مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...             بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)             إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته             ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي             نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين             بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...             ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.             تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال             فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه             جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا             ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة            المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة


المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ

 
الأخبار المحلية

أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...


نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين


ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.

 
الجهوية

ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي


بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...


حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”

 
الوطنية

بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)


جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا


لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...


اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات


الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2019 الساعة 37 : 02


السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني

 

 

هدى مرشدي*

 

 

 

منذ بداية العام الشمسي الجديد في إيران، غمرت السيول والأمطار الغزيرة عدة مناطق في إيران بحيث أن ٨٠% من المناطق التي تضج بالسكان أصبحت معرضة للسيول.

وحتى مساء يوم الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٩ ضربت السيول ٢٥ منطقة إيرانية كما توجد احتمالات لطغيان الأنهر وحدوث السيل في مناطق ألبرز وطهران. وهناك ظروف متأزمة جدا في خوزستان ولرستان وكهغيلوية وبوير أحمد.

امتدت السيول بعد أن وصلت لمناطق غولستان ومازندران في مرحلتها الثانية لتصل مدن شيراز وخرم آباد وقصر شيرين وعبادان والعديد من مدن كرمنشاه وخراسان شمالي وفي المجموع أصبحت ٢٧ محافظة من أصل ٣١ محافظة معرضة لتهديد السيول.

ووفقا لما أعلنه وزير الصحة فإن السيل أدى لوقوع ١٩ قتيلا و١٠٥ جرحى.

كما أن التقارير المنتشرة تشير أيضا أنه منذ يوم الاثنين ومع طوفان السيل في دروازه قرآن في شيراز تحطمت أكثر من ٢٠٠ سيارة وغرقت في السيول.

غلام رضا اقا ميرزايي المدير العام لإدارة الأزمة في بلدية لرستان أفاد بأنه نتيجة المطر الشديد في قرى سرسنغر وقشم درب غنبد من مدينة كوهردشت أصيب إمرأة ورجل بجروح.

وكتبت وكالة أنباء ايرنا حول موضوع السيل في جنوب ايران بأن ارتفاع مستوى المياه في نهر اروند مع امتداد المياه بشكل كامل أدى لاختراق المياه وكسرها لبعض سدود المدينة والقرى الواقعة في قسم من اروندكنار عبادان وتدفق المياه للشوارع والمنازل في يوم الأحد. وفي هذه الأوساط غرق طفلان يبلغان من العمر ثلاث وخمس سنوات عصر يوم الأحد في نهر اروند في منطقة اروند بالقرب من خوزستان.

وفي أحدث خبر أفادت مصادر حكومية بتوسع السيول لتصل لشرق منطقة أصفهان منذ ٢٦ مارس.

ووفقا لتقرير وكالة أنباء مهر فإنه بسبب المطر الشديد الذي امتد طوال ال ٢٤ ساعة الماضية غرق قسم من الوحدات السكنية في مدن تيران وكرون وسميرم وقرى فريدونشهر.

وفي خبر آخر أعلنت وكالة أنباء فارس الحكومية نقلا عن رئيس مركز إدارة الكوارث الطوارئ الطبية في كهغيلوية و بوير أحمد وفاة شاب يبلغ من العمر ١٥ عاما بسبب هطول الأمطار الشديد والسيول في كهغيلوية وبوير أحمد.

هذه فقط زاوية واحدة من المشاهد المؤلمة والمميتة التي نراها اليوم في إيران.

ولكن السؤال الذي يتبادر على أذهان المراقبين والشهود هو سبب وتزامن هذا الفيضان القاتل.

في هذا الصدد وصف اسماعيل كهرم أحد الخبراء البارزين في مجال البيئة في إيران بأن استخدام أشخاص غير مختصين هو أحد العوامل التي أدت لوقوع الكوارث الطبيعية ومن بينها السيل وأعرب عن أسفه من حادثة السيل في منطقة غولستان قائلا: "في حين كان من السهل منع الفيضانات، كان أبناء وطننا مشغولين بأيام العيد.

هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها مثل هذه الحادثة. سيل غرغان وسيل الحديقة الوطنية في غولستان لم يدفع المسؤولين السادة للقدوم ومنع حدوث الكارثة.. الآن تعلمون لماذا تحدث هذه الأحداث؟ لأنه يستخدم أشخاص غير متخصصين في تلك الأعمال" (موقع وبسايت الحكومي ٢٤ مارس ٢٠١٩)

ومن جهة أخرى انتقد خبير آخر في مجال إدارة المنابع المائية سوء الإدارة في جهاز بلدية شيراز في أعقاب السيول وقال: "المدراء السابقون للبلدية ومسؤولو البناء في البلديات في الدورات والفترات المختلفة يجب أن يجيبوا عن اسئلة تتعلق بسوء إدارتهم وإهمالهم. في الثمانينيات كان مضيق الله أكبر في بداية مدينة شيراز والمجاور للآثار القديمة في دروازه قرآن يوفر إمكانية كبير لتوجيه السيول الكبيرة. وفي التسعينيات ومع مشروع توسيع وتطور مقبرة خواجوي كرماني امتلأ هذا الممر المائي بحطام الأبنية

وهذا هو الوضع اليوم، كان خلاصة ونتيجة نفس الإجراءات غير المخطط لها لبلدية شيراز"

وبالإضافة لذلك تحدث نوري زاد مراسل سابق في صحيفة كيهان الحكومية خلال مقابلة تلفزيونية له قائلا بأن أحد أسباب حدوث السيل المدمر في شمالي مدينة غرغان كان إجراءات قوات الحرس. وقال: " أحد الأسباب التي أدت لحدوث السيل في نهر غرغان هو سد بنته قوات الحرس على مسير المياه وعبورها. والسبب الآخر هو إغلاق بوابات السد. كان هناك 10 أمتار من الزهور والنرجس فيها ، ولم يتم جرفها".

وخاصة أن هذا السيل الواسع والكوارث المميتة حدثت بالتزامن مع أيام العيد الذي تحول لعزاء وحداد بالنسبة لعوائل الشعب الإيراني الشريف. السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية أعربت عن تعازيها للشعب المنكوب وطالبت عموم الشعب الإيراني وخاصة الشبان الغيارى بالاحتجاج بأي شكل على نهج وأسلوب النظام في التعامل مع السيل وإجبار النظام على وضع جميع إمكانات قوات الحرس والبسيج تحت تصرف الشعب حتى يتمكن الشعب من تجاوز الكوارث المميتة في مختلف نقاط البلاد وخاصة في سد كرج وطهران.

وتأتي هذه الدعوات في أفضل زمان وأفضل الظروف لأن التجربة أثبتت بأن قوات الحرس والقوات القمعية لولاية الفقيه تسعى لحفظ وحماية حكومتها تحت أي ثمن ولم تقدم أي إجراءات مؤثرة للشعب الإيراني المتألم والمتضرر خلال أربعة عقود من حكومته.

هذا النظام كان يسعى لحفظ وحماية سلطته وقوته من خلال خلق الفوضى وعدم الاستقرار في الدول الأخرى وتوسيع إمبراطوريته الإسلامية. ومن هنا فإن الشعب الإيراني وبدعم من مقاومتهم الوطنية يعلمون بأن السبيل الوحيد للخلاص من هذه الدكتاتورية هو إسقاط النظام وهم يسعون لتحقيق هذا الهدف بلا كلل أو ملل.

*كاتبة إيرانية

 

 



638

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

سوق السبت :الطبيب المتورط في عمليات الإجهاض السرية طبيب عسكري سابق

كأن شيئاً لم يكن! بقلم تركي بني خالد

محاصرة مستشارين بمقر الجماعة القروية لتاونزة و الاعتداء المستشار عزان الحسين

السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تتكفل بنقل 25مريضا الى المستشفى الإقليمي بازيلال لاجراء مراقبة وفحوصات طيبة للعيون.


جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة