مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : غواصون تابعون للدرك الملكي يحلون ببحيرة بين الويدان للبحث عن الشاب الغريق             فيديو.. واقعة غريبة أثناء تغسيل جثمان هيثم أحمد زكي             بعد زفاف كلّفٓ مليارين..مغاربة يتساءلون ‘مُبديع من أين لك هذا’؟؟؟             أنقذوا تلامذتنا من الجنوح والانحراف ! // اسماعيل الحلوتي             أنت ..فقط . بقلم : سعيد لعريفـي             Ouverture de la faculté sur son environnement 1er concours de Plaidoiries juridiques             الشريك الاجتماعي لمكتب الكهرباء غاضب من ادارة الحافظي‎             Organisation du 6ème Congrès international de la société marocaine des Mathématiques appliquées (SM2A) du 7 au 9 Novembre 2019 à la FST             أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا الأستاذ :" احمد ايت علا " ..             طعن ثلاثة أعضاء بفرقة مسرحية بسكين في موسم الرياض- (فيديو)             صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله             محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر            شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي            النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء            لحظة استهداف معقل البغدادي الأخير            ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب            مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد            حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله


محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر


شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي


النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء


لحظة استهداف معقل البغدادي الأخير


ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب


مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد


حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته


“ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”


ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة المغربية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

جريمة قتل بشعة.. زوج يقتل زوجته


“محكمة الإرهاب” تطوي ملف “خلية شمهروش” وتقضي بإعدام القتلة

 
الحوادث

حادثة سير مميتة بطريق العطاوية وتملالت جراء تصادم مباشر بين سيارتبن مخلفة 3 قتلى من بينهم امرأة من أزيلال

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : غواصون تابعون للدرك الملكي يحلون ببحيرة بين الويدان للبحث عن الشاب الغريق


أزيــلال :صراع عنيف حول الأرض بجماعة أنركي ، يستعمل فيه السلاح الناري


إحياء ذكرى المولد النبوي بالزاوية البصيرية بحضور أزيد من 800 إمام مسجد

 
الجهوية

بعد زفاف كلّفٓ مليارين..مغاربة يتساءلون ‘مُبديع من أين لك هذا’؟؟؟


Organisation du 6ème Congrès international de la société marocaine des Mathématiques appliquées (SM2A) du 7 au 9 Novembre 2019 à la FST


الفقيه بنصالح : هكذا تعيش مدينة أغنى رئيس مجلس بلدي في المغرب

 
الوطنية

Ouverture de la faculté sur son environnement 1er concours de Plaidoiries juridiques


نشرة خاصة .. أمطار محليا قوية من المستوى البرتقالي بالعديد من مناطق المملكةمن بينهم أزيــلال


مروع… العثور على جثة محروقة و مقطوعة الرأس بطنجة


بعدما اختطفها.. منحرف يهدد بقتل أم ل3 أبناء بتيفلت وأسرتها تناشد الأمن


تاجر معروف يعترض على دفن جثة شخص توفي اقترض منه الهالك 14 مليون سنتيم !!

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الى المرأة الامازيغية فقط... // نجاة الغوز
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2019 الساعة 39 : 02


 الى المرأة الامازيغية فقط...


نجاة الغوز

تحتل المرأة مكانة مهمة في مختلف المجتمعات و تتجلى قيمتها بالاساس في وظيفتها السامية المتمثلة في الانجاب و التنشئة ولا ابالغ اذا ماقلت انها اساس و عمود الاسرة التي لا تستقيم من دونها . و في المجتمعات القديمة ألهت المرأة فكانت آلهة الجمال و الخصب و النماء.

فالمرأة كانت و لازالت و ستظل دائما رمزا للعطاء و النماء و النضال و الكفاح في سبيل حقوقها المشروعة و التي اغتصبت لمجرد انها انثى و لمجرد ان الثقافة السائدة في المجتمع هي ثقافة السي الراجل فغدا المجتمع ذكوريا بلا منازع وبخاصة المجتمعات العربية.

اليوم اقف امامك ايتها المراة المناضلة ايتها المراة المجاهدة ايتها الام ايتها الاخت ايتها المعلمة ايتها المحامية ايتها الطبيبة موقف اجلال و تعظيم وتقديس لولاك ايتها الانثى لما كان لهذه الارض و هذه الحياة طعم او مذاق او جمال او حنان . اتتصورون معي هذا الكون رجولي فقط ؟؟؟؟؟ فلا نشم رائحة العطر و لا رائحة الطاجين اللذيذ و لا صوتا حنونا ولا صدرا عطوفا و استسمحك ايها الرجل فلن يكون لك مكان بين سطوري لانني اليوم لن اتحدث الا في موضوع المراة و ليست أي امراة انها المراة الامازيغية .

فكيف حضرت اذا المراة الامازيغية في التراث الامازيغي ؟
وماهي المكاسب البطولية التي دونت في مدونة المراة الامازيغية ؟
وفيما يتمثل اضطهاد المراة الامازيغية ؟

لقد اثبتت الابحاث الاركيولوجيا الحديثة مكانة عظيمة للمراة الامازيغية القديمة اذ انها حظيت بمكانة مميزة و مشرفة فكانت ملكة و ما وئدت المراة الامازيغية بل اكثر من هذا لاحظ معي فقط اسم المراة بالامازيغية " تمغارت" و نعني بها الزعيمة و مذكرها " امغار" بمعنى الزعيم.
لقد سجلت المراة الامازيغية حضورا قويا من خلال اتصافها باوصاف صراحة تجعلها ولا ابالغ ان قلت احسن نساء العالم طبعا، فكانت عفيفة كريمة ابية مضحية و شجاعة و قد شاركت الرجل في الحروب و تسيير امور الحكم فكانت مرشدة و مستشارة و ملكة .

و لناخذ بعض الشخصيات الامازيغية النسائية لكي لا يكون كلامنا عاريا من دون ادلة . و هنا استحضر داهية الاوربية او كما سماها العرب الكاهنة الداهية البربرية و التي عرفت بشدة باسها و قوتها و مقاومتها للرومان و هزيمتها للقائد العربي حسان بن نعمان و حكمت بلاده لمدة تزيد عن عشر سنوات حكما و الله لا يستطيع حكام اليوم القيام به .

دون ان انسى زينب تانغزاويت التي تزوجها يوسف بن تاشفين وابدع عنها احد الادباء مسرحية معنونة بعروس اغمات . و طبعا تحضر المناضلة يطو زوج حمو الزياني التي اعانت زوجها و رفعت من معنوياته في معركة لهري.

وكذا الشهيدة عدجوموح كنموذج للمراة العطاوية التي شاركت بفعالية في معركة بو كافر بجبال صفرو فقاومت الجيوش الفرنسية 1933 حتى استشهدت .

و لاننسى منطقتنا العزيزة الريف رمز الصمود و النضال ضد الاستعمار اخت المجاهد محمد الحراز التي شاركت في قتال الاسبان و تمكنت من اغتيال ضابط اسباني سنة 1927 الى جانب النضالات السياسية فان المراة الامازيغية تفوقت في شتى المجالات التي اعتقد انها مجالات تتفوق فيها المراة العربية كالتربية و التعليم و تسيير المقاولات و تاسيس الجمعيات والفن التشكيلي والادب والشعر والابحاث الاكاديمية وتتميز المراة الامازيغية بجمال لا نظير له في العالم واعتقد ان هذا السبب المباشر في غلاء المهر الخاص بها . من خلال ما سبق يظهر ان المراة الامازيغية حققت ذاتها في مختلف المجالات داخل و خارج المغرب لنرى نساءنا الامازيغيات في البرلمانات الاوروبية و في المجالس المنتخبة و اصبحن و لله الحمد ينقشن اسماءهن في سجل النساء العالميات المبدعات . و حتى المراة القابعة في المنزل المربية لابنائها فانني احييها و اشد على يدها لانها رمز العطاء الذي لانهاية له ابدا كفاك شرفا ان عبد الكريم الخطابي ترعرع في احشاء امراة امازيغية و الشريف سيدي محمد امزيان ارتضع من ثدي امراة امازيغية.

ولكن اليوم ماذا حدث اين هو الجميل الذي رددناه الى هذه المراة الامازيغية العظيمة - لانني في نهاية المطاف اقدس كل ما له علاقة بالامازيغية فهي هويتي و اصلي – والابية والشريفة فصارت مظطهدة و عبدة للرجل رغم احتقاري لمصطلح العبودية لان العبودية في عصرنا تختلف اشد الاختلاف عن العبودية في الجاهلية فيصير الانسان عبدا لانسان اخر من غير ان يحس.

ولعل المظهر الاول للضطهاد يتجلى في هيمنة الذكر على المجتمع حتى اصبح المجتمع مجتمعا ذكوريا بامتياز واقل دليل على ذلك اكتساح الرجل الامازيغي لمجال الصحافة لوحده في حين المراة الصوت الانثوي الامازيغي اين هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لدرجة اصبح فيها الرجل الامازيغي اليوم لا ينظر الا بمنظور الرجل المشرقي السعودي او الاماراتي او الفلسطيني وكأن المراة تحمل قنبلة متفجرة في أي لحظة قد تنفجر وتذهب بكرامته و رجولته امام الناس لدرجة والله و اصدقوني القول ان المراة الامازيغية اليوم لا تعدو ان تكون سوى وعاء للمتعة و الانجاب فقط و لك ان تتصور ايها الرجل لو انك اكتشفت ان امراتك عاقر لن تتردد في تطليقها لانها في نظرك بدون فائدة.

ولاننسى الصراع الطبقي بين امراة امازيغية بورجوازية وامراة امازيغية فقيرة و قارن لوحدك بين امراة ناظورية تسكن في شارع الجيش الملكي وامراة امازيغية تقطن جبال الاطلس ...

و حتى القائلين بان المراة منحت حقوقا كحرية التعبير عن الراي و حرية اختيار الشريك و حرية العمل... مجموعة من الحريات التي صارت مجرد حبر على ورق حين اصبحت المراة الامازيغية تستغل في المعامل و حين صارت الامازيغية تقمع و تمرغ كرامتها امام قوات القمع في مليلية ومع المعطلين امام البرلمان المغربي... و نحن اليوم كمثقفات ندرك اننا نعيش في واد و حقوقنا في واد اخر ندرك هنا جيدا ان الاعلام الفاسد العروبي لعب دورا مهما في تشويه صورة المراة الامازيغية في نظر الرجل الامازيغي فرسم رؤية جديدة للمراة الامازيغية. تقول نوال السعداوي في مجلة الحوار المتمدن عدد 3123" قهر المراة التاريخي طبقي ابوي لا علاقة له باي دين او جغرافية شرقا او غربا و ثقافة معينة"

اجل تفكير بعض الاباء و ثقافتهم العنصرية تجعل الفتاة دائما تحس بالذنب و العقدة بما فيها الفتاة الامازيغية لتكبر معها فتورثها لجيل اخر.

ان موضوع اضطهاد المراة يتناول بشكل دوري من قبل فئات مختلفة المستويات علميا سياسيا اقتصاديا و اجتماعيا. و كل واحد اليوم يتناوله من خلال زاوية نظره و انا اليوم اكتفيت بالمراة الامازيغية لانه حقا يجب اعادة الاعتبار لها باعتبارها الحجر الاساسي في المجتمع الامازيغي فلا امازيغية ولا تاريخ و لا حضارة امازيغية من دون امراة امازيغية.



654

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اشواق

مراد وجدة

لازلت انتظر الرد .. وانا اعلق للمرة الثانية في هذا المنبر علي احضى بذلك .. شكرا للمقع ومشرفيه شكرا لكاتبة المنشور ..

في 03 غشت 2019 الساعة 35 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

إعـــتذار

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

معرض الصناعات التقليدية اليدوية بجماعة تاونزة

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

الملك قادم ...الملك غير قادم

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

أزيلال :أزيلال24 تحاورالمندوب الإقليمى لوزارة الصحة ذ. خالــد شهاب ، حول الوضع الصحي بالإقليم

صرخة امرأة مغربية في وجه زمزمي. بقلم : ربيعة غازي

أزيلال : المحتجون ضد المسؤولين بالمستشفى الإقليمي يطالبون بالتغيير او الطوفان

أزيلال : المندوب الجهوي للصحة والمندوب الإقليمى فى جلسة حوار مع ممثلى السكان تحت اشراف السيد العامل

بني ملال:حادثة سير مميتة بطريق المدار السياحي لعين أسردون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

أنقذوا تلامذتنا من الجنوح والانحراف ! // اسماعيل الحلوتي


أنت ..فقط . بقلم : سعيد لعريفـي


الخدمة حاشاك : بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي


يوسف سعيد البردويل: نحن لا نحب رسول الله الكاتب : يوسف سعيد البردويل


أغاني ديمقراطية الغد الموعود //عبد اللطيف برادة


فصل الخريف: بين الحزن والكآبة تخلق السعادة بقلم: عبدالحي كريط


ماذا وراء مقاومة اللغة الأمازيغية الجامعة؟ // ميمون أمسبريذ


الفلسفة انتصار منطقي على العبث // د زهير الخويلدي


المنتخبون .. والعادة السرية بقلم : بوشعيب حمراوي


الإحتفال بعيد المولد النبوي ، بين الإباحة و البدعة والتحريم . بقلم : نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

العدد 427 من جريدة ملفات تادلة في الأكشاك (نسخة للتحميل)

 
انشطة الجمعيات

عطاء بلا حدود تحط أصبعها على الوجع. .مرتين ..


انطلاق ورش - أزهر مدينتي بالمدينة القديمة بالرباط تحت شعار " أعتني بمدينتي وأزهرها من أجل فضاء عام جميل وامن للنساء والفتيات ".

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا الأستاذ :" احمد ايت علا " ..

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال: تجديد المكتب الإقليمي

 
أنشـطـة نقابية

الشريك الاجتماعي لمكتب الكهرباء غاضب من ادارة الحافظي‎

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فيديو.. واقعة غريبة أثناء تغسيل جثمان هيثم أحمد زكي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة