مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         وأساتذة يرسل لهم التلاميذ من الشكر رسائل // الحبيب عكي             "مطلقات" شائعة // حسن زغلول             فرصة ... الي جميع الشباب والشابات المنقطعين عن الدراسة ، سيفتتح مركز التكوين بالتدرج المهني ..هذا يهمكم             يهم الراغبين في ولوج سلك الشرطة.. مباريات توظيف 7708 مناصب بالمديرية العامة للأمن الوطني             تصريحات قوية حول الصحراء المغربية من الأمين العام الأسبق لجبهة التحرير الوطني الجزائرية             استئنافية طنجة توزع نصف قرن على متهمين باختطاف شاب وتعذيبه             أم تضبط زوجها على سرير ابنته القاصر وهكذا انفضح أمره ا             أتنفس الحروف والكلمات بقلم: نجية الشياظمي             محكمة الرباط تدين شبيه الملك بالسجن النافذ             شرطي يطلق الرصاص على مخمور بتمارة و يصيبه على مستوى الكتف !             “ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”            ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD            قربالة في البرلمان بعد تساؤل عبد اللطيف وهبي عن موقع وزراء تكنوقراط بالنسبة للبرنامج الحكومي            لحظة اقتحام سيارة مطعم للمأكولات السريعة بمراكش و دهس زبنائه            برلمانيون يتسابقون لتقبيل يد الملك            الشيخ النهاري: العرب قاموا بغزو المغرب وعليهم ان يخرجوا من ارض الأمازيغ            الجذبة الصوفية [ تصوير من وسط الحضرة الكركرية بالمغرب ]            خطاب الملك محمد السادس أمام أعضاء مجلسي البرلمان            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

“ام بي سي5” تهدي شقة للرجل المسن ضحية فيديو “قالك الحاج”


ملخص مباراة المغرب والغابون 2-3 -سقوط المنتخب المغربي -مباراة قوية HD


قربالة في البرلمان بعد تساؤل عبد اللطيف وهبي عن موقع وزراء تكنوقراط بالنسبة للبرنامج الحكومي


لحظة اقتحام سيارة مطعم للمأكولات السريعة بمراكش و دهس زبنائه


برلمانيون يتسابقون لتقبيل يد الملك


الشيخ النهاري: العرب قاموا بغزو المغرب وعليهم ان يخرجوا من ارض الأمازيغ


الجذبة الصوفية [ تصوير من وسط الحضرة الكركرية بالمغرب ]


خطاب الملك محمد السادس أمام أعضاء مجلسي البرلمان


اللقطة اللي ماشفتوش.. "ولد لفشوش ما تسوقش لدركي الهرهورة وهبط كيخرج عينيه"


شابة من أصول مغربية تنال الإعجاب في “إكس فاكتور” بإيطاليا

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة المغربية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

مباراة الوداد والجيش.. قتيل وجرحى واعتقالا توقيف 22 شخصا وهذا ما ضبطته المصالح الأمنية بحوزتهم (+صور)

 
الجريــمة والعقاب

شرطي يطلق الرصاص على مخمور بتمارة و يصيبه على مستوى الكتف !


الخميسات : مقدم شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض والدته وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير

 
الحوادث

أزيـلال : مصرع سائق "تريبورتور" وإصابة مرافقه في حادثة سير...

 
الأخبار المحلية

فرصة ... الي جميع الشباب والشابات المنقطعين عن الدراسة ، سيفتتح مركز التكوين بالتدرج المهني ..هذا يهمكم


أزيــلال : عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي يشخصون مشاكل زاوية أحنصال


أزيــلال : بناء دار الأومة بجماعة زاوية احنصال وبناء الطرق وتوفير سيارات الإسعاف بدل النعوش

 
الجهوية

أم تضبط زوجها على سرير ابنته القاصر وهكذا انفضح أمره ا


خنيفرة : تحية تقدير وإجلال لعناصر الأمن الوطني


بالوثيقة…برلماني يفجرها في وجه الحكومة ويوجه سؤالا للعثماني حول تقاعد الوزراء المغادرين

 
الوطنية

يهم الراغبين في ولوج سلك الشرطة.. مباريات توظيف 7708 مناصب بالمديرية العامة للأمن الوطني


استئنافية طنجة توزع نصف قرن على متهمين باختطاف شاب وتعذيبه


محكمة الرباط تدين شبيه الملك بالسجن النافذ


الملك محمد السادس يصدر عفوه على الصحفية هاجر الريسوني المناسبة...


سكتة قلبية تنهي حياة رب أسرة في أحضان عاهرة بالجديدة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أكتوبر 2019 الساعة 33 : 00


بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019

 

أزيــلال 24

 

 

 

عقد مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يومه الاثنين 07 أكتوبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر الجهة ببني ملال، أشغال دورته العادية لشهر اكتوبر 2019 ، تحت رئاسة السيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة، إلى جانب السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة و عمال عمالات وأقاليم الجهة، وبحضور أغلبية السادة أعضاء المجلس،و مدراء المصالح اللاممركزة، و رجال الإعلام وموظفي إدارة الجهة.

وقد اعتمد المجلس النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة بعد دراستها بحيث كان النقاش بناء بين أعضاء المجلس، وأبان على حس المسؤولية التي يتحلى بها مختلف مكوناته. وقد لامس جدول أعمال الدورة عدة ميادين تندرج كلها في إطار مواصلة تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي الجهوي .

ففي مستهل أشغال هذه الدورة قدم السيد إبراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة، تقريرا إخباريا حول مجمل أنشطة التي طبعت عمل المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، كما أحاط المجلس علما بمجموعة من النقط والتي يبقى من بينها الدعم الكامل للمجلس الجهوي سواء المباشر أو من خلال شركاءه في مجال التعاون اللامركزي لترشيح المغرب كممثل لإفريقيا لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية في شخص السيد محمد بودرا رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات .

ثم انتقل السادة والسيدات أعضاء المجلس إلى التداول والتصويت على نقط جدول أعمال الدورة، والذي تضمن 24 نقطة تغطي غالبيتها محاور استراتيجية موزعة على الشكل التالي:

في الميدان المالي صادق مجلس الجهة على تحويلات بكل من الجزء الاول والثاني من الميزانية، كما صادق على كل من مشروع ميزانية الجهة وكذا الميزانية الملحقة لدار المنتخب برسم سنة 2020، و أيضا على مشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2020.

وفي الميدان الصحي، و في إطار مواصلة تنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوي، وبهدف الارتقاء بمستوى البنيات التحتية الاستشفائية على مستوى جهة بني ملال – خنيفرة، صادق مجلس الجهة على مشروعي اتفاقيتين للشراكة مع وزارة الصحة وولاية الجهة باعتماد مالي بلغ:1.074 مليون درهم بمساهمة لمجلس الجهة ب 340 مليون درهم.

أما في ميدان التعليم والتكوين ومن أجل إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات، فقد صادق المجلس الجهوي على مشروع اتفاقية شراكة مع كل من ولاية جهة بني ملال-خنيفرة و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة من أجل تنفيذ برنامج العمل المتوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة باعتماد مالي بلغ مليار وسبعمائة وأربعة وثمانون مليون درهــم بمساهمة مالية لمجلس الجهة تقدر ب: 584.000.000 درهم.

كما صادق المجلس أيضا وفي سياق تنفيذ مضامين خارطة الطريق التي تم تقديمها أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتعلقة بإحداث مدن المهن والكفاءات، على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من أجل إحداث مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة، حيث وبموجب هذه الاتفاقية ستتمكن الجهة على مؤسسة تكوينية متعددة الأقطاب والتخصصات تصل الى سبع أقطاب، تسهر على تلقين تكوينات تستجيب لحاجيات الجهة من الكفاءات اللازمة ومواكبة تطورها الاجتماعي والاقتصادي، بتكلفة إجمالية تقدر ب 340 مليون درهم، بمساهمة مالية لمجلس الجهة تقدر ب90 مليون درهم مع توفير العقار اللازم لاحتضان هذه المدينة مساحته 20 هكتار.

 


وفي الميدان الاقتصادي، وإنعاش التشغيل والدعم السياحي واللوجيستيكي، صادق مجلس الجهة على مجموعة من مشاريع الاتفاقيات للشراكة ذات صلة بكل: من تنفيذ المخطط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية بجهة بني ملال خنيفرة بإحداث منطقتين بكل من بني ملال وخريبكة، و توفير وتهيئ الظروف من تكوين ، تأطير، مواكبة، ابتكار حلول ومقاربات للإدماج الاقتصادي للشباب، و بتأهيل مجمع الصناعة التقليدية ببني ملال، وبدعم الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، و بإعادة تأهيل وفتح مركز التكوين في المهن الجبلية بجماعة تبانت باقليم ازيلال، إضافة إلى مشاريع ستهم إحداث وتجهيز المركز الجهوي لتطوير الكفاءات الرقمية بإقليم خريبكة، وبناء وتجهيز مركز للإستقبال بجماعة خريبكة.

 

 


وفي مجال التعاون اللامركزي، وتعزيزا لجهود التعاون مع عدد من الدول الإفريقية الشقيقة في إطار التعاون جنوب –جنوب، صادق المجلس على بروتوكول اتفاق للتعاون بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجهة الوسط الشمالي بدولة بوركينافاسو سيهم مجالات السياحة الجبلية و الاقتصاد التضامني والفلاحة.

كما حضي المجال الأمني باهتمام وتدخل لمجلس الجهة إذ صادق بالاجماع خلال هذه الدورة على مشروع اتفاقية مع وزارة الداخلية( المديرية العامة للأمن الوطني) تتعلق بتمويل و إنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات الربط الشبكي والكهربائي المرتبطة بها، بتكلفة تقدرب 22 مليون درهم موزعة بلغت مساهمة الجهة فيها11 مليون درهم.

 

 


الدورة أيضا عرفت تقديم بعض العروض تتعلق بإنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وسير أعمالها، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج التنمية الجهوية، وحصيلة عمل المجلس خلال النصف الأول من الفترة الانتدابية.

لييتم اختتام اشغال الدورة برفع برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بهذه المناسبة.



519

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

أزيلال:"...الإعتداء على جمعية ابو بكر الصديق ..." السيد حسن أتغلياست يوضح

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

وأساتذة يرسل لهم التلاميذ من الشكر رسائل // الحبيب عكي


"مطلقات" شائعة // حسن زغلول


أتنفس الحروف والكلمات بقلم: نجية الشياظمي


فوز المرشح الثوري في الانتخابات الرئاسية التونسية // د زهير الخويلدي


هل يمكن تدريس مادة الفيزياء باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم


هل تَقِف الغوّاصات الإسرائيليّة خلف القصف الصاروخيّ لناقلة نِفط إيرانيّة قُبالة سواحل جدّة على البحر الأحمر؟ // عبد الباري عطوان


آه...لو أن الأمير مولاي رشيد هو رئيس الحكومة؟ ! الجزء الأول // عبدالمجيد مصلح


العنف المدرسي سلوك فردي أم ظاهرة اجتماعية // أحمد لعيوني*


كُنْ هكذا أولا تصـافحنــي شعر : حســين حســن التلســـيني


من يوقف مسلسل الإجرام ببلادنا! // اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات
 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

عاجل: حكيم بنشماش يقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة

 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية

 
انشطة الجمعيات

هنيئا لمغاربة العالم بأفورار بالمولود الجديد عبد الغاني النافعي رئيسا لجمعية المهاجر بأفورار للتنمية الاجتماعية و الإنسانية


مسرح ناس الكوميديا في جولة وطنية بعرضه المسرحي " الوباء الخبيث "

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تصريحات قوية حول الصحراء المغربية من الأمين العام الأسبق لجبهة التحرير الوطني الجزائرية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة