مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         500 مواطن و مواطنة في مسيرة احتجاجية اتجاه عمالة أزيلال يطالبون بفك العزلة ورفع التهميش.. وعامل الإقليم يتدخل ..             وفاة أشهر مهرب مخدرات في عرض البحر بسبب حادث تصادم مع زورق تابع للجمارك الإسبانية             حكاية “القاسم الانتخابي” وازدواجية حزب إخوان العثماني بقلم :ذ. جمال العسري             مصرع دركي في حادثة سير خطيرة بمدينة الحاجب             أزيـلال : لقاح كورونا يصل إلى المستشفى الإقليمي وسط حراسة أمنية مشددة و استنفار لمختلف المصالح الأمنية و السلطات المحلية..             وزارة الداخلية تستنفر أجهزتها بسبب أعوان السلطة المفصولين             قاتل " الخمسيني "بمدينة دمنات ، يسلم نفسه للأمن .. وإعادة ثمثيل الجريمة             أزيلال : من يحمي صاحب "آلة الرياشة" للقمار الممنوعة قانونيا بمركز بني عياط ؟!             صدور كتاب التفلسف زمن الكورونا // د زهير الخويلدي             طبيبة زورت 1200 شهادة لتحاليل“ كورونا ”....وتم اعتقالها بمعية زوجها وتقني بهذه الطريقة ..             روسي ينقذ كلبا من موت محقق بعد سقوطه في بحيرة متجمدة             أزيــلال / رشيد الحسيني (ربي جود غيفي)فيديو كليب|أيت اعتاب:             زيارة المدينة الخلابة ، مدينة الثلوج : أزيلال            حكم ترتدي ثوب الشعر واخرى ترتدي ثوب النثر بقلم الشاعر حسين حسن التلسيني .            الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

روسي ينقذ كلبا من موت محقق بعد سقوطه في بحيرة متجمدة


أزيــلال / رشيد الحسيني (ربي جود غيفي)فيديو كليب|أيت اعتاب:


زيارة المدينة الخلابة ، مدينة الثلوج : أزيلال


حكم ترتدي ثوب الشعر واخرى ترتدي ثوب النثر بقلم الشاعر حسين حسن التلسيني .


جولة تحت الثلج و الطبيعة بمدينة أزيلال


أمزوج القديم على واد زيز .. المعلمة التاريخية التي رُحلت ساكنتها لتشييد سد الحسن الداخل


تصريحات مؤثرة لعبداللطيف وهبي وشهادات في حق صديقه المرح-وم الوفا رحمك الله


أزيــلال هكذا تعامل الأمن بالمدينة ليلة رأس السنة2021

 
كاريكاتير و صورة

الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

مؤسسة محمد السادس تدعم ستة نوادي للقرب لفائدة أسرة التعليم منها أزيــلال

 
الجريــمة والعقاب

عاجل ..محكمة الإستئناف بطنجة تنطق حكم الإعدام في حق قاتل الطفل عدنان...التفاصيل


ضابط شرطة ينهي حياة مجرم خطير عرض المواطنين والشرطة للخطر

 
الحوادث

مصرع دركي في حادثة سير خطيرة بمدينة الحاجب


السرعة المفرطة لسيارات الأجرة كادت تتسبب في مصرع 17 تلميذاً ضواحي سطات(صور)

 
الأخبار المحلية

500 مواطن و مواطنة في مسيرة احتجاجية اتجاه عمالة أزيلال يطالبون بفك العزلة ورفع التهميش.. وعامل الإقليم يتدخل ..


أزيـلال : لقاح كورونا يصل إلى المستشفى الإقليمي وسط حراسة أمنية مشددة و استنفار لمختلف المصالح الأمنية و السلطات المحلية..


قاتل " الخمسيني "بمدينة دمنات ، يسلم نفسه للأمن .. وإعادة ثمثيل الجريمة

 
الجهوية

خنيفرة : ساكنة قبيلة أيت سي امحمد – جماعة وقيادة الحمام - تطالب بفك العزلة


تنصيب مصطفى مومن مديرا إقليميا بمديرية خنيفرة


التحقيق مع ضابط أمن ممتاز متهم باختلاس أموال عمومية

 
الوطنية

وفاة أشهر مهرب مخدرات في عرض البحر بسبب حادث تصادم مع زورق تابع للجمارك الإسبانية


وزارة الداخلية تستنفر أجهزتها بسبب أعوان السلطة المفصولين


طبيبة زورت 1200 شهادة لتحاليل“ كورونا ”....وتم اعتقالها بمعية زوجها وتقني بهذه الطريقة ..


وزارة الصحة تضع اجراءات خاصة لاستعادة قنينات لقاحات “أسترازينيكا” الفارغة ! وهذا مصيرها ..


أول شحنة من اللقاح الصيني ضد كورونا تصل المغرب...ويشرع في تلقيح أطر الصحة والأمن اليوم : السبت

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2020 الساعة 02 : 23


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟

 

 

نصر الله البوعيشي

    

 

        كنت قد نشرت مقالا حول تاريخ اسوار دمنات كتراث مادي للمدينة وللمنطقة ككل  و المعتبرة تراثا وطنيا بقوة القانون واشرت الى مراجع ذلك في الجريدة الرسمية وتساءلت في  ذات المقال عن نصيب هذه الاسوار من الترميم المشار اليه صراحة  في برمجة تأهيل تراث المدينة الباب والاسوار العتيقة ؟ و عن مصير الاعتمادات المخصصة لترميم سور دمنات والواردة في اتفاقية إطار للشراكة بشأن البرنامج المندمج لتأهيل مدينة دمنات مخطط (2015-2018) بين جماعة دمنات والمجلس الاقليمي لازيلال بمساهمة القطاعات الحكومية والمجلس الجماعي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للكهرباء  والماء الصالح  للشرب ،و وزارة الداخلية والجهة وعززت ذلك بارقام من جدول توضيحي نشرته الجماعة  أو  عضو جماعي حتى أكون دقيقا ، و نشرت بعض فصوله في المقال المذكور وكان الهدف دائما هو الحفاظ على هذا التراث المادي الذي يؤرخ   لفترات  تاريخية  زاهية كانت فيها دمنات عاصمة سياسية ومركزا اقتصاديا  وممرا تجاريا مهما .


      وكنت انتظر كباقي الدمناتيين الغيورين على هذه البلدة وعلى تراثها  التليد ان تقوم الجهات المختصة وفي مقدمتها مؤسسة الجماعة المحلية بالضغط على الجهات المانحة لتنفيذ وعودها لتحقيق البرنامج التاهيلي المصادق عليه واخراج ما تبقى من برنامجه الى حيز الوجود ، هذا اذا لم يتم تحويل  تلك الاعتمادات ؟ .


    والحقيقة انه في غياب تواصل حقيقي وفعال بين مختلف الجهات المتدخلة وفي مقدمتها الجهة التي تمثل السكان  في برنامج تاهيل مدينة دمنات وفي شقها  المتعلق بترميم اسوار مدينة دمنات فان اسئلة ملحة تطرح حول مصير تلك الاعتمادات المرصودة لترميم السور خصوصا وان الشق الاول من المشروع المتعلق باعادة بناء  باب اعرابن قد أنجز  دون ترميم السور رغم ان الامر يتعلق بنفس الصفقة .


       ورغم كل ما  كتب وكل ما قيل فلم نتطلع على  أي  رد او تعليق او تعقيب او نفي اوتكذيب لما نشر ولما قيل ويقال حول برنامج التهيئة وحول البرنامج المندمج  ، وهذا راجع إما لان المسؤؤولين لايقرأون . وإما لأنهم يقرأون ولا يستوعبون الرسائل  ،  وإما لأنهم غير غيورين على بلدتهم ولا  يهمهم لا تراثها ولا تاريخها ولا حتى انسانها ، وإما انهم يعملون بالمثل المعروف " القافلة تسير  والكلاب  تنبح ." أو  كما قال أحدهم بلغتنا الدمناتية الخاصة " أدجين ايضان هاتنين ارسهيوين" . بمعنى انهم ماضون في تنفيذ برامجهم ولي ما عجبو حال اشرب البحر او اضرب راسو مع " السور " .

         الخطير في كل هذا هو اننا  في الوقت الذي كنا ننتظر فيه الترميم او على الاقل اجابات واضحة على تساؤلاتنا ، نفاجأ اليوم  ببعض العمال وهو يعتلون قمة السور من الجهة المقابلة لزنقة ايت الفاطمي مباشرة امام منزل ايت مولاي علي نشارو في الدرب المعروف بدرب ايت بقاس منهمكين في هدمه  بمعاولهم .


    نحن نعرف أن الجواب سيكون أنه يشكل خطرا على المارة ، وهل هدم سور تاريخي بني بعرق ودماء أموال الأجداد هو الحل ؟ اليست هناك حلول أخرى وفي مقدمتها طبعا ترميمه واعادة بناء اساساته بدعامات اسمنتية او حجرية  كما فعلت مجالس سابقة وبامكانيات البلدية القليلة  التي  لا تكاد  تذكر وبأيدي عمال البلدية المختصين في البناء منهم من لا يزالون على قيد الحياة  اطال الله في عمرهم ومنهم  الاموات رحمهم الله  أمام ما خصص لترميمه من اعتمادات في البرنامج الـتاهيلي المذكور

     نحن  على يقين ان هدم السور  ليس بالامر الهين ، ولكن يكفي  فتح شروخ في قمته لتمهد لمياه الامطار لتتسلل من خلالها   لانهاء  المهمة  هذه المهمة القذرة .

من العار ان نهدم في دقيقتين ما بناه الأسلاف في سنوات . سؤال أخير لا بد من طرحه الم تجد الجهات التي امرت بهدم السور  غير هذه الايام حيث  الجميع مجند لتنفيذ  الاجراءات المتخذة من طرف الدولة  للحد من انتشار جائحة كورونا ؟ اذا كان السور آيلا فعلا  للسقوط  - وانا لا اظن- ذلك-  فيكفي وضع علامة في الطريق لتنبيه الناس والاسراع بترميمه من الاساسات .

وانا في الحقيقة لا اشك ان الهدف هو فتح ابواب ومداخل من خلال اسوار المدينة تنفيذا لخطط جهنمية لبعض المضاربين لا يهمهم لا تاريخ ولا جغرافية .والامثلة على ما اقول كثيرة .

      لا املك الا ان استنكر هذا الاجراء المتسرع وفي  نفس الوقت اتساءل عن دور  جمعيات " التراث " التي تعج بها دمنات ؟ في التصدي لهذا التعدي الصارخ على التراث المادي للمدينة التاريخية  دمنات .

 

 

  

       الصورة  ولو  انها غير واضحة ولكنها  تبين عاملين فوق السور منهمكين في هدمه .

 



2405

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نصيحة

على أ

هن افقوفقة تفكير
ايها الدمناتيون ، وايها الدمناتيات
اريد ان اوجه لكم خطابى هذا وهو كنصيحة
نحن السبب فى تدهور مدينتنا ، نحم نحن السبب ، وقد تركنا واخترنا من يتحكم فى لجام المدينة ، المنتخبون لا تهمهم ساكنة المدينة ولا تهمهم تطويرها وما ادراك بترميم المآثر التارخية ؟
انهم يصطادون الوجبات ويختارون المقاولين .. حيث يعلمون انهم راحلون
وهذا موضوع آخر
المهم وما اريد ان اقوله لكم / وهذا اضعف الأيمان هو ان نجمع التوقيعات تفوق 1000 من المواطنين ، اساتذة محامون موضفون اصحاب الحرف ... وبعد ذلك نرسلها الى وزير الداخلية و عامل الإقليم و وزير الثقافة
هذا من جهة
ومن جهة اخرى وجب رد الصاع بصاعيين ، وجب فضح المجلس الترابى والسلطات المحلية على اعمدة الجرائ ، لأنهم هم السبب فى اتلاف الموروث لثقافى الدمناتى والذين حوله الى مراحض والى الهدم
تحياتى استاذى
ورعاك الله
تحركوا انتم كذلك ايها المثقفون

في 28 مارس 2020 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- البيع

ذ . نور الدين العلالي

اشكر صاحب الرد كما انى اشكر كثيرا الاستاذالكبير نصر الله البوعيشي وقليلون امثاله بالمينة وهذا الاستاذ اسميه حقا انه غيور
عكس ما تلاحظ من الاخرين الذين يحاولون لفت انتباههم انهم يغيرون على المدينة
هناك وحسب احصئيتنا من 15الى 20 غيور بالمدينة فقط

وما يهمنا ان نقف وقفة رجل واحد ضد هذا القار الذى قامت به البلدية من اجل هدم هذه المعلمة
وقد سمعت وهذا خبر يقين ان البلدية تريد بيع احد المأثر التارجية ، لأحد المستتمرين من مراكش وهو مقاول وابن دمنات ، ويريد من هلاله ان يشيد مقهلى ومطعم بذات المكان

يا اهل دمنات ، الإنتخابات قامة
احسنوا الإختيار رعاكم الله

في 29 مارس 2020 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اوداين

أفولوس ن دمنات

أزوول
أخصا انضالب أوداين ن دمنات باش اداشكن ادرممن المعالم التارخية ن تمدينت
اما البلدية هاتين غير اشفار د كماس
والو الثيقة
تنمرت

في 04 أبريل 2020 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان استنكاري من المكتب المغربي لحقوق الإنسان فرع دار ولد زيدوح

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

أيت محمد: التعبير عن الرأي يقود مجموعة من الأشخاص للمثول أمام القائد

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

الملك قادم ...الملك غير قادم

ميراللفت: جمعية تايفوت للثقافة و التنمية تافسوت نيمازيغن

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

الولايات المتحدة الاميريكية تتراجع عن قرارها بتوسيع صلاحيات المينورسو

دمنات:النقل السري يؤرق مهنيي قطاع النقل

المغرب يعلن انتصاره الدبلوماسي في القضية الوطنية بقلم: ذ. الكبير الداديسي

من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حكاية “القاسم الانتخابي” وازدواجية حزب إخوان العثماني بقلم :ذ. جمال العسري


صدور كتاب التفلسف زمن الكورونا // د زهير الخويلدي


الديموقراطية الأمريكية تحت خذوة العسكر بقلم : الحسين أربيب


المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية .. الشراكة الاستراتيجية // * د. رضوان زهرو


منبر الشيطان بقلم : ذ.عادل رضا


بين (لا) و (نعم ) بدائل مختلفة ، فقاربوا ويسروا ولاتعسروا بقلم : ذ. مصطفى المتوكل الساحلي


"بودنيب و جريمة قتل حمار و طفل" بقلم : ذ. عبد المجيد العرسيوي


هِجرَةُ اللُّغة.. في قاطِرَاتِ التّوعيّة! بقلم : ذ. أحمد إفزارن


ثمن المغالطة بقلم سعيد المودني


الإبداع في جلد الذات لدى العرب الكاتب : عبد اللطيف برادة

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

الناشط الشبابي رضوان جخا رئيس مجلس شباب ورزازات يناشد الحكومة جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها

 
التعازي والوفيات

أزيــلال / أفورار : تعزية ومواساة في وفاة والدة الأخ :" صالح أمروس" موظف ببلدية أزيلال ..


الى دار البقاء: الموت يخطف دركي شاب و صدمة بين زملائه و أقاربه بمدينة القصيبة


أزيلال / دمنات : العثور على أستاذة جثة هامدة والحزن يُخيم على أسرة التعليم بالإقليم


أزيــلال : تعزية في وفاة لمشمولين برحمة الله،" مصطفى البقالي "، موظف سابق بمحطة الأرصاد الجوية " و " عبد القادر الكسال " بحمام خالد

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الاتحاد الاشتراكي بازيلال يطالب بإحداث وكالة لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب وتطبيق البروتكول العلاجي وضمان تتبع و مواكبة مرضى و التعليم ..

 
أنشـطـة نقابية

تكتل العاملين بمديرية الإنتاج بالأولى في مكتب نقابي مديرية الإنتاج بالقناة الأولى على صفيح ساخن

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

الإعلان الأمريكي بخصوص مغربية الصحراء يوزع على الدول ال193 الأعضاء بالأمم المتحدة


ترامب يمنح الملك محمد السادس وسام الإستحقاق الأمريكي أرفع أوسمة الشخصيات الأجنبية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة