مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة             *جبهة القوى الديمقراطية تواصل إنجاز مبادراتها السياسية وتعتبر 2019 سنة للتنظيم بامتياز.             عامل إقليم أزيلال يتفقد الحملة الطبية لإزاحة “الجلالة             ضريبة جديدة تفرضها حكومة العثماني !!! أداء 1000 درهم على من يبرم عقدا بالبيع !!             ملاعب القرب والقاعات المغطاة أصبحت مجانية             ولد من جديد..سقوط مريع لطفل من الطابق الثالث!(فيديو)             صادم:لص يكبل خادمة ويغتصبها داخل فيلا أستاذة جامعية، والتحقيق يكشف عن معطيات خطيرة             للراغبين في زيارة فرنسا.. إجراءات جديدة للحصول على «الفيزا»             أزيــلال/تفيرت : بعد استقالة ّ ذ." خلا السعيدى " من رآسة الجماعة ، تم انتخاب "مصطفى أكوماي " خلفا له             دعوة لفهم عاقل للأمازيغية بقلم: لحسن أمقران             مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق            يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة            اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية            إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم            موقـــف رجـــولي من مدينة تطوان .. شاب يطارد لص حاول سرقة سيارة            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق


يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة


اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية


إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم


موقـــف رجـــولي من مدينة تطوان .. شاب يطارد لص حاول سرقة سيارة


الداودي يأمر برلمانيا بالسكوت بعد أن اتهم الحكومة بالتخبط والفشل

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو :أمل تيزنيت يتعثر بميدانه أمام رجاء أزيلال

 
الجريــمة والعقاب

أب يغتصب زوجة ابنه ويستدرجها ليلا لمضاجعتها

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

عامل إقليم أزيلال يتفقد الحملة الطبية لإزاحة “الجلالة


أزيــلال/تفيرت : بعد استقالة ّ ذ." خلا السعيدى " من رآسة الجماعة ، تم انتخاب "مصطفى أكوماي " خلفا له


دمنات/ تتويج المتخرجات من مركز التربية والتكوين بامليل بدبلومات مهنية

 
الجهوية

بني ملال: الدرك الملكي مستعينا بكلاب مدربة يحجز كمية مهمة من المخدرات مخبئة تحت الأرض


بني ملال / اغبالة : ثانوية "سيدي عمرو وحلي " تتمرد على الحكومة و تُبقي على التوقيت المعمول به سابقاً


Plan d’action à moyen terme (2019/2021) : quelles perspectives

 
الوطنية

إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة


ضريبة جديدة تفرضها حكومة العثماني !!! أداء 1000 درهم على من يبرم عقدا بالبيع !!


ملاعب القرب والقاعات المغطاة أصبحت مجانية


صادم:لص يكبل خادمة ويغتصبها داخل فيلا أستاذة جامعية، والتحقيق يكشف عن معطيات خطيرة


للراغبين في زيارة فرنسا.. إجراءات جديدة للحصول على «الفيزا»

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 نونبر 2018 الساعة 42 : 00


 

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج


 

ذة. شـــافية كمــال

 

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

 

تورم الساقين هو الإسم الشائع الذي يستخدمه الناس بينما يدعى هذا المرض بالوذمة المحيطية طبيا وكمصطلح مسجل بشكل علمي.

 

تورم القدمين والكاحلين هو نتيجة لتراكم السوائل داخل الأنسجة والعضلات. وفي الأشخاص الأصحاء، يحدث تورم القدم أحياناً بشكل عفوي ويحل إذ ما تم أخذ قسط من الراحة ورفع القدمين. أما في حالة استمرار الورم أو ازدياد التورم ، فهنا وجب الإنتباه للأمر وأخذه مأخذ الجد فهو يمكن أن يتسبب بمضاعفات، بما في ذلك صلابة وتورم مزمن و مؤلم أو إحداث ندوب بالأنسجة و تقرحات بالجلد، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب التورم بصعوبة في المشي، وزيادة خطر العدوى من البكتيريا المحيطة ، وقد يترافق الأمر مع انخفاض في الدورة الدموية.

إن المصطلح الطبي للتورم المفرط للقدم وأسفل الساق هو الوذمة المحيطية ، ويمكن أن تحدث الوذمة المحيطية لأي شخص في أي عمر، ولكن هذه الحالة تكون أكثر شيوعا بين البالغين. ويمكن أن تكون تجربة كبار السن للوذمة الطرفية ناتجة عن التقدم في الأمر وقد تترافق مع وجود مشاكل في العضلات والأوعية الدموية ، ومع الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري، كما أن الرياضيين أو الأشخاص الذين ينخرطون في أنشطة عالية التأثير يكونون عرضة للوذمة الطرفية بشكل أكبر من غيرهم .

 

ما الذي يسبب انتفاخ الأقدام ؟

 

هناك أسباب مختلفة للوذمة المحيطية، بما في ذلك:

 

التعرض للإصابة أو الصدمة، مثل تعرض القدم للإلتواء أو تعرض العظم للكسر ، وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص ذوي الوزن المرتفع حيث أن الوزن يسبب ثقلاً إضافياً على الأقدام مما يتسبب بتورمها وغيرها من المشاكل الجمة التي تترافق مع الوزن ، وتعتبر مشاكل الأقدام وتورمها حالة شائعةً في مرحلة الشيخوخة وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة الحامل أو الفتاة في وقت الدورة الشهرية حيث قد تترافق هذه المراحل مع تعب عام وقد يظهر هذا التعب بشكل الم في الأقدام وتورم ، ويشار إلى أن تورم الأقدام قد يكون على إرتباط مباشر بشرب الكحول أو تناول كميات كبيرة من الملح وكذلك بالنسبة لأخذ موضع واحد من الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن ولا بد من الإشارة إلى أن بعض أنواع الأدوية مثل أدوية السكري، وارتفاع الإستروجين حبوب منع الحمل، مضادات الاكتئاب، الستيرويدات، و حاصرات قنوات الكالسيوم قد تتسبب بتورم الأقدام .

 

أسباب عامة لتورّم القدمين:

 

ــ عرض القدم لإصابة أو التواء الناتج من الارتطام بشيء ثقيل.

 

ــ تجلط الدم في الساق: عندما تتشكل جلطة دموية في وريد الساق، فإنه يمكن أن يضعف تدفق الدم، مما يؤدي إلى تورم وعدم الراحة.

 

ــ إصابة أو عدوى: إصابة أو عدوى تؤثر على القدم أو الساق أو الكاحل تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة.

 

ــ القصور الوريدي: تحدث هذه الحالة المرضية عندما تكون الأوردة غير قادرة على ضخ الدم بشكل كاف، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين.

 

ــ الانسداد الليمفاوي: يسبب أن تصبح الأنسجة منتفخة مع السوائل، مما يؤدى إلى تورم في الذراعين والساقين.

 

ــ إن بعض التورمات القلبية هي إنذار بوجود مشاكل خطيرة في الكلى أو الكبد كالقصور في وظيفة الكلى أو الكبد أو ارتفاع في نسبة اليوريا أو الكريتانين في الدم أو بعض الأورام الكلوية أو الكبدية. كذلك فإن تناول بعض العقاقير المخفظة للضغط قد تحدث آثاراً جانبية من أهمها تورم في القدمين.

 

ــ قد تنتج التورمات عن وجود إلتهابات جرثومية داخلية في القدمين أو بسبب انسداد في بعض الأوعية الدموية الناتجة عن تخثرات في الدم، وربما بسبب الضيق الشديد في الأوعية الدموية الذي يظهر عادة أثناء المشي ويكون ناتجاً عن ترسب الدهون على الجدران الداخلية أو بسبب ارتفاع نسبة النيكوتين الناتجة عن التدخين المفرط.

 

ــ تليف الكبد: يمكن أن تسبب هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم وضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين والكاحلين.

 

ــ تناول أدوية معينة، مثل: المنشطات، وهرمون الاستروجين أو التستوستيرون، وبعض مضادات الاكتئاب، بما في ذلك ثلاثية الحلقات ومثبطات ماو، وكذلك العقاقير المضادة للالتهابات و حبوب منع الحمل، أدوية السكري، والستيرويدات.

 

ــ الوزن الزائد اذ أن السمنة تشكل ضغطا على القدمين بما يمنع تحمل الأقدام وحدوث التورم.

 

ــ شرب الكحول، فالأشخاص الذين يتناولون المسكرات والمواد الكحولية بشكل كبير سيعانون على المدى الطويل من تورم القدمين.

 

ــ تناول كميات من الملح والمخللات بشكل كبير بحيث تتعرض سوائل الجسم للانحباس بمعدل غير طبيعي يسبب الانتفاخ والتورم.


ــ مرض السكري.


ــ التقدم في العمر.

 

ــ حالات طبية معينة قد تؤدي الى أعراض فريدة من نوعها، على سبيل المثال:

 

النقرس: تشمل أعراض كانتفاخ القدمين وتورم في اصبع القدم الكبير الذي يرافقه احمرار، حرارة وألم، التهاب المفاصل مع تورم والام المفاصل.

 

ــ تسمم الحمل: يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط إلى ضعف الدورة الدموية وتورم في الوجه واليدين والساقين ، بسبب ما تفقده من معادن وفيتامينات تجعل أقدامها أكثر عرضه للتعب والتورم.

 

ــ التغيرات الهرمونية الطبيعية: قد يتسبب تذبذب مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في انخفاض الدورة الدموية في الساقين، مما يؤدي إلى تورم، وقد تحدث هذه التغيرات في مستويات الهرمونات أثناء الحمل ودورة الطمث للمرأة.

 

 

تورّم القدمين المزمن:

 

إنّ تورّم القدمين ذو خطورة ممّا يسبب من مشاكل صحية تُمثل في:

 

صعوبة في المشي، التهابات وتقرحات في القدم، تسمم الدم بسبب الأملاح المتراكمة بشكل غير طبيعي في القدمين، وانخفاض في الدورة الدموية، وغالباً ما يكثر ذلك عند المرضى المصابين بالسكري.

 

 

تشخيص المرض:

 

ان التشخيص سهل لدرجة يمكن للمريض نفسه ان يقوم به ليعرف ان كان انتفاخ الساق ناتج عن قصور وريدي أم لا. فالتورم الذي يخف او يزول اثناء النوم وعند رفع الساقين، والانتفاخ الذي تزداد اهميته بعد يوم شاق من الوقوف المطول او بالعكس بعد فترة طويلة من الجلوس دون حراك، والذي يظهر ويزيد خلال السفر الطويل واثناء التعرض للجو الحار وبالنسبة للسيدات عند اقتراب موعد الدورة الشهرية وعند النزول من السرير في الصباح والذي يظهر او تزداد حدته بعد اتباع علاج هرموني لاي سبب كان والذي تفاقمت حدته من حمل لآخر.

 

والتورم الذي ترافقه دوال متوسطة او كبيرة الحجم، جميع حالات تورم الساقين هذه ان شابهت أوصافها ما تعاني منه فهي ناتجة عن قصور وريدي سطحي يسهل علاجه والتخلص منه.

 

 

والقصور الوريدي السطحي الذي يسبب تورم الساقين يصيب النساء والرجال وقد يطال ساقا واحدة او الساقين معاً وقد يرافقه ألم وثقل واخضرار في الساق ولكن غالبية الحالات يصاحبها توسعات دوالية في الساق والفخذ وهذا ما يبسط تشخيص الحالة المرضية، لكن هنالك حالات من تورم الساقين المهمة دون وجود الدوالي وهذا ما يجعل التشخيص صعباً دون استشارة طبيب اختصاص والخضوع للفحوص التكميلية الحديثة.

 

وانتفاخ الساقين الناتج عن قصور وريدي سطحي يعني احتقان الدم داخل اوردة عضلات الساق وعدم تمكنه من العودة للقلب بحرية وذلك بسبب انعكاس في الدورة الدموية الوريدية السطحية المتوسعة والمصابة بقصور في وظيفة صماماتها، وعندما يصل الاحتقان لمرحلة متقدمة فإن الدم يتخثر داخل هذه الاوردة ويؤدي لحدوث جلطات وريدية التي تمثل خطورة الاحتقان المزمن غير المشخص.

 

 

 

فكل زيادة في حدة تورم الساقين تعد ناقوس خطر ينذر بإمكانية حدوث جلطة وريدية ولا يجب انتظار هذه المرحلة من تطور المرض بل ويجب على كل شخص مصاب بانتفاخ الساق ان يستشير ويطلب النصيحة والعلاج قبل الوصول لمرحلة المضاعفات والمخاطر المحتملة الناتجة عن التأخير.

 

 

وسواء كان التشخيص سهلاً ام عسيراً فإن النقطة الجوهرية الكفيلة بإنجاح العلاج تتمثل بإجراء تقييم علمي مكتمل من قبل طبيب اختصاص بالاوعية الدموية لتأكيد التشخيص اولاً ومن ثم لدراسة وتقييم درجة التوسع والقصور الوريدي حتى يتم اختيار وتحديد الطريقة العلاجية الملائمة.

 

 

والأهم من ذلك التأكد من خلو الاوردة السطحية والداخلية من تخثرات، اي جلطات، دموية والتشخيص المؤكد لا يتم سريرياً بل انه لا يمكن اجراء تشخيص وتقييم دقيق ولا اختيار الطريقة العلاجية دون اجراء فحص ايكو- دوبلر ملون الذي يعد الفحص التكميلي الأكثر دقة وحيوية لحالات القصور والجلطات الوريدية وخصوصاً في الحالات الصعبة وتلك التي لا يصاحبها توسعات دوالية.

 

والآن وقد تم تشخيص المرض ما الذي يتوجب عمله؟ ان ضمان نجاح اي علاج يتطلب ان يتم على يد طبيب اختصاصب يعرف بدهاليز المرض والتعامل معه والاهم من ذلك أن يقوم المريض بتطبيق تعليمات ونصائح وعلاجات الطبيب بدقة.

 

ونجاح العلاج يعتمد على الاستشارة المبكرة فلا يمكن توخي التخلص من انتفاخ يدوم منذ سنوات بعدة ايام وبضع كبسولات من الادوية، لكن ومهما كانت مرحلة تطور المرض فإن القواعد الصحية تمثل الخطوات الاولى التي يجب اتباعها لنجاح اي علاج على الامد البعيد.

 

فمن الضروري تخفيف الوزن والمحافظة على وزن معتدل بصورة دائمة، ويجب وقف اي علاج للضغط والقلب يؤدي لحدوث انتفاخ في الساقين وكذلك وقف اي علاج هرموني غير ضروري واستبداله بعلاج أخف تركيزاً وأقل خطراً مع ضرورة ان تعرف جميع النساء بأن كافة العلاجات الهرمونية وتلك التي تعطى بعد سن اليأس ولا تحتوي على هرمونات قد تؤدي لحدوث جلطات وريدية.

 

وهنالك بعض الادوية المفيدة لحالات تورم الساقين والتي يقررها الطبيب حسب الحالة، لكن ما هو اكثر حيوية فيتمثل بضرورة واهمية استخدام كلسات طبية ضاغطة معينة يختار الطبيب نوعيتها.

 

 

أما العلاج الجذري لتورم الساقين فيتمثل بعلاج القصور الوريدي ويعتمد على مرحلة تطور المرض، فانتفاخ الساقين ليست ظاهرة مزعجة فقط بل مرض قد يترتب عنه مخاطر عديدة ان لم يتم تشخيصه وعلاجه بصورة مبكرة ومؤكدة. فتورم الساقين يؤدي -كما شرحنا- لحدوث جلطات وريدية لها مخاطر على صحة وحياة الانسان لذلك فلا يجب التهاون مع هذا المرض والاسراع باستشارة طبيب الاختصاص لتشخيص وتقييم الحالة بواسطة الايكو- دوبلر الملون والتخلص نهائياً من هذا التورم المزعج الخطر وذلك بالتخلص من هذه الاوردة المتوسعة بالطريقة التي يختارها طبيب الاختصاص وحسب درجة التوسع والقصور والتي تمثل الطريقة الوحيدة الكفيلة بإبعاد شبح المضاعفات المؤسفة التي ما زالت تحدث في نتيجة التأخر بالاستشارة والتشخيص.

 

متى يجب مراجعة الطبيب ؟

 

إنّ التورم المستمر في قدم واحدة أو كلا القدمين قد يشير إلى وجود مشكلة حقيقية لذا لا بد من التماس العناية الطبية الفورية من الطبيب المختص ، وفي حالة اقترن التورم بأعراض أخرى مثل الألم، والحمى، والإحمرار، والدفء. فهذه تعتبر مؤشراً إضافياً إلى ضرورة مراجعة الطبيب .

 

بالنسبة للمرأة إذا كانت حاملاً وتشع بالقلق إزاء تورم القدمين ، فلا بأس من استشارة طبية لأجل الراحة النفسية والاطمئنان.

 

 

طرق علاج تورّم القدمين:

ــ شرب كميات كبيرة من الماء تزيد عن لترين يومياً، فذلك يُنشط الدورة الدموية في الجسم ويحرك الأملاح المتراكمة في القدمين ويخرجها عبر الكلى بشكل بول. ويمكن اضافة بعض قطرات من عصير البرتقال او الليمون الي الماء لكي يعطيه نكهة و مذاقا جميلا.

 

ــ ومن اكثر القواعد اهمية الابتعاد عن الحمامات الساخنة وجميع مصادر الحرارة الكثيفة والمواظبة على وضع الساقين في وضع الجلوس او الوقوف واهمية استشارة طبيب الاختصاص قبل القيام برحلة طويلة لاتباع بعض النصائح والارشادات والعلاجات الكفيلة بتفادي زيادة الانتفاخ اثناء السفر وخطورة حدوث جلطة وريدية او مفاجآت اخرى غير سارة.

 

 

ــ ممارسة رياضة اليوغا: التي أظهرت نتائج مبهرة في العلاج." يمكن البحث عن فيديو عبر الانترنت واتباع الحركات".

 

ــ الحرص على التغذية الصحيه السليمة وذلك بأكل الفواكه والخضروات الطازجة بدلا من المعلبة.

 

ــ يمكن ممارسة الرياضة بشكل مستمر فهي تحسن تدفق الدم ومهمة للعضلات وتوزيع السوائل في الجسم.

 

. ــ عدم تعاطي أي دواء بدون استشارة الطبيب

 

ــ الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.

 

ــ الابتعاد عن تناول الأملاح والمخللات وجعل الملح في الطعام غير ظاهر النكهة و الكافيين فهي من أهم الأسباب الشائعة لتورم القدم.

 

ــ الجلوس أو الوقوف المتواصل يسبب التورم ولذلك يجب التحرك قدر الإمكان، وعند الإستلقاء يجب رفع القدمين فوق مستوى القلب.

 

ــ خلال الرحلات الطويلة في السيارة، الطائرة أو الحافلة أو القطار، ارتدي الجوارب لمنع التهاب القدم.

 

ــ إراحة القدمين من المشي بين حين وآخر، والابتعاد عن المشي لمدة تزيد عن ساعتين متواصلتين.

 

ــ الحرص على زياره طبيب اختصاصي عند الشعور بالتورم وظهور أي من الأعراض.

 

العلاجات المنزلية:

 

المعالجة المائية: ــ

 

هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية في الحد من التورم في قدميك، بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات. إملائي حوضين، واحد بالماء الدافئ وواحد بالماء البارد، انقعي قدميك في ماء دافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم ضعيها في الماء البارد لمدة 1 دقيقة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

 

ــ التدليك:

 


تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية. افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.

 

زيت الجريب فروت مع زيت الزيتون وزيت اللوز، ويتم بخلط مقادير متساوية من كل نوع من الزيوت وتدليكها على القدمين لمدة نصف ساعة على الأقل، فلهما دور كبير في إزالة التورّم وتخفيف الألم الناتج منه. "الجريب فروت هو من فواكه الحمضيات.

 

هو من الحوامض ويكون أصفر اللون أو برتقالي بالمغرب يسمي "بومليموس" . Pomplemos

 

ــ الملح:

 

الملح علاج سريع لتخفيف التورم و يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة أيضا.

 

يقوم بامتصاص كبريتات المغنيسيوم بسهولة من خلال الجلد ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التذورم. فهي مريحة أيضا للقرحة، العضلات وتعب وحتى يساعد على تحييد رائحة القدم.

 

يخلط نصف كوب من الملح في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ، وينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يستخدم هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

 

ــ الليمون:

 

 

الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات. تخلط ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، يضاف إليه القليل من العسل، يستخدم هذا العلاج عدة مرات يوميا.

 

: ــ خل التفاح

 

يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف انتفاخ القدمين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و يساعد أيضا في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع للتورم في القدمين.

 

تخلط كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح، تبلل المنشفه في المحلول ، ثم تلف حول تورم القدمين لمدة 10 دقائق، يستخدم هذا العلاج عدة مرات يوميا.

 

ــ إستخدام الدعامات:

يقصد بالدعامات والجوارب الضاغطة أو المشدات, التي توضع على الركب, أو مناطق الفخذ, بحيث يمكن وضعها على مكان التورم لتخفيفه, و التخلص منه.

 

ــ ممارسة الرياضة:

 

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في القدمين، كما أنها تنشط الدورة الدموية، السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام به لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم. المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع.

 

لتخفيف التورم، إرفع ساقيك بحيث تكون أعلى من مستوى القلب.

 

ــ المغنيسيوم:

 

 

نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يساهم أيضا في انتفاخ القدمين.

 

ــ تناول الأغذية الغنية بالمغنسيوم مثل :

 

الحبوب الكاملة، البقوليات والتي هي العدس، والبازلاء، والحمص، والفول والفاصوليا وخاصة السوداء، وفول الصويا.

 

الأسماك الدهنية: تحتوي بعض الأسماك الدهنية كالسلمون، والمكاريل على مستويات عالية من المغنيسيوم.

 

المكسرات: تعد المكسرات من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وخصوصاً اللوز، والكاجو، والمكسرات البرازيلية، والفول السوداني. الخضروات الورقية والموز.

 

أو تناول أقراص ومكملات المغنسيوم، فأحد أسباب تورّم القدمين نقص في المغنيسيوم.

 

Vitamine Eــ


 

 

 

اتباع نظام غذائي صحي وان أمكن تناول هذا الفيتامين الموجود بكثرة في البذور والمكسرات، الخضار والفواكه والأرز والذرة، لحم الإوز والأسماك مثل السلمون وفواكه البحر مثل المحار.

 

ملاحظة : يجب على الناس الذين يعانون من أمراض القلب و الكلى تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

 

أعشاب لعلاج انتفاخ القدمين:

 

 

ــ الزنجبيل:

 

الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء تورم، وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات المساعدة على تخفيف التورم. دلكي قدميك مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

 

يستحسن شرب 3 كؤوس في اليوم. ــ شاي البقدونس "المعدنوس" هو أفضل وصفة طبيعية للحد من

 

نضع حزمة من المعدونس في وعاء به لترماء ونتركه يغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب.

 

ــ بذور الكزبرة:

 


 

بذور الكزبرة مضادة للالتهابات كما أنها تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية.

 

تخلط ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، وتترك تغلي قليلا، ثم تشرب عندما تبرد، يستخدم هذا العلاج مرتين في اليوم.

 

- Vignes rouges Cassis-

 

 

ــ الكرمة الحمراء أو أوراق العنب الأحمر تساعد على تدفق الدم وعلى عودته إلى القلب بدلا من الركود في الساقين. يمكن أخذ مكملات مصنوعة من الكرمة الحمراء والفواكه البرية الداكنة اللون والحمراء وهي عبارة علي كبسولات او إبر تشرب، لها دور فعال في دعم الأوردة والشرايين ومقاومة ركود الماء في أسفل الرجلين ومقاومة الإنتفاخ. " هاته المكملات توجد بكثرة في أوروبا، وتباع بالسوبرماكت وهي من صنع مختبرات .. تباع بأثمنة مناسبة. Vitarmonil.

 

ــ التوت البري:

 

 

 

يحتوى التوت على خصائص قوية مدرة للبول، كما أنة مصدر كبير للكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك، ويساعد التوت البرى على توازن مستويات السوائل فى الجسم، ويكون عن طريق تناول كوب واحد من عصير التوت البرى فى اليوم. أو أخذ مكملات التوت البري.

 

ــ الهندباء:

 

الهندباء أو التيفاف يحفز الكلى للمساعدة على إزالة الماء. تساعد الجسم على استقلاب سوائل إضافية، مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم.

 

تخلط ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء في كوب من الماء الساخن، ويترك يغلي لمدة 5 دقائق،ويشرب هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا أن تأخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

 

ــ نبات الجنكة Ginkgo Biloba-

 

 

لها دور فعال في دعم الأوردة والشرايين ومقاومة ركود الماء في أسفل الرجلين ومقاومة الانتفاخ.

 

يعرف أيضا باسم شاي جافا، مدر - شارب القط Ortosiphon-

 

يحد من تراكم السوائل في الرجلين ويحفز نظام الكبد كله. - نبات البلسان Le Sureau-

 

تدليك القدمين والساقين والاسترخاء بغاية تنشيط الدورة الدموية والقضاء على السوائل المحتجزة.

 

حاول تلطيف الحركات عند التدليك وقم بذلك دائما في اتجاه القلب أي من الأسفل الي أعلي.

 

من المستحسن استعمال الزيوت العطرية التي نضيفها لأي زيت نباتي لتدليك الأطراف. من بين الزيوت العطرية المستعملة : النعناع، الأوكالبتوس، الليمون، الخزامي .

 

ملاحظة: هذه النباتات متوفرة في شكل حبوب وكبسولات أومستخلص الأوراق تماما كما الزيوت العطرية والنباتية.

 

مراجعة طبيب اختصاصي وهذه الخطوة تُتبع بعد استخدام أحد الطرق السابقة لمدة أسبوع من دون أن تظهر أي نتائج، فيقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب.

 

 

أتمني الشفاء للجميع

 

تحياتي للكل

 

 

 

 

 



242

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكرا

سعاد المرنيسى

شكرا لك اختى شافية عن هذا الموضوع الرائع جدا وانت اليوم تناقشين معنا موضوع الساعة وجل الناس مصابون بهذا المرض وانا من بينهن
انا يا اختى مصاب بانتفاخ فى رجلي اليمنى فقط وقمت بزيارة الطبيب وقام باعطائي وصفة مند دواء : إزوكس وكلوشسين ، لكن لم يفعل اي مفعول
وانى سأقوم هذا الأسبوع باتخاد نصائحك وارجوكم ان تدعون لي بالشفاء
ومن له وصفة وجربها ان ينشرها فى هذه الصفحة الخاصةبأختنا شافية لتبادل التجارب
وقال لي احدهم انه جرب خل التفاح ويقوم بلباس الجوارب ويكب خل التفاح على رجله وينتعل الحداء واحس بتحس
وقيل لي ان اقوم بوضع الرجل فى الماء الساخن وازيد عليه الملح وخل التفاح ولمدة 10 دقائق كل مساء

على كل حال فهذا موجود بالفعل فى مقالة اختنا شافية راها الله ولها اجر كبير
شكرا لكم جميعا

في 14 نونبر 2018 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

أيت عتاب : آفاق التنمية الحقيقية ، وضرورة توضيح مسار المقاربة التشاركية المحلية...

بني عياط: رفيق المعروفي يلتمس تدخل الجهات المسؤولة للحيلولة دون قطع رجليه

خنيفرة : مهدي طفل دو 8 سنوات يعاني في صمت في ضل مرضه المجهول

بني اعياط:الفيضانات تحرم استاذا بمدرسة لعوينة من النسخة الاصلية لشهادة الباكالوريا .

ازيلال / اوزود :غاز البوتان كاد أن يؤدي بحياة سيدة من جنسية فرنسية

لاباڭار بقلم الأستاذ: محمد حساين

ميدان التحرير بمصر : "الشعب يريد تنصيب الرئيس..." بقلم : ذ. أحمد ونناش

يا معشر الأعراب لكم عروبتكم و لنا أمازيغيتنا بقلم : ذ.لحسن الدور

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دعوة لفهم عاقل للأمازيغية بقلم: لحسن أمقران


خرافات وأساطير جمّدت المغرب // ذ. رشيد نيـني


ساعة الحسم . // ذ. محمد همشة


الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*


ذكراك هنا تتجدد مع كل ربيع. // عصام صولجاني


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


مُناضل رَقمي!! // الطّيّب آيت أباه


البعد الاجتماعي في المسألة الدينية // د زهير الخويلدي


القصة القصيرة جدا 1 - قراءة في (ليالي الأعشى) ذ. الكبير الداديسي


من نحن ؟ بقلم : ياسين أحجام


الإسكافي قروي والساعة حنظلة، من مغرب يسير بسرعتين إلى آخر يسير بساعتين // الحبيب عكي


رفقا بالمتقاعدين.. // اسماعيل الحلوتي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تواصل إنجاز مبادراتها السياسية وتعتبر 2019 سنة للتنظيم بامتياز.


بني ملال :حزب الاصالة والمعاصرة ينطم لقاءا تواصليا بجماعة اغبالة

 
أنشـطـة نقابية

الصحة وتدعو إلى خوض إضراب وطني يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 في جميع الأقسام والمصالح

 
انشطة الجمعيات

قافلة طبية متخصصة في طب العيون لفائدة ساكنة جهة بني ملال خنيفرة


انتخاب السعيد بنار رئيسا بالاجماع لجمعية التراث الأصيل للفنون الشعبية بدمنات

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة اخواننا " باتو "...


أزيـــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة إخواننا :" آل العبدي " ...

 
أخبار دوليــة

ولد من جديد..سقوط مريع لطفل من الطابق الثالث!(فيديو)


مغربية بالإمارات تقتل عشيقها المغربي وتقدّمه وجبة لباكستانيين


اختطاف الأمين العام لـ”مؤسسة مؤمنون بلا حدود” وتعذيبه بشكل وحشي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة