مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         فم الجمعة /استفادة 600 شخص من الحملة التحسيسية الرابعة حول داء السكري.             الحكم الصادر في حق قاتل شرطي ليلة البوناني             رسميا...الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل بالنسبة للقطاعين العام والخاص             عاجل..تفاصيل الزيادة في الأجور والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص             المغرب يقتني جهاز ''هالسيون'' لتشخيص حجم الاورام بدقة في ثواني علاج السرطان بتقنية عالية و سمية أقل من باقي العلاجات             سخرية فايسبوكية على دعوة النقابات لوقفة احتجاجية بالتزامن مع صلاة الجمعة             حصيلة أولية.. 13 مصابا في صفوف “الأساتذة المتعاقدين” من بينهم منسق وطني وصفت حالته بـ”الخطيرة”             مرة أخرى !....حادثة سير جديدة بين سيارة خفيفة ودراجة نارية ... التفاصيل             فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية بالمجلس الإقليمي (إقليم أزيلال)             أزيــلال : اختفاء دواء يحمل اسم" كلوريذار" بالمركز الصحي بتنانت             السلطات المحلية تقتحم معهد المهدي منيار وتغلقه للمرة الثانية ! و هو يبكي            مغاربة ومهزلة السياسيين            عملية اختطاف خلال مباراة كرة القدم            إحياء ليلة النصف من شعبان بالزاوية الكركرية            "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

السلطات المحلية تقتحم معهد المهدي منيار وتغلقه للمرة الثانية ! و هو يبكي


مغاربة ومهزلة السياسيين


عملية اختطاف خلال مباراة كرة القدم


إحياء ليلة النصف من شعبان بالزاوية الكركرية


"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

مرة أخرى !....حادثة سير جديدة بين سيارة خفيفة ودراجة نارية ... التفاصيل

 
الأخبار المحلية

فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية بالمجلس الإقليمي (إقليم أزيلال)


أزيــلال : اختفاء دواء يحمل اسم" كلوريذار" بالمركز الصحي بتنانت


مديرية أزيلال توجه استفسار لأستاذ مرسم رفض تسلم حصص أستاذ متعاقد (وثيقة )

 
الجهوية

" نبيل حضار "و"صباح الياقوت "يمثلان بني ملال والفقيه بن صالح والجهة في مسابقة وطنية لطلبة كليات الحقوق ويفوزان بالجائزة الأولى عن أحسن دفاع


بني ملال : وزارة أنس الدكالي تعفي مدير المستسفى بشكل رسمي ...


ERASMUS plus : un programme européen de mobilité prometteur

 
الوطنية

الحكم الصادر في حق قاتل شرطي ليلة البوناني


رسميا...الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل بالنسبة للقطاعين العام والخاص


عاجل..تفاصيل الزيادة في الأجور والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص


المغرب يقتني جهاز ''هالسيون'' لتشخيص حجم الاورام بدقة في ثواني علاج السرطان بتقنية عالية و سمية أقل من باقي العلاجات


سخرية فايسبوكية على دعوة النقابات لوقفة احتجاجية بالتزامن مع صلاة الجمعة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 56 : 01


من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟

 

طنجة أنتر:

 

تحت عنوان «أصدقاء الملك»، سلطت مجلة «جون أفريك» الفرانكفونية الضوء على الأصدقاء المقربين من الملك محمد السادس، وهم شخصيات عمومية، بعضهم فوق سدة الحكم، وآخرون زعماء سياسيون، والبعض الآخر مشاهير في الفن، من داخل وخارج المغرب.

«جون أفريك» أعطت بعض صداقات الملك صبغة «تقليدية»، كونها صداقات ممتدة الأواصر تاريخيا وسياسيا بين العائلة المالكة في المغرب ونظيراتها في بعض الدول، وهذه الصداقة هي بمثابة إرث انتقل إلى الجالس على العرش من والده الراحل الحسن الثاني.

علي بانغو.. صداقة التاريخ والجغرافيا

بين الملك محمد السادس ورئيس الغابون، علي بانغو أونديما، علاقة صداقة متينة، وهي في الحقيقة امتداد لصداقة وطيدة كانت تربط الملك الراحل الحسن الثاني ورئيس الغابون السابق، علي بانغو أو الحاج بانغو كما يحب الملك مناداته. صداقة تعود إلى سنوات المراهقة والشباب، والتي امتدت جذورها المتميزة لتطبع مجالات متعددة، لا ينفك الملك يشيد بها في العديد من المناسبات، وسبق أن عبر في برقية بعث بها إلى بانغو عن ارتياحه إلى المستوى الممتاز الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، اللذين تربطهما علاقات أخوية نموذجية وتعاون مثمر متعدد الأبعاد. وكان الرئيس الغابوني قد وصف، في شهر يوليوز الماضي، علاقته بالملك محمد السادس بـ«الصداقة الحقيقية التي لا تنطوي على أسرار» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

فيليب السادس.. ابن الأخ الأكبر

وإلى جانب بانغو، تربط الملك محمد السادس علاقة صداقة متميزة أخرى بنظيره الإسباني، فيليب السادس، الذي خص المغرب بأول زيارة مباشرة بعد جلوسه على العرش سنة 2014، وكان الراحل الملك الحسن الثاني والعاهل الإسباني الراحل، خوان كارلوس، أول من نفخ الروح في علاقة الصداقة بين ابنيهما اللذين كانا وليي عهد آنذاك، حتى إنه بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، اضطلع خوان كارلوس بمهمة الأخ الأكبر للملك محمد السادس، بالرغم من العلاقات المتوترة التي تطبع العلاقات السياسية بين البلدين في الفترة الحالية.

شيراك.. صداقة للمغرب والأسرة الملكية

جاك شيراك، الرئيس الفرنسي السابق، صديق العائلة الملكية، ورفيق الملك الراحل الحسن الثاني في التواصل الفكري والثقافي، حتى إن العلاقات بين الدولتين كانت في أبهى عصورها خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية الفرنسية، واستمرت بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، وظلت مكانة شيراك محاطة بالتقدير والعناية اللازمة التي يكرم بها الملك محمد السادس ضيف المملكة وحليفها التاريخي في فرنسا. وتعلق قلب الرئيس الفرنسي السابق وزوجته، برناديت، بمدينة تارودانت في الجنوب التي عشقها، ولم يكن يفوت أي رأس سنة دون إمضائه بأحد رياضاتها الشهيرة.

عبد الله الثاني.. صديق الأقدار

صورة الملك عبد الله الثاني، إلى جانب الملك محمد السادس، وهو يضحك بشدة خلال زيارته الأخيرة للمغرب، شهر مارس الماضي، كانت الأكثر تعبيرا بصدق عن علاقة الصداقة الوطيدة التي تربط العاهلين المغربي والأردني.

الصداقة بين الملك محمد السادس والملك عبد الله الثاني، اللذين وصلا إلى سدة الحكم في السنة نفسها وفي الظروف التي أعقبت وفاة والديهما الملكين الراحلين، اللذين كانت تربطهما علاقة صداقة متينة بلغت منتهاها ووصفت بـ«أخوة القرن»، وترجمت أيضا إلى تعاون دبلوماسي وسياسي جعل المملكتين الأكثر استقرارا وأمنا في المنطقة.

 

أوتارا.. كاغام وساركوزي… الصداقات المساندة لأطروحة الملك

على خطى والده الملك الراحل الحسن الثاني، استمرت صداقة الملك محمد السادس مع عدد من الشخصيات، منهم الحسن أوتارا، رئيس جمهورية ساحل العاج، الذي كان دائما داعما للمملكة المغربية، وهي ذاتها علاقة الصداقة المتينة التي ساندت المغرب في عودته إلى حضن الاتحاد الإفريقي.

علاقة الصداقة الوطيدة ذاتها، ربطت بين عاهل المغرب، والرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا، بول كاغام، الذي يشارك الملك محمد السادس في حلم وطموح النهوض بالقارة الإفريقية.

وإلى جانب الزعيمين الإفريقيين، نذكر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي دافع بشراسة وقوة عن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وظهر في أكثر من مرة مع العاهل المغربي في مجموعة من اللقاءات غير الرسمية، والتي شملت المناسبات العائلية والسفر.

محمد بن زايد آل نهيان.. استثمار العائلة

تميزت علاقة الصداقة بين قصر الحكم في الإمارات ونظيره في المملكة المغربية، والتي بدأت أواصرها في ستينات القرن الماضي بين الراحل الحسن الثاني ونظيره زايد بن سلطان آل نهيان، بالتعاون، ولعل قرار حاكم الإمارات سنة 1971 النهوض ببلده ونهج سياسة الانفتاح، كان اللبنة الأولى التي شيدت أواصر الارتباط بين القصرين وامتدت إلى وليي العهد آنذاك.

وقام العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، آنذاك، بمساعدة الشيخ زايد بن سلطان، في التعريف ببلده لدى المجتمع الدولي، كما لم يتردد في إرسال ضباطه النخبة لتأمين حراسته الشخصية وتدريب درعه العسكري، وهذا التعاون بين الرجلين ولد علاقة صداقة تجارية وسياسية متينة بين وليي العهد، امتدت جذورها إلى الفترة الحالية، وهذا ما يفسر الارتياح الذي يطبع زيارات الملك محمد السادس المتكررة للإمارات التي يعتبرها بلدا شقيقا، وهو الارتياح ذاته الذي يشمل زيارة ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، للمغرب الذي درس فيه الفرنسية بالمعهد الملكي بالرباط، من أجل ممارسة هواية القنص في منطقة بوعرفة جنوب المغرب.

جورج ويكنين.. صداقة دون بروتوكول

جورج ويكنين، السفير الإيفواري ذو الـ83 سنة، واحد من الشخوص المقربة جدا من القصر الملكي، فهو من أقرب الأصدقاء للملك الراحل الحسن الثاني.

في ثمانينات القرن الماضي، أرسل الملك الراحل، الحسن الثاني، ابنه، ولي العهد آنذاك محمد السادس، إلى جمهورية ساحل العاج، لتعلم البروتوكول، فلم يكن أستاذه سوى جورج ويكنين، الذي لم يخيب أبدا ثقة الحسن الثاني، فكان ويكنين بمثابة أب ثان لولي العهد آنذاك، لتنشأ علاقة عائلية وطيدة مبنية على الاحترام المتبادل، وهو ما فسر تقبيل السفير الإيفواري يد الملك محمد السادس في مطار أبيدجان في شهر مارس من سنة 2014.

وعلاقة الصداقة بين جورج والقصر الملكي المغربي شملت أيضا عائلة ويكنين، حيت تربط الملك محمد السادس بشقيق جورج، موتشو ويكنين، علاقة صداقة متميزة، كما أن العاهل المغربي يواظب على زيارة أبناء السفير الإيفواري الأربعة في مقامهم، ويكن لساحل العاج حبا خاصا.

عن “اليوم 24”



572

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

واويزغت : صراع ما بين ممتهني النقل المزدوج و" النقل السري

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

المهنة: معطل .بقلم: مبارك الحسناوي

إعلام بإضراب مفتوح عن الطعام

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

أفورار تودع شهيد الواجب ، الجندي : اسماعيل أيور

منبر صوت الصمت مشاهد تحت ضل الانتماء السياسي بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

الدرك الملكي بوادي العبيد يعتقل ثلاثة اشخاص متورطين في جريمة قتل بشعة

أزيلال : المنطقة الأمنية للأمن الوطني تقوم بحملات تحسيسية ...

ممثلو الكرة بأزيلال في مهمات متباينة ... !!!

رجـاء أزيـلال : لتأكيد خمــاسية الذهــاب

الرجاء الزيلالي يفوز وينتظر هدية من شباب القصيبة أو النجم الأحمرأغبالة لحسم الصعود

ما بعد مباراة الإتحاد وأولمبيك اليوسفية:هل يمكننا تحقيق الصعود في ظل هذه الظروف...؟؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قراءة في صحة خطبة طارق بن زياد من عدمها // عبد اللطيف مجدوب


كيخوت..... بقلم : ذ مالــكـة حبرشيد


لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المدير الإقليمي للتعليم بأزيلال يعزي في وفاة والد مصطفى لمدون مدير ثانوية وادي العبيد التأهيلية في وفاة والده


ازيلال: وفاة الشاب الذي تعرض لحادثة سير مروعة متأثرا بجروحه

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

قصبة تادلة : قصبة تادلة : لقاء جماهيري ناجح بكل المقاييس ترأسه عبد الأحد الفاسي الفهري ومؤشر دال علىصحوة حزب التقدم والإشتراكية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

فم الجمعة /استفادة 600 شخص من الحملة التحسيسية الرابعة حول داء السكري.


النسخة الثالثة من اليوم التكويني للمسرح المدرسي بسوق السبت

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة