مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !             جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”             تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0             عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”             سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي             دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !             ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !             قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .             سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات             عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!             لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي            لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !            بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي


لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !


بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب


تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !


صادم: مستشار جماعي معروف يهشم رأس عمه بطريقة بشعة

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش


السلامة الصحية تغيب عن لحوم " الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال


انعقاد دورة فبراير لجماعة تنانت واقرار نقاط هامة من أجل تحسين العيش الكريم للمواطن

 
الجهوية

ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة


عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال


بني ملال : جمجمة بشرية بالسوق ..للبيع

 
الوطنية

وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !


جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”


تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0


عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”


ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

النظام الإيراني في مأزق بقلم: هدى مرشدي*
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 43 : 03


النظام الإيراني في مأزق

 

بقلم: هدى مرشدي*

 

 

سوف يتم تنفيذ المرحلة الثانية للعقوبات الأمريكية من منتصف ليلة 4 نوفمبر وهذا الأمر سوف يجر النظام نحو نهاية زقاق المأزق أي نحو الطريق الذي ستكون فيه الظروف أصعب بكثير من الماضي بالنسبة للحكام المستبدين في إيران.

العقوبات الأمريكية المتعلقة بقطاع صناعة السيارات في إيران وتجارة الذهب وبقية المعادن الثمينة الأخرى وتجارة العملة الصعبة قد تم تطبيقها في ٧ أغسطس الماضي ومن تاريخ ٤ نوفمبر سوف يتوقف شراء النفط وبقية المنتجات المرتبطة به أو أن مشتري النفط الإيراني سيتم منعهم من التعامل التجاري مع الولايات المتحدة. وهذا الأمر سيشكل بداية حقبة جديدة كليا.

وفي هذا الخصوص ذكر رئيس مجموعة العمل الأميركية الخاصة بإيران برايان هوك أنه حتى الآن، تشمل القيود قطاع السيارات وتداول الذهب والمعادن الأخرى الثمينة والقسم الثاني من العقوبات سيتم تطبيقه من ٦ نوفمبر. وهذه العقوبات سوف تشمل قسم الطاقة الإيراني وانتقال المال المرتبط بالنفط وايضا البنك المركزي.

الجدير بالذكر أنه قبل فترة قامت وزارة الخزانة الأمريكية بتطبيق عقوبات جديدة على عدة بنوك وشركات إيرانية في نفس هذه الجولة الأخيرة.

بنوك مثل ملت ومهر اقتصاد هم من بين المؤسسات المالية التي تم وضعها في القائمة الجديدة للعقوبات الأمريكية.

شركة صناعة الجرارات (تراكتور سازي) في تبريز وشركة مباركة لصناعات الصلب في أصفهان كانتا أيضا من بين الشركات التي تم فرض عقوبات أمريكية عليها.

حول هذا، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "إن الحرس الثوري متجذر في جميع أنحاء الاقتصاد الإيراني. هذا هو بالضبط نوع النشاط الذي حذرنا الشركات والحكومات الأخرى منه بشكل واسع".

وزارة الخزانة الأمريكية تقول: "بنك مهر اقتصاد" هو رابط شبكة البسيج وقدم مئات الملايين من الدولارات لـ "مؤسسة البسيج التعاونية" من خلال أرباح الأسهم والخطوط الإئتمانية.

المؤسسة الاستثمارية "بنك مهر اقتصاد" هي المالك أو المساهم الأكبر للعديد من الشركات الإيرانية مثل أكبر شركة لصناعة الجرارات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تجارة الزنك والرصاص التي تدر مليارات الدولارات، الشركات الهندسية، الاستثمار، الكيماويات وصهر المعادن.

الشركات والبنوك المعاقبة اتهمت بدعم المليشيات التابعة لقوات البسيج. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن شركة (بنياد تعاون بسيج) هي المؤسسة المسؤولة عن الدعم المالي لقوات البسيج وأشارت إلى: "هذه الشبكة الواسعة توفر البنية التحتية المالية اللازمة لقوات البسيج لتوظيف الأطفال من خلال تربيتهم بدنيًا وفكريا كجنود في المعارك تحت إشراف قوات الحرس الثوري".

وفي بيان وزراة الخارجية الأمريكية اتهمت قوات البسيج الإيرانية بالقمع العنيف والوحشي والانتهاك الخطير لحقوق الإنسان.

وصرح مايك بومبيو على صفحته على التويتر حول موضوع انتهاك حقوق الإنسان في إيران ما يلي: النظام الإيراني يتحدى المعايير الدولية وينتهك حقوق الشعب الإيراني وينشر الموت والخراب في جميع أنحاء العالم".

امريكا كانت قد أعلنت بأن جميع الدول والشركات التي سيبقى متعاونا اقتصاديا مع إيران بعد ٤ نوفمبر سيكون مشمولة ضمن العقوبات الأمريكية.

ومن جهة أخرى قال الملا المخادع روحاني يوم الأحد ١٦ اكتوبر في خطابه الذي ألقاه في جامعة طهران: لسنا قلقين من تنفيذ العقوبات الأمريكية الجديدة!! وسعى أيضا بنفس الأساليب الخادعة الخاصة له والمسماة (علاج الأمل) أن يضع نفسه بمكان الممرضة الأكثر رحمة من الأم وقال: "إذا كنتم ترون الأسعار مرة واحدة في الأسبوع، فنحن نراها كل يوم.. نحن لا نقول ليس لدينا مشكلة. المشكلة موجودة ولكن يجب أن نتجاوز هذه المشاكل من خلال الأمل"!!

في نفس الوقت قال برايان هوك منسق الإجراءات المنفذة ضد نظام الملالي في وزراة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة ١٩ اكتوبر خلال حديثه في بلجيكا: "سيتم تنفيذ عقوباتنا القوية حقا في نوفمبر .. نحن سنحقق هدفنا فقط من خلال الضغط على النظام في إيران".

وأضاف أيضا: "هذا النظام ليس من النوع الذي يمكن التحدث معه حتى يقوم بتغيير سلوكه. هذا النظام عنيف جدا."

والآن أصبح نظام خامنئي عالقًا في مأزق وطريق مسدود فمن جهة عناصر ومسؤولي هذا النظام يعلمون جيدا إلى أي مدى وصل التسوس الداخلي في هذا النظام وكم تملك هذه الأزمات التي يخوضها هذا النظام من نتائج وعواقب عليه وعلى عملائه المرتبطين به ومن جهة أخرى فهم لا يملكون القدرة والسعة على مواجهة هذا القدر من الضغوطات. أي أن النظام لا يوجد له طريق للأمام أو طريق للوراء.

وال ستريت جورنال أشارت في تقريرها لهذ الموقف الهش وكتبت: "إن الإجراءات الجديدة لواشنطن من خلال معاقبة شبكة الشركات المليونية والبنوك وصناديق التأمين المالي لقوات البسيج تمهد الأرضية لتنفيذ المرحلة القادمة من العقوبات الاقتصادية القاصمة وتقدم تحذيرا للشركات والحكومات التي لا تزال تتعامل مع إيران.

الحقيقة هي أن الظروف الحالية التي يمر فيها النظام الإيراني هو من أصعب الظروف. إن سنوات استغلال الدولارات النفطية وسياسات التماشي الغربية مع هذا النظام الآن انتهت أخيرا لتفسح المجال للعقوبات الشديدة والقاسية، الأمر الذي سيلف حبل المشنقة حول رقبة الحرس الثوري وأجهزته ومؤسساته القمعية. هذه الظروف سوف تؤدي بالطبع إلى المزيد من الاحتجاجات الشعبية الواسعة في الشوارع وستكون خطوة نحو تغيير هذا النظام بشكل كامل. ذاك التغيير الذي سيحققه المبدعون الأساسيون أي الشعب والمقاومة الإيرانية بالدرجة الأولى.

*كاتبة إيرانية

 



304

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

أيت محمد: المواطن سعيد أزلماض يحرم من بطاقة راميد

الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية بقلم : ذ.رضوان قطبي

ايران الملالي .. حين يكون القضاة لصوصا بقلم " صافي الياسري

تاريخ المقاومة الأمازيغية بقلم د. جميل حمداوي

الصحفي محمد التميمي المعروف بتغطياته المشهورة لحرب الخليج، ينتقل إلى الرفيق الأعلى.

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية بقلم : ذ. مبارك بلقاسم

الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*

النظام الإيراني في مأزق بقلم: هدى مرشدي*

وجه نحو الوطن وظهر للعدو // هدى مرشدي*

النظام الإيراني محاصر من قبل البديل الواقعي // المحامي عبد المجيد محمد

نظام ولاية الفقيه في نهاية الخط ! // هدى مرشدي*





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*


المؤشر يشير من بشار إلى البشير 5من5 أسوان : مصطفى منيغ


فضاء أينشتاين أمام قصرى بقلم ..ابراهيم امين مؤمن


الموت... بقلم: يطو لمغاري


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي


عودة المستحيل. ذ. محمــد همشــة


أمازيغي وأفتخر بحصارها محمد مغوتي


المخزن في الزجل الشعبي // محمد حماس

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن


رسالة الى الرفيق حامة اهلاميم الناطق الرمسي باتسم الجبهة الشعبية؛ تونس.

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية


جمعية الجيل الذهبي لكرة القدم تخرج اللاعب السابق حرشي و المسير جاكي من فراش المرض

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

استجواب مطعم باع 32 كيلوغراما من اللحم لقتلة خاشقجي!


هدية لا تقدر بثمن من مُسن تركي لزوجته في عيد الحب


3 أماكن يُنصح الزوجان الملكيان الأمير هاري و ميغان ماركل بزيارتها في المغرب ، من بينهما شلالات أوزود بأزيلال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة