مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل             فقط من منزلك:إيداع الطلبات عبر إرسال رقم التغطية الصحية لرب الأسرة عبر هاتفه المحمول إلى الرقم الأخضر 1212 وعدم التردد على مقرات العمالات والملحقات الإدارية والقيادات             وزارة الصحة تكشف لائحة مراكز استقبال الحالات المشتبه في إصابتها بـ"كورونا"..من بينهم : أزيلال ، بني ملال ، لفقيه بنصالح وخنيفرة ...             الدعوة للتوجه إلى أقرب مستشفى لإجراء تحاليل كوفيد19 إشاعة لا أساس لها من الصحة             أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..             ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي             تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم             الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: 3 أبريل آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل             عاجل : تسجيل 22 حالة جديدة يرفع حصيلة الإصابات المؤكدة بـ”كورونا” لـ 556             اعتقال سيدة ظهرت في فيديو متلبسة بسرقة شخص في وضعية إعاقة             الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها            :قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل             رسالة عبد سلام وادو الى الشعب المغربي            الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل


رسالة عبد سلام وادو الى الشعب المغربي


أزيــلال :كرورنا / خليفة القائد بأيت بلال يعطي النصائح للساكنة ...


نعمان لحلو يغني عن “كورونا”

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

الدعوة للتوجه إلى أقرب مستشفى لإجراء تحاليل كوفيد19 إشاعة لا أساس لها من الصحة


أزيــلال : المجلس الإقليمي ، وبتنسيق مع العمالة ، يساهم ب260 مليون لفائدة الأسر والأشخاص المتضررين و70 مليون ل 13 جمعية ....


أزيلآل : تاجر الخضر بالتقسيط يقول : " الشناقة " وعدم المراقبة هم أسباب إلتهاب اسعار الخضر بالإقليم ..."

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

فقط من منزلك:إيداع الطلبات عبر إرسال رقم التغطية الصحية لرب الأسرة عبر هاتفه المحمول إلى الرقم الأخضر 1212 وعدم التردد على مقرات العمالات والملحقات الإدارية والقيادات


وزارة الصحة تكشف لائحة مراكز استقبال الحالات المشتبه في إصابتها بـ"كورونا"..من بينهم : أزيلال ، بني ملال ، لفقيه بنصالح وخنيفرة ...


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: 3 أبريل آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل


اعتقال سيدة ظهرت في فيديو متلبسة بسرقة شخص في وضعية إعاقة


قطط وعصافير تموت جوعاً بسبب كورونا و مغاربة يطلقون حملةً لإيوائها و إطعامها !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2020 الساعة 52 : 00


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة

 

 

المؤرخ أكد وجود تعتيم على وثيقتي المنطقة الخليفية ووثيقة الشورى والاستقلال

أكد الطيب بياض، المؤرخ المتخصص في تاريخ المغرب المعاصر، أن تملك الماضي والذاكرة من قبل حزب الاستقلال هو ما سمح له بترسيخ محطة 11 يناير عنوانا مرجعيا لمطلب الاستقلال، والرقي بها إلى مستوى العيد الوطني.وأوضح بياض في حوار مع «الصباح» أن هناك أكثر من وثيقة للمطالبة بالاستقلال، أشهرها، وثيقة الجبهة القومية للوطنية المغربية، المؤلفة من حزب الإصلاح الوطني، وحزب الوحدة المغربية، ووثيقة المطالبة بالاستقلال باسم الحركة القومية التي كان يتزعمها محمد بن الحسن الوزاني. في ما يلي نص الحوار:
> تثير وثيقة 11 يناير جدلا حول دورها في تحقيق الاستقلال. هل كانت الوثيقة لوحدها كافية، أما أنها جاءت تتويجا لمسار الكفاح المسلح؟

> لا يمكن فهم وثيقة 11 يناير ودورها في تحقيق الاستقلال خارج السياق الذي جاءت فيه، ثم ما أعقبها من أحداث. فقبل تقديمها بعقد من الزمن، أي سنة 1934، قدم الوطنيون المغاربة مطالبهم الإصلاحية، التي تلزم فرنسا باحترام تعهداتها الواردة في نص معاهدة الحماية الموقعة مع المغرب يوم 30 مارس 1912.
والحال أن فرنسا لم تكتف بالاستخفاف بهذه المطالب الإصلاحية، بل أمعنت في اضطهاد المغاربة والتضييق عليهم، فلما تغيرت المعطيات الدولية مع الحرب العالمية الثانية، وبعد إصدار ميثاق الأطلسي، وانعقاد مؤتمر أنفا في 1943، انتبه الوطنيون المغاربة إلى أن شروطا جديدة قد نضجت، ما سمح لهم برفع سقف مطالبهم إلى الاستقلال، عوض الاكتفاء بإصلاحات في ظل نظام الحماية.
هذا الاختيار أدخلهم في اصطدام مباشر وعنيف مع الاستعمار، خاصة بعد مواجهة مطالبهم السلمية بالعنف المسلح، فظهرت المقاومة المسلحة في المدن وجيش التحرير في البوادي خاصة في الشمال، ما أربك حسابات المستعمر وعجل برحيله.

> يتهم البعض حزب الاستقلال باستغلال وثيقة 11 يناير. ما هي الأسباب التي تحكمت في هيمنة الحزب على الوثيقة؟ ولماذا تم تغييب الوثائق الأخرى؟

> أعتقد أن تملك الماضي والذاكرة مرتبط بدرجة الحضور في مواقع تسمح بتثبيت هذا التملك، فكون حزب الاستقلال كان قوة مؤثرة خلال مرحلة النضال الوطني، ثم استمر حاضرا بقوة في التسيير الحكومي خلال تدبير تركة الاستعمار، سمح بترسيخ محطة 11 يناير عنوانا مرجعيا لمطلب الاستقلال يرقى إلى مستوى العيد الوطني، وبالتالي حصل نوع من التعتيم على وثيقتي المنطقة الخليفية السابقة عنها بحوالي سنة، ووثيقة حزب الشورى والاستقلال التي جاءت بعدها بيومين.

> لماذا لم تنل وثائق المكي الناصري وعبد الخالق الطريس والحزب الشيوعي الاهتمام الذي نالته وثيقة 11 يناير؟
> هناك في الواقع أكثر من وثيقة للمطالبة بالاستقلال، لكن أشهرها، والتي قدمت بشكل رسمي، هي تلك التي قدمتها الجبهة القومية للوطنية المغربية، المؤلفة من حزب الإصلاح الوطني بزعامة عبد الخالق الطريس، وحزب الوحدة المغربية بزعامة المكي الناصري يوم 14 فبراير 1943 إلى السلطان والحكومة الإسبانية وقنصليتي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ثم وثيقة المطالبة بالاستقلال للسلطان والإقامة العامة يوم 11 يناير 1944 باسم حزب الاستقلال، وبعد يومين، أي يوم 13 يناير من السنة نفسها، تم تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال باسم الحركة القومية التي كان يتزعمها محمد بن الحسن الوزاني، والتي تحولت إلى حزب الشورى والاستقلال.
أما لماذا ترسيخ وثيقة 11 يناير لوحدها دون غيرها، فيرجع في تقديري للأسباب التي بسطتها سابقا والمتعلقة بمؤثرات تملك الذاكرة.

> يرى بعض المؤرخين أن التاريخ الفعلي للمطالبة بالاستقلال هو 29 يناير. ما هو السياق الذي وقعت فيه الانتفاضة الشعبية وكيف تعاطت السلطات الفرنسية معها؟
> بعد تقديم كل هذه الوثائق التي عكست التقاء مختلف المرجعيات والتوجهات داخل الصف الوطني على مطلب الاستقلال، ثارت ثائرة الإقامة العامة، خاصة مع تزايد لوائح التأييد لمطلب الاستقلال، وخروج مظاهرات مؤيدة لهذا المطلب الشعبي، واجهتها بقمع رهيب، كما حصل بين 29 يناير و8 فبراير سنة 1944 بعدد من المدن، خاصة سلا والرباط وفاس.

زخم في الكتابة التاريخية
> يواجه المؤرخ تحديات في عمله الأكاديمي في ظل انحياز رجال السياسة وضعف التوثيق. كيف تعاطى المؤرخون المغاربة مع هذه المرحلة؟
> هذه المرحلة اتسمت بتنوع في الكتابات التي حاولت معالجة أحداثها، هناك الأرشيفات الأجنبية، وهناك كتابات لعدد من مسؤولي إدارة الحماية، ودراسات أكاديمية لمؤرخين مغاربة وأجانب، ثم هناك مذكرات الوطنيين والمقاومين الذين عاشوا جوانب من أحداث هذه المرحلة باعتبارهم فاعلين أو شهودا. هذا الزاد المرجعي أتاح للمؤرخ تقديم قراءات تستحضر السياقات وتربط الأحداث بالبنيات.

في سطور
-أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالبيضاء
-منسق فريق البحث في ثقافات البحر الأبيض المتوسط
-عضو المركز المغربي للعلوم الاجتماعية
-عضو المكتب المديري لمركز محمد بنسعيد أيت يدر للدراسات والأبحاث
-مستشار علمي بهيأة تحرير مجلة زمان
-صدرت له مجموعة من الكتب والدراسات من بينها:
«المخزن والضريبة والاستعمار» و»رحالة مغاربة في أوربا بين القرنين 17 و20» و»الصحافة والتاريخ»
أجرى الحوار: برحو بوزياني



830

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النقابات التعليمية تلتقي المدير الإقليمي لأزيلال، وتتقاسم معطيات الحركة الانتقالية المحلية

بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

أيت محمد: القائد يفرض توظيف"شيخ" ....

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة





 
المغرب :خاص بمستجات وباء "كورنا " كل يوم

عاجل : تسجيل 22 حالة جديدة يرفع حصيلة الإصابات المؤكدة بـ”كورونا” لـ 556

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي


المغاربة وروح التضامن ! // اسماعيل الحلوتي


الأدوار الاجتماعية للمخيال في الفلسفة السردية // زهير الخويلدي


كيف سيسعنا بيتنا الضيق في حجر "كورونا"؟؟ الحبيب عكي


التداعيات النفسية لوباء كورونا // أحمد لعيوني*


يــاملاكـــي شعـر: حســين حســن التلســـيني


لا يا وزير الداخلية! // محمد حفيظ


أيهما أخطر "وباء ولاية الفقيه" أم فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"؟ // نظام مير محمدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”


أزيــلال : بلاغ من رئيسة الهلال المغربي الى كافة المواطنين والمواطنات حول الإستفدة والمساعدة ،تكريسا لقيم التضامن والتآزر


دمنات /السلطات المحلية والمجلس الجماعي والمجتمع المدني في حملة تحسيسية تحت شعار"ابقى فدارك واحمي اولادك وبلادك".

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

حقيقة كتاب “عظائم الدهور” الذي قيل أنه تنبأ بانتشار فيروس “كورونا”

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  المغرب :خاص بمستجات وباء "كورنا " كل يوم

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة