مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         عمال بناء بمديونة يغتصبون قاصرا وينشرون صورها على مواقع التواصل             خبر سار ..إقليم أزيـلال يعلن عن " صفر " حالة مصابة بفيروس كورونا             أزيـلال : تعاونيتي " الوردة " و " الأكياس البديلة " تحصلان على شهادة المطابقة لإنتاج الكمامات الواقية وعامل الإقليم ينوه ..             بالتفاصيل: وزير الداخلية يبشر أعوان السلطة بعد سؤال من قلب جهة سوس ماسة.             وزارة الصحة على صفيح ساخن، و القضية فيها اليوبي و وزير الصحة.             أزيـلال : المستشفى الإقليمي لا يتوفر على المصل..عقرب تقتل طفلا بجماعة ايت امحمد             إقليم خريبكة يصبح خاليا من كورونا بعد مغادرة آخر مصاب للمستشفى             وفاة المشمول برحمته :" الحاج محمد الماعوني " اول عامل بإقليم أزيلال             تمديد ثالث لأسبوعين في حالة الطوارئ ينتظر المغاربة             مراسم جنازة فلويد تستمر 6 أيام في ثلاث ولايات.. المئات ينعون ضحية الشرطة وشقيقه يطالب بالعدالة             الشرطة الأمريكية تعتقل رجل اسود ولكنه يفاجئهم انه مسؤول في FBI            لحظات مؤثرة لليوسفي في المستشفى مع بنسعيد وشهادات في حقه في المقبرة            أزيــلال : فوز رشيد الحسيني بالجائزة الثانية في برنامج تيمسيزوارين نـرمضان2020            مطالب الفلاحين بإقليم ازيلال            حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

الشرطة الأمريكية تعتقل رجل اسود ولكنه يفاجئهم انه مسؤول في FBI


لحظات مؤثرة لليوسفي في المستشفى مع بنسعيد وشهادات في حقه في المقبرة


أزيــلال : فوز رشيد الحسيني بالجائزة الثانية في برنامج تيمسيزوارين نـرمضان2020


مطالب الفلاحين بإقليم ازيلال


هجرة النسور الأمريكية إلى جبال شمال المغرب طنجة بأعداد كبيرة


Didier Raoult annonce la fin de l épidemie du coronavirus


مشاهد فرحة الأسبان بعودة الحياة من ساحة بلازا مايور الشهيرة


دعاء آخر ليلة من رمضان 2020 بصوت محمد الشناوي

 
كاريكاتير و صورة

حرية التعبير تقود الى السجن
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

مباراة ليفربول وأتلتيكو أدت الى 41 وفاة بفيروس كورونا

 
الجريــمة والعقاب

توقيف شخص يشتبه تورطه في التحريض على الكراهية وارتكاب جرائم ضد الأشخاص والممتلكات


زوجة تحرق زوجها بطريقة متوحشّة بعد أن اتهمته بالسحر من اجل الزواج من امرأة أخري !

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

خبر سار ..إقليم أزيـلال يعلن عن " صفر " حالة مصابة بفيروس كورونا


أزيـلال : تعاونيتي " الوردة " و " الأكياس البديلة " تحصلان على شهادة المطابقة لإنتاج الكمامات الواقية وعامل الإقليم ينوه ..


أزيـلال : المستشفى الإقليمي لا يتوفر على المصل..عقرب تقتل طفلا بجماعة ايت امحمد

 
الجهوية

إقليم خريبكة يصبح خاليا من كورونا بعد مغادرة آخر مصاب للمستشفى


إصابة 4 حالات جديدة بفيروس" كورونا" من عائلة بائع السمك ببنى ملال


بنى ملال : بعد أصابة فتاة بفيروس " كورونا " بدمنات ، تسجيل إصابة جديدة ببني ملال لبائع السمك

 
الوطنية

عمال بناء بمديونة يغتصبون قاصرا وينشرون صورها على مواقع التواصل


بالتفاصيل: وزير الداخلية يبشر أعوان السلطة بعد سؤال من قلب جهة سوس ماسة.


وزارة الصحة على صفيح ساخن، و القضية فيها اليوبي و وزير الصحة.


تمديد ثالث لأسبوعين في حالة الطوارئ ينتظر المغاربة


وزارة الداخلية تدرس تقارير عن “كورونا” توصلوا بها من ولاة الجيهات وعمال الأقاليم

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الشعب المصري أمام امتحان التغيير // انغير بوبكر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أكتوبر 2019 الساعة 49 : 22


الشعب المصري أمام امتحان التغيير

 

انغير بوبكر

 

 

 

الحديث عن مصر ، هو حديث عن دولة عظيمة ذات تاريخ مجيد ، دولة الفراعنة والاهرامات ودولة  ذات ثقل تاريخي وسياسي ممتد في الزمان والمكان ، مصر هي قلب افريقيا وصحة القلب وانتظام نبضاته وسلامة شراينه يهم جسم  افريقيا والعالم . ومن الصدف التاريخية العجيبة ان يقود محمد علي باشا نهضة مصر في مرحلة من المراحل الحاسمة في التاريخ  وان يجابه الحملات الفرنسية والانجليزية وان يبني مجد مصر في عصر من العصور . لينهض من جديد محمد  علي المقاول في سنة 2019 ليستنهض همم المصريين من اجل التغيير والثورة  ضد اوضاع اقتصادية وسياسية اجمع كل المراقبين والمهتمين على انها اوضاع ماساوية.

ان الصراحة تقتضي ان نقول بان النظام العسكري الذي استولى على مقاليد السياسة في مصر منذ اجهاض ثورة 25 يناير وما تلاها من انتفاضات شعبية  فرط كثيرا في  الثقل  الجيوسياسي والوزن الاقليمي لبلد يحسب له الف  حساب في الحرب والسلام في الشرق الاوسط ، لكن نظام السيسي اصبح عنوان للانبطاح والتفريط في الموقع السياسي التاريخي لمصر  ، نظام نشر الرعب البوليسي وملا السجون بالمعارضين واستغل فزاعة الاخوان من اجل الانقضاض على الحكم ومحاولة ارجاع عقارب الساعة الى الوراء بتعديل دستوري يحول مصر من بلد الحركية  السياسية والحيوية الثقافية والفنية الى نظام الحزب الواحد والراي الواحد من بلد انجب العقاد والغيطاني و توفيق الحكيم و امين العالم.. الى بلد اصبحت فيه الثقافة جرما لا يغتفر واملفكر الحر معتقل لايحق له البوح ولو بكلمة  . صحيح ان النظام المصري استطاع لحد الان اخماد كل المظاهرات والمطالبات الاصلاحية  مستعملا اسلحته البوليسية الرهيبة و سجونه الكثيرة ،  لكن حتما الشعب المصري اجلا او عاجلا سينتفض ضد هذا النظام الذي افقر شعبه فيما نظامه  غارق في الفساد وبناء القصور وتشييد المدن الجديدة  وامعن في اذلال شعبه بممارسات قمعية يستغل فيها القضاء لتصفية المعارضين السياسيين.  نعم قد يستطيع نظام السيسي ان يفرض قبضته الامنية على الناس البسطاء الضعفاء ولكن حتما الازمة الاقتصادية الخانقة التي يرزح تحت نيرها الشعب المصري والانحباس السياسي الذي تعرفه البلاد كلها مؤشرات على ان القادم سيكون عبارة عن انتفاضات وثورات و انقلابات وقد يفتعل النظام السيساوي  احداث ارهابية لتخويف الداخل المصري وتبرير قبضته القمعية من جهة ومن جهة اخرى حشد التعاطف الخارجي من قبل القوى الدولية التي يؤرقها الارهاب وترتعد حتى من ذكر اسمه . لذلك امام تصاعد عزلة النظام السياسي المصري  داخليا وخارجيا يمكن ان يقدم النظام المصري على اي عمل يمكنه به الهاء الراي العام وتوجيه الراي العام الدولي نحوه . تفتح سيناريوهات عديدة امام نضال الشعب المصري وقواه التغييرية امام هذه العزلة الدولية لنظام سياسي عسكري فاشل :

1-   ان يراهن الشعب على فئة من الجيش المصري التي سئمت وضاقت درعا بفساد السيسي والمقربين منه  وبالتالي تحقيق تحالف وطني بين القوى المدنية وجزء من القوى العسكرية الاصلاحية لبناء  نظام وطني انتقالي في افق اعطاء الكلمة للمدنيين ورجال السياسة والتدبير .

2-   المراهنة على الانتفاضات والمظاهرات السلمية  والصمود امام الالة القمعية و رص الصفوف والاستفادة من اخطاء الماضي ، حيث ان النظام المصري الحالي استغل الفرقة بين المصريين والاختلافات الايديولوجية  بينهم وضخمها وعمل على توسيع الهوة بين القوى الاصلاحية والتغييرية ،  فخسر العلماني والاسلامي واليبرالي  الحكم  وفاز العسكر في النهاية ، هذا الدرس السياسي يجب ان تستوعبه القوى السياسية والمدنية الطامحة لتغيير سلمي ديموقراطي نحو حكم ديموقراطي رشيد تستحقه مصر وشعبها العظيم .

لاشك ان راس النظام الحالي لا يملك كاريزما سياسية تؤهله لاقناع الداخل والخارج ، لا هو بمستوى جمال عبد الناصر ولا بجراة السادات و لا حتى بديبلوماسية مبارك ، لكن قوى دولية كبرى ستحاول ان تدافع عنه في المحيط والخليج ، فاسرائيل اكبر المتوجسين من اي تغيير راديكالي غير متوقع في مصر  ، لذلك ستعمل اجهزتها بكل تاكيد في تعطيل اي نفس تغييري  في مصر ليس في صالحها ، خصوصا وان اوضاع مصر تؤثر تاثيرا مباشرا على اوضاع اسرائيل والمنطقة ، فنظام ديموقراطي شعبي في مصر هو خسارة لا محالة لاسرائيل التي تطمح في عزل الفلسطينيين  في افق ابتلاعهم واخضاعهم ، دول عربية اخرى ليس في صالحها اسقاط السيسي لانها تراهن على نظامه لقمع والتضييق بل واجتثات الاخوان المسلمين لذلك ستدعمه قوى اقليمية ودولية  لان في بقائه في السلطة مصلحة استراتيجيه لها ، لكن رغم هذه المعطيات يبقى الداخل المصري وقواه الحيه ومستوى نضجه وتفاعله مع المعطيات الدولية هو المحدد الرئيسي في مستقبل نظام  عسكري يفقد بريقه يوم بعد يوم . اذا ما قرر الشعب المصري النضال والصمود وعبر عن وحدة قواه و وضوح  اهدافه فلا القوى الاقليمية ولا الدولية قادرة على ايقاف رغبة الشعوب والادلة التاريخية على ذلك كثيرة ، فالنظام التونسي السابق كان مدعوما من طرف فرنسا الى اخر يوم، لكن صرخة البوعزيزي واستعداد الشعب التونسي للتغيير اجهضت احلام فرنسا في بقاء نظام زين العابدين بن علي . نفس الشئ كان في امريكا الاتينية وفي افريقيا الجنوبية   حيث احتضنت القوى الاستعمارية انظمة فاشية و سلحتها ضد شعوبها وحمتها استخبارتيا وامنيا لكن عندما هبت نسائم التغيير والمطالبة بالحرية سقطت انظمة البؤس والتبعية واعطيت الكلمة للشعوب  ولو بعد تقديم  فاتورات نضالية باهضة الاثمان من الدماء و التضحيات.

الشعب المصري امام امتحان  الانتقال الديموقراطي السلمي قد ينجح هذه المرة او لا ينجح ولكن حتما ارادة الشعب المصري  في التغيير الديموقراطي تكبر يوم بعد يوم وتتقوى ارادته  في اللحاق بركاب الديموقراطيات الناشئة ، الثمن السياسي والحقوقي الذي سيدفعه احرار الشعب المصري  قد يكون باهضا لكن التاريخ علمنا ان الشعوب قد تمرض ولكن لا تموت وان اسبانيا والبرتغال واليونان وايطاليا والمانيا... كانت رازحة الى عهد قريب تحت نير انظمة تسلطية عسكرية دموية لكنها اليوم حققت انتقالها الديموقراطي واصبحت شعوبها تنعم بالديموقراطية وحقوق الانسان والتداول السلمي على السلطة.     

 

 

المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان بالمغرب



606

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء بقلم مدير جريدة سوس+

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

شريط جنسي «لسكينة بنت الجرف» على رمال شاطئ تغازوت

محمد مرسي الذي هو في القفص كتب: عبدالقادلر الهلالي‎

الدخول المدرسي وسؤال الإصلاح الموعود! بقلم: محمد أولـوة

مصر:درس في الواقعية السياسية . بقلم : ذ.سعيد لعريفي

الوضع المزري للمستشفى الجهوي ببني ملال

مهم جدا : تفاصيل ما حدث في مجلس الأمن حول المغرب

الفقيه بن صالح : وزير و رئيس بلدية يمنع حرية الوقوف على خشبة المسرح

CMDH - التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2015‎

التفكك الأسري واستغلال القاصرين في تجارة المخدرات تؤدي بقاصر إلى أسوار السجن المحلي بازيلال

أسود الكاميرون “يحنطون” الفراعنة و يتوجون بلقب الكان

محورية القدس في القضية الفلسطينية/ د زهير الخويلدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سيدي محمد أمين العمراني ... الأستاذ المحرض، محطم الجدران . // ذ.مولاي نصر الله البوعيش


سباحة في عمق المجهول // ذ.مالكة حبرشيد


كيف سيصبح سلوكنا بعد كوفيد-19 // أحمد لعيوني


لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟ // ذ.نظام مير محمدي


الجالية المغربية تمارس الدبلوماسية الموازية حفاظا على منتزه دولي بجبال الاطلس // محمد بونوار


أسامر ، إنسان ومجال وقيم … لا خبث وعنصرية ! // رجب ماشيشي


كورونا تحيي قيم التضامن بين المغاربة ! // الحسين أعيسى


في رثاء الزعيم عبد الرحمن اليوسفي // إسماعيل علالي*


عبد الرحمن اليوسفي الرّجل الذي قبّلَ الملكُ رأسَه // خالد التوزاني*


شكرا لك كورونا ! // اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول عقار الهيدروكسي كلوروكين واستخدامه بالمغرب

 
التعازي والوفيات

وفاة المشمول برحمته :" الحاج محمد الماعوني " اول عامل بإقليم أزيلال


أزيــلال : تعزية ومواساة لعائلة "سعد" في وفاة شقيقهم " الحسين " رحمه الله


تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" سمحمد أمزوار " أستاذ سابق بمدرسة إزلافن بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

طلب مساعدة : اللى كيعرف هذ السيد : " بورابعي الحسين "، اخبر السلطات المحلية أو أفراد عائلته ، بهذا الخبر

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

عادل بركات أمينــا جهويــا لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة بني ملال خنيفرة ..

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف يعقدان اجتماعا مشتركا

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مراسم جنازة فلويد تستمر 6 أيام في ثلاث ولايات.. المئات ينعون ضحية الشرطة وشقيقه يطالب بالعدالة


رحلة في الجحيم.. اختطفها 20 عاما وأجبرها على إنجاب 9 أطفال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة