مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...             ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي             قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد             أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف             لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

أزيـــلال : عامل إقليم أالسيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...


فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

ماء العينين تهدد بكشف فضائح جنسية لقياديين وقياديات متزوجين ومتزوجات بحزب البيجيدي


أمن العيون يوقف شابا عشرينيا نصب على تجار المدينة مدعيا تحضيره لحفل زفاف


انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟ بقلم : لحبيب عكي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أبريل 2019 الساعة 11 : 04


كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟

 

     

بقلم : لحبيب عكي

 

 

 

 

1- كل التضامن مع السكة الحديدية التي فرض عليها المسكينة "الرومبوان"،فتوقف عن السير فيها القطار رغم كثرة الركاب والمسافرين والعابرين بين العدوتين والمنتظرين،بل كل التضامن مع "الرومبوان" البهي الذي فرضت عليه الشرطة لتنظيم حركة المرور والوقاية من الحوادث،فإذا أكبرها أن الأسبقية ليست لمن سبق إلى "الرومبوان" أو كان على اليمين،ولكن الأسبقية للطريق المزدحمة ولو كانت على اليسار،أو كان على الطرق الأخرى من المستعجلين من أبناء الشعب من كان؟؟.

 

         2- كل التضامن مع الشارع العمومي الذي أنبتوا في وسطه عمودا كهربائيا،فإذا بالشارع المعبد وغير المعبد لا يمكن أن تمر فيه دابة أو دابتين،فبالأحرى أن تمر فيه سيارة واحدة أو تتقابل فيه سيارتين؟؟،بل كل التضامن مع العمود المصمت الفاره الذي جرد من كل شيء ولم يعد يحمل لا خيطا ولا مصباحا ولا نورا ولا ظلاما،واستبدله القيمون على الشأن في مناظر سوريالية بواجهات المنازل وزواياها في المدينة،ومنتصبات النخيلات على جنبات الطريق في القرية،لا يرميها الناس بالحجارة إلا وترميهم بالمصابيح؟؟.

 

         3- كل التضامن مع البرسيم أو"الفصة" التي ركبت فوقها الطابعة أو"لامبريمانت"وعلى دراجة هوائية عارية أو"حزوطة" لرجل بدوي مقهور يظهر أنه لا زال الطيب يكافح في حياته للجمع بين الأصالة والمعاصرة،"الفصة" للأرانب والماعز والنعاج..،و"لامبريمانت" للنسخ من الحاسوب والأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف واللوحات،كم هو مقطوع الوصل والتواصل والأوصال والوصال،فلا أرانب ولا دجاج ولا ماعز ولا نعاج ،لا شيء غير السفاهة والاعوجاج في زمن الاحتياج و الاحتجاج؟؟.

 

         4- كل التضامن مع الأساتذة الذين فرض عليهم "الزرواط"و"الهرماك"و"السمطة"و"البرودكان"،وبلا خجل يهشمون في الناس الجماجم ويكسرون العظام،وبلا وجل يسيلون منهم الدموع ويطفحون الدماء،وبلا خجل يجهضون الأجنة والأكباد في الشوارع؟؟،كل التضامن مع أأدوات القمع والتحكم وأجهزة الفساد والاستبداد،التي هوت وتهوي في جهالة وجنت وتجني في فظاعة على نفسها قبل الأقرباء من الوالدين والأبناء وقبل الشرفاء من الأساتذة والعلماء؟؟،كل التضامن مع دولة الحق والقانون كلما ظل فيها العلم نور والجهل عار؟؟.

 

         5- كل التضامن  مع الآباء والأمهات،الفقراء والأغنياء الذين فرض عليهم دخول الأسواق الأسبوعية وحتى الأسواق الممتازة والمحلات التجارية،في عز المواسم الاجتماعية والمناسبات الدينية والوطنية في الصيف والشتاء،فيجدون فيها كل الخيرات والحمد لله ويشتهون فيها كل شيء من الحاجيات والكماليات،لكن لا حول لهم ولا قوة إلا بالله،لا قدرة لهم على شراء شيء أي شيء إلا بالنوايا الحسنة والقبيحة أحيانا؟؟،فاتخذوا لهم شعارا:"اللي ما شرا يتنزه"و"كم حاجة قضيناها بتركها"و"النية أبلغ من العمل"؟؟.

 

         6- كل التضامن مع المواطن الذي لا زالت تطحنه متاهات الإدارة وأطنان وثائقها،ومزاجية السلطة وشططها،ورداءة جل الخدمات في كل مرفق عمومي،فإذا مواعيد الاستشفاء بالدورات والسنوات،وإذا ضحايا الهذر المدرسي بمئات الآلاف،وإذا بفرصة الحصول على الشغل والسكن والاستقرار العائلي دونه ما دونه من قطر الندى،و"اللي دوا يرعف"،حتى "يسترجع" عقله ويصرخ بملإ فيه بأن "العام زين"ومن قال غيرها فهو كاذب؟؟.

 

         7- كل التضامن مع النخل الذي يفرض عليه في كل زيارة ملكية سامية أن ينبت في جنبات الطرقات ويزينها وينمو فيها في رمشة عين ويثمر فيها ويشيخ ويموت في 24 ساعة؟؟،بل كل التضامن مع هذه الطرقات التي يفرض عليها بذات المناسبة أن تغطي حفرها وتنظف أزبالها وتعبد ممراتها بالممتاز من الإسفلت،الذي إذا تعلق الأمر بالقرى والبوادي ادعي بأنه باهض الثمن وغير موجود،كل التضامن مع من يحشدون على جنبات هذه الطرقات حشدا في عز الحر والقر،وكأنهم مجرد مواطني الاستعراضات والمهرجانات والفولكلورات والانتخابات..،ممن يستقدمهم ويؤثث بهم المشهد فلان وعلان؟؟،كل التضامن مع المشاريع التي لا تدشن إلا بالمناسبة أو يوما قبلها ولو أن بعضها يموت يوما بعدها؟؟.

 

         8- كل التضامن مع من فرض عليهم أنهم لا يزالون يخوضون بعض النضال الشريف،ولا زالوا يؤمنون بأن هناك فعلا ديمقراطية وتنمية وعدالة اجتماعية وحقوق الإنسان،رغم أنهم يخسرون في معاركها و يتيهون في واجهاتها ولا يدرون من منطلقاتها ومآلاتها وكافة حساباتها،إلا ما تنتشر به الأزمات وتتفاقم به المعضلات رغم كل المجهودات،وكأن شعار أهل الزمان:"وداويني بالتي هي الداء"،فلم ينظروا إلى أنفسهم وصوليين ولا ضحايا،ولم يستسلموا ولم يضعفوا، ولم يفقدوا الإيمان ولم يكفروا بهذا الوطن الذي ظل وسيظل عندنا وعندهم يستحق كل التضحيات؟؟. 

 

         9- كل التضامن مع المواطن الذي فرضت عليه الهجرة القسرية،فاجتاحته هواجسها طولا وعرضا،وسكنته أحلامها وكوابيسها نوما ويقظة،وعلى امتداد الذات كل الذات وعلى امتداد الوطن كل الوطن،لم يجد غير الاستسلام عجزا ويأسا وانتظارا،فأصبحت كل هوية ومرجعية وانتماء عنده بدون معنى،وأجلها تركبه عن وعي غافل كل مراكب الفرجة والصمت والذهول،لعله يحقق يوما حلمه وكيانه في بلاد ما وراء البحار،أو على الأقل يجرب حظه مع سمك القرش في الأعالي وشعاره:"اللهم البحر والحوت ولا البشر والدود"؟؟.

 

         10- كل التضامن مع المراكب التي فرض عليها ركاب وأجبر فيها ركاب،ويصعد وينزل منها في كل لحظة وفي كل محطة ركاب،لا أحد يهتم بغير سفره وحقائبه ومقعده وزاده،والسفينة وسط البحر يتقاذفها الموج وتعاكسها الرياح،غايتها كيف الإبحار بسلام وكيف الوصول إلى شط النجاة،لكن كيف وكل يوم يعطل بوصلتها الربابنة ويفقدها الزبانية فيغير القراصنة الوجهة والاختيار،وما أرى الكل في هذا العبث إلا وقد نسي حديث رسول الله عن السفينة:"إذا ترك الراكبون أعلاها،الراكبون أسفلها، يخرقونها،غرقوا وغرقوا جميعا،وإن هم منعوهم،نجوا ونجوا جميعا"،ولعل التضامن قد أصبح اليوم واجب الوقت والواجب المستمر،فلي ولهم ولكم مني وللجميع كل المحبة والتضامن..كل المحبة والتضامن؟؟.



243

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تنبؤات وهمية لمصريين بتسونامي يغرق المغرب

مدخل لفهم خلفيات الصراع الأمازيغي - الإسلامي بالمغرب كتبها :ذ.محمود بلحاج / هولندا

الجامعة الوطنية للصحة المكتب الإقليمي لأزيلال بلاغ حول اجتماع مع الإدارة حول التعويضات

تنانت /ايت ماجدن : محاولة قتل ممرضة والسلطات المعنية التزمت الصمت ولم تحاول البحث عن الجاني !!

نحو تحرير جميع أسرى الحرب الطبقية بقلم ذ.: حليم البقالي

المرصد المغربي للإعلام الإلكتروني يتضامن مع الزملين محمد أحمي ومحمود مدواني + بيان

خطة المدير العام كتبها : عبدالقادر الهلالي

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتو

تقرير حول معاناة سكان دوار اولاد عيسى الجعافرة بإقليم الرحامنة

البيان الختامي للقاء اليساري العربي الخامس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة