مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         خنيفرة : لا زالت السلطات تحقق في قضية العثور على جثتي عسكريين بمسبح فندق زيان             الحكومة تستعد لإطلاق حملة توظيف ضخمة في قطاع التعليم وهذه تفاصيلها             قريبا: الحموشي يودع الإدارة العامة للأمن الوطني لهذا السبب             العثماني يكشف من تكون زوجة ابنه السورية ويوضح ما تم تداوله من أخبار حول زواج نجله             أزيـلال / افورار : انتحار استاذ شنقا بالحمام ( الدوش ) ...             Du conseil régional du tourisme qui représente son ombre             إستنفار كبير بعد تداول أنباء عن اعتقال مسؤولين بارزين بأكادير و مدن أخرى، و جهات نافذة تحاول التدخل للإفلات من العقاب.             قلعة السراغنة / سيدي رحال : مستجدات / العشيق اعترف بقتل عشيقته.. أجبرها على ممارسة الجنس للمرة الثانية ... وهذا ما حدث             العثماني يطير لطنجة لعقد قران ابنه بابنة ثري من أصول سورية بحضور أصهاره من أيت اعتاب بإقليم ازيلال             الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يعود إلى أرض الوطن وعامل إقليم أزيلال ضمن الوفد             قصة وحيد خليلودزيتش من الموت إلى المغرب            اين حراس الغابة ؟؟؟مجزرة” خليجية في حق الثروة الحيوانية ضواحي مراكش تثير موجة استياء            المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "            روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى            أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان            تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال            في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت            لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس            الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

قصة وحيد خليلودزيتش من الموت إلى المغرب


اين حراس الغابة ؟؟؟مجزرة” خليجية في حق الثروة الحيوانية ضواحي مراكش تثير موجة استياء


المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "


روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى


أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان


تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال


في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت


لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس


فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )


شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس

 
كاريكاتير و صورة

الرباح يعلن الحرب على المقالع
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

العناية بالبشرة في فصل الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)


تعويضات مالية لفريق “شباب أطلس خنيفرة” ضحايا حادثة سير

 
الجريــمة والعقاب

" مخازنية" يضبطون 8 اشخاص يمارسون الجنس بشكل شاذ بينهم


ليلة عيد الاضحى.. شابة تقتل خطيبها بالقنيطرة

 
الحوادث

مفجع.. مصرع “قائد” شاب إثر حادثة سير مروعة قبيل يومين من انتقاله الى بني ملال / صور


أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيـلال / افورار : انتحار استاذ شنقا بالحمام ( الدوش ) ...


Du conseil régional du tourisme qui représente son ombre


أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...

 
الجهوية

خنيفرة : لا زالت السلطات تحقق في قضية العثور على جثتي عسكريين بمسبح فندق زيان


أخنيفرة : زوج ينهي حياة عم زوجته ببندقية صيد


دار ولد زيدوح : عرس يتحول الى مأثم بعد وفاة أم العريس في حادث انقلاب “بيكوب”

 
الوطنية

الحكومة تستعد لإطلاق حملة توظيف ضخمة في قطاع التعليم وهذه تفاصيلها


قريبا: الحموشي يودع الإدارة العامة للأمن الوطني لهذا السبب


العثماني يكشف من تكون زوجة ابنه السورية ويوضح ما تم تداوله من أخبار حول زواج نجله


إستنفار كبير بعد تداول أنباء عن اعتقال مسؤولين بارزين بأكادير و مدن أخرى، و جهات نافذة تحاول التدخل للإفلات من العقاب.


قلعة السراغنة / سيدي رحال : مستجدات / العشيق اعترف بقتل عشيقته.. أجبرها على ممارسة الجنس للمرة الثانية ... وهذا ما حدث

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 56 : 01


من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟

 

طنجة أنتر:

 

تحت عنوان «أصدقاء الملك»، سلطت مجلة «جون أفريك» الفرانكفونية الضوء على الأصدقاء المقربين من الملك محمد السادس، وهم شخصيات عمومية، بعضهم فوق سدة الحكم، وآخرون زعماء سياسيون، والبعض الآخر مشاهير في الفن، من داخل وخارج المغرب.

«جون أفريك» أعطت بعض صداقات الملك صبغة «تقليدية»، كونها صداقات ممتدة الأواصر تاريخيا وسياسيا بين العائلة المالكة في المغرب ونظيراتها في بعض الدول، وهذه الصداقة هي بمثابة إرث انتقل إلى الجالس على العرش من والده الراحل الحسن الثاني.

علي بانغو.. صداقة التاريخ والجغرافيا

بين الملك محمد السادس ورئيس الغابون، علي بانغو أونديما، علاقة صداقة متينة، وهي في الحقيقة امتداد لصداقة وطيدة كانت تربط الملك الراحل الحسن الثاني ورئيس الغابون السابق، علي بانغو أو الحاج بانغو كما يحب الملك مناداته. صداقة تعود إلى سنوات المراهقة والشباب، والتي امتدت جذورها المتميزة لتطبع مجالات متعددة، لا ينفك الملك يشيد بها في العديد من المناسبات، وسبق أن عبر في برقية بعث بها إلى بانغو عن ارتياحه إلى المستوى الممتاز الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، اللذين تربطهما علاقات أخوية نموذجية وتعاون مثمر متعدد الأبعاد. وكان الرئيس الغابوني قد وصف، في شهر يوليوز الماضي، علاقته بالملك محمد السادس بـ«الصداقة الحقيقية التي لا تنطوي على أسرار» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

فيليب السادس.. ابن الأخ الأكبر

وإلى جانب بانغو، تربط الملك محمد السادس علاقة صداقة متميزة أخرى بنظيره الإسباني، فيليب السادس، الذي خص المغرب بأول زيارة مباشرة بعد جلوسه على العرش سنة 2014، وكان الراحل الملك الحسن الثاني والعاهل الإسباني الراحل، خوان كارلوس، أول من نفخ الروح في علاقة الصداقة بين ابنيهما اللذين كانا وليي عهد آنذاك، حتى إنه بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، اضطلع خوان كارلوس بمهمة الأخ الأكبر للملك محمد السادس، بالرغم من العلاقات المتوترة التي تطبع العلاقات السياسية بين البلدين في الفترة الحالية.

شيراك.. صداقة للمغرب والأسرة الملكية

جاك شيراك، الرئيس الفرنسي السابق، صديق العائلة الملكية، ورفيق الملك الراحل الحسن الثاني في التواصل الفكري والثقافي، حتى إن العلاقات بين الدولتين كانت في أبهى عصورها خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية الفرنسية، واستمرت بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، وظلت مكانة شيراك محاطة بالتقدير والعناية اللازمة التي يكرم بها الملك محمد السادس ضيف المملكة وحليفها التاريخي في فرنسا. وتعلق قلب الرئيس الفرنسي السابق وزوجته، برناديت، بمدينة تارودانت في الجنوب التي عشقها، ولم يكن يفوت أي رأس سنة دون إمضائه بأحد رياضاتها الشهيرة.

عبد الله الثاني.. صديق الأقدار

صورة الملك عبد الله الثاني، إلى جانب الملك محمد السادس، وهو يضحك بشدة خلال زيارته الأخيرة للمغرب، شهر مارس الماضي، كانت الأكثر تعبيرا بصدق عن علاقة الصداقة الوطيدة التي تربط العاهلين المغربي والأردني.

الصداقة بين الملك محمد السادس والملك عبد الله الثاني، اللذين وصلا إلى سدة الحكم في السنة نفسها وفي الظروف التي أعقبت وفاة والديهما الملكين الراحلين، اللذين كانت تربطهما علاقة صداقة متينة بلغت منتهاها ووصفت بـ«أخوة القرن»، وترجمت أيضا إلى تعاون دبلوماسي وسياسي جعل المملكتين الأكثر استقرارا وأمنا في المنطقة.

 

أوتارا.. كاغام وساركوزي… الصداقات المساندة لأطروحة الملك

على خطى والده الملك الراحل الحسن الثاني، استمرت صداقة الملك محمد السادس مع عدد من الشخصيات، منهم الحسن أوتارا، رئيس جمهورية ساحل العاج، الذي كان دائما داعما للمملكة المغربية، وهي ذاتها علاقة الصداقة المتينة التي ساندت المغرب في عودته إلى حضن الاتحاد الإفريقي.

علاقة الصداقة الوطيدة ذاتها، ربطت بين عاهل المغرب، والرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا، بول كاغام، الذي يشارك الملك محمد السادس في حلم وطموح النهوض بالقارة الإفريقية.

وإلى جانب الزعيمين الإفريقيين، نذكر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي دافع بشراسة وقوة عن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وظهر في أكثر من مرة مع العاهل المغربي في مجموعة من اللقاءات غير الرسمية، والتي شملت المناسبات العائلية والسفر.

محمد بن زايد آل نهيان.. استثمار العائلة

تميزت علاقة الصداقة بين قصر الحكم في الإمارات ونظيره في المملكة المغربية، والتي بدأت أواصرها في ستينات القرن الماضي بين الراحل الحسن الثاني ونظيره زايد بن سلطان آل نهيان، بالتعاون، ولعل قرار حاكم الإمارات سنة 1971 النهوض ببلده ونهج سياسة الانفتاح، كان اللبنة الأولى التي شيدت أواصر الارتباط بين القصرين وامتدت إلى وليي العهد آنذاك.

وقام العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، آنذاك، بمساعدة الشيخ زايد بن سلطان، في التعريف ببلده لدى المجتمع الدولي، كما لم يتردد في إرسال ضباطه النخبة لتأمين حراسته الشخصية وتدريب درعه العسكري، وهذا التعاون بين الرجلين ولد علاقة صداقة تجارية وسياسية متينة بين وليي العهد، امتدت جذورها إلى الفترة الحالية، وهذا ما يفسر الارتياح الذي يطبع زيارات الملك محمد السادس المتكررة للإمارات التي يعتبرها بلدا شقيقا، وهو الارتياح ذاته الذي يشمل زيارة ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، للمغرب الذي درس فيه الفرنسية بالمعهد الملكي بالرباط، من أجل ممارسة هواية القنص في منطقة بوعرفة جنوب المغرب.

جورج ويكنين.. صداقة دون بروتوكول

جورج ويكنين، السفير الإيفواري ذو الـ83 سنة، واحد من الشخوص المقربة جدا من القصر الملكي، فهو من أقرب الأصدقاء للملك الراحل الحسن الثاني.

في ثمانينات القرن الماضي، أرسل الملك الراحل، الحسن الثاني، ابنه، ولي العهد آنذاك محمد السادس، إلى جمهورية ساحل العاج، لتعلم البروتوكول، فلم يكن أستاذه سوى جورج ويكنين، الذي لم يخيب أبدا ثقة الحسن الثاني، فكان ويكنين بمثابة أب ثان لولي العهد آنذاك، لتنشأ علاقة عائلية وطيدة مبنية على الاحترام المتبادل، وهو ما فسر تقبيل السفير الإيفواري يد الملك محمد السادس في مطار أبيدجان في شهر مارس من سنة 2014.

وعلاقة الصداقة بين جورج والقصر الملكي المغربي شملت أيضا عائلة ويكنين، حيت تربط الملك محمد السادس بشقيق جورج، موتشو ويكنين، علاقة صداقة متميزة، كما أن العاهل المغربي يواظب على زيارة أبناء السفير الإيفواري الأربعة في مقامهم، ويكن لساحل العاج حبا خاصا.

عن “اليوم 24”



684

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

واويزغت : صراع ما بين ممتهني النقل المزدوج و" النقل السري

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

المهنة: معطل .بقلم: مبارك الحسناوي

إعلام بإضراب مفتوح عن الطعام

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

أفورار تودع شهيد الواجب ، الجندي : اسماعيل أيور

منبر صوت الصمت مشاهد تحت ضل الانتماء السياسي بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

الدرك الملكي بوادي العبيد يعتقل ثلاثة اشخاص متورطين في جريمة قتل بشعة

أزيلال : المنطقة الأمنية للأمن الوطني تقوم بحملات تحسيسية ...

ممثلو الكرة بأزيلال في مهمات متباينة ... !!!

رجـاء أزيـلال : لتأكيد خمــاسية الذهــاب

الرجاء الزيلالي يفوز وينتظر هدية من شباب القصيبة أو النجم الأحمرأغبالة لحسم الصعود

ما بعد مباراة الإتحاد وأولمبيك اليوسفية:هل يمكننا تحقيق الصعود في ظل هذه الظروف...؟؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مَن يحكم الجزائر؟ السلطة مبهمة والجنرال قايد صالح سيد اللعبة – محمد الحجام-*


المخيمات الصيفية ولعبة الحضور والغياب؟؟ // الحبيب عكي


تطور علم الميكانيكا عند ابن ملكا البغدادي // د زهير الخويلدي


" كم هو الموت تافه وسخيفة هي الحياة !! // عبده حقي


الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي |/ علي أوعبيشة


أذكى من هوكينغ وأبلد من حمار // أحمد عصيد


هل تفيك _آآآه_حقك يا هبة؟ بقلم :ذ . مليـكة حبرشيد


لماذا يعاني المغاربة من الضعف أمام “لحم” النساء ولحوم الغنم؟ بقلم جواد مبروكي


التعريب في التعليم والفشل الذريع بقلم: لحسن أمقران.

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المرحوم " لحسن بن زياد" ممون الحفلات وصاحب مطعم " بنو زياد "...


وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

طلب مساعدة عاجلة والله لا يضيع أجر المحسنين

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بإنفاذ القانون ضد تعنيف واغتصاب الأطفال والنساء

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي بإيطاليا يذبح أخته يوم العيد، ويدفنها وسط المطبخ

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة