مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...             ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي             قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد             أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف             لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...


فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي


أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف


انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2019 الساعة 51 : 02


 

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء

حمزة بوملال

أعلن المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون محمد صالح التامك، خلال كلمة له اليوم الأربعاء، بالسجن المحلي لمدينة بني ملال، عن مجموعة من الإجراءات ستتخدها المندوبية، لتحسين أوضاع نزلاء المؤسسات السجنية ودعم حمايتهم اجتماعيا، وتوفير فرص الإدماج المنتهية عقوبتهم في سوق الشغل، خاصة المهن الصناعية الجديدة في المغرب، وذلك في إطار افتتاح الجامعة الربيعة السادسة، التي يحتضنها السجن المحلي لمدينة بني ملال، من 20 مارس الى 21 منه، وذلك بمشاركة قرابة 300 شخص من القطاعات الحكومية والمؤسسات المجتمع المدني والنيابة العامة والقضاء، وحقوقيون وخبراء دوليين من مختلف أنحاء العالم، وكذلك بحضور أكثر من 230 نزيلا ونزيلة.

وافتتح التامك حديثه عن السجناء في وضع خاص و الذين يعانون من أمراض عقلية، وقال إن هذه الفئة يتم التعامل معها بشكل خاص، ومتابعة حالتها، لكنها تبقى إكراهاً وتحدياً بالنسبة للمندوبية، لذلك “نطرح السؤال حول مدى قانونية إيوائهم بالمؤسسات السجنية”. وبخصوص الإجراءات التي اعتمدت لصالح الفئات التي تعيش أوضاعاً خاصة داخل سجون المغرب.

صرح التامك بأن المندوبية شيدت دارا للنزيلات الحوامل و المرفقات بأطفالهن في كل من سجن الدار البيضاء ومراكش، تتوفران على جميع المرافق الضرورية من أجل تقديم الرعاية لهن ولأطفالهن.

كما تطرق المندوب العام، للبرنامج المخصص للنزلاء والنزيلات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، حيث خصص لضمان ولوجية سهلة للنزلاء، مع إنشاء مرافق خاصة بهم.

وتحدث التامك في معرض حديثه عن النزيلات الأرامل والمطلقات، حيث قال إنه تم بتنسيق مع البرنامج الحكومي لدعم الأرامل والمطلقات، وضع آليات لاستفادة هذه الفئة من الدعم الذي خصصته الحكومة لهن، فضلا عن تنزيل برامج محاربة العنف ضد المرأة.

وبخصوص إدماج النزلاء في سوق الشغل، كشف التامك أن المندوبية وقعت شراكة مع مؤسسة التكوين المهني بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، يستفيد بموجبها السجناء، الذين اقترب موعد الافراج عنهم، من تكوين خاص في مهن صناعة وتسويق السيارات، مع وضع الاطار المرجعي الذي سوف يسمح بتسهيل ولوج المفرج عنهم في القطاع الخاص.

وتكلم المتحدث ذاته، عن توقيع اتفاقية مع الصندوق المغربي للتقاعد، و التي تهدف إلى وضع آلية للتعاون بين المؤسستين، وذلك قصد تدبير المعاشات الخاصة بالنزلاء الموظفين المتقاعدين، ومد الصندوق بكافة المعطيات الضرورية التي تضمن لهذه الفئة الاستمرار في الاستفادة من معاشاتهم وتتبع وضعيتهم.

كما عرف افتتاح الدورة السادسة الجامعة الربيعية مشاركة وزير الصحة أنس الدكالي، الذي تطرق في كلمته إلى الوضع الصحي للنزلاء، وكذلك المجهودات التي تبدلها الوزارة من أجل صحة أفضل للنزلاء.

وبخصوص الشراكة التي تم توقيعها بين المندوبية العامة للسجون و مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي، قال الدكالي، إن هذه الشراكة جاءت في اطار مخطط الصحة 2025 للنهوض بصحة النزلاء، وكذلك استجابة لخطاب الملك بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش.

واستعرض وزير الصحة، المكاسب و المنجزات التي تمت بين الوزارة و المندوبية العامة للسجون، من خدمات صحية يوفرها الجهاز الوصي على الصحة، كتوفير علاج لفيروس الالتهاب الكبدي، وتوفير تلقيحات للنزلاء و كذلك المتابعة الصحية النزلاء في وضعية صحية صعبة حتى بعد استنفدهم للعقوبة السجنية.

ومن جهة أخرى تطرق الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة و الحكامة، لحسن الداودي في كلمته للاشكاليات التي تساهم في ارتفاع عدد النزلاء، والذي يساهم بدوره في تفاقم الأوضاع بالمؤسسات السجنية.

وقال الداودي إن حل إشكالية السجون يبدأ من معالجة إشكالية التعليم و الصحة و الدخل عند الأسر و كذا إشكالية الفقر ، لضمان مجتمع بمستوى تقل فيه الجرائم.

أما بالنسبة للنزلاء بالمؤسسات حاليا، فقد تطرق الوزير إلى أهمية مواكبة التكوين الموجه المستفيدين لمتطلبات سوق العمل و عدم انكبابها على تكوين في مجالات لن تدر على النزلاء بالنفع، كما تحدث عن الجانب الصحي للنزلاء و ثمن جهود التي تقوم بها الوزارة المعنية.

 



353

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سبحان الله...

سبحان الله..

جاء في المقال ان المندوب السامي لادارة السجون اخد الكلمة وقال كدا وكدا كما اخد الكلمة وزير الصحة تم الوزير المنتدب المكلف بالحكامة الخ...يعني ان الكل تكلم الا المعنيين بهدا اليوم. يوم افتتاح الجامعة الربيعية للسجناء واعني السجناءانفسهم الدين غيبوا كما عادة مسؤولينا الدين يقررون ويخططون ويحرمون كما يحلون ما شاؤوا باسمنا..هكدا تتخد القرارات العشوائية بعد التخطيط في المكاتب المكيفة والستائر المنمقة وكان الشعب المغربي مازال قاصرا وغير راشد....

في 21 مارس 2019 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الكذب و النفاق و التجارة باسم السجين

عثماني زكرياء

أنا سجين سابق و حضرت الجامعة الخريفية بايت ملول 2 ،تلقيت وعود بخصوص العمل بعد الافراج و المصاحبة قصد اعادة الادماج لكن بقيت وعود و اقوال فانتظار الافعال بالاضافة الى ان السجناء يعانون بشدة فالسجون المغربية و كل ماترونه اعلاميا كذب و عكر فوق الخنونة و هاد الجامعة في السجون كاتصور بيه المندوبية اموال طائلة على حساب المسجون ....خليوني ساكت

في 24 مارس 2019 الساعة 27 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

المناضل بوهالي حبلتو في ذمة الله

واويزغت : إيقاف عصابة من سارقي المواشي ببين الويدان من طرف السكان

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين و محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن تهميش منطقة دمنات

الغول والمغول والهاتف المحمول بقلم : ذ.عبد الغني علوشي

مهرجان تيفاوين بتافراوت فرصة لإعادة الانتصار لفنون القرية

صدق أو لا تصدق وقع هذا في البرلمان !! بقلم : ذ.محمد الحجام

يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة الترب

افورار : الملتقى الجهوي الخامس لجمعيات الاباء

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة