مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         "كورونا " ... تسجيل حالة واحد بفيروس كورونا بأزيلال المركز و11 إصابة بدمنات و23 اصابة ببني ملال ..             المحكمة تُدين مصممة الأزياء “سلطانة” وشريكتها بالسجن النافذ             توقيف شخص قام بخطف سيدة واغتصابها قبل أن يقتلها بشكل وحشي ويصور الواقعة             ليلة تاريخية.. بايرن يكتسح برشلونة بثمانية أهداف بدوري الأبطال             أزيــلال : تعيين السيد " مصطفى تفسوت " مديرا إقليميا جديدا للتجهيز والنقل واللوجستيك ...             الإمارات الإسرائيلية أو إسرائيل الإماراتية // مصطفى منيغ             فكرة الحرية عند هيجل من خلال جدلية العبد والسيد // د زهير الخويلدي             مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد بإقليم ازيلال : إصابة سيدة ورجل أمن ...             الداخلية تحقق في اختلالات خطيرة بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             أزيــلال : العثور على جثة طفل صغير بشلالات "تيلوكيت" ...             صدق أو لا تصدق.. عجوز في أكادير يعالج اطباء.. أداوي بسمطة وعود وكيجيو عندي من الصين والهند والمانيا            صور حية من جولة ماكرون في شوارع بيروت ومن الأحاديث التي دارت مع المواطنين            انفجارات لبنان : جميع لقطات انفجار ميناء بيروت من زوايا قريبه لحظة الانفجار            سرقة اكباش العيد من الكسابة والإعتداء عليهم ،في واضحة النهار يوم عرفة بالدار البيضاء            التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

صدق أو لا تصدق.. عجوز في أكادير يعالج اطباء.. أداوي بسمطة وعود وكيجيو عندي من الصين والهند والمانيا


صور حية من جولة ماكرون في شوارع بيروت ومن الأحاديث التي دارت مع المواطنين


انفجارات لبنان : جميع لقطات انفجار ميناء بيروت من زوايا قريبه لحظة الانفجار


سرقة اكباش العيد من الكسابة والإعتداء عليهم ،في واضحة النهار يوم عرفة بالدار البيضاء


دار الزعفران بأزيلال، الفضاء الأمثل لتسويق عصري للذهب الأحمر


حشود المسافرين تهاجم سد قضائي ضواحي وارزازات بعد منعهم من السفر


وزير الصحة يحسم جدل العودة للحجر الصحي الكلي بعد عيد الأضحى


رئيس الحكومة العثماني يعلق على القرار المفاجئ لمنع التنقل من و الى بعض المدن 2020/7/26

 
كاريكاتير و صورة

التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

ليلة تاريخية.. بايرن يكتسح برشلونة بثمانية أهداف بدوري الأبطال

 
الجريــمة والعقاب

توقيف شخص قام بخطف سيدة واغتصابها قبل أن يقتلها بشكل وحشي ويصور الواقعة


يا ربي السلامة: زوجة تقتل ابناء زوجها القاصرين من الزوجة الاولى بمراكش

 
الحوادث

الفقيه بن صالح.. 11 جريحا في حادث انقلاب “بيكوب” بعضهم في حالة خطيرة


أزيــلال : حادث سير بين سيارة ودراجة نارية يؤدي لاصابة شاب بجروح بليغة..

 
الأخبار المحلية

"كورونا " ... تسجيل حالة واحد بفيروس كورونا بأزيلال المركز و11 إصابة بدمنات و23 اصابة ببني ملال ..


أزيــلال : تعيين السيد " مصطفى تفسوت " مديرا إقليميا جديدا للتجهيز والنقل واللوجستيك ...


مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد بإقليم ازيلال : إصابة سيدة ورجل أمن ...

 
الجهوية

بني ملال : بعد إصابة 27 تاجرا، والي الجهة يأمر السلطات المحلية إغلاق المنافذ المؤدية الى المدينة القديمة و


بني ملال..إيداع خديجة “فتاة الوشم” السجن بتهمة تكوين عصابة إجرامية


بني ملال : فيروس كورونا يصيب “كسابة” و يتسلل لولاية الأمن.

 
الوطنية

المحكمة تُدين مصممة الأزياء “سلطانة” وشريكتها بالسجن النافذ


الداخلية تحقق في اختلالات خطيرة بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


عاجل و هام..وثيقة // قانون جديد متعلق بالبطاقة الوطنية وهذه هي العقوبات التي تنتظر مخالفيه


شركة عقارية تستغل مريضا يحتضر لتوقيع تنازل عن 15 مليارا و تجر موثقا وعدلين ونائب محافظ إلى التحقيق


هجوم غير مسبوق على الصيدليات، لاقتناء ما يسمى “وصفة علاج كورونا”...

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2019 الساعة 54 : 00


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة

 

 

هشام فكرين 

 

مؤسسة القائد، ويكون على راس قيادة بالعالم القروي؛ والملحقة الادارية بالمجال الحضري، ومن خلال القانون المنظم لهيئة رجال السلطة، الذي وضع هيكلة جديدة لهذه الفئات من المجتمع المغربي، فهناك إطار العمال ويضم درجة عامل ممتاز ( الوالي ) ودرجة عامل، وإطار الباشاوات ويضم درجة باشا ممتاز ودرجة باشا، وإطار القواد ويضم درجة قائد ممتاز ودرجة قائد، وإطار خلفاء القواد ويضم درجة خليفة قائد ممتاز ودرجة خليفة قائد من الدرجة الأولى ودرجة خليفة قائد من الدرجة الثانية.

هذه الفئة باستثناء الخليفة الذي يتمتع بصفة عون شرطة قضائية، لهم صفة ضابط شرطة قضائية طبقا لمقتضيات قانون المسطرة الجنائية. غير أنهم بالنظر لقربهم اليومي من المواطنات والمواطنين، يفضلون تسوية الاوضاع بطرق الدهاء والحنكة بعيدا عن استعمال هذه الصفة التي تقتصر على مجال بعض المخالفات والجنح.

هذا، ويمكن تصنيف هؤلاء الى ثلاثة فئات من حيث مسار التكوين للوصول الى اسلاك السلطة:

الفئة الاولى: وتسمى السلك العادي لرجال السلطة يجتازون مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية الكائن بمدينة القنيطرة.

هذا، وقبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية يخضعون لعملية انتقاء وعملية فرز واختيار حسب مستوى التكوين والميزة المحصل عليها في سنوات الاجازة؛ التي لا تقل عن أربع ميزات أو شهادة الماستر أو شهادة الدكتوراه او ما يعادل هذه الديبلومات. يعني اختيار نخبة متميزة من حيث مستوى التكوين العالي.

وبعد ذلك يخضعون لاجتياز امتحان كتابي باللغتين العربية والفرنسية. وبعد اجتيازه بنجاح الكتابي يمر المرشح من اجتياز امتحان شفوي تحت اشراف لجنة مختلطة مكونة من استاذ جامعي وممثل وزارة الداخلية والي او عامل وجنرال وضابط تابعين للقوات المسلحة الملكية.

بعد ذلك يخضع هؤلاء المتفوقين في الشفوي لاختبار البسيكومتري الذي يعتمد التركيز على المعنويات والسلوكيات المزاجية للمرشح والقدرة على الفعل وردة الفعل لدى المرشح، وهو اصعب مرحلة يمر بها المرشح.

يلي ذلك فحص طبي صارم ومرحلة تجريب صارمة ايضا ومتطلبات النجاح واجتياز امتحانات وتقرير التخرج بمثابة رسالة ماستر في نهاية الدروس.

لكن قبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية، يخضع هؤلاء المرشحين لبحث اجتماعي يروم السوابق القضائية ومستوى السلوك ومدى توفر شرط المرؤة والاخلاق في المعني بالأمر الذي تقوم به جهات محايدة.

بعد ذلك يلجون المعهد ويقضون سنتين من التكوين الاداري العالي المستوى، تتخلله تدريبات ميدانية، والعمل الفعلي بمختلف العمالات والاقاليم وبالإدارة المركزية لوزارة الداخلية والقيام بزيارات ميدانية لمختلف المصالح الحيوية التابعة للدولة وتكوينات عسكرية مكثفة وصارمة تروم التكوين الجسماني والفكري لهذه الفئات. حيث يتخرجون كضباط احتياط تابعين للقوات المسلحة الملكية، وبعد أدائهم للقسم أمام جلالة الملك كسائر الضباط خريجي المعاهد والمدارس العسكرية والشبه العسكرية العليا؛ يوضعون رهن اشارة وزارة الداخلية بعد تلقي تكوين مماثل للذي يتلقاه ضباط الاكاديمية الملكية بمكناس.

الفئة الثانية: وتسمى السلك الخاص لرجال السلطة يمرون من نفس المراحل غير ان الولوج مفتوح فقط في وجه الموظفين المتصرفين التابعين لوزارة الداخلية والذين قضوا ازيد من عشر سنوات من الخدمة الفعلية. غير انهم يتلقون تكوينا بسيطا جدا للاستئناس بالسلطة لمدة ستة اشهر الى ثمانية اشهر، يكون الهدف من هؤلاء سد الخصاص المسجل على وجه الاستعجال. غير ان تجربة هؤلاء جمدت من قبل وزارة الداخلية.

الفئة الاخرى: هي التي وصلت ولوج اسلاك السلطة عبر الاقدمية او لوضع معين واستثنائي وخاص اما لكفاءتها او لمركزها الاجتماعي والقبلي والعائلي.

كل هذا المسلسل في مسار رجل السلطة والتضحيات الجسام التي يقومون بها، لا تشفع له في التعرض لعدة اعتداءات تسجل يوميا على مستوى التراب الوطني، رغم الحماية القانونية التي تكفلها له الدولة. بمناسبة أدائهم لمهامهم الصعبة والمكثفة، والقرب اليومي من هموم المواطنات والمواطنين وحل مشاكلهم الاجتماعية دون وصولها لردهات المحاكم: كحل النزاعات المتعلقة بالمسالك الطرقية التي تسبب في محاولة قتل قائد أزيلال، ومشاكل حدود الاراضي.

هذا، ويمارس رجال السلطة اختصاصا يعتبر محور جميع تدخلاتهم وهو مجال الشرطة الادارية من خلال المنع والإذن والأمر حفاظا على الصحة والسلامة والسكينة والطمأنينة والأمن للمواطنين.

دور رجال السلطة لا يقتصر فقط على هذا، بل يتعداه الى غير ذلك، حيث يسهر القائد والباشا، تحت سلطة ومراقبة العامل، على تنفيذ القوانين والأنظمة والقيام بالعديد من الوظائف حيث يعتبران ممثلان للسلطة التنفيذية داخل دائرة نفوذهما وهذه التمثيلية تجعل منهما مسئولان مسؤولية مباشرة عن المهام المتعلقة بحفظ النظام العام والأمن، التنظيم العام وتأطير السكان اثناء حالة الحرب. حفظ النظام العام والأمن العمومي على مستوى النفوذ الترابي للجماعة. مسك الجمعيات والتعاونيات والنقابات، تنظيم الانتخابات، النقابات المهنية. ملفات حوادث الشغل. الخدمة العسكرية الاجبارية. تسخير الاشخاص والممتلكات لخدمة المصلحة العامة، ممارسة شرطة القنص البري، تلقي طلبات الحصول على جوازات السفر. مراقبة لوحات اشهار الاثمنة. تنظيم ومراقبة الاتجار في المشروبات الكحولية او الممزوجة بالكحول؛ تنظيم الباعة المتجولون بالساحات والطريق العام مراقبة الاسلحة، تنظيم الامور المتعلقة بالمهن الحرة البسيطة تنظيم ومراقبة الاسلحة واستيرادها والذخيرة والمتفجرات وترويجها واستعمالها وإيداعها وحملها وبيعها. تسليم بعض الشواهد والرخص كالسكنى والاقامة  والعمل وعدم العمل بالنسبة للقطاعات الغير المنظمة وتنظيم الحفلات والمطاحن التقليدية، وقرارات ايداع المختلين عقليا بالمصحات الاستشفائية وغيرها من الاختصاصات الواسعة الموزعة عبر عدة نصوص وقوانين تنظيمية ودوريات وزارية ومنشورات مشتركة بين مختلف الوزارات.

وغيرها من الأعمال الادارية المنوطة بهم في تحقيق الأمن والسكينة والطمأنينة من خلال هذه المهمة الشريفة التي يقومون بها من خلال التبليغ عن المجرمين والمافيات والإرهابيين والمتطرفين ومختلف الجرائم من مخالفات وجنح وجنايات ومحلات الدعارة ومروجي المخدرات والتهريب وتكوين العصابات الاجرامية وممتهني النصب والاحتيال وتزييف العملة الوطنية وأوكار الفساد وعقد الاجتماعات السرية لزعزعة الأمن والنظام داخل البلد وحيازة الاسلحة بدون موجب قانوني او ترخيص مسبق والإقامة غير القانونية بالنسبة لبعض الأجانب والمتملصين من دفع الضرائب والمترامين على الملك العمومي واللصوص وذوي السلوك المشبوه فيهم والمحضرين لأعمال تخريبية او عرقلة السير العادي للمرافق العمومية… وغيرها من المهام التي تدخل في الاختصاص العام الموكول لرجال السلطة وممثلي الدولة.

إن هؤلاء جزء منا فيهم ابن العائلة والاخ والصديق وابن العم والخال؛ فكفى تبخيسا لعمل وجهد هؤلاء المواطنات والمواطنين من أبناء هذا الشعب وهذا الوطن مثلنا.



1875

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما حقيقة الأرقام وما الأثر على الواقع؟؟؟؟

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

واويزغت :عريضة ضد الفرح تطرح اكثر من سؤال و تستوجب التنبيه

لماذا وصف مصري مساند ل-الإخوان- المغربَ ب-ملجأ اللقطاء-؟ بقلم : محمد بودهان

وفاة الناخب الوطني السابق المهدي فاريا

افورار:المعطلون يتهمون المكتب الوطني للكهرباء بإقصائهم من العمل.

على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الإمارات الإسرائيلية أو إسرائيل الإماراتية // مصطفى منيغ


فكرة الحرية عند هيجل من خلال جدلية العبد والسيد // د زهير الخويلدي


ظهير أجدير وانطلاق مسلسل مخزنة الأمازيغية: الكاتب: محمد بودهان


إنهم يقتلون الأمازيغية ! (مثال المدعوة «الإذاعة الأمازيغية) // ذ. بودريس بلعيد


صمت ملبد بالمراثي ... الشاعرة : مالكة حبرشيد


ليلــة واحــدة ... سعيد لعريفي


واقعة "رحبة أمزاط" الشنيعة! بقلم : اسماعيل الحلوتي


حرب المواقع في الشرق الاوسط ذ.عبد المنعم خنفري


رسائل النهب بقلم ذ.سعيد الكحل


أنا وسجادة الصلاة .. بقلم:د. أسامة آل تركي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

منتدى الحداثة والديمقراطية

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية قلبية حارة إلى الأخ :"محمد لعريفي "موظف بجماعة تامدا نومرصيد ــ و بالبلدية سابقا ــ في وفاة زوجته...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المرحوم :" بلعراضى مصطفى " استاذ سابق بإعدادية أحمد الحنصالي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

وهبي في ” زيارة سرية” لبني ملال لتذويب الخلاف بين مكونات البام والاستعداد للانتخابات القادمة

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا حول ما تعرض له المصور الصحافي" محمد وراق" وتدين تصرف أحد أفراد ألآمن

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

روسيا تطلق اسم “سبوتنيك V” على أول لقاح ضد فيروس كورونا


يوم واحد فقط يفصل العالم عن أول لقاح لفيروس كورونا..كبار السن والأطباء أول من يتلقون الجرعات الأولى

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة