنج باودر.

يمكن استعمال مزيل العرق بالشبة  بالمنزل:

المكونات: قطعة من الشبة. ملعقتان صغيرتان من بودرة التلك، وبودرة المسك.

طريقة التحضير: نقوم بتكسير الشبة إلى قطع صغيرة الحجم ثمّ نقوم بطحنها جيداً لتصبح على شكل مسحوق أو بودرة.

 نخلط حوالي عشر ملاعق من الشبة المطحونة مع المقدار المحدد من كل من بودرة التلك والمسك ونمزج المكوّنات جيداً.

 نحتفظ بالخلطة السابقة في وعاء خاص ونستخدمها مباشرةً بعد الاستحمام أو عند الحاجة لذلك.

ــ مزيل عرق بالشبة وماء الورد:

 المكوّنات: ملعقة نشا. ملعقتان صغيرتان من كل من: ماء الورد، والشبة المطحونة، وأي نوع كريم مرطب. ثلاث ملاعق صغيرة من المسك السائل.

 طريقة التحضير: نخلط كلاً من ماء الورد والقليل من النشا جيّداً، ثمّ نصفي المزيج باستخدام ورق شاش أو قطعة من القماش.

 نضيف النشا إلى المزيج ثمّ نحرّك المكوّنات جيّداً ونضيف المزيج الناتج إلى القليل من الكريم.

نضيف ثلاث أو أربع ملاعق من المسك ونحرّك جيّداً. نحنفظ بالمزيج في علبة خاصّة في الثلاجة. نستخدمها بعد الحمّام أو عند الحاجة.

 ــ مزيل عرق بالشبة وخشب العود:

 المكوّنات: ملعقتان صغيرتان من الشبة البيضاء المطحونة وبودرة التلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الشبة يمكن الحصول عليها من المحلات الخاصّة بالعطارة. حبة من خشبة العود بحيث تكون ذات نوعية جيّدة.

 طريقة التحضير: نطحن نبتة خشبة العود حتّى الحصول على مسحوق. نخلط المكوّنات معاً جيّداً حتّى نتأكد من تجانسهم تماماً. نحتفظ بالمزيج في علبة خاصّة ونستخدمه بعد الاستحمام مباشرةً.

ــ عصير عشبة القمح:  

عصير القمح هو علاج منزلي فعال للحد من التعرق المفرط . كما أنه يساعد على الموازنة بين الأحماض والسموم في الدم التي تسبب التعرق . بالاضافة الى ذلك، 

عصير القمح عني بالفيتامينات  كفيتامين"ب" والمواد المغذية الأخري التي تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.

ــ إستعمال الشبة وذلك بتبليلها شيءا ما بالماء وفرك منطقة الإبط بها وسوف تلاحظون أن العرق سوف ينقص، مع تكرار هاته العملية قبل الخروج من المنزل.

الطريقة:

شرب كأس الي كأسين من عصير القمح يوميا. الإستمرار علي العلاج حتي تكون راضيا من النتائج.


نصائح إضافية:

شرب الكثير من الماء البارد علي حرارة الغرفة وياريت يكون بقلة مصنوعة من التراب على مدار اليوم للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

الاستحمام كل يوم و استخدام الصابون المضاد للبكتيريا.

عدم ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون أو البوليستر التي من شأنها حبس العرق . بدلا من ذلك ، ارتداء الملابس الخفيفة والأقمشة التي تساعد على تنفس الجلد مثل القطن والحرير.

قبل تطبيق مزيل العرق أو مضاد العرق ، تجفيف المنطقه تماما.

استخدام بطانات الإبط وإدراج الحذاء لامتصاص العرق ومنع الرائحة.

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل التي يمكن أن تزيد من كمية العرق خاصة فصل الصيف.

الحد من التوتر، وهو السبب الرئيسي للعرق في كثير من الناس.

استخدام الشامبو الجاف للسيطرة على التعرق من فروة الرأس.

منع التدخين وشرب الكحول والإفراط في استهلاك الكافيين لأن هذه الأشياء يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعرق.

إذا كنت بدينا ، اتخذ الخطوات اللازمة لانقاص الوزن. واسهل طريقة لفقدان الوزن هو نقص الأكل الدسم، الغني بالسكريات مثل الحلويات والخبز الأبيض والغازات، واللحوم والقلي

أكل الفواكه الجافة والصيام لمدة ست ساعات علي الأقل.

تجنب تناول الوجبات السريعة، والصودا أو أي شيء يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

والإعتماد علي غذاء غني بالألياف والقطانيات

 أكل الكثير من الفواكه والخضروات التي هي عالية في محتوى الماء النقي.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك أو تناول مكملات الزنك.

أكل حفنة من العنب كل يوم للحفاظ على درجة حرارة الجسم باردة


تأكد من استشارة الطبيب في حال حدوث التعرق مع ألم في الصدر او سرعة ضربات القلب او ضيق في التنفس أو فقدان الوزن المفاجئ.

أغلبية الأعشاب ممكن إيجادها عند العشاب وللتأكد أكثر من العشبة المرجو كتابة اسمها عبر موقع جوجل والبحث في ويكيبيديا والصور.

تحياتي للكل.



 

 



2499

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وصفة

مراد ايت لحسن

وحان الوقت للتمتع بهذه الوصفات خاصة مند ليلة امس حيث اشتدت الحرار وصرنا تفوح منا رائحة العرق
اعجبتنتى بعض الموصفات وكنت انا فيما مضى الى الامس القريب استعمل بدرة " الطالك " فقط
نعم " الطالط الخاص بيالأطفال وثمنه لا يزيد عن 4 دراهم ويوضع تحت الإبطين
ناجح 100/00
شكرا استاذتنا الكبيرة

في 06 يوليوز 2018 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

ليالي مسرح جسور بآسفي

نيابة التعليم : حفل محتشم وجوائز محتشمة

واش هادي ختانة ؟بقلم : ذ .بوحدو التودغي.

أزيلال : عصابة مكونة من ثلاثة أفراد تثير الذعر بدوار

المغرب اما ان يكون امازيغيا … او لا يكون

رحيل أحمد فؤاد نجم + فيديو

20 فبراير : حلم أجهض وثورة انكمشت

الأمازيغية بين الانتكاسة والنضال المشروع بقلم : ذ.رشيد الحاحي

الإتحاد الرياضي لأزيلال.... نكون أو لا نكون ....؟

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟


ركع البدر // سعيد لعريفي


البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة بقلم : ذ مراد علمي


علمتني الحيـــاة !!! محمد همشة


وظيفة المثقف في الحالة المجتمعية // د زهير الخويلدي


تأملات في سورة يوسف : أصناف البشر – يوسف وإخوته نموذجا- منير الفراع


ظريف، وزير خارجية روحاني، وقصة لص البطيخ والشمام!؟ بقلم المحامي عبد المجيد محمد


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها بقلم ..إبراهيم أمين مؤمن


- مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !! // الطيب آيت أباه


هل تبخر –من جديد- حلم ارتقاء دمنات الى عمالة...؟؟؟ // مولاي نصر الله البوعيشي


من يرحم النشء من الضحالة والتشظي اللغوي؟؟‎ // الحبيب عكي


الفساد أصل الكساد، وليس عدلا تهميش المتقاعدين !! // عبد الفتاح المنظري

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد المستشفى الإقليمى ....

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

ازيلال / افورار : حزب الاستقلال يجدد هياكله التنظيمية و يعززها بأطر عليا


المصطفى بنعلي في لقاء تواصلي بمدينة فاس: فاس العالمة تستغيث ...

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول غلاء فواتير الماء والكهرباء بتمارة والنواحي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد وديع " .


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، الأستاذ :" جمال الأسعد "..

 
أخبار دوليــة

الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي


تركيا تحول قضية خاشقجي الى مسلسل تركي


خاشقجي قُتل بالإبر بعد 4 دقائق فقط من دخوله القنصلية، والملك سلمان أرسل مستشاره الخاص لإغلاق الملف

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة