مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *             لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*             “البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني             زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها             بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية             هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !             M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH             تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الشخصى للراحل الحسن الثاني بمراكش             أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها             شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء


مستجدات قضية الأب الذي ذبح ابنته القاصر من الوريد إلى الوريد في العرائش .. السبب

 
الحوادث

أزيلال: انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الرمضانية

 
الأخبار المحلية

أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها


عامل اقليم ازيلال يقوم بزيارة الى حلبة التزحلق بحديقة 20 غشت ويتابع حركات رياضية لفريق اسفي


جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب تواكب الرحل في عملية الترحال نحو مراعي إقليم أزيلال

 
الجهوية

M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال


M Mohamed Karnachi, Gouverneur de la province de Fkih Ben Salah a présidé à Dar Attalib, Samedi 11 Mai 2019, le coup d’envoi officiel

 
الوطنية

“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !


تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الشخصى للراحل الحسن الثاني بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

ازيلال : الكاتب العام يترأس احتفالات اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 47 : 01


 ازيلال : الكاتب العام يترأس احتفالات اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج

 

ازيلال/ هشام أحرار

 

 

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة في الخارج، الذي يتم تخليده في 10 غشت من كل سنة والذي تم إقراره منذ سنة 2003، ويقام هذه السنة تحت شعار "أية ادوار للكفاءات المغربية بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني".

فقد نظمت عمالة ازيلال ، صباح اليوم الجمعة 10 غشت الجاري لقاء تواصليا، أكدا خلاله السيد محمد باري الكاتب العام للعمالة نيابة عن عامل اقليم ازيلال ، أن الاحتفاء بهذا اليوم الوطني يأتي تقديرا واعتزازا بالدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها بلدهم الأصلي المغرب على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها، واعترافا بالمكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة المغربية على الصعيد الدولي وتشبثهم بهويتهم المغربية المتأصلة.

وأضاف محمد باري، في كلمة تلاها بالنيابة عن عامل الإقليم ، أن اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج يشكل محطة لتقييم ما تم إنجازه لفائدة هذه الشريحة من المواطنين المغاربة ، وفرصة للوقوف على المشاكل التي لازالت تعيق مسارهم، والاستماع لانشغالاتهم وانتظاراتهم والإنصات إليهم والبحث عن الحلول الممكنة لها وفق مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذه الجالية .

 

 

وأكدا باري انه يتعين على الجميع مواكبة أوضاع أفراد الجالية من خلال التواصل معهم والاستماع إليهم من طرف السلطات والمصالح الإدارية والأمنية والمنتخبين وتسهيل تقديم الخدمات لهم والتفكير في الاستفادة من تجربتهم وخبرتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم في عدة مجالات اقتصادية وثقافية وعلمية.

وأبرز أن اقليم ازيلال ، يواكب التنمية في عدة مجالات كالتعليم والصحة والفلاحة والكهرباء والماء الصالح للشرب والمشاريع المدرة للدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وتأهيل ثمانية أسواق أسبوعية بتكلفة مالية بلغت 8 مليون درهم للسوق الواحد ، وبناء سد بمركز شلالات اوزود بتكلفة مالية بلغت 50 ملايير سنتيم.

• قطاع الماء الصالح للشرب بلغت نسبة التغطية الإجمالية بالإقليم 75 في المائة

• قطاع الكهرباء بلغت نسبة التغطية الإجمالية 97 في المائة

• قطاع الطرق والمسالك وربطها بالمحاور الكبرى ، استفادا الإقليم من عدة برامج لفك العزلة عن الساكنة المحلية .

وقد تم رصد اعتمادات مالية مهمة ، بلغت أزيد من مليار و280 مليون درهم ، خلال الفترة الممتدة مابين 2017/2022 لتمويل مختلف مشاريع محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بالإقليم ، ويبلغ العدد الإجمالي 562 مشروعا، تماشيا مع فلسفة البرامج الهادفة إلى تحسين شروط ولوج السكان إلى الخدمات وتوفير البنيات التحتية الأساسية وفك العزلة، بما يضمن تحقيق الجودة وحفظ كرامة الإنسان وتعزيز البنيات التحتية الخاصة بقطاع التربية والتعليم والصحة، وتعزيز ربط التجمعات السكانية بالشبكة الوطنية للماء الصالح للشرب.

وقدم المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بازيلال عرضا أمام الجالية المقيمة بالخارج قدم من خلالها عدة مشاريع تنموية في القطاع ألفلاحي في مجال سلسلة التفاح واللوز والجور والخروب والعنب والعسل واللحوم الحمراء ، وهي مشاريع كبرى توفر فرصا مهمة للاستثمار في مختلف المجالات خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

• مشروع تنمية سلسلة التفاح : غرس 230 هكتار من التفاح بجماعة ايت بوكماز وايت بوولي ، وبناء وحدة للتبريد بتكلفة مالية بلغت 20 مليون درهم وتوطين 1640 طن من التفاح وربط شبكة الكهرباء بالمشروع بتكلفة مالية بلغت 4 ملايين درهم .

• مشروع سلسلة العنب باوردن : غرس 50 هكتار من العنب باوردن

• مشروع تنمية سلسلة اللوم الحمراء : يتوفر الإقليم على مايفوق مليون راس من الأغنام والماعز ، وفي هذا الصدد تم خلق تجمعات بجماعة ابزو وتكلفت وايت أمحمد وايت بوكماز من اجل تقويم السلسلة، إضافة الى خلق نقط مائية وتلقيح الحيوانات وتحسين النسل.

• مشروع سلسلة تنمية العسل : يتوفر الإقليم على مجموعة من أنواع العسل ، وفي هذا الصدد تم بناء معسلات من أجل تأهيل والتسويق في المعارض .

• سلسلة تنمية مشروع زعفران : تم زراعة 370 هكتار من مادة زعفران بكل من جماعة زاوية احنصال وايت بوولي ، بتكلفة مالية بلغت 340 مليون درهم ، ويتوقع من هذا المشروع تشغيل 70 يد عاملة ، ب13 جماعة قروية .

• سلسلة تنمية اللوز والجوز والزيتون : تم زراعة ألف الهكتارات وبناء واحداث لتثمين هذا المنتوج بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

وأكد محمد القرشي ريس المجلس الإقليمي بازيلال ، من جانبه، أن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يساهمون بأفكارهم وتجربتهم وخبرتهم في التطور الذي يعرفه المغرب.

 

 


وأشار الى المجهودات المبذولة في هذا الإطار من خلال إعطاء انطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليم ازيلال ، وقدم نظرة شمولية عن الإقليم وبما يزخر به من طاقات وإمكانيات تنموية تتيح فرص الاستثمار لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حيث أصبح الإقليم في صلب السياسات الحكومية والبرامج التنمية مما سيجعلها قبلة للعديد من الاستثمارات وفرصة لخلق المقاولات وتوفير مناصب الشغل.

 

 

 

وذكر، في هذا الصدد، بالمخططات والبرامج التنموية الكبرى التي يستفيد منها إقليم أزيلال خاصة مخطط المغرب الأخضر في مجال الاستثمار وتثمين المنتوج ألفلاحي.

كما شكل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من ممثلي رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، مناسبة لأفراد الجالية للتأكيد على مدى ارتباطهم الوثيق بالوطن الأم وإسهامهم في مسلسل التنمية والدفاع عن القضايا الوطنية بكل الوسائل الممكنة.

ويروم الاحتفاء باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالأساس تقوية الروابط التي تجمع المغاربة المقيمين بالخارج مع بلدهم الأم، والوقوف عند انتظاراتهم وتطلعاتهم.

 

 



641

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يسقبل ضيوف الرحمان المتوجهين لأداء فريضة الحج

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يستقبل ممثلي ساكنة دوار ايت عبي بتيلوكيت

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يعزي عائلة الممرضة نهيلة المصدوقي التي وفتها المنية بالمركز الصحي بزاو

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يفتتح فعاليات المهرجان الكروي في نسخته الثالثة للفئات الصغرى لمدرسة ال

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس لقاءا تواصليا حول مؤهلات وتعزيز فرص الاستثمار ألفلاحي

إسحاق بابل : الكاتب الذي سحر أدباء أمريكا بقلم : جودت هوشيار

إسحاق بابل : الكاتب الذي سحر أدباء أمريكا بقلم: جودت هوشيار

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس حفل التميز والاحتفاء بالمتفوقين من أبناء منخرطي جمعية الأعمال ا

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس لقاء دراسي حول أهمية تسجيل الأطفال بسجل الحالة المدنية

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد ويطمئن على أحوال المرضى المستفيدين من الحملة الطبية في جراحة الأ





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي


خربشات قبل السحور.. حيث النورون حاور النورون // محمد بنصغير


دمنات : إصرار على مقاومة أفول مهنة الغياط والنفار في ليالي رمضان ذ .نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.


تجليات الروح والتدريب الأكاديمي، شعار تتخذه الأكاديمية الدولية للسلام للتدريب والاستشارات ....

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة