مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال /خطير : اسماك فاسدة تباع للمواطنين في غياب تام للجان المراقبة             أزيــلال : رئيس جماعة فم الجمعة السيد " محمد شوقي " يخلق الحدث بمبادرة طيبة غير مسبوقة !             أصعب موقف ممكن يتعرض له "أب" وهو ماقادرش يحمي ولادو...تفاصيل "ليلة الرعب" عاشتها أسرة تعرضت لهجوم مسلح (فيديو)             الإعدام لمرتكبي جريمة ‘شمهروش’ في حق السائحتين الإسكندنافيتين             الأمن يعتقل 8 متورطين في مقتل سيدة بالرباط بينهم من تناقل شريط الفيديو دون التبليغ عن الجريمة             فيديوهات “بورنوغرافية” تقود نساء بينهن متزوجات إلى التحقيق             فيديو...عام ونصف العام.. كلب “ينتظر” صاحبه في المكان نفسه!             آخر مستجدات قضية مقهى “لاكريم” وهذا ما تقرر في حق المتهمين             الحبس لدركين بتهمة متهمين بالاحتجاز والتعذيب             20 دركيا يصابون بجروح بليغة في حادثة سير خطيرة             زوج يعتدي على زوجته بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة و الدرك الملكي يرفض استقبالها            أغرب المطارات ...هبوط طائرة ركاب فوق رؤوس المواطنين             فيديو خطير يوثق لحظة سرقة محل للمجوهرات بانزكان من طرف 3 نساء وطفلة             لقاء تأطيري لكسابي الأغنام و الماعز بجماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال            أغنية الوالدين . من التراث الجزائري . غناء شحرورة الأطلس : إيمان بوطور            بكاء بونجاح و عطال بعد تأهل الجزائر I فوز صعب =( I ركلات الترجيح I            فضيحة ببني ملال..مغربي يتعرض لمجزرة بشعة داخل مستشفى..دارو لبنتي عملية وهمية            فيديو صادم.. أب مكلوم يكشف تفاصيل تعرض ابنه للتشرميل بدوار الكدية بمراكش            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

زوج يعتدي على زوجته بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة و الدرك الملكي يرفض استقبالها


أغرب المطارات ...هبوط طائرة ركاب فوق رؤوس المواطنين


فيديو خطير يوثق لحظة سرقة محل للمجوهرات بانزكان من طرف 3 نساء وطفلة


لقاء تأطيري لكسابي الأغنام و الماعز بجماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال


أغنية الوالدين . من التراث الجزائري . غناء شحرورة الأطلس : إيمان بوطور


بكاء بونجاح و عطال بعد تأهل الجزائر I فوز صعب =( I ركلات الترجيح I


فضيحة ببني ملال..مغربي يتعرض لمجزرة بشعة داخل مستشفى..دارو لبنتي عملية وهمية


فيديو صادم.. أب مكلوم يكشف تفاصيل تعرض ابنه للتشرميل بدوار الكدية بمراكش


شاهد.. لحظة اعتقال "كاريكا" من طرف البوليس


الستاتي عبد العزيز في اغنيته الجديدة "ظلمتيني"

 
كاريكاتير و صورة

السيسى سيستمر فى الحكم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بدر هاري يعلن موعد “الثأر” من ريكو والأخير يرد بقوة!


معطيات صادمة حول رواتب الطاقم التقني للمنتخب المغربي

 
الجريــمة والعقاب

الأمن يعتقل 8 متورطين في مقتل سيدة بالرباط بينهم من تناقل شريط الفيديو دون التبليغ عن الجريمة


الحبس لدركين بتهمة متهمين بالاحتجاز والتعذيب

 
الحوادث

20 دركيا يصابون بجروح بليغة في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال /خطير : اسماك فاسدة تباع للمواطنين في غياب تام للجان المراقبة


أزيــلال : رئيس جماعة فم الجمعة السيد " محمد شوقي " يخلق الحدث بمبادرة طيبة غير مسبوقة !


أزيــلال / دمنات : شاب عشريني يضع حدا لحياته في ظروف غامضة

 
الجهوية

بني ملال: انتشال جثتي الأب وابنه بعد أن جرفتهما مياه وادى الربيع .. وهذا ما وقع !


بسبب العسالي: الداودي يهدد بالاستقالة من مجلس جهة بني ملال


Beni MELLAL M Nabil Hmina, Président de L’USMS, préside la cérémonie d’installation de deux nouveaux doyens

 
الوطنية

أصعب موقف ممكن يتعرض له "أب" وهو ماقادرش يحمي ولادو...تفاصيل "ليلة الرعب" عاشتها أسرة تعرضت لهجوم مسلح (فيديو)


الإعدام لمرتكبي جريمة ‘شمهروش’ في حق السائحتين الإسكندنافيتين


فيديوهات “بورنوغرافية” تقود نساء بينهن متزوجات إلى التحقيق


آخر مستجدات قضية مقهى “لاكريم” وهذا ما تقرر في حق المتهمين


المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي بمناسبة عيد العرش ويستثنى هذه المجموعة..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يونيو 2019 الساعة 03 : 13


المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف

 


 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

الصيف من الفصول الموسمية التى ترتفع بها درجة الحرارة، حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل ويتعرض لجفاف البشرة والبقع اللونية التي تسببها نقص الفيتامينات والأملاح عن طريق التعرق. إذ يتم تبريد الجسم عن طريق العرق الذي ينتجه الجسم بشكل عفوي. يحتاج الإنسان الي تناول مجموعة من الأطعمة التي تمد جسمه الترطيب الفعال والذي من خلاله يتم ترطيب كافة الأجهزة الحيوية بالجسم حيث تعطي لها القدرة الفائقة على البرودة ، فهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات من الماء والمرطبات الطبيعية والتي تكيف درجة حرارة الجسم لتحديه درجات الحرارة العالية وتحميه من أشعة الشمس الضارة.

 


 

 يحتاج الجسم يومياً من 2 إلى 3 لترات من السوائل سواء على هيئة ماء أو عصائر أو شوربات أو فواكه طازجة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل، وتختلف النسبة قليلاً بحسب الفروق الفردية من شخص إلى آخر مثل الوزن والعمر والعمل الذي يقوم به، فمن يتعرض للشمس يجب عليه شرب كمية أكبر من السوائل، وكذلك من يمارس أي نوع من الرياضة ، لأن هؤلاء يفقدون كثيراً من المياه التي يتناولونها.

السؤال الذي يحير الكثيرين: ما هو المشروب الأفضل الذي يساعدنا على إرواء العطش؟

مشروبات طبيعية تروي عطش الصيف:

1ــ الماء: 

يعد الماء أفضل وسيلة للقضاء على العطش في الصيف الحار، فالماء النقي يمدّ الجسم بما يحتاجه من سوائل. والمياه المعدينة تمد الجسم بالأملاح المعدينة اللازمة التي يمكن أن يفقدها الجسم عبر التعرق وينصح خبراء الصحة بضرورة شرب ما لا يقل عن لتيرين ماء يوميا في الأيام الحارة جدا.

: 2ــ المحاليل الشاردية 

من يتعرق كثيرا يتوجب عليه تناول ما يكفي من المحاليل الشاردية. وبالرغم من أن المحاليل الشاردية المؤلفة من السكر والملح تتميز بطعم غريب، إلا أنها تعطي الجسم ما يحتاجه لإمكانية تخزين الماء وسوائل أخرى في الجسم.

ومن يرغب بصنع محاليل شاردية بنفسه، بإمكانه مزج 500 ميليلتر من الماء مع 250 ميليلتر من عصير التفاح الطبيعي و250 ميليلتر من عصير الكرز، ورشة ملح. ثم شرب هذا المحلول على مدار اليوم.

 

شرب السوائل وليس الماء فقط:

وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبذون شرب الماء بكثرة، بإمكانهم في هذه الحالة محاولة تحسين طعم الماء عن طريق وضع قنينة ماء في الثلاجة تحتوي على شرائح الليمون وأوراق النعناع وأعواد القرفة ما يمنح الماء مذاقا مختلفا التي تساعد على حرق الدهون، ومذاقها لذيذ يساعد على شرب الكثير من المياه، وبالنسبة للأشخاص الذين يحبون إكساب الجلد اللون البرونزي في الصيف عليهم تناول عصير الجزر لاحتوائه على مادة الكاروتين والتي تمنح الجلد هذا اللون.

ويمكن شرب الشاي ويفضل شرب الشاي مع النعناع ساخنا او باردا. 

يعتبر الشاى هو المشروب الأفضل للشعور بالانتعاش خلال فصل الصيف، خصوصا فى الأيام التى ترتفع فيها رطوبة الجو، حيث يساعد تناول الشاى أو المشروبات الساخنة عموما، على رفع درجة حرارة الجسم فى بداية تناولها، لتبدأ فى الانخفاض من جديد بعد دقائق، مما يساعد فى إعطاء الجسم الشعور بالانتعاش المطلوب

3ــ شرب الشاي بالنعناع:

 

 


فوائد الصحية لمشروب النعناع فى فصل الصيف والتى تشمل الآتى:

         ــ يساعد على الهضم: لأن عسر الهضم مرض شائع فى فصل الصيف، والمشروب النعناع هو الحل للتغلب على هذه المشكلة، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والمغذيات النباتية التى تساعد فى الحفاظ على المعدة.

         ــ يخفف من الغثيان: فهى واحدة من الفوائد الصحية لشرب النعناع فى الصيف، لأن الرائحة القوية لأوراق النعناع تحد من الغثيان.

         ــ يمنع الربو: النعناع مهدئ طبيعى رائع مما يكون مفيدا لمرضى الربو ويساعدهم التنفس بسهولة.

         ــ يخفف آلام الحيض: وفقا للتقرير فآلام وتشنجات الحيض تكون شديدة فى فصل الصيف مما تؤدى إلى شعور المرأة بالغضب وتعكر المزاج، وتناول مشروب النعناع يحد من تشنجات الحيض.

         ــ يعزز من مستوى المناعة: فصل الصيف هو موسم الأمراض، لكن شرب كأس من ماء النعناع كل صباح يعزز من مستوى المناعة مما يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التى تحسن جهاز المناعة وتقى من العدوى.

         ــ يقضى على التوتر والاكتئاب: إن شرب النعناع يعمل على رفع مستوى هرمون السيروتونين الذى يعمل على رفع المزاج والتغلب على الإجهاد.

4ــ شرب شاي خلطة الزهورات:

عصائر الأعشاب لها فائدة صحية كبيرة حيث تعمل على تنقية الدم وتهدئة الأعصاب ومنها البابونج المثلج والشاي الأخضر المثلج وخلطة الزهورات والكركديه وكذلك الشاي الأخضر مع الدراق وعصير المشمش له طعم لذيذ، والشاي الأخضر مع الزنجبيل والنعناع والثلج المجروش، وكذلك القهوة المثلجة وتعرف بالآيس كوفي وتقدم مع العسل والحليب البارد أو من دون.

شاي خلطة الزهورات:

مكونات الزهورات:

ومن هذه الأعشاب اليانسون، النعناع البري، البابونج، ورق الزعتر، زهرة الخاتمية، زهرة البنفسج ، زهرة الجوري، الزوفى، الخزامي، اكليل الجبل، الورد ، وبذور الشومر، وورق المليسة، وغيرها من الأعشاب البريّة.

مشروب الزهورات يصنع مشروب الزهورات من عدة أنواع من الزهور، والتوابل، وسيقان الأعشاب، وبذور و جذور وأوراق وبتلات العديد من الزهور، والنباتات العشبية، ويمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من النكهات، ومن الممكن تناولها بدلاً من المشروبات السكرية، بالإضافة إلى كونه لذيذ، كما أن له أيضاً العديد من الخصائص التي تعزز صحة الإنسان، فقد استخدم في العلاجات الطبيعية لمجموعة متنوعة من الأمراض لمئات السنين، وحديثاً بدأ العلم بحوثه للعثور على أدلة تدعم بعضاً من استخداماته التقليدية للعديد من الأمراض.

طريقة التحضير: يمكن تحضير كوب لذيذ من الزهورات بمجرد وضع الأعشاب، كالريحان، والزعتر، أو الروزماري، والتوابل، مثل: الهيل، والقرفة، أو القرنفل، في الكوب المراد صنعه فيه، ثم صب الماء المغلي وإبقاءه لبضع دقائق، وإضافة بعض المحليات كالعسل مثلاً، ومن ثم الاستمتاع بالطعم الرائع.

أنواع مشروب الزهورات وفوائدها هناك عدة أنواع من مشروبات الزهورات، من أهمها:

شاي النعناع: يتم استخدام الشاي النعناع تقليدياً لتخفيف الانزعاج الناتج عن الجهاز الهضمي، فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تخفيف الغثيان وتشنج وآلام المعدة.

 شاي الزنجبيل: يُستخدم شاي الزنجبيل كعلاج للغثيان، فقد وجدت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تخفيف الآلام المؤقتة، كما أن له فوائد كثيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 شاي الكركديه: يساعد شاي الكركديه على خفض ارتفاع ضغط الدم كما أنه مضاد للفيروسات، ومن الجدير بالذكر أنه لا ينبغي أن يؤخذ مع أي دواء مدر للبول أو مع تناول الأسبرين.

شاي الميرامية: شاي الميرامية قد يساعد على تحسين صحة العظام والحد من مخاطر أمراض القلب.

شاي الورد: يحتوي شاي الورد على نسبة عالية من فيتامين "سي" وعلى مضادات الأكسدة، كما أن له خصائص قد تقلل من الالتهابات واللآلام المرتبطة بالتهابات المفاصل وأنه فعال في مكافحة الشيخوخة، ويحد من الدهون في منطقة البطن.

شاي البابونج: يعتبر البابونج نباتاً آمناً، وقد تم استخدامه في العديد من الثقافات لعلاج أمراض المعدة وتم استخدامه كمهدئ خفيف، كما أنه يساعد على تخفيف اضطراب المعدة، والحرقة، والغثيان، والقيء، بالإضافة إلى أنه مشروب مناسب للأطفال الرضع.

 

5ــ شرب الماء منكه بشرائح من الليمون وأوراق النعناع:

نأخذ قنينة زجاجية من حجم لتر ماء نضع فيها نصف شرائح ليمونة مع عصير ليمونة ونص بإضافة بعض أوراق النعناع والسكر وتترك تبرد.

5ــ شرب الماء المنكه بالخيار:

نفطع خيارة دوائر ونضعها في قنينة زجاجية ماء بارد حجم لتر مع بعض شرائح الليمون والقليل من السكر.

6ــ شرب الشاي المنكه بالخوخ:

في وعاء نضع الماء وبعض حبات الخوخ مقطع ويترك علي النار للغليان بعد ذلك نضيف الشاي ويغلي بعض الدقائق ونضيف السكر ويترك يبرد. يصفي ويوضع في قنينة زجاجية ويوضع في الثلاجة ويشرب باردا.

7ــ الشاي المثلج:

يعد الشاي المثلج من المشروبات المنعشة والمفضلة في فصل الصيف، إذ يتميز بسهولة تحضيره ويساعد على إطفاء شدة العطش. كل ما يحتاجه الأمر هو تحضير الشاي الأسود ومن ثم تركه 5 دقائق ليبرد، ومن ثم إضافة حفنة من أوراق النعناع وليمونة"حامض" وقليل من العسل، وبعد ذلك وضعه في الثلاجة حتى يبرد تماما. وعند تقديمه يمكن إضافة مكعبات من الثلج.

 

المشروبات الطازجة أفضل العصائر لفصل الصيف خاصة إذا استطاع الشخص تناولها من دون سكر، ومن الضروري الاستفادة من الموسم الصيفي بإعداد العصائر المأخوذة من الفاكهة، ومنها الفراولة والبطيخ والشمام والتوت والبرقوق والخوخ والمشمش والعنب، المانجا والأناناس، وإذا تطلب الأمر التحلية فيكون الأفضل استخدام عسل النحل.

ويذكر أن عصائر الفاكهة تحتوي على سعرات حرارية بحسب كمية الفواكه التي تم عصرها، أي انه عند شرب العصير ينبغي أن نحسبه وفقا لكمية الفاكهة التي تم عصرها. غير أن عصائر الفاكهة قد تفقد الألياف الموجودة في الثمار بسبب عصرها، ولكن قد نفقد أيضاً تأثير الشبع والمتعة عند قضم ومضغ الفاكهة.

ــ تناول حبات الفواكه:

الفواكه الصيفية هي فواكة مغرية جداً ويمكن الاستفادة منها في عمل العصائر اللذيذة والمفيدة، ومن الجيد الحرص في استهلاكها وعدم المبالغة في تناولها، لاسيما وأنها تحتوي على كمية ليست بقليلة من السكر، كما أن الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ أو الشمام، تحتوي على كميات كبيرة من السكر. وبالنسبة للأشخاص الأصحاء يوصى بتناول ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يوميا.ً

ــ شرب عصائر الفاكهة:

العصائر الطازجة ضرورة لا غنى عنها ضمن وجباتنا الرئيسية خاصة خلال فصل الصيف، وزيادة درجات الحرارة، والعصائر تعوض الجسم ما يفقده من سوائل وتحسن المزاج وترطب البشرة.

تعتبر عصائر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن فهي توفر للجسم صبغة بيتا كاروتين  وفيتامين "س"(beta-carotene)، فيتامين والبوتاسيوم.

وللاستفادة من هذه العناصر المهمة، يفضل شرب عصائر الفاكهة بشكل فوري بعد أن يتم إعداد العصير، لأنه إذا ترك معرضاً للأوكسجين فإنه سيفقد جزءا كبيراً من فيتامين "س"

غير أن عصائر الفاكهة أيضاً تحافظ على المواد الكيميائية النباتية، فهي تمنع حدوث أنواع معينة من السرطان، واضطرابات القلب والدماغ.

هنا بعض أنواع العصائر التي يمكن ان تحضر في المنزل:

عصير البنجر(أو الشمندر) من العصائر المنعشة في الصيف والتي تساعد على إزالة السموم من الجسم ،كما تساعد على سهولة تدفق الدم لجميع أنحاء الجسم وزيادة الحديد مصدر جيد للبوتاسيوم.

ــ يساعد على خفض ضغط الدم 

ــ يقوي من التحمل البدني 

ــ يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب 

ــ يبطئ تطور الخرف 

ــ يساعد على الحفاظ على وزن صحي 

ــ قد يمنع السرطان.

عصير البنجر مع التفاح:

المقادير: 2حبة بنجر، 2 حبة جزر، تفاحة واحدة، 2 كؤوس ماء بارد.

خطوات التحضير:

نسلق البنجر في طنجرة الظغط والجزر والتفاح كلا على حدة، بوضع البنجر والجزر والتفاح كل في إناء ونغطي المكونات بالماء ونتركهم على نار هادئة حتى تنضج كل المكونات ثم نرفع البنجر والجزر والتفاح على مصفاه حتى يتصفى تمامًا،ونتركهم يبردوا قليلًا.

نقشر البنجر والجزر والتفاح، ونضعهم في الخلاط الكهربائي

نضيف الماء للخلاط، ونضرب جيدًا حتى ينعم الخليط

نصفى عصير البنجر بالتفاح باستخدام مصفاة، ثم نصبه في أكواب التقديم ويقدم باردا.

سر نجاح تحضير عصير البنجر بالتفاح:

من الممكن تقطيع البنجر والتفاح والجزر وضربهم في الخلاط مباشرة

من الممكن تحلية عصير بنجر بالتفاح بالسكر أو العسل

فوائد عصير البنجر بالتفاح:

ــ تناول عصير البنجر بالتفاح يساعد على تدفق الدم بشكل جيد للمخ وجميع أجزاء الجسم

ــ يساعد عصير بنجر بالتفاح على زيادة نسبة الحديد في الدم.

ــ تناول عصير بنجر بالتفاح يزيل السموم من الجسم.

البطيخ الأحمر " الدلاع":

يتكون عموما من الماء كعنصر أساسي، مايجعل عصير البطيخ منعشا جدا. ولتحضيره يتم خلط 400 غرام من البطيخ الأحمر البارد مع إزالة البذر الأسود، تقطيعه، وضعه في الخلاط الكهربائي مع إضافة قليل من النعناع مع بعض مكعبات الثلج. إن البطيخ الأحمر غني بفيتاميني

."A" و"C"

ــ عصائرالشمام "البطيخ الأصفر":

فوائد الشمام:

 للشمام فوائد عديدة منها:

ــ يقي من الإصابة بالأمساك، ويمنع من الإصابة بالبواسير.

ــ ينقي الدم من السموم والأملاح الضارة.

ــ يساعد في رفع إنتاج كريات الدم الحمراء.

ــ يحافظ على صحة الجلد، ويعالج الكثير من الأمراض المتعلقة فيه، مثل الالتهابات الجلدية، والتصبغات اللونية، والجفاف، والنمش، والكلف، والبهاق، والقشرة المتكونة في فروة الرأس، ويؤخر ظهور التجاعيد في البشرة.

ــ يرطب الجسم، ويطفئ الشعور بالعطش.

ــ يدرّ البول، ويقلل ضغط الدم المرتفع.

ــ يعالج مرض التهاب المفاصل الروماتيزمي.

ــ يليّن المعدة والأمعاء، ويعتبر من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق.

ــ يعالج ارتفاع حمض اليوريك في البول " النقرس "، وأمراض الكلى والمسالك البولية.

ــ يمنح الجسم الطاقة والحيوية.

ــ يساعد على الهضم

ــ يقوي الكبد والطحال، ويعزز وظائفهما.

ــ يمنع حدوث النزيف.

ــ يقي من الإصابة بالسرطان.

 ــ يقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

ــ يحافظ على صحة العينين. يقوي العظام والأسنان.

ــ يرفع كفاءة جهاز المناعة. يحافظ على صحة الرئتين والجهاز التنفسي. يمنع من الإصابة بتشوهات الأجنة.

مضار الشمام:

 الإفراط في تناول الشمام يسبب العديد من المشاكل، مثل :

 ــ حدوث تعفن في الأمعاء.

ــ ارتفاع نسبة السكر في الدم، خصوصاً لمرضى السكري.

ــ الإصابة بالإسهال، والمغص.

ــ يعطي شعوراً بالامتلاء والثقل في المعدة والجهاز الهضمي، مما قد يفاقم المشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم. الأذى للقولون.

1ــ  عصير الشمام:

المكوّنات: حبة متوسطة الحجم من الشمّام، ملعقة كبيرة  من ماء الورد و ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة ــ يمكن الاستغناء عليهم ــ ، ثلاث ملاعق كبيرة من عسل نحل، خمس مكعبات من الثلج.

 طريقة التحضير: قشّر الشمّام وقطع،. ضع كلاً من: الشمّام، والفانيلا، وماء الورد، والعسل ، والثلج في وعاء الخلّاط. شغّل الخلّاط على السرعة المتوسطة. اخلط المزيج جيداً إلى أن يتكون عصير ذا قوام ناعم. اسكب العصير في أكواب التقديم.

2ــ عصير الشمّام والبطيخ الأحمر" الدلاع":

 المكوّنات: ثلاثة أكواب من البطيخ الأحمر، حبتان من الشمّام، كوب من التفاح الأخضر، ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثلج مجروش.

طريقة التحضير: قطّع البطيخ وانزع البذور منه، ثمّ قطّع الشمّام. ضع كلاً من: البطيخ، والشمّام، وماء الورد، وعصير التفاح الأخضر في وعاء الخلّاط. اخلط المكوّنات جيداً إلى أن يصبح المزيج مناسبا.ً ويشرب باردا.

3ــ عصير الشمام والمانجا والزبادي " ياغورت طبيعي":

طريقة التحضير: ضع كلاً من: قطع الشمّام، والمانجا، واللبن الزبادي، والعسل، والماء في الخلاط الكهربائي. اخلط المكوّنات جيداً إلى أن يصبح قوام العصير مناسباً. اسكب العصير في كؤوس التقديم، وزيّن الكؤوس بشريحة من الشمّام. "يمكن الإستغناء عن العسل"

4ــ عصير الشمام والثلج:

ضع في الخلاط  قطع من الشمام مع نصف كأس ماء وبعض مكعبات الثلج واطحن الكل.

5 ــ عصير الشمام بالحليب:

 المكوّنات: حبة شمام متوسطة الحجم، مقشرة، ومنزوعة البذور، ومقطعة على شكل مكعبات. ، ماء مثلّج، كوبان من الحليب.

طريقة التحضير: ضع قطع الشمام في وعاء الخلّاط. أضف الحليب البارد إلى المزيج. اخلط المكوّنات جيداً إلى أن تندمج وتصبح متجانسة. اسكب المزيج في وعاء التقديم مع الثلج. وبالصحة والعافية.

ملاحظة: بالإمكان إضافة أنواع أخرى من الفواكه لعصير الشمام، مثل المانجو، والموز، والأناناس، والكيوي، والفراولة، والجوافة، حسب الرغبة.

6ــ عصير الشمام بالموز:

المكوّنات: نصف شمامة، موزتان، ملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج، نصف كأس من الحليب السائل البارد، كوب من الماء، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، سكر، مكعبات من الثلج للتقديم.

 طريقة التحضير: تُقشر الشمام، وتُقطع إلى قطع متوسطة الحجم. تُوضع الشمامة مع كافة المكوّنات في الخلاط الكهربائي. تُخلط المكونات جيداً، ثم يُقدم العصير مع مكعبات الثلج.

يمكن الاستغناء عن البرتقال والليمون. 

7ــ عصير الشمام ووالجزر:

المقادير:

شمامة متوسطة الحجم، عصير جزر، ثلج وزنجبيل.

الطريقة:
يخلط عصير الجزر مع الشمام الاصفر ومكعبات الثلج وقطعة الزنجبيل لمدة 30ثانية في الخلاط الكهربائي.

8ــ عصير الشمام بالمانجا:

المكوّنات: حبتان من المانجا، موزة متوسطة الحجم، نصف شمامة، أوراق نعناع للتزيين.

 طريقة التحضير: تُقشر كلاً من المانجا، والموزة، والشمامة، وتُقطع إلى قطعٍ صغيرة. تُوضع المكوّنات في الخلاط الكهربائي، وتُخلط حتّى تتداخل مع بعضها البعض. يُسكب العصير في أكواب، ويُزين بأوراق النعناع.

9ــ مشروب الزبادي الطبيعي" الياغورت" مع الفواكه:

هو مشروب منعش حلو مصنوع من الزبادي يساعد على تنظيم الهضم. ويمكن صنعه باستخدام أنواع مختلفة من الفواكه ويعتبر بمثابة وجبة خفيفة لأولئك اللذين يفقدون الشهية في الطقس الحار.

طريقة التحضير:

كأس من الزبادي وكأس من الماء ويمكن إضافة 200 غرام من المانجو أو أي نوع آخر من الفواكه المحببة مع رشة من الهال والقرنفل والقرفة والزنجبيل وملعقة كبيرة من السكر، تخلط جميع المقادير وتوضع في الثلاجة، ثم تُقدم باردة.

10ــ عصير الشمام بالموز والحليب:

يقطع الشمام الي شرائح مع الموز ويوضع في الخلاط الكهربائي ويضاف اليه الحليب البارد، يطحن جيدا ويشرب.

عصائر إضافية:

عصير الطماطم:

تعد الطماطم من أقوى مضادات الأكسدة وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان وأمراض القلب، فضلا عن أن عصير الطماطم المنكّه يروي العطش بسرعة. ويتميز عصير الطماطم بسهولة تحضيره، إذ يحتاج إلى 200 ميليلتر من الطماطم المعصورة طازجة ورشة ملح و قليل من الفلفل الحار وملعقة صغيرة من السكر، وبعد خلط جميع المقادير يتم تبريدها.

عصير الزنجبيل:

يمكن وصف الزنجبيل بأنه ثمرة ملائمة لجميع الفصول. ففي الشتاء يقوي جهاز المناعة وفي الصيف يساعد على استقرار الدورة الدموية. ولعصير الزنجبيل تأثير مشابه لعصير الليمون

لتحضير عصير الزنجبيل يجب خلط 100 غرام من الزنجبيل مع 350 غراما من الشاي الأخضر وقليل من عصير الصبار ولتر واحد من الماء. وبعد تقطيع الزنجبيل يتم غليه مع 400 غرام من الماء لمدة 10 دقائق، وبعد تبريد المزيج يتم تصفية الخليط ومن ثم إضافة الشاي الأخضر وعصير الصبار والماء.

 

عصير الخضار:

بعيدا عن المشروبات المحلاة يمكن تناول عصير الخضار في فصل الصيف. إلى جانب دوره في إطفاء شدة العطش، لعصير الخضار دور مهم في التخلص من السموم.

 ويمكن تحضير هذا العصير اللذيذ باستخدام الجزر والشمندر السكري والخيار ورشة من الفلفل الحار. وبعد تقشير الفواكه وتقطيعها يتم عصرها ومن ثم شربها.

الشمندر السكري ، الموز والتفاح:

يصلق الشمندر في الماء ويقطع مع الموز والتفاح وماء الشمندر يطحن جيدا ويشرب باردا دون تحليته. وصحتين وهناء.

العصائر الخضراء او العصائر الأسموزي:

هي خليط من الفواكه الطازجة المعصورة والمخلوطة مع خضرة طازجة مثل السبانخ أو الخس أو النعناع أو الكزبرة، ، وهذه العصائر تلبي حاجة الجسم من الخضروات والفواكه في وقت واحد ،لأنه طبقاً لخبراء التغذية من الضروري حصول الجسم على 5 وجبات خفيفة من الفاكهة ومثلها من الخضروات يومياً، ويفضل تحويلها إلى عصير، ولذلك تضرب الخضرة في الخلاط ويضاف لها عصير الفاكهة أو الحليب الطازج ويكون لها ملمس مثل الكريمة، وتمنح الجسم فوائد كثيرة، ومن أشهر العصائر التي تمنح الجسم الطاقة:

 البطيخ مع الليمون، له طعم مميز ولذيذ، والأناناس والجزر والشمندر المعصور، وكذلك الكوكتيل الاستوائي، وهو مزيج من الموز والأناناس والمانجو، والجزر مع البرتقال، عصير الخوخ والمشمش مع الجزر أوالجزر والأناناس، والمانجو والفراولة، والفراولة والليمون وتعرف بالليمونادة الزهرية للونها المميز.

عصير التفاح الأخضر مع الجزر والزنجبيل:

المكونات:

تفاحة واحدة، جزرة، الزنجبيل المغلي.

الطريقة:

 تعصر حبة من التفاح مع أخرى من الجزر ويضاف إليها الزنجبيل المغلي بعد تركه يبرد، وهذا العصير منخفض السعرات الحرارية ويعمل على تنقية الجسم من السموم.

وبالهنا والعافية.

 

 

 



1059

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

فندق قصر الضيافة جوهرة سياحية بمدينة سوق السبت أولاد النمة

بيان استنكاري من المكتب المغربي لحقوق الإنسان فرع دار ولد زيدوح

اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

أزيلال: من يحمي لوبي المقاولات ؟

دعوة لحضور ملتقى وطني حول موضوع"دور المجتمع المدني في النهوض بثقافة حقوق الإنسان.

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة تازة – الحسيمة- تاونات- جرسيف ت

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

بني عياط :شيخ الطريقة البصيرية يحتج على تضمين الزاوية ضمن لائحة المحتجين على تأخر الشروع في بناء الث

النظام الإيراني في مأزق بقلم: هدى مرشدي*

المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

عَــــروسُ الأرض شعـــر: حســـين حســــن التلســــيني


سكان الأطلس ...ضحايا الوهم // شجيع محمد ( مريرت ) :


رائحة الفساد .. // عبد الحق بلشكر


علم الجبر والبرمجة عند أبي جعفر الخوارزمي بقلم : د زهير الخويلدي


لِمَ شلت ضراوة كلبين لحرس الحدود الإسرائيلي أمام شاب فلسطيني ؟! بقلم : حماد صبح


عند اقدام الصمت بقلم : ذ. مليــكة حرشيد


روّج مصطلحاتك الأمازيغية // مبارك بلقاسم


رسالة من ذ.حسن أوريد إلى رشيد نيني


أحمد بوكماخ... تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر. // ذ.عبدالله البقالي


دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب // إبراهيم حرشاوي*


بأي ذنب قتلوا ؟ // بوسلهام عميمر


الاسماء التاريخية من الحياة المغربية // محمد حسيكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " عــلي الناصري " موظف سابق بوزارة التجهيز بأزيلآل


أزيلال : تعزية فى وفاة المقاول : الحاج محمد فاندي ، رحمه الله ...


تعزية وموساة في وفاة شقيق أخينا الأستاذ :" لحسن السليماني " رحمه الله

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب

أزيــلال / بني ملال : قاصر تشتغل خادمة تختفي في ظروف غامضة.. ووالدها يطلب المساعدة

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

منتخبون ورجال سلطة والدرك يشكلون عصابة لنهب الرمال

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فيديو...عام ونصف العام.. كلب “ينتظر” صاحبه في المكان نفسه!

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة