مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”             بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة             La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale             دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية             الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى             ازيلال / انتشال جثة طفل في عمر الزهور بعد سقوطه في بئر بدوار إبراغن جماعة بني حسان             الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *             لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*             “البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني             زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء


مستجدات قضية الأب الذي ذبح ابنته القاصر من الوريد إلى الوريد في العرائش .. السبب

 
الحوادث

أزيلال: انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الرمضانية

 
الأخبار المحلية

بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة


الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى


ازيلال / انتشال جثة طفل في عمر الزهور بعد سقوطه في بئر بدوار إبراغن جماعة بني حسان

 
الجهوية

La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale


M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال

 
الوطنية

خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”


“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

أزيـــلال : عامل إقليم أزيــلال السيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أبريل 2019 الساعة 20 : 20


  أزيـــلال : عامل إقليم أزيــلال السيد : محمد العطفاوي " يخلق الحدث ...

 

أزيــلال 24 / مراسلة


     جدد السيد محمد العطفاوي عامل إقليم أزيلال التزامه بإعطاء دفعة قوية لتثمين التراث المعماري باعتباره أحد الركائز الأساسية لخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم. وهو الأمر الذي استدعاه لنسج خيوط جديدة تسير في نفس الاتجاه الذي رسمه منذ تعيينه على رأس إقليم أزيلال، حيث خلق السيد العامل الحدث يوم 18 أبريل 2019 من خلال اجتماعه بمديرة مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة داخل مكتبه بمقر الكتابة العامة لعمالة الإقليم، باعتبار المركز يعتبر لبنة من لبنات البحث العلمي منذ تأسيسه.

   لقد أصر السيد العامل على السير قدما في تثمين التراث المعماري بإقليم أزيلال، لكن هذه المرة لكسب الرهان عن طريق إعطاء المخازن الجماعية (إغرمان) التي يزخر بها الإقليم ما تستحقه من الرعاية والاهتمام، وذلك بغية استثمارها في جلب السياح والرفع من وقع السياحة الثقافية وتحقيق الاقتصاد التضامني وإدماج المرأة في الأنشطة المدرة للدخل.

    وقد أوضح السيد العامل بأن هذا التوجه النبيل يسير في إطار السياسة الرشيدة التي يتبعها الملك محمد السادس نصره الله، الذي مافتئ يعطي اهتماما كبيرا وأشمل للتراث المادي واللامادي بعموم التراب الوطني، وبأن إقليم أزيلال عرف عدة مشاريع تنموية من بينها تثمين زراعة الزعفران. كما أوضح السيد العامل بأنه سيتم افتتاح مركز التكوين في المهن الجبلية قريبا ليصبح دعامة في التكوين الفلاحي والصناعة التقليدية والمرشدين السياحيين.

    لقد حضر جلسة العمل السيد الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال السيد محمد باري، بالإضافة إلى مديرة المركز الدكتورة سعاد بلحسين والسيد لحسن بودرقا أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال والسيد محمود نورالدين باحث في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية باعتبارهم أعضاء مؤسسين لمركز معابر، إلى جانب طاقم آخر مثله السيد محمد شكري المحافظ الجهوي للتراث الثقافي ببني ملال والسيدة سعاد كروم رئيسة مصلحة بنفس المحافظة.

     وقد أوضح السيد المحافظ بأن هذا الاجتماع يندرج في إطار الاحتفاء باليوم الوطني للتراث لسنة 2019، وبأن وزارة الثقافة والاتصال قد خصصت غلافا ماليا مهما لترميم المخازن الجماعية بجهة بني ملال خنيفرة، وأن إقليم أزيلال سيكون من بين المستفيدين الأوائل من هذا الغلاف المالي باعتباره يحتضن أكبر عدد من المخازن الجماعية المبنية بالتراب المدكوك.

    وقد خلص الاجتماع - الذي انتهى داخل مكتب السيد العامل بأخذ صورة جماعية تذكارية تؤرخ للحدث- بالتعبير عن الرغبة الأكيدة لمد جسور الشراكة والتعاون من أجل الاهتمام المشترك بهذا الموروث الثقافي الذي يشكل رافعة اقتصادية وورش تنموي كبير، غايته امتصاص البطالة ومحاربة الفقر وتوفير المزيد من مناصب الشغل عن طريق تثمين التراث المعماري بإقليم أزيلال وتثمين المنتجات المجالية المحلية والبحث عن أسواق جديدة لتصريف المنتوج.

    وقد تم الاتفاق في الأخير على أن يقوم مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية بعقد اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي لأزيلال من أجل تحديد المسؤوليات وضبط الغايات في أفق تحقيق الأهداف المرجوة، التي ستلامس إجراء مسح كامل لمجموع المخازن الجماعية بالإقليم. وذلك من أجل معاينتها ودراستها واقتراح الإجراءات الواجب اتخاذها في أفق اختيار ما يمكن ترميمه منها، وحتى تساهم كأداة ومقاربة تنموية جديدة وفعالة في رفع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالدخل والمعيش اليومي للسكان.

  هذا، وبعد الانتهاء من الاجتماع توجه أعضاء مركز معابر وطاقم المحافظة الجهوية للتراث ببني ملال إلى منطقة وادي أيت بوكماز حيث واصلوا اجتماعاتهم مع مكونات المجتمع المدني ورؤساء التعاونيات الإنتاجية وممثلي الجمعيات الحرفية المهتمة بمجال التراث المعماري والتنمية البشرية، حيث حضر الاجتماع رئيس المجلس الجماعي لتبانت وممثلي السلطة المحلية.

   وقد تدارس المجتمعون عدة قضايا تخص مقرات هذه الجمعيات والتعاونيات وقضايا تسويق المنتوج المحلي، حيث وعدت مديرة مركز معابر بتجديد اللقاء مع فعاليات المجتمع المدني بأيت بوكماز من أجل مواصلة سلسلة التحسيس التي تخص المزيد من الاهتمام بالتراث المعماري بصفة عامة والمخازن الجماعية بصفة خاصة، باعتبارها إرثا تاريخيا وتراثيا ومصدرا مدرا للثروة وتحقيق الاقتصاد التضامني وتثمين المنتجات المحلية وخلق فرص جديدة للشغل، خاصة بالنسبة للمرأة والشباب من أصحاب الكفاءات والتكوينات المهنية.

 

 

 

 

 

 



2065

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مؤهلات أزيلال المعمارية

فاعل جمعوي

من المؤكد أن إقليم أزيلال يختزن ثروات طبيعية وتراثية جمة، مما يجعل منه وبدون منازع إقليما منافسا لبقية أقاليم جهة بني ملال خنيفرة بصفة خاصة ولأقاليم وعمالات المملكة بصفة عامة.

ومن الأكيد جدا أن تكثيف الدراسات والأبحاث على الإقليم سيخلص إلى استكشاف ما يكتنزه من خيرات.
ويبدو أن الخطوة التي أقبل عليها عامل إقليم أزيلال مشكورا عن طريق التعاقد مع مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث سيعيد الاهتمام بالتراث المعماري وخصوصا بالمخازن الجماعية باعتبارها رصيد معماري وطني قبل أن يكون رصيد محلي، فعن طريق المخازن الجماعية كانت القبائل تدخر المؤن والقوت وتضمن الحياة لأفراد المجتمع ولقطعان الماشية. وتثمينها اليوم لن يكون سوى بادرة طبية لإقليم أزيلال.


في 21 أبريل 2019 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- Merci de votre aide

P . Naciri

Mer le gouverneur à, de nouveau , marquè un bon point ...Et on sait que la province d''Azilal dispose de ressources minières importantes et c'est le bon moment que les " chercheurs " révèlent le secret de cette région

في 22 أبريل 2019 الساعة 44 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ثراثنا

عبد الكريم

الترحيب بكل مامن شانه نفض الغبار على ترات المنطقة بصفة خاصة وعلى الثرات المغربي بشكل عام.

في 22 أبريل 2019 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- باحث

باحث

بما أن التراث هو كل شيئ حي فينا، وبما أنه رمزا للهوية والذاكرة المحلية، وبما أنه يعتبر جسرا بين الماضي والحاضر والمستقبل، فإنه بات يحتل مكانة مهمة في حياتنا، ولدى مسؤولينا.
وفي هذا الإطار جاء لقاء مركز معابر مع السيد عامل اقليم أزيلال الذي ثمن المبادرة واتحتضنها، فقلما نجد مسؤولا من هذا العيار يفتح أبواب مكتبه لمثل هؤلاء. فالشكر موصول له على مجهوداته الجبارة في هذا الباب

في 22 أبريل 2019 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- felicitation

promoteur

les greniers collectifs, demeurent et pour éternité, les plus importants entrepôts des denrées alimentaires. les tribus les utilisent jadis à cette fin. ils ont aussi un rôle défensif. Aujourd'hui, la valorisation de ces monuments historiques, ne peut être que bénéfique pour tous, ils régénèrent les produits de terroirs et crées des opportunités pour l'emploi
un grand merci à monsieur le gouverneur pour cette initiative créative.

في 22 أبريل 2019 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلمة شكر واعتراف

زيدان عبدالهادي

نشكر السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال محمدالعطفاوي على هذا الاهتمام بالتراث المادي و اللامادي الذي يزخر به الإقليم، أكيد أن هذا الدعم من شأنه تشجيع البحث العلمي ورد الاعتبار للتراث المعماري والموروث الثقافي والعمل على استثمار هذا التراث في خلق سياحة جبلية قادرة على تنمية المجتمع وخلق فرص الشغل خاصة في صفوف النساء العاملات في مجموعة من التعاونيات بالمنطقة، إننا كطلبة باحثين أبناء الإقليم نثمن عاليا المجهودات المبذولة من طرف السيد العامل في سبيل التعريف بهذا التراث وتقديم المساعدة والدعم للأساتذة والطلبة الباحثين وهي مقاربة تشاركية تروم تشجيع البحث العلمي و الأكاديمي كل من موقعه. نجدد مرة أخرى الشكر للسيد العامل على هذه الالتفاتة ونعترف أن التراث بشقيه المادي واللامادي اليوم أصبح يلعب دورا مهما في التنمية.

في 22 أبريل 2019 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- Merci

amr I

Le gouverneur d'azilal sait comment conduire son bateau en plein mer agitée , tenant le gouvernail avec précision...A vrai dire , c'est l'Homme du terrain...Au nom de la population , je vous remercie

في 22 أبريل 2019 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- خطوة مباركة

فاعل جمعوي

إن ما كان ينقص المبادرات التنموية في الاقليم هو غياب شركاء أكادميين من الجهة لهم من الكفاءة العلمية لتحليل الظواهر الاجتماعية التي تعرفها المنطقة وراكموا عدد كبير من الدراسات الحقيقية حول مؤهلات الإقليم بدون خلفيات سياسية أو بحث عن مصالح خاصة شكرا سيدي العامل

في 22 أبريل 2019 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- إشادة

فريد

شكرا عامل إقليم أزيلال على هذه البادرة الحسنة والتي لاقت استحسان الجميع، نشيد بدوركم في سبيل الاهتمام بالتراث المعماري والتراث بصفة عامة بإقليم ازيلال نشيد بهذه المبادرة ونعتز بها

في 22 أبريل 2019 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ترحيب

عادل ايت حماد

نرحب بالدكتورة سعاد بلحسين والتي تحضى باحترام طلبة اقليم أزيلال

في 22 أبريل 2019 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- شعبة التاريخ

طالب جامعي

شكرا عامل إقليم أزيلال ما احوجنا اليوم إلى مثل هذه المبادرات فعلا التراث يجب أن يحضى باهتمام الجميع ونتمنى أن يلتقط المنتخبون هذه الإشارة التي أرسلها السيد العامل. الشكر كذلك للأستاذة سعاد بلحسين وباقي فريق العمل في هذا المركز.

في 23 أبريل 2019 الساعة 15 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شك وتقدير

رضوان النتيفي

وبدوري اجدد الشكر لعامل اقليم أزيلال باسم الطلبة كما انى اشكر كل من مدنا وساعدنا على تسليط الإشعاع على هذا الموضوع ومن بينهم الأستاذة الجليلة سعاد بلحسين
ومحمود نورالدين ومحمد شكري المحافظ الجهوي للتراث الثقافي ببني ملال والسيدة سعاد كروم وغيرهم
وتحية وشكر وتقدير للجميع

في 23 أبريل 2019 الساعة 35 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اعتراف

طالب

اعترف أن العمل الذي يقوم به مركز معابر سيعطي ثماره قريبا في ظل انفتاحه على العديد من الشركاء. باسم طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال نشكر عامل إقليم أزيلال على الدعم والمساندة.

في 24 أبريل 2019 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- إشادة بالحدث

الإبن البار لأيت بوكماز أويد أفوسنك

لم أرغب أن تفوتني فرصة التعليق على الحدث باعتبار أني أحد الذين حضروا اجتماع أيت بوكماز الذي أطره أساتذة أجلاء من مركز معابر، حيث كان الخطاب واضحا وشفافا من خلال التحسيس بأهمية التراث المعماري بالمنطقة، كما أن أحد المتدخلين أشاد بأهمية المنطقة ودورها كقاطرة في جلب السياح الأجانب والمغاربة. وأنا كإبن المنطقة لا يمكنني إلا أن أطلب المزيد من مثل هذه الزيارات التي سيكون لها وقع إيجابي على تثمين المنتجات المحلية والتحسيس بأهميتها وخصوصيتها. الشكر للسيد عامل إقليم أزيلال الذي فتح الباب على مصراعيه لمثل هذه التظاهرات الثقافية.

في 24 أبريل 2019 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تعزيـــة : بن عدي حفيظة في ذمة الله

علاش...علاش بقلم: حسن جابا الصحراوي

الأمن الوطني بأزيـــلال يحتفل بالذكرى 57 على تأسيسه

أهداف سياسية ضيقة تؤجل قافلة طبية كبيرة بدمنات إقليم ازيلال

أزيلال : طبيبة " النساء " تستهزىء من النساء !!!!؟؟؟

أزيلال : ساكنةأزيلال تطالب رحيل " الثالوث المحرم "( عليهم ) ....

وفاة والد عبد الرحمان الربوع عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال

تعزية : وفاة " وريدو على" و " علام موحي "

أزيـــلال : دار الثقافة ، تشجع الفنانة إيمان بوطور

إعـــــــــــــلان عن تنظيم مباراة خاصة بأحسن ملصق في مجال الوقاية و السلامة الطرقية

أزيــلال : عامل الإقليم سينصب قائدا بمركزأفورار وخليفة القائد ببنى عياط

أزيـلال : عامل الإقليم في زيارة تفقدية لمجموعة من الأوراش ... وفضاءات المهرجان الصيفي

أزيــلال / فيديـــو / : عامل اقليم أزيــلال و وكيل الملك يترأسان لقاءا تحسيسيا مع وكلاء لوائح الأحز

أزيــلال : عامل إقليم يتفقد سير الحملة الطبية بالمركز ألاستشفائي الإقليمي

عامل إقليم ازيلال في زيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع الإنمائية بايت امديس وسيدي يعقوب

أزيـــلال : عامل الإقليم يعقد اجتماعا مع الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية بالمدينة

أزيــلال : عامل اقليم ازيلال يزور مشروع حديقة 20 غشت استعدادا لتدشينها وكذا متحف جيوبارك

أزيــلال : عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة بالمسجد الأعظم ..

أزيــلال : عامل إقليم أزيلال ينهي غضب الأساتذة المتعاقدين بسبب المذكرة " المشؤومة "

أزيــلال : عامل الإقليم يحضر حفلا دينيا في ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني بالمسجد الأعظم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي


خربشات قبل السحور.. حيث النورون حاور النورون // محمد بنصغير


دمنات : إصرار على مقاومة أفول مهنة الغياط والنفار في ليالي رمضان ذ .نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية


دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة