مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات             حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي             مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة             هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة             أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.             محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه             أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي             شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة             هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا             وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو             أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة


جريمة قتل بشعة بطلها شاب في ريعان الشباب وهذه التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة


أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.


أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات


حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي


هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة


عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور


حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” تُخصص 18 مليار درهم للحد من الهشاشة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2019 الساعة 56 : 00


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” تُخصص 18 مليار درهم للحد من الهشاشة

 

 

ازيلال24

 

 

ابان المغرب عن إرادة قوية من أجل تسريع وتيرة الجهود التي تبذل من أجل محاربة الفقر والهشاشة، التي تشكل عائقا حقيقيا أمام تحقيق التنمية الشاملة، وتجعل فئات مهمة من المجتمع على هامش سلسلة الإنتاج.

وضمن هذه الرؤية التنموية ذات البعد الاجتماعي، تأتي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتنضاف إلى غيرها من البرامج الاجتماعية، وتشكل رافعات تستند إليها السياسة الوطنية الرامية إلى خلق تنمية مدمجة، وإصلاح الأعطاب التنموية التي تم تشخيصها

ومن هنا، تدخل المبادرة، التي استطاعت أن تراكم منجزات مهمة على مدى سنوات، مرحلتها الثالثة وفق فلسفة جديدة ومقاربة مبتكرة، والتي تتطلب تعبئة استثمارات تقدر بـ 18 مليار درهم، وهي المرحلة التي يراهن على نجاحها من أجل تعزيز ريادة المملكة على مستوى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويشار، في هذا الصدد، إلى أنه، وعلى بعد 12 سنة من التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة كسقف لنهاية برنامجها الخاص بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة، أي سنة 2030، نجح المغرب في تحقيق 1ر66 في المائة من هذه الأهداف، حسب تقرير حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا برسم سنة 2018.

وبفعل الدفعة القوية التي أعطاها الملك محمد السادس لمختلف البرامج الاجتماعية، وفي مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أقدمت السلطات المغربية، خلال السنوات الأخيرة، على إطلاق

لعديد من البرامج والمبادرات الموجهة إلى تجاوز الاختلالات الاجتماعية والحد من الآثار السلبية للإقصاء والتهميش الاجتماعي.

وتشكل قيم العدالة الاجتماعية والكرامة القاعدة الأساس لمجمل السياسات العمومية، وهي القيم والمبادئ التي أصبحت بشكل متزايد موضوع نقاش وتساؤل على مستوى عال داخل الدولة، تحت هاجس ضمان النجاعة والاستمرارية لتلك السياسات على المستوى الاجتماعي.

وباعتبارها أحد الأوراش الرائدة لهذا المشروع المجتمعي الطموح، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مدعوة إلى مواصلة القيام بدورها كلبنة أساسية وأولى في الاستراتيجيات الوطنية في القطاع الاجتماعي.

فمنذ إطلاقها في ماي 2005 من طرف الملك محمد السادس، ساهمت هذه المبادرة في بعث الأمل من جديد لدى عدد كبير من الأشخاص، وفي انتشالهم من العوز والحاجة، لتوفر لهم فرصا مهمة لتحقيق الاستقلالية المادية والانعتاق من الفقر. ومن أجل الحفاظ على المكتسبات، وتسوية الاختلالات، جاءت المرحلة الثالثة (2019-2023)، لتؤسس لرؤية مفتوحة على المستقبل، عبر اعتماد مقاربة شمولية تقوم على أربعة برامج واضحة ومتكاملة، وتضمن مشاركة وتعبئة كل الفاعلين الاجتماعيين.

وتتوزع القيمة الإجمالية المقدرة لهذه المرحلة على 4 مايير درهم لبرنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، و4 ملايير درهم لبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و4 ملايير درهم لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، و6 ملايير درهم لبرنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وستساهم الدولة بـ 60 في المائة من إجمالي الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المرحلة، فيما ستساهم وزارة الداخلية بـ 30 في المائة من خلال المديرية العامة للجماعات المحلية، على أن يساهم التعاون الدولي بتمويل 10 في المائة.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد أوضح، في وقت سابق، أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الخلاقة والمبتكرة، والرامية إلى بلوغ مزيد من الشفافية والنجاعة لهذه البرامج.

فعلاوة على تدعيم الثقافة التشاركية وتجديد آليات الحكامة واعتماد سياسة تعاقدية ومنظومة متجددة للشراكة، فسيتم إيلاء أهمية خاصة للتدبير المندمج للمشاريع، للوصول إلى تحقيق الالتقائية المنشودة بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية.

وجاء تنزيل ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي يحظى بعناية ملكية خاصة، على مرحلتين في الفترة الممتدة ما بين 2005-2018، وذلك عبر اعتماد أربعة برامج رئيسية وبرنامج إضافي تم العمل به انطلاقا من سنة 2011.

وقدرت التكلفة الإجمالية للمشاريع التي تم إنجازها بـ 43 مليار درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 28 مليار درهم، حيث بلغ عدد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة ما بين 2005 و2017 ما مجموعه 43 ألف مشروع.

وبهدف تحسيس مجموع الفاعلين الاجتماعيين بالأهمية الحيوية للمرحلة الثالثة من المبادرة، التي أشرف الملك محمد السادس على إطلاقها في شتنبر الماضي، جرى تنظيم العديد من اللقاءات الجهوية بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسلطات والمسؤولين المحليين، نظرا لأهمية التعبئة من أجل الالتزام والانخراط في هذا الورش الكبير.

وخلال هذه اللقاءات الجهوية، أكد الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية محمد دردوري على ضرورة التعبئة الشاملة من أجل إنجاح برامج المرحلة الثالثة من المبادرة.

وعلاوة على البرامج العمومية، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تبقى آلية عملية وناجعة لتحسين المؤشرات الاجتماعية، وظروف عيش فئات من المواطنين في حاجة إلى أن تمد لها يد العون والمساعدة لتحقيق تطلعاتها إلى عيش كريم ولائق.

 

 



336

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

فندق قصر الضيافة جوهرة سياحية بمدينة سوق السبت أولاد النمة

أزيلال: من يحمي لوبي المقاولات ؟

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء تدين بشدة مقترح توسيع صلاحيات المينورسو

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

أزيلال: من يحمي لوبي المقاولات ؟

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

عندما تصبح الغيرة على البلاد نقضا للدستور بقلم ذ. أحمد عصيد

رئيس المجلس القروي لحدبوموسى يعتدر للكاتب المحلي بالجماعة.

ردا على المقال المنشور ببوابة ازيلال اون لاين تحت عنوان :" سيارة إسعاف تابعة للمبادرة الوطنية تنقل ا

عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما حقيقة الأرقام وما الأثر على الواقع؟؟؟؟

أزيلال :أزيلال24 تحاورالمندوب الإقليمى لوزارة الصحة ذ. خالــد شهاب ، حول الوضع الصحي بالإقليم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي


سمو عاشق بقلم : سعيد لعريفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...


كلمة شكر على التعزية من عائلة السيد : " محمد أوحمي "رئيس جمعية الأعالي للصحافة

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو


القضاء الجزائري يأمر بحبس رئيس الحكومة السابق

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة