مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بني ملال / اولاد امبارك : اعتقال الأشخاص الذين هاجموا " لآجدان " في ظرف وجيز ...و تطورات جديدة و حقائق مثيرة تعرفها القضية             العثماني “رمى العار” على لفتيت و قادة و وزراء طالبوا بعودة بنكيران             جمعية الأعالي للصحافة تنظم ورشة بفضاء ايمنفري حول الحق في المعلومة و حماية الحياة الخاصة للأشخاص بين الممارسة والمرجعيات القانونية و الحقوقية             أساتذة يخرجون للاحتجاج للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذته             أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت             تفاصيل جريمة الخيانة الزوجية التي جرت وزير العدل للمحكمة             المفتشة زينب العدوي تقترب من خلافة جطو في المجلس الأعلى للحسابات و الحموشي في منصب مستشار ملكي             أزيــلال / واد العبيد : مصرع شخصين اثر انقلاب شاحنة و3 فى حالة خطيرة ..             الشروع في استعمال رخص سياقة وبطائق رمادية جديدة خلال السنة الجارية.             بني ملال / اولاد امبارك : عصابة إجرامية دهست دركي برتبة " أجودان " وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة ... و الجناة لاذوا بالفرار !             اليوم الوطني للبيض بازيلال            الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز            مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا            منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"            فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !            أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟            سعيدة شرف تحكي كيف تم اختراق هاتفها من طرف حمزة مون بيبي ودنيا بطما            إكتشاف ما وراء جبال بني ملال المدينة التاريخية            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوٌج واضحك معنا شويا

 
صوت وصورة

اليوم الوطني للبيض بازيلال


الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز


مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا


منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"


فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !


أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟


سعيدة شرف تحكي كيف تم اختراق هاتفها من طرف حمزة مون بيبي ودنيا بطما


إكتشاف ما وراء جبال بني ملال المدينة التاريخية


تفاصيل جديدة في قضية فرار كارلوس غصن من اليابان


تقليد 🤣 يوسف ازيلال كيعطي العصير للخيبه ديال دنيا بطمان

 
كاريكاتير و صورة

سوال ....جواب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
إعلان
 
الجريــمة والعقاب

الحكم على قائد بالسجن 6 سنوات والحجز على أزيد من مليار و600 مليون سنتيم


الدار البيضاء: توقيف صاحب فيديو السياقة الجنونية فوق سكة الطرامواي...

 
الحوادث

أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت

 
الأخبار المحلية

جمعية الأعالي للصحافة تنظم ورشة بفضاء ايمنفري حول الحق في المعلومة و حماية الحياة الخاصة للأشخاص بين الممارسة والمرجعيات القانونية و الحقوقية


الداخلية تُحقق في محاولة قتل قائد فم الجمعة بأزيلال و والد المتهم الفار يُضرب عن الطعام !


أزيلال: مصرع متقاعد عسكري حرقا بعد أن التهمته النيران داخل منزله!

 
الجهوية

بني ملال / اولاد امبارك : اعتقال الأشخاص الذين هاجموا " لآجدان " في ظرف وجيز ...و تطورات جديدة و حقائق مثيرة تعرفها القضية


بني ملال / اولاد امبارك : عصابة إجرامية دهست دركي برتبة " أجودان " وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة ... و الجناة لاذوا بالفرار !


سوق السبت : اعتقال عميد شرطة و ابن وكيل عام سابق من داخل قاعة المحكمة و إيداعه السجن بتهمة ترويج وبيع الكوكايين

 
الوطنية

العثماني “رمى العار” على لفتيت و قادة و وزراء طالبوا بعودة بنكيران


أساتذة يخرجون للاحتجاج للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذته


تفاصيل جريمة الخيانة الزوجية التي جرت وزير العدل للمحكمة


المفتشة زينب العدوي تقترب من خلافة جطو في المجلس الأعلى للحسابات و الحموشي في منصب مستشار ملكي


الشروع في استعمال رخص سياقة وبطائق رمادية جديدة خلال السنة الجارية.

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2019 الساعة 54 : 00


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة

 

 

هشام فكرين 

 

مؤسسة القائد، ويكون على راس قيادة بالعالم القروي؛ والملحقة الادارية بالمجال الحضري، ومن خلال القانون المنظم لهيئة رجال السلطة، الذي وضع هيكلة جديدة لهذه الفئات من المجتمع المغربي، فهناك إطار العمال ويضم درجة عامل ممتاز ( الوالي ) ودرجة عامل، وإطار الباشاوات ويضم درجة باشا ممتاز ودرجة باشا، وإطار القواد ويضم درجة قائد ممتاز ودرجة قائد، وإطار خلفاء القواد ويضم درجة خليفة قائد ممتاز ودرجة خليفة قائد من الدرجة الأولى ودرجة خليفة قائد من الدرجة الثانية.

هذه الفئة باستثناء الخليفة الذي يتمتع بصفة عون شرطة قضائية، لهم صفة ضابط شرطة قضائية طبقا لمقتضيات قانون المسطرة الجنائية. غير أنهم بالنظر لقربهم اليومي من المواطنات والمواطنين، يفضلون تسوية الاوضاع بطرق الدهاء والحنكة بعيدا عن استعمال هذه الصفة التي تقتصر على مجال بعض المخالفات والجنح.

هذا، ويمكن تصنيف هؤلاء الى ثلاثة فئات من حيث مسار التكوين للوصول الى اسلاك السلطة:

الفئة الاولى: وتسمى السلك العادي لرجال السلطة يجتازون مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية الكائن بمدينة القنيطرة.

هذا، وقبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية يخضعون لعملية انتقاء وعملية فرز واختيار حسب مستوى التكوين والميزة المحصل عليها في سنوات الاجازة؛ التي لا تقل عن أربع ميزات أو شهادة الماستر أو شهادة الدكتوراه او ما يعادل هذه الديبلومات. يعني اختيار نخبة متميزة من حيث مستوى التكوين العالي.

وبعد ذلك يخضعون لاجتياز امتحان كتابي باللغتين العربية والفرنسية. وبعد اجتيازه بنجاح الكتابي يمر المرشح من اجتياز امتحان شفوي تحت اشراف لجنة مختلطة مكونة من استاذ جامعي وممثل وزارة الداخلية والي او عامل وجنرال وضابط تابعين للقوات المسلحة الملكية.

بعد ذلك يخضع هؤلاء المتفوقين في الشفوي لاختبار البسيكومتري الذي يعتمد التركيز على المعنويات والسلوكيات المزاجية للمرشح والقدرة على الفعل وردة الفعل لدى المرشح، وهو اصعب مرحلة يمر بها المرشح.

يلي ذلك فحص طبي صارم ومرحلة تجريب صارمة ايضا ومتطلبات النجاح واجتياز امتحانات وتقرير التخرج بمثابة رسالة ماستر في نهاية الدروس.

لكن قبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية، يخضع هؤلاء المرشحين لبحث اجتماعي يروم السوابق القضائية ومستوى السلوك ومدى توفر شرط المرؤة والاخلاق في المعني بالأمر الذي تقوم به جهات محايدة.

بعد ذلك يلجون المعهد ويقضون سنتين من التكوين الاداري العالي المستوى، تتخلله تدريبات ميدانية، والعمل الفعلي بمختلف العمالات والاقاليم وبالإدارة المركزية لوزارة الداخلية والقيام بزيارات ميدانية لمختلف المصالح الحيوية التابعة للدولة وتكوينات عسكرية مكثفة وصارمة تروم التكوين الجسماني والفكري لهذه الفئات. حيث يتخرجون كضباط احتياط تابعين للقوات المسلحة الملكية، وبعد أدائهم للقسم أمام جلالة الملك كسائر الضباط خريجي المعاهد والمدارس العسكرية والشبه العسكرية العليا؛ يوضعون رهن اشارة وزارة الداخلية بعد تلقي تكوين مماثل للذي يتلقاه ضباط الاكاديمية الملكية بمكناس.

الفئة الثانية: وتسمى السلك الخاص لرجال السلطة يمرون من نفس المراحل غير ان الولوج مفتوح فقط في وجه الموظفين المتصرفين التابعين لوزارة الداخلية والذين قضوا ازيد من عشر سنوات من الخدمة الفعلية. غير انهم يتلقون تكوينا بسيطا جدا للاستئناس بالسلطة لمدة ستة اشهر الى ثمانية اشهر، يكون الهدف من هؤلاء سد الخصاص المسجل على وجه الاستعجال. غير ان تجربة هؤلاء جمدت من قبل وزارة الداخلية.

الفئة الاخرى: هي التي وصلت ولوج اسلاك السلطة عبر الاقدمية او لوضع معين واستثنائي وخاص اما لكفاءتها او لمركزها الاجتماعي والقبلي والعائلي.

كل هذا المسلسل في مسار رجل السلطة والتضحيات الجسام التي يقومون بها، لا تشفع له في التعرض لعدة اعتداءات تسجل يوميا على مستوى التراب الوطني، رغم الحماية القانونية التي تكفلها له الدولة. بمناسبة أدائهم لمهامهم الصعبة والمكثفة، والقرب اليومي من هموم المواطنات والمواطنين وحل مشاكلهم الاجتماعية دون وصولها لردهات المحاكم: كحل النزاعات المتعلقة بالمسالك الطرقية التي تسبب في محاولة قتل قائد أزيلال، ومشاكل حدود الاراضي.

هذا، ويمارس رجال السلطة اختصاصا يعتبر محور جميع تدخلاتهم وهو مجال الشرطة الادارية من خلال المنع والإذن والأمر حفاظا على الصحة والسلامة والسكينة والطمأنينة والأمن للمواطنين.

دور رجال السلطة لا يقتصر فقط على هذا، بل يتعداه الى غير ذلك، حيث يسهر القائد والباشا، تحت سلطة ومراقبة العامل، على تنفيذ القوانين والأنظمة والقيام بالعديد من الوظائف حيث يعتبران ممثلان للسلطة التنفيذية داخل دائرة نفوذهما وهذه التمثيلية تجعل منهما مسئولان مسؤولية مباشرة عن المهام المتعلقة بحفظ النظام العام والأمن، التنظيم العام وتأطير السكان اثناء حالة الحرب. حفظ النظام العام والأمن العمومي على مستوى النفوذ الترابي للجماعة. مسك الجمعيات والتعاونيات والنقابات، تنظيم الانتخابات، النقابات المهنية. ملفات حوادث الشغل. الخدمة العسكرية الاجبارية. تسخير الاشخاص والممتلكات لخدمة المصلحة العامة، ممارسة شرطة القنص البري، تلقي طلبات الحصول على جوازات السفر. مراقبة لوحات اشهار الاثمنة. تنظيم ومراقبة الاتجار في المشروبات الكحولية او الممزوجة بالكحول؛ تنظيم الباعة المتجولون بالساحات والطريق العام مراقبة الاسلحة، تنظيم الامور المتعلقة بالمهن الحرة البسيطة تنظيم ومراقبة الاسلحة واستيرادها والذخيرة والمتفجرات وترويجها واستعمالها وإيداعها وحملها وبيعها. تسليم بعض الشواهد والرخص كالسكنى والاقامة  والعمل وعدم العمل بالنسبة للقطاعات الغير المنظمة وتنظيم الحفلات والمطاحن التقليدية، وقرارات ايداع المختلين عقليا بالمصحات الاستشفائية وغيرها من الاختصاصات الواسعة الموزعة عبر عدة نصوص وقوانين تنظيمية ودوريات وزارية ومنشورات مشتركة بين مختلف الوزارات.

وغيرها من الأعمال الادارية المنوطة بهم في تحقيق الأمن والسكينة والطمأنينة من خلال هذه المهمة الشريفة التي يقومون بها من خلال التبليغ عن المجرمين والمافيات والإرهابيين والمتطرفين ومختلف الجرائم من مخالفات وجنح وجنايات ومحلات الدعارة ومروجي المخدرات والتهريب وتكوين العصابات الاجرامية وممتهني النصب والاحتيال وتزييف العملة الوطنية وأوكار الفساد وعقد الاجتماعات السرية لزعزعة الأمن والنظام داخل البلد وحيازة الاسلحة بدون موجب قانوني او ترخيص مسبق والإقامة غير القانونية بالنسبة لبعض الأجانب والمتملصين من دفع الضرائب والمترامين على الملك العمومي واللصوص وذوي السلوك المشبوه فيهم والمحضرين لأعمال تخريبية او عرقلة السير العادي للمرافق العمومية… وغيرها من المهام التي تدخل في الاختصاص العام الموكول لرجال السلطة وممثلي الدولة.

إن هؤلاء جزء منا فيهم ابن العائلة والاخ والصديق وابن العم والخال؛ فكفى تبخيسا لعمل وجهد هؤلاء المواطنات والمواطنين من أبناء هذا الشعب وهذا الوطن مثلنا.



1455

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما حقيقة الأرقام وما الأثر على الواقع؟؟؟؟

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

واويزغت :عريضة ضد الفرح تطرح اكثر من سؤال و تستوجب التنبيه

لماذا وصف مصري مساند ل-الإخوان- المغربَ ب-ملجأ اللقطاء-؟ بقلم : محمد بودهان

وفاة الناخب الوطني السابق المهدي فاريا

افورار:المعطلون يتهمون المكتب الوطني للكهرباء بإقصائهم من العمل.

على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قناديل المغيب // ذ. مالــكة حبرشيد


أوراق من الذاكرة: يوم مشهود من تاريخ دمنات 29 نوفمبر 1979 // عصام صولجاني


ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟ د زهير الخويلدي


التربية الوالدية أو الفرصة التربوية الأخيرة // الحبيب عكي


لغو صاحب الملايين السبعة ! // اسماعيل الحلوتي


Libérez le potentiel infirmier Par ; Zouheir Maazi


متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر (4) بقلـم : حســـين حســـن التلســـــيني


حينَ أغيبُ.. بقلم عاطف أحمد الدرابسة


في الفرق ما بين التربية و”الترابي” بقلم -صلاح الوديع


ثورة نَهْد // محمد خلوقي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

صور // أزيد من 328 فرد استفادوا من القافلة الطبية للعيون بمستشفى القرب بدمنات.

 
التعازي والوفيات

أزيـلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد الأستاذ " عبد الرحيم سيف " موظف بمصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية


أزيــلال : رئيس المجلس الإقليمي يعزي في وفاة شقيقة الأخ " حسن عبدون " رئيس مصلحة ...رحمها الله .

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من نقابة :"ك د ش "/ لجنة التفتيش تضبط احدى الشركات متلبسة احضار بعض التجهيزات المختلسة !!!

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: أغنية قاتل قاتل تحرم الفنانة نانسي عجرم من النوم، وتطورات تشهدها قضية مقتل الشاب السوري بمنزلها

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة