مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الأبجدية الأمازيغية و طلاسم كهوف محافظة ظفار. الباحث الأستاذ: عبد الله نعتي             كمثل الحمار يحمل أسفارا..! // ذ, الصادق العثماني             إنتفاضة ينايــر 1984 بالمغرب // الكاتب والإعلامي الأستاذ :عبده حقي             تهم ثقيلة تعصف ب 16 دركي و ترسلهم السجن ما بين 3 و 5 سنوات             6 سنوات سجنا نافذا لرئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي في قضية رشوة             أزيلال : عاصفة ثلجية تباغت " متسوقا " بجماعة تاكلفت وتودي بحياته ...             أزيــلال : اعتقال رئيس جماعة"تنانت " السابق على خلفية شكايتين ..             رجل القانون زوج المحامية وزواج الفاتحة .. تمتيع المتهمة بالسراح المؤقت والبيجيدي يتبرأ             بلاغ وكيل الملك بخصوص الإطاحة ببرلماني من حزب "الجرار" متلبسا بتلقي رشوة ضخمة             مثير: مسؤول كبير بالضرائب “ضرب” الملايير بطريقة ماكرة و بمشاركة والدته و والده و زوجته وصهره ومدير بنك             شاهد.. رجل يقفز أمام قطار في مترو أنفاق موسكو            لحظة مؤثرة ... تسليم الرضيعة ياسمين ، الي اختطفتها المتسولة ، لوالدتها وجدتها            اليوم الوطني للبيض بازيلال            الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز            مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا            منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"            فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !            أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوٌج واضحك معنا شويا

 
صوت وصورة

شاهد.. رجل يقفز أمام قطار في مترو أنفاق موسكو


لحظة مؤثرة ... تسليم الرضيعة ياسمين ، الي اختطفتها المتسولة ، لوالدتها وجدتها


اليوم الوطني للبيض بازيلال


الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز


مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا


منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"


فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !


أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟


سعيدة شرف تحكي كيف تم اختراق هاتفها من طرف حمزة مون بيبي ودنيا بطما


إكتشاف ما وراء جبال بني ملال المدينة التاريخية

 
كاريكاتير و صورة

سوال ....جواب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
إعلان
 
الجريــمة والعقاب

مثير: مسؤول كبير بالضرائب “ضرب” الملايير بطريقة ماكرة و بمشاركة والدته و والده و زوجته وصهره ومدير بنك


الحكم على قائد بالسجن 6 سنوات والحجز على أزيد من مليار و600 مليون سنتيم

 
الحوادث

أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت

 
الأخبار المحلية

أزيلال : عاصفة ثلجية تباغت " متسوقا " بجماعة تاكلفت وتودي بحياته ...


أزيــلال : اعتقال رئيس جماعة"تنانت " السابق على خلفية شكايتين ..


العثور على جثة شخص وسط الطريق يستنفر سلطات أزيــلال

 
الجهوية

والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس لقاء جهويا تواصليا حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027


بني ملال / اولاد امبارك : اعتقال الأشخاص الذين هاجموا " لآجدان " في ظرف وجيز ...و تطورات جديدة و حقائق مثيرة تعرفها القضية


بني ملال / اولاد امبارك : عصابة إجرامية دهست دركي برتبة " أجودان " وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة ... و الجناة لاذوا بالفرار !

 
الوطنية

تهم ثقيلة تعصف ب 16 دركي و ترسلهم السجن ما بين 3 و 5 سنوات


6 سنوات سجنا نافذا لرئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي في قضية رشوة


رجل القانون زوج المحامية وزواج الفاتحة .. تمتيع المتهمة بالسراح المؤقت والبيجيدي يتبرأ


بلاغ وكيل الملك بخصوص الإطاحة ببرلماني من حزب "الجرار" متلبسا بتلقي رشوة ضخمة


العثماني “رمى العار” على لفتيت و قادة و وزراء طالبوا بعودة بنكيران

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2020 الساعة 05 : 03


متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟

 

مبارك بلقاسم

 

الاسم الأمازيغي للمغرب هو Murakuc (موراكوش).

ولكن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الإيركام) ما زال مصرا منذ تأسيسه في 2001 على استعمال وترويج الاسم الدارجي (المأخوذ من اللغة الدارجة) للمغرب ألا وهو "لمغريب" الذي يكتبه الإيركام هكذا بالحرف التيفيناغي: ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب) أو هكذا: ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ (لماغريب). ويروج الإيركام هاتين الصيغتين التيفيناغيتين في كل مكان إلى حد يومنا هذا في عام 2020 ويتجاهل عمدا الاسم Murakuc.

والمعلوم أن "مراكش" كان اسم المغرب بالعربية لدى العرب إلى الثمانينات. وما زالت اللغات الفارسية (إيران) والأردية (باكستان) والبنجابية (الهند وباكستان) والبشتونية (أفغانستان) تسمي المغرب بـ"مراكش". واللغة الأزربيجانية تسمي المغرب Mərakeş (الأزربيجانية مكتوبة بالحرف اللاتيني وهي لغة شقيقة للغة التركية ومستعملة في دولة أزربيجان). كما أن الأسماء الأوروبية للمغرب Morocco وَ Maroc وَ Marruecos وَ Marocco وَ Marokko وَ Marroc وَ Marrocos كلها مشتقة من "مراكش".

وهنا نقطة محورية هامة يجب على القارئ أن يفهمها وهي: إذا كان مستعملو اللغة العربية بالمغرب وخارجه قد انتقلوا في تسمية هذا البلد من "مراكش" سابقا إلى "المغرب" حاليا فهذا تطور خاص باللغة العربية وليس ملزما للغة الأمازيغية. اللغة الأمازيغية ليست ملزَمة باقتفاء أثر التغيرات والتشقلبات الاصطلاحية التي تحدث في اللغة العربية أو غيرها من اللغات. وإنما اللغة الأمازيغية لغة مستقلة بذاتها لها أسلوبها في تسمية الأشياء. إذن إذا أراد مستعملو العربية أن يسموا هذا البلد بـ"المغرب" وليس "مراكش" أو أراد الناطقون بالدارجة تسميته بـ"لمغريب" فهذا شأنهم ولا يلزم الأمازيغية إطلاقا. فالاسمان "المغرب" و"لمغريب" ليسا أمازيغيين بل هما عربيان. وإنما الاسم المتوافق مع اللغة الأمازيغية هو Murakuc.

عجيب حقا وغريب حقا وصادم حقا أن يهمل الإيركام الاسم الأمازيغي للمغرب (Murakuc) ويروج بدله الاسم الدارجي "لمغريب" المكتوب بحرف تيفيناغ والذي ينتمي إلى اللغة الدارجة!

هذا الدور الغريب العجيب والسلبي الذي يقوم به الإيركام يستمر وسط صمت قبوري مقابري مطبق من طرف الحركة الأمازيغية وبقية المثقفين والمهتمين باللغة الأمازيغية.

ويزداد الطين بلة مع جهل الغالبية الساحقة من المغاربة (وعلى رأسهم المتعلمون الناطقون بالأمازيغية) جهلا مطبقا بحرف تيفيناغ وعدم قدرتهم على قراءة أي شيء مكتوب بحرف تيفيناغ.

فلو كتبنا كلمة "بوليزاريو" بحرف تيفيناغ هكذا ⴱⵓⵍⵉⵣⴰⵔⵢⵓ على كل أبواب إدارات المغرب فلن تنتبه إليها الغالبية الساحقة من المغاربة، بل ربما سيقول لك البعض: شوف! ها هي الأمازيغية! إنها رائعة!

أما لو كتب الإيركام والدولة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني (فكتبوا مثلا اسم المغرب هكذا Lmeɣrib أو Lmaɣrib) فسينتبه إلى ذلك الجميع بمن فيهم المغاربة الغير الناطقين بالأمازيغية لأن الحرف اللاتيني مقروء بسهولة من طرف كل المتعلمين صغارا وكبارا، وبالتالي فذلك الخطأ أو الشطط في كتابة الأمازيغية سينتبه إليه المغاربة بسرعة أكبر وسيتم تصحيحه بسرعة إلى Murakuc. أما الآن وقد تم تشفير اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ فلا أحد يهتم بالمضمون لأن حرف تيفيناغ شفرة مستعصية مستغلقة على الجميع.

وهنا تبرز ضرورة وأهمية استعمال الحرف اللاتيني في تسهيل وترويج اللغة الأمازيغية وجعلها مقروءة من طرف كل المغاربة بسهولة وفعالية.

والمقصود بالحرف اللاتيني في كتابة الأمازيغية هو الحروف الـ 35 التالية:

abcčdḍeɛfgǧɣhḥijklmnoqrřṛsṣtṭuwxyzẓ

كل لغة لديها طريقتها الخاصة في كتابة أسماء البلدان وبقية الأشياء. وهكذا فإن اللغة الأمازيغية تملك الأسماء التالية للبلدان الأمازيغية:

Murakuc (المغرب). Dzayer (الجزائر). Tunest (تونس). Libu (ليبيا). Cengiṭ أو Agawej (شنقيط أو موريتانيا).

- ملاحظات هامة حول اسم تونس: كلمة Tunest يستعملها حاليا سكان منطقة ورگلة Waregla الجزائرية الناطقة بالأمازيغية لتسمية تونس. والأرجح أن Tunest هو الاسم الأصلي لتونس وأن التاء الأخيرة سقطت من الاسم Tunest لاحقا كتحور طبيعي مع استعراب تونس. انظر الصفحتين 191 وَ 210 من القاموس القاموس الورگلي الأمازيغي الفرنسي Dictonnaire ouargli – français الذي ألفه ونشره الباحث Jean Delheure عام 1987.

- ملاحظات هامة حول اسم ليبيا: اسم قبائل ليبو Libu أو LBW هو اسم ذكره القبطيون القدامى بصيغة RBW كاسم لشعب وبلاد ليبيا الحالية، علما أن الكتابة القبطية الهيروغليفية القديمة ينعدم فيها أي رمز خاص بصوت L فيكتبونه R. واستعمل الإغريق والرومان اسم Libya لتسمية عموم بلاد الأمازيغ أي شمال أفريقيا. وذكر الإغريق والرومان أيضا قبائل MAZICES [مازيكيس] في المنطقة بجانب الليبيين.

- ملاحظة حول Cengiṭ: بلاد شنقيط سميت على المدينة الصنهاجية التاريخية في موريتانيا المسماة Cengiṭ شنگيط. وهذه المدينة الأمازيغية مصنفة حاليا من طرف UNESCO كتراث عالمي.

ونكتب الاشتقاقات من الاسم Murakuc كما يلي:

MURAKUC = المغرب.

AMURAKUCAN = المغربي / مغربي.

IMURAKUCANEN = المغربيون / المغاربة / مغاربة.

TAMURAKUCANT = المغربية / مغربية.

TIMURAKUCANIN = المغربيات / مغربيات.

TAMURAKUCA = الطابع المغربي للشخص أو الشيء (تامغرابيت).

ASMURAKUC = المغربة (تحويل الشيء إلى شيء مغربي).

ANMURAKUC = التمغرب (التحول إلى شخص أو شيء مغربي).

إذن فعندما نكتب باللغة الأمازيغية فإنه يجب أن نكتب أسماء البلدان (وعلى رأسها اسم المغرب) بالطريقة الأمازيغية وبالتسمية الأمازيغية وليس باللغات الأخرى. والدارجة ليست لغة أمازيغية، وإنما الدارجة لغة مستقلة قائمة بذاتها تملك لهجاتها الخاصة بها وهي: الجبلية، الدكالية، الوجدية، المراكشية، الحسانية.

فلماذا يصر الدكتور أحمد بوكوس عميد ومدير معهد الإيركام على ترويج الاسم الدارجي ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب) بدل الاسم الأمازيغي Murakuc للمغرب، في كتب ومنشورات الإيركام؟

أين الحركة الأمازيغية؟ واش فراسها هاد شّي؟

ما رأي الأستاذ أحمد أرحموش في هذه المهزلة اللغوية؟

ما رأي الأستاذ محمد بودهان في اسم المغرب بالأمازيغية؟

ما رأي الأستاذ أحمد عصيد المشتغل داخل الإيركام؟

ما رأي الأستاذ رشيد الراخا رئيس "التجمع العالمي الأمازيغي"؟

هل يعقل أن حتى أهل اللغة الأمازيغية من مناضلين ومثقفين وأكاديميين وإعلاميين لا يستطيعون كتابة اسم المغرب بالطريقة الأمازيغية الصحيحة المنسجمة مع اللغة الأمازيغية ألا وهي: Murakuc (موراكوش)؟

واش حتّى سّميا لمازغيا ديال لبلاد حصلنا فيها؟!

لماذا تحرص كل وزارات المغرب الداخلية والخارجية والفوقية والتحتانية على كتابة اسم المغرب بشكل يحترم كل لغات العالم باستثناء اللغة الأمازيغية؟

فالإيركام وبقية مؤسسات ووزارات الدولة يحرصون حرصا عظيما على كتابة اسم المغرب: Maroc بالفرنسية وَ Morocco بالإنجليزية وَ Marruecos بالإسبانية و"المغرب" بالعربية في احترام تام لخصائص وقواعد تلك اللغات. أما حين يتعلق الأمر باللغة الأمازيغية فإنهم يلصقون بالأمازيغية اسما دارجيا ينتمي إلى اللغة الدارجة ألا وهو ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب) أو ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ (لماغريب) متجاهلين الاسم الأمازيغي للمغرب الذي هو Murakuc.

هل هذا شيء طبيعي؟! هل هذا معقول؟!

لماذا الحركة الأمازيغية ساكتة صامتة واجمة؟!

لماذا الجميع ساكت واجم وكأن على رؤوسهم الطير؟!

لماذا لا يجرؤون على انتقاد الإيركام على كبواته وسقطاته الكثيرة وعلى رأسها اسم المغرب؟!

هل أصبح الآن حتى اسم المغرب بالأمازيغية طابو من الطابوهات لا يجرؤ على مناقشته أحد؟!

[email protected]



529

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

أيت عباس: من يوقف شبح أمازوز بفرعية إجلغيفن

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

أيت محمد: القائد يفرض توظيف"شيخ" ....

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

أفيقوا ... وإلا ستداس إنسانيتكم بقلم أليانا الياس

أزيلال : المكتب الوطنى للكهرباء ينتقم من الزبناء..و يتعاطف معه المختصون فى الماء الصالح ؟؟؟ للشرب .

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

عبد النبوي و تعليمات صارمة الى وكلاء الملك " كل من نشر او صور او سجل شخصا ما ، تنتظره هذه العقوبات"

متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأبجدية الأمازيغية و طلاسم كهوف محافظة ظفار. الباحث الأستاذ: عبد الله نعتي


كمثل الحمار يحمل أسفارا..! // ذ, الصادق العثماني


إنتفاضة ينايــر 1984 بالمغرب // الكاتب والإعلامي الأستاذ :عبده حقي


قناديل المغيب // ذ. مالــكة حبرشيد


أوراق من الذاكرة: يوم مشهود من تاريخ دمنات 29 نوفمبر 1979 // عصام صولجاني


ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟ د زهير الخويلدي


التربية الوالدية أو الفرصة التربوية الأخيرة // الحبيب عكي


لغو صاحب الملايين السبعة ! // اسماعيل الحلوتي


Libérez le potentiel infirmier Par ; Zouheir Maazi


متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر (4) بقلـم : حســـين حســـن التلســـــيني

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

صور // أزيد من 328 فرد استفادوا من القافلة الطبية للعيون بمستشفى القرب بدمنات.

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا وأخينا :" رشيد مرجاني " استاذ بمركز المتعاقدين ...


أزيـلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد الأستاذ " عبد الرحيم سيف " موظف بمصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية


أزيــلال : رئيس المجلس الإقليمي يعزي في وفاة شقيقة الأخ " حسن عبدون " رئيس مصلحة ...رحمها الله .

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من نقابة :"ك د ش "/ لجنة التفتيش تضبط احدى الشركات متلبسة احضار بعض التجهيزات المختلسة !!!

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: أغنية قاتل قاتل تحرم الفنانة نانسي عجرم من النوم، وتطورات تشهدها قضية مقتل الشاب السوري بمنزلها

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة