مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف شخص هدد رجال الشرطة بواسطة السلاح الأبيض.             قلعة السراغنة : روائح كريهة تقود إلى العثور على جثة مهاجر مغربي في بئر             لماذا الحسين ياعرب وياشيعة العرب !؟؟ بقلم - مولاي عبدالله أيت المكي السباعي             روسيا 2018.. 9 أرقام تاريخية من مونديال لن ينسى             زعيتر يقضي مع الملك عطلته الخاصة بالمضيق،ويضع اللمسات الأخيرة لمشروع رياضي كبير بعاصمة البوغاز.             هؤلاء أعضاء المكتب السياسي الممثلين عن الجهات والشباب والنساء             مليكة مزان : "من أرادت أن تكتشف للجنس معناه الآخر.. فلتمارسه في سرير كوردي"             أوفقير ومأساة الأميرة المنسية // عبد الغاني بوز             حكومة المجلدات الفارغة ! بقلم : اسماعيل الحلوتي             من الألعاب الأمازيغية القديمة( تاقورا )أو الهوكي الأمازيغي القديم//الحسن أعبا             فرنسا بطلة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها // الاهداف            مراسم تسليم دولة قطر استضافة مونديال 2022            لقطة جميلة لأمير دولة قطر ترك مكانه لزوجة الرئيس الفرنسي ماكرون لمشاهدة النهائي            أزيــلال : الوقفة الإحتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي            ازيلال اجمل ما قيل عن المدينة            المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين            بدون تعليق            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرنسا بطلة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها // الاهداف


مراسم تسليم دولة قطر استضافة مونديال 2022


لقطة جميلة لأمير دولة قطر ترك مكانه لزوجة الرئيس الفرنسي ماكرون لمشاهدة النهائي


أزيــلال : الوقفة الإحتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي


ازيلال اجمل ما قيل عن المدينة


اشهر 20 ضربة جزاء لن تنسى فى تاريخ كرة القدم !!


شفا،ر اختصاصي في المو،طور،ات بمراكش.. شوفو كيفاش خو،ن مو،طور من حي رياض العروس


البدراوي لاعب دولي سابق لكرة القدم يوثق فيديو اعتداءات على مواطنين وسياراتهم ببني ملال

 
كاريكاتير و صورة

المســتشفى الإقليمــي بازيــلال
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

بين التفوق الدراسي الحقيقي الموهوب والاصطناعي المغشوش

 
إعلان
 
البحث عن متغيب

البحث عن الإستاذ عبد المجيد جلال


البحث عن متغيب من أزيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

روسيا 2018.. 9 أرقام تاريخية من مونديال لن ينسى


قطر تقدم لهيرفي رونار عرضا مغريا لتدريب المنتخب القطري‎

 
الجريــمة والعقاب

أب اغتصب ابنته داخل شاحنته قرب السجن، بعد منحها 100 درهم لتزيين جسدها خلال رمضان المنصرم.

 
الحوادث

أزيــلال / أفورار : حادثة سير بين حافلة الركاب ( كار : أزيلال / فاس ) وسيارة خفيفة ...


أزيــلال : حادثة سير فريدة من نوعها، كادت أن تعصف بحياة امرأة وابنتها ...والسبب ؟ التفاصيل ..

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : متعاقدون بأزيلال يحتجون على خروقات إعادة الإنتشار


ازيلال :عامل اقليم أزيلال يترأس حفل شيقا بمناسبة انتهاء الموسم الدراسي


ابزو/ امداحن: مواطن يتحدى السلطة و يهدد الساكنة بكارثة بيئية (الصور )

 
الوطنية

استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف شخص هدد رجال الشرطة بواسطة السلاح الأبيض.


قلعة السراغنة : روائح كريهة تقود إلى العثور على جثة مهاجر مغربي في بئر


زعيتر يقضي مع الملك عطلته الخاصة بالمضيق،ويضع اللمسات الأخيرة لمشروع رياضي كبير بعاصمة البوغاز.


مليكة مزان : "من أرادت أن تكتشف للجنس معناه الآخر.. فلتمارسه في سرير كوردي"


التحقيق في فاجعة “لاكريم” يكشف عن حقائق جديدة صادمة، والعملية فيها تصفية حسابات وقتل مدون صحفي.

 
الجهوية

عرس ينقلب إلى ميتم بمنطقة العيايطة في إقليم بني ملال


الداخلية تدعو الولاةوالعمال لإجاد سبل الحدوالتصدي لظاهرةالاجرام وعامل الإقليم يعقد إجتماعا طارئا


بني ملال : أسرار ما عرفه اجتماع مجلس جهة بني ملال خنيفرة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون // مبارك بلقاسم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يوليوز 2018 الساعة 44 : 17


المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون

مبارك بلقاسم

لا تستقيم مناقشة قضايا الهوية الوطنية والقومية بمصطلحات يتلاعب بمعانيها المتناقشون.

عندما يختلف الناس حول المصطلحات أو يغيرون معانيها بين الفينة والأخرى حسب مزاجهم أو مصلحتهم فإن الحوار بينهم يتحول إلى حوار طرشان.

هنالك مصطلحات مهمة يجب ضبطها وها هي تعريفاتها:

1) الأعجمي أو العجمي (بالأمازيغية: Agnaw [أگناو] أو Agengan [أگنگان]): هو الشخص الأجنبي عن لغة معينة أو قومية معينة. فالعربي أعجمي بالنسبة للأمازيغ. والأمازيغي أعجمي بالنسبة للعرب. والأمريكيون أعاجم بالنسبة للأمازيغ. والألمانيون أعاجم بالنسبة للإيطاليين.

2) المستعربون (بالأمازيغية: Ineɛraben أو Imserɣinen): هم أشخاص غير عرب جاؤوا من خارج بلاد العرب أو يعيشون خارج بلاد العرب ولكنهم ناطقون بالعربية كلغة أمّ أو كلغة رئيسية، أو هم مهتمون باللغة العربية والثقافة العربية، أو يتبنون العروبة الثقافية أو الأيديولوجية أو الهوياتية رغم كونهم أعاجم.

3) المستمزغون (بالأمازيغية: Ismazaɣen [إيسمازاغن] أو Inemmazaɣen [إينمّازاغن]): هم أشخاص غير أمازيغ جاؤوا من خارج بلاد الأمازيغ أو يعيشون خارج بلاد الأمازيغ ولكنهم ناطقون بالأمازيغية كلغة أمّ أو كلغة رئيسية، أو هم مهتمون باللغة الأمازيغية والثقافة الأمازيغية، أو يتبنون المُزُوغة الثقافية أو الأيديولوجية أو الهوياتية رغم كونهم أعاجم.

4) العروبيون (بالأمازيغية: Iɛurbanen [إيعوربانن] أو Iserɣinanen [إيسرغينانن]): هم الذين يؤمنون بالهوية العربية للشعوب والأوطان. ويمكن أن نقسمهم إلى "عروبيين طبيعيين" يريدون الحفاظ على عروبة بلدانهم العربية الحقيقية مثل السعودية والإمارات وقطر، وإلى "عروبيين إمبرياليين" يريدون تعريب البلدان الأخرى غير العربية مثل المغرب وليبيا.

5) المُزُوغيون (بالأمازيغية: Immuzɣanen [إيمّوزغانن] أو Imuzɣanen): هم الذين يؤمنون بـ"المُزُوغة" (بالأمازيغية: Timmuzɣa وبالإنجليزية: Berberity أو Amazighity وبالفرنسية: La berbérité أو L’amazighité) أي أنهم يؤمنون بالهوية الأمازيغية للشعوب والأوطان. ويمكن أن نقسمهم إلى "مُزُوغيين طبيعيين" يريدون الحفاظ على مزوغة البلدان الأمازيغية الحقيقية مثل المغرب وتونس، وإلى "مزوغيين إمبرياليين" يريدون مثلا تمزيغ بلدان غير أمازيغية مثل إسبانيا أو الإمارات.

6) التعريبيون (بالأمازيغية: Imesɛerrben [إيمسعرّبن] أو Imesserɣinen [إيمسّرغينن]): هم الذين يريدون تحويل هوية شيء غير عربي (مثل الكسكس) أو بلد غير عربي (مثل المغرب) من هوية أعجمية إلى هوية عربية، أو الذين يريدون تحويل اللغة السائدة في بلد أعجمي من اللغة الأعجمية إلى اللغة العربية. وحين تتم ترجمة كتاب من لغة أعجمية إلى اللغة العربية فذلك يسمى أيضا بـ"التعريب".

7) التمزيغيون (بالأمازيغية: Imezzaɣen [إيمزّاغن] أو Imessemzaɣen [إيمسّمزاغن]): هم الذين يريدون مثلا تحويل هوية شيء غير أمازيغي (مثل البيتزا) أو بلد غير أمازيغي (مثل إيطاليا) من هوية أعجمية إلى هوية أمازيغية، أو الذين يريدون تحويل اللغة السائدة في بلد أعجمي من اللغة الأعجمية إلى اللغة الأمازيغية. وحين تتم ترجمة كتاب من لغة أعجمية إلى اللغة الأمازيغية فذلك يسمى أيضا بـ"التمزيغ".

8) العِرق (بالإنجليزية: race وبالأمازيغية: acettal [أشتّال] أو aẓar): يشير ببساطة إلى بعض الصفات الجسمانية السطحية اللونية والشكلية التي تميز بعض القبائل والشعوب عن قبائل وشعوب أخرى. وأهم هذه الصفات السطحية هو لون البشرة أو الجلد لأن الجلد يغطي كل جسم الإنسان وبالتالي تلاحظه العين أكثر من أي شيء آخر. وهكذا فإن لون الجلد يؤثر على نظرة الإنسان للآخر رغم كون البشر متطابقين داخليا من حيث أعضائهم الداخلية (كالكبد والقلب والدماغ). ويكون لون البشرة دائما في طليعة أدوات التمييز والذاكرة والأفكار المسبقة التي ينسجها الناس الغرباء عن بعضهم البعض. ولأن الإنسان يتأثر بالمظاهر ويجهل المخابر فهو يربط بين أفعال الغرباء ولونهم فيصنّفهم على أساس لونهم خصوصا عندما لا يملك معلومات أخرى عنهم. من الناحية العلمية لا يعترف العِلم بوجود "الأعراق البشرية" كتصنيفات بيولوجية لأنه لا توجد أية اختلافات في أجسام ذوي ألوان الجلد المختلفة إلا تلك الألوان المختلفة نفسها. فالأعضاء الداخلية لجسم رجل أسود هندي هي متطابقة بشكل تام مع الأعضاء الداخلية لجسم رجل أبيض من كوريا. ولأن لا أحد يرى جسمه ولا أجسام الناس من الداخل (ما تحت الجلد) فإنه يخيل للعوام والجهلة أن الإنسان الأسود لا بد أنه أسود من الداخل أيضا وأن الإنسان الأبيض لا بد أنه أبيض من الداخل أيضا!

واختلاف لون البشرة بين الشعوب الأصلية مصدره الأساسي هو اختلاف قوة أشعة الشمس والمناخ بين المناطق ووقوعها على خط عرض معين. فالأمازيغ غالبا بيض البشرة أو ذوو لون أسمر فاتح لأن موقع ومناخ شمال أفريقيا معتدل نسبيا. أما الأقباط/المصريون فلونهم أكثر سمرة أو حمرة (كما صوروا أنفسهم في النقوش الملونة القبطية الفرعونية) لأن مصر تقع على خط عرض أكثر جنوبية ومناخها صحراوي ولا توجد فيها غابات، عكس المغرب والجزائر مثلا.

"العِرق البشري" مجرد فولكلور ثقافي أو ملاحظة سطحية للجسم مثلما يلاحظ الناس حجم الرأس أو شكل الأنف. فمثلما أنه لا يوجد علميا "عِرق بشري خاص بذوي الرؤوس الكبيرة" و"عرق بشري آخر خاص بذوي الرؤوس الصغيرة" فكذلك لا يعترف العلم البيولوجي بوجود "أعراق بشرية على أساس تنوعات لون الجلد والشعر والعينين". نقاشات العِرق مجرد ضجيج ثقافي مصدره أشخاص ما زالوا لا يستطيعون تصديق أن أشخاصا آخرين لديهم لون بشرة مختلف، أو أشخاص خائفون من أشخاص آخرين لديهم لون بشرة مختلف.

ويظن العوام أن "الأمازيغ عرق" وأن "العرب عرق" وأن "الجرمان عرق" وهذا غير صحيح، فتلك قوميات أو أقوام أو إثنيات أو قبائل وليست أعراقا. أما الأعراق فهي "العرق الأبيض" و"العرق الأسود" و"العرق الأسمر" وبقية الألوان التي يلاحظها الناس. ويمكن لقومية واحدة كبيرة الحجم الديموغرافي وواسعة الانتشار الجغرافي أن تشتمل على عدة أعراق (=ألوان)، فالأمازيغ مثلا يوجد فيهم العرق الأبيض والعرق الأسمر والعرق الأسود بنسب متفاوتة وكلهم يسمون أنفسهم بالأمازيغ.

9) القومية / القوم (بالإنجليزية: ethnicity أو nation أو folk أو people وبالأمازيغية: taɣalca [ثاغالشا] أو aɣref): شعب أو مجموعة من الشعوب التي تشترك في الموطن الأصلي أو في اللغة الأصلية أو في الحضارة/المواطَنة. ونجد أحيانات قوميات أصلية متمايزة داخل نفس الدولة كالباسك والكاطالان والقشتال في إسبانيا. والقومية قد تكون عابرة للحدود السياسية بين الدول فتشمل عدة شعوب وبلدان إذا كانت كبيرة الحجم (كالقومية الأمازيغية). القومية تتكون من شعب واحد أو عدة شعوب ودول، والشعب يتكون من قبائل (أو مدن)، والقبائل تتكون من عائلات، والعائلات تتكون من أسر.

10) التمييز (بالإنجليزية: discrimination وبالأمازيغية: tannarfa): هو الفصل بين الناس على أساس ذاتي كصفة هوياتية موجودة فيهم، أو على أساس موضوعي كسلوك ثقافي يمارسونه.

11) العنصرية أو العِرقانية أو العِرقوية (بالإنجليزية: racism وبالأمازيغية: tamezzaẓart أو tacettaliẓri): هي التمييز بين البشر على أساس لون جسمهم أو شكل جسمهم، أي على أساس لون البشرة أو لون الشعر أو لون العينين أو شكل الجسم الطبيعي كشكل الرأس أو شكل الأنف مثلا.

12) الطائفية (بالإنجليزية: sectarianism وبالأمازيغية: takennuniẓri): هي التمييز بين الناس على أساس أديانهم ومذاهبهم وطوائفهم. فالدولة التي تحابي دينا معينا أو مذهبا معينا وتضطهد الأديان والعقائد والمذاهب والطوائف الأخرى وتميز بين المواطنين على أساس أديانهم وعقائدهم ومذاهبهم وطوائفهم هي دولة طائفية. وكل الدول التي تسمي نفسها بـ"الدول الإسلامية" هي دول طائفية.

13) الهوية (بالإنجليزية: identity وبالأمازيغية: tamagit أو tanettit): هي الخصائص الذاتية الثابتة في شيء أو شخص أو شعب أو بلد. الإنسان لا يختار هويته ولا يستطيع تغييرها إلا بتشويه نفسه أو قتل نفسه. ولا يمكن تغيير هوية شيء أو شخص أو شعب أو بلد إلا بتشويهه أو قتله. مثلا، واحدة من صفات هوية الإنسان العادي أنه يملك يدين (باستثناء حالات التشوه الخلقي النادرة)، وإذا قرر ذلك الإنسان أن يقطع إحدى يديه ويرميها في المزبلة فإن صاحبنا قد نجح نجاحا باهرا في تغيير جزء من هويته تغييرا قويا، ولكن ثمن ذلك التغيير الهوياتي هو تشويه جسمه بشكل دائم والتحول إلى معاق. ومن يحاول بتر تاريخ المغرب الأمازيغي أو محوه أو تعريبه فهو يحاول تحويل المغرب إلى بلد معاق مشوه مبتور الأطراف أو مقطوع الرأس أو مصاب بعاهات مستديمة.

14) الثقافة (بالإنجليزية: culture وبالأمازيغية: idles): هي مجموع المعارف والعادات والتقاليد والأفكار والمعتقدات والأديان والطقوس والفنون والتعبيرات والممارسات الموجودة لدى شخص أو شعب. والثقافة قابلة للتعديل والتغيير والتصدير والاستيراد والتحريف والتطوير والاعتناق والنبذ.

إذن لدينا هذه المصطلحات العربية والأمازيغية:

الأمازيغي / البربري = Amaziɣ

الأمازيغيون / البربر / البرابر = Imaziɣen

العربي / الأعرابي = Aserɣin [أسرغين] أو Aɛrab [أعراب]

العرب / الأعراب = Iserɣinen [إيسرغينن] أو Aɛraben [أعرابن]

الأعجمي = agnaw [أگناو] أو agengan [أگنگان]

الأعاجم = ignawen أو igenganen

العجمة (في اللغة واللسان) = tagennawt [تاگنّاوت] أو tigengent

المُزُوغة (أن يكون المرء أمازيغيا) = Timmuzɣa

العروبة = Tiɛurba [تيعوربا] أو Taserɣina [تاسرغينا]

المُزُوغي = Ammuzɣan أو Amuzɣan

المُزُوغيون = Immuzɣanen [إيمّوزغانن] أو Imuzɣanen

العروبي = Aɛurban أو Aserɣinan

العروبيون = Iɛurbanen [إيعوربانن] أو Iserɣinanen

التمزيغ = Amezzeɣ أو Asemzeɣ

التمزيغي (الممزِّغ) = Amezzaɣ [أمزّاغ] أو Amessemzaɣ

التمزيغيون = Imezzaɣen [إيمزّاغن] أو Imessemzaɣen

التعريب = Asɛerreb [أسعرّب] أو Asserɣen [أسّرغن]

التعريبي / المعرِّب = Amesɛerreb أو Amesserɣin

التعريبيون / المعرِّبون = Imesɛerrben [إيمسعرّبن] أو Imesserɣinen

المستمزِغ / المتمزِّغ = Asmazaɣ [أسمازاغ] أو Anemmazaɣ

المستمزِغون / المتمزِّغون = Ismazaɣen أو Inemmazaɣen

المستعرب = Aneɛrab أو Amserɣin

المستعربون = Ineɛraben [إينعرابن] أو Imserɣinen [إيمسرغينن]

هو تمزَّغَ / هو استمزغ = Netta yemmuzeɣ أو Netta yesmazeɣ

هو تعرَّبَ / هو استعربَ = Netta yeɛreb أو Netta iserɣen

هو مزَّغَ = Netta imezzeɣ أو Netta yessemzeɣ

هو عرَّبَ = Netta iɛerreb أو Netta yesserɣen

القوم / الناس = midden أو medden أو iwdan أو aɣalac

القومية = taɣalca [ثالغاشا]

القوميون = imɣalacen أو iɣalcanen

الشعب = aɣref [أغرف]

الجمهور / الجمهرة = agdud أو ageddaz

الأمَّة = aydud أو taggayt

التمييز = tannarfa

العِرق = acettal [أشتّال] أو aẓar

اللون = aklu أو ini أو tiɣmi أو oẓem

الشكل = tawila أو talɣa

العنصرية / العرقانية = tamezzaẓart أو tacettaliẓri

الطائفية = takennuniẓri

الطائفة (العصبة) = takennunt أو taguzdit

الهوية = tamagit أو tanettit

الهوية الوطنية = tanettit tamurant أو tamagit tamurant

الثقافة = idles

الثقافات = idelsan

العِلم = tussna

العلوم = tussnawin

المعرفة = tamessunt أو tamussni

العالَم الأمازيغي = Amaḍal Amaziɣ

العالَم العربي = Amaḍal Aserɣin أو Amaḍal Aɛrab

العالَم الفارسي = Amaḍal Afarsi

المواطنون = inamuren

الأجانب / الغرباء = anfuren أو infuren

الطبيعة = agama

البادية = afara أو agama

البداوة = tagamawt أو tasuni

البدوي = anagam أو asuni

البدو / البدويون = inagamen أو isuniten

الحضري / المتمدن = aneɣṛam أو azemmazzaɣ

الحضريون / المتمدنون = ineɣṛamen أو izemmazzaɣen

المدينة = iɣṛem [إيغرم] أو aɣṛem [أغرم] أو taṣekka

المدن / المدائن = iɣeṛman أو iɣeṛmawen أو tiṣekwin

التمدن / التحضر / الحضارة = taɣaṛma أو azmuzzeɣ

خلاصة:

لكي ينجح أي حوار يجب أولا ضبط المصطلحات والاتفاق عليها، ويجب ثانيا ضبط الحقائق التاريخية والجغرافية والعلمية والاتفاق عليها أو على المراجع والمقاييس العلمية والمعرفية.

من حق أي مغربي أن يصنف الشعب المغربي كشعب "وندالي" أو "عربي" أو "فرنسي" أو "ياباني" أو "أمازيغي" أو أي شيء آخر. ولكن من حقي أن أفكك أو أفند مزاعمه وأن أصف هوية المغرب القومية بوصف آخر وفق حقائق التاريخ والجغرافيا والمعطيات اللغوية. وتبقى حقائق التاريخ والجغرافيا والعلوم الحكم والفيصل بين المختلفين في الرأي في هذا الموضوع المهم.

فأنا أعتبر كل المغاربة أمازيغا سواء كانوا ناطقين بالأمازيغية أو بالدارجة. وتبريري لذلك هو كون الشعب المغربي جزءا تاريخيا وجغرافيا مستمرا من الشعب الأمازيغي الأكبر والأعم والأقدم حسب الحقائق التاريخية والجغرافية واللغوية المؤكدة.

أما العرب الحقيقيون فهم سكان بلدان شبه الجزيرة العربية مثل السعودية والكويت.

وأما المغاربة والجزائريون والتونسيون والليبيون الذين يعتبرون أنفسهم عربا أو يتكلمون العربية أو الدارجات فليسوا بعرب حقيقيين وإنما هم أعاجم مستعربون، أي أمازيغ مستعربون.

وكذلك المغاربة والجزائريون والتونسيون الناطقون بالفرنسية أو المستخدمون للفرنسية ليسوا بفرنسيين ولا حتى بفرنكوفونيين حقيقيين يتحدثون الفرنسية كلغة أم وإنما هم أعاجم متفرنسون أو متفرنكون، أي أمازيغ متفرنسون أو متفرنكون.

أما الهجرات الأجنبية فهي ظاهرة جانبية لا يجب أن تغير الهوية القومية للبلد والشعب وإلا فعلينا أن نعتبر ألمانيا الجرمانية بلدا تركيا وأرضا تركية تنتمي إلى "العالم التركي" بذريعة أنه يوجد في ألمانيا الآن 5 ملايين شخص تركي الأصل يعيشون فيها بشكل دائم!

من ينكر الهوية الأمازيغية القومية للمغرب بذريعة بعض الهجرات الأجنبية إلى المغرب فعليه أن ينكر عروبة السعودية بذريعة الهجرات الأجنبية إلى الحجاز قديما وحديثا، وعليه أن يطلب من السعوديين أن يعترفوا في دستورهم بالروافد والمكونات الهوياتية الحبشية والفارسية واليهودية والتركية/العثمانية وغيرها بجانب المكون العربي، وأن يقبلوا بالانتماء إلى العالم الفارسي أو العالم الحبشي.

أما فرض عقلية "المكونات والروافد والهوية الخليطة" على هوية المغرب من جهة والاعتراف بعروبة السعودية كاملة مكمولة من جهة أخرى فإنه خدعة تعريبية يريد بها التعريبيون المغاربة تمييع هوية المغرب وتفتيتها لضمان مقعد للعروبة بالمغرب.

الاعتراف بالهويات والشعوب والقوميات، كل في أرضه ووطنه الأصلي، هو الذي يفتح الطريق أمام تعاون الشعوب الأمازيغية والقبطية والنوبية والعربية والآرامية والكردية والتركية والفارسية والأوروبية على أساس احترام اللغات والهويات القومية للبلدان والمصالح المشتركة ومبادئ الحرية والعلمانية وحقوق الإنسان.

[email protected]



164

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صافي “دوزيم” حماقت! بقلم مايسة سلامة الناجي

جهة تادلة ازيلال تتحول الى قطب وطني في انتاج الاسمنت

"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!

فاطمة تابعمرانت هذه المرأة الأصيلةُ حدّ النخاع بقلم : عبد السلام خلفي

الثورة العراقية- بين داعش والمنطقة الخضراء بقلم :المفكر العربي د.موسى الحسيني)

الحق في المعلومة..الوجه الآخر لحرية التعبير الحق في المعلومة..الوجه الآخر لحرية التعبير كتبها ذ. ع

الإحصاء العام للسكان والسكنى..الأخطاء والنقائص بقلم عبد الله النملي

في المغرب فقط تستطيع أن تجد سجائر رياضية، وفروج يباع بعشرون درهم لأنه يأكل الحبوب..بقلم : ذ. يونس أف

طـرائـف وحـوادث الإحصــاء العـام.. قلم عبد الله النملي

القولون العصبي وانتفاخ البطن

المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون // مبارك بلقاسم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا الحسين ياعرب وياشيعة العرب !؟؟ بقلم - مولاي عبدالله أيت المكي السباعي


أوفقير ومأساة الأميرة المنسية // عبد الغاني بوز


حكومة المجلدات الفارغة ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


من الألعاب الأمازيغية القديمة( تاقورا )أو الهوكي الأمازيغي القديم//الحسن أعبا


مـــغربي أنــــا بقلم : مالكة حبرشيد


المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون // مبارك بلقاسم


دمنات : أهم انتظارات الساكنة من رجال السلطة الجدد // نصر الله البوعيشي


بيان بشأن الأحكام القاسية الصادرة في حق معتقلي الحراك الشعبي بالريف محاكمة غير عادلة// رشيد راحا


ملائكة وشياطين.."قص بالرمز" // إبراهيم أمين مؤمن


إني اخترت منصتي يا وطني // الحبيب عكي

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : دركي يفارق الحياة بالمستشفى الإقليمي بعد مطالبته قياس ضغط الدم ..


ازيلال : التنديد بتردي الوضع الصحي في وقفة احتجاجية للهيئة المغربية لحقوق الانسان


أزيــلال :يهم وزير الصحة.. وقفة احتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

قطار بإيطاليا يحول مهاجرين مغربيين ، أحدهم من ينحدر من بنى ملال والآخر من البيضاء ، إلى أشلاء


المغربية زوجة رئيس موريتانيا ترفض استقبال زعيم البوليساريو


طهي 3 رجال أحياء بالقرب من صبراته الليبية

 
انشطة الجمعيات

مكتب تنمية التعاون بجهة بني ملال خنيفرة يخلد اليوم العالمي للتعاونيات 2018


المسيحيون المغاربة ينتفضون ضد "إنكار أوجار" و"تبخيس الرميد"

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة عقاوي سليمان مدير ديوان عامل اقليم ازيلال


أزيــلال / واويزغت : والد الاستاذ :"الشبراوي جواد " نائب وكيل الملك بأزيلال في ذمة الله

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

هؤلاء أعضاء المكتب السياسي الممثلين عن الجهات والشباب والنساء

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة