مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         امن مراكش يطلق الرصاص من اجل توقيف مقرقب اشهر سكينا بساحة جامع الفنا             حكومة لا لا تاعلات: الحاجة إلى إسلام أمازيغي بقلم: عبدالله بوشطارت             قلعة السراغنة : خطير: شخص هائج يقتل زوجته بوحشية ويحاول الإنتحار             فريق طبي بميدلت ينجح في استبدال كلي لمفصل ركبة وورك مريضتين             جريمة بشعة.. مصري يقتل مغربيا ويحرق جثته بطنجة             نزع حزام السروال يثير مرتفقي استئنافية بني ملال             البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎             دمنات /حزب الحمامة يستكمل تنظيماته الموازية.             الحكم بالسجن النافذ ضد عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بتهمة تبديد المال العام             بعد اقتطاع أجرتهم… الأكاديميات الجهوية للمملكة تقرر صرف مستحقات أساتذة التعاقد             هذا هو المغربي الذي رفع آذان الجمعة في نيوزيلندا أمام جموع غفيرة من المصلين و المتضامنين             الأمين العام لحزب الاستقلال يرقص على إيقاعات أمازيغية وبرلماني مريرت يستقبله بالرصاص            شاب مسيحي بنيوزيلندا يدخل المسجد لأجل إعتناق الإسلام            العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار             كلام جميل عن مدينة أزيلال             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

هذا هو المغربي الذي رفع آذان الجمعة في نيوزيلندا أمام جموع غفيرة من المصلين و المتضامنين


الأمين العام لحزب الاستقلال يرقص على إيقاعات أمازيغية وبرلماني مريرت يستقبله بالرصاص


شاب مسيحي بنيوزيلندا يدخل المسجد لأجل إعتناق الإسلام


العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار


كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عاجل..الدايلي ميل البريطانية: ميسي لن يلعب ضد الأسود بطنجة


عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

قلعة السراغنة : خطير: شخص هائج يقتل زوجته بوحشية ويحاول الإنتحار


بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

أمزازي يبدأ في “نشر” الأمن بمحيط المدارس بأقليم أزيلال .. و أساتذة التعاقد به يستهزؤون :


نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية

 
الجهوية

نزع حزام السروال يثير مرتفقي استئنافية بني ملال


بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء


بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته

 
الوطنية

امن مراكش يطلق الرصاص من اجل توقيف مقرقب اشهر سكينا بساحة جامع الفنا


فريق طبي بميدلت ينجح في استبدال كلي لمفصل ركبة وورك مريضتين


جريمة بشعة.. مصري يقتل مغربيا ويحرق جثته بطنجة


الحكم بالسجن النافذ ضد عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بتهمة تبديد المال العام


بعد اقتطاع أجرتهم… الأكاديميات الجهوية للمملكة تقرر صرف مستحقات أساتذة التعاقد

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 مارس 2019 الساعة 30 : 14


أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 

 

ذة. شـــافية كمــال

 

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

الكلى ووظائفها :

تقع الكليتان أسفل القفص الصدري على كلا جانبي العمود الفقري، وتُعدّ الكلى من الأعضاء الأساسية لصحة الجسم، فهي مسؤولة عن تصفية الدم من السموم، والماء الزائد، والشوائب الأخرى بشكلٍ أساسي، إذ تتجمع هذه المواد في المثانة ليتخلص الجسم منها فيما بعد عن طريق البول، وأيضاً تُفرز هرمونات مسؤولة عن تنظيم ضغط الدم، وأخرى تتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى دور الكلية في تنشيط وتفعيل فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما تعمل الكلى على تنظيم درجة الحموضة، والأملاح، ومستوى البوتاسيوم في الجسم.

تبدأ أولى أعراض الفشل الكلوي لدى الإنسان بالشعور بالغثيان والقيء، إلى جانب فقدان الشهية والوزن تبعًا لذلك، مع الشعور بألم في الصدر وارتفاع ضغط الدم بشكل خارج عن السيطرة.

أمّا على المدى البعيد فيشعر المصاب بالفشل الكلوي بصعوبة في التركيز وتنميل الأطراف، إضافة إلى التعب والإرهاق المستمر، وتغيّر رائحة النفس. كما يصبح مرضى الكلى عرضة للنزف والكدمات أكثر من غيرهم، وقد تتورّم أقدامهم ويضيق نفسهم في بعض الأحيان. وتبقى الأعراض الأكثر شيوعًا هي التبول أكثر من المعتاد أو أقل منه، إلى جانب الشعور بالعطش الدائم. أمّا بالنسبة للنساء، فيلاحظن غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة.

الفشل الكلوي الحاد:

 


 نظرة عامة: 

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تُصبح الكلى غير قادرة فجأة على تنقية الدم من الفضلات. وعندما تفقد الكلية قدرتها على تنقية الدم قد تتراكم مستويات خطيرة من الفضلات وقد يختل بذلك توازن البنية الكيميائيّة للدم.

يتطوّر الفشل الكلوي الحاد — المعروف أيضًا باسم القصور الكلوي الحاد — سريعًا على مدى بضع ساعات أو بضعة أيّام. يكون الفشل الكلوي الحاد أكثر شيوعًا لنزلاء المُستشفيات الفعليين، خاصة في حالات المرضى ذوي الحالات الحرجة والذين يحتاجون إلى الرعاية المُركّزة.

قد يكون الفشل الكلوي الحاد مُميتًا ويتطلّب العلاج المركّز. لكن عمومًا يعد الفشل الكلوي الحاد قابلًا للعلاج. أما إن كُنت بصحّة جيّدة؛ فقد تستعيد وظيفة الكلية بصورة طبيعيّة أو شبه طبيعية.

أعراض وعلامات أمراض الكلى:

 الأعراض الأولية: تُعدّ أمراض الكلى من الأمراض والحالات التي قد تمر بسهولة دون ملاحظتها إلى أن تصبح الأعراض حادة وشديدة، وتُعتبر الأعراض والعلامات التالية من التحذيرات المنبهة للإصابة بأمراض الكلى:

 الإرهاق والتعب العام: إنّ انخفاض وظائف الكلى يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم والشوائب في الدم، ممّا يتسبّب بإحساس المصاب بالتعب، والضعف العام، وصعوبة التركيز، وتُعدّ الإصابة بفقر الدم إحدى مضاعفات أمراض الكلى وهذا بحدّ ذاته سيزيد من شعور المصاب بالتعب والضعف العام.

 حدوث اضطراب في النوم: تحدث مشاكل النوم عندما لا تقوم الكلى بتصفية الدم على النحو الصحيح من السموم والشوائب، فتتراكم في الدم والجسم ممّا يجعل النوم صعباً، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بأمراض الكلى المزمنة قد يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

 الحكة وجفاف الجلد: قد يكون الشعور بالحكة، وجفاف الجلد، وتشققه علامة على وجود خلل في المعادن، الأمر الذي غالباً ما يرافق المراحل المتقدمة من أمراض الكلى، بحيث تصبح الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن المطلوب للمعادن والعناصر الغذائية في الدم.

الحاجة الملحة للتبول: إن تعرّض الكلى للتلف يؤدي إلى الشعور بالرغبة في التبول بشكلٍ متكرر خاصةً في وقت متأخر من الليل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العرَض قد يكون بسبب أمراض أو اضطرابات أخرى كالإصابة بعدوى المسالك البولية أو تضخم البروستات عند الرجال.

 ظهور الدم في البول: عندما تعمل الكلى بشكلٍ صحيح فإنّها تُبقي خلايا الدم داخل الجسم عند تصفية الدم من السموم لتكوين البول، ولكن في حال تعرضت مرشّحات الكلى للتلف فإنّ خلايا الدم قد تبدأ بالتسرب خارجها إلى البول، ومن الجدير بالذكر أنّ وجود الدم في البول قد يكون دليلاً على وجود الأورام، أو حصى الكلى، أو العدوى.

 وجود رغوة في البول: إنّ وجود فقاعات أو رغوة كثيرة في البول يُشير إلى وجود البروتين في البول، حيث تبدو هذه الرغوة كالتي تتشكّل عند خفق البيض، وذلك لأنّ البروتين الموجود في البيض هو الألبومين، وهو البروتين نفسه الأكثر ظهوراً في البول نتيجة حدوث مشاكل في الكلى.

 انتفاخ حول العينين: وذلك نتيجة تسرّب كمية كبيرة من البروتين في البول بدلاً من بقائها في الجسم، إذ يُعدّ ظهور البروتين في البول من العلامات المبكرة الدالة على تعرّض المرشّحات في الكلى للتلف.

انتفاخ الكاحل والقدمين: إنّ انخفاض وظائف الكلى يؤدي إلى احتباس الصوديوم في الجسم، مسبّباً انتفاخ الكاحل والقدمين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الانتفاخ في الأطراف السفلية قد يكون علامة تدل على أمراض القلب، أو أمراض الكبد، أو وجود مشاكل مزمنة في الأوردة التي تزوّد القدمين بالدم.

 فقدان الشهية: يُعدّ هذا العرض عاماً جداً، وقد يكون تراكم السموم في الجسم نتيجة تراجع وظائف الكلى أحد الأسباب المؤدية لفقدان الشهية.

 تشنج العضلات: إنّ حدوث أيّ خلل في وظائف الكلى قد يؤدي إلى اختلال في توازن الأملاح في الجسم، وعليه فإنّ انخفاض مستوى الكالسيوم وسوء ضبط مستوى الفسفور قد يساهم في تشنج العضلات.

 

 

 

 الأعراض الشديدة:

 تدل الأعراض الشديدة لأمراض الكلى على أنّ المرض قد يتطور إلى الفشل الكلوي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

 ــ الغثيان والتقيؤ. تغيرات في خروج البول، انخفاض إدرار البول، على الرغم من أن مخرجات البول تبقى ضمن الحد الطبيعي في بعض الأحيان.

 احتباس السوائل ، فقر الدم، الارتفاع المفاجئ في مستوي البوتاسيوم، مما يسبب التورم في الساقين والكاحلين أو القدمين.

التهاب التامور: بالإنجليزية اسمه هيبيركاليميا وهو كيس مليء بسائل يغطي القلب.

ــ الالام حادة علي اسفل الظهر

ــ النعاس ، ضيق التنفس،ألم أو ضيق في الصدر، الإرهاق، التشوش، الإصابة بنوبات أو غيبوبة في الحالات الشديدة.

متى تزور الطبيب:

حدد موعدًا مع طبيبك إن ظهرت لديك أي علامات أو أعراض لمرض الفشل الكلوي الحاد.

ملاحظة مهمة: هناك بعض الناس يشعرون بالالام تحت اسفل الظهر ويظنون انه الالام الفقرات او بداية السياتيك انصحهم بزيارة طبيب اختصاص الكلي وعمل فحص بالأشعة قبل فوات الاوان.

الأسباب: يمكن أن يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما:

ــ تعاني حالة مرضية تبطئ تدفق الدم إلى الكلي

ــ تعاني تلفًا مباشرًا في الكلي.

ــ تنسد أنابيب تصريف البول (الحالبين) للكلى ولا يمكن تخليص الجسم من الفضلات عبر البول

يضعف تدفق الدم إلى الكلي.

تتضمن الأمراض والحالات التي قد تبطئ تدفق الدم إلى الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي ما يلي:

ــ فقدان الدم أو السوائل، أدوية ضغط الدم ، النوبة القلبية، مرض القلب،العدوى ،فشل الكبد.

ــ تناول الأسبرين، أو الإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، أو نابروكسين (أليف، وغيره) أو عقاقير ذات صلة.

ــ رفد فعل تحسسي حاد (التأق)" حساسية الأدوية"

ــ حروق حادة، جفاف حاد ، تلف الكلى

قد تتلف هذه الأمراض والحالات والعوامل الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد:

ــ الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين في الكلى أو المنطقة المحيطة بها

ــ رواسب الكوليسترول التي تؤدي تمنع تدفق الدم إلى الكلي.

ــ التهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب في وحدات التصفية الصغيرة الموجودة في الكلى (الكبيبات)

متلازمة انحلال الدم اليوريمية، وهي حالة مرضية تنجم عن التدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء

العدوى.

ــ الذئبة، وهي اضطراب في الجهاز المناعي يؤدي إلى التهاب كبيبات الكلى.

يتم استخدام أدوية، مثل أدوية كيميائية معينة، والمضادات الحيوية، والصبغات المُستخدمة في أثناء فحوصات التصوير وحمض الزوليدرونك (ريكلاست، وزوميتا) لعلاج مرض تخلخل العظام وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم).

ــ الورم النقوي المتعدد، وهو سرطان يصيب خلايا البلازما.

ــ تصلب الجلد، وهو مجموعة من الأمراض النادرة التي تصيب الجلد والأنسجة الضامة.

الفرفرية قليلة الصفيحات التخثرية، وهي اضطراب نادر في الدم.

ــ السموم، مثل الكحوليات والمعادن الثقيلة والكوكايين.

ــ الالتهاب الوعائي، وهو التهاب في الأوعية الدموية.

ــ انحصار البول في الكلي.

الأمراض والحالات التي تمنع مرور البول خارج الجسم (الانسدادات البولية) ويمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي حاد تتضمن:

ــ سرطان المثانة

ــ جلطات الدم في المسالك البولية

ــ سرطان عنق الرحم.

ــ سرطان القولون

ــ تضخم البروستاتا

ــ حصوات في الكلى

ــ تلف الأعصاب بما فيها الأعصاب التي تتحكم في المثانة

ــ سرطان البروستاتا.

 

عوامل الخطر:

يحدث الفشل الكلوي الحاد في الأغلب في صلة مع إصابة أو حالة طبية أخرى. تتضمن الحالات التي قد تزيد من خطر الإصابة  بالفشل الكلوي ما يلي:

ــ الدخول إلى المستشفى، خاصةً للحالات الخطرة التي تتطلب عناية مركزة

ــ العمر المتقدم

ــ إنسداد في الأوعية الدموية في الدراع أو القدمين (مرض الشريان المحيطي)

ــ داء السكري

ــ ارتفاع ضغط الدم ، فشل القلب ،أمراض الكلي ، أمراض الكبد.

 

المضاعفات:

تشمل المضاعفات المتعلّقة بالفشل الكلوي ما يلي:

ــ تراكم السوائل. قد يؤدي الفشل الكلوي الحاد إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما قد يسبب ضيق في التنفس.

ــ ألم الصدر في حالة التهاب البطانة التي تغطي القلب (التأمور)، فقد يعاني المريض من ألم في الصدر.

ــ ضعف العضلات. قد ينتج الضعف العضلي عند اختلال توازن السوائل والمحاليل بداخل الجسم؛ ما يُعرف بكيمياء الدم الخاصّة بالجسم. يُمثّل ارتفاع معدّلات البوتاسيوم في الدم خطورة خاصة.

ــ تلف دائم بالكلية: يُسبب الفشل الكلوي الحاد أحيانًا فقدًا دائمًا لوظيفة الكلية، أو يُسبب فشلًا كلويًا في مرحلته النهائيّة. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي في مرحلته النهائية إلى غسيل كلوي دائم، وهو إجراء يحدث فيه الترشيح الميكانيكي لإزالة السموم والفضلات من الجسم، أو زراعة كلية جديدة للبقاء على قيد الحياة.

الوفاة: يُمكن للفشل الكلوي الحاد أن يؤدّي إلى فقد وظيفة الكلية مما يُسبب الوفاة في نهاية الأمر. تُعد نسبة خطر حدوث وفاة أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى قبل الفشل الكلوي الحاد.

علاج الكلى بالأعشاب


يعتمد الطب البديل على استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج العديد من الأمراض دون اللجوء إلى المستحضرات الطبية والكيماوية التي تضر بالجسم أكثر من إصلاحه، وقد أثبتت الدراسات والتجارب العملية لبعض مرضى الفشل الكلوي أو حصى الكلى أو التهاب الكليتين أن لبعض الأعشاب الطبيعية دورًا كبيرًا وفعّالًا في علاج وتخفيف آلام تلك الأمراض.

بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيف الكلى بشكلٍ عام وتقيها من الأمراض بشكلٍ خاص. لذلك وفيما يلي بعض من هذه الأعشاب وطرق استخدامها وعلى الله تعالى الشفاء.

أعشاب رائعة تساعد على تنظيف الكلى

الأعشاب التي تساهم في تطهير الكلى تعمل العجائب أكثر من أي شيء أخر. لكن تحقق مما إذا كنت تعاني من الحساسية من أيٍ من هذه الأعشاب قبل استعمالها لعملية تطهير الكلى. الأعشاب ليس لديها أي آثار جانبية للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ طبي مع الحساسية.

وفيما يلي تفاصيل عن الأعشاب وطريقة التطبيق:

1ــ جذر الهندباء لتطهير الكلى:

 


الهندباء تعمل كمدر قوي وتعزز إنتاج المزيد من البول. عملية التبول هذه تطرد السموم من الجسم.

المكونات:

ــ ملعقة صغيرة من الهندباء المجففة

ــ كأس من الماء الساخن

ــ ½ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

توضع الهندباء المجففة في كأس ساخنٍ من الماء، تترك لتصبح غارقة تماما لمدة 5دقائق، يصفي السائل ويضاف اليه العسل، يحرك جيدا ويشرب هذا الشالي مرتين في اليوم.

2ــ البقدونس :

نبات البقدونس سواء كان الجاف منه أو الأخضر (الطازج) له العديد من الفوائد العلاجية التي لا تُعد لجسم الإنسان، أما فائدته في علاج أمراض الكلى فهي مُذهلة وتفوق الخيال؛ حيث يمنع تكون الحصى بالجهاز البولي وتفتيتها إذ تم تكونها من قبل، أيضًا يُساعد على تخفيف آلامه، ويساعد الكلى في تأدية وظيفة تصفية الدم وتنقيته من الفضلات والسموم وطرحها خارج الجسم.

لكن لا بد من المداومة والاستمرار على استخدامه لفترة لا تقل عن 3 شهور للحصول على النتائج المطلوبة، ويجب أن يتم غسله جيدًا قبل الاستخدام لضمان سلامتك من الإصابة بالأمراض أو الملوثات، وطريقة تناول البقدونس تكون على النحو التالي:

يُغلى البقدونس ككل، الأوراق والجذوع بعد غسله جيدًا ثم يُصفى ويُشرب من منقوعه كأسا كبيرًا على معدة فارغة يوميًا.

3ــ الشمر أو النافع في علاج الكلى:

 

 


يُعد الشمر المغلي أو شاي الشمر فعّالًا جدًا في علاج التهابات الكلى؛ حيث يعمل على غسل الجلد المخاطي وينظفه من الإفرازات ويعمل كمسكنٍ للآلام أيضًا، ويُزيل أي التهابات بحوض الكلى، وطريقة استخدام الشمر في العلاج تكون كما يلي:

يتم غلي ملعقة كبيرة من الشمر في كأس ماء لمدة 5 دقائق ثم يُصفى ويُشرب من هذا الشاي من كأس إلى ثلاثة كؤؤس على مدار اليوم ولمدة شهر.

4ــ جذور الخطمي لعلاج الكلى:

 

 


عشبة جذور الخطمي من أهم العلاجات لالتهاب الكلى؛ فلها خصائص تعمل على إدرار البول وزيادة تدفقه، مما يساعد في تنظيف الكلى من أي سموم أو عدوى عن طريق إخراجها عن طريق البول، وطريقة تناول جذور الخطمي على النحو التالي:

يُضاف مقدار ملعقة طعام من جذور الخطمي الجافة والأوراق في كأس ماء مغلي ويُغطى ويُترك لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يُصفى ويُشرب من مائه كأسان إلى أربعة كؤءس في اليوم حتى يتحسن الالتهاب.

ملحوظة: لا يجب على المرأة الحامل أو المرضعة أو من يعانون من مرض السكر أن يتناولون جذور الخطمي.

5ــ الزنجبيل لعلاج الكلى:

 

يعمل الزنجبيل كحاجز واقي للكلى من الإصابة بالعديد من المشكلات، ومن فوائده أيضًا الخاصة بحماية الكلى.

يعمل على حماية الكلى من الإصابة بالفشل الكلوي الذي يُرافق العديد من الأمراض مثل: مرض السكري وغيره من الأمراض.
يعمل على منع إصابتها بالقصور.
يمنع تكون الحصوات بشكلٍ كبير.
يصلح وظائف الكلى.
يعمل على تخفيف الأعراض التي ترافق أمراض الكلى خاصةً في مراحلها الأولى، كالشعور بالصداع، والتوتر والرغبة بالتقيؤ والدوار والغثيان.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
يعمل على تنظيم ضغط الدم.
طريقة تناول الزنجبيل
تُخلط ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مطحون مع ملعقتين عسل أبيض وملعقتين من حليب جوز الهند وربع ملعقة صغيرة كركم ثم يُضاف إلى هذا الخليط كأس ماء ويُرفع على النار لمدة 10 دقائق ويُشرب من هذا الخليط يوميًا.

طريقة أخرى لتناول الزنجبيل:
ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل بالإضافة إلى كأس ماء ويوضع على النار حتى يغلي ويتم تصفيته ويمكن أن يُحلى بالعسل الأبيض، ويُشرب منه يوميًا في الصباح.

6ــ علاج الكلي بالكركم "خرقوم":
يُعد الكركم من الأعشاب ذات الخواص المطهرة؛ حيث يعمل على تطهير الكلى والكبد وتصفية الدم من أي ملوثات أو سموم، كما أنه غني بخصائص مضادة لأي التهاب؛ حيث يقي الكلى من الإصابة بالالتهابات وتخفيف الآلام خاصةً في المرحلة الثالثة من المرض، ويُمكن استخدامه كمطهر للكلى على النحو التالي:

تُخلط نصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع ملعقة عسل أبيض وملعقة عصير ليمون في كأس ماء دافئ ويُشرب كأسا يوميًا بعد الوجبة الرئيسية.

ملحوظة: لا يجب على من هم مصابون بمرض السكري أو المرأة الحامل أو المرضعة استخدام الكركم كعلاج لأمراض الكلى أو لأي هدف آخر؛ لأنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة.

7-  نبات القراص"الحريكة": يساعد نبات القراص على تطهير الكلى، وذلك بسبب خصائصه المدرة للبول، حيثُ يزيد من إنتاج البول، ويساعد على إزالة النفايات الأيضية وتعزز إفراز الكلى.

 

الطريقة: إضافة 3 ملاعق صغيرة من القراص الطازجة أو المجففة إلى كأس من الماء المغلي مع تصفيته وشربه يوميا. 

 8- ذيل الحصان: ذيل الحصان هو عشب مشترك مع خصائص مدرة للبول لأنه يزيد كمية البول لطرد السموم والمواد الضارة من الجسم.

 

 

 

9-  الدب فوق البنفسجية:الدب فوق البنفسجية هو عشب له خصائص مدرة للبول التي تساعد على تطهير الكلى ومحاربة التهابات في الكلى، فضلا عن دوره في إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، والحفاظ على توازن درجة حموضة البول من كونها حمضية جدا.

 

10- نبات حرير الذرة: حرير الذرة هو شعر الذرة ،يعمل كمدر طبيعي للبول ويحفز إنتاج البول لإزالة النفايات والمياه من الكليتين، ويمكن استخدامه لعلاج التهابات المثانة وحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.

الطريقة:

نفس المقادير بالنسبة لعشبة رقم 8، 9 و10.

 إضافة 3 ملاعق صغيرة من العشبة الطازجة أو المجففة إلى كأس من الماء المغلي مع تصفيته وشربه يوميا.

11ــ خشب الصندل الأحمر:

هو أحد أنواع الخشب المستخرج من شجرة الصندل، يساعد فى علاج الفشل الكلوى، لأنه يحتوى على خصائص مدرة للبول وتساعد على إزالة الماء الزائد والسموم من الجسم، ويحتوى خشب الصندل الأحمر على خصائص مضادة للميكروبات وتأثير تبريد يعمل على تهدئة المسالك البولية، ويمكنك تناول كبسولات خشب الصندل الأحمر كعلاجات منزلية للفشل الكلوى بعد استشارة الطبيب، ولعمل شاى خشب الصندل خذ بعض أوراق خشب الصندل وضعه فى كوب ماء وأغليه بضع دقائق ثم أشربه مرة واحدة يوميًا.

وشرب شاى الصندل الأحمر له فوائد عديدة فهو يعالج البشرة التالفة والالتهابات والنقرس والروماتيزم والتجاعيد.

12ــ الألوفيرا:

مادة تستخلص من الصبار وهو من العلاجات المنزلية للفشل الكلوى، لذا يوصى بشرب عصير الصبار مرتين يوميًا، وعصير الألوفيرا ملئ بالمعادن والفيتامينات والمعادن والأنزيمات والسكريات والسابونين واللجنين وغيرها من المواد الضرورية للجسم، ويمنع من تأثيرات مرض السكرى الضارة للجسم، خاصة أنه من الأسباب الشائعة للفشل الكلوى.

13ــ  شاي الكاموميل او البابونج:

 له فوائد صحية عديدة ويساعد فى علاج الفشل الكلوى، حيث يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم ومواد مضادة للأكسدة تساعد على تعزيز نظام المناعة فى الجسم، ونظام المناعة القوى له دور مهم فى حماية جسمك من الأمراض مثل: مرض الكلى والعدوى، وهو من العلاجات المنزلية للفشل الكلوى الذى يساعد الكلى على طرد السموم من الجسم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن شاى البابونج فعال فى تنظيم مستويات الجلوكوز فى الجسم، خاصة أن مرض السكرى من أسباب الفشل الكلوى، كما أن تشنج العضلات واحد من أعراض الفشل الكلوى بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د، ويمكن شرب شاي الكاموميل لزيادة مستويات البول التى تساعد على تهدئة تقلصات العضلات.

طريقة عمل شاي البابونج: نقع ملعقة كبيرة من البابونج في كأس من الماء الساخن وتغطيته ،تركه لبضع دقائق ويشرب بعد ذلك ساخنا ويمكن اضافة السكر او العسل.

 

14ــ الحلبة لعلاج الكلي:

فوائد الحلبة للكلى: تعتبر من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنيّة.

تساعد الحلبة في الوقاية من مرض تلف الكلى: حيث أثبتت الدراسات العلمية، التي أجريت على أشخاص يعانون من تلف الكلى الناتج عن المبيدات، أنّ تناول الحلبة لمدّة ستين يوماً متتالياً، سيعمل على إعادة وظائف الكلى التالفة إلى مستواها الطبيعيّ، كما توفّر نوعاً من الحماية والوقاية ضد تسمّم المبيدات.

تناول الحلبة بشكل منتظم، يساعد في وقاية الكلى من تشكل الحصى؛ لأنّ الحلبة تقلّل من حدوث التكلّسات، كما تعمل على تفتيت الحصى.

تزيد من مستويات مضادّات الأكسدة، التي تحمي مرضى الكلى المزمن، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينصح بتناول الحلبة كمشروب ساخن.

يتم شرب الحلبة المغلية كالشاي أو منقوع الحلبة لمعالجة الالتهابات بالجسم و الكلى خاصة.

سلبيات الحلبة هي اشتمالها على الرائحة الظاهرة في العرق و البول.

أضرار الحلبة بالرغمِ من الفوائد الجمّة للحلبة، إلا أنّ لها أضرارَها أيضاً، فبسبب خاصيّتها التي تتعارضُ معَ امتصاص الحديد في الدم، فقد حظر على المرضى المصابين بالأنيميا تناول الحلبة بأيّ شكل من الأشكال، بالإضافة إلى تأثيرها على عمل الغدة الدرقيّة، ولهذا لا ينبغي تناولها في حال وجود مشاكل في الغدة الدرقيّة، كما أنّ زيادتها تؤثّر على المرأة الحامل، وقد تؤدّي إلى تنشيط الرحم وحدوث تقلصات في بداية الحمل.

 

بغض النظر عن الأعشاب المذكورة أعلاه، يمكن تجربة بعض العصائر والمشروبات لتطهير الكلى  بطريقة ممتازة. 

العصائر لا تحافظ علي رطوبة الجسم فحسب بل تزود الجسم بالكثير من المغذيات والفيتامينات والمعادن، ويجب على مرضى الفشل الكلوى شرب عصير الفاكهة يوميًا لأنه يساعد على إزالة السموم والجسيمات المعدية والعوامل الضارة من الجسم.

عصائر رائعة تساعد على تنظيف الكلى

 وهنا بعضٌ من أفضل هذه العصائر:

1ــ عصير الشمندر"البنجر، او باربا " لتنظيف الكلى:

الشمندر صحيٌ للغاية. وهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة ويمكن أن يزيد المحتوى الحمضي للبول.

المكونات:

ــ حبة شمندر كبيرة مقشرة، زنجبيل مقشر طازج ، ماء أوعدة مكعبات ثلج. 

امزج المكونات مع إضافة معكبات الثلج ويشرب هذا العصير بإنتظام لتنظيف الكليتين.

2ــ عصير الليمون:

عصير الليمون يحتوي علي فتامين سي وحامض الستريك كلاهما يمنعان تشكيل حصي الكلي.

المكونات:

3 او 4 حبات ليمون ، نصف كأس من الماء البارد، ربع ملعقة صغيرة من العسل. 

طريقة التحضير: تعصر ليمونتين في كأس ماء بارد مع العسل يحرك جيدا ويشرب هذا العصير لتطهير الكليتين من السموم. 

3ــ عصير الفجل:

المكونات: كأس من شرائح الفجل، كأس من الملفوف الأرجواني ، 1 ساق كرافس.

طريقة التحضير:

إغسل جميع المكونات جيدًا، قم بعصر المكونات ومزجها معا وشرب هذا العصير لتطهير الكليتين.

4ــ عصير التوت البري:

عصير التوت البري هو عصير ممتاز آخر يمكن أن ينظف الكليتين بعمق. ومن المعروف أنه مفيدٌ في علاج أمراض المسالك البولية. كما أنه يقلل من محتوى أوكزالات الكالسيوم في الكلى، والذي يعتبر السبب الرئيسي لتشكيل الحصى.  

المكونات: 500 جرام من التوت البري المجمد، لتر من الماء يستحسن معدني ، ملعقتين شاي سكر.

طريقة التحضير: غسل التوت البري جيدا، إغلي التوت البري في الماء وبالنهاية إضافة السكر للتحلية.

إشرب هذا الخليط باردا لتطهير الكليتين.

5ــ عصير الجزر والخيار:

خلط الجزر والخيار مع بعضهما  يساعدان على طرد جميع السموم بطريقة مثالية.

المكونات: جزرتين وخيارة واحدة.

طريقة التحضير: تقطع الجزر والخيار الي قطع وتوضع في خلاط كهربائي وتطحن جيدا.

يشرب هذا العصير بانتظام.

6ــ عصير الليمون والتفاح:

المكونات: ملعقتين من عصير الليمون، ملعقتين صغيرة من عصير التفاح، كأس من الماء المعدني.

طريقة التحضير:

أضف جميع المكونات إلى الماء وحركها جيدًا، إشرب هذا العصير لمدة 4 أيام على التوالي.

7ــ عصير البطيخ :

في موسم الصيف يكثر البطيح بأشكال وانواع والبطيخ  مصدرٌ رائعٌ لعنصر البوتاسيوم كما أنه غنيٌ بالماء (99٪). وهذا من شأنه أن يساعد في إزالة السموم من الجسم.

المكونات:

ــ نصف بطيخة

ــ  ربع ملعقة صغيرة من العسل الحر.

طريقة التحضير:

أخلط شرائح البطيخ جيدًا في الخلاط ، أضف العسل إليها وحركها جيدا. أشرب هذا العصير اللذيذ لتنظيف الكليتين.

8ــ الكرفس لتنظيف الكلى:

أوراق وجذور الكرفس هي مدرةٌ طبيعيةٌ للبول ومعروفةٌ جيدًا منذ العصور القديمة. وهي تحتوي على المغذيات مثل البوتاسيوم والصوديوم، مما يجعلها العشبة الأنسب لتنظيف الكلى. 

المكونات: 

2اوراق الكرفس ، نصف كأس بقدونس، خيارة واحدة وجزرة.

طريقة التحضير: 

امزج جميع المكونات السابقة معًا لإعداد عصير وذلك بوضعه في الخلاط الكهربائي.

اشرب هذا العصير المليء بالمغذيات مرة واحدة في اليوم.

كرر ذلك لمدة 2-3 أسابيع للحصول على أفضل النتائج في تنظيف الكليتين.  

نصائح أخرى وإرشادات للوقاية من أمراض الكلى:

ــ شرب الكثير من الماء هو واحد من النصائح الأساسية التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الكلى نظيفة. المياه بمثابة مذيبات طبيعية، وسوف تساعدك في إزالة جميع السموم الضارة وغير الضرورية من جسمك. فهي تُعادل من نسبة الأملاح في الجسم، وعدم تناول مشروبات غازية قدر المستطاع.

"نصيحة جد مهمة": 

أنصح بشرب مياه مصفاة عن طريق الجرة "القلة" أو كؤوس من الطين.  

يستحسن شرب ماء  الجرة، القلة الفخار بسبب صفائه وخلوّهِ من الشوائب، ممّا يسمح بتنظيف الجسم من السموم، وتطهير المجاري البوليّة خاصّة من يعانون من انسدادات متكرّرة فيها بفعل الرواسب والحصوات، ويعالج بعض أمراض الكلي.

 كما يُساعد في علاج مرضى الربو، وحساسيّة الجهاز التنفسي بتخليص المجرى التنفسيّ من الشوائب والبلغم؛ خاصّة في فترات هبوب الرمال والأتربة، كما أنّ ماء الجرة يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم؛ لذا يلجأ إليها بعض مرضى السكري، علاوة على أنّه يوفّر الأوكسجين الضروري لطاقة الجسم وصحّة الدماغ؛ بسبب احتفاظه بالشكل الطبيعيّ للماء الموجود في الطبيعة.

ــ يمكن أيضًا أن تقوم بالتطهير جيدًا من خلال شرب العصائر المختلفة الصحية. وهذا يمكن أن يشمل عصائر الفاكهة وعصائر الخضار أو مزيج الاثنين معًا.

ــ تجنب التدخين وشرب الكحول لانه ضار جدا للكليتين.

ــ انتباه إلى مستويات الكولسترول ، وإذا كنت شخص يعاني من زيادة الوزن عليك أن تحاول تخفيف وزنك قدر الإمكان.

ــ عدم تناول الطعام ليلًا وقبل الخلود إلى النوم.

ــ إتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. ومن الأمثلة على ذلك الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، لاحتوائها على السوائل وقيمتها الغذائية العالية.

ـ تجنب الأطعمة المعالجة أو المقلية، عدم تناول البطاطس الجاهزة (الشبسي) والأطعمة التي تحتوي على أملاح زائدة والمخللات؛ فهي تعمل على زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

ــ إعمل بجد على خفض مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم.

 ـ أخذ كميات مناسبة ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والإقلال من الدهون.

ــ مارس الرياضة أو المشي بانتظام.
ــ التقليل بقدر المُستطاع من تناول الشاي والقهوة والشكولاتة.
ــ عدم تناول المشروبات الباردة والمثلجة.
ــ عدم تناول الأدوية المسكنة بكثرة فهي مع مرور الوقت تؤدي إلى الفشل الكلوي
ــ الحصول على قدر وفير من النوم.
ــ تجنب التعرض للضغط النفسي.
ــ تناول الأعشاب التي تساعد على تنقية الكلى ووقايتها (التي سبق ذكرها أعلاه)
ــ إذا كنت تعاني من متاعب الكلى فاحرص على أخذ العلاج في أوقاته وتحت الإشراف الطبي.

ملاحظة مهمة: هناك بعض الناس يشعرون بالالام تحت اسفل الظهر ويظنون انه الالام الفقرات او بداية السياتيك انصحهم بزيارة اختصاص الكلي وعمل فحص بالأشعة قبل فوات الاوان.

اجعل نمط الحياة الصحي من أولوياتك. كن نشيطًا، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا رشيدًا.

باتباع النصائح المذكورة أعلاه والعلاجات من الأعشاب والعصائر، سوف تتخلص بالتأكيد من جميع مشاكل الكلى. هذه هي أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن أن تمكنك من امتلاك كلى قوية وصحية.

بالشفاء انشاء الله.

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

الكلى ووظائفها :

تقع الكليتان أسفل القفص الصدري على كلا جانبي العمود الفقري، وتُعدّ الكلى من الأعضاء الأساسية لصحة الجسم، فهي مسؤولة عن تصفية الدم من السموم، والماء الزائد، والشوائب الأخرى بشكلٍ أساسي، إذ تتجمع هذه المواد في المثانة ليتخلص الجسم منها فيما بعد عن طريق البول، وأيضاً تُفرز هرمونات مسؤولة عن تنظيم ضغط الدم، وأخرى تتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى دور الكلية في تنشيط وتفعيل فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما تعمل الكلى على تنظيم درجة الحموضة، والأملاح، ومستوى البوتاسيوم في الجسم.

تبدأ أولى أعراض الفشل الكلوي لدى الإنسان بالشعور بالغثيان والقيء، إلى جانب فقدان الشهية والوزن تبعًا لذلك، مع الشعور بألم في الصدر وارتفاع ضغط الدم بشكل خارج عن السيطرة.

أمّا على المدى البعيد فيشعر المصاب بالفشل الكلوي بصعوبة في التركيز وتنميل الأطراف، إضافة إلى التعب والإرهاق المستمر، وتغيّر رائحة النفس. كما يصبح مرضى الكلى عرضة للنزف والكدمات أكثر من غيرهم، وقد تتورّم أقدامهم ويضيق نفسهم في بعض الأحيان. وتبقى الأعراض الأكثر شيوعًا هي التبول أكثر من المعتاد أو أقل منه، إلى جانب الشعور بالعطش الدائم. أمّا بالنسبة للنساء، فيلاحظن غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة.

الفشل الكلوي الحاد:

 نظرة عامة: 

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تُصبح الكلى غير قادرة فجأة على تنقية الدم من الفضلات. وعندما تفقد الكلية قدرتها على تنقية الدم قد تتراكم مستويات خطيرة من الفضلات وقد يختل بذلك توازن البنية الكيميائيّة للدم.

يتطوّر الفشل الكلوي الحاد — المعروف أيضًا باسم القصور الكلوي الحاد — سريعًا على مدى بضع ساعات أو بضعة أيّام. يكون الفشل الكلوي الحاد أكثر شيوعًا لنزلاء المُستشفيات الفعليين، خاصة في حالات المرضى ذوي الحالات الحرجة والذين يحتاجون إلى الرعاية المُركّزة.

قد يكون الفشل الكلوي الحاد مُميتًا ويتطلّب العلاج المركّز. لكن عمومًا يعد الفشل الكلوي الحاد قابلًا للعلاج. أما إن كُنت بصحّة جيّدة؛ فقد تستعيد وظيفة الكلية بصورة طبيعيّة أو شبه طبيعية.

أعراض وعلامات أمراض الكلى:

 الأعراض الأولية: تُعدّ أمراض الكلى من الأمراض والحالات التي قد تمر بسهولة دون ملاحظتها إلى أن تصبح الأعراض حادة وشديدة، وتُعتبر الأعراض والعلامات التالية من التحذيرات المنبهة للإصابة بأمراض الكلى:

 الإرهاق والتعب العام: إنّ انخفاض وظائف الكلى يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم والشوائب في الدم، ممّا يتسبّب بإحساس المصاب بالتعب، والضعف العام، وصعوبة التركيز، وتُعدّ الإصابة بفقر الدم إحدى مضاعفات أمراض الكلى وهذا بحدّ ذاته سيزيد من شعور المصاب بالتعب والضعف العام.

 حدوث اضطراب في النوم: تحدث مشاكل النوم عندما لا تقوم الكلى بتصفية الدم على النحو الصحيح من السموم والشوائب، فتتراكم في الدم والجسم ممّا يجعل النوم صعباً، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بأمراض الكلى المزمنة قد يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

 الحكة وجفاف الجلد: قد يكون الشعور بالحكة، وجفاف الجلد، وتشققه علامة على وجود خلل في المعادن، الأمر الذي غالباً ما يرافق المراحل المتقدمة من أمراض الكلى، بحيث تصبح الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن المطلوب للمعادن والعناصر الغذائية في الدم.

الحاجة الملحة للتبول: إن تعرّض الكلى للتلف يؤدي إلى الشعور بالرغبة في التبول بشكلٍ متكرر خاصةً في وقت متأخر من الليل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العرَض قد يكون بسبب أمراض أو اضطرابات أخرى كالإصابة بعدوى المسالك البولية أو تضخم البروستات عند الرجال.

 ظهور الدم في البول: عندما تعمل الكلى بشكلٍ صحيح فإنّها تُبقي خلايا الدم داخل الجسم عند تصفية الدم من السموم لتكوين البول، ولكن في حال تعرضت مرشّحات الكلى للتلف فإنّ خلايا الدم قد تبدأ بالتسرب خارجها إلى البول، ومن الجدير بالذكر أنّ وجود الدم في البول قد يكون دليلاً على وجود الأورام، أو حصى الكلى، أو العدوى.

 وجود رغوة في البول: إنّ وجود فقاعات أو رغوة كثيرة في البول يُشير إلى وجود البروتين في البول، حيث تبدو هذه الرغوة كالتي تتشكّل عند خفق البيض، وذلك لأنّ البروتين الموجود في البيض هو الألبومين، وهو البروتين نفسه الأكثر ظهوراً في البول نتيجة حدوث مشاكل في الكلى.

 انتفاخ حول العينين: وذلك نتيجة تسرّب كمية كبيرة من البروتين في البول بدلاً من بقائها في الجسم، إذ يُعدّ ظهور البروتين في البول من العلامات المبكرة الدالة على تعرّض المرشّحات في الكلى للتلف.  

انتفاخ الكاحل والقدمين: إنّ انخفاض وظائف الكلى يؤدي إلى احتباس الصوديوم في الجسم، مسبّباً انتفاخ الكاحل والقدمين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الانتفاخ في الأطراف السفلية قد يكون علامة تدل على أمراض القلب، أو أمراض الكبد، أو وجود مشاكل مزمنة في الأوردة التي تزوّد القدمين بالدم. 

 فقدان الشهية: يُعدّ هذا العرض عاماً جداً، وقد يكون تراكم السموم في الجسم نتيجة تراجع وظائف الكلى أحد الأسباب المؤدية لفقدان الشهية.

 تشنج العضلات: إنّ حدوث أيّ خلل في وظائف الكلى قد يؤدي إلى اختلال في توازن الأملاح في الجسم، وعليه فإنّ انخفاض مستوى الكالسيوم وسوء ضبط مستوى الفسفور قد يساهم في تشنج العضلات. 

 الأعراض الشديدة:

 تدل الأعراض الشديدة لأمراض الكلى على أنّ المرض قد يتطور إلى الفشل الكلوي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

 ــ الغثيان والتقيؤ. تغيرات في خروج البول، انخفاض إدرار البول، على الرغم من أن مخرجات البول تبقى ضمن الحد الطبيعي في بعض الأحيان.

 احتباس السوائل ، فقر الدم، الارتفاع المفاجئ في مستوي البوتاسيوم، مما يسبب التورم في الساقين والكاحلين أو القدمين.

التهاب التامور: بالإنجليزية اسمه هيبيركاليميا وهو كيس مليء بسائل يغطي القلب.

ــ الالام حادة علي اسفل الظهر

ــ النعاس ، ضيق التنفس،ألم أو ضيق في الصدر، الإرهاق، التشوش، الإصابة بنوبات أو غيبوبة في الحالات الشديدة.

متى تزور الطبيب: 

حدد موعدًا مع طبيبك إن ظهرت لديك أي علامات أو أعراض لمرض الفشل الكلوي الحاد.

ملاحظة مهمة: هناك بعض الناس يشعرون بالالام تحت اسفل الظهر ويظنون انه الالام الفقرات او بداية السياتيك انصحهم بزيارة طبيب اختصاص الكلي وعمل فحص بالأشعة قبل فوات الاوان.  

الأسباب: يمكن أن يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما:

ــ تعاني حالة مرضية تبطئ تدفق الدم إلى الكلي

ــ تعاني تلفًا مباشرًا في الكلي.

ــ تنسد أنابيب تصريف البول (الحالبين) للكلى ولا يمكن تخليص الجسم من الفضلات عبر البول

يضعف تدفق الدم إلى الكلي.

تتضمن الأمراض والحالات التي قد تبطئ تدفق الدم إلى الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي ما يلي: 

ــ فقدان الدم أو السوائل، أدوية ضغط الدم ، النوبة القلبية، مرض القلب،العدوى ،فشل الكبد.

ــ تناول الأسبرين، أو الإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، أو نابروكسين (أليف، وغيره) أو عقاقير ذات صلة.

ــ رفد فعل تحسسي حاد (التأق)" حساسية الأدوية"

ــ حروق حادة، جفاف حاد ، تلف الكلى

قد تتلف هذه الأمراض والحالات والعوامل الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد:

ــ الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين في الكلى أو المنطقة المحيطة بها

ــ رواسب الكوليسترول التي تؤدي تمنع تدفق الدم إلى الكلي.

ــ التهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب في وحدات التصفية الصغيرة الموجودة في الكلى (الكبيبات)

متلازمة انحلال الدم اليوريمية، وهي حالة مرضية تنجم عن التدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء

العدوى.

ــ الذئبة، وهي اضطراب في الجهاز المناعي يؤدي إلى التهاب كبيبات الكلى.

يتم استخدام أدوية، مثل أدوية كيميائية معينة، والمضادات الحيوية، والصبغات المُستخدمة في أثناء فحوصات التصوير وحمض الزوليدرونك (ريكلاست، وزوميتا) لعلاج مرض تخلخل العظام وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم).

ــ الورم النقوي المتعدد، وهو سرطان يصيب خلايا البلازما.

ــ تصلب الجلد، وهو مجموعة من الأمراض النادرة التي تصيب الجلد والأنسجة الضامة.

الفرفرية قليلة الصفيحات التخثرية، وهي اضطراب نادر في الدم.

ــ السموم، مثل الكحوليات والمعادن الثقيلة والكوكايين.

ــ الالتهاب الوعائي، وهو التهاب في الأوعية الدموية.

ــ انحصار البول في الكلي.

الأمراض والحالات التي تمنع مرور البول خارج الجسم (الانسدادات البولية) ويمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي حاد تتضمن: 

ــ سرطان المثانة

ــ جلطات الدم في المسالك البولية

ــ سرطان عنق الرحم.

ــ سرطان القولون

ــ تضخم البروستاتا

ــ حصوات في الكلى

ــ تلف الأعصاب بما فيها الأعصاب التي تتحكم في المثانة

ــ سرطان البروستاتا.

 

عوامل الخطر: 

يحدث الفشل الكلوي الحاد في الأغلب في صلة مع إصابة أو حالة طبية أخرى. تتضمن الحالات التي قد تزيد من خطر الإصابة  بالفشل الكلوي ما يلي:

ــ الدخول إلى المستشفى، خاصةً للحالات الخطرة التي تتطلب عناية مركزة

ــ العمر المتقدم

ــ إنسداد في الأوعية الدموية في الدراع أو القدمين (مرض الشريان المحيطي)

ــ داء السكري

ــ ارتفاع ضغط الدم ، فشل القلب ،أمراض الكلي ، أمراض الكبد.

 

المضاعفات: 

تشمل المضاعفات المتعلّقة بالفشل الكلوي ما يلي:

ــ تراكم السوائل. قد يؤدي الفشل الكلوي الحاد إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما قد يسبب ضيق في التنفس.

ــ ألم الصدر في حالة التهاب البطانة التي تغطي القلب (التأمور)، فقد يعاني المريض من ألم في الصدر.

ــ ضعف العضلات. قد ينتج الضعف العضلي عند اختلال توازن السوائل والمحاليل بداخل الجسم؛ ما يُعرف بكيمياء الدم الخاصّة بالجسم. يُمثّل ارتفاع معدّلات البوتاسيوم في الدم خطورة خاصة.

ــ تلف دائم بالكلية: يُسبب الفشل الكلوي الحاد أحيانًا فقدًا دائمًا لوظيفة الكلية، أو يُسبب فشلًا كلويًا في مرحلته النهائيّة. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي في مرحلته النهائية إلى غسيل كلوي دائم، وهو إجراء يحدث فيه الترشيح الميكانيكي لإزالة السموم والفضلات من الجسم، أو زراعة كلية جديدة للبقاء على قيد الحياة.

الوفاة: يُمكن للفشل الكلوي الحاد أن يؤدّي إلى فقد وظيفة الكلية مما يُسبب الوفاة في نهاية الأمر. تُعد نسبة خطر حدوث وفاة أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى قبل الفشل الكلوي الحاد.

علاج الكلى بالأعشاب


يعتمد الطب البديل على استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج العديد من الأمراض دون اللجوء إلى المستحضرات الطبية والكيماوية التي تضر بالجسم أكثر من إصلاحه، وقد أثبتت الدراسات والتجارب العملية لبعض مرضى الفشل الكلوي أو حصى الكلى أو التهاب الكليتين أن لبعض الأعشاب الطبيعية دورًا كبيرًا وفعّالًا في علاج وتخفيف آلام تلك الأمراض.

بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيف الكلى بشكلٍ عام وتقيها من الأمراض بشكلٍ خاص. لذلك وفيما يلي بعض من هذه الأعشاب وطرق استخدامها وعلى الله تعالى الشفاء.

أعشاب رائعة تساعد على تنظيف الكلى 

الأعشاب التي تساهم في تطهير الكلى تعمل العجائب أكثر من أي شيء أخر. لكن تحقق مما إذا كنت تعاني من الحساسية من أيٍ من هذه الأعشاب قبل استعمالها لعملية تطهير الكلى. الأعشاب ليس لديها أي آثار جانبية للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ طبي مع الحساسية.

وفيما يلي تفاصيل عن الأعشاب وطريقة التطبيق:

1ــ جذر الهندباء لتطهير الكلى: 

الهندباء تعمل كمدر قوي وتعزز إنتاج المزيد من البول. عملية التبول هذه تطرد السموم من الجسم.

المكونات: 

ــ ملعقة صغيرة من الهندباء المجففة

ــ كأس من الماء الساخن

ــ ½ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

توضع الهندباء المجففة في كأس ساخنٍ من الماء، تترك لتصبح غارقة تماما لمدة 5دقائق، يصفي السائل ويضاف اليه العسل، يحرك جيدا ويشرب هذا الشالي مرتين في اليوم.

2ــ البقدونس : 

نبات البقدونس سواء كان الجاف منه أو الأخضر (الطازج) له العديد من الفوائد العلاجية التي لا تُعد لجسم الإنسان، أما فائدته في علاج أمراض الكلى فهي مُذهلة وتفوق الخيال؛ حيث يمنع تكون الحصى بالجهاز البولي وتفتيتها إذ تم تكونها من قبل، أيضًا يُساعد على تخفيف آلامه، ويساعد الكلى في تأدية وظيفة تصفية الدم وتنقيته من الفضلات والسموم وطرحها خارج الجسم.

لكن لا بد من المداومة والاستمرار على استخدامه لفترة لا تقل عن 3 شهور للحصول على النتائج المطلوبة، ويجب أن يتم غسله جيدًا قبل الاستخدام لضمان سلامتك من الإصابة بالأمراض أو الملوثات، وطريقة تناول البقدونس تكون على النحو التالي:

يُغلى البقدونس ككل، الأوراق والجذوع بعد غسله جيدًا ثم يُصفى ويُشرب من منقوعه كأسا كبيرًا على معدة فارغة يوميًا.

3ــ الشمر أو النافع في علاج الكلى: 

يُعد الشمر المغلي أو شاي الشمر فعّالًا جدًا في علاج التهابات الكلى؛ حيث يعمل على غسل الجلد المخاطي وينظفه من الإفرازات ويعمل كمسكنٍ للآلام أيضًا، ويُزيل أي التهابات بحوض الكلى، وطريقة استخدام الشمر في العلاج تكون كما يلي:

يتم غلي ملعقة كبيرة من الشمر في كأس ماء لمدة 5 دقائق ثم يُصفى ويُشرب من هذا الشاي من كأس إلى ثلاثة كؤؤس على مدار اليوم ولمدة شهر.

4ــ جذور الخطمي لعلاج الكلى: 

عشبة جذور الخطمي من أهم العلاجات لالتهاب الكلى؛ فلها خصائص تعمل على إدرار البول وزيادة تدفقه، مما يساعد في تنظيف الكلى من أي سموم أو عدوى عن طريق إخراجها عن طريق البول، وطريقة تناول جذور الخطمي على النحو التالي:

يُضاف مقدار ملعقة طعام من جذور الخطمي الجافة والأوراق في كأس ماء مغلي ويُغطى ويُترك لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يُصفى ويُشرب من مائه كأسان إلى أربعة كؤءس في اليوم حتى يتحسن الالتهاب.

ملحوظة: لا يجب على المرأة الحامل أو المرضعة أو من يعانون من مرض السكر أن يتناولون جذور الخطمي.

5ــ الزنجبيل لعلاج الكلى:
يعمل الزنجبيل كحاجز واقي للكلى من الإصابة بالعديد من المشكلات، ومن فوائده أيضًا الخاصة بحماية الكلى.

يعمل على حماية الكلى من الإصابة بالفشل الكلوي الذي يُرافق العديد من الأمراض مثل: مرض السكري وغيره من الأمراض.
يعمل على منع إصابتها بالقصور.
يمنع تكون الحصوات بشكلٍ كبير.
يصلح وظائف الكلى.
يعمل على تخفيف الأعراض التي ترافق أمراض الكلى خاصةً في مراحلها الأولى، كالشعور بالصداع، والتوتر والرغبة بالتقيؤ والدوار والغثيان.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
يعمل على تنظيم ضغط الدم.
طريقة تناول الزنجبيل
تُخلط ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مطحون مع ملعقتين عسل أبيض وملعقتين من حليب جوز الهند وربع ملعقة صغيرة كركم ثم يُضاف إلى هذا الخليط كأس ماء ويُرفع على النار لمدة 10 دقائق ويُشرب من هذا الخليط يوميًا.

طريقة أخرى لتناول الزنجبيل:
ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل بالإضافة إلى كأس ماء ويوضع على النار حتى يغلي ويتم تصفيته ويمكن أن يُحلى بالعسل الأبيض، ويُشرب منه يوميًا في الصباح.

6ــ علاج الكلي بالكركم "خرقوم":
يُعد الكركم من الأعشاب ذات الخواص المطهرة؛ حيث يعمل على تطهير الكلى والكبد وتصفية الدم من أي ملوثات أو سموم، كما أنه غني بخصائص مضادة لأي التهاب؛ حيث يقي الكلى من الإصابة بالالتهابات وتخفيف الآلام خاصةً في المرحلة الثالثة من المرض، ويُمكن استخدامه كمطهر للكلى على النحو التالي:

تُخلط نصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع ملعقة عسل أبيض وملعقة عصير ليمون في كأس ماء دافئ ويُشرب كأسا يوميًا بعد الوجبة الرئيسية.

ملحوظة: لا يجب على من هم مصابون بمرض السكري أو المرأة الحامل أو المرضعة استخدام الكركم كعلاج لأمراض الكلى أو لأي هدف آخر؛ لأنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة. 

7-  نبات القراص"الحريكة": يساعد نبات القراص على تطهير الكلى، وذلك بسبب خصائصه المدرة للبول، حيثُ يزيد من إنتاج البول، ويساعد على إزالة النفايات الأيضية وتعزز إفراز الكلى.

الطريقة: إضافة 3 ملاعق صغيرة من القراص الطازجة أو المجففة إلى كأس من الماء المغلي مع تصفيته وشربه يوميا. 

 8- ذيل الحصان: ذيل الحصان هو عشب مشترك مع خصائص مدرة للبول لأنه يزيد كمية البول لطرد السموم والمواد الضارة من الجسم.

9-  الدب فوق البنفسجية:الدب فوق البنفسجية هو عشب له خصائص مدرة للبول التي تساعد على تطهير الكلى ومحاربة التهابات في الكلى، فضلا عن دوره في إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، والحفاظ على توازن درجة حموضة البول من كونها حمضية جدا.

10- نبات حرير الذرة: حرير الذرة هو شعر الذرة ،يعمل كمدر طبيعي للبول ويحفز إنتاج البول لإزالة النفايات والمياه من الكليتين، ويمكن استخدامه لعلاج التهابات المثانة وحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.

الطريقة:

نفس المقادير بالنسبة لعشبة رقم 8، 9 و10.

 إضافة 3 ملاعق صغيرة من العشبة الطازجة أو المجففة إلى كأس من الماء المغلي مع تصفيته وشربه يوميا.

11ــ خشب الصندل الأحمر:

هو أحد أنواع الخشب المستخرج من شجرة الصندل، يساعد فى علاج الفشل الكلوى، لأنه يحتوى على خصائص مدرة للبول وتساعد على إزالة الماء الزائد والسموم من الجسم، ويحتوى خشب الصندل الأحمر على خصائص مضادة للميكروبات وتأثير تبريد يعمل على تهدئة المسالك البولية، ويمكنك تناول كبسولات خشب الصندل الأحمر كعلاجات منزلية للفشل الكلوى بعد استشارة الطبيب، ولعمل شاى خشب الصندل خذ بعض أوراق خشب الصندل وضعه فى كوب ماء وأغليه بضع دقائق ثم أشربه مرة واحدة يوميًا.

وشرب شاى الصندل الأحمر له فوائد عديدة فهو يعالج البشرة التالفة والالتهابات والنقرس والروماتيزم والتجاعيد.

12ــ الألوفيرا: 

مادة تستخلص من الصبار وهو من العلاجات المنزلية للفشل الكلوى، لذا يوصى بشرب عصير الصبار مرتين يوميًا، وعصير الألوفيرا ملئ بالمعادن والفيتامينات والمعادن والأنزيمات والسكريات والسابونين واللجنين وغيرها من المواد الضرورية للجسم، ويمنع من تأثيرات مرض السكرى الضارة للجسم، خاصة أنه من الأسباب الشائعة للفشل الكلوى.

13ــ  شاي الكاموميل او البابونج: 

 له فوائد صحية عديدة ويساعد فى علاج الفشل الكلوى، حيث يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم ومواد مضادة للأكسدة تساعد على تعزيز نظام المناعة فى الجسم، ونظام المناعة القوى له دور مهم فى حماية جسمك من الأمراض مثل: مرض الكلى والعدوى، وهو من العلاجات المنزلية للفشل الكلوى الذى يساعد الكلى على طرد السموم من الجسم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن شاى البابونج فعال فى تنظيم مستويات الجلوكوز فى الجسم، خاصة أن مرض السكرى من أسباب الفشل الكلوى، كما أن تشنج العضلات واحد من أعراض الفشل الكلوى بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د، ويمكن شرب شاي الكاموميل لزيادة مستويات البول التى تساعد على تهدئة تقلصات العضلات.

طريقة عمل شاي البابونج: نقع ملعقة كبيرة من البابونج في كأس من الماء الساخن وتغطيته ،تركه لبضع دقائق ويشرب بعد ذلك ساخنا ويمكن اضافة السكر او العسل.

 

14ــ الحلبة لعلاج الكلي:

فوائد الحلبة للكلى: تعتبر من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنيّة.

تساعد الحلبة في الوقاية من مرض تلف الكلى: حيث أثبتت الدراسات العلمية، التي أجريت على أشخاص يعانون من تلف الكلى الناتج عن المبيدات، أنّ تناول الحلبة لمدّة ستين يوماً متتالياً، سيعمل على إعادة وظائف الكلى التالفة إلى مستواها الطبيعيّ، كما توفّر نوعاً من الحماية والوقاية ضد تسمّم المبيدات.

تناول الحلبة بشكل منتظم، يساعد في وقاية الكلى من تشكل الحصى؛ لأنّ الحلبة تقلّل من حدوث التكلّسات، كما تعمل على تفتيت الحصى.

تزيد من مستويات مضادّات الأكسدة، التي تحمي مرضى الكلى المزمن، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينصح بتناول الحلبة كمشروب ساخن.

يتم شرب الحلبة المغلية كالشاي أو منقوع الحلبة لمعالجة الالتهابات بالجسم و الكلى خاصة.

سلبيات الحلبة هي اشتمالها على الرائحة الظاهرة في العرق و البول.

أضرار الحلبة بالرغمِ من الفوائد الجمّة للحلبة، إلا أنّ لها أضرارَها أيضاً، فبسبب خاصيّتها التي تتعارضُ معَ امتصاص الحديد في الدم، فقد حظر على المرضى المصابين بالأنيميا تناول الحلبة بأيّ شكل من الأشكال، بالإضافة إلى تأثيرها على عمل الغدة الدرقيّة، ولهذا لا ينبغي تناولها في حال وجود مشاكل في الغدة الدرقيّة، كما أنّ زيادتها تؤثّر على المرأة الحامل، وقد تؤدّي إلى تنشيط الرحم وحدوث تقلصات في بداية الحمل.

 

بغض النظر عن الأعشاب المذكورة أعلاه، يمكن تجربة بعض العصائر والمشروبات لتطهير الكلى  بطريقة ممتازة. 

العصائر لا تحافظ علي رطوبة الجسم فحسب بل تزود الجسم بالكثير من المغذيات والفيتامينات والمعادن، ويجب على مرضى الفشل الكلوى شرب عصير الفاكهة يوميًا لأنه يساعد على إزالة السموم والجسيمات المعدية والعوامل الضارة من الجسم.

عصائر رائعة تساعد على تنظيف الكلى 

 وهنا بعضٌ من أفضل هذه العصائر:

1ــ عصير الشمندر"البنجر، او باربا " لتنظيف الكلى: 

الشمندر صحيٌ للغاية. وهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة ويمكن أن يزيد المحتوى الحمضي للبول.

المكونات:

ــ حبة شمندر كبيرة مقشرة، زنجبيل مقشر طازج ، ماء أوعدة مكعبات ثلج. 

امزج المكونات مع إضافة معكبات الثلج ويشرب هذا العصير بإنتظام لتنظيف الكليتين.

2ــ عصير الليمون:

عصير الليمون يحتوي علي فتامين سي وحامض الستريك كلاهما يمنعان تشكيل حصي الكلي.

المكونات:

3 او 4 حبات ليمون ، نصف كأس من الماء البارد، ربع ملعقة صغيرة من العسل. 

طريقة التحضير: تعصر ليمونتين في كأس ماء بارد مع العسل يحرك جيدا ويشرب هذا العصير لتطهير الكليتين من السموم. 

3ــ عصير الفجل:

المكونات: كأس من شرائح الفجل، كأس من الملفوف الأرجواني ، 1 ساق كرافس.

طريقة التحضير:

إغسل جميع المكونات جيدًا، قم بعصر المكونات ومزجها معا وشرب هذا العصير لتطهير الكليتين.

4ــ عصير التوت البري: 

عصير التوت البري هو عصير ممتاز آخر يمكن أن ينظف الكليتين بعمق. ومن المعروف أنه مفيدٌ في علاج أمراض المسالك البولية. كما أنه يقلل من محتوى أوكزالات الكالسيوم في الكلى، والذي يعتبر السبب الرئيسي لتشكيل الحصى.  

المكونات: 500 جرام من التوت البري المجمد، لتر من الماء يستحسن معدني ، ملعقتين شاي سكر.

طريقة التحضير: غسل التوت البري جيدا، إغلي التوت البري في الماء وبالنهاية إضافة السكر للتحلية.

إشرب هذا الخليط باردا لتطهير الكليتين.

5ــ عصير الجزر والخيار: 

خلط الجزر والخيار مع بعضهما  يساعدان على طرد جميع السموم بطريقة مثالية.

المكونات: جزرتين وخيارة واحدة.

طريقة التحضير: تقطع الجزر والخيار الي قطع وتوضع في خلاط كهربائي وتطحن جيدا.

يشرب هذا العصير بانتظام.

6ــ عصير الليمون والتفاح: 

المكونات: ملعقتين من عصير الليمون، ملعقتين صغيرة من عصير التفاح، كأس من الماء المعدني.

طريقة التحضير:

أضف جميع المكونات إلى الماء وحركها جيدًا، إشرب هذا العصير لمدة 4 أيام على التوالي.

7ــ عصير البطيخ : 

في موسم الصيف يكثر البطيح بأشكال وانواع والبطيخ  مصدرٌ رائعٌ لعنصر البوتاسيوم كما أنه غنيٌ بالماء (99٪). وهذا من شأنه أن يساعد في إزالة السموم من الجسم.

المكونات:

ــ نصف بطيخة

ــ  ربع ملعقة صغيرة من العسل الحر.

طريقة التحضير:

أخلط شرائح البطيخ جيدًا في الخلاط ، أضف العسل إليها وحركها جيدا. أشرب هذا العصير اللذيذ لتنظيف الكليتين.

8ــ الكرفس لتنظيف الكلى: 

أوراق وجذور الكرفس هي مدرةٌ طبيعيةٌ للبول ومعروفةٌ جيدًا منذ العصور القديمة. وهي تحتوي على المغذيات مثل البوتاسيوم والصوديوم، مما يجعلها العشبة الأنسب لتنظيف الكلى. 

المكونات: 

2اوراق الكرفس ، نصف كأس بقدونس، خيارة واحدة وجزرة.

طريقة التحضير: 

امزج جميع المكونات السابقة معًا لإعداد عصير وذلك بوضعه في الخلاط الكهربائي.

اشرب هذا العصير المليء بالمغذيات مرة واحدة في اليوم.

كرر ذلك لمدة 2-3 أسابيع للحصول على أفضل النتائج في تنظيف الكليتين.  

نصائح أخرى وإرشادات للوقاية من أمراض الكلى: 

ــ شرب الكثير من الماء هو واحد من النصائح الأساسية التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الكلى نظيفة. المياه بمثابة مذيبات طبيعية، وسوف تساعدك في إزالة جميع السموم الضارة وغير الضرورية من جسمك. فهي تُعادل من نسبة الأملاح في الجسم، وعدم تناول مشروبات غازية قدر المستطاع.

"نصيحة جد مهمة": 

أنصح بشرب مياه مصفاة عن طريق الجرة "القلة" أو كؤوس من الطين.  

يستحسن شرب ماء  الجرة، القلة الفخار بسبب صفائه وخلوّهِ من الشوائب، ممّا يسمح بتنظيف الجسم من السموم، وتطهير المجاري البوليّة خاصّة من يعانون من انسدادات متكرّرة فيها بفعل الرواسب والحصوات، ويعالج بعض أمراض الكلي.

 كما يُساعد في علاج مرضى الربو، وحساسيّة الجهاز التنفسي بتخليص المجرى التنفسيّ من الشوائب والبلغم؛ خاصّة في فترات هبوب الرمال والأتربة، كما أنّ ماء الجرة يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم؛ لذا يلجأ إليها بعض مرضى السكري، علاوة على أنّه يوفّر الأوكسجين الضروري لطاقة الجسم وصحّة الدماغ؛ بسبب احتفاظه بالشكل الطبيعيّ للماء الموجود في الطبيعة.  

ــ يمكن أيضًا أن تقوم بالتطهير جيدًا من خلال شرب العصائر المختلفة الصحية. وهذا يمكن أن يشمل عصائر الفاكهة وعصائر الخضار أو مزيج الاثنين معًا.

ــ تجنب التدخين وشرب الكحول لانه ضار جدا للكليتين.

ــ انتباه إلى مستويات الكولسترول ، وإذا كنت شخص يعاني من زيادة الوزن عليك أن تحاول تخفيف وزنك قدر الإمكان.

ــ عدم تناول الطعام ليلًا وقبل الخلود إلى النوم.

ــ إتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. ومن الأمثلة على ذلك الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، لاحتوائها على السوائل وقيمتها الغذائية العالية.

ـ تجنب الأطعمة المعالجة أو المقلية، عدم تناول البطاطس الجاهزة (الشبسي) والأطعمة التي تحتوي على أملاح زائدة والمخللات؛ فهي تعمل على زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

ــ إعمل بجد على خفض مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم.

 ـ أخذ كميات مناسبة ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والإقلال من الدهون.

ــ مارس الرياضة أو المشي بانتظام.
ــ التقليل بقدر المُستطاع من تناول الشاي والقهوة والشكولاتة.
ــ عدم تناول المشروبات الباردة والمثلجة.
ــ عدم تناول الأدوية المسكنة بكثرة فهي مع مرور الوقت تؤدي إلى الفشل الكلوي
ــ الحصول على قدر وفير من النوم.
ــ تجنب التعرض للضغط النفسي.
ــ تناول الأعشاب التي تساعد على تنقية الكلى ووقايتها (التي سبق ذكرها أعلاه)
ــ إذا كنت تعاني من متاعب الكلى فاحرص على أخذ العلاج في أوقاته وتحت الإشراف الطبي.

ملاحظة مهمة: هناك بعض الناس يشعرون بالالام تحت اسفل الظهر ويظنون انه الالام الفقرات او بداية السياتيك انصحهم بزيارة اختصاص الكلي وعمل فحص بالأشعة قبل فوات الاوان.  

اجعل نمط الحياة الصحي من أولوياتك. كن نشيطًا، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا رشيدًا.

باتباع النصائح المذكورة أعلاه والعلاجات من الأعشاب والعصائر، سوف تتخلص بالتأكيد من جميع مشاكل الكلى. هذه هي أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن أن تمكنك من امتلاك كلى قوية وصحية.

بالشفاء انشاء الله.

 

 

 



735

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أهلا بك مجددا

أمال الجراح

بالصدفة فقط ، لاحظت انك نشرت مقالا جديدا وكنت خلال الأشهر السابقة ارى نفس العنوان وضننت انك توقفت عن النشر
كيف الحال ؟ اتمنى لك السعادة
وأقول لك ما تغيبيش علينا بزاف ؟
اريد ان اقترح عليك مقالا شيقا حول مشكل تعانيه جل النساء وخاصة التواتى لهن اولاد وهو / مشاكل المهبل والفرج /
وهذا جد مهم وان هناك الروائح الكريهة وانساع الرحم تم مرض المهبل

على كل هي مواضع حساسة وجد مهمة
والسلام

في 08 مارس 2019 الساعة 31 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكر خاص للأستاذة وردا علي أمل

دينا

السلام عليكم أختي وأستاذتنا،
مرحبا برجوعك أختي وأستاذتنا الفاضلة.
أتمني أن تكون أحوالك النفسية قد تحسنت بسبب فقدانك لوالدتك العزيزة رحمها الله. الله يصبرك ويقويك أختي.
شكرا لك علي هذا الموضوع الرائع الذي شرحت فيه بدقة المرض وكيفية العلاج.

بالنسبة للأخت أمل،
الموضوع الذي تطلبين قد نشر مسبقا. ماعليك إلا أن تتصفحي المقالات السابقة.
الغريب انك طلبت موضوعا دون الشكر علي الموضوع الجديد. أستاذتنا تستحق الدعم والشكر علي مجهوداتها في إعطائنا مواضيعا مشروحة بدقة. شكرا لكي أستاذتي الغالية.
بالتوفيق الدائم.

في 12 مارس 2019 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تحية

زينب ش

شكرا لك اختى الفاضلة شافية على هذا المقال وعودة ناجحة
واقترح عليك اختى شافية اقتراحا مهما
ذلك وانا اتجول بمكتبة كليلة ودمنة بالرباط بإذا بى الاحظ مجموعة من الكتب وتصفحت بعضها فكان مهما والبعض الآخر تافه جدا
، كتب تتكلم عن الطب بالأعشاب ؟
وقارنتها بمقالاتك التى احتفظ بها فوجدت ان مقالاتك يوجد بها تحليل ومقر الخ ..

لماذا لا تقومين بطبع كتاب يحتوى على كل مقالاتك ؟؟
ولي اليقين انك ستنجحين ؟
اي عند دخولك للمغرب ، تطرحين الفكرة على احدى الجمعيات الثقافية ،وستقومي معهم بتوقيعه فى دور الشباب ودور الثقافة وبيع الكتب الأخرى بالمكتباب وعبر الأنترنيت
انها فكرة فقط

تحياتى

في 12 مارس 2019 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اهلا

كراميلا نور

تحية مصرة الى شافية المغربية
بعد غيبو طويلة بسبب موت والدتك رحمة الله عليها ، ها انت تظلين عينا من نافذة جديدة بموضوع جميل ،
ارى ان الموضوع مهم لكل من يعانى هذا المرض ، وان احد اصدقائى اصيب مند 3 اشهر به دون ان يدرى انه مصاب الا بعد ان قام بتحليل على جسمه واخبره الطبيب اتن عليه القيام بثلاثة مرات غسل كليته اي الدياليز
وقد ساعد جسمه على هذا المرض بحيث انه بدين
وكل بدين مصاب بالكوليسترول والى يساعد على على اصابة الناس بمرض غسل الكلي كما يشاع

وم بين الأدوية الوقائية الجد المهمة كما ذكرت الأخت شافية هو تناول الماء  !
نعم عندما تخلد للنوم ، قم بملء قارورة لتر من الماء ، وحاول ان تشرب على الأقل نصفها قبل النوم ب5 دقائق واثناء استيقاضك فى الليل اشرب الناء
تم هناك عصي الليمون ممزوج بالباربا ، مرة على الأقل فى الأسبوع
، جد مهم .

شكرا شافية
قبلاتى الحارة

في 15 مارس 2019 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

أيت محمد: القائد يفرض توظيف"شيخ" ....

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

أزيلال : تنظم وزارة الصحة حملة التلقيح ضد الحصبة والحميراء لسنة 2013

شباب جماعة دار ولد زيدوح : رئيس المجلس القروي بدار ولد زيدزح يستغل سيارة الجماعة للقدوم للحمام

فم أودي : شباب جماعة فم أودي يطالب بإسقاط رئيس الجماعة وأعضاء مجلسها وبتحسين وضعيته الاجتماعية

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم دورتين تكوينيتين في إطار مشروع تقوية قدرات الجمعيات

المكتب الوطني لمنظمة الشبيبة الاشتراكية في لقاء تواصلي بالجهة

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟ بقلم : ذ.مح

عمالة ازيلال ومندوبية الصحة يستهدفان ساكنة جبال جماعة انركي في قافلة طبية متعددة التخصصات

ماهي هشاشة العظام وكيفية العلاج

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حكومة لا لا تاعلات: الحاجة إلى إسلام أمازيغي بقلم: عبدالله بوشطارت


الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

دمنات /حزب الحمامة يستكمل تنظيماته الموازية.


بلاغ حزب جبهة القوى الديمقراطية حول تفاعلات ملف الأساتذة المتعاقدين.


أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

اليوم الجمعة : نيوزيلندا كلها ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين


عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة