مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بني ملال / اولاد امبارك : اعتقال الأشخاص الذين هاجموا " لآجدان " في ظرف وجيز ...و تطورات جديدة و حقائق مثيرة تعرفها القضية             العثماني “رمى العار” على لفتيت و قادة و وزراء طالبوا بعودة بنكيران             جمعية الأعالي للصحافة تنظم ورشة بفضاء ايمنفري حول الحق في المعلومة و حماية الحياة الخاصة للأشخاص بين الممارسة والمرجعيات القانونية و الحقوقية             أساتذة يخرجون للاحتجاج للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذته             أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت             تفاصيل جريمة الخيانة الزوجية التي جرت وزير العدل للمحكمة             المفتشة زينب العدوي تقترب من خلافة جطو في المجلس الأعلى للحسابات و الحموشي في منصب مستشار ملكي             أزيــلال / واد العبيد : مصرع شخصين اثر انقلاب شاحنة و3 فى حالة خطيرة ..             الشروع في استعمال رخص سياقة وبطائق رمادية جديدة خلال السنة الجارية.             بني ملال / اولاد امبارك : عصابة إجرامية دهست دركي برتبة " أجودان " وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة ... و الجناة لاذوا بالفرار !             اليوم الوطني للبيض بازيلال            الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز            مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا            منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"            فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !            أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟            سعيدة شرف تحكي كيف تم اختراق هاتفها من طرف حمزة مون بيبي ودنيا بطما            إكتشاف ما وراء جبال بني ملال المدينة التاريخية            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوٌج واضحك معنا شويا

 
صوت وصورة

اليوم الوطني للبيض بازيلال


الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز


مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا


منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"


فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !


أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟


سعيدة شرف تحكي كيف تم اختراق هاتفها من طرف حمزة مون بيبي ودنيا بطما


إكتشاف ما وراء جبال بني ملال المدينة التاريخية


تفاصيل جديدة في قضية فرار كارلوس غصن من اليابان


تقليد 🤣 يوسف ازيلال كيعطي العصير للخيبه ديال دنيا بطمان

 
كاريكاتير و صورة

سوال ....جواب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
إعلان
 
الجريــمة والعقاب

الحكم على قائد بالسجن 6 سنوات والحجز على أزيد من مليار و600 مليون سنتيم


الدار البيضاء: توقيف صاحب فيديو السياقة الجنونية فوق سكة الطرامواي...

 
الحوادث

أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت

 
الأخبار المحلية

جمعية الأعالي للصحافة تنظم ورشة بفضاء ايمنفري حول الحق في المعلومة و حماية الحياة الخاصة للأشخاص بين الممارسة والمرجعيات القانونية و الحقوقية


الداخلية تُحقق في محاولة قتل قائد فم الجمعة بأزيلال و والد المتهم الفار يُضرب عن الطعام !


أزيلال: مصرع متقاعد عسكري حرقا بعد أن التهمته النيران داخل منزله!

 
الجهوية

بني ملال / اولاد امبارك : اعتقال الأشخاص الذين هاجموا " لآجدان " في ظرف وجيز ...و تطورات جديدة و حقائق مثيرة تعرفها القضية


بني ملال / اولاد امبارك : عصابة إجرامية دهست دركي برتبة " أجودان " وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة ... و الجناة لاذوا بالفرار !


سوق السبت : اعتقال عميد شرطة و ابن وكيل عام سابق من داخل قاعة المحكمة و إيداعه السجن بتهمة ترويج وبيع الكوكايين

 
الوطنية

العثماني “رمى العار” على لفتيت و قادة و وزراء طالبوا بعودة بنكيران


أساتذة يخرجون للاحتجاج للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذته


تفاصيل جريمة الخيانة الزوجية التي جرت وزير العدل للمحكمة


المفتشة زينب العدوي تقترب من خلافة جطو في المجلس الأعلى للحسابات و الحموشي في منصب مستشار ملكي


الشروع في استعمال رخص سياقة وبطائق رمادية جديدة خلال السنة الجارية.

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


دمنات : جمعية التضامن ترسم البسمة على شفاه الاشخاص في وضعية إعاقة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 دجنبر 2019 الساعة 50 : 02


دمنات : جمعية التضامن ترسم البسمة على شفاه الاشخاص في وضعية إعاقة

 

 

نصر الله البوعيشي

 

 

 

 

تتعدّد المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني الذي تضطلع بها جمعية التضامن للأشخاص في وضعية اعاقة بدمنات والتي نتخرط فيها بشكل عملى سعيًا نحو إفادة المستفيدين وتحقيق ذواتهم من خلال دعمهم والإعتناء بصحتهم . وحملة مراقبة وعلاج الاسنان التي نظمتها واشرفت عليها الجمعية تعتبر بحق مبادرة جادة ومخلصة تتغيا إدخال السعادة والفرح على قلوب وأرواح أناس يحتاجون لمن يسعدهم ويرسم البسمة على شفاههم. وتشجيعهم ومساعدتهم على تخطى الصعوبات والمحن التي تحول دون تذوقهم لمتع الحياة كباقي بني جلدتهم من الاسوياء .

تعد جمعية التضامن للأشخاص في وضعية أعاقة التي تأسست سنة 1998 واحدة من انشطة الجمعيات على الصعيد الوطني في مجال الإعتناء بالاشخاص في وضعية أعاقة وقد وضعت الجمعية منذ تأسيسها استراتيجية متكاملة للتصدي لقضية الإعاقة بدمنات وتشمل هذه الاستراتيجية عدة محاور سأقتصر - في هذه العجالة على ذكر بعضها - لان الهدف من هذه المقالة هو تغطية هذه المبادرة الانسانية الجميلة :

• إنشاء المركز الاجتماعي المتعدد الأختصاصات لمساعدة وتوجيه وادماج الأشخاص في وضعية أعاقة بدمنات و يهدف المركز الى توفير الخدمة الشاملة للشخص المعاق سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها.

• القيام بدور فعال في مهمة تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجا وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها ، والتعاون والتنسيق مع الأجهزة الحكومية وجمعيات المجتمع المدني المعنية بقصد توعية الجماهير بالمشاكل الاجتماعية لهذه الفئات .

• توفير المناخ الصحي والاجتماعي والثقافي الملائم لاشخاص في وضعية اعاقة المستفيدين من خدمات هذه الجمعية وعددهم 135 مستفيدا ومستفيدة ورعايتهم في أوقات الفراغ ، وإعدادهم ليكونوا دعامة صالحة للمجتمع وتوفير الفضاءات والتجهيزات الضرورية لابراز وتشجيع وتثمين ابداعاتهم والمساهمة في المعارض والملتقيات الثقافية والفنية والرياضية والإجتماعية المحلية و الاقليمية والجهوية والوطنية .

• بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية الاشخاص في وضعية أعاقة مـن خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال.

• العمل على توظيف كفاءات متخصصة لتقديم الخدمات الطبية و التعليمية التأهلية والخدمات الاجتماعية والتدريب والتطوير والتثقيف والتوعية لفئة الاشخاص في وضعية أعاقة .

• التنسيق والتعاون مع المؤسسات والجمعيات المتخصصة لتقديم الرعاية والإيواء والتوجيه السليم والإعداد المهني والتربوي للاشخاص ذوي الاعاقة .

• البحث الدائم عن سبل توفير الوسائل المساعدة من أجهزة وادوات خاصة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بقصد تسهيل دمجهم في المجتمع وإطلاق طاقاتهم .

• الاستعانة بالخبرات والتجارب العلمية المتقدمة في هذه المجالات بقصد تحقيق أهداف الجمعية على الوجه الأكمل.

 

عودة الى مبادرة رسم الابتسامة على شفاه الاشخاص في وضعية أعاقة ، فقد اطلقت الجمعية عدة برامج للرعاية الصحية والنفسية ومنها برنامجها للرعاية الصحية لأسنان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أيام 29 و 30 نونبر 2019 و 2 و3 دجنبر 2019 والتي أشرف عليها طاقم طبي امريكي برئاسة طبيب الاسنان المشهور DUMITRU GREGORY المختص في علاج وجراحة الاسنان . حيث استفاد من هذه الحملة 114 مستفيدا ومستفيدة وعرفت إجراء التدخلات التالية :

65 خلع و 48 تنقية ومراقبة علما بأن بعض المستفيدين يعانون من أمراض متقدمة في الأسنان .

تنبيه : لا يجب أن يعتقد القاريء الكريم أن علاج أسنان الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة شبيه بعلاج الاشخاص الاسوياء الذين خلقهم الله في أحسن تقويمٍ وبأفضل صورةٍ، ومنحهم العديد من المميّزات والقدرات العقليّة والجسميّة التي تساعدهم في قضاء حوائجهم في هذه الحياة وتضمن تواصلهم مع مَن حولهم من البشر، وتمكّنهم من التكيف مع المجتمع أو يفعلوا أشياء يستطيع بقية الاسوياء القيام بها، بل هي على النقيض تماما ذلك ان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من وجود عائق او عوائق ما تمنعهم من الوصول إلى الحد المقبول والطبيعي من النشاط البدني أو العقلي أو الاجتماعي أو العاطفي .

جميعنا نعلم ان ألم الاسنان شيء لا يطاق ،فنحرص كل الحرص على المحافظة عليها للوقاية من نخرها والحد من ضرر يصيبها؛ و نتقي بجميع الوسائل شر الآلام التي يمكن ان تنتج عنها ،فكيف إن كان الاشخاص من ذوي الاعاقة الأكثر عرضة لآلام الاسنان؟.وبعضهم ليس له القدرة على التعبير عما يحس به من الام والبعض الأخر لا يتوفرون على الامكانيات لزيارة طبيب مختص، ناهيك عن الخوف والرهاب الذي يحسون به , فنحن امام اشخاص غير طبيعيين .لذلك فهم يحتاجون الى عناية خاصة وطريقة علاج مختلفة تحت اشراف اطباء مختصين ومكونين لهذه الغاية .

هذا بالاضافة الى كون أمراض الاسنان تنتشر بكثرة في صفوف هذه الفئة من الاشخاص إما بسبب بعض الادوية والاطعمة التي يتناولونها أو بسبب طريقة التنفس المعتمدة لدى بعضهم هي التنفس عبر الفم بدلا من التنفس عبر الأنف ، أو بسبب إنشغال الاباء والامهات بالمشاكل الطبية والاجتماعية والعائلية المتعلقة بتربيتهم ، والبحث المستمر عن إيجاد مكان لهم في المجتمع واعتبار العناية بالصحة الفموية أمرا ثانويا.والأهم من هذا كله عدم مقدرتهم على تنظيف اسنانهم بمفردهم باستخدام الفرشاة والمعجون ليكونوا بذلك الأشخاص الأكبر تهيئا لتسوس الأسنان وبالتالي عرضة لأمراض الفم واللثة . يضاف الى هذا كله انعدام أطباء أسنان مدربين على التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة ذلك وهو تخصص نادر على المستوى العالمي علما بأنه بدأ يهتم بطب أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد تم الاعتراف به مؤخرا تخصصا مستقلا في المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والبرازيل.

إن تنظيم الجمعية لهذه الحملة الطبية وتعاون مختلف مكوناتها مع الطاقم الطبي بكل امانة وصدق وصبرهم ومثابرتهم في تقديم المساعدة لهؤلاء الاشخاص لتسهيل عملية فحصهم وعلاجهم ، لدليل على ان الجمعية تعمل في صمت ولكن بجد لتحقيق اهدافها الانسانية النبيلة .

خلاصة القول.. أود أن أؤكد بشيء من الثقة أن ادماج الاشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع والمساهمة في بنائه مثله كمثل أي إنسان عادي لم يعد بالأمر المستحيل.. خاصة في ظل وجود مراكز وجمعيات كجمعية التضامن بدمنات التي ترعى هؤلاء الاشخاص ذوي الاعاقة وتعمل على الاعتناء بصحتهم البدنية والنفسية و تنمية قدراتهم والبحث عن مواهبهم وتشجيعهم على ما قد يعجز الأسوياء عن تحقيقه.

فشكرا جزيلا لكل من وضع بصمته في هذا العمل وساهم في إدخال البهجه في قلوب الاشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ورسم البسمة على شفاههم .

 

 



1216

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

تعزية وفاة زوجة أخينا الحاج حسن مهتدي

سوق السبت : جمعية اباء واولياء ثلاميذ ثانوية الوحدة الاعدادية تحتفي بمدرسي ابنائها بمناسبة اليوم الع

سوق السبت : جمعية الكرازة للكرة الحديدية تنضم دوريها الوطني الرابع‎

لكرازة : جمعية الامل لمرضى السكري تعقد جمعها العام السنوي العادي‎

أزيلال : جمعية الأعالي للصحافة فى دورتها الثانية لتكوين الإعلاميين

أزيــلال : جمعية الهلال المغربي في الميزان ...

مدينة ازيلال : جمعية ازلافن لتطوير التراث المحلي..بواسطة محمد مبروكي

ازيلال : 30 مليون سنتيم المنحة المخصصة للجمعيات العاملة في مجال تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية

ازيلال : جمعية ايت وايو للبيئة والتنمية ببني عياط في لقاء تواصلي مع الساكنة بحضور ممثلي المصالح ال

ابزو : جمعية الخير للتنمية واورينت تصنع الحدث بمناسبة شهر رمضان الأبرك





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قناديل المغيب // ذ. مالــكة حبرشيد


أوراق من الذاكرة: يوم مشهود من تاريخ دمنات 29 نوفمبر 1979 // عصام صولجاني


ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟ د زهير الخويلدي


التربية الوالدية أو الفرصة التربوية الأخيرة // الحبيب عكي


لغو صاحب الملايين السبعة ! // اسماعيل الحلوتي


Libérez le potentiel infirmier Par ; Zouheir Maazi


متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر (4) بقلـم : حســـين حســـن التلســـــيني


حينَ أغيبُ.. بقلم عاطف أحمد الدرابسة


في الفرق ما بين التربية و”الترابي” بقلم -صلاح الوديع


ثورة نَهْد // محمد خلوقي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

صور // أزيد من 328 فرد استفادوا من القافلة الطبية للعيون بمستشفى القرب بدمنات.

 
التعازي والوفيات

أزيـلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد الأستاذ " عبد الرحيم سيف " موظف بمصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية


أزيــلال : رئيس المجلس الإقليمي يعزي في وفاة شقيقة الأخ " حسن عبدون " رئيس مصلحة ...رحمها الله .

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من نقابة :"ك د ش "/ لجنة التفتيش تضبط احدى الشركات متلبسة احضار بعض التجهيزات المختلسة !!!

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: أغنية قاتل قاتل تحرم الفنانة نانسي عجرم من النوم، وتطورات تشهدها قضية مقتل الشاب السوري بمنزلها

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة