مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي             سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي             رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم             لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي             "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات / نجاح باهر للدوري الوطني 12 للكرة الحديدية بحضور عامل الاقليم

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى


أزيــلال : حملة شرسة على أصحاب الدراجات النارية

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط


" مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع


نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

أزيــلال / واويزغت : عامل الإقليم في زيارة مفاجئة للجماعة ..مشاريع متعثرة وغياب تام للمجلس !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 دجنبر 2018 الساعة 04 : 16


أزيــلال / واويزغت : عامل الإقليم في زيارة مفاجئة للجماعة ..مشاريع متعثرة  وغياب تام للمجلس !

 

أزيــلال 24

 

تعتبر جماعة واويزغت من الجماعات التابعة لاقليم ازيلال, التي توقف قطارها عن التطور الذي تم تسطير برنامج سيره للنهوض بالمشاريع التنموية التي عرفتها جل الجماعات بالإقليم مؤخرا ...وهذا ناتج عن سوء التسيير والتسيير المراد به ويرجع السبب حسب المتتبعين لشأن المحلى الى كون رئيس الجماعة ينفرد بتسيير الجماعة على حساب مزاجه ! مما ادى ان الى توقيف المشاريع التنموية بهذه البلدة وصارت معلقة !


وتقول مصادرنا ، ان عامل الإقليم السيد محمد العطفاوي ، قام بزيارة مفاجئة الى البلدة ، و وقف عن كثب على المشاريع المتعثرة ، واعطى تعليماته الصارمة في تسريع وتيرة النهوض بالجماعة وتسريع وثيرة اشتغال هذه المشاريع التي عرفت ركوضا في جميع المجالات ، وخاصة من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة و الممولة وبشراكة بين مجلس جهة بني ملال- خنيفرة والمجلس الاقليمي لأزيلال و التي كان من المفروض ان يقوم المجلس بإنشائها واتمامها ولم يعرف الى حد الساعة سبب هذا " البلوكاج "المفتعل الذي رفع فيه المجلس ورقة " الفيتو " ضد الساكنة !


مما نتج الي طرح اكثر من علامة استفهام فوق رؤوس المتتبعين ؟ وخاصة تلكم المشاريع التنموية المهمة التى كانت الساكنة تنتظر رؤيتها  على ارضية الواقع لأهميتها ، ويتعلق الأمر بتبليط ساحة السوق الأسبوعي الذي تحولت ارضته الى مستنقع نتيجة تجمع مياه الأمطار والطريق المؤدية الى الثانوية التأهيلية وتزفيت بعض الطرق المتهالكة وصارت غير صالحة ! وتبليط بعض الأزقة ...


هي مشاريع مهمة نادت بها الساكنة وتم تلبيتها ، الا ان المجلس أوقفها ، مما اغضب المسؤول الأول بالإقليم وامر بإنجازها فورا وبدون مبررات وأعطى أوامره الصارمة غير القابلة للنقاش لإستئناف الأشغال وبالمقابل أن تعثر مثل هذه المشاريع يؤدي اساسا الى ضياع فرص بديلة اخرى كان يمكن استغلالها ، لكن لا حياة لمن يسير ّ!


و خلف هذا الوضع حالة الغليان وتذمر عموم ساكنة الجماعة وما اسموه بسوء تسيير  الرئيس وبعض أعضاء الجماعة لشؤونها  : تسيير عشوائي وفوضى التي تهيمن على كل المصالح  بذات الجماعة بسبب القرارات العشوائية، وغياب أليات التشاور والحوار وسوء التدبير ..


كلها اسباب أثرت بشكل كبير على واقع الفعل التنموي لجماعة واويزغت !

 



1410

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال خارج السياق

علي

لازال البعض ليس فقط بواويزغت بل بباقي انحاء البلاد يرتدي نظارات سوداء كتلك التي يضعها الطافحون في السكر على عيونهم عند الخروج من الحانات لتقييم الوضع بازيلال الاقليم و باقي جماعاته الترابية...حيث انتقاد المجهودات الكبيرة المبدولة في السنوات الاخيرة من اجل النهوض بالعالم القروي و تحسين ظروف عيش الساكنة اصبح صعبا....لان العادات القديمة في النقد من اجل النقد اصبحت لصيقة ببعض من يدعون انهم ينتقدون الوضع دفاعا عن مصالح الساكنة و تنمية البلاد و العباد...و ربما حتى الجهل بالقوانين يطفي ظلاله عل المقال اعلاه لانا في 2018 لا مجال لتدخل لاي عامل الاقليم في شؤون تسيير المجلس ماعدا حق الرقابة و التقويم...بالاظافة الى كون كل المشاريع المنجزة حالي بواويزغت لم يساهم فيها المجلس ولو بدرهم واحد و ان صاحب المشروع هو الجهة او الاقليم او مجموعة الجماعات و بالتالي فتتبع و مراقبة الاشغال و تسريع وتيرتها لا علاقة للمجلس به...و اقحامه في هده المسؤولية مرده الجهل بالامور و المساطر و الاختصاصات....لدا فعلى صاحب المقال الرجوع الى مرسوم الصفقات العمومية و مسؤوليات حامل المشروع ....اما توجيه اصابع الاتهام و بدون سند و ادلة قانونية و الكلام زورا باسم الساكنة فهو عبث...تعب الجميع منه.....فواويزغت اخدت نصيبها من التنمية بفضل ليس المجلس لان الاخير لا حول و لا مال له لمن بفضل رجالاتها الدين يدافعون عنها في صمت و بفضل تدخل مجلس جهة بتي ملال ووالي بني ملال و عامل ازيلال و السلطات المحلية و غيرهم اما من لا يملك الا اللسان الجارح و النظارات السوداء فلن يليق الا لجلسات الحانات الغير المحترمة....لان حتى في هده الاخيرة هناك منها المحترمة...

في 06 دجنبر 2018 الساعة 07 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انتماؤك السياسي جعلك بعيدا عن الموضوعية

مالله لله و ما لقيصر لقيصر

من المفروض ان يتحلى المرء بالموضوعية و ان يتحرى الحقيقة قبل الأقدام على نشر المغالطات و الأكاذيب بهدف ممارسة التضليل و بهدف النيل من سمعة الآخرين والتقليص من مجهوداتهم.
اولا:لم يسبق لواويزغت ان استفادت من مشاريع مهمة مثلما نشاهدها اليوم ويجب أن نعترف بذلك
وذلك بفضل مجهودات و مبادرات الغيورين على هذه البلدة من داخل المجلس الجماعى و من خارجه؛وبدعم من السلطات المحلية و الإقليمية والمجلسين الإقليمي و الجهوي.
ثانيا : استفادت واويزغت من برنامج تأهيل المراكز من ميزانية المجلس الإقليمي على غرار باقي جماعات الاقليم وقد تم إعداد هذا البرنامج خلال مدة انتداب المجلس الاقليمي السابق و يعتبر المجلس الإقليمي صاحب المشروع ليس من صلاحية المجلس الجماعي تتبع الأشغال والتدخل المباشر في طبيعتها ووتيرتها لكن هذا لم يمنع الرئيس من مراسلة مصالح العمالة و الاتصالل بها مرارا قصد ضمان جودة الاشغال و تسريع و ثيرتها.
ثالثا: استفادت واويزغت ضمن المراكز الأولى من عملية التأهيل ضمن برنامج تاهيل المراكز الصاعدة الذي شمل أزيد من مئة مركزعلى صعيد جهة بني ملال خنيفرة و الممول بشراكة مع وزارة الإسكان وتعتبر الجهة صاحبة المشروع ويبقى لها بصفة حصرية الحق في تتبع و مراقبة الاشغال وينحصر دور الرئيس في الاتصال بصاحب المشروع قصد التدخل كلما اقتضى الأمر ذلك و هذا ما يقوم به يقوم به كل الغيورين على هذه البلدة في صمت.
رابعا:ليس هناك اي مشروع ينجز بجماعة و اويزغت في اطار شراكة بين الجهة و المجلس الإقليمي كما يدعي صاحب المقال.
خامسا :مشاريع بناء و تزفيت الطرق بكل من ايكاداين و اغرم سرغبن و احتاسن جاءت بمبادرة من المجلس الجماعي الذي أعد الدراسات وراسل مجلس الجهة و بفضل مجهودات ابن المنطقة عضو الجهة
و رئيس مجلس الجهة ومساعدة السيد عامل الاقليم
نشاهد اليوم انجازها رغم معارضتهامن طرف الذين في قلوبهم مرض المعارضين لمصلحة واويزغت وكل تحركاتهم تتم بخلفيات انتخابوية.
سادسا:التكوين المهني :بفضل نضالات التنسيقية المحلية والأغلبية بالمجلس الجماعي بدعم من السيد العامل و السيد الكاتب العام تم الشروع في استفادة ابناء المنطقة من التكوين في الكهرباء و المكانيك من خلال استخدام وحدتين متنقلتين و سيتم الشروع في إصلاح مركز التأهيل المهني في الايام القليلة القادمة.
سابعا: من صلاحية السيد عامل صاحب الجلالة ان يتدخل في كل منطقة تعرف خصاصا في مجال التنمية كما هو الحال بجماعة واويزغت باعتبارها مركزا صاعدة كما يبقى من صلاحيته كذلك التدخل المباشر لتصحيح مسار المشاريع التنموية بتراب الاقليم و الرفع من وثيرة انجازها متى كان ذلك لازما.


في 06 دجنبر 2018 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد على الرد

من ابناء المدينة

السلام عليكم
ما ورد فى المقال صحيح ، ونحن نلاحظ ان الجماعة التربية لبلتنا جد متأخر ولكل يعلم هذا وصامتون ، وقد تم الإتصال اكثر من مرة بالمسؤولين حتى تتمكن واوزغت من مواصلة الركب على غرار الجماعات الأخرى ، وتم تلبية النداء مؤخرا من طرف سيد عامل الإقليم وكذا قيام المجلس الإقليمى بزيارة بعض المناطق المنكوبة ، وتم رفع تقرير فى الموضوع
ونعلم ان كاتب الرد هو من انشاء احد لأعضاء بالجماعة عكش ما تقوله المعارضة ان هناطك فعلا سوء التسيير ، والكل يعلم ان جماعتنا تعتبر من الجماعات التى وجب الن تساير لركب ومن اكبر الجماعات بعد افورار ، لكن سياحيا كان عليها وعلى من يسايرها جلب الإستتمارات ورفع ملفات التنموية ال ى مل من رئيس المجلس الإقليمى ورئيس الجماعات والى السيد الوالى والقيام ببنا وتوسيع وتهيئة المدينة كما وعد بها مؤخرا الإجتماع الذى قامت به عمالة ازيلال لكن هناك صمت وعدم التحرك . وكاتب المقال ادرى بشعاب واويزغت لكن مند اليوم سوف يتحرك كل من يحب هذه المدينة الهادئة .
زيادة على هذا ان العضو صاحب الرد وهو معروف ، وجه اصابيع الإتهام الى المقاولين ، ولنفترض ان المقاول لم يقم بواجبه ، فعليكم التوجه الى القانون وتحديد ابواب الصفقات والإتصال بقنوات الصرف الخ ...
وقوله ان عامل الإقليم ليس له حق التدخل فى هذه المشاكل ، اقول للسيد المحترم ، ربما انه لم يقرأ او ليس له علم ان عامل الإقليم او والي الجهة ، منحت له الداخلية الشهر الماضى حق التدخل فى شؤون الجماعات الترابية ولهم الحق مساسبتهم ولهم الحق فى ايقاف اي رئيس جماعة او اي عضوء .
وعليه نحن من ابناء المنظقة ، ونريد مزيدا من المشاريع بواويزغت ، كما اننا نطالب من المجلس الموقع رفع طلب انشاء مقر للشرطة ودار الثقافة والوقوف على بناء مسبح وقد سمعنا انه سيقوم المجلس الإقليمى ببنائه بداية من شهر مارس ، وكذلك نا ملاعب القرب قريبا ، دون ان نسى المظرح الذى نادينا به مند زمن و لكن وجب على المجلس ان يتتبع كل هذه المشاريع بدل اتباع سياسة النعامة بل وجب ان تكون واويزغت ورشا تنمويا بتعاونه مع جميع الفعاليات من أبناء هذه الجماعة المناضلة.
والله انها الحقيقة ، واقول ان هناك بعض الأعضاء لا تهمهم مصلحة واويزغت عكس البعض الآخر الذين يغارون عليها .
وعليه سنقوم مستقبلا بتصوير فيدو عن المشاكل التى تواجهها الجماعة والمشاريع المتعثرة كما نطالب من كل الغيورين الشباب ان يقوموا بكتابة تحقيق فى الموضوع
وكما نطالب من الإخوة لتفكير فى انشاء جريدة رسمية على غرار دمنات وازيلال وافورار ، ونحن مستعدون تمويلها وما عليكم سوى التحضير لها فأهلا وسهلا بالفكرة
والكل يعلم ان المجلس الإقليمى تم منحه 60 مليار سنتيم من اجل تطوير الجماعات والبلديات وعلى مجلسنا الموقر ان ينكب فى الحصول على حصته من اجل هذه المدينة النائمة
وشكرا

في 06 دجنبر 2018 الساعة 36 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ردا على ابن البلد

واويزغتي

ما تسعى اليه اخي صعب المنال لانك وبدواعي سياسوية جوفاء تحاول افراغ المجلس الجماعي من محتواه وزرع خطاب تيئيسي في اوساط الساكنة دون ان تنتبه الى مختلف الاوراش المفتوحة بواويزغت حاليا والتي لم يسبق ان عرفت له البلدة مثيل اهذا في نظرك من قبيل الصدفة ؟؟الواقع يجيبك والساكنة تلاحظ وتقارن. وعوض ان تنعم بالنعم وتشكر كل من عمل سواء في الخفاء اوالعلن من اجل تنمية البلدة سارعت الى تقليل من اداء الغيورين على البلدة .عد يابن جلدتي الى جادة الصواب وحاول ان تتجرد من ذالك الحقد الدفين ولا يهمنا اللون السياسي للافراد بل اليد في اليد من اجل المزيد ،والملف المطلب الذي تنادي به الشرطة ،ملاعب القرب ... تدالوا فيه خيرات ابناء المنطقة وقطعوا اشواطا لاباس بها عذرا لقد تاخرت .وشكر كل غيور غيرة سليمة عن واويزغت

في 07 دجنبر 2018 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الحقيقة

ايت حلوان

فيما يخص جماعة واويزغت ، والحقيقة تقال ، ومقارنة مع الجماعات الأخرى ، افورار مثلا ، لا شيئا يذكر
انه الخمول
وكما قول المثل الأمازيغى / إِِرِْزا أًَوُولْو أحماد /

في 08 دجنبر 2018 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيــلال : المستشفى الإقليمى يساوي ....

أزيلال :اعترض رجال الدرك علاج السائق

نيابة التعليم : حفل محتشم وجوائز محتشمة

أزيلال : سيارة تدهس دركي وترديه قتيلا ....

أزيلال : مجرم يغتصب فتاة و...".يقتلها"

عامل إقليم أزيلال يترأس حفل تنصيب قياد ورؤساء الدوائر الجدد

أزيــلال : قائد الدائرة الثانية " يكسر ضلوع شاب " بحي تــشبيت

محكمة النقض تقرر إيقاف تنفيذ مرسوم عزل الرئيس محمد مرزوق رئيس جماعة تنانت

فورار : عائلات تسقط واخرى تمتطي لائحة ذوي الحقوق للجماعة السلالية‎

شركة تزويد الماء الصالح للشرب لمدينة دمنات هجرت المشروع ..

أزيـلال / واويزغت : القصــة الكاملة : "الباحثين عن الكنز بمقبرة ايت خدجى"..

ازيــلال / واويزغت : فريق طبي يحاول استخراج " كاس شاي " علقت بمؤخرة أحد الأشخاص ...

خطير بالفيديو... وباء "اللشمانيا" يفتك بأطفال هذه المنطقة والاباء وأطفالهم يطلقون نداء استغاثة

أزيــلال / واويزغت : والد الاستاذ :"الشبراوي جواد " نائب وكيل الملك بأزيلال في ذمة الله

أزيــلال / واويزغــت : في الطريق إلى الأعالي (تابروشت)

أزيــلال / واويزغت : نجل الرئيس السابق للمجلس يستهتر بصحة المواطنين

أزيــلال / واويزغت : شاحنة مهترية ، فقدت الفرامل كادت ان تتسبب في حادث كارثي ..

أزيـلال / واويزغت : سرقة سيارة " بيكوب " بطريقة إحترافية ...

أزيــلال / واويزغت : عامل الإقليم في زيارة مفاجئة للجماعة ..مشاريع متعثرة وغياب تام للمجلس !

أزيــلال / واويزغت : وفاة دركي من تاشوريت ، داخل حمام ... التفاصيل





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة