مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة             لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية             حيازة أسد ضخم لدى شخص، والتحقيق مع الأخير يكشف عن مفاجآت أخرى.             النيابة العامة تكشف عن ارتفاع ثروة البرلماني ‘مول 17 مليار’ إلى 140 مليار !             هام لأصحاب السيارات ...."الحجز التحفظي" ينتظر المتأخرين عن أداء ضريبة السيارات             أزيــلال : مستجدات ... الناجحون بامتياز في مباراة التعاقد من ابناء الاقليم بهذه المدن             هذه تفاصيل اعتقال أستاذ طليعي وعضو قيادي بالكدش بعد احتجاجه بأزيلال             طبيبة مقيمة بأمريكا تحقق حلم الطفلة خديجة في الحصول على يد اصطناعية             فقيه بضواحي مراكش يحتجز ابنته 15 سنة في زريبة             تعديل حكومي مرتقب سيطيح بنحو ثمانية وزراء وكتاب دولة             شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي            “زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات             المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.            فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو            بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي


“زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات


المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.


فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو


بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية


لقطة رائعة لقنص الخنزير البري بأيت عتاب ازيلال

 
كاريكاتير و صورة

خاص برجال التعليم .... " مسار "
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الجنس في الغابة... ضبط زوجة في احضان عشيقها

 
الحوادث

أزيلال : كسيدا خايبا بزاف ...خمسة قتلى و ترسل باقي الركاب إلى المستعجلات وعامل الإقليم ينتقل مكان الحادث // صور

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مستجدات ... الناجحون بامتياز في مباراة التعاقد من ابناء الاقليم بهذه المدن


هذه تفاصيل اعتقال أستاذ طليعي وعضو قيادي بالكدش بعد احتجاجه بأزيلال


أزيلال : الترشيح للاستشارة التربوية ببرنامج محو الأمية بجماعات أفورار وآيت عتاب

 
الجهوية

إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف ستة (6) أساتذة للتعليم العالي مساعدين


إسدال الستار على قضية "فتاة الوشم" في بني ملال


إطلاق مبادرة إنسانية موجهة للمناطق الجبلية بالمغرب

 
الوطنية

لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية


حيازة أسد ضخم لدى شخص، والتحقيق مع الأخير يكشف عن مفاجآت أخرى.


النيابة العامة تكشف عن ارتفاع ثروة البرلماني ‘مول 17 مليار’ إلى 140 مليار !


هام لأصحاب السيارات ...."الحجز التحفظي" ينتظر المتأخرين عن أداء ضريبة السيارات


طبيبة مقيمة بأمريكا تحقق حلم الطفلة خديجة في الحصول على يد اصطناعية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ازيلال : الكاتب العام يترأس احتفالات اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 47 : 01


 ازيلال : الكاتب العام يترأس احتفالات اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج

 

ازيلال/ هشام أحرار

 

 

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة في الخارج، الذي يتم تخليده في 10 غشت من كل سنة والذي تم إقراره منذ سنة 2003، ويقام هذه السنة تحت شعار "أية ادوار للكفاءات المغربية بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني".

فقد نظمت عمالة ازيلال ، صباح اليوم الجمعة 10 غشت الجاري لقاء تواصليا، أكدا خلاله السيد محمد باري الكاتب العام للعمالة نيابة عن عامل اقليم ازيلال ، أن الاحتفاء بهذا اليوم الوطني يأتي تقديرا واعتزازا بالدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها بلدهم الأصلي المغرب على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها، واعترافا بالمكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة المغربية على الصعيد الدولي وتشبثهم بهويتهم المغربية المتأصلة.

وأضاف محمد باري، في كلمة تلاها بالنيابة عن عامل الإقليم ، أن اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج يشكل محطة لتقييم ما تم إنجازه لفائدة هذه الشريحة من المواطنين المغاربة ، وفرصة للوقوف على المشاكل التي لازالت تعيق مسارهم، والاستماع لانشغالاتهم وانتظاراتهم والإنصات إليهم والبحث عن الحلول الممكنة لها وفق مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذه الجالية .

 

 

وأكدا باري انه يتعين على الجميع مواكبة أوضاع أفراد الجالية من خلال التواصل معهم والاستماع إليهم من طرف السلطات والمصالح الإدارية والأمنية والمنتخبين وتسهيل تقديم الخدمات لهم والتفكير في الاستفادة من تجربتهم وخبرتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم في عدة مجالات اقتصادية وثقافية وعلمية.

وأبرز أن اقليم ازيلال ، يواكب التنمية في عدة مجالات كالتعليم والصحة والفلاحة والكهرباء والماء الصالح للشرب والمشاريع المدرة للدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وتأهيل ثمانية أسواق أسبوعية بتكلفة مالية بلغت 8 مليون درهم للسوق الواحد ، وبناء سد بمركز شلالات اوزود بتكلفة مالية بلغت 50 ملايير سنتيم.

• قطاع الماء الصالح للشرب بلغت نسبة التغطية الإجمالية بالإقليم 75 في المائة

• قطاع الكهرباء بلغت نسبة التغطية الإجمالية 97 في المائة

• قطاع الطرق والمسالك وربطها بالمحاور الكبرى ، استفادا الإقليم من عدة برامج لفك العزلة عن الساكنة المحلية .

وقد تم رصد اعتمادات مالية مهمة ، بلغت أزيد من مليار و280 مليون درهم ، خلال الفترة الممتدة مابين 2017/2022 لتمويل مختلف مشاريع محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بالإقليم ، ويبلغ العدد الإجمالي 562 مشروعا، تماشيا مع فلسفة البرامج الهادفة إلى تحسين شروط ولوج السكان إلى الخدمات وتوفير البنيات التحتية الأساسية وفك العزلة، بما يضمن تحقيق الجودة وحفظ كرامة الإنسان وتعزيز البنيات التحتية الخاصة بقطاع التربية والتعليم والصحة، وتعزيز ربط التجمعات السكانية بالشبكة الوطنية للماء الصالح للشرب.

وقدم المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بازيلال عرضا أمام الجالية المقيمة بالخارج قدم من خلالها عدة مشاريع تنموية في القطاع ألفلاحي في مجال سلسلة التفاح واللوز والجور والخروب والعنب والعسل واللحوم الحمراء ، وهي مشاريع كبرى توفر فرصا مهمة للاستثمار في مختلف المجالات خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

• مشروع تنمية سلسلة التفاح : غرس 230 هكتار من التفاح بجماعة ايت بوكماز وايت بوولي ، وبناء وحدة للتبريد بتكلفة مالية بلغت 20 مليون درهم وتوطين 1640 طن من التفاح وربط شبكة الكهرباء بالمشروع بتكلفة مالية بلغت 4 ملايين درهم .

• مشروع سلسلة العنب باوردن : غرس 50 هكتار من العنب باوردن

• مشروع تنمية سلسلة اللوم الحمراء : يتوفر الإقليم على مايفوق مليون راس من الأغنام والماعز ، وفي هذا الصدد تم خلق تجمعات بجماعة ابزو وتكلفت وايت أمحمد وايت بوكماز من اجل تقويم السلسلة، إضافة الى خلق نقط مائية وتلقيح الحيوانات وتحسين النسل.

• مشروع سلسلة تنمية العسل : يتوفر الإقليم على مجموعة من أنواع العسل ، وفي هذا الصدد تم بناء معسلات من أجل تأهيل والتسويق في المعارض .

• سلسلة تنمية مشروع زعفران : تم زراعة 370 هكتار من مادة زعفران بكل من جماعة زاوية احنصال وايت بوولي ، بتكلفة مالية بلغت 340 مليون درهم ، ويتوقع من هذا المشروع تشغيل 70 يد عاملة ، ب13 جماعة قروية .

• سلسلة تنمية اللوز والجوز والزيتون : تم زراعة ألف الهكتارات وبناء واحداث لتثمين هذا المنتوج بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

وأكد محمد القرشي ريس المجلس الإقليمي بازيلال ، من جانبه، أن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يساهمون بأفكارهم وتجربتهم وخبرتهم في التطور الذي يعرفه المغرب.

 

 


وأشار الى المجهودات المبذولة في هذا الإطار من خلال إعطاء انطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليم ازيلال ، وقدم نظرة شمولية عن الإقليم وبما يزخر به من طاقات وإمكانيات تنموية تتيح فرص الاستثمار لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حيث أصبح الإقليم في صلب السياسات الحكومية والبرامج التنمية مما سيجعلها قبلة للعديد من الاستثمارات وفرصة لخلق المقاولات وتوفير مناصب الشغل.

 

 

 

وذكر، في هذا الصدد، بالمخططات والبرامج التنموية الكبرى التي يستفيد منها إقليم أزيلال خاصة مخطط المغرب الأخضر في مجال الاستثمار وتثمين المنتوج ألفلاحي.

كما شكل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من ممثلي رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، مناسبة لأفراد الجالية للتأكيد على مدى ارتباطهم الوثيق بالوطن الأم وإسهامهم في مسلسل التنمية والدفاع عن القضايا الوطنية بكل الوسائل الممكنة.

ويروم الاحتفاء باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالأساس تقوية الروابط التي تجمع المغاربة المقيمين بالخارج مع بلدهم الأم، والوقوف عند انتظاراتهم وتطلعاتهم.

 

 



516

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

azila[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يسقبل ضيوف الرحمان المتوجهين لأداء فريضة الحج

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يستقبل ممثلي ساكنة دوار ايت عبي بتيلوكيت

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يعزي عائلة الممرضة نهيلة المصدوقي التي وفتها المنية بالمركز الصحي بزاو

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يفتتح فعاليات المهرجان الكروي في نسخته الثالثة للفئات الصغرى لمدرسة ال

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس لقاءا تواصليا حول مؤهلات وتعزيز فرص الاستثمار ألفلاحي

إسحاق بابل : الكاتب الذي سحر أدباء أمريكا بقلم : جودت هوشيار

إسحاق بابل : الكاتب الذي سحر أدباء أمريكا بقلم: جودت هوشيار

أزيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس حفل التميز والاحتفاء بالمتفوقين من أبناء منخرطي جمعية الأعمال ا

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يترأس لقاء دراسي حول أهمية تسجيل الأطفال بسجل الحالة المدنية

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد ويطمئن على أحوال المرضى المستفيدين من الحملة الطبية في جراحة الأ





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


" قشلة "مركز المقيم العسكري بأيت عتاب بإقليم أزيلال شاهدة على عصر فظاعة نظام "السخرة" و "العسة" و "الكلفة " الكاتب : أحمد فردوس


سؤال المرجعية الإسلامية لحزب "المصباح" حسن بويخف


المنشار : شخصية سنة 2018..! عبد القادر العفسي


الغـراب والـدّيب بولحية بواسطة مراد علمي


النفور من الدكتاتور ! // هدى مرشدي*


نهش بأسنان مستعارة! // منار رامودة


سمفونية الجوع بقلم : ذ.مالكـة حبرشيد


المقاومة بين الحق والواجب // د زهير الخويلدي


الغُرف والتّنظيمات المهنيّة خارج نظام الفَوْتَرَة!! // الطيب آيت أباه


الاحتفال بالسنة الأمازيغية تكريس للهوية والتعددية الثقافية. ذ .نصر الله البوعيشي


النموذج التنموي الجديد و الشأن الديني بواسطة : الحبيب عكي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تطالب بتحقيق العدالة الجبائية، عبر التوازن في تضريب الرأسمال والعمل.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

أعضاء جمعية ضحايا الارهاب يدعون إلى المهنية اثناء تغطية الأحداث الارهابية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة


بعد صورها الجريئة ..السعودية الهاربة رهف تستفز عائلتها بصور جديدة .. شاهد


بالفيديو في تحد واضح للسعودية...وزيرة خارجية كندا تستقبل شخصيا الفتاة الهاربة "رهف"

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة