مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إعادة فتح المساجد في 15 يوليو لجميع الصلوات.. ومندوبية ألأوقاف بأزيلال لم تعلن عن المساجد التي سيتم فتحها بالإقليم             منطقة ألمسا جماعة تفني اقليم أزيلال، على وقع فضيحة جنسية بطلها سيدة متزوجة و فقيه             الطلبة المغاربة في أوكرانيا يستغيثون يطالبون السلطات بالتدخل بالعودة الى بلدهم             بل المغرب أمازيغي الهوية القومية يا أستاذ حتوس بقلم : ذ.مبارك بلقاسم             المرأة الخارقة.. بقلم : محمد أوزين             سحر ....... بقلم : سعيد لعريفى             وفاة غامضة لسيدة كانت داخل منزل مفتش شرطة             أزيــلال :تفاصيل إطاحة عناصر الدرك الملكي بقاتل رجل السلطة .( صورة ).             المستشفى الإقليمي بأزيلال ينظم أبواب مفتوحة لمرضى الروماتيزم.             أزيلال / افورار : إنتشال جثة الشاب " عبد الباسط " الذي غرق في القناة المائية وبطريقة غامضة             رجل يسقط من سقف مبنى بعد "معركة" مع قرد            قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"            اقليم أزيلال : مناظر خلابة من بين الويدان ...            يا ربي السلامة .. استاذ جميل صفاها لراسو بطريقة غير متوقعة ... 4 حالة في 4 ايام .. ما رايكم ??            التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

رجل يسقط من سقف مبنى بعد "معركة" مع قرد


قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"


اقليم أزيلال : مناظر خلابة من بين الويدان ...


يا ربي السلامة .. استاذ جميل صفاها لراسو بطريقة غير متوقعة ... 4 حالة في 4 ايام .. ما رايكم ??


التلخيص الشامل لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث للمجاطي لتلاميذ السنة2 باك(الجزء1).


إنقاذ طفل علق رأسه بين قضبان بوابة معدنية


حالة طبية نادرة لطفلة تبكي دما تحير العلماء


أستاذ جامعي يصحح أخطاء الحكومة ويحـرجها باقتراحات وحلول فعالة لإنــقاذ الاقتصاد المغربي

 
كاريكاتير و صورة

التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

كوفيد 19.. يخطف أسطورة كرة القدم العراقية

 
الجريــمة والعقاب

لا يصدق…شخص يضبط زوجته تمارس الجنس مع شقيقها واعترافاتها أمام المحققين تصدم الجميع


إعادة تمثيل جريمة قتل الشابة “سحر” بعد تكبيلها ورميها في الواد الحار

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

إعادة فتح المساجد في 15 يوليو لجميع الصلوات.. ومندوبية ألأوقاف بأزيلال لم تعلن عن المساجد التي سيتم فتحها بالإقليم


منطقة ألمسا جماعة تفني اقليم أزيلال، على وقع فضيحة جنسية بطلها سيدة متزوجة و فقيه


أزيــلال :تفاصيل إطاحة عناصر الدرك الملكي بقاتل رجل السلطة .( صورة ).

 
الجهوية

اعتقال المحامي السعيدي على خلفية تسجيل صوتي “يسبُّ” فيه قائد بأبي الجعد والداخلية تنتصب طرفا في الملف


مستشفى جامعي وكلية للطب وفك العزلة عن ساكنة القرى حصيلة دورة مجلس جهة بني ملال خنيفرة


جهة بني ملال خنيفرة تُسجل 7 إصابات جديدة بكورونا إحداها قادمة من مصر

 
الوطنية

الطلبة المغاربة في أوكرانيا يستغيثون يطالبون السلطات بالتدخل بالعودة الى بلدهم


وفاة غامضة لسيدة كانت داخل منزل مفتش شرطة


حادثة سير تنهي حياة الفنان الشعبي “ محمد الكريمي”


​لوائح الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية - دورة دجنبر 2019


الساحة الفنية تودع أحد قاماتها الكبيرة..الممثل عبد العظيم الشناوي يفارق الحياة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟ // ذ.نظام مير محمدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2020 الساعة 16 : 07


لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟


ذ.نظام مير محمدي

 

 

قبل أسبوعين، اعترف المعمّم روحاني بوقاحته المعهودة بأنّ شخصاً مصاباً بفیروس كورونا قد دخل أحد السجون ونقل العدوی إلی 100 سجین من أصل 120 بوقت وجیز. 

يشير اعتراف روحاني المحتالبالوضع الکارثي في أحد السجون، إلی جزء صغیر ظاهر منالجبل الجليدي الضخم لکارثة کورونا وما یحصل من مأساة في السجون الإیرانیة وبتبعها جميع أنحاء البلاد،والتي لطالما سعی روحانيإلی تغطیتهاوالتستّر علیها بالأكاذيب والخداع.

من وجهة نظر قانونية، فإنّ جميع الشخصيات الحكومية في إیران، بما في ذلك خامنئي وروحاني ووزير الصحة ورئيس المرکز الوطنيلمكافحة كورونا وشخصيات أخرى ذات صلة، قد ارتكبوا جرائم بسبب کذبهم وتستّرهم المتعمّد علی انتشار فیروس كورونا في إيران.

في بداية تفشّي كورونا، صرّح خامنئي بوقاحة منقطعة النظیر أنّ هذا الوباءمسألة مؤقتة ولا ينبغي تضخیمها. بینما أرسل المعمّم روحاني الناس إلی العمل وهم بحاجة إلیه للحصول علی لقمة عیش، وبهذا زجّ حشود الشعب في حقل ألغام کورونا وساهم بشکل فعّال في زیادة أعداد الوفیات والمصابین بالفیروس.

في ظلّ هذه الظروف،تفشى فیروس کورونا الفتاك إلی جمیع سجون البلاد وأخذ ینتشر فیها بسرعة فائقة. في حین أنّ السجناء محرمون من الحدّ الأدنى للمرافق الصحية والعلاجیة، وغير قادرین على مكافحة هذا الفيروس القاتل.

ومن الطبیعي في ظلّ هذه الأوضاع المأساویة داخل السجون، أن یخیّم الخوفمن الموت علی قلوب السجناء المفتقرین إلی أبسط مستلزمات مواجهة الفیروس، لذلك کان عليهم الاختيار بين الموتبكورونا داخل السجن أو الموت برصاصالسجّانین وعناصر الأمن وهم یفرّون من السجون.

وهكذا اضطرّ السجناء إلی المخاطرة بأرواحهم باختیارهم الخیار الثاني، ولجأوا إلی محاولة الفرار من السجن باعتبارها "الملاذ الأخیر".

لذلك يطرح السؤال التالي نفسه: لماذا یحقللسجين التمرّد والهروب من السجن؟

تنصّمقدمة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الإجابة:

«من الضروري أن تحمي سيادة القانون حقوق الإنسان حتى لا يضطرّ البشر إلى التمرّد ضد الظلم كملاذ أخير».

وتنصّ المادة 5 من الإعلان نفسه على أنه: «لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للعقوبة أو المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة».

ولكن في نظام ولاية الفقيه الهمجي والقمعي الحاکم في إيران، لا مجال للحديث عن حقوق الإنسان والقانون والعدالة، خاصةوإن کان الأمر یتعلّق بالسجناء.

ما يمنع الإعلانُ العالمي لحقوق الإنسان الدولَ من القيام به، یقوم به نظام ولاية الفقيه الإجراميعلی أکمل وجه. حیث إنّالعقوبات القاسیة الهمجیة مثل الرجم والجلد،وجزّ الرؤوس، وقطع الأرجل والأیدي، وسمل العينين، والحرمان من الحدّ الأدنى للحقوق المشروعةکالرعاية الصحية والحصول علی إجازة وحریة الاتصال والزیارة وما إلى ذلك، تعتبر من أبسط العقوباتفي القانون الجنائي لنظام الملالي.

وبالتالي يضطرّ السجناء إلى التمرّد والفرار بسبب افتقارالسجون المروّعة لنظام ولاية فقيه إلی أبسط الضروریات.

وقد شهد کل من سجن میناب وأرومیة، احتجاجات للسجناء بتاریخ10 و11 مايو 2020. فقد احتجّ السجناء في ثلاثة من عنابر سجن أورمية على اکتظاظ السجن بالسجناء،وأضرمواالنار في جميع البطانيات والستائر والسجاد والأثاث داخل العنابر. تجدر الإشارة إلی أنّ 150 سجینا یتمّ احتجازهم في أحد عنابر هذا السجن یُسمی "أمن" في حین أنه لا يتّسع إلا لـ 50 سجیناً فقط.

في هذا الصدد، قال المتحدث باسم مجاهدي خلق عن عصیان السجناء في سجن أرومیة: «تحية لسجناء أرومية وبورکت سواعدهم. یحقّ للسجناء الحصول علی الرعایة الصحیة والعلاج والحصانة ضد فیروس کورونا. هذا الحق يجب أن يُنتزع من حلقوم الملالي وقضاء الجلادين».

العصیان في سجني أرومیة ومیناب وحالات مماثلة أخری في کل من سجن تبريز، الأهواز، خرم آباد، أليکودرز، همدان، سنندج، مهاباد، سقز، عادل آباد في شيراز إلخ، یشير إلی نفادقدرة تحمّل السجناء للضغوطبالکامل، وعدم فاعلیة قمع السجناء وإعدامهم. بل علی العکس من ذلك انتزعت هذه الممارسات الهمجیة الخوف من الموت من قلوب السجناء.

تتماشىسیاسة ممارسة الحدّ الأقصی من الضغوط علی السجناء وعدم الاهتمام بحالتهم الصحية، مع السياسة العامة للنظام في جميع أنحاء إيران علی صعید فیروس كورونا. لأنّ قادة نظام ولایة الفقیه الكهنوتي لا یکترثون لشيء سوی الحفاظ على النظام بأي ثمن وإن کان الثمن هو التضحیة بأرواح آلاف الناس کما یحصل الآن في إیران. بالمعنى الدقيق للكلمة، انتهج نظام الملالي سياسة دفن السجناء وهم أحياء.

من منظور سياسي واجتماعي، لیس السجن ولا السجین ظاهرة منفصلة عن المجتمع ككل. وعلیه فإنّ التمرّد في السجون ما هو إلا انعكاساللوضع المتأزّم في المجتمع ككل. في الواقع يرسل السجناء بعصیانهموفرارهم من السجن رسالة إلى المجتمع مفادها أنه بين خیار الموت في السجن أو خیار التمرّد والهروب من أجل الحرية حتى وإن خُتمبالاعتقال المجدّدأو الموت، يجب اختيار الخيار الثاني.

في بيانه الصادر بتاریخ 12 أبريل 2020، كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن تعليمات سرية لمرکز القيادة والسیطرةلقوی الأمن الداخلي التابعة للولي الفقیه إلیعموم مراكز الشرطة والمخافر لقمع أي احتجاجات وأعمال شغب فيسجون البلاد.بناء علیه استنفرت کافة الجهات المعنیة منذ تاریخ 4 أبریل 2020 لقمع السجناء.

هذه الوثيقة السریة هي دليل ساطع على ارتکاب نظام الملالي جرائم إنسانیة ضد السجناء،فضلاً عن أنها تعري خوف النظام الشديد من عصیان السجناء.

وقد أکّدقائد المقاومة الإيرانية،مسعود رجوي،على ضرورة الإفراج عن السجناء قائلا: «الحق لا یُمنح بل یُنتزع، يجب الانتفاضة والعصیان وانتزاعه من حلقوم الملالي المعادین للإنسانیة».

كما نوّهت السيدة مريم رجوي في رسالتها بتاريخ 4 مايو 2020، إلیتفشّي فیروس کورونا في جناح النساء داخل سجن سبيدار في الأهواز حیث أصیبت العشرات من السجينات بالفیروسولكنهن محرومات من الحصول علی المستلزمات الطبیة والرعایةالصحیة، ولم تخضع الكثير منهن للحجر الصحي».

وأدانت السيدة رجوي بشدة هذه المعاملة اللاإنسانية للسجينات، ودعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السیدة ميشيل باتشيليت، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ أرواح السجينات من قبضة قضاء الملالي.

 

الكاتب الحقوقي والخبير في الشأن الإيراني

 



404

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

كأن شيئاً لم يكن! بقلم تركي بني خالد

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء بقلم مدير جريدة سوس+

أيت امحمد :الطريق الرابطة بين ايت امحمد وازيلال صالحة للحرث

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟ // ذ.نظام مير محمدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

بل المغرب أمازيغي الهوية القومية يا أستاذ حتوس بقلم : ذ.مبارك بلقاسم


المرأة الخارقة.. بقلم : محمد أوزين


سحر ....... بقلم : سعيد لعريفى


كورونا.. كبش العيد والقاضي /// علي كرزازي


كنت قاسيًا إلى حد عظيم ولكنّي أسامح (القضاة يمتنعون عن القراءة) ذ.يوسف نادي


لماذا تجاهل العرب أمجاد الأمازيغ؟ بقلم : وهيبة بوحلايس


عتاب الريح بقلم : مالكة حبرشـيد


الملك يفكر في العمر.. لا في العرش يوليوز.. ذكرى انقلاب الصخيرات بقلم : مصطفى العلوي


المجتمع والدولة في نظرية العقد الاجتماعي // د زهير الخويلدي


القلم شعر : ياسمين العرفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

رسالة مفتوحة إلى يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة عم الأخ والصديق :" بدر فوزي ناجح " رحمه الله


أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة والدة " ابراهيم مجاهد " رئيس جهة بنى ملال خنيفرة

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

وهبي في ” زيارة سرية” لبني ملال لتذويب الخلاف بين مكونات البام والاستعداد للانتخابات القادمة

 
أنشـطـة نقابية

حركة الممرضين وتقنيي الصحة تعلن عن برنامجها النضالي وتهدد بالتصعيد

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فضيحة .. فيديو يكشف موظفين لحفظ السلام في إسرائيل يمارسون الجنس في سيارة للأمم المتحدة بالشارع العام


مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون بشأن إصلاح الشرطة رغم معارضة الجمهوريين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة