مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !             ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !             قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .             سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات             عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!             ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة             عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال             مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش             الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية             اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد             ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي            لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !            بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب            تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي


لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !


بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب


تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب


فن الروايس تراث فني أمازيغي مغربي مهدد بالزوال! ماذا تعرف عنه؟

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !


صادم: مستشار جماعي معروف يهشم رأس عمه بطريقة بشعة

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش


السلامة الصحية تغيب عن لحوم " الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال


انعقاد دورة فبراير لجماعة تنانت واقرار نقاط هامة من أجل تحسين العيش الكريم للمواطن

 
الجهوية

ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة


عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال


بني ملال : جمجمة بشرية بالسوق ..للبيع

 
الوطنية

ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !


سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات


عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!


هذا هو الحكم الصادر في حق الدركي “لاجودان” وعشيقته المتهمان بإبتزاز “السكايرية”


في خضم توتر العلاقات المغربية السعودية..قطر تُعلن عن اتفاق جديد مع المغرب والأمير يصدر مرسوما

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ايها الحكام ! ان السيل يقترب من الزبى ! بقلم : نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يوليوز 2018 الساعة 29 : 01


ايها الحكام ! ان السيل يقترب من الزبى !

 

 

 

نصر الله البوعيشي

 

النخبة السياسية المغربية عاجزة تماما على تمثيل المواطنين والتحدث باسمهم والتعبير عن امالهم و آلامهم ، بسبب الفساد المستشري في أوصال جلها . النخبة السياسية الحالية – اذا جاز تسميتها كذلك - حادت عن نهج رواد النضال الوطني الذين ضحوا بأنفسهم وحرياتهم من اجل الحق والعدل ؟ أمن اجل انتشال المواكن المغربي من حياة الذل التي يحياها كل يوم، ومن ومرارة العيش التي يتجرعها كل يوم . هل من اجل ما نراه اليوم من مهازل أدى شرفاء هذا الوطن الثمن غاليا وضحوا بحياتهم وبحرياتهم في السجون والمعتقلات السرية؟ ألم يتحملوا التعذيب والقهر والقمع والاهانة إلا في سبيل العيش الكريم وفي سبيل الحرية وحقوق الانسان؟ اليس من أجل الدفاع عن الديمقراطية وحرية التعبير عرف المغرب سنوات الرصاص ؟.

هل نيسنا تاريخنا الوطني الحقيقي ؟ تاريخ الاغتيالات والتعذيب والنفي والدم والدموع ؟ هل يعلم شباب اليوم أن هذا البصيص من الحرية الذي يتمتعون به دفع الشرفاء ثمنه من دمائهم ومن حرياتهم ، ومن تضحيات مناضلين شرفاء من طينة الفقيه محمد البصري و المهدي بنبركة وعمر بن جلون ومومن الديوري والمهدي بن بركة ومولاي عبد السلام الجبلي وعبد الفتاح سباطة، سيدي عبد الله ابراهيم و اسعيد ايت إيدر والمهدي المنجرة واخرون بالمئات بل بالألاف منهم الاموات ومنهم من لايزال على قيد الحياة ؟ ثمن الحرية دفعه المناضلون الاحرار في المعاقل والسجون السرية والمدافن المجهولة وبعضهم يجهل مصيرهم حتى اليوم ؟

من ضيع أحلام الجماهير الشعبية المغربية وذهبت تضحياتها سدى؟ هل ذهبت كل تلك الدماء وتلك السجون وتلك التضحيات الجسام مقابل هذه الديمقراطية الشكلية ، ديمقراطية الواجهة الموجودة في خدمة مصالح النخبة السياسية الفاسدة وفي خدمة عصابة رجال الاعمال الذين يمتصون دماء الشعب بلا شفقة ولا رحمة، تارة تحت يافطة احزاب ونقابات وجمعيات وتارة اخرى تحت راية وحماية مؤسسات وجهات معروفة واخرى مجهولة ؟ هل هذا هو الانتقال الديمقراطي الموعود ؟ هل الديمقراطية هي ما نراه اليوم من تراكم الثروات الفاحشة في يد كمشة من اللصوص والفاسدين على حساب أكثر من ثلاثين مليون من أبناء هذا الوطن الذين يعانون مع التعليم والصحة والسكن والشغل .؟

هل يعلم الشباب المغربي اليوم ان ما يعيشونه ديمقراطية مغشوشة رفضها بالأمس حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي خرج من رحم الشعب ، كما رفض الاستفتاء على الدستور الممنوح، وقرر فتح واجهة النضال والصراع ضد القوى الرجعية آنذاك دفاعا عن حق الموطن المغربي في التقدم والازدهار ؟ وكانت النتيجة اعتقال المناضلين بل وتصفية بعضهم. ونفي بعضهم خارج الوطن والحكم بالمؤبد بالإعدام لرفضهم بيع وطنهم والاتجار بمبادئهم ، فيما باع المناضلون المغشوشون والمندسون ذممهم وضحوا بالتاريخ المجيد لاحزابهم وتنظيماتهم مقابل الظفر بمنصب أو جاه او سلطة، أو مقابل نيل رضى الاسياد أو تفادي غضبهم . ولا يهمهم ان تنهب خيرات الوطن ولا ان يسجن مواطنوه ولا ان يعذبوا ويحاكموا على مرأى ومسمع و تحت مسؤولية نخبهم السياسية التي يتزعمونها و التي كرست الفساد والتخلف.

ان ما يعيشه المغرب اليوم من رداءة وتدنى على جميع الصعد سببه هذه " اللوبيات السياسية" التي ركبت على النضال السياسي من اجل الوصول إلى غايات هي ابعد ما يكون عن مصلحة الشعب ، بل تحول بعضها الى عدو لهذه المصلحة. ولنا في الساحة السياسية منذ استقلال المغرب ، ما يكفي من الأمثلة الدالة على ذلك.

ان ما يعيشه المغرب اليوم من حراك شعبي او ان كان حصرا على المناطق الاكثر تضررا وما نعيشه يوما بعد يوم من استفحال للاوضاع في التعليم وفي الصحة وفي السكن وفي الشغل وفي انعدام الامن والسلامة ومن نهب للمال العام ومن تغول لبعض المؤسسات والاشخاص ومن نهج سياسة الافلات من العقاب كلها مؤشرات تنذر بان الاتي سيكون اسوأ .

إن الديمقراطية والاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يتغنى به البعض لا تعني أن تنعم شرذمة من ذوي الجنسيات المزدوجة بثروات الوطن فيما يموت المغاربة وتلد نساؤهم على أبواب مستشفيات وطنهم ،وتلفظ المدارس والجامعات سنويا الالاف من ابنائهم الى الشوارع حيث تنتظرهم المخدرات وتحتضنهم الجريمة . الجريمة التي استفحلت بسبب السياسات اللاشعبية التي تنتهجها للوبيات التي تتحكم في دواليب الدولة .

المغرب يعيش ازمة سياسية واجتماعية خانقة ويعيش المجتمع احتقانا لم يسبق له مثيل والمسؤولون يضعون رؤوسهم في الرمال ويتهربون من معالجة القضايا الاجتماعية الملحة بإجراءات سريعة وفعالة ومقنعة ، وفي مقدمتها اصلاح ديمقراطي حقيقي يكون فيه الكل مسؤولا امام الشعب. و الافضل ان يتم ذلك قبل ان تقع الكوارث التي تبدو ارهاصاتها في الافق .

 

 

 



739

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

تعزيـــة : بن عدي حفيظة في ذمة الله

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

مقتل شاب بمدينة ابزو

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

ايها الحكام ! ان السيل يقترب من الزبى ! بقلم : نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*


المؤشر يشير من بشار إلى البشير 5من5 أسوان : مصطفى منيغ


فضاء أينشتاين أمام قصرى بقلم ..ابراهيم امين مؤمن


الموت... بقلم: يطو لمغاري


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي


عودة المستحيل. ذ. محمــد همشــة


أمازيغي وأفتخر بحصارها محمد مغوتي


المخزن في الزجل الشعبي // محمد حماس


كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الجذور) // مبارك بلقاسم

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن


رسالة الى الرفيق حامة اهلاميم الناطق الرمسي باتسم الجبهة الشعبية؛ تونس.

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية


جمعية الجيل الذهبي لكرة القدم تخرج اللاعب السابق حرشي و المسير جاكي من فراش المرض

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

استجواب مطعم باع 32 كيلوغراما من اللحم لقتلة خاشقجي!


هدية لا تقدر بثمن من مُسن تركي لزوجته في عيد الحب


3 أماكن يُنصح الزوجان الملكيان الأمير هاري و ميغان ماركل بزيارتها في المغرب ، من بينهما شلالات أوزود بأزيلال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة