مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحو الأمية بازيلال يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم القرائي لبرامج محاربة الأمية من جماعة ابزو             رجل أعمال يتعرض للنصب بطريقة غريبة، والقضية فيها “صندوق من الذهب” !!! وفي الأخير أعطوه جرةً مملوءة بالشوكولاطة !             بيدوفيل اغتصب 40 تلميذة عمرهم بين 6 و 9 سنين             الحكومة ترفع الضريبة على استهلاك الخمور والجعة             "فيديو" /جريمة بشعة تهز عين حرودة .. شاب يقتل والده ويقطعه لأطراف وهذا هو السبب             بالفيديو وبوجه مكشوف…نصاب ينفذ سرقاته في حق أصحاب محلات تجارية بطريقة “السماوي”             جون أفريك: أخيرا سقط العماري أحد أكثر السياسيين نفوذا بالمغرب             بيان حقيقة من المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ببني ملال حول مقال”البام” يراسل وزير التربية             شخص يقتل والده و يطوف بجثته بدم بارد             تفاصيل الرد الرسمي للجزائر على تصريحات سعداني بخصوص الصحراء             ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب            مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد            موقف الجزائر الداعم للشعب الصحراوي "واضح ولا غبار عليه" (رابحي)            حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته            “ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”            ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD            قربالة في البرلمان بعد تساؤل عبد اللطيف وهبي عن موقع وزراء تكنوقراط بالنسبة للبرنامج الحكومي            لحظة اقتحام سيارة مطعم للمأكولات السريعة بمراكش و دهس زبنائه            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب


مراسم تنصيب إمبراطور اليابان الجديد


موقف الجزائر الداعم للشعب الصحراوي "واضح ولا غبار عليه" (رابحي)


حصري : محمد أمكراز وزير التشغيل يفند إدعاءات إستوزاره قصد إسكاته


“ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”


ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD


قربالة في البرلمان بعد تساؤل عبد اللطيف وهبي عن موقع وزراء تكنوقراط بالنسبة للبرنامج الحكومي


لحظة اقتحام سيارة مطعم للمأكولات السريعة بمراكش و دهس زبنائه


برلمانيون يتسابقون لتقبيل يد الملك


الشيخ النهاري: العرب قاموا بغزو المغرب وعليهم ان يخرجوا من ارض الأمازيغ

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة المغربية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالفيديو: بدر هاري ينفعل على "ريكو" ويتوعده بهزيمة نكراء

 
الجريــمة والعقاب

"فيديو" /جريمة بشعة تهز عين حرودة .. شاب يقتل والده ويقطعه لأطراف وهذا هو السبب


شخص يقتل زوجته بطريقة بشعة وهي تحمل رضيعهما بين يديها

 
الحوادث

أزيـلال : مصرع سائق "تريبورتور" وإصابة مرافقه في حادثة سير...

 
الأخبار المحلية

أزيلال : ضبط عصابة في محاولة استخراج كنز داخل منزل مهجور...


أزيــلال : توقف الدراسة بثانوية المسيرة التأهيلية بأزيلال بسبب النقص في الأطر ....


محسنون يتسابقون فى تزويد الكهرباء لمنزل فتيات يراجعن دروسهن تحت ضوء الشارع بأزيلال !

 
الجهوية

بيان حقيقة من المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ببني ملال حول مقال”البام” يراسل وزير التربية


خنيفرة./ مريرت :القاء القبض على صاحبة صالون .. والبحث في شكاية تتعلق باغتصاب فتاة قاصر ويكشف فضائح الدعارة و الاغتصاب و الإجهاض..


أم تضبط زوجها على سرير ابنته القاصر وهكذا انفضح أمره ا

 
الوطنية

رجل أعمال يتعرض للنصب بطريقة غريبة، والقضية فيها “صندوق من الذهب” !!! وفي الأخير أعطوه جرةً مملوءة بالشوكولاطة !


بيدوفيل اغتصب 40 تلميذة عمرهم بين 6 و 9 سنين


الحكومة ترفع الضريبة على استهلاك الخمور والجعة


بالفيديو وبوجه مكشوف…نصاب ينفذ سرقاته في حق أصحاب محلات تجارية بطريقة “السماوي”


جون أفريك: أخيرا سقط العماري أحد أكثر السياسيين نفوذا بالمغرب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العناية بالبشرة في فصل الصيف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 غشت 2019 الساعة 36 : 13


 


العناية بالبشرة في فصل الصيف

 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

 

 

 الخروج تحت أشعة الشمس الصيفيّة من الأمور الممتعة كاللعب في المنتزهات أو الشواطئ، لكن في الحقيقة هذا الطقس الحار يُعرّض البشرة إلى ضغوطاتٍ كبيرة، حيث يميل الناس إلى تعريض بشرتهم إلى المزيد من الأضرار في فصل الصيف، حيث إنّ أضرار الشمس على البشرة تُؤدّي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، والعلامات الدّاكنة، وقد تُؤدّي إلى سرطان الجلد مع مرور الوقت، لذلك يجب حماية البشرة باتباع نظامٍ صحي للبشرة، يجعل الاستمتاع في فصل الصيف ممكنناً وفي ذات الوقت يحمي البشرة من التلف على المدى الطّويل.

 كيفيّة العناية بالبشرة في فصل الصيف:

تجنُّب التعرض لأشعة الشمس إحدى طرق الحفاظ على البشرة في فصل الصيف، هي تجنب التعرض لأشعة الشمس، والإبتعاد عن حمامات الشمس لفترات طويلة خلال ساعات النهار الحارة حيثُ يُمكن الإستمتاع بالحمامات الشمسية في الأوقات التي تلي الظهيرة لتجنب المخاطر التي تؤذي البشرة، كما يجب وضع واقي الشمس بشكل دائم قبل الخروج في الصيف، ويُنصح باستخدام واقي الشمس الذي يمتلك عامل حماية بين 20-30، كما يُفضل إرتداء القبعة والملابس ذات الأكمام الطويلة التي تحمي البشرة من درجات الحرارة العالية.

 

طرق العناية بالبشرة:

تقشير البشرة:

 تعمل البشرة بجهد للحفاظ على صحتها وللشفاء من حروق الشمس خلال الصّيف، ولمساعدة البشرة يجب تقشيرها بلطفٍ، الأمر الذي يجعل البشرة مشرقة، حيث إنّ التقشير يُخلّص البشرة من الجلد الميّت.

استخدام التّونر:

 

 

التونر يحافظ على البشرة خالية من الدهون، ونظيفة، كما يُقلّل من مظهر المسامات.

تونر الوجه هو سائل يحتوي على مواد تساعد على تنظيف البشرة بعُمق، وإزالة الخلايا الميّتة المتراكمة على سطحها، مما يمنحها النضارة، والإشراق الدائم، حيثُ يمكن اعتبار تونر الوجه هو التمهيد الأفضل للقيام ببقية روتين العناية بالبشرة، كاستخدام السيروم، أو الكريمات المرطبة،

"يظهر التونر وكأنه كالماء، لكنه يحتوي على الهيدروجين والأكسجين (بحسب نوع التونر)، والأحماض، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، والغليسرين."

المرطب:

 مرطب يحتوي على واقي شمس في النهار؛ لإعطاء الرطوبة الضرورية للبشرة.

اختيار واقي الشمس المناسب:

إنّ واقي الشمس لا يمكنه حماية البشرة كليّاً من أضرار الشمس، مهما كان عياره عالياً كاستخدام عيار 50 أو أعلى، لذلك بالإضافة إلى استخدام واقي شمس بعيار 30 على الأقل يجب اتخاذ إجراءاتٍ إضافيّةٍ تحمي البشرة من أشعة الشمس، مثل البقاء في الظل، والتقليل من مدّة البقاء تحت الشمس، بالإضافة إلى ارتداء الملابس التي تحمي البشرة من التعرّض للشّمس واستعمال القبعات لحماية الوجه بالخصوص.

إجراءات لحماية البشرة في الصيف:

 يمكن اتباع بعض من الإجراءات الإضافيّة للعناية بالبشرة في فصل الصيف، ومنها ما يأتي:

1ــ عدم التعرض إلى أشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً، والساعة الثالثة مساءً، وفي بعض المناطق القريبة من خط الاستواء بين الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً؛ لأنّ الأشعة فوق البنفسجيّة أكثر حدّة في تلك الأوقات.

 2ــ ارتداء الملابس فوق الجلد لحمايته، واختيار الملابس ذات الأقمشة الخفيفة، والألوان العاكسة، مثل اللون الأصفر أو الأبيض ، البرتقالي، الأزرق الفاتح ولا تُسبّب الحكّة، كما لا تُسبّب زيادة حرارة الجسم.

3ــ الابتعاد عن ارتداء اللون الأسود لانه يجذب كثيرا الأشعة فوق البنفسجية ويزيد حرارة الجسم.

4ــ ارتداء القبعات ذات الحواف الواسعة (حوافها تصل إلى 7.5 سنتيمتر)؛ لحماية الرّأس، والوجه، والرّقبة، من أشعة الشّمس.

 5ــ ارتداء النظارات الشمسية؛ لحماية البشرة حول العينين من الشّمس مع الأخذ بعين الاعتبار اختيار نظارات قويّة الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة.

6ــ الاستحمام باستخدام الصابون والشامبو بعد السباحة في المياه التي تحتوي على الكلور، أو في المياه الطبيعية.

نصائح للعناية بالبشرة في الصيف:

 

 

 

 تُسبب أشعة الشمس إصابات عديدة في البشرة، منها ما يظهر مباشرة، ومنها ما يظهر بعد فترة من الزمن، مثل ظهور الكلف والنمش، وأيضاً يمكن حدوث جفاف بالبشرة، ويحدث ذلك خاصة عندما يتم التعرض مباشرة لأشعة الشمس في فصل الصيف.

 للحفاظ على البشرة يجب على صاحبها أن يُحدد نوع بشرته أولاً، ومن ثم يُحدد الخطوات التي تضمن سلامة وجهه، ومن طرق الوقاية من حر الصيف ، ولأن بشرتك في الصيف تحتاج إلى عناية خاصة بها لا بد من اتباع بعض النصائح للحصول على بشرة مشرقة ، ومنها ما يأتي:

 ـ شرب الكثير من الماء سواء أكان وحده، أو مع بعض المواد الأخرى كالعصير؛ للحفاظ على رطوبة البشرة، ولطرد السّموم، وللشّعور بالانتعاش.

ـ التقليل من المكياج؛ لأنّ البشرة تحتاج إلى التنفس في الصّيف، لذلك يمكن الاكتفاء بالمرطّب الملوّن مع واقي الشمس، وطبقةٍ من البودرة، ومرطّب شفاهٍ ملوّن، وكحلٍ بسيط، بدلاً من وضع الأساس، وأحمر الشّفاه، ومكياج العيون الثّقيل.

 ـ العناية بالقدمين من خلال عمل بديكير للقدمين في المنزل، واستخدام المُقشّر، وترطيب القدمين بالمرطّب، ووضع كريم واقٍ من الشمس.

ـ ممارسة الرياضة؛ لأنّها تزيد من تدفق الدّم، وبالتّالي وصول المزيد من الأكسجين لخلايا البشرة، ممّا يُؤدّي إلى الحفاظ على صحّة البشرة، وتسهيل شفاء الأنسجة التالفة.

ـ تناول غذاء صحي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية، مثل: تناول الفواكه، لاحتوائها على الماء، حيث تعمل على ترطيب الجسم. مثل:

الأناناس،المشمش، الشمام والبطيخ الأحمروالأطعمة البحريّة، والخضروات، والتوت الطازج؛ لتعزيز إنتاج الكولاجين، ولتقليل الالتهابات، ولحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

ـ الابتعاد عن الأغذية المليئة بالأملاح.

ـ أخذ القسط الكافي من النوم؛ لأنّ الجسم يحتاج إلى الرّاحة لإصلاح نفسه، وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة.

ـ حمايتها من أشعة الشمس من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية او كريم واقي الشمس الموجود في الصيدليات.

ـ وضع الكريمات التي يتم استخدامها في الثلاجة.

ـ العناية بالمنطقة حول العينين؛ لمنع التجاعيد، من خلال ارتداء النظارات الشمسية، ووضع كريم العينين المرطب نهاراً وليلاً، وتدليك البشرة حول العينين؛ لإرخاء العضلات، بالإضافة إلى استخدام منتجات تحتوي على مكوّناتٍ مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك، والخيار.

ـ تجنّب الاستحمام بالماء الساخن، أو حمامات البخار في الصيف، ويُفضّل الاستحمام بالماء البارد؛ لأنّه يمنع انسداد مسام البشرة، كما يمنع ظهور حبّ الشباب.

ـ عمل علبة رش من الماء، وماء الورد، ليتم رشها على الوجه في حال الإحساس بالحر.

ـ اتباع الارشادات اللازمة حول كيفية استخدادم كريم الوقاية من الشمس خصوصا عند الذهاب الى البحر والسباحة.

ـ العناية بها يوميا وبشكل مكثف من خلال ترطيبها وتقشيرها باستمرار.

 

 وظائف البشرة:

 توجد للبشرة عدة وظائف، ومنها ما يأتي:

ـ تنظيم الحرارة، أي تنظيم حرارة الجسم الداخلية من خلال العرق، من أجل الحفاظ على مستوى الحرارة المناسب للأجسام.

ـ حماية الطبقات الداخلية من الظروف الخارجية، كعمل الأنسجة الدهنية على الحماية من الكدمات.

ـ القيام بوظيفة الامتصاص، فتعمل على امتصاص نسبةً من الماء، ونسبةً من الأشعة فوق البنفسجية.

ـ القيام بوظيفة الإفرازات، فالبشرة تفرز الفائض من العرق؛ لأنّ زيادة إفرازه قد يُؤدي إلى جفافها.

البشرة تُشكل البشرة المراَة الّتي تعكس ما بداخل الإنسان، وتتكون من ترابط عدة عناصر داخلية، يتم إنتاجها داخل الجسم، وعناصر خارجية كمستحضرات التجميل، ومن ثم تعمل هذه العناصر مع بعضها البعض، حتى تمنح المنظر الجميل للبشرة، وحتى تُضفي عليها الحيوية، فهذا الجزء من الجسم يستطيع الجميع مشاهدته، وتحصل البشرة على رونقها بسبب تجدد الخلايا، حيث يتم التخلص من الميّتة برفعها إلى أعلى، وتتكون من عدة طبقات، يتخصص كل جزء فيها بوظيفه معينة، وذلك من أجل تحقيق نضارة البشرة، فمثلاً الطبقة الوسطى تحتوي على الكولاجين، وهي تحمي الوجه من التجاعيد.

 العناية البشرة يُنصح بالعناية بالبشرة من خلال تنظيف الوجه مرتين على الأقل في اليوم، حتى وإن لم تتعرض البشرة لأشعة الشمس، حيثُ يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى التسبب بعدد من المشاكل للبشرة كالصدفية والتجاعيد وتقشير الجلد، حيثُ يجب حماية البشرة بشكل دائم من خلال استخدام الكريمات المرطبة، كما يجب العناية بالعيون من خلال استخدام كريمات مخصصة للعناية بالعيون.

 

 ـ عمل خلطات طبيعية كماسك للوجه، حتى يضيف عليه الراحة، ومن هذه الخلطات، والتي تحمي من أشعة الشمس:

وصفات طبيعية لحماية البشرة من أشعة الشمس

 

1ــ ماسك اللوز والليمون:

 


يتم نقع اللوز في الماء ثم تنزع القشرة ويطحن في الخلاط ليصبح كالبودرة.

 اخلطي نصف ملعقة منه مع نصف عصير ليمونة وبياض بيضة واحدة لتحصلي على مزيج متجانس. ضعيه على بشرتك لمدة ثلث ساعة قبل أن تغسليه بالماء الدافئ ثم البارد لإغلاق المسام.

طبقي هذه الوصفة مرتين في الاسبوع لتحصلي على نتائج رائعة.

2ــ خلطة الليمون والزبادي" اليوغورت الطبيعي بدون نكهة ولا سكر:

وذلك من أجل التخلص من أثر الأشعة على الوجه، فيُساعد بتجديد الخلايا التالفة.

يتم عمله مع خلط عصير ليمونة مع كاس زبادي ووضع الخليط علي الوج. يترك لمدة عشر دقائق ويغسل بالماء البارد.

 

 

3ــ خلطة الخيار: يتم عمله من الخيار المهروس مع الماء، فهو يعمل على تخفيف تهيج الجلد، ويمنحه البرودة اللازمة.

 4ــ خلطة الطماطم: ويتم ذلك بوضع قطعة الطماطم على الوجه، وفركه بها، فهي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس.

ماسك البطاطا:

 

 

 

يتم سلق البطاطاس ووضع 6 ملاعق من الحليب عليها ثم تخلط المكونات جيداً ليصبح الخليط متجانسا.

يوضع الخليط علي البشرة  لمدة 30 دقيقة ثم يترك ليجف ويغسل بالماء الدافئ ثم البارد.

6ـ الدقيق وعصير الليمون:

 

 

هذه الوصفة سهلة التحضير وتتطلب منك عزيزتي خلط ملعقة كبيرة من الدقيق مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون ومثلها من زيت الزيتون ونصف ملعقة كبيرة من اللبن. اخلطي المكونات جيداً وضعيها على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

 

7ــ وصفة اللبن والخيار:

 

 


قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من اللبن مع خيارة كبيرة مفرومة ناعما. اخلطي المكونات جيدا ثم افرديها على وجهك لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الدافي.

 طبقي هذه الوصفة يوميا أو ثلاث مرات اسبوعيا على الأقل لتحصلي على بشرة رائعة ومحمية من أشعة الشمس.


8ـ ماسك اليقطين وبياض البيض:

هذا الماسك فعال جدا في ترطيب البشرة وتغذيتها في فصل الصيف، وفيه تحتاجين إلى هرس ملعقة من اليقطين وخلطها مع بياض بيضة واحدة وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. ضعي الخليط على وجهك ورقبتك ودلكيهما لمدة 4 دقائق ثم اتركيه ليجف قبل أن تغسليه بالماء الدافئ.

اليقطين هو القرع الأحمر.

 

9ـ ماسك الموز وزيت جوز الهند:

قومي بهرس موزتين واخليطهما مع 3 ملاعق من زيت جوز الهند جيدا، ثم افردي المزيج على بشرتك واتركيه ليجف، قبل أن تغسليها بالماء الدافئ. هذا الماسك فعال جدا لحماية البشرة من الجفاف وجعلها أكثر نضارة ونعومة.

10ـ ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون:

تقشر حبة أفوكادو وتهرس وتخلط ملعقة منها مع ملعقة من زيت الزيتون ومثلها من العسل.

 دلكي وجهك بالخليط ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الدافئ.

11ـ وصفة البابايا

وصفة البابايا:

يُساعد قناع البابايا بشكل كبير على تجديد صحة البشرة التي أنهكتها أشعة الشمس الحارقة، حيثُ يحتوي على العديد من الأنزيمات ومضادات الأكسدة التي تُساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الخلايا القديمة واستبدالها بخلايا جديدة، كما يُساهم العسل في ترطيب البشرة، ويُساعد الليمون على تقشير البشرة.

 مكونات وطريقة قناع البابايا:

 المكونات:

 بابايا مقشرة ومخلية من البذور.

ربع ملعقة صغيرة من العسل.

 نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

 الطريقة:

 هرس البابايا باستخدام الخلاط الكهربائي حتى تُصبح كالعجينة المتجانسة. إضافة العسل والليمون إلى البابايا مع المزيج بشكل جيد. وضع المزيج على الوجه، مع تجنُّب منطقة العينين. ترك المزيج ليجف على البشرة، ويحتاج ذلك إلى 10-15 دقيقة، ثم يُغسل.

وأخيرا وصفة النعناع:

النعناع الأخضر والحليب لنضارة البشرة.

 المكونات:

ـ نصف حبة من الخيار الطازج.

ـ ملعقة كبيرة من الحليب المُجفّف خالي الدسم.

ـ ملعقة كبيرة من الزبادي" يوغورت طبيعي".

ـ ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الخضراء الطازجة المفرومة فرماً ناعماً.

 طريقة التحضير: تقطيع الخيار إلى دوائر صغيرة، ووضعها داخل الخلاط الكهربائي، وخلطه جيداً. إضافة الحليب المجفف، والزبادي، والنعناع، والخلط مرّةً أخرى لمدّة نصف دقيقة، لتكوين عجينة مُتماسكة وصلبة. وضع العجينة الناتجة على البشرة، وفردها جيداً. تركها لمدّة ثلث ساعة، حتى تجف تماماً. غسل البشرة بالماء الدافئ والصابون جيدا.ً

حروق الشمس وأسبابها:

 يرغب بعض الأشخاص بالحصول على لون الاسمرار الذّهبيّ بالاستلقاء تحت أشعّة الشّمس، لكن ينتهي الأمر أحياناً بالحصول على حروقٍ وبشرةٍ باللّون الأحمر إضافة إلى الألم النّاجم عن حروق الشّمس، وقد يظن البعض أنّها مشكلةٌ بسيطةٌ لكنّها بالفعل تؤدي إلى شيخوخة البشرة والحروق المتقرّحة، وقد يصل الأمر إلى سرطان الجلد المميت.

 الجلوس فترة طويلة تحت أشعّة الشّمس يسبّب احتراق البشرة الذي يتمثّل باحمرارها وتهيّجها، وذلك بسبب اختراق نوعين من الأشعّة فوق البنفسجيّة وهما:

(UVA) و(UVB)

 ولا يكون الضّرر النّاجم من الشّمس مرئيّاً؛ لأنّه يغير الحمض النّووي، مما يسبّب شيخوخة البشرة، أو يساهم في تلف الحمض النّووي، مما يسبّب سرطان الجلد، ويعتمد مدى حرق الشّمس على نوع البشرة وقوة أشعّة الشّمس والفترة الزّمنيّة التي تعرّض فيها الجلد للشّمس.

توجد عدّة أعراض تظهر عند التّعرّض لأشعّة الشّمس لوقتٍ طويل، والإصابة بحروق الشّمس، ومنها:

تحوّل الجلد للّون الأحمر. الشّعور بالألم. التّورم والتّقرّح عند إصابة الجلد بالحروق الشّديدة. الحمى. القشعريرة. الغثيان. الصّداع. الشّعور بالضّعف. تقشّر خلايا الجلد التّالفة من الشّمس بعد عدة أيام، ويصاحب ذلك الشّعور بالحكّة.

علاج حروق الشمس للبشرة

 

ــ عدم التّعرض للشّمس بين السّاعة العاشرة صباحاً والسّاعة الرّابعة مساءً.

 ــ حماية الجلد بارتداء قمصانٍ بأكمامٍ طويلة، وبنطال، وقبّعة ذات الحواف الواسعة، والنّظارات الشّمسيّة.

ــ إستخدام واقي الشّمس

SPF30

وتطبيقه قبل الخروج بنصف ساعة، وإعادة تطبيقه كلّ ساعتين في حال التّعرق الشّديد، أو السّباحة على الأقلّ، حتى في الأيام الغائمة.

 

العلاجات الطبية والمنزلية لإزالة حروق الشمس:

 

من العلاجات المنزلية المؤقته لحساسية الشمس واحتراق البشرة، غسل الوجه او المناطق المصابة بالماء البارد أولا، ثم استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من وهج وحرارة الجلد. ويمكن تطبيق ماسكات الزبادي، ماسك النشا وماء الورد، او استخدام شرائح البطاطا مع ضرورة مراجعة الطبيب على الفور بحال كانت الحساسية شديدة.

الابتعاد عن أشعة الشمس إحدى طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف، ، والابتعاد عن حمامات الشمس لفتراتٍ طويلةٍ خلال ساعات النهار الحارة؛ حيثُ يُمكن الاستمتاع بالحمامات الشمسية في الأوقات التي تلي الظهيرة لتجنب المخاطر التي تؤذي البشرة، كما يجب وضع واقي الشمس بشكلٍ دائمٍ قبل الخروج في الصيف، ويُنصح باستخدام واقي الشمس الذي يمتلك عامل حماية بين 20-30، كما يُفضل ارتداء القبعةِ والملابس ذات الأكمام الطويلة التي تحمي البشرة من درجات الحرارة العالية.

 

 يتمثّل العلاج الطّبي باتّباع عدّة طرق للتّخفيف من الالتهاب والاحمرار والألم، بالإضافة إلى العلاجات المنزليّة، ومنها:

1ــ الكمّادات الباردة أو الاستحمام بالماء البارد؛ لتهدئة الحروق و ارتداء ملابس فضفاضة لا تلامس مكان اﻹصابة لتقليل الحكة و الإحمرار.

 2ــ الكريمات التي تخفّف من لسعات الحروق وتبردها، وتحتوي على المنثول، أو الكافور، أو هلام الصّبار.

3ــ  تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؛ للتّخفيف من التّورم والألم.

 4ــ شرب الكثير من الماء والسّوائل؛ لمنع الإصابة بالجفاف. تجنّب التّعرّض للشّمس حتى تُشفى الحروق.

وأخيرا التّوجه إلى الطّبيب في حالة ظهور علامات الحروق الشّديدة، وهي ارتفاع درجة الحرارة لأعلى من 38 درجة سلسيوس أو 102 فهرنهايت، والشّعور بالقشعريرة، والآلام المبرحة، وتقرّح الحروق في 20% من الجسم أو أكثر، وظهور علامات الجفاف والمتمثّلة بجفاف الفمّ، وقلّة التّبوّل، والدّوار، والضّعف.

و أخيراً إذا كان الحرق يحتوي بثوراً أو دمامل أو يسبب لكِ صداع شديد و حمي -لاقدر الله-، قومي بالذهاب للطبيب فوراً ﻷخذ العلاج المناسب لحالتك و تجنبي فقء أو حك هذه البثور تماما.ً 

 

وصفات طبيعيّة لإزالة حروق الشمس

 

الوصفات الطبيعية تساعد علي تلطيف ما أصاب البشرة من أضرار من أشعة الشمس.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ العلاجات الطّبيعيّة في هذا المقال مخصّصة لعلاج حروق الشّمس البسيطة، وليست لحروق الشّمس الشّديدة والمتقرّحة، وتوجد علاجات طبيعيّة عديدة لحروق الشّمس البسيطة، ومنها:

 

1ـ وصفة عصير البطيخ:

 يُمزج عصير البطيخ مع اللوز المطحون للحصول على عجينة يتم وضعها على البشرة فور الرجوع إلى المنزل بعد التعرض لأشعة الشمس، ثم تُترك لتجف، مع وضع شرائح من الخيار على العينين، ثم تُغسل البشرة باستعمال الماء البارد.

2ــ وصفة عصير المانجا:

تُساعد وصفة المانجا على توهج البشرة وتخليصها من آثار أشعة الشمس، ويكون ذلك من خلال مزج ملعقة طعام من المانجو مع ملعقة طعام من السكر مع ثلاث ملاعق من زيت الأورغان، ثمّ يتم وضع المزيج الناتج على الوجه والرقبة، ويُترك لما يُقارب 10 دقائق، ثم يتم غسل الوجه ثم يوضع عليه مُرطبٌ خاصٌ بالبشرة.

3ــ نبات الصبار:

 يحتوي هلام الصّبار أو زيت الصبار على خصائص مضادةٍ للالتهابات يمكنها التّعامل مع حروق الشّمس، وخصائص مهدئةٍ تخفّف من ألم حروق الشمس من الدرجة اﻷولي و الثانية أحياناً ، تعد من العلاجات التقليدية لحروق البشرة ، فبإضافة القليل على مكان اﻹصابة تهدء قليلاً لتشفي بالتدريج بعد ذلك، استخدميه كجل يباع فى الصيدليات أو من النبات مباشرة بدهن مكان الحرق.

 المكونات: هلام الصّبار الطّازج، أو المتوفّر في الأسواق.

 طريقة التحضير: يوضع هلام الصّبار في الثّلاجة مدّة نصف ساعة. توضع طبقة رقيقة من الهلام المُبرّد على المناطق المصابة، ويُترك ليجف. تكرّر الطّريقة 5-6 مرّات يوميّاً عدّة أيام.

4ــ البطاطس:

 تُخفّف البطاطس النّيئة من حروق الشّمس؛ لأنّها تحتوي على النّشويّات التي تسحب الحرارة من البشرة.

المكونات: حبة كبيرة من البطاطس.

طريقة التحضير: تُقشّر البطاطس وتُقطّع إلى قطعٍ صغيرة. توضع قطع البطاطس في الخلاط الكهربائيّ؛ للحصول على معجون. يُطبّق معجون البطاطس على المناطق المصابة، ويُترك ليجف. بعد جفاف المعجون يؤخذ دش بارد. تكرّر الطّريقة مرّة يوميّاً عدّة أيام، حتى تختفي جميع الأعراض.

5ــ صودا الخبز: صودا الخَبْز من أفضل العلاجات الطّبيعيّة لحروق الشّمس؛ لأنّها تحتوي على خصائص مضادةٍ للالتهابات ومهدّئة للتّهيّج والحكّة، ومبرّدة للبشرة بسبب تأثيرها القلوي.

 المكونات:

 كوب من صودا الخَبْز. ربع كوب من الماء (اختياري).

 طريقة الحضير: يُملأ حوض الاستحمام بالماء البارد ويضاف إليه كوب من صودا الخَبْز. والجلوس في الحوض مدّة 20 دقيقة، وبعد الاستحمام يجفّف الجسم بالطّبطبة باستخدام المنشفة. يمكن عمل معجون من ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز وربع كوب من الماء. تطبيق المعجون على المناطق المصابة وتركه مدّة 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد. تكرّر الطّريقة في الصّباح يوميّاً حتى تُشفى حروق الشّمس.

 

6ــ  الخيار:

 يحتوي الخيار على خصائص تشفي الالتهابات، وتهدّئ من ألم حروق الشّمس،

المكونات:

ـ خيار بارد.

ـ  زجاجة رذاذ (اختياري).

طريقة التحضير: تُهرس خيارة واحدة باردة، وتُطبّق على المناطق المصابة كقناع. يُترك مدّة 20 دقيقة قبل غسله. يمكن عصر بعض الخيار ووضع العصير في زجاجة رذاذ. يُرشّ عصير الخيار على المناطق المصابة. تكرّر الطّريقة وفقاً للرّغبة.

7ــ العسل:

 العسل مضادٌ حيويٌّ طبيعيّ يعالج حروق الشّمس عن طريق إغلاق التّرطيب في البشرة، كما ويصلح البشرة التّالفة، ويقلّل من الالتهابات والتّورّم.

 المكونات: عسل طبيعي.

طريقة التحضير: توضع طبقةٌ رقيقةٌ من العسل على المناطق المصابة. يُترك ليجف عليها. تكرّر الطّريقة 2-3 مرّات كل يوم مدّة أسبوع.

 8ــ الزبادي" اليوغورت الطبيعي":

 يحتوي الزّبادي على خصائص تُسرّع من شفاء حروق الشّمس، وخصائص تبريد تريح من الشّعور بالحرارة والتّهيّج المصاحب لهذه الإصابة، كما ويحمي البشرة من الشّيخوخة المبكّرة النّاجمة عن التّعرّض المفرط للشّمس، أمّا خصائص التّبييض الطّبيعيّة في الزّبادي فيمكنها التّخفيف من الاسمرار النّاجم عن الشّمس.

المكونات: زبادي بارد غير محلى أو منكّه.

 طريقة التحضير: يُطبّق الزّبادي البارد على المناطق المصابة. يُترك عليها مدّة 20 دقيقة، أو حتى يجف. يغسل الزّبادي عن البشرة بالماء البارد. تكرّر الطّريقة مرّة يوميّاً حتى الشّعور بالرّاحة من حروق الشّمس.

9ــ الخل:

 قومي بوضع 2 فنجان خل أبيض أو خل التفاح فى حوض الاستحمام بعد ملئه بالمياه الفاترة، و اجلسي فيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفي جسدك بالماء البارد.

أو قومي بإحضار منشفة جافة و نظيفة ثم بلليها بالخل و ضعيها برفق على مكان الحرق عدة مرات حتي يهدأ.

10ــ الشاي:

 الشاي اﻷسود له مفعول قوي فى علاج حروق الشمس، قومي بغلي 5أكياس شاي أسود ثم اتركيهم حتي يبردوا تماماً و بعد ذلك بللي قطنة أو منشفة قديمة لديكِ -ﻷن الشاي سيترك بقعاً عليها- و ضعيها على مكان الحروق حيث سيعمل على تهدئتها تماماً.

 قومي بحفظ الشاي المتبقي فى الثلاجة و استخدميه على مدار اليوم على مكان الحرق.

11ــ زيت جوز الهند:

البعض يستخدمه كواقي للشمس أيضاً، قومي بدهنه على مكان الحرق على مدار اليوم سيعمل على تهدئته و تقليل اﻹحمرار و الحكة.

 

تحياتي للكل

 

 

 



1468

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال رائع

نهى العسيري

عيد مبارك سعيد اختى الكريمة شافية كمال وكل عام وانت منورة
اشكرك على هذاالمقال وانت تعرفين والكل يعرف ان دولةقطر من الدول التى تتجلى فيها الحرارة بشكل جد حار ، مما يتسبب فى اختناق خارج المنازل ويؤثر بكل كبير عن البشرة
وقد قرأت مقالك اليوم واعجبت بالتكوينات من 6 الى 9 وهي فعلا سهلة وهي طبيعية وهي بديل للكريمات التى نستعملها وقد يبق لي ان اشتريت الكثير منها من انجلترا وهي غير مجدية بتاتا على سبيل المثال hyalu وbioderma ..
وقد تعرفت على احدى المغربيات ومنحتنى السنة الماضية ما يسمى بالغاسول والعكار الفاسي وهم جد مهمين للبشرة و وعدتنى ان تناولنى ككمية اخرى حين توصلها من المغرب
شكرا لكم وتحية ودية

في 14 غشت 2019 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكر

أمال /الفقيه بنصالح

تحية اختنا شافية
رغم ن الموضوع جاءمتأخرا بعض الشي الا انه لا يخلو من اهمية لمن يود جمع المعطيات وكذا جمع المقالات الخاصة بك
شكرا عن المجهود
وارجو ان كان ممكنا ان تفكري فى مقالة تكبير النهدين مثلا التى يعانى منها عدد كبير من الفتيات وكذا عدم الرعشة عند النساء الا بعد مجهود كبير اي البرودة عند النساء وقد تمترويج عندمن الشكولاطة فى الانترنيت يفيد النساء وهل هذه الشكولاطة هي فى قائمة الفياغرا .
الله احفظك

في 17 غشت 2019 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- للرجل كذلك

الإدريسى ع

فعلا ان المقال جد مميز يصلح للصيف وغير الصيف بالنسبة للنساء
وكل ما اطلبهمن صديقتنا الأخت شافية هو الإنكباب فى وصفاتتخص الرجال لقد تم اغفالها تماما وانا اتابع كل مقالاتك

وما نطلبه منك مثلا مقالات عن محاربة الشيب وما يسمى بالكوماج gommage للرجل والمعروف بفرنسا وتونس
ومحاربة الطفيليات فى اصبع الأرجل عند الرجال والنساء وانا اعاني من هذا المشكل
وشكرا

في 21 غشت 2019 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- موضوع مهم

م ي

كثرت هذه اليام اشهارات عن مرهم لغلظ الدكر ويسمى gel Titan وكثرت مبيعاته ويشاع انه مهم والبعض الاخر يقول انه مصية لجمع المال
ونطلب من الاخت افختصاصية ان امكن ان تقوم بنشربحث حول العشوب ومشتقاتها لغلظ الدكر الذى يعاني منه كثيرا من شباب هذااليوم
انه موضوع جد جد جد مهم

في 22 غشت 2019 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

أزيلال : تكريم 27 متقاعدا من طرف مؤسسة الأعمال الإجتماعية وبتنسيق مع المجلس البلدي+ فيديو

انتهاكات جبهة البوليساريو و راعيتها الجزائر للقانون الدولي الإنساني. بقلم محمد سيموري (واويزغت) ابن

أزيلال :أزيلال24 تحاورالمندوب الإقليمى لوزارة الصحة ذ. خالــد شهاب ، حول الوضع الصحي بالإقليم

حفل تكريم لمدير ثانوية اوزود بأزيلال

أيت أعتاب و آفة الأزبال.

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

مهرجان تيفاوين بتافراوت فرصة لإعادة الانتصار لفنون القرية

العنصرية قد تأتيكم بنكهة ليبرالية .....عبدالقادر الهلالي‎

إعلان للراغبين في العمل في دولة ليبيا الشقيقة

أهم فوائد الدلاع،التوت، البطيخ والعنب للصحة وللجسم.

أسرار المحافظة على البشرة، كيفية عنايتها، سر نضارتها وحيويتها.

أسرار المحافظة على البشرة كيفية عنايتها، سر نضارتها وحيويتها.

البشرة كيفية المحافظة عليها مع تغير الفصول خاصة فصل الشتاء

فوائد الأعشاب الطبية الصحية والجمالية

العناية بالبشرة في فصل الصيف





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

في ذكرى رحيل الفقيه محمد البصري الزعيم الذي خلده التاريخ بالرغم من جحود المقربين . // نصر الله البوعيشي .


أنــــــا والـمــــرأة (*) // حســين حسـن التلســــيني


لماذا استعملتم كل ما هو نقيض للقانون ضد هاجر الريسوني؟ // النقيب: عبد الرحيم الجامعي


وأساتذة يرسل لهم التلاميذ من الشكر رسائل // الحبيب عكي


"مطلقات" شائعة // حسن زغلول


أتنفس الحروف والكلمات بقلم: نجية الشياظمي


فوز المرشح الثوري في الانتخابات الرئاسية التونسية // د زهير الخويلدي


هل يمكن تدريس مادة الفيزياء باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم


هل تَقِف الغوّاصات الإسرائيليّة خلف القصف الصاروخيّ لناقلة نِفط إيرانيّة قُبالة سواحل جدّة على البحر الأحمر؟ // عبد الباري عطوان


آه...لو أن الأمير مولاي رشيد هو رئيس الحكومة؟ ! الجزء الأول // عبدالمجيد مصلح

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

العدد 427 من جريدة ملفات تادلة في الأكشاك (نسخة للتحميل)

 
انشطة الجمعيات

المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحو الأمية بازيلال يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم القرائي لبرامج محاربة الأمية من جماعة ابزو

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

عاجل: حكيم بنشماش يقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة

 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تفاصيل الرد الرسمي للجزائر على تصريحات سعداني بخصوص الصحراء

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة