مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم             يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي             دمنات / اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدمنات تعقد ثاني اجتمع لها لتحديد الخصاص والاولويات ومجالات التدخل.             محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة             أزيلال : حريق يلتهم فيلا مهجورة في ملكية " يهودية " بدمنات ...             جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود             بني ملال : انقلاب سيارة فلاحية على متنها 25 من العمال والعاملات             انتقادات لرفض حكومة " العثماني " إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة             الرباط : ندوة دولية حول المساواة بين الجنسين، ولرئيسة بلدية أزيلال ، رأي ..!             أزيــلال / شلالات اوزود : بمناسبة اليوم العالمي للجبل "جمعية جيوبارك مكون "تنظم حملة تحسيسية للمحافظة على البئية             المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...


لحظة تسليم الهبة الملكية لزاوية الشيخ سيدي إبراهيم البصير بإقليم أزيلال

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : عامل إقليم يعطي انطلاقة العدو الريفي في نسخته55

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

بني ملال : انقلاب سيارة فلاحية على متنها 25 من العمال والعاملات

 
الأخبار المحلية

دمنات / اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدمنات تعقد ثاني اجتمع لها لتحديد الخصاص والاولويات ومجالات التدخل.


أزيلال : حريق يلتهم فيلا مهجورة في ملكية " يهودية " بدمنات ...


أزيــلال / شلالات اوزود : بمناسبة اليوم العالمي للجبل "جمعية جيوبارك مكون "تنظم حملة تحسيسية للمحافظة على البئية

 
الجهوية

حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”


الفقيه بنصالح / اولاد امبارك : العثور على جثة رجل “محروقة” بإحدى الضيعات الفلاحية


مريرت و غياب البنيات التحتية

 
الوطنية

انتقادات لرفض حكومة " العثماني " إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة


الرباط : ندوة دولية حول المساواة بين الجنسين، ولرئيسة بلدية أزيلال ، رأي ..!


عاجل: تأجيل جلسة محاكمة ”مول الكاسكيطة” المتابع بـ 50 شكاية


+ وثيقة: الحموشي يفرض نقطة 11 فالباك و 12 في الإجازة لاجتياز مباريات الشرطة..وهذه هي الشروط


خاص بالمتقاعدين.. تعديل جديد يهم معاشات التقاعد في مشروع مالية 2020

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وافينك آ جطو..مُبديع مول الفقيه بنصالح داير عرس بجوج دلمليار وبدفتر ذهبي للمدعوين ودابح 550 خروف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2019 الساعة 17 : 02


وافينك آ جطو..مُبديع مول الفقيه بنصالح داير عرس بجوج دلمليار وبدفتر ذهبي للمدعوين ودابح 550 خروف

 

 

أزيــلال 24 : متابعة

 

يبدو أن الوزير السابق محمد مبديع تضامن بشكل علني مع الوزراء المغضوب عليهم وجمعهم في وليمة عرس ابنه مساء السبت الماضي في إشارة لا تخطئها أعين المتتبعين وفي رسائل مشفرة لمن يهمهم الأمر .

فقد اجتمع كل الوزراء المغضوب عليهم منذ سنتين في الغضبة الملكية الشهيرة ،يتقدمهم الوزير محمد حصاد وزير الداخلية السابق ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي ، بالاضافة إلى كل من نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية وزير إعداد التراب والتعمير والاسكان وسياسة المدينة ، ولحسن السكوري وزير الشبيبة والرياضة ، فيما حضر ايضا الوزير السابق للشبيبة والرياضة محمد اوزين الذي كان موضوع غضبة ملكية سابقة ارتبطت بوصفه فيما بعد ب”وزير الكراطة” بالاضافة إلى وزراء آخرين لم تكن فترة مرورهم بالوزارات التي كلفوا بها بالمرضية من الجهات العليا بالاضافة إلى وزراء آخرين انتهت مهامهم في الحكومة المعدلة كمحمد لعرج وحمو أوحلي …

وكان مثيرا حضور وزيرين كان دورهما تأثيث العرس العائلي / التجمع السياسي، الذي اجتمع فيه الوزراء المغضوب عليهم  لأول مرة بعد الغضبة الملكية بالاضافة إلى عمال ورجال سلطة وبرلمانيين تجمعهم بالوزير السابق محمد مبدع علاقات جد خاصة، فيما رفض والي الجهة خطيب لهبيل حضور العرس ...


 ومن جهته نشر منبر " الزنقة 20 و من مصادر مقربة من الوزير الحركي السابق ‘محمد مبديع’، أن الأخير أقام حفل زفاف باذخ فاقت ميزانيته ملياري سنتيم.

 

واضاف ان حفل الزفاف الأسطوري، الذي احتضنه قصره بمدينة الفقيه بنصالح، انطلق منذ الخميس ولم ينتهي سوى فجر اليوم الاثنين.

 

وأن  مبديع أجبر جميع ضيوفه على التوقيع في الدفتر الذهبي الذي وضعه في نسختين عند مدخل القصر بالفقيه بنصالح.

 

مبديع الذي تحولت الفقيه بنصالح الى مِلكٍ خاص له و مُقاولٓين اثنين من أصدقائه الذين يستحوذون على صفقات البلدية لعقود، أمام أعين المجلس الاعلى للحسابات، دعا عُمّال و باشوات و قياد فيما رفض والي الجهة حضور حفل الزفاف.

 

كما رفض العثماني و وزراء من حكومته حضور حفل الزفاف، باستثناء وزراء ‘الحركة الشعبية’ و أمينها العام و أمين عام حزب ‘التقدم والاشتراكية’، نبيل بنعبد الله.

 

الى ذلك، خصص مبديع أمس الأحد لأزيد من 1600 إمرأة، مدعوة لحضور ختام حفل الزواج، وهن سيدات المدينة اللواتي يتولين مهام حشد الأصوات الانتخابية، حيث خصص لهن 160 طاولة، و خروف مشوي لكل طاولة، بعدما سبق و ذبح 200 خروف يومي الخميس والجمعة و 200 يوم السبت فقط.



2322

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من أحسن ما قرأت في الإقطاعيين الجدد...وسياسة التفقير

صالح مسضق

الإقطاعيون الجدد .. والتفقير !
أحمد إفزارن
12مارس2017 15:35
سياساتنا الاجتماعية لا تحارب الفقر..

الفقر أداة في قبضة "شبكة الأحزاب"، ومن خلالها حكومات، لتكريس التفقير والتجهيل.. والأمراض والأوهام.. وكل ما يجعل فئة من المواطنين يعيشون خارج المعرفة، وخارج المنطق..


وها هو الفقر ينتشر أكثر فأكثر.. ولا يتوقف.. ولن يتوقف، ما دام مصيرنا الاجتماعي في قبضة أحزاب تقدم للمواطنين شعارات في ظاهرها براق، وفي عمقها هي تمارس منهجية تفقيرية متواصلة..

هذا واقعنا..

ويجب إعادة النظر في أحزابنا، جملة وتفصيلا.. والتوقف عند "مرحلة تأمل" على الصعيد الوطني من أجل بناء أحزاب جديدة، بعقلية جديدة، قوامها خدمة الوطن والمواطنين، على أساس حقوق ثابتة لا مجال للتراجع عنها: التعليم والصحة والتشغيل...

كفى من الانجرار الأعمى خلف "عولمة متوحشة" هدفها تعميق الفقر.. وحشية تعتبر أن الفقر كلما استفحل، شكل فرصة جديدة لإنعاش ثروات الأغنياء..

التفقير يصنع ثروة جديدة لفئة هي أصلا غنية..

هذه هي سياسة تفقير الفقراء، لإغناء الأغنياء..

والحاجة ماسة إلى استقلالية عن إملاءات "البنك الدولي"..

ووقف استيراد مزيد من الديون الخارجية..

بلدنا ليس فقيرا.. عندنا ثروات طبيعية.. ومادة نادرة طبيعية هي الفوسفاط، والمعادن..

وعندنا كنوز أخرى في الطبيعة والعقول..

المشكلة تكمن في "سوء التسيير"، و"سوء التدبير"، والفساد الإداري.. سياسة كرستها الحكومات المتعاقبة، في تعاملها مع قضايانا الاجتماعية..

ولا يمكن القضاء على الفقر بشعارات حكومية مستقاة من تقاليد حزبية متخلفة..

إن الأحزاب ذات موروث فاسد.. لا يحكم البلاد بمنطق حداثي، وقانون مدني، بل بعقلية أكل الدهر عليها وشرب، وهي عقلية استغلال الناس وتفقيرهم وتجهيلهم وتهميشهم وإقصائهم، لكي يظل مجتمعنا تحت سيطرة إقطاعية..

شبكات حزبية تواصل ""تكليخ" البلاد، لفائدة ثلة "سياسية" من الإقطاعيين الذين يحرصون على "تصنيع" جحافل أخرى من الفقراء المعوزين في شوارع الضياع..



الإقطاعيون يستخدمون الفقر أداة لتركيع المواطنين واستغلالهم في الانتخابات، وجعلهم ينشغلون بالخبز اليومي، وبالحياة "السعيدة" في الآخرة.. والهدف هو إبعاد مواطنين عن الشأن العمومي..

التفقير حولته هذه الأحزاب إلى أداة حكم..

وبتعبير أوضح، الإقطاعيون بحاجة إلى الفقراء لإحكام قبضتهم على مؤسسات الدولة: التشريعية والتنفيذية والمالية وغيرها...

والأحزاب لا تعالج مشاكل الفقراء، عندما تصل إلى كراسي الحكم.. هي لا تعالج.. هي تبرر وجود الفقر.. وأكثر من ذلك، تنهب حقوق الفقراء وتسلمها للأغنياء، بالتحايل والالتفاف على القانون..

وقد فعلت هذا وما زالت، تحت غطاء "تصميم التهيئة والمنفعة العامة".. وبعد نزع ملكية الفقراء، تتحول نفس الأراضي إلى ملكية الأثرياء، والشركات الكبرى...

وسياسة الحكومات هي دائما هكذا.. تحارب الفقراء.. وتعمل على تفقير مزيد من بنات وأبناء البلد..

التفقير عندها منهجية حكم..

وبالتبريرات تعلم الناس كيف يعيشون مع النفايات.. كل أنواع النفايات.. ومطارح الزبالة..

وسياسة "محاربة أحياء الصفيح" تمكنت من إنهاء كثير من "البراريك"، لكنها لم تقض على الفقر..

ووزارة "التضامن" حبلى بالكثير من الأدبيات "الديماغوجية"، لكنها هي أيضا لم تتضامن مع الفقراء إلا من زاوية كلامية لا تجدي..

و"وزارة الصحة" لم تفلح إلا في محاربة الصحة العمومية.. وحولت المستشفيات إلى تجارة عمومية !

وللتعليم أيضا وزارات.. وكلها حاربت التعليم والتكوين والتأطير والبحث العلمي.. وحولت المدارس والجامعات إلى "مشروع خوصصة"..

وما زالت عندنا جامعات تتاجر في الطلبة وفي الشهادات العليا.. وتحول بعض "أساتذتها" إلى انتهازيين.. وسماسرة..

هذه هي سياسة أحزابنا على رأس الوزارات ذات الطابع الاجتماعي..

إلى أين نحن سائرون؟ إلى أين تقودنا "أحزاب الضلال"؟ وحكومات الصناديق "الانتخابية"؟

أين تقودنا "شخصيات الريع"؟

أبهذا الكشكول الإقطاعي الفاسد نقضي على الفقر؟

وسؤال بسيط وواضح: أين الوطنية والمواطنة والوطن والإنسانية من حكومة يعلن رئيسها مساندته للعصابات "الاقتصادية"، قائلا بالصوت والصورة: "عفا الله عما سلف" !؟

هل بلدنا ضيعة خصوصية؟ أم هو ملك مشترك؟

وأين القانون؟ أين "ربط المسؤولية بالمحاسبة"؟

لماذا لا يحاكم من سرقوا صناديق منها "التقاعد"؟

لماذا لا يحاسب الكبار، وعلى رأسهم "شبكة الأحزاب"، والجماعات المحلية، والبرلمان، والحكومة، وغيرها؟

متى يكون القانون فوق الجميع؟

متى ينتهي الفساد الإداري؟ والفساد في الطرق؟ وفي البر والبحر والجو؟

هذا هو الطريق إلى "عدالة اجتماعية"..

ولا يجوز أن تستمر بلادنا بالعقلية الإقطاعية التي تراهن عليها "أحزاب الريع"..

بلادنا بحاجة إلى كل بناته وأبنائه.. ولا يجوز تعطيل مؤهلات الجميع..

المغرب يشق طريقه إلى حداثة منفتحة على الجميع، وأيضا على شراكات مع العالم.. ونحن بحاجة إلى أحزاب نابضة بالروح الإنسانية، لتقوم مقام هذه العصابات التي قتلت السياسات الحزبية في بلدنا..

ومن واجبنا علاج ما قد فسد، للمساهمة الفعلية، وبكل إيجابية، في بناء "المغرب الجديد"..

في 29 أكتوبر 2019 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رسالة من ذ.حسن أوريد إلى رشيد نيني

وافينك آ جطو..مُبديع مول الفقيه بنصالح داير عرس بجوج دلمليار وبدفتر ذهبي للمدعوين ودابح 550 خروف

وافينك آ جطو..مُبديع مول الفقيه بنصالح داير عرس بجوج دلمليار وبدفتر ذهبي للمدعوين ودابح 550 خروف





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود


دمنات : جمعية التضامن ترسم البسمة على شفاه الاشخاص في وضعية إعاقة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة والد اخينا وصديقنا " هشام احرار "

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: فتاة مغربية تعربد بتركيا وتهاجم المارة بقنينة خمر وتفاجئ المحققين بهذه المعطيات

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة