مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله             وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !             جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”             تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0             فيديو // عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”             سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي             دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !             ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !             قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .             سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات             لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي            لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !            بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي


لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !


بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب


تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !


صادم: مستشار جماعي معروف يهشم رأس عمه بطريقة بشعة

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش


السلامة الصحية تغيب عن لحوم " الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال


انعقاد دورة فبراير لجماعة تنانت واقرار نقاط هامة من أجل تحسين العيش الكريم للمواطن

 
الجهوية

ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة


عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال


بني ملال : جمجمة بشرية بالسوق ..للبيع

 
الوطنية

وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !


جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”


تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0


فيديو // عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”


ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قصبة “عدي وبيهي”.. معلمة الريش التاريخية عدي الراضي.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 49 : 15


قصبة “عدي وبيهي”.. معلمة الريش التاريخية

 

 

عدي الراضي.

 

 

يتميز الجنوب الشرقي بنمط عمراني خاص يتجسد في القصور والقصبات المتناثرة على ضفاف أهم الأودية بالمنطقة لاسيما درعة وزيز فوق الربا والمرتفعات .

وبتصفح المصادر القديمة لم يستعمل مصطلح القصبة إلا في القرن السادس عشر وقبل هذا التاريخ كانت القلاع والحصون هي المصطلحات الأكثر استعمالا بين المؤرخين والرحالة ولم يظهر مفهوم القصبة في المصادر إلا مع المولى إسماعيل الذي أسس عدة قصبات يتجاوز عددها سبعين قصبة؛ بخصائص ووظائف جديدة لحماية السهول ومنع القبائل من النزول وتأمين الطرق التجارية وأهم القصبة المعروفة نذكر قصبة بولعوان أعليل واوطاط ……وبالعودة إلى اللغة الأمازيغية المتداولة بالجنوب الشرقي نجد أن “تغرمت” الكلمة الموازية للقصبة معروفة منذ القديم حتى قبل تأسيس سجلماسة لأن ما يعبر عنه بالحصون والقلاع على صفحات المتن والمخطوطات فهي في شكلها قصبات أو ” تغرما تين ” بالأمازيغية مؤنث أغرم الذي يعني القصر عبارة عن تجمعات سكنية بمواصفات عمرانية وهندسية فرضتها الظروف المناخية والإيكولوجية والأمنية .

وبالرجوع إلى كلمة “أغرم” مشتقة من الجذر اللغوي “تغورما” وتعني الحضارة والاستقرار بدل الانتجاع بين المراعي الصيفية بالجبال والمرتفعات والشتوية بالسهول والمنخفضات ومنها كلمة “أغروم” الطعام الرئيسي والأساسي عند المغاربة وقديما كان الخبز يقتصر عل الساكنة المستقرة المختصة بزراعة الحبوب على ضفاف الأودية فهو طعام القصر (الاستقرار) بينما اللحم واللبن طعام الخيمة (البداوة والترحال) وما يؤكد هذه العبارة ذكر البكري وابن حوقل في حديثهم عن مسوفة أحدى القبائل الصنهاجية التي تستقر إلى يومنا هذا بالجنوب الشرقي”وبين سجلماسة والسودان قوم ظاعنين لتطمئن بهم منزل ليس لهم مدينة يأؤون إليها إلا وادي درعة ؛والزراعة في ديارهم منعدمة وعيشهم اللحم واللبن ينفذ عمر أحدهم ولا يعرف خبزا ولأأكله” فالخبز من هذا المنطلق إذن رمز الحضارة وتمثل زراعة الحبوب مشتلها الأول .القصر تجمع سكني تقطنه عدة عائلات أما القصبة فتختص بعائلة واحدة.وقد اشتهر الجنوب بقصبات قي غاية الدقة والبراعة العمرانية خاصة قصبة أيت بوحدو التاريخية ذات صيت عالمي إذ تستقبل سنويا نسبة مهمة من السياح من مختلف بقاع المعمور.

بعد هذا التقديم الوجيز عن القصبة نشير أن الحقبة التاريخية لظهور القصبات الخاصة بأعيان القبائل وبمواصفات عمرانية جديدة والأكثر تطورا على المستوى الهندسي والمعماري تعود إلى أواخر القرن 19م وبداية القرن20م نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها المغرب حيث ساهمت الظروف التاريخية المميزة لهذه الحقبة بظهور القيادات الإقطاعية من ذوي النفوذ وأعوان الاستعمار.

ولعل الكلاوي وعدي وبيهي نماذج حية بالجنوب الشرقي تعبر بشكل ملموس على نمط الاجتماعي والاقتصادي المتبلور خلال هذه الحقبة المتسمة ببداية التغلغل الاستعماري ودوره في تلك التغيرات الطارئة على البنية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب عامة .

*قصبة عدي وبيهي بالريش معلمة تاريخية:
فوق تل مرتفع تقاوم قصبة عدي وبيهي عوائد الزمن حيث تشرف حاليا على المحكمة الابتدائية من جهة ومن جهة أخرى على المحطة الطرقية لتستقبل كل زائر لمدينة الريش بعبق التاريخ وعبير الحضارة المغربية بأشكالها العمرانية المتجذرة في أعماق التاريخ بنكهة أمازيغية متوغلة بين شعاب العصور. لتكون شاهدا على حقبة تاريخية بكل تفاصيلها وتلخص مسار رجل غامض إلى حد التناقض بكاريزمية قل نظيرها.فهو صديق مخلص للاستعمار.

ولما امتدت أيديها لتقليم سلطاته المطلقة تمرد. وقصة الكلب المشهورة والتي يعرفها العام والخاص من أبناء الريش جعلت اليوتنان غوسي”يتهمه بالجنون ويودع بمستشفى الأمراض العقلية ببر شيد سنة 1949م عقابا له على رفض إجراء الاستعمار وليس بدوافع وطنية كما يقول البعض وإنما من غرور الرجل الذي يريد الانفراد بقيادة المنطقة بدون منافس.وبعد الاستقلال تم تعيينه عاملا على تافيلالت؛ ولما عملت الدولة الجديدة على التدخل في تعيين القواد بمجاله الترابي تمرد من جديد وقاد العصيان المعروف بأحداث تافيلالت يناير 1957م.

ينحدر عدي وبيهي من قبيلة أيت يحيى وخليفة إحدى فروع قبيلة أيت يزدك وكان أبوه بيهي نايت رهو شيخا على واحة تعلا لين وبعد خضوع القبيلة للاستعمار الفرنسي سنوات قليلة بعد معركة بوذنيب غشت 1908م.وتم تعيين ابنه عدي خلفا له ابتدءا من 1920م ساهم إلى جانب الجيوش الفرنسية بنصيب أكبر في استعمار أعالي زيز باعتباره الساعد الأيمن لسلطات الاحتلال .وسهل في احتلال الأطلس الكبير الشرقي .

لهذا عين قائدا على أيت أزدك سنة 1933م مكافأة له على المهمة التي قام بها بالمنطقة حيث أبان شجاعة وشراسة لمثيل لها في ردع القبائل المقاومة خاصة أيت مرغاد بأوديم اغف أمان وأيت حديدو بمعركة أيت يعقوب.وبهدف الاستقرار بمركز الريش تم تشييد قصبة على أرض تم انتزاعه من عائلة ازدكية للسكن قريبا من مقر الإدارة الاستعمارية فوق مرتفع بالريش أقديم .

ولكونه حليف الفرنسيين الأوفياء عمل على بناء هذه القصبة اعتمادا على سواعد أيت ازذك عن طريق السخرة (أربعة أيام) وهو أسلوب استعماري ناهجته سلطات الاحتلال وفرضته بالقوة على القبائل وهو نظام العمل في إصلاح الطرق وشقها بين الشعاب والجبال وبناء القناطر والمباني الاستعمارية ومنازل ودور الأعيان بصفة مجانية ودون مقابل.

و كل رب أسرة عليه بالعمل مدة أربعة أيام مع إحضار دابا لحمل الأحجار والأتربة وغيرها من المواد الأولية اللازمة وذلك عن طريق التناوب يسهر أمغار وهو شيخ القبيلة على مراقبة المداومة بكل قرية أوقصر. وبهذه الطريقة تم بناء قصبة عدي وبيهي في ظرف وجيزعن طريق اللوح وهي تقنية بناء معروفة بالجنوب الشرقي تعتمد على ألواح خشبية”تفريوين” والتراب المدكوك الممزوج بأجزاء حجرية لضمان تماسك الجدران.



520

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



يوم انفجر الملك ضحكا بسبب “المخزن”

بسبب “جوان”، تورط نجل عامل عمالة الإقليم ونال الحبس والغرامة

هنود يزوجون صبيا في السابعة من كلبة لسبب “خرافي”

بالصور:هذا ما وقع في الجريمة التي هزت الحي الحسني بسبب “تشواط الريوس” وأداة الجريمة كانت سكين ذبح ال

الداخلية تستعد لعزل “مقدمين” وشيوخ” وغضبة واسعة على قياد بسبب “المسيرة الفضيحة”

أزيلال / أيت بوكماز : تسبب “القاتل الصامت” في وفاة أستاذ للتعليم الابتدائي…

العكاز الطبي سبب “اختفاء” الحارس الأشهر للملك محمد السادس

براءة رجل من قضية اغتصاب.. والسبب “الضحية لم تصرخ”!

انتقادات لصابر وفتحي يرفض جلب لاعبي أزيلال بسبب “مبدأ”

تفاصيل جديدة في قضية اعتقال المغني الأمازيغي " مصطفى أمكيل " بسبب “شيخة”

قصبة “عدي وبيهي”.. معلمة الريش التاريخية عدي الراضي.





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*


المؤشر يشير من بشار إلى البشير 5من5 أسوان : مصطفى منيغ


فضاء أينشتاين أمام قصرى بقلم ..ابراهيم امين مؤمن


الموت... بقلم: يطو لمغاري


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي


عودة المستحيل. ذ. محمــد همشــة


أمازيغي وأفتخر بحصارها محمد مغوتي


المخزن في الزجل الشعبي // محمد حماس

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن


رسالة الى الرفيق حامة اهلاميم الناطق الرمسي باتسم الجبهة الشعبية؛ تونس.

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية


جمعية الجيل الذهبي لكرة القدم تخرج اللاعب السابق حرشي و المسير جاكي من فراش المرض

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

استجواب مطعم باع 32 كيلوغراما من اللحم لقتلة خاشقجي!


هدية لا تقدر بثمن من مُسن تركي لزوجته في عيد الحب


3 أماكن يُنصح الزوجان الملكيان الأمير هاري و ميغان ماركل بزيارتها في المغرب ، من بينهما شلالات أوزود بأزيلال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة