مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:             تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ             مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !             دار ولد زيدوح : شاب هائج يقتل جاره بطعنة سكين ..             أفورار :أساتذة و أطر مدرسة الزيتونة يستقبلون التلميذ طه الشتوني لهذا السبب ...             امتحان نيل شهادة السلك الاعدادي احرار ....ضبط 21 حالة غش باستعمال هاتف نقال بازيلال             الكلاب الضالة تتسبب في حادثة سير مميتة وفاة رضيع واصابة والدته في حادثة سير بجماعة تامدة نومرصيد             الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات             حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي             مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة             كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟            أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟


أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

دار ولد زيدوح : شاب هائج يقتل جاره بطعنة سكين ..


تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

أفورار :أساتذة و أطر مدرسة الزيتونة يستقبلون التلميذ طه الشتوني لهذا السبب ...


امتحان نيل شهادة السلك الاعدادي احرار ....ضبط 21 حالة غش باستعمال هاتف نقال بازيلال


الكلاب الضالة تتسبب في حادثة سير مميتة وفاة رضيع واصابة والدته في حادثة سير بجماعة تامدة نومرصيد

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !


الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات


حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي


هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة


عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 53 : 00


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني  عملت على تفقير الطبقة الوسطى

 

 ازيلال 24 / هشام أحرار

 

 

 

 

ترأس السيد "نزار بركة "الأمين العام لحزب الاستقلال ، يوم السبت 15 مارس الجاري ، بمأوى بنازي بمدينة ازيلال ، أشغال اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان، حول موضوع "التنمية القروية والجبلية: الحصيلة والآفاق"، وذلك بمعية كل من الأخوين نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب وعبد السلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين.

 

 


وافتتح هذا اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، والقى السيد صالح حيون المفتش الاقليمي لحزب الاستقلال كلمة ترحيبية ، واستعرض فيها بالدور الهام والكبير الذي لعبه حزب الاستقلال لتنمية هذه المناطق الجبلية على مستوى الطرق والماء والكهرباء والصحة ، واضاف ان اقليم ازيلال في حاجة الى تنمية حقيقية وشاملة واقلاع اقتصادي واستقرار اجتماعي .

 


السيد رحال مكاوي المنسق الجهوي لحزب الاستقلال بدوره شكر الساهرين على انجاح هذا اليوم الدراسي واللقاء التواصلي مع منتخبي ومناضلي اقليم ازيلال ، وقال ان اقليم ازيلال لم يستفيد بعد من مشاريع كبرى واقلاع ، خاصة أن الاقليم يزخر بمؤهلات طبيعية وبشرية قادرة على تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، داعين الحكومة إلى تمكين ساكنة هذه المنطقة الجبلية من الاستفادة من البرامج والاستراتيجيات والمخططات والمشاريع الحكومية.

 


وفي هذا الإطار تناول الكلمة السيد  عبدالسلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين ، مبرزا أن تنظيم هذا الملتقى ، يأتي لتجديد العهد على ممارسة سياسة القرب والتجاوب مع المواطنين والمناضلين، و مواصلة العمل الحزبي الاستقلالي النظيف

السيد  عبدالسلام يتحدث للحاضرين عن منجزات الحكومة السابقة بإقليم ازيلال على مستوى عدة قطاعات صحية ونائية وطرقية وتعليمية التي لم تتجاوز نقطة الصفر بحيث تجاوب معها الحاضرين " مكاين لا طبيب لا طرقات لا ماء لاسبيطار لا مدرسة " في اشارة مشفرة الى الحكومة من أجل انصاف ساكنة المناطق الجبلية التي تعيش عزلة قاتلة .

 


نورالدين مضيان رئيس الفريق البرلماني للوحدة والتعادلية الذي تحدث وهو يتألم عن واقع المناطق الجبلية نموذج اقليم ازيلال ، مبرزا أن ساكنة الاقليم اكثر فقرا وامية وتعرضا للوفاة عند الولادة، موضحا أنه يتم التعامل مع هذا العالم باعتباره خزانا للأصوات أثناء الاستحقاقات الانتخابية فقط، أما غير ذلك فمجرد كلام ، مبرزا أن المواطنين يدركون جيدا هذه الحقيقة ويعرفون جيدا من يلتزم بالوعود ومن يخالفها، من يتجاوب مع انتظاراتهم، ومن يعاكس إرادتهم ويضر بمصلتحهم، ولذلك لن يمنحوا أصواتهم إلا لمن خبروهم صادقين في أقوالهم.

 

 

مبرزا أن الحكومة الحالية تعمل بالمنطق الانتقائي والانتقامي من المواطنين، حيث الاعتماد على الحزبية الضيقة والمحسوبية والتساهل مع المفسدين، ومعاكسة التوجهات التي يؤكد عليها جلالة الملك من أجل التدبير الجيد للشأن العام .

وتميز هذا اللقاء الدراسي بالعرض السياسي الهام السيد  نزار بركة، الذي استعرض من خلاله مختلف التحديات الراهنة أمام تحقيق التنمية القروية والجبلية المنشودة، وسبل إقرار تنمية متوازنة ومنصفة في بلادنا، مسجلا أن حزب الاستقلال في تصوره للنموذج التنموي الجديد، يعتبر العالم القروي والمناطق الجبلية من المجالات الترابية التي ينبغي أن تحظى بالأولوية في الهندسة التنموية الترابية الجديدة، إلى جانب الشريط الحدودي الذي سبق أن قدم الحزب حوله مذكرة إلى السيد رئيس الحكومة من أجل وضع مخطط استعجالي خاص لإنقاذ وتنمية المناطق الحدودية.

 


وأكد الأخ الأمين العام أن المناطق الجبلية هي من أكثر المجالات الترابية تضررا من حيث حدة الفوارق الاجتماعية والمجالية ببلادنا، حيث ان الحكومة عملت على تفقير الطبقة الوسطى حيث بلغت نسبة الفقر بالمغرب 4.8 في المائة و10 في المائة بجهة بني ملال خنيفرة و20 في المائة بازيلال واضاف انه رغم المجهودات في قطاع الصحة فانه على الصعيد الوطني توفر الحكومة طبيب لكل 1900 نسمة وازيلال طبيب ل4800 نسمة مشددا على جعل النموذج التنموي الجديد ذا عمق ترابي، ومكونا هيكليا تنبثق عنه استراتيجيات وسياسات عمومية وبرامج تنموية، وذلك بالارتكاز على أربعة مجالات تنموية كبرى: الشريط الحدودي، والمناطق الجبلية، والمجال الصحراوي- الأطلسي، والشريط الساحلي حيث تتمركز غالبية الثروة الوطنية.

 


وشدد السيد نزار بركة على أن المناطق الجبلية في حاجة إلى نموذج تنموي خاص بها ضمن النموذج الوطني الجديد للتنمية، لتدارك الخصاص المتراكم والمتفاقم، وذلك من خلال تعبئة مجهود استثماري مهم يمكن هذه المناطق من الالتحاق بركب التنمية على الصعيد الوطني، وجعل الانتماء إلى المناطق الجبلية بمواردها الطبيعية وإمكاناتها التنموية ورصيدها الثقافي الغني، فرصة وليس عائقا بالنسبة لشبابها من أجل الارتقاء الاجتماعي والثقة في غد أفضل.

 


وأبرز السيد الأمين العام أهمية تثمين الفرص المتاحة واستثمارها خاصة وأن المناطق الجبلية تأوي ما يقارب ثلث ساكنة المغرب على مساحة إجمالية تناهز ربع مساحة المملكة، وتحتوي على أكثر من ثلاثة ملايين من الهكتارات القابلة للرعي أو الزراعة، وتغطي ما يزيد عن 60 في المائة من مجموع الرصيد الغابوي الوطني، كما تشكل هذه المناطق صمام أمان لتوازننا البيئي، وخزانا استراتيجيا للثروة المائية ببلادنا، معتبرا أنه من الأهمية بمكان تخصيص نصيب من عائدات الموارد المائية والمعدنية لفائدة ساكنة المناطق الجبلية، من خلال توفير فرص الشغل، وتعزيز الاستثمارات العمومية، وتثمين التراث المحلي، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص.

كما عرف هذا اللقاء، نقاشا مستفيضا من خلال مداخلات العديد من أطر ومنتخبي ومناضلي الحزب اقليم ازيلال طالت تشخيص الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بازيلال حيث طالبوا الحزب بضرورة إقتراح المبادرات والحلول والبدائل لها، والترافع عنها وخاصة من طرف فريقي الحزب بالبرلمان.

 

 

 

 

 

 

 

 



1070

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- واويزاغت

محمد

عليكم بالفحوصات الضرورية لان حمى الانتخابات قد تضعف الداكرة. كم من تجربة استقلالية مرت على المغرب منذ الاستقلال.اليوم بقدرة قادر نريد ان ننصف الفقراء .اتقوا الله في عباده. الله اسمح ليكم .اليوم نحن في حاجة الى خطاب واضح مع الجيل الجديد وهدا الكلام اوجهه لكل الاحزاب المتهافتة.

في 19 مارس 2019 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:


ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ


محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة