مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مريرت : حي الغزواني وأفود إكبار يعيشان الإهمال و التهميش             قيدوم الصحافيين المغاربة “محمد الحجام” في ذمة الله             دمنات/ المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية يقدم التعازي في وفاة الأستاذ عبد الكبير مردوخ، ويقوم بأنشطة مكثفة بالمنطقة.             سأعود للجبل ، مهما طال الزمان ! ! !. // محمـد همشة             أكادير : وحده القانون يحميكم من الغضب أيها السادة. // عبد الحميد جماهري             عصابة كنوز تختطف طفلة قاصر..مزقت لحمها بسكين وكتبت طلاسم على جسدها(صور)             بنى ملال : وفاة الشاب المحكوم عليه بالإعدام في قضية قتل الشرطي ... التفاصيل             إضراب بالقطاعين العام وشبه العام الأربعاء المقبل يهدد بشل المؤسسات العمومية             بنى ملال : شاب يلقى حتفه إثر حقنه بـ”إبرة” دواء خاطئة داخل عيادة طبية             التحقيق مع بيطري حرر شهادة “طبية” وزج بمشتكى به في السجن ووكيل الملك للضحية “واش ضربك بنادم ولا بغل”             حراكة بالناظور استولوا على شاحنة أجنبية وسط الشارع العام !            شاهد لحظة اعتقال المغربي “عزرائيل مافيا المخدرات”            البروفيسور رشيد بن عيسى نحن عرب فينيقيون ولسنا أمازيغ !! الأمازيغية كذب و خرافات            سياح من اليهود المغاربة يتحدثون عن نشأتهم بدمنات            الصين تعتقل المصابين بـ كورونا و تجرهم بالقوة للحجر الصحي            طلع البدر علينا في مؤتمر البام هههه            شاهد لحظة منع كودار من القاء كلمته في مؤتمر البام وبداية الفوضى            أجي تشوف جمال المغرب : بين الويدان / ازيــلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوٌج واضحك معنا شويا

 
صوت وصورة

حراكة بالناظور استولوا على شاحنة أجنبية وسط الشارع العام !


شاهد لحظة اعتقال المغربي “عزرائيل مافيا المخدرات”


البروفيسور رشيد بن عيسى نحن عرب فينيقيون ولسنا أمازيغ !! الأمازيغية كذب و خرافات


سياح من اليهود المغاربة يتحدثون عن نشأتهم بدمنات


الصين تعتقل المصابين بـ كورونا و تجرهم بالقوة للحجر الصحي


طلع البدر علينا في مؤتمر البام هههه


شاهد لحظة منع كودار من القاء كلمته في مؤتمر البام وبداية الفوضى


أجي تشوف جمال المغرب : بين الويدان / ازيــلال


رضوان جيد يتعرض للإعتداء من طرف جماهير الهلال السوداني


الحدوشي: الشيخ بوخبزة كان يبتسم أثناء غسله

 
كاريكاتير و صورة

هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

“واتس آب” يُسقِط زوجة خائنة في قبضة الأمن


شاب يقتل عشيقته الحامل ويدفن جثتها بالغابة

 
الحوادث

الفقيه بنصالح : حادثة سير مروعة بين شاحنة ودراجة نارية تابعة للدرك الملكي

 
الأخبار المحلية

دمنات/ المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية يقدم التعازي في وفاة الأستاذ عبد الكبير مردوخ، ويقوم بأنشطة مكثفة بالمنطقة.


أزيــلال : التنازل ينهي خيانة زوجية بين موظفة و مقاول...


عامل أزيــلال يترأس لقاءا لتقديم آليات البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

 
الجهوية

مريرت : حي الغزواني وأفود إكبار يعيشان الإهمال و التهميش


بنى ملال : وفاة الشاب المحكوم عليه بالإعدام في قضية قتل الشرطي ... التفاصيل


بنى ملال : شاب يلقى حتفه إثر حقنه بـ”إبرة” دواء خاطئة داخل عيادة طبية

 
الوطنية

عصابة كنوز تختطف طفلة قاصر..مزقت لحمها بسكين وكتبت طلاسم على جسدها(صور)


في ذكرى 20 فبراير: الأساتذة المتعاقدين ينخرطون في مسيرات الاقطاب للمطالبة بإسقاط ” الكونطرا” بعدد من المدن المغربية : طنجة مراكش أزيلال ..


"راقية شرعية" تسقط في حب أحد زبنائها و زوجها يضبطها عارية بين أحضان عشيقها


التفاصيل الكاملة لـ”فضيحة” تصوير فتاة عارية بحمام في مكناس


يهم السائقين: فيديو //طائرات بدون طيار لرصد المخالفات ومراقبة سلوك السائقين

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أكتوبر 2019 الساعة 33 : 00


بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019

 

أزيــلال 24

 

 

 

عقد مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يومه الاثنين 07 أكتوبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر الجهة ببني ملال، أشغال دورته العادية لشهر اكتوبر 2019 ، تحت رئاسة السيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة، إلى جانب السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة و عمال عمالات وأقاليم الجهة، وبحضور أغلبية السادة أعضاء المجلس،و مدراء المصالح اللاممركزة، و رجال الإعلام وموظفي إدارة الجهة.

وقد اعتمد المجلس النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة بعد دراستها بحيث كان النقاش بناء بين أعضاء المجلس، وأبان على حس المسؤولية التي يتحلى بها مختلف مكوناته. وقد لامس جدول أعمال الدورة عدة ميادين تندرج كلها في إطار مواصلة تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي الجهوي .

ففي مستهل أشغال هذه الدورة قدم السيد إبراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة، تقريرا إخباريا حول مجمل أنشطة التي طبعت عمل المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، كما أحاط المجلس علما بمجموعة من النقط والتي يبقى من بينها الدعم الكامل للمجلس الجهوي سواء المباشر أو من خلال شركاءه في مجال التعاون اللامركزي لترشيح المغرب كممثل لإفريقيا لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية في شخص السيد محمد بودرا رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات .

ثم انتقل السادة والسيدات أعضاء المجلس إلى التداول والتصويت على نقط جدول أعمال الدورة، والذي تضمن 24 نقطة تغطي غالبيتها محاور استراتيجية موزعة على الشكل التالي:

في الميدان المالي صادق مجلس الجهة على تحويلات بكل من الجزء الاول والثاني من الميزانية، كما صادق على كل من مشروع ميزانية الجهة وكذا الميزانية الملحقة لدار المنتخب برسم سنة 2020، و أيضا على مشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2020.

وفي الميدان الصحي، و في إطار مواصلة تنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوي، وبهدف الارتقاء بمستوى البنيات التحتية الاستشفائية على مستوى جهة بني ملال – خنيفرة، صادق مجلس الجهة على مشروعي اتفاقيتين للشراكة مع وزارة الصحة وولاية الجهة باعتماد مالي بلغ:1.074 مليون درهم بمساهمة لمجلس الجهة ب 340 مليون درهم.

أما في ميدان التعليم والتكوين ومن أجل إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات، فقد صادق المجلس الجهوي على مشروع اتفاقية شراكة مع كل من ولاية جهة بني ملال-خنيفرة و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة من أجل تنفيذ برنامج العمل المتوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة باعتماد مالي بلغ مليار وسبعمائة وأربعة وثمانون مليون درهــم بمساهمة مالية لمجلس الجهة تقدر ب: 584.000.000 درهم.

كما صادق المجلس أيضا وفي سياق تنفيذ مضامين خارطة الطريق التي تم تقديمها أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتعلقة بإحداث مدن المهن والكفاءات، على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من أجل إحداث مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة، حيث وبموجب هذه الاتفاقية ستتمكن الجهة على مؤسسة تكوينية متعددة الأقطاب والتخصصات تصل الى سبع أقطاب، تسهر على تلقين تكوينات تستجيب لحاجيات الجهة من الكفاءات اللازمة ومواكبة تطورها الاجتماعي والاقتصادي، بتكلفة إجمالية تقدر ب 340 مليون درهم، بمساهمة مالية لمجلس الجهة تقدر ب90 مليون درهم مع توفير العقار اللازم لاحتضان هذه المدينة مساحته 20 هكتار.

 


وفي الميدان الاقتصادي، وإنعاش التشغيل والدعم السياحي واللوجيستيكي، صادق مجلس الجهة على مجموعة من مشاريع الاتفاقيات للشراكة ذات صلة بكل: من تنفيذ المخطط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية بجهة بني ملال خنيفرة بإحداث منطقتين بكل من بني ملال وخريبكة، و توفير وتهيئ الظروف من تكوين ، تأطير، مواكبة، ابتكار حلول ومقاربات للإدماج الاقتصادي للشباب، و بتأهيل مجمع الصناعة التقليدية ببني ملال، وبدعم الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، و بإعادة تأهيل وفتح مركز التكوين في المهن الجبلية بجماعة تبانت باقليم ازيلال، إضافة إلى مشاريع ستهم إحداث وتجهيز المركز الجهوي لتطوير الكفاءات الرقمية بإقليم خريبكة، وبناء وتجهيز مركز للإستقبال بجماعة خريبكة.

 

 


وفي مجال التعاون اللامركزي، وتعزيزا لجهود التعاون مع عدد من الدول الإفريقية الشقيقة في إطار التعاون جنوب –جنوب، صادق المجلس على بروتوكول اتفاق للتعاون بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجهة الوسط الشمالي بدولة بوركينافاسو سيهم مجالات السياحة الجبلية و الاقتصاد التضامني والفلاحة.

كما حضي المجال الأمني باهتمام وتدخل لمجلس الجهة إذ صادق بالاجماع خلال هذه الدورة على مشروع اتفاقية مع وزارة الداخلية( المديرية العامة للأمن الوطني) تتعلق بتمويل و إنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات الربط الشبكي والكهربائي المرتبطة بها، بتكلفة تقدرب 22 مليون درهم موزعة بلغت مساهمة الجهة فيها11 مليون درهم.

 

 


الدورة أيضا عرفت تقديم بعض العروض تتعلق بإنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وسير أعمالها، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج التنمية الجهوية، وحصيلة عمل المجلس خلال النصف الأول من الفترة الانتدابية.

لييتم اختتام اشغال الدورة برفع برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بهذه المناسبة.



868

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

أزيلال:"...الإعتداء على جمعية ابو بكر الصديق ..." السيد حسن أتغلياست يوضح

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

بني ملال : مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر اكتوبر 2019





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سأعود للجبل ، مهما طال الزمان ! ! !. // محمـد همشة


أكادير : وحده القانون يحميكم من الغضب أيها السادة. // عبد الحميد جماهري


مفهوم الحرية الدينية في الإسلام //د زهير الخويلدي


رؤساء الجماعات بالمغرب " حكام بدون حكامة " بواسطة :ذ. محمد بونوار


الذّوقُ وعاطفة القرآن // د. مجدي ابراهيم


"صفقة القرن" بين الحريات الفردية والجرائم الجماعية // الحبيب عكي


ظاهرة شيوع عدوى الدروس الخصوصية وخسائرها الاجتماعية والتربوية – ذ .محمد بادرة.


عبث القرن // مالكة حبرشيد


انا أحب.. أنا انسان // لطيفة حمانو


رد على د. العثماني وذ. الإدريسي حول الأمازيغية مبارك بلقاسم

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أفورار : التنمية وسؤال الفعل المدني


دمنات / دار الطالبة تحتفي باليوم الوطني للسلامة الطرقية .

 
التعازي والوفيات

قيدوم الصحافيين المغاربة “محمد الحجام” في ذمة الله


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " أحمد الزهيري " موظف سابق بوزارة الشبيبة والرياضة بأزيلآل

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

إضراب بالقطاعين العام وشبه العام الأربعاء المقبل يهدد بشل المؤسسات العمومية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تطور جديد فى قضية قتيل فيلا "نانسى عجرم".. وطلب مفاجئ من عائلة الموسى

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة