مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة             الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء             مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات             خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه             هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب             وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال             تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه             جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.             عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة             رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون             تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال            مقتل عروس في برشيد            شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال            لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال


مقتل عروس في برشيد


شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال


لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

خطير: حارس ملهى ليلي يفتح بطن مخزني بسكين ويرسله للمستعجلات بسبب خلاف تافه


دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

حمزة يناشد المحسنين المساعدة لإنقاذه من محنة "سرطان الدم"


أزيلال / بحث مدی نجاعة مدونة السیر ونصوصها التطبيقية في تأمین السلامة الطرقیة


ازيلال : زيارة عاملية لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

 
الجهوية

عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة


رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون


أكاديمية بني ملال خنيفرة تصدر بلاغا توضيحيا حول ملحق العقد الخاص بأطر الأكاديمية ـ هيئة التدريس

 
الوطنية

خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه


هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب


وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال


العثور على قنبلة قرب مقر قناة "ميدي 1 تيفي" (صور)


تلميذ يفتح رأس مدير مؤسسة تعليمية بحجر +”صورة”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رد على ما أورده سعيد بن عبد الله الدارودي في كتابه: حول عروبة (البربر) بقلم: ذ. عبد الله نعتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2018 الساعة 12 : 20


رد على ما أورده سعيد بن عبد الله الدارودي في كتابه: حول عروبة (البربر)

 

بقلم: ذ. عبد الله نعتي

 

هذا المقال عبارة عن استئناف للمقالات التي كنا قد بدأناها منذ شهور، والتي خصصناها للرد على المغالطات التي يمررها الدارودي في كتاباته، معتمدين في ذلك على منهج علمي موضوعي.

في تلك المقالات وضحت الأخطاء المتعمدة و أسلوب التزوير و الكذب الذي يمتهنه الدارودي و يعتمده كمنهج له في كتاباته، إلا أن الكاتب لازال مصرا على كذبه و متشبثا به، و يعتبر مقالاتنا دون أن يرد عليها بأن فيها اتهام له زورا و بهتانا، و ندعوه بدورنا أن يتحلى بالشجاعة “العلمية” و يوضح لنا مكامن الإتهام فيها، فكل ما أوردته في مقالاتي أستند فيه إلى مصادر و مراجع.

و للإشارة فإن صاحبنا الدارودي بعد اطلاعه على تلك المقالات تغيرت نظرته في نقطتين أساسيتين و اللتان تدور حولهما كتابات الدارودي و باقي القومجيين:

النقطة الأولى : أن صاحبنا الدارودي أصبح يستعمل لفظة أمازيغ كلفظة أصلية و يستعمل لفظة بربر و يضعها بين قوسين ، و هو ما نراه في تدوينته الأخيرة على صفحته في شبكة التواصل الإجتماعي الفايسبوك، هذا بعد اطلاعه عن معنى لفظة أمازيغ و معنى لفظة بربر، حيث كان قبل ذلك يدعو إلى عدم استعمال لفظة أمازيغ لأنها بدعة و صرعة جديدة و يحث على استعمال لفظة بربر و عدم تجاوزها، لذا ندعوه أن لا يستعمل لفظة أمازيغ و أن يحذفها من قاموسه إن كانت بدعة حسب قوله، و إلا فكيف تنهي الناس عن فعل و أنت مرتكبه؟

النقطة الثانية :هي أن صاحبنا أصبح مقتنع بأن الأمازيغ ليسوا من أصل عربي و هو ما نقرأه في إحدى تعليقاته قائلا : ” لم أقل أن الأمازيغ أصلهم عرب و لم أقل أن العرب أصولهم أمازيغ، ما أقوله هو أنهما معا يشكلان كتلة واحدة متجانسة…” و نجد عكس ذلك في كتاباته حيث يقول في الصفحة 338 من كتابه حول عروبة (البربر) : “… وأن يستمر هذا الشباب المجاهد في التعريف بالحقيقة المغمورة لقدماء المغرب الكبير، وهي أنهم عرب أقحاح سواء أطلقنا عليهم اسم الليبيين أو البربر أو الأمازيغيين، وكل قول غير هذا القول هو ادعاء زائف يتحتم علينا أن نعريه، فلقد شاعت أكذوبة “البربر غير العرب” ثم استفحلت، لذا صار من واجب الجميع كشفها الآن، دون انتظار ودون تهاون” انتهى كلام الدارودي.

بعد هذا هل يملك الدارودي تفسيرا لمثل هذه التناقضات التي يقع فيها ؟ أم أن هناك جهة أخرى تقوم بتأليف مثل تلك الكتب و تقوم بتسويقها باسم الدارودي؟

عموما إن المقالات السابقة أتت أكلها و وجهت بوصلة صاحبنا الدارودي ليجلس مع نفسه و يعيد النظر في أسلوبه و منهجه البعيد كل البعد عن المنهج العلمي، فزمن الكذب و الإفتراء و الأساطير قد ولى، و نحن في زمن أصبحت فيه كل الوسائل العلمية متوفرة.

و أما الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذه المقالة هو الأبجدية (البربرية) كما سماها الدارودي، و سنناقش ما جاء به الدارودي في هذه الموضوع، ونبين للقارئ أن صاحبنا الدارودي لا يدخر جهدا في ممارسة الكذب و كل هذا باسم العلم ، و نترك للقارئ فرصة الحكم على الدارودي من خلال ما سنأتي به في هذه المقالة.

استهل الدارودي حديثه عن الأبجدية الأمازيغية بأنها عربية الأصل، و قال بأنه لا يريد أن يطيل على القارئ بأقوال العلماء الذين يؤكدون أن الأبجدية الأمازيغية عربية الأصل ، و هنا نقول لصاحبنا الدارودي أن ذكر أقوال هؤلاء العلماء – إن وجدت – ليس بإطالة و إنما لإضفاء الطابع العلمي على ما تكتبه و لدعم أطروحتك.

و بعد ذلك انتقل الدارودي للحديث عن حروف ظفار، حيث يقول الكاتب في الصفحة 333 من كتابه : “… وفضلنا ـ بدلا عن ذلك ـ أن ْ نرفق جدولين للمقارنة ما بين الحروف البربرية بشقيها التيفيناغي والليبي القديم وبين الحروف الظفارية، وضعهما الباحث الظفاري (علي أحمد الشحري) المتخصص بالنقوش والكتابات القديمة، وهو مكتشف هذه الأحرف في مواقع كثيرة بجبال وصحاري ظفار عام 1986ميلادية، ومن المهم أن نذكر بأن هذه الحروف الظفارية لم يحدد عمرها بعد”. انتهى كلام الدارودي

إن القارئ لهذه الفقرة التي ذكرها الدارودي سيعتقد أن الدارودي سيقوم بمقارنة حروف الأبجدية الأمازيغية مع الحروف الظفارية التي اكتشفها الباحث علي أحمد الشحري، لكن هذا ليس صحيحا ، فكلام الدارودي في الفقرة أعلاه ليس إلا نوع من الكذب و الإفتراء الذي يتقنه الدارودي ، وهو نوع من الأساليب الماكرة التي يمرر بها أكاذيبه و بالتالي ليتمكن من خداع القارئ و إيهامه بأن كتاباته علمية تستند إلى مراجع و مصادر، لكن الحقيقة عكس ذلك، و سنبين للقارئ الكريم أن صاحب هذا الكتاب متقن للكذب و التحريف و التزوير، و أدلتنا على ما نقول هي كالتالي:

أولا : إن الكاتب قال بأن الحروف الظفارية التي سيقارنها بالحروف الأمازيغية هي تلك الحروف التي اكتشفها الباحث علي أحمد الشحري، لكن إذا نظرنا إلى جدول المقارنة الذي أورده الدارودي في كتابه (أنظر الصورة رقم 1 المأخوذة من كتاب حول عروبة “البربر” صفحة 334 للدارودي) نجد أن الحروف التي قدمها لنا الدارودي على أنها حروف ظفار لا علاقة لها بما ذكره الباحث علي أحمد الشحري ( أنظر الصورة رقم 2 و الصورة رقم 3 المأخوذتين من كتاب “لغة عاد” صفحة 84 و 85 للباحث علي أحمد الشحري).

و لك أخي الكريم أن تقارن بنفسك بين حروف ظفار الأصلية الذي ذكرها الباحث علي أحمد الشحري و بين حروف ظفار الذي ذكرها الدارودي و هل هناك علاقة بينهما.

ثانيا : قول الكاتب بأن هناك تطابق بين حروف ظفار و حروف اللغة الأمازيغية، و هو ما نقرأه في الصفحة 333 من كتابه حيث يقول : ” بقي أن نذكر بأن الناظر إلى هذين الجدولين سيندهش لمَا يراه من تطابق تام في الشكل ما بين حروفنا نحن أهل ظفار والحروف القديمة لأهل المغرب العربي، مع التنويه إلى أن هناك أحرف من اختراع الباحثين المغاربة المعاصرين، وضعوها كي يكملوا تمثيل بقية الأصوات البربرية التي ليس لها ما يمثلها في الحروف البربرية الأصلية القديمة، لذا من الطبيعي ألا نجدها ضمن الحروف الظفارية”.

هذا القول غير صحيح نهائيا، و هو من أكاذيب الدارودي، نعم هناك تطابق بين الحروف التي ذكرها في الجدول ، و هذا شيء عادي جدا، لأن صاحبنا الدارودي قام فقط بإعادة كتابة حروف تيفيناغ في الجدول و كتب فوقها حروف ظفار، أما حروف ظفار الأصلية لم يذكرها الدارودي نهائيا في الجدول. ونقول للدارودي أننا لم نندهش بسبب التطابق بين الحرفين لأنه في الأصل حرف واحد تمت إعادة كتابته تحت اسم حروف ظفار، أما ما جعلنا نندهش هو حجم الفرية التي اكتشفناها في كتابك و التزوير الذي تمارسه مع سبق الإصرار، و ما اندهشنا له أيضا هو شجاعة الدارودي في ممارسة الكذب و التزوير علانية دون حياء و حشمة.

ثالثا : و أخيرا إن صاحبنا الدارودي فضح نفسه بنفسه في الفقرة الأخيرة من الصفحة 334 حيث يقول : ” ومن المهم أن نشير بأن الحروف الظفارية لم تقرأ إلى الآن، ولذا نحن في حاجة إلى تظافر جهود المتخصصين العرب في النقوش والكتابات القديمة للقيام بهذا العمل بحثا ً وتنقيبا ودراسة ومقارنة، بصفته مشروعا قوميا لا مشروعا قطريا يخص القطر الظفاري”. من خلال هذه الفقرة نستنتج أن حروف ظفار لم تقرأ إلى يومنا هذا و لم يحدد تاريخها حتى يومنا هذا، فكيف تمكن الدارودي من قراءتها؟ مع العلم أن القراءة التي افترضها مكتشف تلك الحروف مجرد افتراض منه، و هي مختلفة لما قدمه الدارودي علما أن هذا الأخير يقول بأنه أخذ هذه الحروف عن أحمد علي الشحري ، لكن بمقارنة ما ذكره الدارودي مع ما جاء به الشحري نجد أنه لا علاقة بينهما نهائيا لا من حيث الشكل و لا من حيث القراءة.

و في الأخير نقول للقراء الذين سقطوا ضحية أكاذيب الدارودي أن لا يصدقوا أي معلومة يأتي بها هذا الكاذب في كتاباته إلا بعد أن يتحقق بنفسه من المعلومة من مصدرها الأصلي، فهؤلاء يريدون استحمار الشعوب بأفكار القومية العربية التخريبية و التي لا تدخر جهدا في لَيِّ عنق الحقائق و تزويرها، فهؤلاء الزنادقة ليسوا من العرب أصلا، منهم أمازيغ تبربروا ثم تعربوا، و شركس معربين ، و صاحبنا الدارودي إفريقي صومالي من قبائل الدارود تنكروا لأصولهم فأرادوا أن ينقلوا عدواهم لباقي مكونات المجتمع، لذا يجب الإبتعاد عن كتابات هؤلاء الزنادقة و خصوصا من لا دراية له بالتاريخ و بعلوم اللغة.



1119

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ازول

أمغار

ونعم الجواب على اللذين يتبجحون انهم باحثين فى اللسانيات والعلوم القديمة والهيغغليفية hiéroglyphique
شكرا لك ايه الأبي
المغوار الذييدافع عن مبادئه ولغته

في 10 غشت 2018 الساعة 29 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- [email protected]

عبدالله نعتي

هدفنا هو فضح هؤلاء المزورين و إظهار حقيقة كتاباتهم التي ينهجون فيها كل أساليب التزوير و التحريف.

في 12 غشت 2018 الساعة 48 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

رد على ما أورده سعيد بن عبد الله الدارودي في كتابه: حول عروبة (البربر) بقلم: ذ. عبد الله نعتي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة


مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات


تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه


تأملات في الذكرى الثامنة لحراك 20 فبراير المجيد // بقلم : مصطفى تاج


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي | علي أوعبيشة


بنكيران أكذب من مسيلمة ومن عرقوب // محمد إنفي


سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.


البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

ايت عتاب تحتضن لقاء ثقافي « ART ATTAB » لتشجيع الناشئة للانفتاح على جميع الممارسات الثقافية و الفنية


الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء


“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو سيزور المغرب قبل الانتخابات الإسرائيلية


بالفيديو: لحظة تفجير "الإرهابي" نفسه في القاهرة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة