مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أنباء عن إغلاق جميع المدن والعودة إلى نقطة الصفر في مواجهة جائحة كورونا ... يوم الأربعاء             الرجل الذي قتلت زوجته إبنيه من زوجته الأولى يدخل مستشفى الأمراض العقلية وهذا ما قالته "القاتلة"( وتنحدر من إقليم أزيلال )، لعناصر الأمن حول سبب الجريمة             بني ملال تسجل 17 حالة جديدة دفعة واحدة ...             بعد تعرضه للسب والتشهير المجاني....عامل أزيلال يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق لجماعة أيت امديس             يا ربي السلامة: زوجة تقتل ابناء زوجها القاصرين من الزوجة الاولى بمراكش             أزيــلال : تسجيل 03 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا بأيت اعتاب ..             فيديو صادم.. لحظة انشقاق الأرض وابتلاعها امرأتين على الطريق وسماع صراخ             طالبة طب تعيد كورونا إلى مدينة الفقيه بنصالح ، وسط ترقب نتائج باقي المخالطين و الخوف من ظهور بؤر وبائية             أزيــلال : مواطن حاول الانتحار من فوق عمود كهربائي ...             مع تصاعد الإصابات..العودة إلى حالة الطوارئ و الحجر الصحي الشامل وارد بشدة.. التفاصيل             سرقة اكباش العيد من الكسابة والإعتداء عليهم ،في واضحة النهار يوم عرفة بالدار البيضاء            دار الزعفران بأزيلال، الفضاء الأمثل لتسويق عصري للذهب الأحمر            حشود المسافرين تهاجم سد قضائي ضواحي وارزازات بعد منعهم من السفر            وزير الصحة يحسم جدل العودة للحجر الصحي الكلي بعد عيد الأضحى            التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

سرقة اكباش العيد من الكسابة والإعتداء عليهم ،في واضحة النهار يوم عرفة بالدار البيضاء


دار الزعفران بأزيلال، الفضاء الأمثل لتسويق عصري للذهب الأحمر


حشود المسافرين تهاجم سد قضائي ضواحي وارزازات بعد منعهم من السفر


وزير الصحة يحسم جدل العودة للحجر الصحي الكلي بعد عيد الأضحى


رئيس الحكومة العثماني يعلق على القرار المفاجئ لمنع التنقل من و الى بعض المدن 2020/7/26


يوسف الزروالي_والحالة في إقليم ازيلال _هنا جزء صغير من مال زينب بنت شعب ,أين الباقي


التواجد العسكري الجزائري المتكاثف بالقرب من الحدود مع المغرب


La bohème. De charle aznavour. cover by imane boutorايمان بوطور

 
كاريكاتير و صورة

التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

يا ربي السلامة: زوجة تقتل ابناء زوجها القاصرين من الزوجة الاولى بمراكش


واقعة مروّعة في يوم العيد.. شخص يعتدي على زوجته وأصهاره بسكين وينتحر بطريقة مأساوية

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

بعد تعرضه للسب والتشهير المجاني....عامل أزيلال يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق لجماعة أيت امديس


أزيــلال : تسجيل 03 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا بأيت اعتاب ..


أزيــلال : مواطن حاول الانتحار من فوق عمود كهربائي ...

 
الجهوية

بني ملال تسجل 17 حالة جديدة دفعة واحدة ...


طالبة طب تعيد كورونا إلى مدينة الفقيه بنصالح ، وسط ترقب نتائج باقي المخالطين و الخوف من ظهور بؤر وبائية


جريمة قتل بشعة تهز منطقة لقباب ضواحي خنيفرة في ثاني أيام العيد

 
الوطنية

أنباء عن إغلاق جميع المدن والعودة إلى نقطة الصفر في مواجهة جائحة كورونا ... يوم الأربعاء


الرجل الذي قتلت زوجته إبنيه من زوجته الأولى يدخل مستشفى الأمراض العقلية وهذا ما قالته "القاتلة"( وتنحدر من إقليم أزيلال )، لعناصر الأمن حول سبب الجريمة


مع تصاعد الإصابات..العودة إلى حالة الطوارئ و الحجر الصحي الشامل وارد بشدة.. التفاصيل


آسفي .. شخص يدهس قاصرين بسيارته ويتسبب في وفاة أحدهم


المتحدث بإسم القٓصر والملك يعجل بإغلاق صفحة سفيان البحري !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


يونس مجاهد: إخراج “لاماب” لبطاقة صحافة خاصة بها خرق للقانون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 مارس 2020 الساعة 54 : 01


يونس مجاهد: إخراج “لاماب” لبطاقة صحافة خاصة بها خرق للقانون

 

 

                                                                        الرباط في 24 مارس 2020

 

بلاغ

حول بطاقة صحافة تريد إصدارها وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

يؤسف المجلس الوطني للصحافة، أن يضطر في هذا الوقت الذي تتجند فيه كل القوى الحية في البلاد لمواجهة جائحة كورونا، للرد على قرار خطير  تدعو فيه مؤسسة عمومية إلى ارتكاب أفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائي.

 

فقد عممت وكالة المغرب العربي للأنباء بلاغا يوم الإثنين 23 مارس 2020، أخبرت فيه أنها ستصدر بطاقة للصحافة، بديلة عن تلك التي يسلمها المجلس الوطني للصحافة، وقد عللت هذا الخرق القانوني، بمغالطات، يرى المجلس أنه من الضروري توضيحها للرأي العام.

 

تدعي إدارة الوكالة في بلاغها أن المجلس هو الذي يفرض "شروطا لمنح بطاقة الصحافة المهنية"، وهذا غير صحيح، إذ أن المجلس يمنح البطاقة طبقا للمرسوم رقم 121-19 -2، الصادر في الجريدة الرسمية عدد 6764  بتاريخ 28 مارس 2019،  و يطبق هذا المرسوم ما ينص عليه القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، والقانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة.

 

لذلك يستغرب المجلس الوطني للصحافة، جهل أو تجاهل إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء، لهذه المقتضيات القانونية، وتعميمها في بلاغ رسمي صادر بإسم المؤسسة، بالإضافة إلى تجاوز الاختصاصات الممنوحة لها بمقتضى القانون ، التي ليس من حقها تحريف الصفة القانونية للمجلس الوطني للصحافة حيث أن طبيعته القانونية محددة بالظهير الشريف رقم 1.16.24 صادر في 30 من جمادى الأولى 1437 (10 مارس 2016) بتنفيذ القانون رقم 90.13 القاضي بإحداثه. كما أنه ليس من صلاحيات إدارة الوكالة المطالبة بتغيير قوانين المملكة، بل إن صلاحياتها تضل محصورة في إدارة وتدبير هذه المؤسسة العمومية المنتجة للأخبار.

 

تعتبر الوكالة أنها لا تتمتع في المجلس الوطني للصحافة، "لا بصفة ناخب و لا منتخب، لمنح بطاقة الصحافة، على صحفيي المرفق العام"، وهذا أيضا يتضمن مغالطة من طرف إدارة الوكالة، لأن الناخبين والمرشحين لانتخابات المجلس الوطني للصحافة، يمارسون ذلك كأشخاص، وليس كمؤسسات، وهذا واضح في المادة 5 من القانون المحدث للمجلس، بالإضافة إلى أن هذا الموضوع لا علاقة له بمنح البطاقة المهنية، التي ينص القانون أنها تمنح لمن تتوفر فيهم الشروط القانونية، حيث لا تمنح البطاقة للمؤسسات، بل للصحافيين، ولا دخل لأي إدارة في الموضوع، إذ تنص المادة 6 من النظام الأساسي للصحافيين المهنيين، أنه "تسلم بطاقة الصحافة المهنية من لدن المجلس الوطني للصحافة بناء على طلب من المعني بالأمر". كما أن هذا القانون لا يميز بين صحافيي القطاع الخاص وصحافيي القطاع العام.

 

 

 

إن استناد إدارة الوكالة على المادتين 3 و 14 من القانون رقم 02.15 المتعلق بإعادة تنظيم وكالة المغرب العربي للأنباء لإصدار بطاقة بديلة عن تلك الواردة في المادتين 1 و2 من القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، تتضمن أيضا مغالطة، إذ تنص المادة 3 من القانون المنظم لعمل الوكالة، فقط، على المهام التي تقوم بها لصالح الدولة، والمادة 14 تنص على لجنة الإستراتيجية واليقظة التكنولوجية، و التي تتكلف بقضايا تقنية ، فقط، ولا يرد في هاتين المادتين أي إشارة واضحة أو ضمنية لبطاقة صحافة خاصة بوكالة المغرب العربي للأنباء.

 

 إن القرار الذي اتخذته إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء، يعتبر خرقا صريحا للقانون رقم 90.13 المحدث للمجلس الوطني للصحافة، ولاسيما المادة 2 منه، التي تنص على أن منح بطاقة الصحافة المهنية هو اختصاص حصري للمجلس، كما تنص المادة 12 من نفس القانون، على حضور "ممثل عن وكالة للأنباء عمومية"، اجتماعات لجنة بطاقة الصحافة المهنية وهو ما يحصل فعلا حيث يحضر هذه الاجتماعات ممثل عن وكالة المغرب العربي للأنباء.

 

 تسلم ما مجموعه، 61 صحافيا من صحافيي الوكالة، بطاقات الصحافة الممنوحة من طرف المجلس، برسم سنة 2020، حيث تقدموا بملفاتهم، طبقا لما تنص عليه النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، لذلك فادعاء إدارة الوكالة بأن الصحافيين العاملين بها، حرموا من هذه البطاقة، غير صحيح، وهدف هذه المغالطة هو تبرير استصدار بطاقة صحافة بديلة من طرف الوكالة، في انتهاك واضح للقانون.

 

 إن المادة 1 من القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، في تعريف الصحفي المهني المحترف، تؤكد أنه كل "صحفي مهني يزاول مهنة الصحافة في.... أو وكالات الأنباء، عمومية كانت أو خاصة"، أما المادة 3 فتنص على أنه "تطبق أحكام هذا القانون على الصحافيين المهنيين ومن في حكمهم العاملين بمرافق الدولة والمؤسسات العامة الإعلامية". وينص نفس القانون في مادته 4 على أنه "يتم إثبات صفة الصحافي المهني بواسطة بطاقة الصحافة المسلمة إلى المعني بالأمر وفقا لأحكام هذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه وكذا القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة".

 

 تخرق إدارة الوكالة بقرارها منح بطاقة صحافة بديلة، مقتضيات المادة 12 من القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، الذي ينص على أنه "يتعرض للعقوبات المقررة في مجموعة القانون الجنائي"، كل من .... "انتحل صفة صحافي مهني أو من في حكمه لغرض ما دون أن يكون حاصلا على بطاقة الصحافة المهنية" أو قام عمدا "بتسليم بطاقات مشابهة لبطاقة الصحافة المهنية المنصوص عليها في هذا القانون". كما أنها تخرق مقتضيات المادة 3 من القانون، 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر الذي ينص على أنه "تمارس هذه الحقوق والحريات طبقا للدستور وفق الشروط والشكليات الواردة في هذا القانون ووفقا للقانون 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين والقانون 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة".

 



1111

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- محاربة هؤلاء الاعلاميين المرتزقة

ع عرباوي

نعرف مجموعةمن اعلامي لاماب وبعض المراسلين يدعون انهم صحفيين ويقومون بزيارات متعددة لرؤساء الجماعات الترابية سواء ببنى ملال او الفقيه بنصالح او ازيلال ويقومون بنسخ مقالا ما او ان يزوروا هؤلاء في مكاتبهم ويدعون انهم سيقومون بربرتاج عن الجماع وبثمن يتعدى 1000درهم وهم معروفون عند هؤلاء الرؤساء ومعروفون فى الولاية ومعرفون فى العمالات
ومنهم من كان خياطا واصبح مراسلا ومنهم حلاقا ومنهم جنديا متقاعدا كبران وصار يمتهن هذه الحرفة

نطلب من السادة رؤساء الجماعات بكل من الفقيه بنصالح وبنى وملال وازيلال وقصبة تادلة وخريبكة ان يوقف هذه المهزلة ونحن نحميهم منهم والله اننا سنحميكم منهم وسنقوم بمقاضاتهم ان هم قاموا بابتزازكم
كما نطالب من العمال ومن رؤساء المجالس الاقليمية ان يحاربوا هذه الشردمة من المراسلين المتسولين
نرجوكم ان لا تمدوهم باي درهم

في 25 مارس 2020 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تطبيق القانون

Azilali

من هذا المنبر ، نطلب من السلطات الأمنية بأزيلال ، وضع حد لتجوالات احد المراسلين المعرفين ، الذى لا يحترم احدا وتراه فى كل مكان
لا يحترم السلطات المحلية ولا الأمنية ولاا اي احد رغم انه لا يكتب ولا يقوم بأي تغطية قانونية
نرجو من السلطات الأمنية تطبيق القانون
وشكرا

في 26 مارس 2020 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القنانون فوق كل واحد

عبد الحميد

شكون هذا ؟؟
واش داك الضاسر
وراه حتى السلطات الامنية ولا حتى امحلية ضسراتو وحتى الاقليمية
القانون لا يحمى المغفبن

في 26 مارس 2020 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ننن

ايت الحاج

لا زين لاجي بكري

في 27 مارس 2020 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- البركاك

شاهد وعارف

رانى عرفتو
راه هكاك اسيدى بركاك ديال الداخلية والبوليس
وراه ديما معاهم
كيصور وكيصيفت الصور بالتقارير
حضو راسكم منو

في 28 مارس 2020 الساعة 22 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



محكمة الإستئناف بالدار البيضاء تفرج عن خالد عليوة

صفحات من الزجل العتابي.. ( بلاد الزيتون ) بقلم :الزجال ذ : عبد الرحيم يونس أيت عتاب

صفحات من الزجل العتابي.... (اش داني،نقرب ليك ) بقلم : يونس العتابي

أيت عتاب : آفاق التنمية الحقيقية ، وضرورة توضيح مسار المقاربة التشاركية المحلية...

افتتاح فعاليات المعرض الدولي الاول لتنمية تربية الماشية بجهة تادلة ازيلال

ملاحظات أولية على حكومة بن كيران الثانية بقلم : ذ. الكبير الداديسي

ازيلال :جمعية الأعالي للصحافة وشركة "أكسا انجاد " بالدار البيضاء يوزعان ملابس ومواد غذائية بمدرس

لاباڭار بقلم الأستاذ: محمد حساين

ازيلال :تأسيس فرعي الشبيبة الاستقلالية بجماعة تاونزة و مولاي عيسى ابن إدريس

الأمازيغ من خلال أحاديث الرسول الموضوعة بقلم: شكيب الخياري

فيديو..رئيس جهة بني ملال خنيفرة السيد ابراهيم مجاهد: هيكلة البينة التحتية بالجهة أولى الأوليات

يونس مجاهد: إخراج “لاماب” لبطاقة صحافة خاصة بها خرق للقانون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

العناية بالذات وأخلاقيات الرعاية السياسية عند ميشيل فوكو // د زهير الخويلدي


عشق راهبة ..... // سعيد لعريفي


قراءة في قصيدة الشاعرة "<مالكة حبرشيد " مقدمة حائرة بين النص والبداية بقلم الناقد :ذ عبدالله علي شبلي


في أحكام الأضحية وما يتعلق بها بقلم الأستاذ حفيظ الصوفي


قصيدة حول الأضحي بقلم : سعيد يقطين


أمير الرحّالين المسلمين والعرب ابن بطوطة بقلم : وسمية المسلم


"تابولا راسا" Tabula Rasa بقلم : ذ يوسف الريحاني


الحرف اللاتيني أنفع للغة الأمازيغية من نيوتيفيناغ بقلم : ذ: مبارك بلقاسم


تخاصم أهل الفساد بقلم / الدكتور عديل الشرمان


شجرة الدر: السلطانة الحديدية // حفيظ الصوفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

منتدى الحداثة والديمقراطية

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية قلبية حارة إلى الأخ :"محمد لعريفي "موظف بجماعة تامدا نومرصيد ــ و بالبلدية سابقا ــ في وفاة زوجته...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المرحوم :" بلعراضى مصطفى " استاذ سابق بإعدادية أحمد الحنصالي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

وهبي في ” زيارة سرية” لبني ملال لتذويب الخلاف بين مكونات البام والاستعداد للانتخابات القادمة

 
أنشـطـة نقابية

اجتماع المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل عبر تقنية التواصل عن بعد

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فيديو صادم.. لحظة انشقاق الأرض وابتلاعها امرأتين على الطريق وسماع صراخ


اعتقال أستاذة أرسلت صورها العارية تماما لتلميذها ..

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة