مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !             ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !             قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .             سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات             عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!             ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة             عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال             مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش             الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية             اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد             ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي            لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !            بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب            تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي


لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !


بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب


تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب


فن الروايس تراث فني أمازيغي مغربي مهدد بالزوال! ماذا تعرف عنه؟

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !


صادم: مستشار جماعي معروف يهشم رأس عمه بطريقة بشعة

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش


السلامة الصحية تغيب عن لحوم " الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال


انعقاد دورة فبراير لجماعة تنانت واقرار نقاط هامة من أجل تحسين العيش الكريم للمواطن

 
الجهوية

ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة


عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال


بني ملال : جمجمة بشرية بالسوق ..للبيع

 
الوطنية

ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !


سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات


عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!


هذا هو الحكم الصادر في حق الدركي “لاجودان” وعشيقته المتهمان بإبتزاز “السكايرية”


في خضم توتر العلاقات المغربية السعودية..قطر تُعلن عن اتفاق جديد مع المغرب والأمير يصدر مرسوما

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دمنات : أهم انتظارات الساكنة من رجال السلطة الجدد // نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يوليوز 2018 الساعة 35 : 17


دمنات : أهم انتظارات الساكنة  من رجال السلطة الجدد 

 

 

نصر الله البوعيشي

 

  

 

         لا يمكن إلا ان نقدر  الأدوار المهمة التي يؤديها رجال السلطة في السهر على الأمن والنظام العام وإدارة مشاكل السكان وقضاياهم ،  كما لا ننكر المجهودات الجبارة التي يقومون بها ، ليل نهار ، من أجل راحة المواطنين وسكينتهم في إطار ما يقرره الدستور والقانون و  في إطار الوطنية الصادقة ، وهي أدوار لا تختلف عن أدوار باقي  موظفي الدولة  .  وهذا طبعا ليس تطوعا منهم ولا خدمة مجانية بل يتقاضون مقابل ذلك- رواتب شهرية وتعويضات مصدرها الضرائب والرسوم المؤداة من جيوب المواطنين . 

 مناسبة هذا الحديث  الحركة الانتقالية  التي اعلنت عنها وزارة الداخلية في صفوف هيئة رجال السلطة ، و حسب زعمها ،  فان الهدف من هذه الحركة  هو تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة و تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية  ، وتفعيل المبدأ الدستوري لربط المسؤولية بالمحاسبة، ومن نتائج  هذه الحركة   بالنسبة لدمنات - وهي التي تعنيينا في هذا المقال - انتقال باشا المدينة الذي قضى بمنصبه 7 سنوات  وانتقال قائدي المقاطعتين الأولى والثانية .

في البداية  أن أرحب برجال السلطة الجدد ترحيبا خاليا من أي تملق او تزلف او تقرب متمنيا لهم النجاح في مهامهم ومناصبهم  الجديدة .

وليسمحوا لي ان اقول لهم وان أذكر المسؤولين مركزيا وجهويا وإقليميا   - وهذا لسان حال كثير من الدمناتيين – ان دمنات باعتبارها حاضرة تضرب جذورها في التاريخ   تحتاج الى  رجال سلطة استثنائيين ، فاذا كان اهتمام الدولة قد غاب عن هذا المنطقة  منذ الاستقلال لأسباب بعضها نعلمه وبعضها لا نعلمه  ، و أنه باستثناء النشاط الفلاحي المعيشي المحدود  وتحويلات عمالنا في الخارج  والداخل  وانشطة البناء المصدر الأساسي للعيش  ،فاننا لانكاد نجد أي انجاز للدولة في هذه  المنطقة حيث لا معامل ولا أوراش كبرى بامكانها أن تساهم في امتصاص البطالة مما سبب في هجرة  المئات  من أبنائها نحو مدن المغرب النافع حيث فرص الشغل والحياة أفضل ،  وبقاء الاخرين عرضة للضياع ،وهو الأمر الذي كان سببا في اختلال التوازن بين انسان هذا  المنطقة  ومجاله الجغرافي والبيئي الواسع .
     إن دمنات التي  يمكن اعتبارها بكل المقاييس عاصمة للهشاشة والفقر والأمية ومختلف انواع الامراض الاجتماعية ،  بحاجة  إلى رجال سلطة  يملكون مؤهلات في الميدان الاجتماعي ، والسياسي والثقافي وفي مجال التواصل ، وهذا من صميم اختصاصاتهم   باعتبار  ان وزارة الداخلية التي يمثلونها هي  أقوى جهاز في الدولة ؛ وهي  الجهاز المدبر للسياسة الأمنية و الوصي أيضا على الجماعات الترابية ومراقبة  النشاط السياسي والنقابي و المجتمع المدني في شموليته .

       دمنات  بهذا الوضع المزري التي هي عليه وبهذا  الحجم من ملامح الفقر البارزة المعالم وبهذه الفوضى العامة  في كل ارجائها ليست في  حاجة  لرجل سلطة   يعتبر منصبه  امتيازا  او  للتباهي والتفاخر ومناسبة للتسلط  والتجبر أو البحث عن الاغتناء السريع  ،  اظن اننا قد تجاوزنا  ذلك العهد البائد – وان كان مع الاسف البعض لا يزال يحن اليه-  .

          دمنات  في حاجة اليوم الى  رجل سلطة استثنائي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، فهو الى جانب دوره السلطوي الضابط للمشهد العام ، يجب أن يكون موسوعيا وملما بكل أوضاع  المنطقة  الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتنموية ،
 حاجيات دمنات كثيرة ومتعددة  بعضها بين ايدي المجالس المنتخبة المحلية وبعضها الاخر عند العمالة والولاية ومختلف القطاعات الحكومية وبعضها الاخر في الرباط  حيث تسن السياسة العامة للدولة  ،  فلنبقى اذن فيما هو موكول  لرجال السلطة على مستوى دمنات  .

على رجال السلطة – وهذه ليست نصيحة –بل من الواجب عليهم الانخراط الفعلي والتشاركي مع المجتمع المدني المحلي ومع  المجلس الجماعي لرصد وتقييم حاجيات الساكنة  والاستجابة لانتظاراتهم وتطلعاتهم في مختلف المجالات  التي تحتاجها الساكنة على وجه السرعة اليوم  قبل الغد ، ومن أهمها   :

1-    توفير الماء الصالح للشرب بشكل دائم و  وضع حد للانقطاع المتكرر للماء بدون انذار مسبق  وبدون أن يعرف السكان سبب هذه الانقطاعات المتكررة . 

2-    وضع حد نهائي وجذري لظاهرة احتلال الملك العمومي  الذي لا يخلو منه لا شارع و لا زقاق وشوه وجه المدينة  وحولها الى ما يشبه مدينة منكوبة .   

3-    اعادة النظر في موقع  العربات التي تم توزيعها  في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي شرعنت احتلال الملك العمومي  ، وسحب  العربات الموزعة غير المستغلة التي بقيت مركونة هنا وهناك  كدليل على ان العملية لم تكن مدروسة بالشكل الكافي .

4-    وضع حد لفوضى السير والجولان بالمدينة والبحث مع الاطراف المعنية  لايجاد حل لمعضلة عربات النقل المزدوج التي حولت شوارع المدينة وبعض ساحاتها على قلتها  ، ومداخل الاحياء الى  محطات  وامام المتاجر والمساكن الى  كراجات لاصلاح اعطابها ولم تسلم من أذاها حتى ساحة  المليار المشهورة مع ما ينتج عن  ذلك  كله من مخلفات مضرة بالبيئة وبالانسان.

5-    وضع حد   للانتشار المخيف للدراجات النارية التي  تجوب المدينة  طولا وعرضا صباح مساء بدون ضوابط (  الخوذات -  التأمين - السرعة المفرطة -  ضجيج المحركات التي بدون عوادم ....) ان  خطر هذه الدراجات بتعاظم يوما بعد يوم  والدليل حجم حوادث السير الخطيرة والمميتة احيانا التي تتسبب فيها .

        

           دمنات مدينة أمنة  وهادئة  وكانت جميلة ولم تعد مع الاسف كذلك  فقد خدشت فوضى احتلال الملك العمومي والسيارات المزدوجة  وفوضى السير والجولان رونقها و روعت طمأنيتها وهدوءها  .

      هذه   بعض  أهم انتظارات ساكنة  دمنات   من رجال السلطة الجدد ،  أملي  أن يكونوا  في مستوى تطلعات الساكنة و انتظاراتهم   .

           هذه التطلعات والانتظارات التي  لن تتحقق  بالقبوع في المكاتب  الوظيفية المكيفة  لأداء الوظيفة الادارية  المحضة  ، و التي لن تتحقق  أبدا بالاقتصار على  الاخبار التي  ينقلها  بعض المساعدين  وعلى وجهات نظر بعض المقربين فحسب  ، بل إن  تدبير الشأن المحلي  مسؤولية لا يمكن النهوض بها الا  بالاحتكاك المباشر بقضايا المواطنين   و بالملامسة الميدانية للمشاكل  في عين المكان لإيجاد الحلول المناسبة والملائمة لها بإشراك المعنيين من منتخبين وسياسيين ومجتمع مدني.  

 





480

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

دمنات : أهم انتظارات الساكنة من رجال السلطة الجدد // نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*


المؤشر يشير من بشار إلى البشير 5من5 أسوان : مصطفى منيغ


فضاء أينشتاين أمام قصرى بقلم ..ابراهيم امين مؤمن


الموت... بقلم: يطو لمغاري


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي


عودة المستحيل. ذ. محمــد همشــة


أمازيغي وأفتخر بحصارها محمد مغوتي


المخزن في الزجل الشعبي // محمد حماس


كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الجذور) // مبارك بلقاسم

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن


رسالة الى الرفيق حامة اهلاميم الناطق الرمسي باتسم الجبهة الشعبية؛ تونس.

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية


جمعية الجيل الذهبي لكرة القدم تخرج اللاعب السابق حرشي و المسير جاكي من فراش المرض

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

استجواب مطعم باع 32 كيلوغراما من اللحم لقتلة خاشقجي!


هدية لا تقدر بثمن من مُسن تركي لزوجته في عيد الحب


3 أماكن يُنصح الزوجان الملكيان الأمير هاري و ميغان ماركل بزيارتها في المغرب ، من بينهما شلالات أوزود بأزيلال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة