مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         التجنيد الإجباري مقابل 2000 درهم في الشهر             كـــرة القدم بقلم : يطو لمغاري             حادث مأساوي يسفر عن مقتل مواطن، وإصابة “باشا” و أفراد عائلته إصابات بليغة.             ردا على الذين يواصلون تضليل الرأي متهمين الوزير بن اعتيق بخدمة مناضلي حزبه // حيمري البشير             بنى ملال / تيموليلت :3 قتلى وجرحى ضمنهم أطفال في حادث سير خطير تسبب فيه “كارو” بإقليم بني ملال             من يكون ‘بنشعبون’ خبير المال والأعمال ورجل ثقة القصر وزير المالية الجديد؟             تعيين "عبد السلام بكرات " واليا على جهة بني ملال خنيفرة             رئيس اتحاد ازيلال لكرة القدم يقدم استقالته والجمع العام العادي للنادي ينتخب حرث لحسن خلفا له             أزيلال : أزمة سيولية بعد توقيف جميع ( 9 ) الموزعات أللآلية للنقود بكل البنوك             أزيــلال : توشيح صدور عدد من الموظفين المتقاعدين بأوسمة ملكية على هامش الإنصات للخطاب الملكي             تصريح ممزوج بالدموع لخديجة ضحية قضية شرف الفقيه بن صالح..خطفوني ووشمو ليا            فضيحة من العيار الثقيل... شفار عين أسردون بني ملال الذي سرق معزة للمرأة جبلية فقيرة.            التسجيل الكامل للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك و الشعب            فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها            شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تصريح ممزوج بالدموع لخديجة ضحية قضية شرف الفقيه بن صالح..خطفوني ووشمو ليا


فضيحة من العيار الثقيل... شفار عين أسردون بني ملال الذي سرق معزة للمرأة جبلية فقيرة.


التسجيل الكامل للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك و الشعب


فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها


شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية


40 ثانية مذهلة لزلزال إندونيسيا.. فرار جماعي حاسم من مسجد

 
كاريكاتير و صورة

أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الأضاحي في زمن الثورة الرقمية بقلم ذ المصطفى شرو

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

فضيحة ..حادثة سير تقود إلى كشف زوجة "رباطية" تخون زوجها بحضور طفلتهما ..

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيلال : أزمة سيولية بعد توقيف جميع ( 9 ) الموزعات أللآلية للنقود بكل البنوك


أزيــلال : توشيح صدور عدد من الموظفين المتقاعدين بأوسمة ملكية على هامش الإنصات للخطاب الملكي


رائحة كريهة وراء العثور على جثة متقاعد يستنفر الساكنة والسلطات بازيلال

 
الجهوية

تعيين "عبد السلام بكرات " واليا على جهة بني ملال خنيفرة


والي جهة بني ملال خنيفرة يشرف على توزيع سيارات للاسعاف ودراجات نارية لولاية الأمن


الفقيه بنصالح : جديـــد: نشر قصة احتجاز واغتصاب 14وحشا بشريا لقاصر باولاد عياد

 
الوطنية

التجنيد الإجباري مقابل 2000 درهم في الشهر


حادث مأساوي يسفر عن مقتل مواطن، وإصابة “باشا” و أفراد عائلته إصابات بليغة.


من يكون ‘بنشعبون’ خبير المال والأعمال ورجل ثقة القصر وزير المالية الجديد؟


جلالة الملك يرسم معالم استراتيجية فعالة لمحاربة البطالة وانخراط الشباب في الأوراش التنموية


هام جدا للمسافرين في عيد الأضحى عبر الطريق السيار

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة الترب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2014 الساعة 47 : 21


يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية

 

 تغطية أحمد ونناش

سعيا وراء تحسيس تلميذات وتلاميذ" سيدي الصغير بالمنيار" وتربيتهم على المحافظة على البيئة ،لجعل المدرسة نموذجا لترسيخ المعارف والسلوكيات في مجال ا لبيئة والتنمية المستدامة ،تحقيقا للأهداف المسطرة لمشروع المدرسة الايكولوجية الذي  انخرطت فيه المؤسسة ،من خلال سبع مراحل تمكن من انجاز مشروع بيئي .

وفي هذا الإطار نظمت مدرسة "سيدي الصغير بالمنيار "حفلا بيئيا ،حضره كل من السيد عامل إقليم أزيلال السيد "لحسن بولعوان "والسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية السيد" يوسف لشقر" ورئيس المجلس الإقليمي "خلا السعيدي" ورئيس المجلس العلمي لإقليم أزيلال ،والنائب البرلماني لدائرة بزو "ابراهيم الحسناوي "والنائب البرلماني بالغرفة الثانية "مصطفى الرداد "والسلطات المحلية ورؤساء المصالح وجمعية آباء وأولياء التلاميذ وفعاليات المجتمع المدني .

تتبع الضيوف في بداية الأمر عملية السقي  نقطة نقطة ،وكيفية استغلال الماء المتبقى في الصهريج في المشروع البيولوجي بصفة عامة تم تقديمها من طرف رئيس المؤسسة.

استهل الحفل بآ يات من الذكر الحكيم من تلاوة إحدى التلميذات ، بعدها تم الاستماع إلى عرض تقدم به السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ، شرح فيه الهدف من اللقاء ،منوها بانفراد خمس مؤسسات تعليمية بالإقليم بالشارة الخضراء من بينها مدرستي "سيد الصغير بالمنيا ر"وم /م أغبالو "كما تطرق إلى الانخراط الايجابي للمتعلمين والأطر التربوية في المشروع ،بفضل الأندية التربوية ،التف فيها الجميع حول ميثاق عمل ،تضمن ثلاثة محاور أساسية

_ اقتصاد الماء والكهربا ء

_ تدبير النفايات

_ التنوع البيولوجي

وذلك في أفق دمج التربية البيئية في المقررات الدراسية ،كما نوه بمجهودات الأطر التربوية العاملة بالمؤسسة ،لما يبذلونه من تضحيات لفائدة الناشئة ،وجعل المدرسة فضاء جذابا ،يحبب لدى التلاميذ،وتمنى السيد النائب أن تسير باقي المؤسسات على نفس المنوال .كما شكر السيد العامل لدعمه للتربية والتكوين بإقليم ازيلال ،تطبيقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس ،والأميرة الجليلة للا حسناء  رئيسة محمد السادس لحماية البيئة .

بعدها تناوب على الكلمة كل من مدير مدرسة سيدي الصغير بالمليار ،شكر فيها الجميع ،على تلبيتهم الدعوة ومشاركتهم في هذا التتويج ورفع اللواء الأخصر بفضاء المؤسسة ،أما مدير م/م أغبالو التي تسلمت بدورها الشارة الخضراء ،تطرق في كلمته إلى المحاور السبع للمدرسة الايكولوجية ،شكر فيها بدوره مجهود التلاميذ للمدرسة والأطر العاملة بها .

بعد ذلك استمتع الحاضرون بحفل فني ،أبدع فيها تلاميذ المؤسستين المذكورتين ،من خلال مجموعة من الأناشيد التربوية ومسرحيات وسكيتشات باللغتين العربية والامازيغية، لها علاقة بموضوع البيئة ،تفاعل معها الجميع باهتمام ،بالغ ترك صدى طيبا في نفوس الحاضرين.

بعد ذلك تم عرض مشروع مؤسسة "سيدي الصغير بالمليار" من طرف تلميذتين  ،تطرقا فيه ،إلى الأنشظة  والخرجات المنجزة ،ومدى تأثيرها على  المحيط .كما استعرضا فيه مؤسستهم بين الأمس واليوم ،وكيف تم تحويلها إلى فضاء جذاب.

كما قدمت م/م أغبالو مشروعها الذي سلك نفس المنحى.

إثر ذلك تم تسليم شواهد تقديرية لمديري المؤسستين من طرف عامل الإقليم ،ورئيس المجلس الإقليمي لازيلال والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبعض الضيوف .

انتقل بعدها الجميع إلى محترف ،الذي شمل ورشات  ،الأولى لإنتاج المربى ،والثانية لتقطير بعض الأعشاب الطبية ، ثم ورشة إعادة تدبير النفايات ،استمع خلالها السيد العامل والسيد النائب الإقليمي إلى شروحات التلاميذ  ،ومراحل الإنتاج ،بغية غرس روح الإبداع في صفوف باقي زملائهم ،وتربيتهم على خدمة واحترام البيئة ،التي هي جزء منهم ،وكذلك تحقيقا لأهداف مشروع المدرسة الايكولوجية .

وفي الختام حضر الجميع مراسيم رفع العلم الوطني ،ثم بعده رفع علم "الشارة الخضراء" .

وقد عبر المجتمع البزيوي عن اعتزازه ،بأن تكون أول خرجة ايكولوجية يقوم بها السيد العامل منذ تعيينه على رأس الإقليم ،بين أحضان بلدة بزو ،الأرض الفيحاء ،ببساتينها الخضراء ،من رمان وزيتون وليمون ،ومروجها العطرة ،وعيونها الجارية الرقراقة ك"تامدة" التي حولت جوانبها إلى جنة ساحرة ،حافظت عليها ساكنتها ،بوعيها بأخطار البيئة .

وهكذا ودعت مدرسة "سيدي الصغير بالمنيار" ضيوفها الكرام ،الذين عبروا عن ارتياحهم وسعادتهم ،للأجواء الإيجابية التي مر فيها هذا اليوم البيئي ،متمنين أن تعمم هذه التجربة الناجحة في باقي مؤسسات الإقليم ،بانخراطها في مشروع المدرسة الإيكولوجية ،لخلق فضاء محبب لدى التلاميذ  .

 


 

 

 

 

 



3662

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- makayna me3na

ouljem3a

الشكر والتقدير للسادة "ونيناش و "الكباص" على المجهودات التي يبذلانها من اجل التلاميذ والساكنة عامة فكلنا نعلم حبهم للعمل الجمعوي و...
أما في بلدتنا "فم الجمعة" فمديرو المؤسسات لهم عمل اخر واهتمامات اخرى: الانتخابات  (م س م ب ع الله ) البيع والشراء (ايت مالك )....
اما ما ينفع المؤسسات والمنطقة عموما فالجواب يكون ب : داكشي فيه غير الصداع وكثرة الأوراق... بلا فايدة

في 27 مارس 2014 الساعة 53 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مدرسة نمودجية

محمد المسكينى

ما الاحظه ان هذه المدرسة جد نمودجية وتحتوى على حديقة مزركشة وجدابة
تمنيت ان تحدو المدارس والثانويات حدو هذه المؤسسة
برافو عليكم

في 27 مارس 2014 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- استنكار

انتيفي حر

اضم صوتي الى صاحب المقال الاول فهدان المديران ابناء البلدة يحبون لها الخير ولناشئتها اما بفم الجمعة فقد سلط عليها مديرون لا هم لهم سوى الكلام الخاوى في المقاهي وانتظار الانتقال من هاد البلاد فلا نشاط ولاحركة .المشكل الكبير بهده المنطقة هوغياب ابناء البلد يسلط على الاقليم مديرون من بني ملال لا هم لهم سوى اخد الاقرار وانتظار الحركة للرجوع الى مسقط راسهم .الى متى سنبقى ننتظر

في 31 مارس 2014 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تنبيه

استاد

يجب دعم مثل هده المؤسسات ماديا وليس بالشارة الخضراء مادا سنفعل بالشارة كان على السيد العامل تزويد المؤسستين بوسائل لوجيستكية ومنح التلاميد مكافات مادية قصد تحفيزهم على المزيد من الا جتهاد اما التصفيق والكلام الخاوى فهو لن يجدي الناشئة في شيء

في 31 مارس 2014 الساعة 54 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

كأن شيئاً لم يكن! بقلم تركي بني خالد

سوق السبت : جريمة قتل بدوار ارواجح

أزيلال : المكتب الوطنى للكهرباء ينتقم من الزبناء..و يتعاطف معه المختصون فى الماء الصالح ؟؟؟ للشرب .

عملية نشل الحقائب اليدوية والهواتف النقالة تطفو على الواجهة من جديدة بأزيلال

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

أيت امحمد :الطريق الرابطة بين ايت امحمد وازيلال صالحة للحرث

أزيلال : شرطة أزيلال توقف ثلاثة نشالين

يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة الترب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

كـــرة القدم بقلم : يطو لمغاري


ردا على الذين يواصلون تضليل الرأي متهمين الوزير بن اعتيق بخدمة مناضلي حزبه // حيمري البشير


الجيش أفضل مدرسة لـ"تقويم" الشباب والحد من الإجرام والفوضى والتطرف الديني


المعلم الذي في خاطري‎ بقلم: نادية أغنغون


الداودي مجنون الحكومة.. أو الوزير اللي مقطع وراقيه بقلم: رمسيس بولعيون


حكومة المجلدات الفارغة ! اسماعيل الحلوتي


مَنْ يُدَحْرِجُ ..عَـنْ قَلْبِي.. الضَّجَرَ بقلم :ابراهيم امين مؤمن


مغالطات في مقدمة كتاب "عروبة البربر" ذ ,عبد الله نعتي


منتخب المغرب أمازيغي ومنتخب السعودية ممثل العرب // مبارك بلقاسم


حنضلة...أضناه الانتظار بقلم:ذ. مالكة حبرشيد

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

الإهمال الطبي يهدد ببتر يد " نجمة " فتاة بإقليم أزيلال-فيديو-


أزيــلال / واولى :فين وزير الصحة ؟؟/ دواوير تخرج في مسيرة على الأقدام من أجل مستوصف القرب / فيديو

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

تشييع جنازة محمد الصالح يحياوي أحد شخصيات ثورة التحرير في الجزائر


الأمن يسقط عصابة خطيرة جنت 30 مليون من الهواتف المسروقة


عندما يتحدث الدجالون .. رجل دين يقول ترقبوا قيام الساعة يوم 28 يوليوز الجاري (فيديو)

 
انشطة الجمعيات

دمنات / حملة تحسيسية ناجحة حول داء السكري بجماعة سيدي بولخلف .


دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تشرع في حملات تحسيسية بالداء الفتاك‎

 
التعازي والوفيات

أزيلآل : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته : " عبد الله التوامي " ...

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

المصطفى بنعلي في المجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية: *الوضع العام نتاج سياسة حكومية

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة