مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي             سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي             رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم             لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي             الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح


والد يعيد عويطة يقرر الصلح مع البطل العالمي بعد الاتهامات المتبادلة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات / نجاح باهر للدوري الوطني 12 للكرة الحديدية بحضور عامل الاقليم

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى


أزيــلال : حملة شرسة على أصحاب الدراجات النارية

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط


" مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع


نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2019 الساعة 59 : 02


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي.

 

 

ذ. عبد الله نعتي

المقال السادس و الأخير.

 

 

 

بعد أن انتهى الدارودي من حديثه عن معجم شفيق، انتقل إلى الحديث عن بعض من أقواله الواردة في المقالات و الكتب التي ألفها شفيق، و قبل ذلك أوضح ما قاله خشيم بخصوص اعتماد شفيق في معجمه على الفاظ مهجورة أو مماتة في العربية.

يقول خشيم نقلا عن صاحبنا الدارودي :" أما في المداخل العربية للمعجم فإن المؤلف عمد إلى الحوشي من الكلم غير المستعمل في الحياة اليومية، ولا حتى في الكتابة الأدبية، وهو من المهجور، أو الممات في بعض الأحيان."  و سنرد عل خشيم بنفس أسلوبه و نقول لأتباعه إن المؤلفات التي ألفها خشيم و الدارودي و عثمان سعدي و من سار على خطاهم كل المصطلحات التي يأتون على ذكرها في مؤلفاتهم أغلبها من الكلم غير المستعمل في الحياة اليومية، و لا حتى في الكتابة الأدبية، و هو من المهجور أو الممات في بعض الأحيان، و سنضرب الأمثلة من كتاب صاحبنا ، و هذه بعض الأمثلة : الرون، المخرنشم، الأزور، كسأ، الكصيص، الزول، السدح، الغاوي، الأري، كرما، كفا، الدغر، الزلز، الكرباس، المرت، الزيزاء، القنز، النامة، الك، ...

و الآن سننتقل إلى الأجوبة التي قدمها الدارودي ردا عل أقوال الأستاذ محمد شفيق. يقول الدارودي في الصفحة 37 معلقا على قول شفيق بخصوص اختلاف طرق الإشتقاق بين الأمازيغية و العربية و عدم وجود ظاهرة الإعراب في الأمازيغية :" من منطلق أني ّ باحث لغوي ظل منشغلا سنوات عديدة بالمقارنة ما بين العربية والبربرية أرى أن مثل هذا الكلام ل يصدر إلا من جاهل جهلا مركبا.
إن البربرية ليس لها نظام صوتي موحد، وليس لها نظام نحوي موحد، ومعجمها
ينقسم إلى ألفاظ مشتركة عامة في جميع الأمازيغيات وإلى أخرى خاصة بكل
لهجة على حده، فهل هذا يجعل الأستاذ شفيق يتأرجح بين الشك واليقين في أن
اللهجات الأمازيغية شقائق؟

إن طرق الإشتقاق في عربية شمال جزيرة العرب مختلفة عن طرق الإشتقاق
في عربية الجنوب، ولم يقل أحد بأنهما ليستا شقيقتين.

المهم أن البربرية فيها خاصية الإشتقاق ظاهرة بجلاء مثل بقية اللغات
العروبية.
أما الإعراب، فالشحرية والمهرية وغيرهما من اللهجات الظفارية التي تنتمي إلى
عربية الجنوب (العربية القحطانية) لا إعراب بها، واللهجات العامية بالوطن العربي قد تخلت عن الإعراب، ولقد احتفظت اللغة العربية بعلامات الإعراب بينما فقدتها اللغات العروبية الأخرى".

صاحبنا الدارودي بمجرد أن يجد شيئا بسيطا يخدم هواه إلا و يؤوله، فعلى ماذا اعتمد الدارودي حتى قال أن شفيق اتهم مخالفيه بالجهل ؟ الواضح الذي لا غبار عليه أن صاحبنا الدارودي هو الجاهل، فالأستاذ شفيق تحدث عن بعض المتعصبين من الشعراء الأمازيغ الذين سألهم عن أصول بعض المفردات الواردة في أشعارهم هل هي أمازيغية أم عربية، و أكدوا له -عن جهل- أنها أمازيغية رغم أنها عربية أصيلة، كما أشار إلى أولئك المتعصبين الذين يتنكرون -عن جهل-  لوجود أي عنصر أمازيغي في التركيبة اللسانية المغربية، و الذين يحاولون نفي كل أثر أمازيغي عن العامية، و صاحبنا الدارودي من هذا الصنف الذي لا يدري، و لا يدري أنه لا يدري، و خصوصا لما قال أن الأمازيغية ليس نظام صوتي و نحوي موحد، و هنا يحق لنا أن نسأل الدارودي على ماذا اعتمد حتى خرج بهذا الإستنتاج ؟ هل قام بدراسة الأمازيغية من الناحية الصوتية و النحوية؟ فإذا كان الأمر كذلك فليزودنا بدراسته في هذا المجال، أما إن كان يقصد اللهجات الأمازيغية فلينظر إلى العربية قبل تقعيدها فحالها ليس أحسن من حال اللهجات الأمازيغية.

و من أنواع الجهل المركب كذلك أن تسمع من ينصب نفسه باحثا لغويا يقول أن لا أحد قال أن عربية شمال الجزيرة العربية و عربية الجنوب ليستا شقيقتين، ربما صاحبنا لم يطلع على أقوال النحويين بخصوص هاتين اللغتين، و لابأس أن نذكر صاحبنا الباحث اللغوي ببعض أقوال علماء اللغة العربية؛ قال أبو علاء المعري :" ما لسان حمير وأقاصي اليمن اليوم بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا" ، بل إن من اللغويين من قدح في اللغة اليمنية (عربية الجنوب) مثل قول الكسائي : " إن اللغة اليمانية فيها أشياء منكرة خارجة عن المقاييس"، و نذكر أيضا كلاما لعميد الأدب العربي طه حسين في نفس الإتجاه حيث يقول :" إن الشعر الجاهلي الذي بين أيدينا لا يمثل اللغة الجاهلية ولا يمكن أن يكون صحيحاً. ذلك لأننا نجد بين هؤلاء الـشعراء الـذين يضيفون إليهم شيئاً كثيراً من الشعر الجاهلي قوماً ينتسبون إلى عرب اليمن، حيث أن لغة اليمن كانت لغة غير لغة القرآن، كما أن هذا الشعر لا يمثل حياة العرب في الجاهلية"، هذه بعض الآراء لكي نثبت للدارودي أن هناك من قال أن اللغة اليمنية و العربية ليستا شقيقتين و نبين له أنه هو الآخر لا يدري، و لا يدري أنه لا يدري و يقدم  مع ذلك على إصدار الأحكام.

وبعد ذلك انتقل الدارودي إلى ظاهرة الإعراب للرد على قول الأستاذ شفيق حول عدم وجود ظاهرة الإعراب في اللغة الأمازيغية، هنا الدارودي بين حيرة من أمره، فالإعراب موجود في العربية و لكنه غير موجود في الأمازيغية، فكان الحل الذي قدمه صاحبنا هو اللجوء إلى اللغات اليمنية القديمة ليقول لنا أن لا إعراب بها، مع أن كلام الأستاذ شفيق واضح و يتحدث عن الإعراب بمفهومه العربي، لكن صاحبنا الدارودي يتقن المراوغة و الزئبقية في إيجاد الحلول، و هذا منهجه في كل كتاباته، فعندما لا يجد مقابلا لإحدى الكلمات الأمازيغية في اللغة العربية يذهب إلى البحث عنه في اللغات اليمنية القديمة، مع العلم أن هذه اللغات لا تربطها بالعربية إلا الجغرافيا، أي أن صاحبنا الدارودي و باقي أتباع خشيم يعتمدون فقط على الموقع الجغرافي الذي تتواجد فيه هذه اللغات (الجزيرة العربية) للقول بأنها مجرد لهجات للغة العربية، و لم يقوموا بدراسات كما يفعلون مع اللغة الأمازيغية، و يكتفون فقط بترديد بعض الكلمات من تلك اللغات و القريبة للمفردات العربية لا لشيء إلا لإقحامها في مقارناتهم السطحية مع اللغة الأمازيغية.

إن الأستاذ محمد شفيق في كتابه "الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية و العربية"  قام بدراسة تأثيرات اللغة الأمازيغية على الدارجة المغربية، و من بينها عدم وجود ظاهرة الإعراب في الدارجة المغربية، و إسكان الحرف الأول في الكلام، و حذف همزة القطع، و انعدام الهمز و المثنى  في الدارجة، و عدم التفريق في الدارجة بين المذكر و المؤنث في حالة إسناد الفعل الماضي إلى ضمير المخاطب ...، فالأستاذ محمد شفيق أرجع هذه الظواهر إلى اللغة الأمازيغية، فهل يملك الدارودي تفسيرا لوجودها في لغات اليمن القديم و بعض العاميات بالمشرق؟ بصيغة أخرى عوض أن يذكر الدارودي اللهجات و اللغات المشرقية التي تشترك مع الأمازيغية في بعض الخصائص، كان الأولى به أن يبين لنا من أين جاءت تلك الظواهر إلى اللغات و اللهجات المشرقية رغم أنها لا توجد في اللغة العربية، هل يريد الدارودي أن يقول لنا أن لهجات ظفار هي من أثرت على الأمازيغية و على الدارجة المغربية؟ و نشير إلى أن بعض تلك الظواهر منتشرة أيضا في اللغات الأوربية فهل سنقول أنها هي الأخرى متأثرة بلهجات جبال ظفار؟؟

و بناء على ما سبق فإننا لن نرد على الأجوبة التي اعتمد فيها الدارودي على لغات اليمن القديم و لغات الشام، لكون هذه اللغات مستقلة عن العربية و إن كانت كلها تنتمي إلى فصيلة لغوية واحدة، و لكون الكاتب يتحدث عن "عروبة"  الأمازيغ و اللغة الأمازيغية، لذا سنناقش فقط ما اعتمد فيه صاحبنا على المعاجم العربية. أما بخصوص التعابير الموجودة في الدارجة المغربية و باقي اللهجات بشمال إفريقيا فهي بدون شك مأخوذة من الأمازيغية، و هي إن صح التعبير ترجمة عربية للتعابير الأمازيغية. أما عن لهجات ظفار و المشرق فليبحث الدارودي من أين أخذت تلك اللهجات بعض خصائصها التي لا توجد في اللغة العربية الفصحى عوض عرضها علينا للطعن في الدراسات التي قام بها الأستاذ شفيق في هذا المجال.

هذه بعض الردود التي رأيت من الضرورة الملحة أن أذكرها، وذلك حينما هالني ما وجدته من تدليس وجهل وشطط يخرج من أفواه أناس صاروا رموزاً ُ للنزعة القومجية، يؤخذ ما يأتي منهم على أنه القول الفصل.

إن المقالات التي بدأت بنشرها منذ مدة و وضعتها بين يدي القارئ الكريم، لهي حجة دامغة على أن الدارودي "لا يدري، ولا يدري أنه لا  يدري" ويقدم مع ذلك على إصدار الأحكام القاطعة، و ما أردت من هذه المقالات سوى كشف الحقيقة بعد أن وجدتها، حتى لا أكون ممن تنطبق عليهم مقولة " الساكت عن الحق شيطان أخرس".

 

 

 

لائحة المراجع :

1)  الحسن الوزان، وصف إفريقيا الجزء الأول، ترجمة محمد حجي و محمد الأخضر.

2)  محمد الهادي حارش، التاريخ المغاربي القديم السياسي و الحضاري منذ فجر التاريخ إلى الفتح الإسلامي.

3)  محمد بيومي مهران، المغرب القديم.

4)  محمد علي دبوز، تاريخ المغرب الكبير.

5)  غابرييل كامب، البربر ذاكرة و هوية، ترجمة عبد الرحيم حزل.

6)  شارل أندري جوليان، تاريخ إفريقيا الشمالية، ترجمة محمد مزالي و البشير بن سلامة.

7)  توفيق برّو، تاريخ العرب القديم.

8)  محمد الشافعي، الزواج في مدونة الأسرة.

9)   محمد شفيق، اللغة الأمازيغية بنيتها اللسانية.

10)                   شوقي حمادة، معجم عجائب اللغة.

11)                   توفيق محمد السامعي التيمي، اللغة اليمنية في القرآن الكريم.

المعاجم :

1)  محمد شفيق، المعجم العربي الأمازيغي، ج1 و ج2.

2)  رينهارت دوزي، تكملة المعاجم العربية، ج1 ،ترجمة محمد سليم النعيمي.

3)  الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين مرتبا على حروف المعجم، تحقيق عبد الحميد هنداوي.

4)  سامح مقار، المعجم الوجيز هيروغليفي عربي.

5)  الشيخ خلف عبد ربه لفته و خالد كامل عوده، القاموس المندائي.

6)  علي ياسين الجبوري، قاموس اللغة الأكادية العربية.

7)  فەر ههنگا مایی، كوردى – عەره بی (معجم كوردي عربي).

8)  ابن منظور الإفريقي، لسان العرب.

9)  J .LANFRY, Ghadamès, étude linguistique, et ethnographique.

10)                    Mohamed Akli HDDADOU, dictionnaire des racines berbères communes.

11)                   J.M.DALLET, dictionnaire kabyle–français.

12)                   Mohamed SERHOUAL, dictionnaire Tarifit–français.

13)                   J.DELHOURE, dictionnaire  Mozabite-français.

 

 

 

 

 



712

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية

متتبع يدير امقران

استاذ سي عبد الله
ازول فلاك  !
تحية وتقدير واعجاب

كثيرا ما يتهموننى بانى عنصري من كثرة الدفاع عن الامازيغية وكنت دائما اجاوبهم انى لست كذلك ولكنى ادافع عن هويتى وعن عرقي ..
وتتبعت عبر هذا المنبر كل ما كتبته وانى ارفع لك قبعاتى وكثيرا ما استفدت من معطياتك ومن " مرافعاتك " عن القضية الأمازيغية ، حيث انها اضحت " قضية " على غرار فلسطين . هي ارضنا سلبنا منها من طرف غزاة جائوا من الجزيرة العربية واختلطوا بنا ولم تكن نعلم من هم لكون بشرتهم تسبه بشرتناتم غدرونا  !
وقالوا لنا تعالوا نعلمكم الدين ، فأجمعونا فى مكان عام ,, فلما ركعنا ، انسلوا واستولوا على اراضينا ، فكان البحر والسهل لهم ,, وها نحن نعيش والحمد لله فى الجنوب والأطلس والريف حارسين ازاضينا لكن لم نعد نثق بهم  ! رغم ااصهارنا معهم  !
بفضلنا غزونا الأندلي  ! لكن بأمر ديكتاتوري : موسى بن نصير ، وال1ى عزل طارق بن زياد بسبب واحد يوم قال له لما1ا لم تذكر اى انا الفاتح  ! !
بفضلنا هاجمنا " البرتقيز " و" صليكان " اي البرتقاليين والمرتزقة السنغاليين  !
وبفضنا كونا جيش التحرير وهاجمنا فرنسا
وليست وثيقة الإستقلال هي من جائت بالإستقلال  ! !
ولا هو علال الفاسى ال1ى كان يهرج بخطابات تحرضية من القاهرة  ! ! ! !

لقد استرسلت فى الكلام
ومرة اخرى اشكرك اخي عبد الله واتمنى لك المزيد من المقالات وصرت اليوم اقنونة  !
كما نتمنى لمك البحث فى هذا الثرات الكبير الا وهو الأمازيغية على غرار احمد عصيد ومبارك بلقاسم ...
تنميرت

في 12 فبراير 2019 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية

نور الدين اكناو

انا الاخر اتابع مرافعات السيد عبد الله نهتى الكاتب الباحث فى علم " امزيغوكليفيا " Amazighogliphia
وحبذا لو نسميها هكذا من طرف جلدتنا
شكرا لك ايها الشهم وشكرا لكا كاتب وباحث والخز للعنصريين المثليين والله معنا وشكرا لكل لموقع ازيلال 24
تحية نضالية للجميع

في 14 فبراير 2019 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

من يصل إلى الحكم على ظهور الدبابات لا يستحق أن يحكم شعبا.بقلم:ذ،أمان جرعود

حسناء أبو زيد في عرض حول الوضعية السياسية الراهنة الحكومة أضعف من الدستور وحين تكون الحكومات أضعف م

حق الرد مكفول: رد على ما ورد في مقال:

حق الرد مكفول: رد على ما ورد في مقال: " من أجل إنقاذ فريق رجاء أزيلال "

الصلاة من يوم الجمعة ليست صلاة يوم الجمعة ( دراسة نقدية ) بقلم الاستاذ :نزار الفجاري

“رجل من الملاح”.. مذكرات مغربي يهودي بقلم : الحاج محمد الناسك

ردا على كتاب حول عروبة البربر لكاتبه سعيد الدارودي // الأستاذ عبد الله نعتي

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب عروبة (البربر) لسعيد الدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة