مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected]. او [email protected] /         معطيات حصرية فيما يخص مقتل الشاب وليد، في ليلة عاشوراء، بدرب غلف             مثير بوجدة.. زوج يخرج جثمان زوجته من القبر تلبيةً لرؤيا في المنام             هذا هو تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ             الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية في اجتماع لها الثلاثاء 18 شتنبر2018             زاوية أحنصال تحتضن الدورة الرابعة للملتقى الوطني للطريقة الحنصالية الصوفية             ازيلال/ ايت بوكماز : أمطار طوفانية وفيضانات تخلف خسائر مادية كبيرة بالمحاصيل الزراعية والمنازل             انفراد/تفاصيل حصرية حول القاضية الحامِل التي انتحرت بفاس             القصر الملكي يرفض استقالة الداودي من الحكومة             محامي لمجرد يطالب بنقل موكله فورا إلى مصحة نفسية؟؟؟             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفق هندسة جديدة             تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي             إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان             " الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال            سمير الليل نورة من أزيلال حصلت راجلي كيخوني قدام عينيا             ازيلال : فاجعة الفيضان الأخير ، قتلى وخسائر فى الممتلكات            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي


إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان


" الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال


سمير الليل نورة من أزيلال حصلت راجلي كيخوني قدام عينيا


ازيلال : فاجعة الفيضان الأخير ، قتلى وخسائر فى الممتلكات


سمير الليل لبنى من بني ملال والعجوزة الغيورة "

 
كاريكاتير و صورة

الدخول المدرسى
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الدخول المدرسي بطعم الشهيوات ونسائم التجنيد

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

الجامعة المغربية للاستغوار تنظم الملتقى الوطني السابع بإقليم أزيلال

 
الجريــمة والعقاب

الخميسات : اراد التدخل ليصالح مخمورين فصار ضحية جريمة قتل بشعة

 
الحوادث

ازيلال/ ايت عباس : مصرع شخصين في حادثة سير مأساوية على طريق سكاط

 
الأخبار المحلية

زاوية أحنصال تحتضن الدورة الرابعة للملتقى الوطني للطريقة الحنصالية الصوفية


ازيلال/ ايت بوكماز : أمطار طوفانية وفيضانات تخلف خسائر مادية كبيرة بالمحاصيل الزراعية والمنازل


أزيــلال : صور //" جماعة تامدة نمرصيد " تختار السيد :" لحسـن ايت إصحا " رئيسا جديدا لها ..

 
الجهوية

بني ملال / فم أودي : وزير سنطرال لحسن الداودي يقوم بزيارات للمؤسسات التعليمية بمنطقته


Beni Mellal Une entrée universitaire remarquable à la Faculté Polydisciplinaire


المحكمة تطلق سراح القيادي في حزب "أخنوش"، المشتكى به حول التشهير برئيس جماعة بني ملال

 
الوطنية

معطيات حصرية فيما يخص مقتل الشاب وليد، في ليلة عاشوراء، بدرب غلف


مثير بوجدة.. زوج يخرج جثمان زوجته من القبر تلبيةً لرؤيا في المنام


هذا هو تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ


انفراد/تفاصيل حصرية حول القاضية الحامِل التي انتحرت بفاس


القصر الملكي يرفض استقالة الداودي من الحكومة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التعب أسبابه وكيفية العلاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2018 الساعة 11 : 14


التعب أسبابه وكيفية العلاج

 

 

ذة. شـــافية كمــال

 

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بين فترة وأخرى بالتعب الجسدي والشعور بالضعف والإنهاك، وليس هناك شخص لم يتعرّض لمثل هذا الشعور الذي يجبره على ترك كل الأعمال وأخذ قسط كبير من الإستراحة بالجلوس أو بالإستلقاء والنوم لساعات، رغبة منه في الحصول على قدر من الراحة كي يستطيع استعادة نشاطه وقوته من جديد، ويستكمل أعماله اليومية بحيوية دون عناء.

الأطباء صنّفوا التعب الذي يشعر به الإنسان إلى نوعين: التعب الجيد والتعب السيء.

التعب الجيد:

 


هو التعطّب الطبيعي الذي يشعر به الشخص نتيجة قيامه بجهد عضلي أو فكري أو نفسي كبير يضطره إلى استهلاك طاقته كلّها في إنجازه، وهذا النوع من التعب لا خوف منه مطلقاً.

التعب السيء:

فهو شعور الإنسان بشكل متكرّر بالتعب والإنهاك دون قيامه بأي مجهود يذكر فقد يستيقظ من النوم متعباً أو قد يقوم بعمل بسيط للغاية ويشعر بإجهاد شديد، وهنا يبدأ القلق لأنّ ذلك يكون مؤشراً أكيداً على وجود مشكلة صحية ما، في أحد أجهزة الجسم في الكبد أو الكلى أو الرئتين أو القلب مثلاً أدت إلى عدم قدرة الشخص على إنتاج الطاقة اللازمة للقيام بأي عمل.

وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب العام :

أسباب التعب السريع:

ــ فقر الدم " الأنيميا " :

حيث إنّ نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم تتسبب بشعور الإنسان بالإرهاق الشديد دون جهد يذكر، وغالباً ما تصاب الإناث بهذا التعب أكثر من الرجال، وذلك يعود إلى خسارتها نسبة كبيرة من الدم خلال فترة الحيض، مما يؤدي إلى نقص واضح في نسبة الحديد المعدن الأهم الذي يقوم بتوصيل الطاقة والأوكسجين للخلايا.

ــ الإكتئاب والمشاكل النفسية : حيث إنّ المشاكل النفسية تؤثر بشكل كبير على قوة الجسم، وتستهلك كل طاقته، حيث إنّ المشاكل العاطفية والنفسية كالإكتئاب والقلق مثلاً إذا زادت عن أسبوعين فإنها تؤدي إلى مضاعفات كبيرة كفقدان الشهية ونقصان كبير في الوزن، وفقر في الدم، وصداع، ودوخة متكررة، تتسبب بشعور دائم بالتعب والإرهاق.

ــ أمراض الغدة الدرقية : حيث إنّ نقص إفراز الغدة الدرقية وقلة نشاطها تتسبب ببطء عمليات الأيض في الجسم وهي التي تحول الغذاء إلى طاقة، فيصبح إنتاج الطاقة بطيئاً جداً مما يجعل الإنسان يشعر بالخمول والتعب ويكسبه المزيد من الوزن أيضاً.

ــ مرض السكري : حيث إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم تعيق وصول الغذاء للخلايا لتعطيها الطاقة والأوكسجين اللازم مما يؤدي إلى شعور بالإرهاق المستمر حتى بعد تناول كميات كبيرة من الطعام.

ــ الجفاف وتناول الكافيين بإفراط : إذ أنّ قلة شرب السوائل وأهمّها الماء مع التركيز على شرب المنبّهات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة تجفّف الجسم من الماء فلا تصل السوائل للخلايا، فيشعر الإنسان بالتعب الشديد.

ــ الإنسان هو جسدٌ وروح ، وهذا الإنسان كما أنّ للناس عليه حقّا وله عليهم كذلك ، فإنّ لنفسهِ و جسدِهِ عليه حقّاً أيضاً، فلا يجوز أن يهمل الإنسان نفسهُ بأي حالٍ من الأحوال وعليه أن يأخذ بالاسباب التي تحافظ على هذا الجسد الذي بين أيديه ، فهو ليس مُلكاً له ، فلو كان لهُ لما عاقب الله عزّ وجلّ الشخص الذي يُقدِمُ على الإنتحار وقتلِ نفسه بالنّار والعياذ بالله ، وقد حذّرنا الله عزّ وجلّ بأن لا نودي بأيدينا إلى التهلة والإيذاء.

جسم الإنسان لهُ طاقةُ محدّدة لا يستطيع تجاوزها أو العمل فوق استيعابها ، جسم الإنسان هو جميع الأجهزة الحسيّة الماديّة المعروفة بيولوجياً بأجهزة الجسم التي تتكون من الأعضاء والأنسجة والخلايا كوحدات بناء أصيلة لهذا الجسد ، وعندما يتجاوز الجسد الطاقة الاستيعابيّة له فإنّه يدخل في طور التعب الذي يُعتبر بمثابة جهاز إنذار للإنسان ليعلم أنّه قد دخَلَ في طور الاجهاد ويطلب من صاحبِهِ الراحة حتّى يستطيع القيام بوظائفهِ الحيويّة والطبيعية ، لذا علينا نعرف ما هي الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث التعب في الجسم.

اسباب تعب الجسم:

إنّ لكلّ جسد طاقة استيعابيّة لا يجب تجاوزها ، لذا فإنّ تجاوز الحدّ الذي اعتاد الإنسان على العمل بهِ هو السبب الأول من أسباب تعب الجسم ، فيجب تجنّب العمل بشكل متواصل ومحاولة أخذ قسط من الراحة بين الفينة والأخرى.

السهر لأوقاتٍ طويلة دون أخذ قسط من النوم والراحة ، السهر يضعف الجسم ويؤّدي به إلى حالة من الانتباه المُستمرّ التي تأخذ من طاقة الجسم.

عدم انتظام الأوقات الطبيعيّة في حياة الإنسان ، فكثير من الناس تتطلّب طبيعة أعمالهم أن يعملوا في الليل ، طوال فترة الليل ، ويقضون النهار في النوم ، وفي هذا مُخالفة لطبيعة الإنسان ، ولطبيعة خلق الله عزّ وجلّ الليل سباتاً والنهار معاشاً يطلب فيهِ الناس أرزقاهم ، لذا يجب أن تنتظم هذهِ الأوقات وأن تعود إلى طبيعتها حتّى يذهب التعب عن الجسم الذي لم ينعم بطعم الراحة في النوم ليلاً.

عدم وجود برنامج غذائي متوازن ، فالغذاء الصحيح والسليم هو أساس القوّة الجسمانيّة ، فالشخص الذي لا يحافظ على غذائه ولا يتناول الكميّات التي تُناسب جسمه وطبيعة عملهِ التي تؤدّي بلا شكّ إلى حرق الغذاء هو أكثر عُرضة للتعب والإرهاق.

التدخين من العادات السيئة والضارّة بالجسم ، فالأشخاص المدخنين من أكثر الناس عرضةً للتعب والإرهاق. المحافظة على تناول المشروبات والسوائل وخصوصاُ الماء فنقص الماء في الجسم يؤدّي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

العلاج:

 

حاول أن تتناول الطعام الصحي ما أمكنك، وبخاصة الخضروات والفاكهة والبروتينات.

 

ــ تذكر اهمية الإفطار فهو يمنحك الطاقة الكافية لتواصل نهارك، ويجب أن تتناول إفطارك باكراً (يفضل قبل الساعة العاشرة صباحاً) وإلا فلن يستفيد الجسم منه، فعملية الأيض تصل أقصاها في فترة الصباح الباكر.

 

ــ نوِّع الأطعمة في كل وجبة، ببساطة كلما كان صحنك يحتوي ألواناً أكثر كان أكثر فائدة، فهذا دليل على تنوع مصادر الغذاء فيه وأحسن فطار في الصباح هو بيضتين مقليتين مع خبز، زيت زيتون وشاي وحساء ساخن فهو يمليء المعدة طول النهار.

ــ إختر من الأغذية ما تعرف فائدته، وبخاصة فيما يتعلق بتعزيز النشاط، وعلى رأس القائمة يأتي كل من

الشوفان، الزبادي، السبانخ، المكسرات، الحبوب والبقول، البيض.

ــ تناول الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف فهي تمنحك الطاقة لفترات طويلة.

ــ يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل البنجر‏"باربا"، الافوكادو‏، البقول‏، البطاطا‏، اللبن الزبادي‏، السمك‏،‏ عصير البرتقال‏،‏ المكسرات‏،‏ جنين القمح‏،‏ الفول السوداني‏،‏ الموز وتحتوي الحبة منه على 500 ملجم من البوتاسيوم ،‏ الخس‏،‏ والبطاطس.

إنَّ هناك بعض الأطعمة التي تساعدعلى زيادة طاقة الجسم ومقاومة التعب،أبرزها:

ــ الشوفان: يعدُّ من الأطعمة الصحية. فهو يمنح الإحساس بالشبع، ويزيد طاقة الجسم، ويقاوم الإحساس بالتعب والارهاق.

ــ الموز: واحد من أفضل الأطعمة التي تعمل على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، فهو يحافظ على مستوى السكرفي الدم، ويبطئ من عملية الهضم، ما يعطي الشعور بالطاقة على مدار اليوم.

ــ البيض المصلوق: غني بفيتامين "ب" والبروتينات الموجودة فيه تساهم في إمداد الجسم بمستويات ثابتة من الطاقة لفترة طويلة.

ــ الرمان: يحتوي على مضادات حيوية طبيعية قادرة على ابطاء نموالبكتيريا الضارّة والفيروسات في الجسم. لذا فإنَّ استهلاك نصف كأس منه يومياً يعطي مناعة جيّدة، خصوصاً تجاه البرد والزكام والأنفلونزا.

ــ المكسّرات النيئة والفواكه المجففة: غنيّة بمزيج من الدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والألياف الطبيعية. وهي تمدُّ الجسم بمستويات ثابتة من الطاقة.

ــ العدس: من أكبرمصادرالطاقة ، وهومن أكثرالأطعمة الصحية التي تعمل على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، والتخلص من التعب والارهاق.

حبَّة البركة: إنَّ تناول ملعقة صغيرة منها صباحاً يعطي الجسم نشاطاً خلال ساعات النهارالطويلة. وأثبت العديد من الدراسات العلمية الحديثة فاعليتها في تنشيط الجهازالمناعي، وخفض ضغط الدم، ومقاومة الالتهابات ، وتخفيف آلام المفاصل وأعراض الحساسية.

 

عصير الفواكه: ينصح بشرب كأس من عصير الفواكه، وعصير البرتقال بشكل خاصّ، فهو يحتوي على عناصر غذائيّة وفيتامينات من شأنها أن تعطي الجسم الطاقة اللازمة له، فيعطي شعوراً بالنشاط والتخلّص من الكسل.

قشور البرتقال: نقشّر حبة من البرتقال، ثمّ نترك قشورها في الشمس لتجفّ لمدّة يومين، ثمّ نطحن قشورها جيداً، ونأخذ منها ما يعادل ملعقتين كبيرتين، ثم نغليها مع الماء المحلّى، ونشرب الماء بعد أن يبرد.

حبوب السمسم: يعالج السمسم حالة الخمول بشكل ملحوظ وفعّال وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من حبوبه كلّ يوم.

الثوم:يحتوي على مادَّة الليسين، التي تقوّي المناعة وتمنع الالتهابات.

الزيوت العطرية: يمكن أن نستخدم بعض الزيوت في علاج الكسل والخمول، ومن هذه الزيوت:

زيت إكليل الجبل، وزيت الكافور، وذلك عن طريق شّمها، أو وضعها في أنبوبة زجاجيّة مثل علبة العطر، ورشّ رذاذها في البيت، فهي تعطي نوعاً من الحيوية والنشاط للجسم

نصيحة: في حال شعرنا بالكسل والخمول، يعتبر الاستحمام من الحلول السريعة والتي من شأنها أن تجدد نشاط الجسم والدورة الدموية.

 

علاج الخمول وتهدئة الأعصاب بمشروبات الأعشاب:

 

شاي التوابل: يعتبر شاي التوابل من الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على التخلّص من الخمول والكسل بشكل سريع وبنتيجة ملحوظة.

المقادير: فلفل أسود وزنجبيل مجفّف، وقرنفل، وهيل، وقرفة.

الطريقة: نأخذ كلّ تلك المكوّنات ونطحنها جيداً، ثمّ نضعها في غلاية ونغمرها بالماء، ثم نغليها ونشربها.

القرنفل: يساعد القرنفل في علاج الكسل والخمول في فترة قصيرة، فهو يحتوي على عناصر غذائية تنشّط عمل الدماغ، وتعتبر منبهاً للجهاز العصبيّ.

شاي الريحان: لتخلّص من الكسل والشعور بالتعب والحاجة للراحة. نأخذ عشراً من أوراق الريحان، ثمّ نضعها في كأس من الماء الدافىء ونتركها لتنقع، ثم نشرب منقوعها.

مشروب الزعترالمحلّى بالعسل.

ــ النعناع:

 


هو من أكثر المهدئات المعروفة، التي يفضل شربها قبل الدخول للنوم، فهو مخفف عام للآلام، يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويسكن السعال المستعصي، ويهدئ الأعصاب وحالات الغضب، ويقلل من حدة الصداع وآلام الرأس.

كما أنه يعالج الآلام والتشنجات، ويقلل من تهيُج القولون، ويطهر الجسم، ويخفف من تشنجات العضلات، ويطرد النعناع الأخضر الغازات من الجسم، ويعطي إحساساً بالبرودة، وله فائدة في التخفيف من آلام المعدة.

ــ البابونج "الكموميل":

هو من أفضل الشايات المهدئة؛ حيث إنّ له مفعولاً مهدئاً للأعصاب لمن يعاني من الأرق ويطلق عليه “مشروب للفراش”، لمساعدة الأم على النوم بسلاسة، ويمكن إعداد شاي الكاموميل منزلياً بوضع من أربع إلى خمس زهرات من الكاموميل في كوب ماء مغلي، ويترك منقوعاً قليلاً، ثم يشرب ليساعد على الاسترخاء والراحة الشديد، ومن ثم الخلود للنوم.

ــ الزنجبيل:

فوائد الزنجبيل : يعمل على تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق وكذلك فإن الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما وأن الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة و يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض كذلك فإن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث ومن فوائد الزنجبيل للحامل أنه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل وكذلك يستعمل الزنجبيل في علاج آلام المفاصل وعلاج الصداع النصفي والسعال وفائدة الزنجبيل في تنحيف الوزن تكمن في دراسة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة جعلتهم يشعرون بشبع بعد تناول وجبة وأقل عرضة لتناول طعام أكثر في وقت لاحق.

وكذلك فإن الزنجبيل يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي، لذلك يمكنه حرق المزيد من الدهون إضافة إلى فوائد أخرى للزنجبيل لتقوية الشعر وعلاج قشرة الرأس وعلاج شيخوخة البشرة.

 

فهو مضاد للغثيان والدوار، اللذين قد يرفقا العديد من حالات الأرق، كما أنه يساعد على إزالة التهابات المعدة، وينشط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجودة فيه، ويطرد السموم، ويساعد على بناء الدم، وعلى تقوية الذاكرة، ويقلل من ضعفها، يعالج أمراض الربو والجهاز التنفسي، ويساعد أيضاً على زيادة القدرة الجنسية، وإذا مزج مع الحليب يكون مركباً مفيداً جدا.ً

يصنف أيضاً على أنه من الأعشاب المهدئة للأعصاب، التي يجب اللجوء إليها في حالات الأرق.

المكونات: نعناع، قرفة، زنجبيل، حامض، يانسون، عسل، وماء ساخن.""

طريقة التحضير: اخلطوا اليانسون والنعناع والقرفة في إناء.

أضيفوا الزنجبيل ثم العسل والماء الساخن.. أخلطوا المزيج جيداً ثم اتركوه قليلاً.. ضعوا الخليط في كؤوس وقدّموه مع شرائح الليمون يمكن تركه يبرد ويوضع في الثلاجة ويقدم باردا..منشطا في فصل الصيف.

مجموعة عصائر رائعة تساعد علي التخلص من الأرق وتعيد النشاط والحيوية:

مكونات الوصفة:

ــ قطعة من الزنجبيل يكون طولها 2 سم

ــ خيارة

 

ــ تفاحة خضراء

ــ عصير ليمونة "حامضة"

ــ تسعة عروق من الهليون

الطريقة: إمزج هذه المكونات مع بعضها، وضعها في الخلاط للحصول على عصير ويتم شرب هذا العصير قبل ذهابك للنوم.

فوائد مكونات الوصفات:

 

فوائد الزنجبيل : يعمل على تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق وكذلك فإن الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما وأن الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة و يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض كذلك فإن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث ومن فوائد الزنجبيل للحامل أنه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل وكذلك يستعمل الزنجبيل في علاج آلام المفاصل وعلاج الصداع النصفي والسعال وفائد الزنجبيل في تنحيف الوزن تكمن في دراسة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة جعلتهم يشعرون بشبع بعد تناول وجبة وأقل عرضة لتناول طعام أكثر في وقت لاحق.

وكذلك فإن الزنجبيل يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي، لذلك يمكنه حرق المزيد من الدهون إضافة إلى فوائد أخرى للزنجبيل لتقوية الشعر وعلاج قشرة الرأس وعلاج شيخوخة البشرة.

فوائد الخيار : يعتبر الخيار من الخضروات وبالتحديد من القرعيات وهي نفس العائلة التي ينتمي لها القرع والبطيخ والكوسة وغيرها ، وللخيار فوائد صحية وعلاجية مذهلة فهو غني بالمعادن والفيتامينات ويحتوي بنسبة 96 % على ماء ، ويحتوي فيتامين أ و ج و فيتامين ب المركب والسكريات والألياف والكربوهيدرات والبروتين والمعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك.

فوائد الليمون : .

مضاد للأكسدة:

يعتبر الليمون مصدراً لمركباتٍ الفلافونيدات النباتية اتي لها الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية، والحساسية ضد الأنسولين، وغيرها من الجوانب الصحية لأيض الجسم.

الحصوات: بيّنت الدراسات بأنَّ عصير الليمون يحتوي على كميات كبيرةٍ من مادة السيترات التي تساعد على التخلّص من الحصى الكلوي، ويكون أكثرَ فاعليةً عندَ أخذته مع الأدوية الخاصة بالمرض.

الوزن: يعطي عصير الليمون شعوراً بالامتلاء والشبع للمعدة، ويعزز قليلاً من عملية الأيض الأمران اللذان يساعدان على التخفيف من الوزن، بالإضافة إلى أنه تخفف الأمساك، ويحسّن من الأداء الرياضي عند ممارسة الرياضة.

الصحة النفسية: يساعد عصير الليمون على تحسين المزاج، وتقوية الذاكرة.

صحة القلب: يوفّر الليمون كميةً وفيرةً من فيتامين ج والألياف التي تقي من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب. بالإضافة إلى أنَّ المركبات الكيميائية النباتية الموجودة فيها تخفض نسبة الكولسترول. له فعالية كبيرة في التخفيف من ضغط الدم الشرياني حيث أنه ينظم نبضات القلب.

الدم: يساعد الليمون على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، واللحوم، والسمك مما يساعد على تقوية الدم، ويمنع من الإصابة بفقر الدم.

ــ مضاد للزكام ولديه فعالية كبيرة ضد البكتيرية وهوعلاج فعال للرشح

ــ مضاد للبكتيريا والميكروبات بالجسم حيث أنه يعمل على تصفية الجسم من السموم.

ــ مزج عصير الليمون مع العسل يعتبر دواء فعال ضد ديدان الامعاء.

ـ يساعد الجهاز الهضمى على التخلص من السموم والجراثيم ويعالج مشكلة الإمساك والإسهال والحفاظ على وظائف الامعاء.

ـ يحتوى الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين سى وهو عنصر غذائى أساسى يحمى الجسم ويعزز جهاز المناعة.

ـ يساعد على منع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة للأمراض التى تسبب العدوى والأمراض

ـ يساعد على تقليل الألم والتهابات المفاصل والركبتين كما أنه يساعد على ذوبان حمض اليوريك.

ـ يقضى على أمراض الجهاز التنفسى مثل البرد والأنفلونزا والربو.

ـ يحتوى الليمون على البوتاسيوم الذى يساعد على حماية الدماغ والخلايا العصبية

ـ يقوى الكبد وذلك عن طرق توفير الطاقة لإنزيمات الكبد

ـ يساعد على توازن مستويات الكالسيوم والأكسجين فى الكبد

ـ يساعد على صحة العينين ومحاربة مشاكل العين المختلفة

ـ يحتوى الليمون على خصائص لها دور فعال فى التخلص من الوزن الزائد والدهون فى الجسم.

ـ يعزز طاقة الجسم ويعطيه النشاط والحيوية

ـ له دور فعال فى علاج الامراض السرطانية.

فوائد التفاح : " تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب."

مثل إنجليزى شهير، يظهر أهمية التفاح وقشرته كفاكهة يمكن تناولها يوميا دون أخطار.

للتفاح فوائد للجسم والصحة بشكل عام، ومنها تحسين حالة الأمعاء، إضافة إلى قدرته على تنظيف الأسنان وتقويتها، كما أنه مقوى للمناعة ويمد الجسم بفيتامينات لا حد لها.

يقلل تناول التفاح الأخضر كل يوم من الإصابة بمرض الزهايمر.

- يحافظ التفاح الأخضر على مستوى السكر في الدم، لذا التفاح خير صديق لمرضى السكري.

- إذا كنت تقومين بحمية غذائية أو تذهبين إلى صالة الألعاب الرياضية باستمرار فاتجهي إلى التفاح الأخضر لأنه يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات كما يساعدك بشكل كبير للحصول على جسم مثالي.

- يضم التفاح كما كبيرا من العناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم.

- يسهل عمليات الهضم، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تريح الجهاز الهضمي وتسهل حركة الأمعاء.

- يساعد التفاح الأخضرعلي كفاءة عمل الغدة الدرقية، وبالتالي يحمي من أخطار كسلها أو نشاطها الزائد.

فوائد التفاح الأخضر للبشرة:

- يعمل التفاح الأخضر على ترطيب البشرة من أعماقها إذا قمت باستخدامه كماسك طبيعي، كما أنه يزيل الهالات السوداء حول العين.

- تزيد على فوائد التفاح الأخضر للبشرة، أنه يقلل بشكل كبير من ظهور البثور وحب الشباب مما يجعل بشرتك دائما صافية.

- يحتوي التفاح الأخضر على مواد مضادة للأكسدة. وتساعد هذه المواد على تجديد خلايا البشرة و تجعلها نضرة دائما.

- يحافظ على جمال بشرتك.

ــ يضم التفاح الأخضر مجموعة فيتامينات

. B ،A وC

 

فوائد الهليون:

"Asperge"

يساعد على مكافحة التعب المزمن وهوهام للعينين حيث يمنع إعتام عدسة العين و يعمل على تنشيط نمو الشعر يحتوي على مركبات مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات فهو يساعد على منع التهابات المثانة و المسالك البولية و يساعد في علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز وهو صديق رائع للكلى وكذلك ينظف الجسم عن طريق تحفيز إدرار البول ومنع احتباس الماء كما و يمنع حصى الكلى كذلك فإن الهليون مضاد جيد للالتهابات وأهمها التهاب المفاصل الربو والروماتيزم و مفيد للجهاز الهضمي والقولون و ملين جيد و يحتوي على مضادات للأكسدة كما يمتاز بخصائص مضادة للسرطان و يساعد على محاربة ارتفاع ضغط الدم ويزيد من الكولسترول النافع وبالتالي هو مفيد لصحة القلب وهو مهم للحوامل والمرضعات لأن ارتفاع نسبة حمض الفوليك فيه يساعد على منع العيوب الخلقية فترة الحمل و يحفز انتاج الحليب للمرضعات وكذلك يساعد الهليون في التقليل من تشنجات الحيض و مشاكل الخصوبة.


وصفات للتخلص من التعب والارهاق

1ـــ الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

يلعب الماغنسيوم دوراً حيوياً في التحكم في مستويات الطاقة اللازمة للجسم يومياً، فهو يساعد على بناء الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم، وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل اللبن، الجبن، الزبادي، البذور، البقول، الحبوب والخضراوات ذات الأوراق داكنة اللون.

2ـــ شرب الكثير من الماء

الماء له فوائد عديدة منها تخليص الجسم من السموم وتحسين وظيفة الإدراك، كما أن الإكثار منه من أفضل الوسائل لتعزيز مستويات الطاقة، فالجفاف المعتدل يفقد القدرة على التحمل ويُضعف من قوتنا، ومن جهة أخرى ليس لدى الجسم مكان لتخزين للمياه، لذا يجب علينا تعويض المياه التي يفقدها الجسم على مدار 24 ساعة من خلال شرب كمية أكبر من السوائل سواء مياه أو فواكه وخضراوات مليئة بها، حيث يبلغ متوسط احتياج البالغين من السوائل في اليوم الواحد نحو 2.5 لتر.

3ــ الإنسان الحديدي:

يمكنك أن تحول نفسك إلى الإنسان الحديدي وذلك من خلال الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فنقصه من الجسم يؤدي إلى الإصابة بضعف المناعة (الأنيميا)، فقر الدم والذي من أعراضه الخمول، لذا يجب اتباع نظام غذائي يومي متوازن، ويمكنك الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة مثل ، اللحوم، البيض، الفواكه، الفاصوليا المجففة،

أطعمة غنية جداً بالحديد: وتشمل اللحوم والكبد والطحال، الأسماك الخضراوات، المكسرات والحبوب، فيفضل تناول اللحوم مرتين الى ثلاث مرات أسبوعياً. والبقوليات خاصة العدس والفاصولياء الجافة الحمراء والسوداء والبازيلاء والحمص؛ إذ إن 100 غرام من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد، وكأس من الفاصولياء يمكن أن يكفي 40 % من حاجة الحديد اليومية. يمكن تناول الفاصولياء مطبوخة أو وضعها في السلطة، بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات وفيتامين" ب1"

ولا ننسى حبوب الكينوا الغنية بالحديد، وحمض الفوليك وفيتامين (ب).

ويحتوي البيض كذلك على الحديد ولكن يتم امتصاصه بشكل أبطأ من اللحوم، صفار بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب من 6 ملغ من الحديد.

4 ــ تجنب الشوكولا:

يرى الكثيرون، وخاصة النساء، أن الحل الوحيد لرفع مستوى الطاقة لديهم هو تناول الشوكولا، غير مدركين أن قطعة الشوكولا يمكنها أن تقوم بعكس ما يظنون وهو خفض مستويات الطاقة، فالمواد التي تحتوي على مصادر عالية للسكر المكرر مثل الشوكولا تحتوي على مواد غذائية وألياف أقل من غيرها، مما يسبب تناولها ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم لتعطي موجة من الطاقة لا يمكن التخلص منها بطء، وهو ما يجعلك غير قادر على الاستفادة من هذه الطاقة لوقت أطول، لذا يجب عليك تناول وجبات خفيفة تمدك بالطاقة التي يتم إطلاقها ببطء في الجسم، مثل الفواكه الطازجة، الزبادي وكعكة الزبيب.

5ــ انتقاء أفضل المصادر للكربوهيدرات:

يعتقد الكثيرون أن الكربوهيدرات تسبب الشعور بالتعب، والقول الصحيح إن هناك أنواع معينة من الكربوهيدرات هي التي تقوم بذلك، وهي تلك الموجودة في المواد المكررة ذات اللون الأبيض، مثل الأرز والمكرونة والخبز، ويجب أن نتبع حمية غذائية صحية موزعة على وجبات متباعدة عن بعضها البعض زمنياً بشكل منتظم إلى جانب الوجبات الغذائية الخفيفة التي تتخللها والتي تساهم جميعاً في تعزيز مستويات ثابتة من الطاقة للجسم وتجنب هبوط الجلوكوز على مدار اليوم.

6ــ الأكل بانتظام:

يؤدي الجوع إلى خداع الجسم بجعله يقوم بتخزين الدهون وحرق العضلات بدلاً من الطعام، وأيضاً يشعرك بالتعب وعدم القدرة على ممارسة أية تمرينات رياضية، كما أن إخفاقك في توزيع وجباتك على 3 مرات تتخللها وجبات خفيفة يسبب انخفاضاً في كل من ضغط الدم ومستويات الطاقة.

7ــ تناول كمية محددة من الكافيين:

لن يؤدي إكثارك من تناول القهوة إلى جعلك أكثر استيقاظاً في الصباح، بل سيؤدي بك إلى أعراض انسحاب الكافيين مثل الصداع والتعب، حيث أن الكافيين يتداخل مع امتصاص الحديد، لذا يجب تجنبه أثناء تناول الطعام، ويمكنك استبدال الكافيين بشاي الأعشاب والاستفادة من مضادات الأكسدة به.

8ــ الإكثار من تناول الألياف:

تلعب الألياف دوراً هاماً في حياتك الغذائية، فهي تساعد على تنظيم الغذاء، وتقضي على التعب وتساعد على إبطاء عملية الهضم بعد الأكل، مما يعطيك مصدراً مستمراً من الطاقة على مدار اليوم. من الأطعمة التي تحتوي على الألياف: الفول، العدس، الفواكه والخضروات وبذر الكتان.

 

طرق علاج الخمول والكسل

تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتجدد والنشاط.

شرب الماء بكميات مناسبة بما لا يقل عن ثمانية كؤوس يوميا.ً

التخلص من القلق والإكتئاب والتوتر.

تناول العصائر الطبيعية باستمرار على مدار اليوم.

الإبتعاد عن الجلوس لفترات طويلة بنفس الهيئة، والتعرض للهواء الطلق وضوء الشمس

تناول المكملات الغذائية التي تقوم بتعويض ما يحتاجه الجسم من بعض العناصر مثل فيتامين.B12 و الزنك والكاليسيوم

ممارسة التمارين الرياضية بصورة معتدلة.

التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تسبب ادرار البول وسهولة التخلص من سوائل الجسم.

تحياتي للكل بالشفاء

أتمني للكل عيد سعيد

 



919

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ما قل احسن  !

اختك أمال ، الفقيه بنصالح

وكماهي عادتى ، قرأت اليوم مقالتك الجديدة ، وفى الحقيقة انها جد مطولة ، وكان عليك التصرف فيها ، ذلك ان ركزت التعريف على المكونات كثيرا دن اللجوء الى اعطاء الحلول الناجعة ، واكتفيت بحلول قليلة وكثرة التعريفات

فارى ان القارىء لما يلاحظ هذ الكم الهائل من السطور ، ويقرأ سوى التعريات لى ليقينانه لن يكمل القراءة

واستسمح عن هذا النقذ
تحياتى

في 27 غشت 2018 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نصيحة

الزهري زهرة

انا متفقة مع صاحبة الرد رقم 1
ارى اختى الكريمة انهذه المقالة لم تأتي بما هوجديد مثل جميع كتاباتك السابقة التى هي عبارة عن مرجعية هادفة
ارجوان تتقبلي نقذى ، لأنى اولا من قرائك وثانيا فانا انتقدك لأن لا تسقطى المرة القادمة فى مثل هذذا البحث ، واطنه بحث اكاديمى ينفع الطلاب فقط ولا ينفع القراء
نريد فقط وكماهي عادتك اسم المرص اسبا تكوينه تم العلاج وباختصار كبيير وكبيييير جدا
وفى لختام تقبلي مروري
الزهري زهرة

في 28 غشت 2018 الساعة 40 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد علي امل

شافية كمال

اخت امل،
من اللحظة التي بدات الكتابة بها في الموقع لا اقرا منك الا النقد، وان مواضيعي طويلة ومعلوماتها لا تعجبك.
اولا وقبل كل شيء اذا كان الموضوع طويلا فهو للشرح الدقيق. بالإضافة ان التعب ليس مرض بل شرحته بطريقة جد دقيقة لان كل شخص له اسلوبه في التعب. إعلمي يا امال انه ليس بالهين ولا بالسهل كتابة اية موضوع وما أكتب لا اكتبه من اجل المال. إذا اردت مواضيع قصيرة فابحثي في مواقع اخري. او هيا اكتبي لنا موضوعا من اختيارك ولنري كيف سيكون.

في 30 غشت 2018 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد علي زهرة

شافية كمال



اولا ماكتبت ليس نقدا بل إهانة، "أن ماكتبت ليس بالجديد مثل مواضيعي السابقة." إعتبرتي كل مواضيعي السابقة ليست جديدة، هل اعدت كتابة مواضيع كتبت من سنة او تلاث؟
تعلمي كيف تفرقين بين النقد وبين الإهانة وانا لا اعمل لديك لكي تعطيني اوامر لعملي.
مواضيعي مطولة لكي اعطي شروحات اكثر لكي تفهم الناس المرض من كل الجوانب ولا اعرف التقصير.
اذا لم يعجبك موضوعي لانه طويل وليس في محله فابحثي في مواقع اخري.

في 30 غشت 2018 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ردا علي التعليقات

حنان

ماهذه التعليقات الجارجة التي ليست بمحلها...كيف يعقل ان تكتبوا تعليقات جارحة ومهينة لكاتبتنا...
الأستاذة شافية كمال كل مرة تكتب لنا الجديد وتكتبه بحب وتتقن عملها لكي نفهم بدقة الموضوع ونساعد انفسنا علي الشفاء.
لقد بالغتن كثيرا في النقد.
اذا لم يعجبكن مواضيعها الطويلة فالمواقع كثيرة فتفحصوها في اقل من دقيقة. بالعكس كل موضوع تكتبه بدقة،وتبحث فيه وتجتهد مدة لكي تعطي موضوعا مشروحا بدقة وبحب. ولكي تشكرونها تهينونها بكلمات قاسية.
هي لا تعمل عند اية احداكن وهي حرة في اختيار وكتابة الموضوع بطريقتها.
وانا اتتبعها من اول مواضيعها كتبت وشرحت جل مواضيعها بدقة وبحب لكي توصل للقارئ معلومات جد مهمة اغلبية الاطباء لا يشرحونها.
احييك أختي، انت أستاذتي وبنصائح مواضيعك غيرت اشياء كثيرة في حياتي.
نورتيني الله ينورك.
بالتوفيق الدائم عزيزتي

في 30 غشت 2018 الساعة 15 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أعتذر

أمال الجراح

الى الأخت الكريمة شافية كمال ،
والله لما قرأت جوابك ، شعرت بانى أخطأت والله تم والله ما كنت اقصد ان اقوم بفعل المتعصب ، بل انى قلت ما أحسست به فقط
واجوك ان تقبلي اعتذارى وسأقدم لك هذا الإعتذار مام كل القراء لصفحتك
واكثر من هذا ، لنا صديق نحن الإثنتين ذكتور صاحب مصحة ، وسأقوم يوم مجئك للمغرب بالإعتذار لك وغادى نخلص الحق ، تسالونى العشا اولا الغدا ؟
وانا من معجبيك من زمن طويل وعندى قريبا كل مقالاتك
احبك فى الله
ومعذرة لمن جميعا ان انا أخطأت

في 31 غشت 2018 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

فتوى قتل المرتد عنوان الردة الفكرية والثقافية . بقلم:سعيد لكحل

وادى العبيد/ ابزو : اصطدام حافلة للركاب وشاحنة نقل البضائع تؤدى الى 07قتلى

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

فيزياء المستحيل . بقلم :عبد القادر الهلالي

معاناتي في البحت عن زوجتي (5)‎ بقلم : ذ.لحسن كوجلي

هكذا تحدث ...بقلم .ذ. عبدالقادر الهلالي‎

العنصرية قد تأتيكم بنكهة ليبرالية .....عبدالقادر الهلالي‎

السبات الشتوى سنويا بقلم : عبد القادر الهلالي

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

التعب أسبابه وكيفية العلاج





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

التجنيد الإجباري،دعم أم إضعاف للمجتمع المدني؟؟ بقلم : الحبيب عكي


لماذا يحارب المثقفون المغاربة اللغة الدارجة بكل هذه الشراسة؟ // مبارك بلقاس


المغربيات … // يطو لمغاري


حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة


عرش الصبر....تاج الصمت مالكة حبرشيد


دَعُوا شرطتَنا تطهّر البلاد من الحثالة والقتلة والأوغاد؟ فارس محمد


وجهة نظر من لغة الام بالتعليم الابتدائي. LL محمد همشة.


من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ // ذ .محمد بودهان


فرصة للصحافيين بقلم : طلحة جبريل موسى


امين سليماني يدعو لانشاء عملة الياز الامازيغية و استعادة تاريخ اطلانتس بقلم : سمير أوغيغوش

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : استمرار الإحتجاج ضد الوضع الصحي المنهار بالمستشفى الإقليمي


ساكنة أزيلال تنتفض ضد تردي الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمى وتطالب بتصحيح الوضع

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أنشطة حــزبية

الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية في اجتماع لها الثلاثاء 18 شتنبر2018


دمنات تحتضن لقاء تكويني لأكاديمية التكوين للمرأة الاستقلالية


ازيلال/ تكلفت : على هامش تجديد مكتب لفرع حزب الاستقلال

 
انشطة الجمعيات

بيان بخصوص إدراج اللهجة الدارجة في مقررات التعليم الأساسي خلال الدخول المدرسي للموسم 2018ـ2019

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

طاقم جريدة ازيلال 24 يعزي في وفاة أخ إبراهيم المنصوري عضو المجلس الجماعي بازيلال

 
أخبار دوليــة

بوتفليقة ينهي مهام الجنرال رميل لتورطه في تسهيل سفر اللواء باي إلى فرنسا


مدارس تعود إلى أسلوب “الضرب” كويسلة لتأديب الطلاب


قاصران مغربيان يختبئان في محرك حافلة متجهة إلى إسبانيا لمدة يومين

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة