مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         فم الجمعة /استفادة 600 شخص من الحملة التحسيسية الرابعة حول داء السكري.             الحكم الصادر في حق قاتل شرطي ليلة البوناني             رسميا...الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل بالنسبة للقطاعين العام والخاص             عاجل..تفاصيل الزيادة في الأجور والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص             المغرب يقتني جهاز ''هالسيون'' لتشخيص حجم الاورام بدقة في ثواني علاج السرطان بتقنية عالية و سمية أقل من باقي العلاجات             سخرية فايسبوكية على دعوة النقابات لوقفة احتجاجية بالتزامن مع صلاة الجمعة             حصيلة أولية.. 13 مصابا في صفوف “الأساتذة المتعاقدين” من بينهم منسق وطني وصفت حالته بـ”الخطيرة”             مرة أخرى !....حادثة سير جديدة بين سيارة خفيفة ودراجة نارية ... التفاصيل             فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية بالمجلس الإقليمي (إقليم أزيلال)             أزيــلال : اختفاء دواء يحمل اسم" كلوريذار" بالمركز الصحي بتنانت             السلطات المحلية تقتحم معهد المهدي منيار وتغلقه للمرة الثانية ! و هو يبكي            مغاربة ومهزلة السياسيين            عملية اختطاف خلال مباراة كرة القدم            إحياء ليلة النصف من شعبان بالزاوية الكركرية            "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي            الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

السلطات المحلية تقتحم معهد المهدي منيار وتغلقه للمرة الثانية ! و هو يبكي


مغاربة ومهزلة السياسيين


عملية اختطاف خلال مباراة كرة القدم


إحياء ليلة النصف من شعبان بالزاوية الكركرية


"من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة" وثائقي حصري لميدي 1 تيفي


الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قلعة السراغنة تحتفل بصعود فريقها الوداد

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

مرة أخرى !....حادثة سير جديدة بين سيارة خفيفة ودراجة نارية ... التفاصيل

 
الأخبار المحلية

فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية بالمجلس الإقليمي (إقليم أزيلال)


أزيــلال : اختفاء دواء يحمل اسم" كلوريذار" بالمركز الصحي بتنانت


مديرية أزيلال توجه استفسار لأستاذ مرسم رفض تسلم حصص أستاذ متعاقد (وثيقة )

 
الجهوية

" نبيل حضار "و"صباح الياقوت "يمثلان بني ملال والفقيه بن صالح والجهة في مسابقة وطنية لطلبة كليات الحقوق ويفوزان بالجائزة الأولى عن أحسن دفاع


بني ملال : وزارة أنس الدكالي تعفي مدير المستسفى بشكل رسمي ...


ERASMUS plus : un programme européen de mobilité prometteur

 
الوطنية

الحكم الصادر في حق قاتل شرطي ليلة البوناني


رسميا...الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل بالنسبة للقطاعين العام والخاص


عاجل..تفاصيل الزيادة في الأجور والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص


المغرب يقتني جهاز ''هالسيون'' لتشخيص حجم الاورام بدقة في ثواني علاج السرطان بتقنية عالية و سمية أقل من باقي العلاجات


سخرية فايسبوكية على دعوة النقابات لوقفة احتجاجية بالتزامن مع صلاة الجمعة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

تحيات مناسبة بقلم : عبد القادر الهلالــي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 ماي 2014 الساعة 44 : 01


 

 

سبريس اعتادت تكريم من يحالون على التقاعد، لذلك طلبْتُ من المدير العام للمؤسسة أن يكون تكريمي(القريب؟) هو التكلف بطبع مجموعة من الكتابات الخاصة بي (ثقافة المؤسسة ! ) وعدني خيرا. يقال : وعد الحر دين عليه. فأنا مدين للخير وحده و مدين للمدير العام  (اذا كان حرا وكان عنده خير)

 

 

 

استهل الكتابة بهذه العبارات التي كتبها قارئ مشكور:

 

وانا لك منى تحية 

 ّ. حسن ن 

مقال مقتضب وهو عصارة جهد وكما قال عنك احد القراء ، فأنت يا اخى الهلالي ، فيلسوف قبل ان تكون كاتبا             
كل مقالاتك تصب فى هذا الاتجاه، وقد تابعتها جميعها على صفحات هذه البوابة.                                               
على كل اتمنى ، بل من الواجب عليك ان تفكر فى نشر كتاب يضم كل هذه المقالات ولك تشجيع مني                     .                      
    

القراء يشجعونك: تحية وقعتها ذ. امال، تحية (بالمؤنث) ثالثة من ا. السليمانى لحسن، تنبهني الى أن عدد القراء يشير الى رقم مشجع بالفعل.

أرسل نيني تحياته من غير مناسبة، حسبت نفسي معنيا بتحياته(على الأقل لانني واحد من الآخرين)، لم يأتني الرد من نيني نفسه فهو ربما لا بفتح الرسائل التي عنوانها "من الآخرين"، جاءني الرد من (أنا) لأنني أعتبر أن قرائي مني وأنا منهم، تحياتهم  كانت  "مُناسِبَةً" لأنها جاءت في وقتها: أنا أحتاج بصدق الى تشجيع من القارئ الذي أكتب من أجله، كلمات/تحياتهم أعتز  واستدفئ بها، أما اقتراح الأخ حسن: ضم المقالات في مجموعة للنشر، تحتاج الى أن أعطي رأيي في هذا الموضوع ذو الاهتمام المشترك: اقول اولا أن المسألة  هي سابقة الأوان، النشر مسألة وقت وإمكانيات[1] لأن الكاتب قبل ان يدخل فضاء النشر يجب ان يكون اسمه قد سبقه.  

نبذة عن  حياة الكاتب[2]: تكون أبلغ اذا كتبها الكاتب صفحات من العطاء والإبداع وليس سطورا أشبه بنسخة من كناش الحالة المدنية...ثم لا تنتظر أن يكون طريقك كله ورود، فقد تحظى مقالاتك بالاهتمام في بلد آخر لأنك لست من ذلك البلد (العراق، الجزائر، تونس....الخ) أما المنابر المغربية، اذا كنت مغربيا، فلا تطمع في تشجيعها لأنها تأخذ ولا تعطي، تطلب رصيدك الاجتماعي والسياسي والثقافي(الشهادات الجامعية) لتأخذ منه ولتؤكد به العلامة التجارية "الوطني". لا احد يقرأ ما تكتبه قبل أن يعرف من أنت، السوق الثقافي محافظ بطبيعته (لا يوجد منبر وطني يغامر باسم مغمور بلا رصيد معترف به خصوصا اذا كان قد وصل الى  سقف من العمر أصبح يصنف بالجيل الذي أكل حقه ويطمع في حق أولاده وأحفاده.

اتحاد كتاب الأنترنيت وآخرون

1-       أوضح أكثر، أسمي الأشياء بمسمياتها:

  •  منابر أنوه بها لأنها شجعتني كثيرا:

-    منابر جهوية أذكر منها بالخصوص خريبكة أون لاين وأزيلال 24، ملفات تادلة...على سبيل المثال

-    خارج الحدود: أدب وفن، أدب وأدباء، الثقافة(جزائرية)، الأوان(لسان العقلانيين العرب،مقرها بتونس)...الخ، أشكر هذه المنابر التي أمثلها بالأنصار الذين استقبلوا المهاجرين الذين خذلهم أهلهم.

2-       لا نبي في أرضه

  • المنابر "الوطنية"التي خذلتني: الهسبريس، اتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة...كذا! (يحيى حقي قد حدد لائحة هؤلاء الكتاب وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان)[3] ،طنجة الأدبية (شايلاه أمولاي عابسلام) نست أنها جريدة طنجوية وباعت نفسها لكل العرب (يكون الصعب أن تثبت عروبتك إلا اذا خرجت من هذه المملكة السعيدة)
  • الجرائد اليومية: حدث ولا حرج، تبدأ قصتي معها من قيدوم الصحافة الوطنية. مديرها الحالي هو الذي يقول: انا قبيح مع القباح[4](يخاطب الوزير الوفا)، أَمَّا المْلاح... (ماعْقْلْشْ عْلِيَّ)

وطنية... جهوية ولكن !

3-       ثم، تصوروا، هذا موقع الكتروني يصف نفسه باليقينية حتى سمى نفسه "يقين" ونسي اصله

 الجهوي الذي بدأ من أزيلال (أزيلال أون لاين)، نتمنى له عمرا جهويا طويلا قبل أن يصيبه الداء المعدي الذي اسمه: ذو الوطن.

القيامة الآن ...هل نسيتم؟

5- لقد عرفتم أ نني بحث عن فلسفة أخلاق مصدرها يشتق من الفعل "أَحْسَنَ.  نتابع هذه التأملات التي مرت في حلقتين من المقالات: قوموا تغنموا (3) ستكون الحلقة الاخيرة من هذا الموضوع. لنتابع في اللقاء المقبل بحول الله.

 

  

 



[1]   سبريس اعتادت تكريم من يحالون على التقاعد، لذلك طلبت من المدير العام للمؤسسة أن يكون تكريمي ( القريب؟) هو التكلف بطبع مجموعة من الكتابات الخاصة بي (ثقافة المؤسسة ! ) وعدني خيرا. يقال : وعد الحر دين عليه. فأنا مدين للخير وحده و مدين للمدير العام  (اذا كان حرا وكان عنده خير)

[2]   نبذة من حياة الكاتب: هذا الاسم، ظهر خلال الثمانينات، بدأ حياته الصحفية عندما كان يدرس بكلية الطب بالرباط،ثم اختفى وكأن الارض ابتلعته ...ثم هاهو يخرج من تحت الأرض، وكأن شيئا لم يكن. عدة مقالات متميزة نشر بعض منها على مواقع أدبية، قد تكون أحسن من يقدم هذا الكاتب المغمور والتي هي نبذة عن حياة "أعمال الرجل" قبل حياة "رجل  الأعمال

تسعفنا أَية اسطورة بجعل منها الكاتب  اسطورة تأسيسية)، يشهر الكاتب الستيني "قصة أهل الكهف"، وكأنه يتمثل نفسه واحدا منهم  يخرج من تحت  الأرض، وكأنه  يؤسس لحياة جديدة، وكأنه يهلل بدون حرج وهو ينفض عنه  غبار الكهف السحيق: عاش الملك دقيانوس".(هذه السطور كتبْتُها  تحت الطلب من طرف مجلة "أدب فن" العراقية)

 

[3]  لا أفهم أن هذا الناشر نشر لي مالا يقل عن خمسه مساهمات، ثم فجأة يقرر ذ يحيى حقي، وكأنه مخرج انتهى من انجاز بروفة تصوير: stop



2530

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أنا مدين للمدير العام

عبدالقادر الهلالي

أرسلت تعليقا بنفس المعنى، لم ينشر اذا لم يكن التعليق وصل، أعيد ارساله مرة ثانية.

أشكر الأخ حسن على عواطفه الطيبة وأشعر أن عددا من القراء يحسون بي صادقين، أما مسألة المدير العام فكانت رسالة تغمز من قناة بعض المؤسسات التي يقترب نشاطها من الثقافة وتجد على رأسها أشخاصا ليس فقط نجدهم عديمي الاهتمام بالثقافة بل تجد هم يحتقرون الثقافة ولا يعتبرون أن لها دورا في تشكيل هوية للمؤسسة .

في 13 ماي 2014 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

تحيات مناسبة بقلم : عبد القادر الهلالــي

تقرير موضوعاتي حول واقع الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لبني ملال

ثانوية الخوارزمي التقنية تحيي ذكرى المطالبة بالاستقلال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قراءة في صحة خطبة طارق بن زياد من عدمها // عبد اللطيف مجدوب


كيخوت..... بقلم : ذ مالــكـة حبرشيد


لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المدير الإقليمي للتعليم بأزيلال يعزي في وفاة والد مصطفى لمدون مدير ثانوية وادي العبيد التأهيلية في وفاة والده


ازيلال: وفاة الشاب الذي تعرض لحادثة سير مروعة متأثرا بجروحه

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

قصبة تادلة : قصبة تادلة : لقاء جماهيري ناجح بكل المقاييس ترأسه عبد الأحد الفاسي الفهري ومؤشر دال علىصحوة حزب التقدم والإشتراكية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

فم الجمعة /استفادة 600 شخص من الحملة التحسيسية الرابعة حول داء السكري.


النسخة الثالثة من اليوم التكويني للمسرح المدرسي بسوق السبت

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة