مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي             شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة             هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا             وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو             رئيس الجماعة والنائب البر لماني عادل بركات يدخل على الخط لتقديم المساعدة وتكفل بشابة التي لدغتها افعى سامة             أزيــلال / ايت امحمد : العثور على جثة رجل متعفنة داخل منزله وأثار الدماء تسيل من تحت باب بيته..             ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*             عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور             حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش             قضية حامي الدين.. عائلة آيت الجيد تدعو الفعاليات الحقوقية لحضور جلسة 18 يونيو             شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي


عبيدات الرمى - لهدية

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة


جريمة قتل بشعة بطلها شاب في ريعان الشباب وهذه التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي


رئيس الجماعة والنائب البر لماني عادل بركات يدخل على الخط لتقديم المساعدة وتكفل بشابة التي لدغتها افعى سامة


أزيــلال / ايت امحمد : العثور على جثة رجل متعفنة داخل منزله وأثار الدماء تسيل من تحت باب بيته..

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور


حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش


قضية حامي الدين.. عائلة آيت الجيد تدعو الفعاليات الحقوقية لحضور جلسة 18 يونيو


عصابة إجرامية تنفذ عملية اختطاف “هوليودية” لمهندس معروف بأكادير …تفاصيل مثيرة


صحافي يفارق الحياة في ظروف غامضة جدا بالدار البيضاء واحتمال تصفيته وارد

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2019 الساعة 24 : 18


التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 

 

 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

 

 

معَ اقترابِ حلولِ شهرِ رمضان من كلّ سنة يبدأ النّاس بالإعداد لهذا الشهر، فيقومون بالتسوّق وشراء العديد من السّلع والأغذية الّتي يحتاجونها لإعداد وجباتِ الفطورِ والسّحور، ولكن يُركّز الجميعُ على ما سيتمُّ تناوله خلال وجبة الفطور التّي يُعدّ لها الكثير من الأطباق المُختلفة والمُتنوّعة، ذلك أنّها أول وجبة يتناولها الصّائم بعد ساعات طويلة من الصّيام والجوع، وفي الغالب تمتلئ مائدة الفطور الرّمضانيّة بالكثير من الأطباق غير الصّحية والدّسمة والمشروبات المليئة بالسّكر، والتي يعمد الصّائم على تناولها بشكلٍ سريع وبكميّات كبيرة، ممّا يُشعره بعدها بالتّخمة والكسل، ولهذه الأسباب يهدف هذا المقال إلى لحديث عن وجبة الإفطار في رمضان، وكيفيّة جعلها وجبة صحيّة جيّدة.



 

 


أفضلُ فطورٍ في رمضان تتميّزُ وجبة الإفطار في رمضان بالكثير من الطّقوس والأطباق الخاصّة بها، والتي يقوم غالبيّة النّاس بتحضيرها، حيث غالباً ما يتواجد التّمرُ، وحلوي الشباكية، والعصائر والبيض المصلوق والشّوربات بشكلٍ يوميّ في موائد الإفطار، بالإضافة إلى الأطباقِ الرّئيسيّة الأخرى، ولكن قد لا تُعتبر وجبة الإفطار التي تحمل جميع هذه الأطباق وجبةً مثاليّة، إذ يُمكن أن ينتهيَ الصّائم من هذه الوجبة بمعدةٍ مُتخمة بعد تناولِ عددٍ كبيرٍ من السّعرات الحراريّة، والدّهون، والنّشويات المُكرّرة، والتي يُمكن أن تضرّ بالصّحة، وتسبّب زيادةً بالوزن.


للحصول على أفضل وجبة إفطار يجب أن تُعوِّض هذه الوجبة الطّاقة التي يفقدها الصّائم وأن تمنحه النّشاط ، كما يجب أن تُعوّض السّوائل وتُشعره بالشّبع، وذلك دون أن تسبّب الشّعور بالتّخمة، وأن تمنحَ احتياجات الجسم اليوميّة من العناصر الغذائيّة، مع ضرورة استكمال ما قد يكون ناقصاً فيها من العناصر الغذائيّة في الوجبات التي تليها بين الإفطار والسّحور ووجبة السّحور.

 


يُمكن أن تتمثّل وجبة الإفطار المثاليّة بالبدء بتناول ثلاث تمرات، حيث يمنح التّمر الطّاقة السّريعة للجسم بسبب ما يحتويه من سكريّات بسيطة، كما أنّه يحتوي على الألياف الغذائيّة التي تُساهم في الشّعور بالشّبع، ومحاربة الإمساك، كما أنّه يمنح الفيتامينات والعناصر المعدنيّة التي يحتاج الصّائم إلى تعويضها، لا سيما البوتاسيوم.وبعد ذلك يُساهم تناول كوب من الماء في استعادة النّشاط والطّاقة أيضاً، وفي تعويض نقص السّوائل الذي يصيب الصّائم، كما أنّه يُساهم في شُعوره بالشّبع.

 

 


تحتلّ الشّوربة مكاناً رئيسيّاً في وجبة الإفطار، حيث تُعوّض السّوائل التي يحتاجها الجسم، ومن أطباق الشّوربة الصّحيّة التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار:

شوربة العدس والحمص أو شوربة الخُضار المحضّرة بكميّات بسيطة من الزّيت، حيث تمنحُ هذه الشّوربات الألياف الغذائيّة الهامّة للشّعور بالشّبع، والتي تمنح الكثير من الفوائد الصحيّة.

تحتوي وجبة الفطور الصحيّة أيضاً على الخضروات، والتي يُمكن تناولها في السّلطات أو الشّوربات، وهي تمنح الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة، كما أنّها تحتوي على مصادر صحيّة للبروتينات اللّينة، كالبقوليّات واللّحوم والدّواجن منخفضة الدّهن، بالإضافة إلى النّشويات الصحيّة، كتلك االموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليّات، كما يُمكن أيضاً أن تحتوي على اللّبن أو الحليب منخفض الدّهن.

يجب أن يتمّ تناول كميّات مُعتدلة من جميع أطباق وجبة الإفطار حتّى لا يشعر الإنسان بالتّخمة أو يسبّب لنفسه تلبّكاً في الجهاز الهضميّ.

نصائح للصّائم:

للحصول على نمط حياة صحيّ خلال شهر رمضان:

ــ التّعجيل في الفطور وتأخير السّحور.

ــ تقسيم وجبة الإفطار إلى جزأين، حيث يُمكن أن يتناول كميّات بسيطة من الطّعام والشّراب، وأخذ فاصل للصّلاة والرّاحة ثمّ تناول بقيّة الوجبة.

ــ الابتعاد عن المأكولات المالحة الّتي من شأنها زيادة الشّعور بالعطش.

ــ تناوُل الطّعام ببطء والمضغ جيّداً حتّى يستطيع الإنسان الوصول إلى الشّعور بالشّبع قبل أن يتناول كمّيات كبيرة من الطّعام.

ــ تناول الكثير من مصادر الألياف الغذائيّة في وجبتيْ الفطور والسّحور، على أن يتمّ التّدرج في زيادة كميّة الألياف المُتناولة في حال لم يكن الشّخص معتاداً على الحمية عالية الألياف الغذائيّة.

ــ تجنّب تناول الأطعمة الجاهزة.

ــ تناوُل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه، والخضروات، والشّوربات، والبقوليّات.

ــ ممارسة الرّياضة خلال شهر رمضان بعد وجبة الإفطار كالمشي.

ــ تجنّب الإكثار من تناول مشروبات رمضان ذات المُحتوى العالي من السّكر، والاستعاضة عنها بتناول كميّات مُعتدلة من عصير الفاكهة الطّبيعيّ المحضر بالمنزل.

عزيزي القارئ لتغذية صحية في رمضان قم باتباع النصائح التالية إن كنت تريد صحة أفضل وراحة أكبر لمعدتك في رمضان من خلال الآتي:

ــ لا تأكل حتى الشبع لتجنب الإصابة بالتخمة في وجبة الإفطار.

ــ تناول وجبات خفيفة بين الفطار والسحور، كالمكسرات والفواكه والفواكه الجافة مثل التمر، التين والمشمش.

ــ مضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم، وعدم الإسراع في تناول الطعام.

تأخير وجبة السحور لتفادي الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام.

ــ الإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام، وحتى لا تصاب بالإمساك.

ــ عدم الإكثار من تناول السكريات أو الأملاح في السحور، لأنها تساعد على الشعور بالعطش.

عادات خاطئة تسبب العطش في رمضان:

هذه أهم المأكولات والمشروبات والعادات الخاطئة التي تسبب الشعور بالعطش في رمضان:

ــ المأكولات التي تحتوي على التوابل والبهارات.

ــ المشروبات التي تحتوي على كافيين وصودا وكل المشروبات الغازية.

ــ المأكولات التي بها نسبة من السكريات.

ــ التعرض المستمر إلى الشمس، يجعل جسمك جاف ويفقد الماء والسوائل عن طريق إفراز العرق.

 

 

أضرار وجبات السحور الثقيلة:

أن الكثير من الناس اعتادوا على تناول كميات كبيرة من الطعام في سحور رمضان، برغبة فى تجنب الجوع خلال صيام اليوم التالي، وإمداد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة تساعده على تأدية واجباته.

الحقيقة أن وجبة ثقيلة خلال سحور رمضان لن تساعد خلال صيام اليوم التالي كما يتصور البعض، بل على العكس، قد تتسبب فى مضاعفات، ومشاكل تزعج الصائم طوال فترة النهار. الآثار السيئة لوجبة السحور الثقيلة على الجسم، والبدائل الصحية التي نستطيع تناولها على السحور بإطمئنان.

أضرار سحور رمضان الثقيل قبل النوم:

ــ الحموضة: تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة فى المعدة، ومع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر، تزداد نسبة حدوث الارتجاع الحمضي للمرئ، مما قد يسبب إحساس مزعج بالحرقة أثناء النوم، وخلال فترة طويلة من النهار بعد الاستيقاظ.

ــ مشاكل النوم:

تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب ارتفاع معدلات حرق الغذاء فى الجسم وإنتاج الطاقة، مما يزيد حالة الصحو بدرجة من الدرجات. بجانب أن الاستلقاء على السرير للنوم مع معدة ممتلئة بالطعام، قد لا يكون وضع مريح ومناسب للنوم على أي حال، ويترتب على هذه المشاكل عجز الإنسان عن النوم المريح والهادئ لفترة كافية؛ مما يجعل الصباح التالي صباح مزعج مليء بالكسل والتوتر.

ــ عدم القدرة على الاسترخاء:

تناول كميات كبيرة من السكريات على السحور، يسبب ارتفاع معدلات السكر فى الدم بشكل سريع؛ و يترتب على ذلك زيادة معدلات الطاقة فى الجسم، و هذا يتعارض مع ما يحتاجه الجسم من الشعور بالاسترخاء قبل النوم.

ــ الشعور بالعطش الشديد بعد الأكل:

تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات محتوى من الأملاح العالية، تسبب سحب المياه من الخلايا، تاركة ورائها شعور قوي بالعطش قد يمتد طوال فترة الصيام في اليوم التالي.

ــ الشعور بالانتفاخ:

قد يتسبب سحور رمضان الثقيل في الشعور بالإنتفاخ وعسر الهضم نتيجة تناول الأطعمة المحمرة فى السحور، وقد يسبب بطء عملية الهضم؛ مما يؤدي لشعور مزعج بالانتفاخ لفترة طويلة خلال صيام اليوم التالي.


أطعمة يجب تجنبها في شهر رمضان:

أطعمة يجب تجنبها في سحور رمضان من اجل الحصول على صيام صحي:

ـ الأطعمة المصنعة.

ــ الخبز الأبيض.

ـ المعجنات والحلويات.

ــ المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ــ الأطعمة المقلية.

ــ الأطعمة المالحة.

ويجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنك ستكون بحاجة لتجربة عدد من البدائل الصحية، حتى تتعرف على الأطعمة المناسبة لك، والتي قد تساعدك في الحصول على صيام صحي ومريح.

ما البدائل الصحية لوجبات سحور رمضان الثقيلة؟ عندما نفكر فى بدائل صحية لوجبة سحور رمضان، فإننا نستهدف بشكل أساسي مشكلتين يقابلهما الصائم خلال نهار رمضان؛ أولهما مشكلة الحصول على طاقة تساعد الجسم على العمل خلال الصيام، و ثانيهما مشكلة الحفاظ على قدر كافِ من السوائل فى الجسم.

 

الطاقة:

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها على السحور، وتعطي الإنسان قدر مناسب من الطاقة خلال فترة الصيام، وهذه البدائل لا تعتمد على الكم الكبير لإمداد الجسم بالطاقة.

الفكرة وراء إمداد هذه البدائل للجسم بالطاقة طوال فترة الصيام، هو احتوائها على ألياف، وكربوهيدرات من النوع المركب بطئ الامتصاص؛ مما يجعل تفككها، وخروج الطاقة منها يحدث بمعدل بطئ طوال ساعات الصيام، هذه البدائل تشمل:

ــ الشوفان، القمح، العدس، الشعير، البطاطس، الخضروات، أغلب أنواع الفاكهة.

ــ يجب الحصول على كميات معتدلة من اللحوم البيضاء منخفضة الدهون، لإمداد الجسم بقدر كافي من البروتين .

السوائل:

أهم نصائح السحور التي تساعد الصائم على دعم الجسم بالسوائل :

تجنب الأطعمة المملحة والأطعمة عالية السكريات على السحور، لا سيما الكميات الضخمة من كليهما .

تناول كميات كافية من الماء قبل بدء الصيام على مدار ساعات الإفطار وصولاً للسحور.

أضف لوجبة السحور بعد الخضروات التي تدعم الجسم بالسوائل، مثل الخيار، والخس، والطماطم، حيث يمكن تناولها علي شكل سلطات.

 

عصائر طبيعية للتغلب علي حرارة الجو وعطش رمضان:

لتعويض الجسم خلال صيام النهار، لذا يجب على الصائم أن يكثر من تناول السوائل، لأن الجسم سوف يعانى من نقص شديد فى كمية الماء، ومن أهم هذه السوائل العصائر، والمشروبات الرمضانية المعروفة (كالتمر والعرقسوس والخروب والكركديه)

عصير الليمون: معروف عنه أنه منعش، ويرفع من مناعة الجسم التي تقلّ بسبب الصيام في شهر رمضان. هذا بالإضافة إلى كونه مفيداً في حالات الأنيميا أو فقر الدم حيث يحتوي على فيتامين " سي" الذي يساعد علي بناء كريات الدم الحمراء.

 


 

  

ولعلّ أضرار عصير الليمون تتمثل بأنه يؤدي إلى حدوث قرحة في المعدة وإلى الفتور الجنسي في حالة الإكثار من شربه كما أنه يزود الجسم بكميات عالية من السكر.

عصير البرتقال:

 


يحتوي على فيتامين (ج) أو سي ويُنصح به للأطفال والمراهقين في طور النمو، كما ينصح به في فترة النقاهة، بعد الإصابة بالحمى أو الأنفلونزا، وهو متوفر بكثرة.

عصير الخوخ:

 


غني جداً بفيتامين سي، ويُنصح به دوماً للذين يزاولون الألعاب الرياضية.

عصير الأناناس:

يساعد على الهضم، ومفيد جداً للمعدة، كما أنه مدر للبول، وطارد للسموم في الجسم، ويُنصح به المصابون بفقر الدم، وعسر الهضم، وعصير الأناناس لديه قدرة كبيرة على تذويب الشحوم، لذلك فهو مفيد جداً للمصابين بالسمنة المُفرطة.

عصير المشمش:

يُنصح به الأشخاص المصابون بالوهن والهزال، كذلك الوهن العقلي والمصابون بفقر الدم، كما كما أنه مفيد جدا للأطفال بالإضافة إلى فوائده في مكافحة الإسهال.

عصير الكرز أو حب لملوك:

غني جداً بالعناصر المعدنية، ومقو لمفاصل الجسم، كما أن شربه لمدة تزيد على يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم.

 

يجب التنظيم عند تناول هذه السوائل من خلال:

أولا: من المفترض أن الصوم يساعد الصائم على تنظيم طعامه وشرابه، حيث يساعد الامتناع عن الطعام والشراب من 14 – 16 ساعة يوميا، على خلو الجهاز الهضمي من فضلات الغذاء، والتراكمات الغذائية، التي حدثت طول العام، لذلك على الصائم أن يتناول وجبتي الإفطار والسحور، مع عدم الإسراف فى هذه الوجبات، وتقليل السعرات الحرارية اليومية، ليحقق أقصى استفادة من الصيام.

ثانيا: كمية السوائل التى يتناولها الصائم عند الإفطار، يجب أن تكون في حدود المعقول، حتى لا يصاب بالامتلاء دون أن يتناول الطعام، ولذلك يجب البدء بطبق من الشوربة كشوربة خضار، حساء مثل حساء الحمص والعدس او حساء حبوب وشوربة اللحوم والدواجن والعدس والفول النابت، وتلك الأنواع تحتوى على نسبة عالية من الماء، ويعد المعدة والجهاز الهضمى لاستقبال الغذاء وبعد مدة شرب كأس من العصير.

 

ثالثا: خلال وجبتى الفطور والسحور، يستحسن الإكثار من تناول الخضروات الورقية والفواكه، التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء، مثل الخس والجرجير والخيار والبطيخ، لتساعد على تعويض النقص فى الماء، حيث إن الجسم يحتفظ بالماء والسوائل لفترة طويلة داخل الجهاز الهضمى، ومن هنا يخرج هذا الماء على فترات متباعدة، مما يساعد على تحمل الصوم.

 

على الصائم أن يكثر من تناول الفاكهة باعتبارها غنية بالمغذيات والسوائل فهي بذلك الحل الآمن لحماية الصائم من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة.

10 أنواع من الفاكهة تحمي الصائم من الشعور بالعطش خلال رمضان:

أهم أنواع الفاكهة التي تحمي من الشعور بالعطش في رمضان:

ــ البطيخ الأحمر، الأناناس، المانجا، الجريب فروت او "مايسمي بالمغرب المومبليوموس" ،الكيوي، التفاح، البرتقال،الشمام " البطيخ البرتقالي او الأخضر" ، الفراولة والخوخ.

 


1- البطيخ:

يحتوي البطيخ على 91.45غ من المياه إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة، ومن أجل ذلك يوصى بتناوله طيلة فترة الإفطار فهو سيمد الجسم بكل ما يحتاجه من غذاء وماء خلال ساعات الصيام.

2- الأناناس:

الأناناس غني جداً بالفيتامينات و المعادن مثل الفوسفور واليود وتحتوي أيضاً على الخمائر التي تسهل عملية الهضم، كما أن 70% من وزنها ماء وهذا ما يجعل منها فاكهة مناسبة خلال رمضان، لذا أكثر من تناولها فهي ستحميك من العطش. 3

3- المانجا:

من أهم أنواع الفاكهة فهي تحتوي علي على كميات عالية من البوتاسيوم والنحاس،

و"ب6" C وفيتامين E وفيتامين K والبيتا كاروتين (فيتامين أ) وحمض الفوليك، إضافة لغناها بالماء والألياف، فاحرص على الإكثار من تناولها في رمضان.

4- الجريب فروت"بومبليموس":

 

 


تصل نسبة الماء في الجريب فروت إلى 90% حيث يمكن تناولها كوجبة خفيفة على السحور للحماية من العطش، فضلاً على احتواء الجريب فروت على إنزيمات لحرق الدهون المكدسة في الجسم. 5- الكيوي: يؤكد خبراء التغذية أن فاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين c

5 الكيوي:

يؤكد خبراء التغذية أن فاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين "سي"

فكل 100 جرام يحتوي على 200 إلى 300 ميليغرام من الفيتامين، كما أنها غنية بالماء حيث 80% من وزن الثمرة ماء ومن أجل ذلك يجب الإكثار من تناولها في رمضان.

6- التفاح:

يوصي الأطباء بضرورة تناول التفاح بكثرة في شهر رمضان لأنه يمنع العطش فهو يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفوسفور والمنغنيز، كما أن 84% من وزنه ماء.

7- البرتقال:

البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين " سي" والحديد والفوسفور والكالسيوم والألياف التي تسهل عملية الهضم، كما أنّ 88% من وزنه ماء ولذلك يجب الإكثار من تناوله للحماية من العطش في رمضان.

8- الشمام:

للحماية من العطش خلال ساعات الصيام الطويلة عليك بتناول الشمام بشكل

يومي عند الإفطار فهو غني بفيتامين" أ و سي" والمعادن والألياف المفيدة للجسم A و C

كما أن 95 % من وزنه ماء فهو يمد الجسم بكل ما يحتاجه من سوائل.

9- الفراولة او فريز:

الفراولة غنيّة بالأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما

تحتوي تحتوي على كميات عالية من فيتاميناتA، B C

إضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، وهذا ما يجعل منها مصدر جيد للسوائل.

10- الخوخ:

كل 100غ من ثمار الخوخ تتكوّن من 85% ماء فهي بذلك مصدراً جيداً للسوائل ولذلك يجب الاعتماد عليها في رمضان للحماية من العطش والجفاف، فضلاً على غناها بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة.

الآن أصبح لديك عزيزي معرفة كاملة بأنواع الفاكهة الغنية بالماء لذا احرص على تناولها خلال فترة الإفطار حتى لا تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام، وأخيراً أتمنى لكل القراء دوام الصحة والعافية.

 

 

 



834

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

واويزغت : مافيا المخدرات تكبل ايادى وأرجل رئيس عصابة مضادة وتقتله ...

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

انتهاكات جبهة البوليساريو و راعيتها الجزائر للقانون الدولي الإنساني. بقلم محمد سيموري (واويزغت) ابن

مذكرة الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية،لرئيس الحكومة المغربية بقلم محمد سي

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

المعتقلون الإسلاميون بخريبكة يتهمون مدير السجن بتعذيبهم

أزيلال : مجرم يغتصب فتاة و...".يقتلها"

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

عين " النقوب " تلك الذاكرة المنسية .....بقلم ذ أحمد ونناش

انتهاكات جبهة البوليساريو و راعيتها الجزائر للقانون الدولي الإنساني. بقلم محمد سيموري (واويزغت) ابن

سيدي افني : انتقائية كارثية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة تيوغزة

بحثا عن ميثاق انساني للصحة بقلم: ذ. زهير ماعزي

بني ملال : لقاء تواصلي مع الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج يكشف عن معاناة الجالية بجهة تاد

واويزغت :عريضة ضد الفرح تطرح اكثر من سؤال و تستوجب التنبيه

افورار:مواطن يتحدى قرار محكمة النقض و عائلته تتصدى لعملية التنفيذ

افورار : أمين الطاكسيات يتجاوز مهمته في التنظيم و يمنع سيارة قانونية من العمل

تدمر كبير من طرف مرضى وأسرهم وشكايات يومية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي


سمو عاشق بقلم : سعيد لعريفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...


كلمة شكر على التعزية من عائلة السيد : " محمد أوحمي "رئيس جمعية الأعالي للصحافة

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو


القضاء الجزائري يأمر بحبس رئيس الحكومة السابق


الحكم على خلية بمصر كانت تنوي اغتيال السيسي ومحمد بن نايف

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة