مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين             بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...             ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.             تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال             فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه             جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا             أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ             لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...             اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات             الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي             ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة            المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة


المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ

 
الأخبار المحلية

نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين


ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.


دمنات / اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدمنات تعقد ثاني اجتمع لها لتحديد الخصاص والاولويات ومجالات التدخل.

 
الجهوية

بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...


حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”


الفقيه بنصالح / اولاد امبارك : العثور على جثة رجل “محروقة” بإحدى الضيعات الفلاحية

 
الوطنية

جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا


لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...


اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات


الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي


عاجل..اعتقال موظف بولاية مراكش في حالة تلبس بمقر عمله يتلقي رشوة 12 مليون سنتيم .. التفاصيل الكاملة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام // نظام مير محمدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2019 الساعة 45 : 23


نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام

 

 

نظام مير محمدي

الكاتب الحقوقي والخبير في الشأن الايراني

 

تتمّیز انتفاضة  نوفمبر للشعب الإيراني -التي لا تزال مستمرة- بخصائص عدیدة، وكانت موضوعاً ساخناً تناولته أخبار وتقارير وسائل الإعلام الإقليمية والدولية وحتى تلك التابعة للنظام الإیراني نفسه.

من أهمّ خصائص هذه الانتفاضة هو استهدافها المباشر لرموز نظام الملالي وقوات الحرس التي تشکل العمود الفقري للنظام، بالنسبة لعشرات الملايين من الأشخاص والشباب الذين تعرّضوا للاضطهاد من قبل هذا النظام الجائر والذین صنعوا هذه الانتفاضة، فإن استهداف هذه الرموز تدميرها وحرقها هو ردّ حاسم من غالبیة المجتمع الإیراني لنظام حكم  ولایة الفقیه. الشعب یری أنّ فترة حکم النظام قد انتهت رافضاً استمرار النظام من أساسه.

السؤال الذي یطرح نفسه هو: ما دور هذه الرموز وعلاقتها بالنظام وأسسه حتی يتمّ استهدافها من قبل المتظاهرین في جمیع أنحاء إیران؟

البنوك، بعض حوزات ودور الملالي، سلسلة المحلات التجاریة التابعة لقوات الحرس، مراکز الباسیج وقوات الحرس والشرطة ومکاتب أئمة الجمعة التابعین لخامنئي،هي رموز هذا النظام الغاشم.

تنشر ماكينات النظام الدعائیة أخبار وتقارير مزیّفة لتضلیل الرأي العام، تحاول التظاهر بأن الشعب لا یقوم بهکذا أعمال لتستنتج بعد ذلك أن أولئك الذين احتجّوا وأضرموا النیران في البنوك والمراكز التابعة للباسيج وقوات الحرس هم "شرذمة من مثیري الشغب" و"العملاء" و"المحاربون" و"البغاة" علی حد تعبیر کبار المسؤولین في النظام.

هذه الطریقة قدیمة وقد اعتمدها الشاه الإیراني عندما استهدفت القوات الثوریة بما في ذلك منظمة مجاهدي خلق، الأجهزة الحكومية الفاسدة التابعة لبلاط بهلوي، فقام الشاه وأبواقه الدعائية العدیدة باتهام البعض والقول أن عددًا من المخرّبین الذين يتم تحريكهم من قبل  الأجانب قاموا بأعمال التدمیر هذه، وبالتالي هم «مخلّون بالنظام  والأمن العام» ويجب إعدامهم بموجب القانون.

ما وظیفة البنوك في ولایة الفقیه وأي جهات تدعم؟

للإجابة علی هذا السؤال يكفي أن نشير إلى النمو الفقاعي لظاهرة "البنوك" في نظام الملالي لنخرج منه بنتیجة منطقیة. فالبنوك أصبحت مصدراً هاماً للنهب والسرقة وتكريس الانقسام الطبقي في المجتمع الإیراني الذي یعیش فیه نسبة 34 في المائة أي أکثر من 27 ملیون نسمة تحت خط الفقر وفقاً لاعترافات مرکز إحصاء الملالي.

إذن السؤال المطروح هو: هذه البنوك تخدم مَن؟

الجواب هو أنّه في المجتمع الإیراني الحالي، هناك الکثیر من عملیات الرشوة والربا بالملیارات تتمّ من خلال البنوك وفقا لاعترافات کبار المسؤولین الحکومیین. وقد شاعت في المجتمع الإیراني ثقافة الاختلاس المرتبطة بتلك البنوك التي باتت مركزاً هاماً للنهب الحکومي من جیوب غالبية الإيرانيين، حتی تمّ نسيان الهدف الأساسي من وجود هذه البنوك وهو تقدیم تسهیلات نقدیة تساعد علی النمو والازدهار الإقتصادي والصناعي والتجاري، وتحوّلت عملیاً إلی قاعدة مالیة عظیمة تخدم أغنیاء النظام في تکدیس الثروات والنهب والاستثمار وبالتالي تشدید الانقسامات الطبقیة في المجتمع.

اعترف المحتال روحاني بعد أن رفع أسعار البنزین، بأن 60 ملیون إیراني بحاجة إلی دعم مالي في هذا المشروع. هذا الاعتراف یعني أنّ 60 ملیون إیراني لا یستطیعون تحمّل تکلفة البنزین المرتفعة بنسبة 300 في المائة.

کتبت صحیفة "آرمان" الحکومیة 21 نوفمبر مؤکدة علی هذه النقطة: «البلاد التي یوجد فیها 60 ملیون محتاج، لدیها قابلیة الإضطراب في أي لحظة».

إذا سئل أي عالم اجتماع أو عالم نفسي أو خبير إقتصادي محاید، عن الاتجاه الذي سيتخذه هکذا مجتمع بما ذکرناه من خصائص، سيجیب دون أدنی شك ودون الحاجة إلی حسابات تقنیة وعلمیة ومنطقیة بأنه سیتّجه نحو "التمرّد والانتفاضات ".

وبالتالي فإنّ البنوك في اقتصاد ولایة الفقیه المتأزّم، کانت ولاتزال أحد أهمّ مصادر النهب الممنهج لأموال الشعب، تأجيج الصراع الطبقي، تأمین تکالیف قوات الحرس والمراکز القمعیة، وکذلك تمویل وتصدیر الإرهاب والعنف إلی الدول الأخری. وسیستمر الوضع علی هذا النحو طالما النظام مسیطر علی دفة الحکم.

الحقیقة الأخری أن الشعب الإيراني والمودعین في البنوك الحكومية قد تابعوا مطالباتهم من البنوك بطرق سلمية وقانونية مراراً وتکراراً. لکن ماذا کانت النتیجة؟

قد ذهب المودعون إلی جمیع السلطات والهیئات التشریعیة، وقاموا بالاعتصامات ورفع دعاوي قضائیة والتوقیع علی العریضة، وهتفوا بـ: «الحدّ من الاختلاسات، یحلّ مشکلتنا» و«الحکومة المفلسة تجلس علی أموالنا».

 من أبسط  حقوق المعذّبین والمحرومین الحصول على حياة كريمة مكللة بالكرامة، وعندما جرّبوا جمیع الطرق ووجدوا أن الاحتجاج والتقاضي المالي والاجتماعي بطرق سلمیة لا یؤدي لأي نتیجة، رأوا من حقهم أن ینتفضوا ویحتجّوا ضد هیمنة المستبدّ ورموز السلطة الحاکمة وفقاً  للإعلان العالمي لمنظمة حقوق الإنسان.

استهداف البنوك من قبل الشعب الإیراني الغاضب، قد اختصر الطریق وبلغ مرحلة القضاء على رموز الملالي وحرسه.

لقد اختبر الشعب الإيراني هذا النظام الفاسد، وبات يَعي أن جذور وأوکار انتشار الطاعون والفساد تکمن في بیت خامنئي العنکبوتي والمؤسسات التابعة له وعلى رأسها البنوك.

تعلّمنا انتفاضة نوفمبر للشعب الإیراني أن الطرق السلمیة والتعامل وفقاً للقانون والحقوق هي مجرد سراب في نظام يعتبر فيه المرشد الأعلى فوق الملايين من الشعب. لا یمکن التفاهم مع هذا النظام بأي لغة أو طریقة غیر الغضب والانتفاضة. بناء علی أربعة عقود من التجربة فإنّ الملالي وحماتهم قوات الحرس لا یفقهون شیئاً سوی لغة القوة.

السيد مسعود رجوي قائد المقاومة الإيرانية، في بیانه رقم 17 بتاريخ 25 نوفمبر حول انتفاضة  نوفمبر الإیرانیة قال: «لقد ثبت مرة أخرى أن هذا النظام لا یفهم لغة غیر لغة القوة والحسم؛ والباقي أسطورة وخداع».



461

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أرملة المجاطي تهاجم منتقديها بالمغرب وتصفهم بـ"أشباه الرجال"

سري للغاية : هيلاري كلينتون تكشف تفاصيل تأسيس أمريكا لتنظيم “داعـش”

خوض إضراب وطني إنذاري في الوظیفة العمومی ة والجماعات المحلیة وا لمؤسسات العموم

المركز المغربي لحقوق الإنسان : طلب تحقيق بشأن الفراغ الأمني بمجموعة النور بمدينة تامسنا

الاتحاد المغربي للشغل يستنكر تصريحات مبديع

في الحاجة النسوية بقلم :عبدالقادر الهلالي

اللقاءات التواصلية بأزيلال تتوج بمشاركة النقابات

ملتقى الطالب بأزيلال في نسخته الثانية، فرصة لتنمية المهارات الشخصية

امام التوفیق و موساوی یقذف المؤمنین یوم عید الاضحی

إمام أحمد التوفیق و محمد موساوي فرق و ساد و تاجر...إلى متى؟

نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام // نظام مير محمدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تتكفل بنقل 25مريضا الى المستشفى الإقليمي بازيلال لاجراء مراقبة وفحوصات طيبة للعيون.


جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: فتاة مغربية تعربد بتركيا وتهاجم المارة بقنينة خمر وتفاجئ المحققين بهذه المعطيات

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة