مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...             بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)             إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته             ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي             نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين             بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...             ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.             تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال             فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه             جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا             ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة            المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة


المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ

 
الأخبار المحلية

أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...


نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين


ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.

 
الجهوية

ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي


بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...


حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”

 
الوطنية

بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)


جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا


لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...


اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات


الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟ بقلم : لحبيب عكي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أبريل 2019 الساعة 11 : 04


كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟

 

     

بقلم : لحبيب عكي

 

 

 

 

1- كل التضامن مع السكة الحديدية التي فرض عليها المسكينة "الرومبوان"،فتوقف عن السير فيها القطار رغم كثرة الركاب والمسافرين والعابرين بين العدوتين والمنتظرين،بل كل التضامن مع "الرومبوان" البهي الذي فرضت عليه الشرطة لتنظيم حركة المرور والوقاية من الحوادث،فإذا أكبرها أن الأسبقية ليست لمن سبق إلى "الرومبوان" أو كان على اليمين،ولكن الأسبقية للطريق المزدحمة ولو كانت على اليسار،أو كان على الطرق الأخرى من المستعجلين من أبناء الشعب من كان؟؟.

 

         2- كل التضامن مع الشارع العمومي الذي أنبتوا في وسطه عمودا كهربائيا،فإذا بالشارع المعبد وغير المعبد لا يمكن أن تمر فيه دابة أو دابتين،فبالأحرى أن تمر فيه سيارة واحدة أو تتقابل فيه سيارتين؟؟،بل كل التضامن مع العمود المصمت الفاره الذي جرد من كل شيء ولم يعد يحمل لا خيطا ولا مصباحا ولا نورا ولا ظلاما،واستبدله القيمون على الشأن في مناظر سوريالية بواجهات المنازل وزواياها في المدينة،ومنتصبات النخيلات على جنبات الطريق في القرية،لا يرميها الناس بالحجارة إلا وترميهم بالمصابيح؟؟.

 

         3- كل التضامن مع البرسيم أو"الفصة" التي ركبت فوقها الطابعة أو"لامبريمانت"وعلى دراجة هوائية عارية أو"حزوطة" لرجل بدوي مقهور يظهر أنه لا زال الطيب يكافح في حياته للجمع بين الأصالة والمعاصرة،"الفصة" للأرانب والماعز والنعاج..،و"لامبريمانت" للنسخ من الحاسوب والأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف واللوحات،كم هو مقطوع الوصل والتواصل والأوصال والوصال،فلا أرانب ولا دجاج ولا ماعز ولا نعاج ،لا شيء غير السفاهة والاعوجاج في زمن الاحتياج و الاحتجاج؟؟.

 

         4- كل التضامن مع الأساتذة الذين فرض عليهم "الزرواط"و"الهرماك"و"السمطة"و"البرودكان"،وبلا خجل يهشمون في الناس الجماجم ويكسرون العظام،وبلا وجل يسيلون منهم الدموع ويطفحون الدماء،وبلا خجل يجهضون الأجنة والأكباد في الشوارع؟؟،كل التضامن مع أأدوات القمع والتحكم وأجهزة الفساد والاستبداد،التي هوت وتهوي في جهالة وجنت وتجني في فظاعة على نفسها قبل الأقرباء من الوالدين والأبناء وقبل الشرفاء من الأساتذة والعلماء؟؟،كل التضامن مع دولة الحق والقانون كلما ظل فيها العلم نور والجهل عار؟؟.

 

         5- كل التضامن  مع الآباء والأمهات،الفقراء والأغنياء الذين فرض عليهم دخول الأسواق الأسبوعية وحتى الأسواق الممتازة والمحلات التجارية،في عز المواسم الاجتماعية والمناسبات الدينية والوطنية في الصيف والشتاء،فيجدون فيها كل الخيرات والحمد لله ويشتهون فيها كل شيء من الحاجيات والكماليات،لكن لا حول لهم ولا قوة إلا بالله،لا قدرة لهم على شراء شيء أي شيء إلا بالنوايا الحسنة والقبيحة أحيانا؟؟،فاتخذوا لهم شعارا:"اللي ما شرا يتنزه"و"كم حاجة قضيناها بتركها"و"النية أبلغ من العمل"؟؟.

 

         6- كل التضامن مع المواطن الذي لا زالت تطحنه متاهات الإدارة وأطنان وثائقها،ومزاجية السلطة وشططها،ورداءة جل الخدمات في كل مرفق عمومي،فإذا مواعيد الاستشفاء بالدورات والسنوات،وإذا ضحايا الهذر المدرسي بمئات الآلاف،وإذا بفرصة الحصول على الشغل والسكن والاستقرار العائلي دونه ما دونه من قطر الندى،و"اللي دوا يرعف"،حتى "يسترجع" عقله ويصرخ بملإ فيه بأن "العام زين"ومن قال غيرها فهو كاذب؟؟.

 

         7- كل التضامن مع النخل الذي يفرض عليه في كل زيارة ملكية سامية أن ينبت في جنبات الطرقات ويزينها وينمو فيها في رمشة عين ويثمر فيها ويشيخ ويموت في 24 ساعة؟؟،بل كل التضامن مع هذه الطرقات التي يفرض عليها بذات المناسبة أن تغطي حفرها وتنظف أزبالها وتعبد ممراتها بالممتاز من الإسفلت،الذي إذا تعلق الأمر بالقرى والبوادي ادعي بأنه باهض الثمن وغير موجود،كل التضامن مع من يحشدون على جنبات هذه الطرقات حشدا في عز الحر والقر،وكأنهم مجرد مواطني الاستعراضات والمهرجانات والفولكلورات والانتخابات..،ممن يستقدمهم ويؤثث بهم المشهد فلان وعلان؟؟،كل التضامن مع المشاريع التي لا تدشن إلا بالمناسبة أو يوما قبلها ولو أن بعضها يموت يوما بعدها؟؟.

 

         8- كل التضامن مع من فرض عليهم أنهم لا يزالون يخوضون بعض النضال الشريف،ولا زالوا يؤمنون بأن هناك فعلا ديمقراطية وتنمية وعدالة اجتماعية وحقوق الإنسان،رغم أنهم يخسرون في معاركها و يتيهون في واجهاتها ولا يدرون من منطلقاتها ومآلاتها وكافة حساباتها،إلا ما تنتشر به الأزمات وتتفاقم به المعضلات رغم كل المجهودات،وكأن شعار أهل الزمان:"وداويني بالتي هي الداء"،فلم ينظروا إلى أنفسهم وصوليين ولا ضحايا،ولم يستسلموا ولم يضعفوا، ولم يفقدوا الإيمان ولم يكفروا بهذا الوطن الذي ظل وسيظل عندنا وعندهم يستحق كل التضحيات؟؟. 

 

         9- كل التضامن مع المواطن الذي فرضت عليه الهجرة القسرية،فاجتاحته هواجسها طولا وعرضا،وسكنته أحلامها وكوابيسها نوما ويقظة،وعلى امتداد الذات كل الذات وعلى امتداد الوطن كل الوطن،لم يجد غير الاستسلام عجزا ويأسا وانتظارا،فأصبحت كل هوية ومرجعية وانتماء عنده بدون معنى،وأجلها تركبه عن وعي غافل كل مراكب الفرجة والصمت والذهول،لعله يحقق يوما حلمه وكيانه في بلاد ما وراء البحار،أو على الأقل يجرب حظه مع سمك القرش في الأعالي وشعاره:"اللهم البحر والحوت ولا البشر والدود"؟؟.

 

         10- كل التضامن مع المراكب التي فرض عليها ركاب وأجبر فيها ركاب،ويصعد وينزل منها في كل لحظة وفي كل محطة ركاب،لا أحد يهتم بغير سفره وحقائبه ومقعده وزاده،والسفينة وسط البحر يتقاذفها الموج وتعاكسها الرياح،غايتها كيف الإبحار بسلام وكيف الوصول إلى شط النجاة،لكن كيف وكل يوم يعطل بوصلتها الربابنة ويفقدها الزبانية فيغير القراصنة الوجهة والاختيار،وما أرى الكل في هذا العبث إلا وقد نسي حديث رسول الله عن السفينة:"إذا ترك الراكبون أعلاها،الراكبون أسفلها، يخرقونها،غرقوا وغرقوا جميعا،وإن هم منعوهم،نجوا ونجوا جميعا"،ولعل التضامن قد أصبح اليوم واجب الوقت والواجب المستمر،فلي ولهم ولكم مني وللجميع كل المحبة والتضامن..كل المحبة والتضامن؟؟.



541

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

www.azilal2[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تنبؤات وهمية لمصريين بتسونامي يغرق المغرب

مدخل لفهم خلفيات الصراع الأمازيغي - الإسلامي بالمغرب كتبها :ذ.محمود بلحاج / هولندا

الجامعة الوطنية للصحة المكتب الإقليمي لأزيلال بلاغ حول اجتماع مع الإدارة حول التعويضات

تنانت /ايت ماجدن : محاولة قتل ممرضة والسلطات المعنية التزمت الصمت ولم تحاول البحث عن الجاني !!

نحو تحرير جميع أسرى الحرب الطبقية بقلم ذ.: حليم البقالي

المرصد المغربي للإعلام الإلكتروني يتضامن مع الزملين محمد أحمي ومحمود مدواني + بيان

خطة المدير العام كتبها : عبدالقادر الهلالي

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتو

تقرير حول معاناة سكان دوار اولاد عيسى الجعافرة بإقليم الرحامنة

البيان الختامي للقاء اليساري العربي الخامس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تتكفل بنقل 25مريضا الى المستشفى الإقليمي بازيلال لاجراء مراقبة وفحوصات طيبة للعيون.


جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة