مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         هزة ارضية تضرب ميدلت بقوة 5,3 وهزات ارضي خفيفة اخرى ب : فاس وتنغير وزاكورة والراشيدية ... صور             هذا هو تاريخ الإعلان عن نتائج الناجحين فى مباراة التعليم بالتعاقد بجهة بني ملال خنيفرة             خنيفرة / مريرت : سكان زنقة القدس وشارع المصلى يطالبون بإعادة هيكلة هذين المرفقين             الدارالبيضاء تحتضن لقاء تقديم ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ...مستجدات مهمة لرجال الإعلام             تزويد المؤسسات التعليمية بالمناطق الجبلية بالجهة بحطب التدفئة للموسم الدراسي الحالي             أزيــلال : انتشال غريق سد بين الويدان بعد قرابة اسبوع من البحث             أزيلال : حادثة سير بين سيارتين تخلف 6 جرحى ، متجهين للمدينة من أجل اجتياز مباراة توظيف الأساتذة ..             دمنات/ رجاء دمنات يضرب بقوة في اول لقاء امام جمهورها.             لفتيت يشهر الورقة الحمراء في وجه الكاتب العام لمديرية الجماعات !             “ضريبة الشهرة” تقود الصحافية " سلوى مفتوح " إلى العيش في الجحيم بسبب حب أعمى شاب عشريني معجب بها،كانت نهايته الاعتقال.             أغرب العادات الغذائية لرؤساء وحكام العالم            شاهد شاب عراقي يصطحب أسدا معه إلى إحدى ساحات المظاهرات لمواجهة كلاب قوات الأمن            رجل يخاطر بعمره ويقف في وجه الأسد            رجال الجمارك في مطاردة هوليودية لشاحنة في الطريق السيار            صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله             محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر            شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي            النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أغرب العادات الغذائية لرؤساء وحكام العالم


شاهد شاب عراقي يصطحب أسدا معه إلى إحدى ساحات المظاهرات لمواجهة كلاب قوات الأمن


رجل يخاطر بعمره ويقف في وجه الأسد


رجال الجمارك في مطاردة هوليودية لشاحنة في الطريق السيار


صديق هيثم احمد زكي يكشف عن واقعة غريبة أثناء غسله


محمد الخلفي وعبد الرؤوف ومعاناة مع المرض.. الأول في عزلة والثاني فقَد البصر


شاهد لقطة الإعتداء على ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر من طرف قاسيمي رئيس المجلس البلدي


النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء


لحظة استهداف معقل البغدادي الأخير


ماشاء الله لحظة صعود ماء كثير بحفر بئر بجبال الأطلس الكبير بعد أسبوع من التنقيب

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة المغربية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات/ رجاء دمنات يضرب بقوة في اول لقاء امام جمهورها.

 
الجريــمة والعقاب

اعترافات زوجة تفك لغز العثور على جثة شخص بضواحي الخميسات


جريمة قتل بشعة.. زوج يقتل زوجته

 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير بين سيارتين تخلف 6 جرحى ، متجهين للمدينة من أجل اجتياز مباراة توظيف الأساتذة ..

 
الأخبار المحلية

هزة ارضية تضرب ميدلت بقوة 5,3 وهزات ارضي خفيفة اخرى ب : فاس وتنغير وزاكورة والراشيدية ... صور


أزيــلال : انتشال غريق سد بين الويدان بعد قرابة اسبوع من البحث


أزيلال : طلبة افورار يصنعون الحدث...ويحاصرون حافلات النقل" القروي ـ الحضري" ... وهذه مطالبهم

 
الجهوية

هذا هو تاريخ الإعلان عن نتائج الناجحين فى مباراة التعليم بالتعاقد بجهة بني ملال خنيفرة


خنيفرة / مريرت : سكان زنقة القدس وشارع المصلى يطالبون بإعادة هيكلة هذين المرفقين


تزويد المؤسسات التعليمية بالمناطق الجبلية بالجهة بحطب التدفئة للموسم الدراسي الحالي

 
الوطنية

الدارالبيضاء تحتضن لقاء تقديم ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ...مستجدات مهمة لرجال الإعلام


لفتيت يشهر الورقة الحمراء في وجه الكاتب العام لمديرية الجماعات !


“ضريبة الشهرة” تقود الصحافية " سلوى مفتوح " إلى العيش في الجحيم بسبب حب أعمى شاب عشريني معجب بها،كانت نهايته الاعتقال.


اعتقال “السمسار” الذي ظهر في فيديو يساوم سيدة للتدخّل لفائدة والدتها المعتقلة وهذا ما تقرر في حقه


" وسيط " في جدال مع منقبة من أجل " براءة " في ملف معروض على القضاء مقابل الملايين !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تدريس مادة التربية الإسلامية والمسيحية بالأمازيغية // مبارك بلقاسم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2019 الساعة 27 : 23


تدريس مادة التربية الإسلامية والمسيحية بالأمازيغية

 

مبارك بلقاسم

 

في مقالين سابقين عنوانهما "هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟" و"هل يمكن تدريس مادة الفيزياء باللغة الأمازيغية الآن؟" بينت للقراء أن اللغة الأمازيغية قادرة تماما على تدريس المواد المدرسية للتلاميذ انطلاقا من الآن بدون أي تأخير أو تأجيل إذا كتبناها بالحرف اللاتيني المقروء من طرف الجميع.

وقدمت للقراء أمثلة من كلمات ومصطلحات أمازيغية علمية أخذتها من مجموعة من القواميس الأمازيغية القديمة التي صدرت في التسعينات والثمانينات وبعضها أقدم من ذلك.

وهذا يعني أنه لا يوجد أي مبرر معقول لتأخير ترجمة كل الكتب المدرسية المغربية إلى اللغة الأمازيغية وطباعتها إلا المبرر التيفيناغي المتمثل في عدم قدرة الأساتذة والتلاميذ على قراءة ما هو مكتوب بحرف تيفيناغ والذي يعني حتمية الانتظار وتأجيل الأمازيغية لعقود طويلة حتى ينتشر تيفيناغ ببطء في المغرب.

إذن فالحل المعقول هو البدء من الآن في ترجمة وطباعة كل الكتب المدرسية للمواد العلمية والأدبية باللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

الحجة المنطقية هي كالتالي:

1 – بما أن اللغة الأمازيغية قادرة فورا على التعبير عن كل العلوم وتدريسها للتلاميذ.

2 – وبما أن الحرف اللاتيني هو الذي يسهل قراءة وكتابة اللغة الأمازيغية على الجميع صغارا وكبارا.

3 – فإنه يجب البدء من الآن في ترجمة وطباعة الكتب المدرسية باللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

ترجمة وطبع الكتب المدرسية بالأمازيغية هو الجزء السهل من عملية تمزيغ التعليم المغربي لهذا يجب البدء به. فإذا ترجمنا كتاب الفيزياء للسنة الأولى ثانوي مثلا إلى اللغة الأمازيغية فإنه سيتم تعميمه على المغرب بأكمله بالطباعة، وسيصبح متوفرا لجميع التلاميذ والأساتذة وقابلا للقراءة فوريا بالحرف اللاتيني. وهكذا يمكن للأستاذ الناطق بالأمازيغية أن يستعمل فورا النصوص والجذاذات المترجمة بالأمازيغية بالحرف اللاتيني في ذلك الكتاب المدرسي إذا رأى أن ذلك سيسهل فهم التلاميذ لدرس الفيزياء مثلا.

أما الجزء الذي يأخذ وقتا أكبر فهو تكوين المعلمين والأساتذة في مادة اللغة الأمازيغية وفي مهارات التدريس باللغة الأمازيغية وهذا سيتطلب طبعا عددا من السنوات، مثلا سنتان أو 3 سنوات لكل أستاذ.

والطريقة الأكثر فعالية في تمزيغ الكتب المدرسية هي تحويل الكتب المدرسية المغربية إلى كتب مزدوجة اللغة: أمازيغية – عربية، أو ثلاثية اللغة: أمازيغية – عربية – إنجليزية.

فمثلا مادة الاجتماعيات (التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية) تدرّس حاليا بالعربية، فلماذا لا يترجم الكتاب المدرسي إلى الأمازيغية ويكون ذلك الكتاب المدرسي مزدوج اللغة: أمازيغيا – عربيا في كل صفحة منه؟

ونفس الشيء نقوله عن كتاب الرياضيات وكتاب الفلسفة وكتاب التربية الإسلامية وكتاب الفيزياء.

ما المانع؟ لا يوجد مانع إطلاقا لأن اللغة الأمازيغية قادرة على التعبير عن كل العلوم والمواد المدرسية. وأموال وزارة التربية والتعليم تنفق سنويا بالملايير على طباعة الكتب العربية والفرنسية وتجديدها وتشذيبها وتزويقها وزركشتها بالألوان الزاهية على نفقة المواطن المغربي دافع الضرائب، فالأجدر هو أن يتم تمزيغ الكتاب المدرسي المغربي الآن وطباعته بـ"طبعة جديدة منقحة" أي مترجمة إلى الأمازيغية.

حرف تيفيناغ هو الذي يعطل كل هذا لأن لا أحد يقرأه ولا أحد يكتبه (إلا نادرا أو شكليا) ولا أحد بالمغرب يستطيع استعماله في تعليم وتعلم المواد المدرسية العلمية والأدبية، لا الأساتذة ولا التلاميذ ولا الطلبة.

أنصار الأمازيغية يراهنون رهانا خاسرا على حرف تيفيناغ الذي سيستغرق 25 أو 50 أو 100 عام لينتشر في المغرب بينما اللغة الأمازيغية تموت يوميا بسبب التعريب والفرنسة والاستعراب والتفرنس.

ويجب أن نتذكر أيضا أن حرف تيفيناغ تم فرضه لأسباب سياسية عام 2003 بضغوط سياسية إسلامية وتعريبية رغم أن الحركة الأمازيغية وأكاديميي الأمازيغية طالبوا بتدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

الخطوة الأولى في تمزيغ التعليم المغربي هي تمزيغ الكتاب المدرسي بترجمة محتواه كاملا حرفا حرفا.

وحتى لو كان الأستاذ المغربي في Ṭanja أو في Eddaxla أو في Tiznit يشرح الدرس العلمي أو الأدبي لتلاميذه بالعربية الفصحى أو بالدارجة أو بالفرنسية أو بالإنجليزية فإن الأستاذ وتلاميذه سيمسكون في أيديهم بكتاب مدرسي مزدوج اللغة: أمازيغي – عربي، أو ثلاثي اللغة: أمازيغي – عربي – إنجليزي. وبهذا فإن التلاميذ المغاربة سيتعرفون فوريا على كلمات ومصطلحات اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

وبالطبع يجب تزويد كل الكتب المدرسية الممزغة بلائحة من الكلمات (في شكل قاموس صغير) في أول أو آخر الكتاب يتم فيها جرد مصطلحاته العلمية أو الأدبية الأمازيغية بجانب مقابلاتها العربية والإنجليزية.

المعقول راه باين.

ولكن إذا كانت لديك أجندة تيفيناغية أو إيركامية أو فرنكوفونية أو تعريبية أو إسلامية أو ريعية مناصبية فلن يعجبك هذا الكلام طبعا وستستمر في المناورة والإصرار على تأجيل الأمازيغية وتأجيل تمزيغ التعليم.

اللغة الأمازيغية قادرة على تدريس المواد العلمية والأدبية الآن، فلماذا تضييع الوقت واستحمار المغاربة؟!

لقد تم إنجاز ترجمات كاملة للقرآن والإنجيل والتوراة من طرف مغاربة وجزائريين بمجهود فردي منذ زمن طويل، ثم خرج التيفيناغيون وأتباع الإيركام في 2019 يزعمون بأن اللغة الأمازيغية عاجزة عن تدريس المواد العلمية وأنه يجب تأجيل التمزيغ إكراما لتيفيناغ، وأنه تجب فرنسة التعليم المغربي بدل تمزيغه!

إذا كان أمازيغ مغاربة وجزائريون قد نجحوا بمجهود فردي في ترجمة نصوص معقدة كالقرآن والإنجيل والتوراة والدستور إلى الأمازيغية فلماذا سيصعب على الدولة في 2019 أن تستعين ببضع عشرات من المترجمين الأمازيغيين لإنجاز ترجمات كتب المواد المدرسية العلمية والأدبية باللغة الأمازيغية؟!

1) مصطلحات أمازيغية من مادة التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية:

الله = Yakuc أو Yuc

الرب (الله) = Ababay

مولانا = Bab nneɣ

سيدنا = Mass nneɣ أو Mess ineɣ

ربنا / إلهنا = Ayuc nneɣ

ربي / إلهي = Ayuc inu

الإله = ayuc

الآلهة = ayucen

الإلهة = tayuct

الإلهات = tayucin

لا إله إلا الله = Wer yelli wayuc ɣas Yakuc

محمد رسول الله = Muḥemmed d-Amazan en Yakuc

الرسول = amazan أو anemmazul أو abaraw

الرسل / المرسَلون = imazanen أو inemmuzal أو ibarawen

النبي = iser

الأنبياء = isaren

ولي الله (القديس) = agʷerram أو ajeṛṛom أو aggak

الفقيه (عارف، خبير) = amusen أو aggak أو aggag أو asennegra

الشِّرك (الإشراك) = asizer أو asiher

المشرِكون = imessizar أو imessihar

الصنم / الوثن = adamum أو adekkur

الأصنام / الأوثان = idamumen أو idekkuren أو idumam

الإسلام = Lislam أو Tamselmit أو Aykuzen

الدين / الديانة = ajjed أو asged أو asɣan

الأديان / الديانات = ijjiden أو isgiden أو isɣanen

أركان الإسلام = Tannalin en Lislam أو Tiwejda en Waykuzen

الشهادتان = Sent en tuggawin أو Snat en tuggawin

الصلاة = asumed أو amud أو taẓallit أو taẓadjit

الزكاة = takuti

الصوم = oẓom أو aẓommi

الحج = anzal أو anhal

الإيمان = taflest أو tiflest

المؤمِن = anaflas

المؤمِنون = inaflasen

اللامؤمن (عديم الإيمان) = ar-naflas

اللامؤمنون (عديمو الإيمان) = ar-naflasen

هو آمَنَ = Netta yefles

الكفر = anabal أو tanabalt أو anbal

الكافر = amnabal أو amanbal

الكافرون = imnabalen أو imanbalen

التكفير = asenbel

العقيدة = tademmawt أو tadammawt أو tadammut

العقائد = tidemmawin أو tidammawin أو tidammutin

العبادة = agoḍa أو asumed أو agoḍi

المعبود = amettwagḍay أو amettwagaḍay

الوضوء = aldam أو aladam أو ildamen

صلاة الفجر / صلاة الصبح = Tinuzečča أو Amud en tufat

صلاة الظهر = Ameɣṛi أو Tizwaren أو Tizzarnin

صلاة العصر = Takkoẓin أو Takkʷẓin

صلاة المغرب = Tiwučči أو Tinwučču أو Tisemmsin أو Almeẓ

صلاة العِشاء = Tinniḍeṣ أو Tinyiḍeṣ أو Tisoḍṣin أو Aẓoẓeǧ

الشفع والوتر = Tawgett ed wana

النوافل (العبادات الزائدة الإضافية) = imerkidan أو tasitit

الخشوع = aziḍer أو aslak

الدعاء = tittert أو tittirt أو tutra أو tamegrawt

الأدعية = tittar أو tutriwin أو timegraw

التراويح = tiwaliwin

القرآن الكريم (القرآن النبيل) = Leqran Alalli

كلام الله = Awal en Yakuc أو Awař en Yakuc

كتاب الله = Arra en Yakuc أو Adlis en Yakuc

التفسير = asifrar أو asefru أو azugez

التجويد (تجويد القراءة) = asusret أو asessru

الحزب (من أحزاب القرآن) = tasufeɣt

الثمن (واحد من ثمانية) = Wiss tam twal

السورة (الفصل) = tasernat أو amagrad

الآية (جملة أو فقرة من كتاب مقدس) = afir أو afyir أو asillef

الآيات = ifyar أو isillaf أو aylan

سنّة النبي = Tawada en yiser أو Azref en yiser

حلال = imezri

حرام = amuggi أو tamuggit

مكروه = amɣunef أو amettwakeḍ

مستحب = amettwasiẓil أو amettwaserwa أو amettwasfulki

حديث صحيح = Tanna tadettant أو Awal adettan

حديث ضعيف = Tanna tamelkukt أو Awal olmiḍ

حديث قدسي = Tanna tiffoẓrant أو Awal iffoẓran

المسجد = timezgida أو tamezyida

المساجد = timezgidawin أو timezyidawin

المصلى (مكان الصلاة) = asammad

خطبة الجمعة = Tinawt en usimwas

الإمام = amezwar

صلاة الجماعة = Asumed en tegrawt أو Taẓallit en tegrawt

عيد الفطر = Amud en Tissi أو Amud Ameẓẓyan

عيد الأضحى = Tafaska أو Tafaṣka أو Amud Ameqqṛan

الدعوة (النداء) = taɣoṛi أو alaɣi أو ařaɣi أو aɣuy

الجهاد / المجاهَدة = tammegẓalt

جهاد الدفع (الجهاد الدفاعي) = Tammegẓalt en westan

جهاد الطلب (الجهاد الهجومي) = Tammegẓalt en tutra

الجهاد في سبيل الله = Tammegẓalt deg webrid en Yakuc

الولاء والبراء (الموالاة والمقاطعة) = Tammenwalt ed uɣunzu

الشريعة / الشرائع = izerfan

الشريعة الإسلامية = Izerfan Islamanen

شرع الله = Azref en Yakuc

الحدود الشرعية = Tiseɣla tizerfanin أو Tiseɣliyin tizerfanin

الردة (الارتداد عن دين أو عقيدة) = ameẓẓen أو timeẓẓent

من بدل دينه فاقتلوه = Wi yesneflen ajjed nnes iwa nɣet et

الزنا / الزنى = asrey أو aṣrey

الزاني = amesru أو ameṣro

مِلك اليمين (الجواري والعبيد) = Ayla en ufusi

الجزية (الضريبة) = tiwsi

أهل الذمة / أهل العهد = Ayt imuren أو Ayt irawen

النفاق = azbulleɣ

المنافق = azballaɣ

المنافقون = izballaɣen

يوم الحساب = Ass en tiṭṭant

يوم القيامة = Ass en tnekra أو Ass en tnecra

زلزلة الأرض = Asmus en wakal

المسيح الدجال (المسيح الكاذب) = Amettwames askerkas

الثواب / الجزاء = amerkid أو arrazen أو irwan

العقاب (العقوبة) = tamarrut

الجنة = amaglal أو turtit أو abuɣlu

جهنم = irɣis أو irgis أو ahas أو azas

نار جهنم = Timessi en yirgis أو Timessi en wahas

خالدين فيها / خالدون فيها = D-imaɣlalen dey-s

العذاب = anulef أو tamara أو tammara

التعذيب = asennulef أو amerret

النعيم = tisirikt أو andaz أو amdaz أو aẓeḍwi أو timenḍay

الحور العين = Timeswin en wallen أو Timeswin en tiṭṭawin

الزبانية = igartiyen

الملاك / المَلَك = aneglus أو anejlus أو aneǧlus

الملائكة = ineglusen أو ineglas أو inejlusen أو ineǧlas

عزرائيل / مَلَك الموت = irraɣ أو amessesten

الشيطان = adaymun أو arzu

الشياطين = idaymunen أو irzuten

الجني / العفريت = amdun أو aheṛkeṭṭos أو amenḍer

الجن / العفاريت = imdunen أو iheṛkeṭṭosen أو imenḍaren

سدرة المنتهى = Axliǧǧ en uɣarad

اللوح المحفوظ = Asellum amettwajber أو Tafilt tamettwajbert

الدنيا = taduyt أو amaḍal

الآخرة = taneggarut أو tameggarut

الذنوب = ibekkaḍen

المعاصي / المخالَفات = timmezrayin

التوبة = tageṛẓawt أو taǧeṛẓawt أو taǧerzawt

هو تاب = Netta yemmogṛeẓ أو Netta yemmoǧṛeẓ

الرحمة = tamella أو tamellawt أو tamallut

الرحمان / الرحيم = amallay أو amesmullu أو amnahaɣ

رحمه الله / فليرحمه الله = Ad ɣef-s yesmulla Yakuc

المرحوم = utmalla أو amettwasmullu

المغفرة = asaruf

2) مصطلحات من الديانة المسيحية باللغة الأمازيغية:

الله = Yakuc أو Yuc

الرب (الله) = Ababay

الآب (الإله الأب) = Ababa أو Ababay

الابن (الإله الابن) = Amemmi

الروح القدس = Iman ifoẓaren

الروح / الأرواح = iman

الثالوث = amakṛaḍ أو anakṛaḍ

يسوع / يشوع / عيسى = Yeccu

المسيح (الممسوح) = Amettwames

يسوع المسيح / يشوع المسيح = Yeccu Amettwames

يسوع ابن الله / يشوع ابن الله = Yeccu Memmi-s en Yakuc

الرب يسوع / الإله يسوع / الرب يشوع = Ayuc Yeccu

المسيحية (الديانة المسيحية) = Tamettwamsa

المسيحي = Amettwamsan

المسيحيون = Imettwamsanen

الصَّلب (قتل شخص بتعليقه على صليب) = asenter أو aggal أو igel

الصليب = anca أو asagel أو akukel

الموت = axsay أو aɣsay أو tamettant

القيامة من الموت = Tanekra zeg wexsay

النزول إلى الجحيم = Aṭṭar ɣer wahas أو Agsar ɣer yirgis

الصعود إلى السماء = Awwan ɣer ujenna أو Taluyi ɣer ujenna

المجيء الثاني = Tawasit tiss sent

العشاء الأخير = Amensi aneggaru

الأسرار المقدسة = Ufuren ifoẓaren

العهد القديم (الميثاق القديم) = Arkawal Aqbur أو Arkawal Azayku

العهد الجديد (الميثاق الجديد) = Arkawal Amaynu

الإنجيل = injil أو abenǧil

الكتاب المقدس = Adlis Afoẓar أو Arra Afoẓar

الأوامر العشرة (الوصايا العشر) = Mraw ineẓḍayen

الترنيم / الترنيمة = aɣewwej أو tiɣewwejt

البشارة / البشرى = tadawit أو takubbirt

التبشير = asedwet

الفداء = tiɣmi

الخلاص (النجاة) = afessi أو tilila أو tanoṛẓemt أو anoṛẓem

مملكة الله = Tageldit en Yakuc أو Tagelda en Yakuc

الجحيم = irgis أو irɣis أو ahas أو azas

بحيرة النار = Agelmam en tmessi أو Ajeřmam en tmessi

اللعنة الأبدية = Tarebbiḍt tuɣlilt أو Asmukker uɣlil

المَطهَر (purgatory بالإنجليزية) = asaɣus أو azemmuzed

مضاد المسيح / ضد المسيح = Mgal-Amettwames

الدابة / الوحش = Aywal أو Axu أو Amẓiw أو Abẓanɣaw

رقم الوحش (علامة الدابة) = Oṭṭon en wemẓiw

نهاية الزمان = Taggara en wakud أو Taggara en uzemz

بولس الرسول = Pawlos Amazan أو Pawlos Anemmazul

التعميد / المعمودية (الغسل أو الإغطاس المسيحي) = Asired أو Asenḍeb

يوحنا المعمدان = Yuḥenna Amessired

مريم العذراء = Meryem Tamgudt

الكنيسة = tafacga

الكنائس = tifacgiwin

صلاة الرب / الصلاة الربية / صلاة الله = Asumed en Yakuc

القداس (تجمع أو صلاة جماعية مسيحية) = Agraw afoẓar

القداسة / القدسية = tiffoẓert

التقديس = asfoẓer أو aseffoẓer

الخطيئة الأصلية = Abekkaḍ inettiyan أو Abekkaḍ asentiyan

الخطايا / الآثام = ibekkaḍen

الحياة الأبدية / الحياة الخالدة = Tudert tuɣlilt أو Tudert tamaɣlalt

3) المراجع الأمازيغية:

- "المعجم العربي الأمازيغي"، 3 مجلدات، تأليف: محمد شفيق. الرباط، 1990، 1996، 2000.

- Lexique religieux berbère، تأليف: Kamal Naït-Zerrad، في Milano، إيطاليا، 1998.

- "ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الأمازيغية"، جُهادي الحسين الباعمراني، Anfa، المغرب، 2003.

- ترجمات العهد الجديد (الإنجيل المسيحي) بأمازيغية الريف والأطلس وسوس والقبايل، مؤسسات مسيحية.

- Un témoin manuscrit de la Mudawwana d’Abu Ġanim en berbère، دراسة حول مخطوط "كتاب البربرية" لأبي غانم، تأليف: Vermondo Brugnatelli، عام 2011، إيطاليا.

[email protected]



502

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

محاصرة مستشارين بمقر الجماعة القروية لتاونزة و الاعتداء المستشار عزان الحسين

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

شريط جنسي «لسكينة بنت الجرف» على رمال شاطئ تغازوت

تقرير حول اعتداء على مواطن من قبل عصابة إجرامية

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

دمنات : التصوف موضوع لقاء تواصلي لمركز أعلام دمنات للدراسات حول التنمية المجالية

كيف نبدع وضعيات مشاكل في مادة التربية الإسلامية؟ بواسطة : ذ.كريمة مهتدي

المدرسة المغربية بين جيل البناء وجيل الظمأ بقلم : ذ.كريمة مهتدي

« التربية الإسلامية » أم « التربية الدينية » ما الفرق ؟ بقلم : أحمد عصيد

نجاح كبير للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي في الدورة 51

ما هو النقرس؟ الجاوت ، النقرس أو داء الملوك

أكاديمية بني ملال خنيفرة تستقبل ممثلي الجهة في كأس (ج) الدولي

تقرير عن مسابقة لتجويد القرآن الكريم المنظمة بثانوية ولي العهد الإعدادية

أستاذ للإسلاميات بشقة للجنس الجماعي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حين التـقـيـنـــــــــــــا شعـــر : حســـين حســـن التلســـــيني


أنقذوا تلامذتنا من الجنوح والانحراف ! // اسماعيل الحلوتي


أنت ..فقط . بقلم : سعيد لعريفـي


الخدمة حاشاك : بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي


يوسف سعيد البردويل: نحن لا نحب رسول الله الكاتب : يوسف سعيد البردويل


أغاني ديمقراطية الغد الموعود //عبد اللطيف برادة


فصل الخريف: بين الحزن والكآبة تخلق السعادة بقلم: عبدالحي كريط


ماذا وراء مقاومة اللغة الأمازيغية الجامعة؟ // ميمون أمسبريذ


الفلسفة انتصار منطقي على العبث // د زهير الخويلدي


المنتخبون .. والعادة السرية بقلم : بوشعيب حمراوي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

العدد 427 من جريدة ملفات تادلة في الأكشاك (نسخة للتحميل)

 
انشطة الجمعيات

عطاء بلا حدود تحط أصبعها على الوجع. .مرتين ..


انطلاق ورش - أزهر مدينتي بالمدينة القديمة بالرباط تحت شعار " أعتني بمدينتي وأزهرها من أجل فضاء عام جميل وامن للنساء والفتيات ".

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا الأستاذ :" احمد ايت علا " ..

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال: تجديد المكتب الإقليمي

 
أنشـطـة نقابية

تأسيس مكتب محلي للنقابة الوطنية للصحة عضو مؤسس للفيديرالية الديمقراطية للشغل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فوز السيد " محمد بودرة " رئيسا للمنظمة العالمية لعمداء المدن ورئيسة المجلس الترابي " عائشة ايت حدو " لها رأي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تحميل الجريدة الأولى جهويا :" ملفات تادلة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة