مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة             الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء             مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات             خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه             هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب             وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال             تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه             جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.             عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة             رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون             تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال            مقتل عروس في برشيد            شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال            لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال


مقتل عروس في برشيد


شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال


لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

خطير: حارس ملهى ليلي يفتح بطن مخزني بسكين ويرسله للمستعجلات بسبب خلاف تافه


دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

حمزة يناشد المحسنين المساعدة لإنقاذه من محنة "سرطان الدم"


أزيلال / بحث مدی نجاعة مدونة السیر ونصوصها التطبيقية في تأمین السلامة الطرقیة


ازيلال : زيارة عاملية لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

 
الجهوية

عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة


رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون


أكاديمية بني ملال خنيفرة تصدر بلاغا توضيحيا حول ملحق العقد الخاص بأطر الأكاديمية ـ هيئة التدريس

 
الوطنية

خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه


هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب


وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال


العثور على قنبلة قرب مقر قناة "ميدي 1 تيفي" (صور)


تلميذ يفتح رأس مدير مؤسسة تعليمية بحجر +”صورة”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 56 : 01


من هم أصدقاء الملك محمد السادس..؟

 

طنجة أنتر:

 

تحت عنوان «أصدقاء الملك»، سلطت مجلة «جون أفريك» الفرانكفونية الضوء على الأصدقاء المقربين من الملك محمد السادس، وهم شخصيات عمومية، بعضهم فوق سدة الحكم، وآخرون زعماء سياسيون، والبعض الآخر مشاهير في الفن، من داخل وخارج المغرب.

«جون أفريك» أعطت بعض صداقات الملك صبغة «تقليدية»، كونها صداقات ممتدة الأواصر تاريخيا وسياسيا بين العائلة المالكة في المغرب ونظيراتها في بعض الدول، وهذه الصداقة هي بمثابة إرث انتقل إلى الجالس على العرش من والده الراحل الحسن الثاني.

علي بانغو.. صداقة التاريخ والجغرافيا

بين الملك محمد السادس ورئيس الغابون، علي بانغو أونديما، علاقة صداقة متينة، وهي في الحقيقة امتداد لصداقة وطيدة كانت تربط الملك الراحل الحسن الثاني ورئيس الغابون السابق، علي بانغو أو الحاج بانغو كما يحب الملك مناداته. صداقة تعود إلى سنوات المراهقة والشباب، والتي امتدت جذورها المتميزة لتطبع مجالات متعددة، لا ينفك الملك يشيد بها في العديد من المناسبات، وسبق أن عبر في برقية بعث بها إلى بانغو عن ارتياحه إلى المستوى الممتاز الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، اللذين تربطهما علاقات أخوية نموذجية وتعاون مثمر متعدد الأبعاد. وكان الرئيس الغابوني قد وصف، في شهر يوليوز الماضي، علاقته بالملك محمد السادس بـ«الصداقة الحقيقية التي لا تنطوي على أسرار» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

فيليب السادس.. ابن الأخ الأكبر

وإلى جانب بانغو، تربط الملك محمد السادس علاقة صداقة متميزة أخرى بنظيره الإسباني، فيليب السادس، الذي خص المغرب بأول زيارة مباشرة بعد جلوسه على العرش سنة 2014، وكان الراحل الملك الحسن الثاني والعاهل الإسباني الراحل، خوان كارلوس، أول من نفخ الروح في علاقة الصداقة بين ابنيهما اللذين كانا وليي عهد آنذاك، حتى إنه بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، اضطلع خوان كارلوس بمهمة الأخ الأكبر للملك محمد السادس، بالرغم من العلاقات المتوترة التي تطبع العلاقات السياسية بين البلدين في الفترة الحالية.

شيراك.. صداقة للمغرب والأسرة الملكية

جاك شيراك، الرئيس الفرنسي السابق، صديق العائلة الملكية، ورفيق الملك الراحل الحسن الثاني في التواصل الفكري والثقافي، حتى إن العلاقات بين الدولتين كانت في أبهى عصورها خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية الفرنسية، واستمرت بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، وظلت مكانة شيراك محاطة بالتقدير والعناية اللازمة التي يكرم بها الملك محمد السادس ضيف المملكة وحليفها التاريخي في فرنسا. وتعلق قلب الرئيس الفرنسي السابق وزوجته، برناديت، بمدينة تارودانت في الجنوب التي عشقها، ولم يكن يفوت أي رأس سنة دون إمضائه بأحد رياضاتها الشهيرة.

عبد الله الثاني.. صديق الأقدار

صورة الملك عبد الله الثاني، إلى جانب الملك محمد السادس، وهو يضحك بشدة خلال زيارته الأخيرة للمغرب، شهر مارس الماضي، كانت الأكثر تعبيرا بصدق عن علاقة الصداقة الوطيدة التي تربط العاهلين المغربي والأردني.

الصداقة بين الملك محمد السادس والملك عبد الله الثاني، اللذين وصلا إلى سدة الحكم في السنة نفسها وفي الظروف التي أعقبت وفاة والديهما الملكين الراحلين، اللذين كانت تربطهما علاقة صداقة متينة بلغت منتهاها ووصفت بـ«أخوة القرن»، وترجمت أيضا إلى تعاون دبلوماسي وسياسي جعل المملكتين الأكثر استقرارا وأمنا في المنطقة.

 

أوتارا.. كاغام وساركوزي… الصداقات المساندة لأطروحة الملك

على خطى والده الملك الراحل الحسن الثاني، استمرت صداقة الملك محمد السادس مع عدد من الشخصيات، منهم الحسن أوتارا، رئيس جمهورية ساحل العاج، الذي كان دائما داعما للمملكة المغربية، وهي ذاتها علاقة الصداقة المتينة التي ساندت المغرب في عودته إلى حضن الاتحاد الإفريقي.

علاقة الصداقة الوطيدة ذاتها، ربطت بين عاهل المغرب، والرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا، بول كاغام، الذي يشارك الملك محمد السادس في حلم وطموح النهوض بالقارة الإفريقية.

وإلى جانب الزعيمين الإفريقيين، نذكر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي دافع بشراسة وقوة عن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وظهر في أكثر من مرة مع العاهل المغربي في مجموعة من اللقاءات غير الرسمية، والتي شملت المناسبات العائلية والسفر.

محمد بن زايد آل نهيان.. استثمار العائلة

تميزت علاقة الصداقة بين قصر الحكم في الإمارات ونظيره في المملكة المغربية، والتي بدأت أواصرها في ستينات القرن الماضي بين الراحل الحسن الثاني ونظيره زايد بن سلطان آل نهيان، بالتعاون، ولعل قرار حاكم الإمارات سنة 1971 النهوض ببلده ونهج سياسة الانفتاح، كان اللبنة الأولى التي شيدت أواصر الارتباط بين القصرين وامتدت إلى وليي العهد آنذاك.

وقام العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، آنذاك، بمساعدة الشيخ زايد بن سلطان، في التعريف ببلده لدى المجتمع الدولي، كما لم يتردد في إرسال ضباطه النخبة لتأمين حراسته الشخصية وتدريب درعه العسكري، وهذا التعاون بين الرجلين ولد علاقة صداقة تجارية وسياسية متينة بين وليي العهد، امتدت جذورها إلى الفترة الحالية، وهذا ما يفسر الارتياح الذي يطبع زيارات الملك محمد السادس المتكررة للإمارات التي يعتبرها بلدا شقيقا، وهو الارتياح ذاته الذي يشمل زيارة ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، للمغرب الذي درس فيه الفرنسية بالمعهد الملكي بالرباط، من أجل ممارسة هواية القنص في منطقة بوعرفة جنوب المغرب.

جورج ويكنين.. صداقة دون بروتوكول

جورج ويكنين، السفير الإيفواري ذو الـ83 سنة، واحد من الشخوص المقربة جدا من القصر الملكي، فهو من أقرب الأصدقاء للملك الراحل الحسن الثاني.

في ثمانينات القرن الماضي، أرسل الملك الراحل، الحسن الثاني، ابنه، ولي العهد آنذاك محمد السادس، إلى جمهورية ساحل العاج، لتعلم البروتوكول، فلم يكن أستاذه سوى جورج ويكنين، الذي لم يخيب أبدا ثقة الحسن الثاني، فكان ويكنين بمثابة أب ثان لولي العهد آنذاك، لتنشأ علاقة عائلية وطيدة مبنية على الاحترام المتبادل، وهو ما فسر تقبيل السفير الإيفواري يد الملك محمد السادس في مطار أبيدجان في شهر مارس من سنة 2014.

وعلاقة الصداقة بين جورج والقصر الملكي المغربي شملت أيضا عائلة ويكنين، حيت تربط الملك محمد السادس بشقيق جورج، موتشو ويكنين، علاقة صداقة متميزة، كما أن العاهل المغربي يواظب على زيارة أبناء السفير الإيفواري الأربعة في مقامهم، ويكن لساحل العاج حبا خاصا.

عن “اليوم 24”



478

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

واويزغت : صراع ما بين ممتهني النقل المزدوج و" النقل السري

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

المهنة: معطل .بقلم: مبارك الحسناوي

إعلام بإضراب مفتوح عن الطعام

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

أفورار تودع شهيد الواجب ، الجندي : اسماعيل أيور

منبر صوت الصمت مشاهد تحت ضل الانتماء السياسي بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

الدرك الملكي بوادي العبيد يعتقل ثلاثة اشخاص متورطين في جريمة قتل بشعة

أزيلال : المنطقة الأمنية للأمن الوطني تقوم بحملات تحسيسية ...

ممثلو الكرة بأزيلال في مهمات متباينة ... !!!

رجـاء أزيـلال : لتأكيد خمــاسية الذهــاب

الرجاء الزيلالي يفوز وينتظر هدية من شباب القصيبة أو النجم الأحمرأغبالة لحسم الصعود

ما بعد مباراة الإتحاد وأولمبيك اليوسفية:هل يمكننا تحقيق الصعود في ظل هذه الظروف...؟؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة


مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات


تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه


تأملات في الذكرى الثامنة لحراك 20 فبراير المجيد // بقلم : مصطفى تاج


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي | علي أوعبيشة


بنكيران أكذب من مسيلمة ومن عرقوب // محمد إنفي


سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.


البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

ايت عتاب تحتضن لقاء ثقافي « ART ATTAB » لتشجيع الناشئة للانفتاح على جميع الممارسات الثقافية و الفنية


الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء


“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو سيزور المغرب قبل الانتخابات الإسرائيلية


بالفيديو: لحظة تفجير "الإرهابي" نفسه في القاهرة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة