مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...             ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي             قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد             أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف             لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...


فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي


أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف


انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2019 الساعة 37 : 02


السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني

 

 

هدى مرشدي*

 

 

 

منذ بداية العام الشمسي الجديد في إيران، غمرت السيول والأمطار الغزيرة عدة مناطق في إيران بحيث أن ٨٠% من المناطق التي تضج بالسكان أصبحت معرضة للسيول.

وحتى مساء يوم الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٩ ضربت السيول ٢٥ منطقة إيرانية كما توجد احتمالات لطغيان الأنهر وحدوث السيل في مناطق ألبرز وطهران. وهناك ظروف متأزمة جدا في خوزستان ولرستان وكهغيلوية وبوير أحمد.

امتدت السيول بعد أن وصلت لمناطق غولستان ومازندران في مرحلتها الثانية لتصل مدن شيراز وخرم آباد وقصر شيرين وعبادان والعديد من مدن كرمنشاه وخراسان شمالي وفي المجموع أصبحت ٢٧ محافظة من أصل ٣١ محافظة معرضة لتهديد السيول.

ووفقا لما أعلنه وزير الصحة فإن السيل أدى لوقوع ١٩ قتيلا و١٠٥ جرحى.

كما أن التقارير المنتشرة تشير أيضا أنه منذ يوم الاثنين ومع طوفان السيل في دروازه قرآن في شيراز تحطمت أكثر من ٢٠٠ سيارة وغرقت في السيول.

غلام رضا اقا ميرزايي المدير العام لإدارة الأزمة في بلدية لرستان أفاد بأنه نتيجة المطر الشديد في قرى سرسنغر وقشم درب غنبد من مدينة كوهردشت أصيب إمرأة ورجل بجروح.

وكتبت وكالة أنباء ايرنا حول موضوع السيل في جنوب ايران بأن ارتفاع مستوى المياه في نهر اروند مع امتداد المياه بشكل كامل أدى لاختراق المياه وكسرها لبعض سدود المدينة والقرى الواقعة في قسم من اروندكنار عبادان وتدفق المياه للشوارع والمنازل في يوم الأحد. وفي هذه الأوساط غرق طفلان يبلغان من العمر ثلاث وخمس سنوات عصر يوم الأحد في نهر اروند في منطقة اروند بالقرب من خوزستان.

وفي أحدث خبر أفادت مصادر حكومية بتوسع السيول لتصل لشرق منطقة أصفهان منذ ٢٦ مارس.

ووفقا لتقرير وكالة أنباء مهر فإنه بسبب المطر الشديد الذي امتد طوال ال ٢٤ ساعة الماضية غرق قسم من الوحدات السكنية في مدن تيران وكرون وسميرم وقرى فريدونشهر.

وفي خبر آخر أعلنت وكالة أنباء فارس الحكومية نقلا عن رئيس مركز إدارة الكوارث الطوارئ الطبية في كهغيلوية و بوير أحمد وفاة شاب يبلغ من العمر ١٥ عاما بسبب هطول الأمطار الشديد والسيول في كهغيلوية وبوير أحمد.

هذه فقط زاوية واحدة من المشاهد المؤلمة والمميتة التي نراها اليوم في إيران.

ولكن السؤال الذي يتبادر على أذهان المراقبين والشهود هو سبب وتزامن هذا الفيضان القاتل.

في هذا الصدد وصف اسماعيل كهرم أحد الخبراء البارزين في مجال البيئة في إيران بأن استخدام أشخاص غير مختصين هو أحد العوامل التي أدت لوقوع الكوارث الطبيعية ومن بينها السيل وأعرب عن أسفه من حادثة السيل في منطقة غولستان قائلا: "في حين كان من السهل منع الفيضانات، كان أبناء وطننا مشغولين بأيام العيد.

هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها مثل هذه الحادثة. سيل غرغان وسيل الحديقة الوطنية في غولستان لم يدفع المسؤولين السادة للقدوم ومنع حدوث الكارثة.. الآن تعلمون لماذا تحدث هذه الأحداث؟ لأنه يستخدم أشخاص غير متخصصين في تلك الأعمال" (موقع وبسايت الحكومي ٢٤ مارس ٢٠١٩)

ومن جهة أخرى انتقد خبير آخر في مجال إدارة المنابع المائية سوء الإدارة في جهاز بلدية شيراز في أعقاب السيول وقال: "المدراء السابقون للبلدية ومسؤولو البناء في البلديات في الدورات والفترات المختلفة يجب أن يجيبوا عن اسئلة تتعلق بسوء إدارتهم وإهمالهم. في الثمانينيات كان مضيق الله أكبر في بداية مدينة شيراز والمجاور للآثار القديمة في دروازه قرآن يوفر إمكانية كبير لتوجيه السيول الكبيرة. وفي التسعينيات ومع مشروع توسيع وتطور مقبرة خواجوي كرماني امتلأ هذا الممر المائي بحطام الأبنية

وهذا هو الوضع اليوم، كان خلاصة ونتيجة نفس الإجراءات غير المخطط لها لبلدية شيراز"

وبالإضافة لذلك تحدث نوري زاد مراسل سابق في صحيفة كيهان الحكومية خلال مقابلة تلفزيونية له قائلا بأن أحد أسباب حدوث السيل المدمر في شمالي مدينة غرغان كان إجراءات قوات الحرس. وقال: " أحد الأسباب التي أدت لحدوث السيل في نهر غرغان هو سد بنته قوات الحرس على مسير المياه وعبورها. والسبب الآخر هو إغلاق بوابات السد. كان هناك 10 أمتار من الزهور والنرجس فيها ، ولم يتم جرفها".

وخاصة أن هذا السيل الواسع والكوارث المميتة حدثت بالتزامن مع أيام العيد الذي تحول لعزاء وحداد بالنسبة لعوائل الشعب الإيراني الشريف. السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية أعربت عن تعازيها للشعب المنكوب وطالبت عموم الشعب الإيراني وخاصة الشبان الغيارى بالاحتجاج بأي شكل على نهج وأسلوب النظام في التعامل مع السيل وإجبار النظام على وضع جميع إمكانات قوات الحرس والبسيج تحت تصرف الشعب حتى يتمكن الشعب من تجاوز الكوارث المميتة في مختلف نقاط البلاد وخاصة في سد كرج وطهران.

وتأتي هذه الدعوات في أفضل زمان وأفضل الظروف لأن التجربة أثبتت بأن قوات الحرس والقوات القمعية لولاية الفقيه تسعى لحفظ وحماية حكومتها تحت أي ثمن ولم تقدم أي إجراءات مؤثرة للشعب الإيراني المتألم والمتضرر خلال أربعة عقود من حكومته.

هذا النظام كان يسعى لحفظ وحماية سلطته وقوته من خلال خلق الفوضى وعدم الاستقرار في الدول الأخرى وتوسيع إمبراطوريته الإسلامية. ومن هنا فإن الشعب الإيراني وبدعم من مقاومتهم الوطنية يعلمون بأن السبيل الوحيد للخلاص من هذه الدكتاتورية هو إسقاط النظام وهم يسعون لتحقيق هذا الهدف بلا كلل أو ملل.

*كاتبة إيرانية

 

 



300

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

سوق السبت :الطبيب المتورط في عمليات الإجهاض السرية طبيب عسكري سابق

كأن شيئاً لم يكن! بقلم تركي بني خالد

محاصرة مستشارين بمقر الجماعة القروية لتاونزة و الاعتداء المستشار عزان الحسين

السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة