مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         تطورات مفاجئة تهدد بإفشال نهائيات كأس إفريقيا التي ستنطلق اليوم ..             تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:             تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ             مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !             دار ولد زيدوح : شاب هائج يقتل جاره بطعنة سكين ..             أفورار :أساتذة و أطر مدرسة الزيتونة يستقبلون التلميذ طه الشتوني لهذا السبب ...             امتحان نيل شهادة السلك الاعدادي احرار ....ضبط 21 حالة غش باستعمال هاتف نقال بازيلال             الكلاب الضالة تتسبب في حادثة سير مميتة وفاة رضيع واصابة والدته في حادثة سير بجماعة تامدة نومرصيد             الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات             حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي             كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟            أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟


أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

تطورات مفاجئة تهدد بإفشال نهائيات كأس إفريقيا التي ستنطلق اليوم ..


هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا

 
الجريــمة والعقاب

دار ولد زيدوح : شاب هائج يقتل جاره بطعنة سكين ..


تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

أفورار :أساتذة و أطر مدرسة الزيتونة يستقبلون التلميذ طه الشتوني لهذا السبب ...


امتحان نيل شهادة السلك الاعدادي احرار ....ضبط 21 حالة غش باستعمال هاتف نقال بازيلال


الكلاب الضالة تتسبب في حادثة سير مميتة وفاة رضيع واصابة والدته في حادثة سير بجماعة تامدة نومرصيد

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !


الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات


حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي


هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة


عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2019 الساعة 51 : 02


 

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء

حمزة بوملال

أعلن المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون محمد صالح التامك، خلال كلمة له اليوم الأربعاء، بالسجن المحلي لمدينة بني ملال، عن مجموعة من الإجراءات ستتخدها المندوبية، لتحسين أوضاع نزلاء المؤسسات السجنية ودعم حمايتهم اجتماعيا، وتوفير فرص الإدماج المنتهية عقوبتهم في سوق الشغل، خاصة المهن الصناعية الجديدة في المغرب، وذلك في إطار افتتاح الجامعة الربيعة السادسة، التي يحتضنها السجن المحلي لمدينة بني ملال، من 20 مارس الى 21 منه، وذلك بمشاركة قرابة 300 شخص من القطاعات الحكومية والمؤسسات المجتمع المدني والنيابة العامة والقضاء، وحقوقيون وخبراء دوليين من مختلف أنحاء العالم، وكذلك بحضور أكثر من 230 نزيلا ونزيلة.

وافتتح التامك حديثه عن السجناء في وضع خاص و الذين يعانون من أمراض عقلية، وقال إن هذه الفئة يتم التعامل معها بشكل خاص، ومتابعة حالتها، لكنها تبقى إكراهاً وتحدياً بالنسبة للمندوبية، لذلك “نطرح السؤال حول مدى قانونية إيوائهم بالمؤسسات السجنية”. وبخصوص الإجراءات التي اعتمدت لصالح الفئات التي تعيش أوضاعاً خاصة داخل سجون المغرب.

صرح التامك بأن المندوبية شيدت دارا للنزيلات الحوامل و المرفقات بأطفالهن في كل من سجن الدار البيضاء ومراكش، تتوفران على جميع المرافق الضرورية من أجل تقديم الرعاية لهن ولأطفالهن.

كما تطرق المندوب العام، للبرنامج المخصص للنزلاء والنزيلات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، حيث خصص لضمان ولوجية سهلة للنزلاء، مع إنشاء مرافق خاصة بهم.

وتحدث التامك في معرض حديثه عن النزيلات الأرامل والمطلقات، حيث قال إنه تم بتنسيق مع البرنامج الحكومي لدعم الأرامل والمطلقات، وضع آليات لاستفادة هذه الفئة من الدعم الذي خصصته الحكومة لهن، فضلا عن تنزيل برامج محاربة العنف ضد المرأة.

وبخصوص إدماج النزلاء في سوق الشغل، كشف التامك أن المندوبية وقعت شراكة مع مؤسسة التكوين المهني بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، يستفيد بموجبها السجناء، الذين اقترب موعد الافراج عنهم، من تكوين خاص في مهن صناعة وتسويق السيارات، مع وضع الاطار المرجعي الذي سوف يسمح بتسهيل ولوج المفرج عنهم في القطاع الخاص.

وتكلم المتحدث ذاته، عن توقيع اتفاقية مع الصندوق المغربي للتقاعد، و التي تهدف إلى وضع آلية للتعاون بين المؤسستين، وذلك قصد تدبير المعاشات الخاصة بالنزلاء الموظفين المتقاعدين، ومد الصندوق بكافة المعطيات الضرورية التي تضمن لهذه الفئة الاستمرار في الاستفادة من معاشاتهم وتتبع وضعيتهم.

كما عرف افتتاح الدورة السادسة الجامعة الربيعية مشاركة وزير الصحة أنس الدكالي، الذي تطرق في كلمته إلى الوضع الصحي للنزلاء، وكذلك المجهودات التي تبدلها الوزارة من أجل صحة أفضل للنزلاء.

وبخصوص الشراكة التي تم توقيعها بين المندوبية العامة للسجون و مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي، قال الدكالي، إن هذه الشراكة جاءت في اطار مخطط الصحة 2025 للنهوض بصحة النزلاء، وكذلك استجابة لخطاب الملك بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش.

واستعرض وزير الصحة، المكاسب و المنجزات التي تمت بين الوزارة و المندوبية العامة للسجون، من خدمات صحية يوفرها الجهاز الوصي على الصحة، كتوفير علاج لفيروس الالتهاب الكبدي، وتوفير تلقيحات للنزلاء و كذلك المتابعة الصحية النزلاء في وضعية صحية صعبة حتى بعد استنفدهم للعقوبة السجنية.

ومن جهة أخرى تطرق الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة و الحكامة، لحسن الداودي في كلمته للاشكاليات التي تساهم في ارتفاع عدد النزلاء، والذي يساهم بدوره في تفاقم الأوضاع بالمؤسسات السجنية.

وقال الداودي إن حل إشكالية السجون يبدأ من معالجة إشكالية التعليم و الصحة و الدخل عند الأسر و كذا إشكالية الفقر ، لضمان مجتمع بمستوى تقل فيه الجرائم.

أما بالنسبة للنزلاء بالمؤسسات حاليا، فقد تطرق الوزير إلى أهمية مواكبة التكوين الموجه المستفيدين لمتطلبات سوق العمل و عدم انكبابها على تكوين في مجالات لن تدر على النزلاء بالنفع، كما تحدث عن الجانب الصحي للنزلاء و ثمن جهود التي تقوم بها الوزارة المعنية.

 



429

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سبحان الله...

سبحان الله..

جاء في المقال ان المندوب السامي لادارة السجون اخد الكلمة وقال كدا وكدا كما اخد الكلمة وزير الصحة تم الوزير المنتدب المكلف بالحكامة الخ...يعني ان الكل تكلم الا المعنيين بهدا اليوم. يوم افتتاح الجامعة الربيعية للسجناء واعني السجناءانفسهم الدين غيبوا كما عادة مسؤولينا الدين يقررون ويخططون ويحرمون كما يحلون ما شاؤوا باسمنا..هكدا تتخد القرارات العشوائية بعد التخطيط في المكاتب المكيفة والستائر المنمقة وكان الشعب المغربي مازال قاصرا وغير راشد....

في 21 مارس 2019 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الكذب و النفاق و التجارة باسم السجين

عثماني زكرياء

أنا سجين سابق و حضرت الجامعة الخريفية بايت ملول 2 ،تلقيت وعود بخصوص العمل بعد الافراج و المصاحبة قصد اعادة الادماج لكن بقيت وعود و اقوال فانتظار الافعال بالاضافة الى ان السجناء يعانون بشدة فالسجون المغربية و كل ماترونه اعلاميا كذب و عكر فوق الخنونة و هاد الجامعة في السجون كاتصور بيه المندوبية اموال طائلة على حساب المسجون ....خليوني ساكت

في 24 مارس 2019 الساعة 27 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

المناضل بوهالي حبلتو في ذمة الله

واويزغت : إيقاف عصابة من سارقي المواشي ببين الويدان من طرف السكان

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين و محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن تهميش منطقة دمنات

الغول والمغول والهاتف المحمول بقلم : ذ.عبد الغني علوشي

مهرجان تيفاوين بتافراوت فرصة لإعادة الانتصار لفنون القرية

صدق أو لا تصدق وقع هذا في البرلمان !! بقلم : ذ.محمد الحجام

يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة الترب

افورار : الملتقى الجهوي الخامس لجمعيات الاباء

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:


ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ


محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة