مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بالفيديو..المتشرد الذي نشرت صورته كأنه صاحب الرأس المقطوعة حي يرزق             تطورات قضية اختطاف واغتصاب “شيخات” والاعتداء على “كوامنجي” ضواحي برشيد             سطات.. حادثة سير مروعة تودي بحياة عريس واثنتين من أقاربه وتخلف جرحى‎             الأمير م.هشام بعد مقتل خاشقجي:الأجهزة فقدت ثقتها في بن سلمان والوضع في السعودية قد ينتهي بـ             الصحة وتدعو إلى خوض إضراب وطني يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 في جميع الأقسام والمصالح             عائلة ضحية جريمة «لاكريم» تطالب بتعويض مليار و100 مليون سنتيم             فريق الوداد السرغيني لكرة القدم ينتصر على اتحاد ازيلال 4 اهداف ل 0             تعزية ومواساة فى وفاة المرحومة ابنة الأخ :" اليزيد فضلي "تغمدها الله برحمته             انتشار صور عارية لأستاذ مع تلميذاته، والآباء في حالة صدمة، والوزارة توضح:             أمن الجديدة يفك لغز جريمة قتل محيرة             أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين            بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال            لغز اختفاء خاشقجي             وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة            حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين


بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال


لغز اختفاء خاشقجي


وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة


حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !


موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

واويزغت بلطجة في بلاد السيبة...(03) /ايت عزيزي الحسين

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الصراع على أذان الصلاة وراء قتل مؤذن لمؤذن مسجد بإقليم سيدي بنور... التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

سطات.. حادثة سير مروعة تودي بحياة عريس واثنتين من أقاربه وتخلف جرحى‎

 
الأخبار المحلية

أزيلال: تكليف منظفين بمسجد الوحدة بأزيلال ومسجد أوزود بآيت تكلا


أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!


أزيلال : الغموض يلف جريمة تصفية مهاجر من بني اعيط ببلجيكا !

 
الجهوية

خريبكة :مافيا العقار تنصب على قضاة ومسؤولين كبار في الدولة


استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”


تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان

 
الوطنية

بالفيديو..المتشرد الذي نشرت صورته كأنه صاحب الرأس المقطوعة حي يرزق


تطورات قضية اختطاف واغتصاب “شيخات” والاعتداء على “كوامنجي” ضواحي برشيد


عائلة ضحية جريمة «لاكريم» تطالب بتعويض مليار و100 مليون سنتيم


انتشار صور عارية لأستاذ مع تلميذاته، والآباء في حالة صدمة، والوزارة توضح:


أمن الجديدة يفك لغز جريمة قتل محيرة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 شتنبر 2018 الساعة 51 : 16


حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش..

 

نورالدين برحيلة

 

أحداث هذه القِصّة واقعية، فقط تم تغيير الأسماء والأماكن، لغاية في نفس الجحش.. تبدأ وقائع هذه الحكاية في ليلة مُقْمِرة جميلة.. حين أجاء المخاض زوجة شهبندر الحمير، في تلك الحِقْبة لم تكن هناك مِصحّات ولا مستشفيات.. كانت القابلة تتصَبَبُ عرقا لمساعدة الأم الحامل لوضع جُحَيْـشِها..

 

أما "الشهبندر" فكان يتألم أكثر من زوجته التي كان صراخها يمزق سكون الليل.. وزوجها يَخِيطُ باحةَ البيت ذهابا وإيابا في انتظار الخبر السار..

 

زغاريدُ القابلةِ إعلانٌ عن مولود ذكر.. جحش بن حمار.. لتمتد الحفلات في غابة الحمير.. الضيوف من مختلف الهويات الحميرية.. القريبة والبعيدة.. من حُمر وحشية وأهلية، وبغال أصيلة.. ماعدا الخيول المغرورة، لا تحضر أبدا أفراح ولا أقراح الحمير، طغيانا واستكبارا..

 

قضى الجحش طفولة رائقة رائعة.. التحق بالمدرسة وكان شغوفا بالفلسفة.. وخصوصا فلسفة تاريخ الأجناس والحضارات والعلوم.. كَمْ صُدِمَ حين أدرك أن القطيع الذي ينتمي إليه يعيش في "محمية" تملكها كائنات "ماكرة".. ولَكَمْ أحزنته نظرة تلك الكائنات إلى فصيلته الحميرية.. الحمار في نظر مُلاَّكِ المَحْمِية، هو رمز الغَبَاءات المُتَعدِّدَة.. الغباء اللغوي.. الغباء المنطقي.. الغباء الجغرافي.. الغباء السياسي.. الغباء العاطفي...

 

لاحظت والدة الجحش شُرودَ ابنها في الأيام الأخيرة، وعدم رغبته في الدراسة.. وحزنه وفقدانه شهية الطعام.. غالبا ما كان الجحش الوسيم يدخل في نوبات بُكاء هستيرية.. كانت الحقيقة صادمة لجحش صغير..

 

خرجت الحمير في مظاهرات تطالب بإغلاق المدارس وحذف مادة الفلسفة.. وتعالت أصواتٌ تدعو إلى شنق مدرسي الفلسفة.. الذين أفسدوا عقول الصغار.. ما كان على المدرسين أن يتحدثوا مع الصغار على مفاهيم كبيرة.. مفهوم الحقيقة.. مفهوم العدالة.. مفهوم الحرية.. مفهوم العبودية.. مفهوم الديمقراطية..

 

الخطير جدا أن تلك الدروس بَدَلَ أن تتحدَّث عن فوائد التبن والبرسيم والشعير.. أخذت تحفر في طابوهات السلطة.. العدالة الاقتصادية.. العنف الاقتصادي..الثروة ومناجم الذهب والماس..

 

ما علاقة الفلسفة بالجغرافية والثروات الطبيعية والعدالة الاقتصادية؟؟؟ هكذا كان مدرس الفلسفة يصيح داخل الفصل أمام تلامذته الأبرياء.. ثروة الأمم هي توظيف العلم من أجل العيش الكريم.. نعم أبنائي الأعزاء العلم نور.. والنور تنوير.. لم نخلق من أجل التبن والشعير.. لا تصدقوا الذين أسمونا بالحمير.. إن هي إلا أسماء سموها إيانا بمختلف السموم.. كي يركبونا ويجلدونا ويجعلونكم أنتم أيها الصغار ألعابا حية لتسلية أبنائهم الصغار..

 

أمام المدرسة وقف شهبندر الحمير يدعو الجماهير إلى قطف رأس "المدرس الشرير" خرج ابنه الوسيم، وشرع يخاطب الحشود.. بلغة بسيطة عميقة.. لستم حميرا.. ولسنا جُحْشانا.. قاطعهُ والده: اسكت لعنة الله عليك يا جحش بن حمار..

 

بصوت هادئ واصل الابن حديثه بكلام معانيهِ بليغة.. وهو يُردِّد احذروا "اللغة".. اللغة ماكرة.. مواصلا حديثه.. حين التحقت بالمدرسة كنت أجد وأجتهد، وكان والدي يسخر مني ويذكرني أنني مهما درست وكافحت فإني مستقبل باعتباري جحشا هو أن أصيرَ حمارا.. كان والدي في كل مناسبة يعيد على مسمعي أن هوية الحمير في التبن والبرسيم وأخلاق الحمير هي الصبر والخضوع والخنوع..

 

أما مدرسنا الجليل فقد أخبرنا أن الكائن يوجد أولا.. ويختار ما يكونه بإرادته ووعيه واختياره.. وأن الكائن يأكل ليعيش ولا يعيش ليأكل.. نعم فَضَحَ لنا مدرسنا الكثير من النقاشات التافهة التي تدخل في "مفهوم الإلهاء" على غرار تلك "اللهاية" التي تضعها الأم في فم طفلها الرضيع كي لا يصرخ ولا يحتج..

 

لكن فنَّ الإلهاء عند قراصنة المحمية أكبر بكثير.. فهو يُوَظِّفُ مفاهيم الصراع الهوياتي ليستحمر الكائنات الحية العاقلة.. وصَرْفِنا عن قضايانا الحقيقية والمصيرية.. نعم لقد نجحوا في إلهائنا بالبحث عن حقيقة طلاق اللاعب ميسي.. وفضائح المغني جنسي.. واغتصاب الحمارة المسعورة.. وغيرها من ضروب الإلهاء الخبيثة.. لنسيان الاغتصاب الذي نتعرض له تباعا..

 

يستدرك الجحش لقد صدق الفيلسوف ديكارت.. ليس المهم أن تمتلك عقلا جيدا.. بل الأهم أن تستخدمه بطريقة جيدة.. لقد كذبوا علينا حين رموا فصيلتنا بالغباء.. لم يخجلوا من ادِّعاء أن فصيلتنا هي ينبوع الغباءات المتعددة.. ألم يتصفحوا نظريات التعلم؟؟ ألم يُدركوا أن القردة في اليابان أصبحت لها مدارس خصوصية ولديها القابلية لتعلم فنون الرياضة والرقص والرسم؟؟؟

 

ألم تصلهم نظرية الذكاءات المتعددة للبيداغوجي غاردنر.. ما جدوى أن يُسمى كائن بــ "الأسد" وهو يقتل ويُشرِّد الشعب ويدمر الوطن.. ماجدوى أوهام التربية التي يكرسها مُلاَّكُ المحمية..

 

قاطعه حمار كبير بلحية خفيفة: أي أيها الجحيش الفويسق.. صه صه.. تطاولت كثيرا.. أتريد تجريدنا من أخلاقنا الحميدة باسم العقل والعقلانية.. ألا تؤمن بالقدر خيره وشره.. هذا قدرنا.. وإن لم ترقك الحياة معنا بعاداتنا وأعرافنا فانتحر.. لترح وتسترح..

 

بأدب جمٍّ أجاب الجحش الصغير عاشق الفلسفة.. القدر يا عمي نحن من نصنعه بممارستنا للتفكير.. وأنصحك بقراءة كتاب "لغة التربية" للفيلسوف والمربي "ريبول" وستفاجأ من أن لغة التربية غير محايدة، وشعاراتها أفكار خطيرة.. ضجيج لا يهدأ لخدمة أهداف مُلاَّكِ المحمية.. وما تدعوه عادات وأعرافا هي أفكار جاهزة على أننا حمير.. فتكون وظيفة التربية هنا ماكرة.. لأنها تهدف إلى تربيتنا على قبول الاستحمار والطاعة والعبودية.. ولن أنتحر يا عمي.. لأن الأغبياء فقط والجبناء هم من ينتحرون.. ينتحرون بمبيدات الحشرات.. ينتحرون بالمخدرات.. ينتحرون بالعنف.. ينتحرون بالاستسلام.. وسأحكي لك قصة الجحش المنتحر.. معذرة هي مجرد قصيصة أو أقصوصة صغيرة جدا:

 

كان يا مكان في محمية فاسدة استشرى فيها وباء الظلم، جحش جميل، قضى طفولته في خدمة أطفال ملاك الضيعة.. يسخرون منه.. يركبونه بالعشرات.. يركلونه بأقسى الضربات والركلات.. وذات يوم ربيعي جميل.. كان قوس قزح يفتح أبوابه البيضاء الواعدة بالأحلام الخضراء.. والفراشات المزركشة تمنح أجمل الهدايا للأزهار الحمراء.. في تلك اللحظة انتحر الجحش المسكين.. لأن أمثالك أقنعوه أن مستقبله مهما درس وكافح وحاول.. مستقبله أن يصير حمارا..

 

بمجرد سماع الجماهير لقصة الجحش المنتحر.. أخذت تهتف.. لسنا حميرا.. لسنا حميرا.. لسنا حميرا.. سنحيا.. سنعيش.. سننتصر..

 



323

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة

حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي


ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟


ركع البدر // سعيد لعريفي


البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة بقلم : ذ مراد علمي


علمتني الحيـــاة !!! محمد همشة


وظيفة المثقف في الحالة المجتمعية // د زهير الخويلدي


تأملات في سورة يوسف : أصناف البشر – يوسف وإخوته نموذجا- منير الفراع


ظريف، وزير خارجية روحاني، وقصة لص البطيخ والشمام!؟ بقلم المحامي عبد المجيد محمد


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها بقلم ..إبراهيم أمين مؤمن


- مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !! // الطيب آيت أباه


هل تبخر –من جديد- حلم ارتقاء دمنات الى عمالة...؟؟؟ // مولاي نصر الله البوعيشي


من يرحم النشء من الضحالة والتشظي اللغوي؟؟‎ // الحبيب عكي

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد المستشفى الإقليمى ....

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان رد اعتبار للعمل السياسي الجاد...


ازيلال / افورار : حزب الاستقلال يجدد هياكله التنظيمية و يعززها بأطر عليا

 
أنشـطـة نقابية

الصحة وتدعو إلى خوض إضراب وطني يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 في جميع الأقسام والمصالح

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول غلاء فواتير الماء والكهرباء بتمارة والنواحي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة فى وفاة المرحومة ابنة الأخ :" اليزيد فضلي "تغمدها الله برحمته


أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد وديع " .

 
أخبار دوليــة

الأمير م.هشام بعد مقتل خاشقجي:الأجهزة فقدت ثقتها في بن سلمان والوضع في السعودية قد ينتهي بـ


التفاصيل الكاملة لعملية قتل خاشقجي.. الغرفة كانت مجهزة بمعدات “تقطيعه”


الثاني في أسبوع.. إعلان مقتل عضو بفريق اغتيال خاشقجي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة