مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات             حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي             مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة             هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة             أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.             محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه             أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي             شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة             هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا             وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو             أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة


جريمة قتل بشعة بطلها شاب في ريعان الشباب وهذه التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة


أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.


أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات


حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي


هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة


عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور


حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بالمسؤولية الحكومية والتمثيلية النيابية الشعبية. كتبها : ذ. محمد علي أنور الرﮔـيبي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2014 الساعة 36 : 02


منبر صوت الصمت 

  بالمسؤولية الحكومية والتمثيلية النيابية الشعبية. 


 ذ. محمد علي أنور الرﮔـيبي

[email protected]        

                                                                                                               

    الإصلاح والتغيير وإعادة الشرعية والمصداقية لدولة الحق والقانون الحكومية منها  والسلطوية والتشريعية متوقف على الصحوة والإرادة الشعبية.                                                               

لان المثل يقول : " لا يستقيم الظل والعود أعوج "                                           

 

26 مايو 2014                                                    

لا استحالة....للتغيير

             استحالة فعل الشيء هي العجز عن فعله، وعدم فعله قد يكون لدواعي قهرية أو اختيارية ، لكن التغيير لا يعرف الاستحالة، بل هو حاجة ملحة لاستقامة أي شيء في الحياة، فلا هو أمر قهري، ولا هو أمر اختياري، ولا هو أمر يقاس بالمحال بل هو ضروري،  لأن المرء مطالب بالتغيير في جميع سلوكياته في الحياة.  وهو غير مطالب بالكمال كما قال قاسم أمين :                                                        

" لا يطلب الكمال من  المرء ، وإنما يطلب منه أن يكون في كل يوم أحسن من اليوم الذي مضى "

فحاجتنا إلى التغيير إذا، مقرونة بإرادتنا وعزيمتنا، رغم ما يواجهنا من حواجز ومعوقات، وضربات نتلقاها في الحياة. فالعزيمة والإرادة يبطلان الضربات الموجعة.                                               

والمثل يقول: " الضربات القوية تهشم الزجاج، لكنها تصقل الحديد "                                      

       لذا، فلتكن من عزيمتنا وإرادتنا صلابة الحديد، لنواجه ضربات كل الكائنات، والمكونات الطفيلية التي تعترض سبيلنا، ونكون مثل الريح في عنفوانها، لأن الريح لا تهرم و لا تشيخ. ولنتسلح بالتحدي والصمود، ونزرع شجرة الأمل، الأمل في التغيير والتصحيح، ليقطف ثماره غيرنا، ولا نكون كالطاغية الذي يقطع شجرة ليقطف ثمرة، وبهذا نكون قد سلكنا السبيل الصحيح، ونكون فعلا  من طينة الإنسان الإنسان.                                                                                                                

      فإنسانيتنا وتحدياتنا وقوتنا، هي دعامة وجودنا، لأن الإنسان القوي بوجوده وتواجده، خير من الإنسان الضعيف بخنوعه وتقاعسه. كما جاء في قول الله عز وجل " المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف "

كما يجب علينا أن نومن بالتغيير كإيماننا بأنفسنا، الله الذي له قوة التغيير حث الإنسان على العمل على التغيير، حتى يبارك له آماله ومقاصده في التغيير.                                                               

لقوله تعالى :    " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "                                        

    مسالك التغيير وعرة، لكنها الأجدر بتحقيق الذات ، والخوف من ولوجها واقتحام أغوارها جبن وخيبة.

والمثل يقول: " من تهيب صعود الجبال يعيش أبدا في الحفر "                                             

     نعيش ما يزيد عن سنتين التجربة الديمقراطية في إطار الدستور الجديد (2011)، وخريطة الطريق التي رسمها جلالة الملم محمد السادس في خطاب 9 مارس 2011 التي برهنت عن تجاوب ملك البلاد بشكل حضاري وديمقراطي مع الإصلاح والتغيير.                                                             

    الإصلاح والتغيير، كلمتان وازنتان، أسالت المداد الكثير لعديد من الأقلام الثقافية والصحافية، وكانت الموضوع  الدسم في جل منابر الإعلام، وخطابات كل من اعتلى منبرا من أصحاب القراروكل من تربع على كرسي السلطة، وكل ممن حملتهم الزوابع السياسية، وامتلكوا الحل والعقد في مصير الشأن العام لهذا البلد ، وأصبحوا يمطرون ويصحون الأجواء السياسية وفق هواهم ومزاجهم.                                  

هم من يقال فيهم باللغة الفرنسية:                                                                                    

« C’est eux qui font le beau temps et le mauvais temps dans ce pays »

 اللغة التي هي لسانهم، ولغة القرارات التي يعتمدونها، والتي لا زالت تحكم البلاد رغما على انف العباد ودستور البلاد.                                                                                                       

      لكن، يجب أن يوعوا ويعلموا، بان لهذا البلاد ملك وشعب توحدت رؤاهم، من اجل التغيير وأن المواطن المغربي لو يعد قاصرا للحجر عليه من طرف اللوبيات الماسكين بمفاتح القرار، والذين عبثوا بمصالح الأمة  وبأن إرادة الشعب لا تقهر وبأنها ستنتصر وتقتلع جذور الفساد وتقتص من العابثين والمفسدين والمستبدين وليعلموا أن  الله يمهل ولا يهمل وقد انذر الله طينتهم بقوله تعالى :                

" وأمهل الكافرين أمهلهم رويدا "                                                 

تجاوب ملك البلاد مع طموحات الشعب أربكت المفسدين وزعزعت كيانات الإخطبوطات والبطانة الخادعة والمخادعة والعائلات العنكبوتية التي توالت على سلطة القرار السياسي والإيديولوجي  ولا نقول

الاقتصادي بل ألريعي والاستغناء الفاحش والذين  أصبحوا يستخلفون في البلاد أبا عن جد وسلفا عن خلف وقد صرح احد الأحفاد المستخلفين في البلاد وهو يفتخر بل يتبجح بأنه اصغر عضو في برلمان حكومة زمن بن كيران وأن عمه  هو من عمر في ذات البرلمان لنصف قرن بالتمام والكمال كيف لا وأنهم خلفة المعمرين وأذناب الاستعمار ونقول له:                                                                            

"  الكل إلى زوال و أن البقاء والخلود لله.  "                              

       تصريح و بجاحة الحفيد سليل الحفدة المعمرين ينذرنا بحفدة قد يطفو بهم سطح البركة السياسية المتعفنة في هذا البلد التي أصبحت مسبحا للطفيليات النتنة ممن استغنوا واستسيدوا بدون حسيب ولا رقيب. فنديرهم وأخبار أوليائهم و عرابيوهم  تتصدر الصحف بوصفهم رجال المال والأعمال بتصنيف  رتبة  الملياردير فلان وفلتان في صبورة المناعة الرعية والحماية السلطوية لأن سلطة المال هي التي تتحكم في موازن القرار. (في هذا البلد وفي أي بلد)                                                             

     لذا، فوجوب التغيير للتحكم في السير بالمسلك الصحيح لا يجب أن نعده من الاستحالة بل هو حاجة ملحة وضرورية ليستقيم شان تمثيلية ممثلي الأمة التي طلها العبث              

  

     

     

 

       

 

 

    



1779

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

دار ولد زيدوح : معاناة ساكنة من غلاء فاتورة الماء الكهرباء

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

الأمن في كف عفريت بازيلال

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

امتحانات الكفاءة المهنية من تطوير اداء المدرس الى تكريس الغش.بقلم : عبد المالك اهلال

سيدي افني : انتقائية كارثية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة تيوغزة

أفورار:السليسيون يغزو شباب أيت اعزي لبلان.

ترانسبارانسي في أزيلال من أجل تعزيز حكامة التدبير الحضري

عنف الصحافة بقلم مصطفى باحدة-

تذمر واستياء بعد احتلال الشوارع والأرصفة وحملات للسلطات المحلية تبقى موسمية

ازيلال : المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني تنخرط في حملة رعاية المسنين بدون مأوي شتاء 2014 ورصد09

حينما تتحول المسؤولية الى عبث





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي


سمو عاشق بقلم : سعيد لعريفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...


كلمة شكر على التعزية من عائلة السيد : " محمد أوحمي "رئيس جمعية الأعالي للصحافة

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو


القضاء الجزائري يأمر بحبس رئيس الحكومة السابق

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة