مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الداخلية تستعد ل”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة             المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)             الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط             الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني             مريرت : مأكولات فاسدة و غياب تام للمراقبة وانتشار واسع لعربات بيع الوجبات الخفيفة             أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة             أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...             وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال             السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح يترأس حفل تنصيب رجال السلطة الجدد.             أزيلال / تكلا : عصابة تهاجم السائقين ليلا ومقتل أحد اللصوص من طرف السائق الذي تم الهجوم عليه .. وأخرى بايت امحمد التفاصيل             المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "            روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى            أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان            تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال            في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت            لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس            فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )            شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس            الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "


روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى


أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان


تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال


في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت


لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس


فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )


شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس


يوسف الزروالي نهاية مول كاسكيطة شفار بالدلائل خيانة زوجية


"فيديو يحبس الأنفاس".. مواطن شيشاني ينقذ طفلا من موت محقق

 
كاريكاتير و صورة

الرباح يعلن الحرب على المقالع
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

العناية بالبشرة في فصل الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)


تعويضات مالية لفريق “شباب أطلس خنيفرة” ضحايا حادثة سير

 
الجريــمة والعقاب

ليلة عيد الاضحى.. شابة تقتل خطيبها بالقنيطرة


فضيحة انتحال شخص صفة طبيب ومعالجة مرضى نفسيين وعقليين بمراكش .. الصحة توفد لجنة للبحث في القضية

 
الحوادث

أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة


حادثة سير على مستوى الطريق الرابط بين مدينة دمنات و مراكش

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...


أزيلال / تكلا : عصابة تهاجم السائقين ليلا ومقتل أحد اللصوص من طرف السائق الذي تم الهجوم عليه .. وأخرى بايت امحمد التفاصيل


امام حضور غفير…تشيع جنازة الإمام المتوفي بعد تاديته صلاة العيد

 
الجهوية

السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح يترأس حفل تنصيب رجال السلطة الجدد.


بني ملال :بائع متجوّل يبتر يد حارس سيارات بضربة سيف في منتجع عين أسردون ...


مفجع.. خروف يودي بحياة شاب ثلاثيني صباح عيد الأضحى ببني ملال

 
الوطنية

الداخلية تستعد ل”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة


مريرت : مأكولات فاسدة و غياب تام للمراقبة وانتشار واسع لعربات بيع الوجبات الخفيفة


إعتداءٌ شنيع بالسلاح على سائح أجنبي وتمزيق وجهه بمراكش بغرض السرقة ، في واضحة النهار


نزوح جماعي لمواطنين من إقليم قلعة السراغنة باتجاه أزيلال، بسبب تجاهل معاناتهم مع العطش


أسماء وزراء يستعدون لتوديع حكومة العثماني بعد التعديل الحكومي المرتقب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المرأة والمجتمع بقلم : يطو لمغاري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 غشت 2019 الساعة 25 : 03


المرأة والمجتمع

 

بقلم : يطو لمغاري

 

المرأة والمجتمع : وأنا مع أفراد أسرتي بجنان الجامع ، أكبرسوق بمدينة تارودانت . إنتبهنا على صوت أحد الباعة في الممر الرئيسي ، يرفع صوته وهو يكلم سيدة من المتسوقات ، سمينة بجلباب أزرق ، وغطاء على الرأس متوسطة العمر ، يصيح بها : لماذا ضربت الولد لماذا ؟ لو رآك أهله لضربوك ، وعلموك ألا تمدي يدك على أبناء الناس ؟ إنتبه مرافقوا اليافع ، وعادوا إلى المرأة ، فضربها أحد الشبان الأربع ، فبدأت المرأة تصيح : لاتضربني يا هاذ الشمكار لاتضربني ، تجمهر الناس في مشهد يذكر بنظرة مجتمعنا تجاه المرأة ، حيث سهولة الاعتداء عليها من طرف الذكور . أزالت السيدة حذاءها ولوحت به ، تحاول رد الاعتداء عليها . فإذا بالشاب الثاني يجري نحوها ويدفعها ، موجه صفعة على وجهها وضربة على كتفها . عندها دخلت المرأة في نوبة عصبية وهي تصيح : اعطوني التيساع ، اعطوني التيسااااع ، بعدوا مني ، بعدوا مني .

 

المرأة والمجتمع : في شوارعنا تتعرض النساء للاعتداء ، والتحرش والناس يتفرجون ، لايحركون ساكنا . جريت نحو ساحة النزاع ، لكن المجموعة كانت قد تفرقت ، بتدخل بعض المارة ، وذهاب المعتدى عليها خارجة من السوق ، دون أن تقضي أغراضها . ظللت أردد : لماذا يعتدي شبابنا على النساء في السوق ، أوفي الشوارع والأماكن العامة لماذا ؟؟؟ . لكن هذا الاعتداء ، ليس في مدينة تارودانت وحدها ، وليس في الجنوب وحده. بل إن الظاهرة عامة تعرفها مدن الشمال والجنوب ، والشرق والغرب . ذلك لأن الخلفية الثقافية هي نفسها ، في المجتمع المغربي الذكوري ، الذي يربي الذكر على الهجوم والاعتداء والقوة ، بينما يربي الأنثى على الضعف والخوف والخنوع .

 

المرأة والمجتمع : إن الشاب الذي يعتدي على المرأة في الشارع العام ، هو شاب تنقصه التربية ، والثقافة والذكاء الاجتماعي ،هو شاب يعاني من النقص ومن العقد النفسية ، يعتبر نفسه قويا ، فوق القانون ، فوق الناس ، فوق المجتمع . وعموما الشخص الذي لايحترم الآخر خاصة المرأة ، يكون شخصا مريضا ، يعاني من جميع الأمراض : المرض النفسي ، العقلي ، الأخلاقي ، الاجتماعي والثقافي ، يصدق مقولة : أنه البطل ، التي تظل أمه تغنيها له منذ ولادته : الزين ديالي ، القمار، البوفسور ، الدنيا ديالي ، الكنز ديالي ، الكون ديالي ..." إنها أكذوبة العشق الأمومي ، طبعا هي عارية من الصواب . الحقيقة أن التربية المغربية هي تربية معيبة ، ينقصها أن تتحلى بالعدالة الإجتماعية ، بين الذكر والأنثى . فالفتاة التي تربى على الخنوع " تحني الراس وتسمح للي يسوى واللي مايسواش ، يمسح فيها رجليه ، والذكر الذي يربى على أنه الشاروخان ، يظن أن بنات الناس لعبة ديالو يديرفيها مابغا " . إنها الوقاحة الاجتماعية ، وقلة التربية !

 

المرأة والمجتمع : سيدتي لاتنتظري أن يحميك المجتمع أو الأسرة ، إحمي نفسك بنفسك ، من خلال اكتساب القوة ، قوة الشخصية : في العقل والنفس والجسد . ثقفي عقلك ، قوي نفسك ، وابني جسدا قويا ، عن طريق ممارسة رياضة الدفاع عن النفس ، لأن المجتمع الذكوري لا يفهم إلا لغة القوة والعنف . إن الذي يتلذذ بخوف المرأة ، ويستبيح كرامتها وحريتها ، لا يستحق إلا المعاملة الخشنة ، ومبادلته بالجبروت الذي يؤمن به .

 

المرأة والمجتمع : المجتمع المغربي تجاه المرأة ، ثابت ثاقب ، جانح جاثم جافل ، حاقد حانق حائر حامض ، خائف خائب خائن خاسر، دامع دائخ دافع داعر، راغب راسب راكد رابح ، سالب سائد ساكت ساقط ، شامت شاهد شائك شارد ، صاغر صائد صائل صامت ، ظالم ظافر، عابس عاثرعالق عائق ، غاضب غاصب غارق غامض ، فارض فاقد فاسد فاجر، قاصد قاصر قابع قاهر، كاذب كاتم كاره كاسر، مائع مارد ماجن ماكر، نادم ناكص نافر ناقم .

 

المرأة والمجتمع : المغربية في مجتمعنا : باكية بائدة باغية بائسة ، جائعة جاثمة جائرة جافية ، خائفة خائبة خاوية خانعة ، رافضة راضية راكضة راحلة ، ساقطة ساكتة سافلة ساحرة ، شاكية شاردة شاوية شاغلة ، عابرة عادية عابسة عاثرة ، غائبة غاوية غافلة ، كاوية كارهة كاسرة ، لاهية لاغية لاعبة ، ماكرة ماردة مارقة ، ناقمة ناسية ناكرة ناعمة.

 

المرأة والمجتمع : نريدها فيه به منه له وإليه : الحاملة الحامية الحاضنة ، الراقية الرائقة الراشدة الرافعة ، السائرة السائدة السالمة السامقة ، الشاعرة الشادية الشاهدة الشافية ، الغالية الغالبة الغاشية الغالية ، الفاعلة الفاتحة الفائزة الفاضلة ، القائدة القادرة القاهرة القاتلة ، للتردد للمرض للضعف ، للقهر للتخلف . القارئة الكاتبة العالمة ، النافية الناهية الناقمة الناجية ، الهادئة الهانئة الهادرة الهائلة ، الواقفة الواصلة الواعية الوارفة ،الواقية لنفسها من العجز من الانهزام ، الواعية بحقوقها تنتزعها ، قبل الانسحاب خاوية الوفاض ، الواعدة بحفظ الأسرة والمجتمع تقوده نحو التقدم .

 

المرأة والمجتمع : دعوة إلى الآباء والأمهات ، كفى من تربية الأنثى على الخوف، والضعف والسكوت عن حقها ! كفى من اعتبار المرأة شخصا ، يأتي في المرتبة الثانية بعد الرجل ! إن العدالة الإجتماعية التي نطالب بها ، كحق من حقوق الإنسان ، يجب أن تبدأ من البيت ، لتعم المجتمع ويتقبلها الجميع . حان الوقت لنعيد النظر في طبيعة التربية ببلادنا . بل إن بعضا من أسس الموروث الشعبي في هذا المجال ، يجب أن تمحى من الذاكرة ، كفكر ماضوي تجاوزه التاريخ ، كبعض من الأمثال الشعبية ، التي تعامل المرأة بكثير من الدونية مثل : " المراة بحال الحمارة فين مامشات تخدم " ، لاسيدي المجتمع الكريم : المرأة تاج على رأس الجميع ، سيدة المجتمع ، أم الدنيا ، ومليكة أمر الكون . فكيف نبخس مكانة أمنا ؟ ومالكة أمرنا ، كيف ، كيف ؟؟؟

 

المرأة والمجتمع : لكن وحتى لاأنسى ولتفادي العدمية ، وللأمانة الأدبية فقط ، أرفع التحية عاليا للشرفاء الذين يحترمون المرأة في بلدي ، منهم أبي ، زوجي أخي وعمي وأساتذتي الكرام ، وغيرهم كثر ، ممن درسوا الفلسفة ومارسوا رياضة التأمل ، في حقيقة الكون والتواجد الإنساني عليه . أحيي كل الشرفاء الذين يقدرون المرأة ، ويحفظون كرامتها وحريتها ، يعترفون بحقها في التواجد الكامل ، وفي الإستفادة من الفضاء العام ، والمرافق العمومية . تحية ثقافية وحقوقية وإنسانية عالية ، لكل من يشرف المرأة ويصون حقها ، ويعترف بمكاتها في المجتمع ، تتمتع بحقوقها ، تؤدي واجباتها ، وتمتلك القدرة على العطاء في كل المجالات . فبتقدمها يتقدم المجتمع ، وبتخلفها يتخلف المجتمع ، ويقبع في مزابل التاريخ .

 

تصبحون على وطن من عدالة إجتماعة ، يصون للمرأة حقوقها ، ويحترم إنسانيتها . أهنئكم بالسلامة من آفة قهر المرأة ، واحتقارها إلى درجة الاعتداء عليها . شعارنا : نعم للمساواة ، لا للعنف ضد المرأة .

 

 

 

 



648

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

فتوى قتل المرتد عنوان الردة الفكرية والثقافية . بقلم:سعيد لكحل

بيان التنصيقية الوطنية للمكفوفين وضعاف البصر المعطلين حاملي الشهادات

مساجد وأئمة أمازيغ! بقلم :حسن بويخف

بحثا عن ميثاق انساني للصحة بقلم: ذ. زهير ماعزي

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

ترانسبارانسي في أزيلال من أجل تعزيز حكامة التدبير الحضري

لالـــة زينـــة وزادهـــا نـــور الحمــام بقلم : ذ.محمد الحجام





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي |/ علي أوعبيشة


أذكى من هوكينغ وأبلد من حمار // أحمد عصيد


هل تفيك _آآآه_حقك يا هبة؟ بقلم :ذ . مليـكة حبرشيد


لماذا يعاني المغاربة من الضعف أمام “لحم” النساء ولحوم الغنم؟ بقلم جواد مبروكي


التعريب في التعليم والفشل الذريع بقلم: لحسن أمقران.


أَمِينَا يهودية في أثينا : مصطفى منيغ


إلى الأستاذ عبد الله بادو حول الواقع البئيس للأمازيغية // مبارك بلقاس


دمنات مطعونة في ظهرها بخنجر التهميش (كلاكيت تاني مرة) // عصام صولجاني


عمر الخيام واكتشاف العدد المجهول // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

طلب مساعدة عاجلة والله لا يضيع أجر المحسنين

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بإنفاذ القانون ضد تعنيف واغتصاب الأطفال والنساء

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي بإيطاليا يذبح أخته يوم العيد، ويدفنها وسط المطبخ

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة