مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *             لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*             “البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني             زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها             بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية             هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !             M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH             تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الشخصى للراحل الحسن الثاني بمراكش             أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها             شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء


مستجدات قضية الأب الذي ذبح ابنته القاصر من الوريد إلى الوريد في العرائش .. السبب

 
الحوادث

أزيلال: انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الرمضانية

 
الأخبار المحلية

أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها


عامل اقليم ازيلال يقوم بزيارة الى حلبة التزحلق بحديقة 20 غشت ويتابع حركات رياضية لفريق اسفي


جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب تواكب الرحل في عملية الترحال نحو مراعي إقليم أزيلال

 
الجهوية

M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال


M Mohamed Karnachi, Gouverneur de la province de Fkih Ben Salah a présidé à Dar Attalib, Samedi 11 Mai 2019, le coup d’envoi officiel

 
الوطنية

“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !


تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الشخصى للراحل الحسن الثاني بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

النظام الإيراني في مأزق بقلم: هدى مرشدي*
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 43 : 03


النظام الإيراني في مأزق

 

بقلم: هدى مرشدي*

 

 

سوف يتم تنفيذ المرحلة الثانية للعقوبات الأمريكية من منتصف ليلة 4 نوفمبر وهذا الأمر سوف يجر النظام نحو نهاية زقاق المأزق أي نحو الطريق الذي ستكون فيه الظروف أصعب بكثير من الماضي بالنسبة للحكام المستبدين في إيران.

العقوبات الأمريكية المتعلقة بقطاع صناعة السيارات في إيران وتجارة الذهب وبقية المعادن الثمينة الأخرى وتجارة العملة الصعبة قد تم تطبيقها في ٧ أغسطس الماضي ومن تاريخ ٤ نوفمبر سوف يتوقف شراء النفط وبقية المنتجات المرتبطة به أو أن مشتري النفط الإيراني سيتم منعهم من التعامل التجاري مع الولايات المتحدة. وهذا الأمر سيشكل بداية حقبة جديدة كليا.

وفي هذا الخصوص ذكر رئيس مجموعة العمل الأميركية الخاصة بإيران برايان هوك أنه حتى الآن، تشمل القيود قطاع السيارات وتداول الذهب والمعادن الأخرى الثمينة والقسم الثاني من العقوبات سيتم تطبيقه من ٦ نوفمبر. وهذه العقوبات سوف تشمل قسم الطاقة الإيراني وانتقال المال المرتبط بالنفط وايضا البنك المركزي.

الجدير بالذكر أنه قبل فترة قامت وزارة الخزانة الأمريكية بتطبيق عقوبات جديدة على عدة بنوك وشركات إيرانية في نفس هذه الجولة الأخيرة.

بنوك مثل ملت ومهر اقتصاد هم من بين المؤسسات المالية التي تم وضعها في القائمة الجديدة للعقوبات الأمريكية.

شركة صناعة الجرارات (تراكتور سازي) في تبريز وشركة مباركة لصناعات الصلب في أصفهان كانتا أيضا من بين الشركات التي تم فرض عقوبات أمريكية عليها.

حول هذا، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "إن الحرس الثوري متجذر في جميع أنحاء الاقتصاد الإيراني. هذا هو بالضبط نوع النشاط الذي حذرنا الشركات والحكومات الأخرى منه بشكل واسع".

وزارة الخزانة الأمريكية تقول: "بنك مهر اقتصاد" هو رابط شبكة البسيج وقدم مئات الملايين من الدولارات لـ "مؤسسة البسيج التعاونية" من خلال أرباح الأسهم والخطوط الإئتمانية.

المؤسسة الاستثمارية "بنك مهر اقتصاد" هي المالك أو المساهم الأكبر للعديد من الشركات الإيرانية مثل أكبر شركة لصناعة الجرارات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تجارة الزنك والرصاص التي تدر مليارات الدولارات، الشركات الهندسية، الاستثمار، الكيماويات وصهر المعادن.

الشركات والبنوك المعاقبة اتهمت بدعم المليشيات التابعة لقوات البسيج. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن شركة (بنياد تعاون بسيج) هي المؤسسة المسؤولة عن الدعم المالي لقوات البسيج وأشارت إلى: "هذه الشبكة الواسعة توفر البنية التحتية المالية اللازمة لقوات البسيج لتوظيف الأطفال من خلال تربيتهم بدنيًا وفكريا كجنود في المعارك تحت إشراف قوات الحرس الثوري".

وفي بيان وزراة الخارجية الأمريكية اتهمت قوات البسيج الإيرانية بالقمع العنيف والوحشي والانتهاك الخطير لحقوق الإنسان.

وصرح مايك بومبيو على صفحته على التويتر حول موضوع انتهاك حقوق الإنسان في إيران ما يلي: النظام الإيراني يتحدى المعايير الدولية وينتهك حقوق الشعب الإيراني وينشر الموت والخراب في جميع أنحاء العالم".

امريكا كانت قد أعلنت بأن جميع الدول والشركات التي سيبقى متعاونا اقتصاديا مع إيران بعد ٤ نوفمبر سيكون مشمولة ضمن العقوبات الأمريكية.

ومن جهة أخرى قال الملا المخادع روحاني يوم الأحد ١٦ اكتوبر في خطابه الذي ألقاه في جامعة طهران: لسنا قلقين من تنفيذ العقوبات الأمريكية الجديدة!! وسعى أيضا بنفس الأساليب الخادعة الخاصة له والمسماة (علاج الأمل) أن يضع نفسه بمكان الممرضة الأكثر رحمة من الأم وقال: "إذا كنتم ترون الأسعار مرة واحدة في الأسبوع، فنحن نراها كل يوم.. نحن لا نقول ليس لدينا مشكلة. المشكلة موجودة ولكن يجب أن نتجاوز هذه المشاكل من خلال الأمل"!!

في نفس الوقت قال برايان هوك منسق الإجراءات المنفذة ضد نظام الملالي في وزراة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة ١٩ اكتوبر خلال حديثه في بلجيكا: "سيتم تنفيذ عقوباتنا القوية حقا في نوفمبر .. نحن سنحقق هدفنا فقط من خلال الضغط على النظام في إيران".

وأضاف أيضا: "هذا النظام ليس من النوع الذي يمكن التحدث معه حتى يقوم بتغيير سلوكه. هذا النظام عنيف جدا."

والآن أصبح نظام خامنئي عالقًا في مأزق وطريق مسدود فمن جهة عناصر ومسؤولي هذا النظام يعلمون جيدا إلى أي مدى وصل التسوس الداخلي في هذا النظام وكم تملك هذه الأزمات التي يخوضها هذا النظام من نتائج وعواقب عليه وعلى عملائه المرتبطين به ومن جهة أخرى فهم لا يملكون القدرة والسعة على مواجهة هذا القدر من الضغوطات. أي أن النظام لا يوجد له طريق للأمام أو طريق للوراء.

وال ستريت جورنال أشارت في تقريرها لهذ الموقف الهش وكتبت: "إن الإجراءات الجديدة لواشنطن من خلال معاقبة شبكة الشركات المليونية والبنوك وصناديق التأمين المالي لقوات البسيج تمهد الأرضية لتنفيذ المرحلة القادمة من العقوبات الاقتصادية القاصمة وتقدم تحذيرا للشركات والحكومات التي لا تزال تتعامل مع إيران.

الحقيقة هي أن الظروف الحالية التي يمر فيها النظام الإيراني هو من أصعب الظروف. إن سنوات استغلال الدولارات النفطية وسياسات التماشي الغربية مع هذا النظام الآن انتهت أخيرا لتفسح المجال للعقوبات الشديدة والقاسية، الأمر الذي سيلف حبل المشنقة حول رقبة الحرس الثوري وأجهزته ومؤسساته القمعية. هذه الظروف سوف تؤدي بالطبع إلى المزيد من الاحتجاجات الشعبية الواسعة في الشوارع وستكون خطوة نحو تغيير هذا النظام بشكل كامل. ذاك التغيير الذي سيحققه المبدعون الأساسيون أي الشعب والمقاومة الإيرانية بالدرجة الأولى.

*كاتبة إيرانية

 



410

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

أيت محمد: المواطن سعيد أزلماض يحرم من بطاقة راميد

الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية بقلم : ذ.رضوان قطبي

ايران الملالي .. حين يكون القضاة لصوصا بقلم " صافي الياسري

تاريخ المقاومة الأمازيغية بقلم د. جميل حمداوي

الصحفي محمد التميمي المعروف بتغطياته المشهورة لحرب الخليج، ينتقل إلى الرفيق الأعلى.

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية بقلم : ذ. مبارك بلقاسم

الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*

النظام الإيراني في مأزق بقلم: هدى مرشدي*

وجه نحو الوطن وظهر للعدو // هدى مرشدي*

النظام الإيراني محاصر من قبل البديل الواقعي // المحامي عبد المجيد محمد

نظام ولاية الفقيه في نهاية الخط ! // هدى مرشدي*





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي


خربشات قبل السحور.. حيث النورون حاور النورون // محمد بنصغير


دمنات : إصرار على مقاومة أفول مهنة الغياط والنفار في ليالي رمضان ذ .نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.


تجليات الروح والتدريب الأكاديمي، شعار تتخذه الأكاديمية الدولية للسلام للتدريب والاستشارات ....

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة