مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : غواصون تابعون للدرك الملكي يحلون ببحيرة بين الويدان للبحث عن الشاب الغريق             فيديو.. واقعة غريبة أثناء تغسيل جثمان هيثم أحمد زكي             بعد زفاف كلّفٓ مليارين..مغاربة يتساءلون ‘مُبديع من أين لك هذا’؟؟؟             أنقذوا تلامذتنا من الجنوح والانحراف ! // اسماعيل الحلوتي             أنت ..فقط . بقلم : سعيد لعريفـي             Ouverture de la faculté sur son environnement 1er concours de Plaidoiries juridiques             الشريك الاجتماعي لمكتب الكهرباء غاضب من ادارة الحافظي‎             Organisation du 6ème Congrès international de la société marocaine des Mathématiques appliquées (SM2A) du 7 au 9 Novembre 2019 à la FST             أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا الأستاذ :" احمد ايت علا " ..             طعن ثلاثة أعضاء بفرقة مسرحية بسكين في موسم الرياض- (فيديو)             صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله             محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر            شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي            النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء            لحظة استهداف معقل البغدادي الأخير            ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب            مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد            حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله


محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر


شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي


النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء


لحظة استهداف معقل البغدادي الأخير


ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب


مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد


حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته


“ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”


ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة المغربية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

جريمة قتل بشعة.. زوج يقتل زوجته


“محكمة الإرهاب” تطوي ملف “خلية شمهروش” وتقضي بإعدام القتلة

 
الحوادث

حادثة سير مميتة بطريق العطاوية وتملالت جراء تصادم مباشر بين سيارتبن مخلفة 3 قتلى من بينهم امرأة من أزيلال

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : غواصون تابعون للدرك الملكي يحلون ببحيرة بين الويدان للبحث عن الشاب الغريق


أزيــلال :صراع عنيف حول الأرض بجماعة أنركي ، يستعمل فيه السلاح الناري


إحياء ذكرى المولد النبوي بالزاوية البصيرية بحضور أزيد من 800 إمام مسجد

 
الجهوية

بعد زفاف كلّفٓ مليارين..مغاربة يتساءلون ‘مُبديع من أين لك هذا’؟؟؟


Organisation du 6ème Congrès international de la société marocaine des Mathématiques appliquées (SM2A) du 7 au 9 Novembre 2019 à la FST


الفقيه بنصالح : هكذا تعيش مدينة أغنى رئيس مجلس بلدي في المغرب

 
الوطنية

Ouverture de la faculté sur son environnement 1er concours de Plaidoiries juridiques


نشرة خاصة .. أمطار محليا قوية من المستوى البرتقالي بالعديد من مناطق المملكةمن بينهم أزيــلال


مروع… العثور على جثة محروقة و مقطوعة الرأس بطنجة


بعدما اختطفها.. منحرف يهدد بقتل أم ل3 أبناء بتيفلت وأسرتها تناشد الأمن


تاجر معروف يعترض على دفن جثة شخص توفي اقترض منه الهالك 14 مليون سنتيم !!

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المرأة والمجتمع بقلم : يطو لمغاري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 غشت 2019 الساعة 25 : 03


المرأة والمجتمع

 

بقلم : يطو لمغاري

 

المرأة والمجتمع : وأنا مع أفراد أسرتي بجنان الجامع ، أكبرسوق بمدينة تارودانت . إنتبهنا على صوت أحد الباعة في الممر الرئيسي ، يرفع صوته وهو يكلم سيدة من المتسوقات ، سمينة بجلباب أزرق ، وغطاء على الرأس متوسطة العمر ، يصيح بها : لماذا ضربت الولد لماذا ؟ لو رآك أهله لضربوك ، وعلموك ألا تمدي يدك على أبناء الناس ؟ إنتبه مرافقوا اليافع ، وعادوا إلى المرأة ، فضربها أحد الشبان الأربع ، فبدأت المرأة تصيح : لاتضربني يا هاذ الشمكار لاتضربني ، تجمهر الناس في مشهد يذكر بنظرة مجتمعنا تجاه المرأة ، حيث سهولة الاعتداء عليها من طرف الذكور . أزالت السيدة حذاءها ولوحت به ، تحاول رد الاعتداء عليها . فإذا بالشاب الثاني يجري نحوها ويدفعها ، موجه صفعة على وجهها وضربة على كتفها . عندها دخلت المرأة في نوبة عصبية وهي تصيح : اعطوني التيساع ، اعطوني التيسااااع ، بعدوا مني ، بعدوا مني .

 

المرأة والمجتمع : في شوارعنا تتعرض النساء للاعتداء ، والتحرش والناس يتفرجون ، لايحركون ساكنا . جريت نحو ساحة النزاع ، لكن المجموعة كانت قد تفرقت ، بتدخل بعض المارة ، وذهاب المعتدى عليها خارجة من السوق ، دون أن تقضي أغراضها . ظللت أردد : لماذا يعتدي شبابنا على النساء في السوق ، أوفي الشوارع والأماكن العامة لماذا ؟؟؟ . لكن هذا الاعتداء ، ليس في مدينة تارودانت وحدها ، وليس في الجنوب وحده. بل إن الظاهرة عامة تعرفها مدن الشمال والجنوب ، والشرق والغرب . ذلك لأن الخلفية الثقافية هي نفسها ، في المجتمع المغربي الذكوري ، الذي يربي الذكر على الهجوم والاعتداء والقوة ، بينما يربي الأنثى على الضعف والخوف والخنوع .

 

المرأة والمجتمع : إن الشاب الذي يعتدي على المرأة في الشارع العام ، هو شاب تنقصه التربية ، والثقافة والذكاء الاجتماعي ،هو شاب يعاني من النقص ومن العقد النفسية ، يعتبر نفسه قويا ، فوق القانون ، فوق الناس ، فوق المجتمع . وعموما الشخص الذي لايحترم الآخر خاصة المرأة ، يكون شخصا مريضا ، يعاني من جميع الأمراض : المرض النفسي ، العقلي ، الأخلاقي ، الاجتماعي والثقافي ، يصدق مقولة : أنه البطل ، التي تظل أمه تغنيها له منذ ولادته : الزين ديالي ، القمار، البوفسور ، الدنيا ديالي ، الكنز ديالي ، الكون ديالي ..." إنها أكذوبة العشق الأمومي ، طبعا هي عارية من الصواب . الحقيقة أن التربية المغربية هي تربية معيبة ، ينقصها أن تتحلى بالعدالة الإجتماعية ، بين الذكر والأنثى . فالفتاة التي تربى على الخنوع " تحني الراس وتسمح للي يسوى واللي مايسواش ، يمسح فيها رجليه ، والذكر الذي يربى على أنه الشاروخان ، يظن أن بنات الناس لعبة ديالو يديرفيها مابغا " . إنها الوقاحة الاجتماعية ، وقلة التربية !

 

المرأة والمجتمع : سيدتي لاتنتظري أن يحميك المجتمع أو الأسرة ، إحمي نفسك بنفسك ، من خلال اكتساب القوة ، قوة الشخصية : في العقل والنفس والجسد . ثقفي عقلك ، قوي نفسك ، وابني جسدا قويا ، عن طريق ممارسة رياضة الدفاع عن النفس ، لأن المجتمع الذكوري لا يفهم إلا لغة القوة والعنف . إن الذي يتلذذ بخوف المرأة ، ويستبيح كرامتها وحريتها ، لا يستحق إلا المعاملة الخشنة ، ومبادلته بالجبروت الذي يؤمن به .

 

المرأة والمجتمع : المجتمع المغربي تجاه المرأة ، ثابت ثاقب ، جانح جاثم جافل ، حاقد حانق حائر حامض ، خائف خائب خائن خاسر، دامع دائخ دافع داعر، راغب راسب راكد رابح ، سالب سائد ساكت ساقط ، شامت شاهد شائك شارد ، صاغر صائد صائل صامت ، ظالم ظافر، عابس عاثرعالق عائق ، غاضب غاصب غارق غامض ، فارض فاقد فاسد فاجر، قاصد قاصر قابع قاهر، كاذب كاتم كاره كاسر، مائع مارد ماجن ماكر، نادم ناكص نافر ناقم .

 

المرأة والمجتمع : المغربية في مجتمعنا : باكية بائدة باغية بائسة ، جائعة جاثمة جائرة جافية ، خائفة خائبة خاوية خانعة ، رافضة راضية راكضة راحلة ، ساقطة ساكتة سافلة ساحرة ، شاكية شاردة شاوية شاغلة ، عابرة عادية عابسة عاثرة ، غائبة غاوية غافلة ، كاوية كارهة كاسرة ، لاهية لاغية لاعبة ، ماكرة ماردة مارقة ، ناقمة ناسية ناكرة ناعمة.

 

المرأة والمجتمع : نريدها فيه به منه له وإليه : الحاملة الحامية الحاضنة ، الراقية الرائقة الراشدة الرافعة ، السائرة السائدة السالمة السامقة ، الشاعرة الشادية الشاهدة الشافية ، الغالية الغالبة الغاشية الغالية ، الفاعلة الفاتحة الفائزة الفاضلة ، القائدة القادرة القاهرة القاتلة ، للتردد للمرض للضعف ، للقهر للتخلف . القارئة الكاتبة العالمة ، النافية الناهية الناقمة الناجية ، الهادئة الهانئة الهادرة الهائلة ، الواقفة الواصلة الواعية الوارفة ،الواقية لنفسها من العجز من الانهزام ، الواعية بحقوقها تنتزعها ، قبل الانسحاب خاوية الوفاض ، الواعدة بحفظ الأسرة والمجتمع تقوده نحو التقدم .

 

المرأة والمجتمع : دعوة إلى الآباء والأمهات ، كفى من تربية الأنثى على الخوف، والضعف والسكوت عن حقها ! كفى من اعتبار المرأة شخصا ، يأتي في المرتبة الثانية بعد الرجل ! إن العدالة الإجتماعية التي نطالب بها ، كحق من حقوق الإنسان ، يجب أن تبدأ من البيت ، لتعم المجتمع ويتقبلها الجميع . حان الوقت لنعيد النظر في طبيعة التربية ببلادنا . بل إن بعضا من أسس الموروث الشعبي في هذا المجال ، يجب أن تمحى من الذاكرة ، كفكر ماضوي تجاوزه التاريخ ، كبعض من الأمثال الشعبية ، التي تعامل المرأة بكثير من الدونية مثل : " المراة بحال الحمارة فين مامشات تخدم " ، لاسيدي المجتمع الكريم : المرأة تاج على رأس الجميع ، سيدة المجتمع ، أم الدنيا ، ومليكة أمر الكون . فكيف نبخس مكانة أمنا ؟ ومالكة أمرنا ، كيف ، كيف ؟؟؟

 

المرأة والمجتمع : لكن وحتى لاأنسى ولتفادي العدمية ، وللأمانة الأدبية فقط ، أرفع التحية عاليا للشرفاء الذين يحترمون المرأة في بلدي ، منهم أبي ، زوجي أخي وعمي وأساتذتي الكرام ، وغيرهم كثر ، ممن درسوا الفلسفة ومارسوا رياضة التأمل ، في حقيقة الكون والتواجد الإنساني عليه . أحيي كل الشرفاء الذين يقدرون المرأة ، ويحفظون كرامتها وحريتها ، يعترفون بحقها في التواجد الكامل ، وفي الإستفادة من الفضاء العام ، والمرافق العمومية . تحية ثقافية وحقوقية وإنسانية عالية ، لكل من يشرف المرأة ويصون حقها ، ويعترف بمكاتها في المجتمع ، تتمتع بحقوقها ، تؤدي واجباتها ، وتمتلك القدرة على العطاء في كل المجالات . فبتقدمها يتقدم المجتمع ، وبتخلفها يتخلف المجتمع ، ويقبع في مزابل التاريخ .

 

تصبحون على وطن من عدالة إجتماعة ، يصون للمرأة حقوقها ، ويحترم إنسانيتها . أهنئكم بالسلامة من آفة قهر المرأة ، واحتقارها إلى درجة الاعتداء عليها . شعارنا : نعم للمساواة ، لا للعنف ضد المرأة .

 

 

 

 



792

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

فتوى قتل المرتد عنوان الردة الفكرية والثقافية . بقلم:سعيد لكحل

بيان التنصيقية الوطنية للمكفوفين وضعاف البصر المعطلين حاملي الشهادات

مساجد وأئمة أمازيغ! بقلم :حسن بويخف

بحثا عن ميثاق انساني للصحة بقلم: ذ. زهير ماعزي

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

ترانسبارانسي في أزيلال من أجل تعزيز حكامة التدبير الحضري

لالـــة زينـــة وزادهـــا نـــور الحمــام بقلم : ذ.محمد الحجام





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

أنقذوا تلامذتنا من الجنوح والانحراف ! // اسماعيل الحلوتي


أنت ..فقط . بقلم : سعيد لعريفـي


الخدمة حاشاك : بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي


يوسف سعيد البردويل: نحن لا نحب رسول الله الكاتب : يوسف سعيد البردويل


أغاني ديمقراطية الغد الموعود //عبد اللطيف برادة


فصل الخريف: بين الحزن والكآبة تخلق السعادة بقلم: عبدالحي كريط


ماذا وراء مقاومة اللغة الأمازيغية الجامعة؟ // ميمون أمسبريذ


الفلسفة انتصار منطقي على العبث // د زهير الخويلدي


المنتخبون .. والعادة السرية بقلم : بوشعيب حمراوي


الإحتفال بعيد المولد النبوي ، بين الإباحة و البدعة والتحريم . بقلم : نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

العدد 427 من جريدة ملفات تادلة في الأكشاك (نسخة للتحميل)

 
انشطة الجمعيات

عطاء بلا حدود تحط أصبعها على الوجع. .مرتين ..


انطلاق ورش - أزهر مدينتي بالمدينة القديمة بالرباط تحت شعار " أعتني بمدينتي وأزهرها من أجل فضاء عام جميل وامن للنساء والفتيات ".

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا الأستاذ :" احمد ايت علا " ..

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال: تجديد المكتب الإقليمي

 
أنشـطـة نقابية

الشريك الاجتماعي لمكتب الكهرباء غاضب من ادارة الحافظي‎

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فيديو.. واقعة غريبة أثناء تغسيل جثمان هيثم أحمد زكي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة