مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إلغاء صلاة التراويح يغضب المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي ..ومنع التنقل بين المدن والتجمعات والمناسبات والحفلات والجنائز.             شاهدوا.. مظاهرة حاشدة بعد العثور على رسالة خطية لبائع متجول مات منتحرا             السعودية تعدم 3 عسكريين أدينوا بالـ"خيانة العظمى"             محطات ضخ الزمن “قصة خيال” بقلم يوسف بولجراف             أزيــلال : حادثة سير خطيرة تخلف وفاة شخص وامرأة وعشرات الجرحى ...             عن "البوليس السياسي" الذي "يفترس" الدولة! بقلم ذ. : طالع السعود الأطلسي             ازيـلال : استعدادات لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة خلال شهر رمضان             إقليم خنيفرة : مريرت مدينة مهمشة تعيش النسيان وتزرح تحت نيران رموز الفساد             أزيلال.. طفل مريض بالسرطان يطلب مساعدة المحسنين لإجراء عملية مستعجلة             أزيلال: مجلس مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال يعقد دورة استثنائية             نجيب الزروالي.. فاطمة بنت الخطاب تتحدى عمر بن الخطاب            لص مغربي في اسبانيا ينفذ عمليات سرقة بطريقة مثيرة            شاهد عملية تسليم أول منزل من طرف جمعية أنا و اليتيم لعائلة متكونة من 8 أفراد بفرخانة - إياسينا            الشيخ القزابري: شفت واحد كيلعب الكراطي مع الجن... هاد الشي راه فضيحة!!            الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

نجيب الزروالي.. فاطمة بنت الخطاب تتحدى عمر بن الخطاب


لص مغربي في اسبانيا ينفذ عمليات سرقة بطريقة مثيرة


شاهد عملية تسليم أول منزل من طرف جمعية أنا و اليتيم لعائلة متكونة من 8 أفراد بفرخانة - إياسينا


الشيخ القزابري: شفت واحد كيلعب الكراطي مع الجن... هاد الشي راه فضيحة!!


لحسن أنير - أناروز


أراد أن يستعرض مهاراته .. اندلاع النار في وجه شاب أمام الملأ


Fatima Tabaamrant : Allo Agadir


عاجل 🔥حقيقة علاقة متسولة مولات الكاطكاط اكادير على لسان يوسف الزروالي

 
كاريكاتير و صورة

الودااااع
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : جمعية أشبال تامدة لألعاب القوى ": تألق مستمر و نتائج متميزة... كؤوس وأرقام

 
الجريــمة والعقاب

اعتقال شخص اختطف سيدة لتصفية الحسابات مع ابنها


فاجعة بالناظور.. القبض على وحش اغتصب والدته

 
الحوادث

أزيــلال : حادثة سير خطيرة تخلف وفاة شخص وامرأة وعشرات الجرحى ...


أزيــلال : إصابة صاحب دراجة هوائية بجروح خطيرة بعدما صدمته سيارة خفيفة

 
الأخبار المحلية

ازيـلال : استعدادات لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة خلال شهر رمضان


أزيلال: مجلس مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال يعقد دورة استثنائية


أزيلال / تاكلفت : ساكنة "أسكار" تخرج في مسيرة إحتجاجية ..وإعتصام أمام مقر القيادة والجماعة ، رفضا للتهميش والاقصاء

 
الجهوية

إقليم خنيفرة : مريرت مدينة مهمشة تعيش النسيان وتزرح تحت نيران رموز الفساد


بني ملال : صاحب دراجة هوائية يعتدي على شرطي المرور في مشهد مروع .. وتم توقيق المعتدي من طرف المواطنين


وقفة احتجاجية ضد رئيس ودادية الأخوين ببني ملال

 
الوطنية

إلغاء صلاة التراويح يغضب المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي ..ومنع التنقل بين المدن والتجمعات والمناسبات والحفلات والجنائز.


شاهدوا.. مظاهرة حاشدة بعد العثور على رسالة خطية لبائع متجول مات منتحرا


المحكمة الدستورية تصدم حزب العدالة والتنمية وترفض طعنه في القاسم الانتخابي


شرطي كون عصابة و شرعوا في تفتيش رواد المقاهي و التحقيق يفجر جرائم و مفاجآت من العيار الثقيل


السراح المؤقت للأساتذة “المتعاقدين” وهذه لائحة التهم الموجهة إليهم

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 53 : 00


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني  عملت على تفقير الطبقة الوسطى

 

 ازيلال 24 / هشام أحرار

 

 

 

 

ترأس السيد "نزار بركة "الأمين العام لحزب الاستقلال ، يوم السبت 15 مارس الجاري ، بمأوى بنازي بمدينة ازيلال ، أشغال اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان، حول موضوع "التنمية القروية والجبلية: الحصيلة والآفاق"، وذلك بمعية كل من الأخوين نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب وعبد السلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين.

 

 


وافتتح هذا اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، والقى السيد صالح حيون المفتش الاقليمي لحزب الاستقلال كلمة ترحيبية ، واستعرض فيها بالدور الهام والكبير الذي لعبه حزب الاستقلال لتنمية هذه المناطق الجبلية على مستوى الطرق والماء والكهرباء والصحة ، واضاف ان اقليم ازيلال في حاجة الى تنمية حقيقية وشاملة واقلاع اقتصادي واستقرار اجتماعي .

 


السيد رحال مكاوي المنسق الجهوي لحزب الاستقلال بدوره شكر الساهرين على انجاح هذا اليوم الدراسي واللقاء التواصلي مع منتخبي ومناضلي اقليم ازيلال ، وقال ان اقليم ازيلال لم يستفيد بعد من مشاريع كبرى واقلاع ، خاصة أن الاقليم يزخر بمؤهلات طبيعية وبشرية قادرة على تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، داعين الحكومة إلى تمكين ساكنة هذه المنطقة الجبلية من الاستفادة من البرامج والاستراتيجيات والمخططات والمشاريع الحكومية.

 


وفي هذا الإطار تناول الكلمة السيد  عبدالسلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين ، مبرزا أن تنظيم هذا الملتقى ، يأتي لتجديد العهد على ممارسة سياسة القرب والتجاوب مع المواطنين والمناضلين، و مواصلة العمل الحزبي الاستقلالي النظيف

السيد  عبدالسلام يتحدث للحاضرين عن منجزات الحكومة السابقة بإقليم ازيلال على مستوى عدة قطاعات صحية ونائية وطرقية وتعليمية التي لم تتجاوز نقطة الصفر بحيث تجاوب معها الحاضرين " مكاين لا طبيب لا طرقات لا ماء لاسبيطار لا مدرسة " في اشارة مشفرة الى الحكومة من أجل انصاف ساكنة المناطق الجبلية التي تعيش عزلة قاتلة .

 


نورالدين مضيان رئيس الفريق البرلماني للوحدة والتعادلية الذي تحدث وهو يتألم عن واقع المناطق الجبلية نموذج اقليم ازيلال ، مبرزا أن ساكنة الاقليم اكثر فقرا وامية وتعرضا للوفاة عند الولادة، موضحا أنه يتم التعامل مع هذا العالم باعتباره خزانا للأصوات أثناء الاستحقاقات الانتخابية فقط، أما غير ذلك فمجرد كلام ، مبرزا أن المواطنين يدركون جيدا هذه الحقيقة ويعرفون جيدا من يلتزم بالوعود ومن يخالفها، من يتجاوب مع انتظاراتهم، ومن يعاكس إرادتهم ويضر بمصلتحهم، ولذلك لن يمنحوا أصواتهم إلا لمن خبروهم صادقين في أقوالهم.

 

 

مبرزا أن الحكومة الحالية تعمل بالمنطق الانتقائي والانتقامي من المواطنين، حيث الاعتماد على الحزبية الضيقة والمحسوبية والتساهل مع المفسدين، ومعاكسة التوجهات التي يؤكد عليها جلالة الملك من أجل التدبير الجيد للشأن العام .

وتميز هذا اللقاء الدراسي بالعرض السياسي الهام السيد  نزار بركة، الذي استعرض من خلاله مختلف التحديات الراهنة أمام تحقيق التنمية القروية والجبلية المنشودة، وسبل إقرار تنمية متوازنة ومنصفة في بلادنا، مسجلا أن حزب الاستقلال في تصوره للنموذج التنموي الجديد، يعتبر العالم القروي والمناطق الجبلية من المجالات الترابية التي ينبغي أن تحظى بالأولوية في الهندسة التنموية الترابية الجديدة، إلى جانب الشريط الحدودي الذي سبق أن قدم الحزب حوله مذكرة إلى السيد رئيس الحكومة من أجل وضع مخطط استعجالي خاص لإنقاذ وتنمية المناطق الحدودية.

 


وأكد الأخ الأمين العام أن المناطق الجبلية هي من أكثر المجالات الترابية تضررا من حيث حدة الفوارق الاجتماعية والمجالية ببلادنا، حيث ان الحكومة عملت على تفقير الطبقة الوسطى حيث بلغت نسبة الفقر بالمغرب 4.8 في المائة و10 في المائة بجهة بني ملال خنيفرة و20 في المائة بازيلال واضاف انه رغم المجهودات في قطاع الصحة فانه على الصعيد الوطني توفر الحكومة طبيب لكل 1900 نسمة وازيلال طبيب ل4800 نسمة مشددا على جعل النموذج التنموي الجديد ذا عمق ترابي، ومكونا هيكليا تنبثق عنه استراتيجيات وسياسات عمومية وبرامج تنموية، وذلك بالارتكاز على أربعة مجالات تنموية كبرى: الشريط الحدودي، والمناطق الجبلية، والمجال الصحراوي- الأطلسي، والشريط الساحلي حيث تتمركز غالبية الثروة الوطنية.

 


وشدد السيد نزار بركة على أن المناطق الجبلية في حاجة إلى نموذج تنموي خاص بها ضمن النموذج الوطني الجديد للتنمية، لتدارك الخصاص المتراكم والمتفاقم، وذلك من خلال تعبئة مجهود استثماري مهم يمكن هذه المناطق من الالتحاق بركب التنمية على الصعيد الوطني، وجعل الانتماء إلى المناطق الجبلية بمواردها الطبيعية وإمكاناتها التنموية ورصيدها الثقافي الغني، فرصة وليس عائقا بالنسبة لشبابها من أجل الارتقاء الاجتماعي والثقة في غد أفضل.

 


وأبرز السيد الأمين العام أهمية تثمين الفرص المتاحة واستثمارها خاصة وأن المناطق الجبلية تأوي ما يقارب ثلث ساكنة المغرب على مساحة إجمالية تناهز ربع مساحة المملكة، وتحتوي على أكثر من ثلاثة ملايين من الهكتارات القابلة للرعي أو الزراعة، وتغطي ما يزيد عن 60 في المائة من مجموع الرصيد الغابوي الوطني، كما تشكل هذه المناطق صمام أمان لتوازننا البيئي، وخزانا استراتيجيا للثروة المائية ببلادنا، معتبرا أنه من الأهمية بمكان تخصيص نصيب من عائدات الموارد المائية والمعدنية لفائدة ساكنة المناطق الجبلية، من خلال توفير فرص الشغل، وتعزيز الاستثمارات العمومية، وتثمين التراث المحلي، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص.

كما عرف هذا اللقاء، نقاشا مستفيضا من خلال مداخلات العديد من أطر ومنتخبي ومناضلي الحزب اقليم ازيلال طالت تشخيص الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بازيلال حيث طالبوا الحزب بضرورة إقتراح المبادرات والحلول والبدائل لها، والترافع عنها وخاصة من طرف فريقي الحزب بالبرلمان.

 

 

 

 

 

 

 

 



2187

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- واويزاغت

محمد

عليكم بالفحوصات الضرورية لان حمى الانتخابات قد تضعف الداكرة. كم من تجربة استقلالية مرت على المغرب منذ الاستقلال.اليوم بقدرة قادر نريد ان ننصف الفقراء .اتقوا الله في عباده. الله اسمح ليكم .اليوم نحن في حاجة الى خطاب واضح مع الجيل الجديد وهدا الكلام اوجهه لكل الاحزاب المتهافتة.

في 19 مارس 2019 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

محطات ضخ الزمن “قصة خيال” بقلم يوسف بولجراف


عن "البوليس السياسي" الذي "يفترس" الدولة! بقلم ذ. : طالع السعود الأطلسي


سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع // د زهير الخويلدي


"لحسن بلقاس" كما عرفته. بقلم : عبد العزيز غياتي


القصيبة.. ألم يحن بعد وقت التغيير؟‎ بقلم : عبد القادر كلول


الوطنية الجزائرية بين "عقدة البطل" و"عقيدة العداء للمغرب" عبد الله بوصوف


متى تتخلص انتخاباتنا من الصورية والتحكمية؟! ذ.عبد اللطيف مجدوب


طقوس شعبانة بقلم : ذ.أحمد لعيوني


"أبطال من ورق" بقلم : عبد المجيد العرسيوي


القاسم الانتخابي: ورطة السلطة وورطة "الإخوان" // أحمد عصيد

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

الجديدة : المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان يطالب بإنصاف ضحايا مافيا .‎

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة شقيق اخينا كمال تمنايت ، رحمه الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة والد أخينا " عزيز أكنناي " موظف بقسم الميزانية والصفقات بعمالة.


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " أحمد بن بوراس " والد إخواننا حميد وعبد الله ...

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيلال.. طفل مريض بالسرطان يطلب مساعدة المحسنين لإجراء عملية مستعجلة


أزيلال / أطفال صغار في صدمة بعد وفاة والدتهم والأب يعاني قساوة الفقر والحاجة.

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دعوة الجامعة الحرة للتعليم (إ ع ش م) والنقابة الوطنية للتعليم (فدش) والجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش)، بإضراب عام بقطاع التعليم اليوم الإثنين


أزيــلال : عمال الحراسة والنظافة بالتعليم ينظمون وقفة إنذاريه أمام مقر المراقبة المالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال يوم الثلاثاء

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

السعودية تعدم 3 عسكريين أدينوا بالـ"خيانة العظمى"


المغرب يعلن تقديم معلومات استخباراتية لفرنسا "مكنتها من تحييد مخاطر مشروع إرهابي"

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة