مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله             عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس             يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري             باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد             موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود             صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة             النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال             ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود             أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .             الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور


أزيــلال : إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير بجماعة

 
الوطنية

عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس


شرطة مكناس تحرر شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف من طرف" سويسري "تم احتجازهم داخل صندوق حديدي مكهرب .


خبير الزلازل الهولندي يتنبأ بنشاط زلزالي خطير في الساعات القادمة


جريمة غامضة تهز الناظور في ليلة عيد الفطر والحصيلة قتيلين


دفاع ولد الفشوش يرفض منح تعويض لأسرة بدر ويطالب بالخبرة على البصمات

 
الأخبار المحلية

النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .


أزيلال : المخابز مغلقة يومي عيد الفطر والمواطنون غاضبون

 
الجهوية

الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر


المجلس الحكومي يعين الدكتور "محمد بالاشهب "عميدا لكلية الآداب ببني ملال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بل المغرب أمازيغي الهوية القومية يا أستاذ حتوس بقلم : ذ.مبارك بلقاسم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يوليوز 2020 الساعة 04 : 01


بل المغرب أمازيغي الهوية القومية يا أستاذ حتوس

 

ذ.مبارك بلقاسم

 

نشر الأستاذ عبد الله حتوس مقالا عنوانه "الهوية المغربية والخطايا الأصلية" يزعم فيه أن هوية المغرب مركبة من عدة هوياتتسمى"مقومات ومكونات وروافد" تكون "خيمياء هوياتية" وتشكل "فرادة النموذج الهوياتي المغربي". وهذا الزعم غير صحيح بتاتا. فلا يوجد شيء يميز هوية المغرب القومية الحقيقية عن شقيقتيه الجزائر وتونس. الحقيقة هي أن المغرب بلد أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية كالجزائر وتونس. وحتى تلك الهجرات القليلة العبرية والعربية والأندلسية فقد حدثت بالجزائر وتونس مثل المغرب تماما.

والمشكل الخطير في كل هذا هو أن الحركة الأمازيغية المغربية تعيش حاليا ردة هوياتية حقيقية تتمثل في تخليها عن الإيمان بأن "المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية" وانتقالها إلى ترديد وتقليد ما تقوله الدولة من أن هوية المغرب خليط من ثمانية (8) شعوب أو هويات (عربية، إسلامية، أمازيغية، صحراوية حسانية، أفريقية، أندلسية، عبرية، متوسطية)، وأنه في ذلك الخليط الثماني (8)تشكل الهوية الأمازيغية مجرد "مكون" عادي كبقية "يا أيها الناس" أي كبقية الأجانب العربوالعبريين والأندلسيين وغيرهم.

وبجانب هذه الردة الهوياتية عن الهوية الأمازيغية حدثت أيضا ردة لغوية عن اللغة الأمازيغية، حيث أصبحت الحركة الأمازيغية تختزل اللغة الأمازيغية في حرف نيوتيفيناغ Neo-Tifinagh وتزعم بأن اللغة الأمازيغية عاجزة عن تدريس العلوم في الثانويات وتدعو إلى فرنسة التعليم. بينما الحقيقة هي أن اللغة الأمازيغية قادرة تماما على تدريس كل المواد العلمية في الثانويات الآن. والحرف اللاتيني يسرع التمزيغ.

كما أن الحركة الأمازيغية تدعم حاليا سياسة الفرنسة الشاملة (في التعليم والإدارة والإعلام) التي تطبقها الدولة في نطاق "سياسة التعريب والفرنسة" منذ 1912. ولا تتساءل الحركة الأمازيغية عن محل الفرنسية من الإعراب في المغرب ولا عن الأموال الطائلة التي تنفقها الدولة المغربية على ترويج وترسيم اللغة الفرنسية بالمغرب. وتساهم الحركة الأمازيغية في دفع المغرب نحو مزيد من الفرنسة مما سينتج شعبا مفرنسا لغويا ثم ثقافيا ثم هوياتيا. وسينتج هذا "هويةً فرنسية بالمغرب" ستتحول لاحقا إلى "مكون فرنسي فرنكوفوني" في هوية المغرب الخليطة العجيبة التي تروجها الدولة والحركة الأمازيغية واليساريون.

1) ما معنى "الخيمياء الهوياتية" التي يتحدث عنها الأستاذ عبد الله حتوس؟

تقترح يا أستاذ حتوس مفهوما اصطناعيا للهوية الوطنية للمغرب تسميه "خيمياء هوياتية" تدور فكرتها حول تخليط ومزج عدة هويات أجنبية (عربية، عبرية، أندلسية...) مع الهوية الأمازيغية لـ"تصنيع" هوية مغربية.

هذه "الخيمياء الهوياتية" التي تقترحها وتزعم وجودها يا أستاذ حتوس هي قراءة خاطئة وسطحية للتاريخ المغربي وتضخيم لهجرات أجنبية سطحية محدودة عرفها المغرب ككل بلدان العالم. هذه الهجرات المحدودة لم تغير هوية المغرب القومية الأمازيغية قديما ولا يحق لأحد تغيير و"تعديل" هوية المغرب باسمها اليوم. الشيء الوحيد الذيتغير هو اختراع مفهوم هوية خليطة مكوناتية روافدية مصنوعة من 8 شعوب عام 2011 بدأت الدولة واليساريون والحركة الأمازيغية يروجونها ويحاولون إقناع المغاربة بها منذ 2011.

بالنسبة للقراء الذين لا يعرفون معنى "الخيمياء" فتعريفها هو: كيمياء بدائية وخرافية كانت تدعي تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب أو فضة، وتحاول صناعة مواد خرافية أخرى مثل مشروب "إكسير الحياة الأبدية"، والدواء الخرافي باناكيا panaceaالذي يشفي كل الأمراض، وخرافة "حجر الفلاسفة" الذي زعموا أنه يحول كل المعادن الرخيصة إلى ذهب أو فضة.

ففي العصور القديمةفي أفريقيا وأوروبا وآسيا كان "الخيميائيون" (دجالون ومشعوذون وباحثون) يشتغلون في صهر المعادن وتجريبها والتلاعب بها،ويحاولون أويزعمون تحويل المعادن الرخيصة كالحديد والرصاص والقصدير والزئبق والنحاس إلى ذهب أو فضة. وكان كثيرون من "الخيميائيين" يستغفلونالسذج من عامة الناس بصباغة الحديد أو النحاس أو الرصاص بطبقة من الذهب أو مادة صفراء أو بخلط كمية قليلة من الذهب المصهور بمعادن رخيصة زاعمين أنهم حولوا المعادن الرخيصة إلى ذهب.

"الخيمياء" معروفة في اللغة الإنجليزية بكلمة Alchemy (ألكيمي). بينما العلم الحقيقي هو "الكيمياء" المعروف في الإنجليزية بكلمة Chemistry (كيميستري). وباللغة الأمازيغية Takrura هي الكيمياء.

الخيمياء خرافة وكيمياء بدائية.

الكيمياء علم حقيقي مرتبط بالفيزياء.

والأستاذ عبد الله حتوس يقدم لنا نظريته "الخيميائية الهوياتية"التي يقول فيها ثلاثة أشياءمتناقضة:

- أن هوية المغرب ليست أمازيغية بل هي متكونة من الأمازيغيةوعدة هويات أجنبية متساوية معها!

- أنه يجب صهر هذه الهويات بعملية "خيمياء هوياتية" لتصنيع هوية مغربية خليطة متجانسة!

- أنه يجب الحفاظ على الانتماءات الهوياتية الثانوية المزعومة وصيانة حقوق كل العناصر الهوياتية المزعومة على قدم المساواة! (ألم تصهر تلك الهويات المزعومة منذ لحظات يا أستاذ حتوس؟!).

ماذا تقترح بالضبط يا أستاذ عبد الله حتوس؟ هل تريد صهر وطحن كل هذه الهويات الثماني (8) المزعومة وتكوين معدن مغربي جديد ("هوية مغربية" جديدة)؟ أم تريد الحفاظ على تلك الهويات المزعومة؟

ومن قال لك بأن الأمازيغ/المغاربة سيقبلون بالذوبان في هوية العروبة أو العبرية أو الأندلسية؟!

هذا خطاب هوياتي متناقض يا أستاذ عبد الله حتوس. أنت تزعم بوجود عدة هويات بالمغرب، ثم تريد صهرها في هوية مغربية خيميائية خليطة، ثم تريد الحفاظ على تلك الهويات والمساواة بينها!

ما هذا الكائن المغربي العجيب الذي تريد صناعته؟ مغربي ولكنه عربي ولكنه عبري ولكنه أمازيغي ولكنه أندلسي ولكنه إسلامي ولكنه متوسطي ولكنه أفريقي ولكنه صحراوي حساني!

تقول كل هذا الكلام "الخيميائي" العجيب لكي لا تقول الحقيقة الواضحة القاطعة الساطعة للمغاربة وهي: المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية،والشعب المغربي أمازيغي شقيق للشعب الجزائري الأمازيغي والشعب الموريتاني الأمازيغي وبقية الشعوب الأمازيغية الشقيقة.

هذه هي الحقيقة البسيطة التي أصبحت الحركة الأمازيغية بالمغرب تراوغها وتروج بدلها نظريةالمكونات الهوياتية الأجنبية والتخلاط والتجلاط، لتتماهى الحركة الأمازيغية بذلك مع خطاب الدولة أو اليساريين.

هويتك المخلوطة الخليطة المكوناتية الروافديةالخلائطية الخيميائية مرفوضة يا أستاذ عبد الله حتوس. فهي هويةاصطناعية اخترعتها الدولة عام 2011 لأسباب سياسية مرحلية صرفة ولا محل لها من الإعراب في المغرب ولا معنى لها في المغرب.

لقد قلنا هذا الكلام للأستاذ أحمد عصيد ونقوله لك أيضا: المغرب أمازيغي القومية وأمازيغي الهوية. العبث بالهوية القومية الأمازيغية للمغرب مرفوض. وديباجة الدستور المغربي يجب أن يتم تعديلها لكي تعترف بأن المغرب دولة أمازيغية وبلد أمازيغي وشعب أمازيغي وقوميته هي القومية الأمازيغية المغربية.

إن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب هي حقيقة تاريخية، والحفاظ عليها هو ضمان لوحدة المغرب ولرابطته مع الدول الأمازيغية الشقيقة: الجزائر وموريتانيا وغيرها. أما تشظية هوية المغرب إلى 8 شعوب أو 8 هويات مصطنعة وتصنيع "كانتونات هوياتية" و"جاليات هوياتية" و"غيتوهات هوياتية" مدسترة بالمغرب (بمبرر "التسامح والتعايش" مع عبريين وعرب وأندلسيين مفترضين لم يطالبوا يوما بدسترة بلدانهم الأجنبيةوقبائلهم الأجنبية في دستور المغرب) فهي وصفة للتقسيم والبلقنة واللبننة والطوائفية بـ"نية حسنة". فالطريق إلى المكان المعلوم مفروشة بالنيات الحسنة كما يقول المثل المعلوم.

أما هوية العرب فمكانها هو السعودية. وهوية العبريين مكانها إسرائيل. وهوية الأندلسيين مكانها إسبانيا. وهوية السنغاليين مكانها السنغال.والفرنكوفونية مكانها فرنسا.

إن الذي يهاجر إلى المغرب Murakuc إنما هو يهاجر إلى بلد أمازيغي وعليه أن يندمج في الهوية القومية الأمازيغية للمغرب ليبرهن عن احترامه للمغرب وأهله. أما أن يتم فرض هويات قومية أجنبية على المغرب فهذا هو الاستعمار بعينه. لا يعقل أن تتم دسترة كل قبيلة من اللاجئين الأجانب هربت إلى المغرب في دستور المغرب وتحويلها إلى "مكون هوياتي" أو "رافد هوياتي" للمغرب. هذا غير مقبول لأنه غير معقول.

هل تقبل بأن يتحول ضيوفك وزوارك الذين يزورونك في منزلك أو يكترون منك كراجا أو شقة في منزلك إلى شركاء يملكون هم وعائلاتهم منزلك معك وأن يتمتسجيلهم في السجل العقاري (دستور العقار) كشركاء لك في ملكية منزلك؟! لا يوجد عاقل يقبل بهذا الجنون.

هل سيقبل الإسرائيليون بإدخال الرافد الهوياتي الأمازيغي في هويتهم العبرية اليهودية مثلما فعل المغرب مع ما يسميه "الرافد العبري"؟ لن يقبل الإسرائيليون أبدا بالعبث بهويتهم. فهوية إسرائيل يهودية عبرية. والعرب يسمون إسرائيل بـ"الدولة العبرية" يوميا في الإعلام.

هل سيقبل السعوديون بإدخال المكون الهوياتي الفارسي أو الحبشي أو اليهودي الخيبري القينقاعي النضيري القريظي في هويتهم العربية الوطنية؟ لن يقبل السعوديون أبدا بالعبث بهويتهم الوطنية القومية العربية.

هل سيقبل الإسبان بإدخال الرافد الأمازيغي في هويتهم الوطنية الدستورية كما فعل المغرب مع "الرافد الأندلسي"؟ لن يقبل الإسبان أبدا بإقحام الأمازيغية في دستورهم أو هويتهم. فهوية إسبانيا إسبانية إيبيرية.

فلماذا إذن يجب على المغرب إقحام هويات كل من هب ودب من قبائل وشعوب الأجانب وأقوام كوكب الأرض في هويته الوطنية القومية الأمازيغية؟! هل يعقل هذا؟! لا يعقل.

المغرب أمازيغي. وليس خليطا من 8 شعوب.

Murakuc d-Amaziɣ

2) العنف الهوياتي؟ ماذا عن العنف الديني والاقتصادي والأيديولوجي والإمبريالي؟

يقول الأستاذ حتوس بأن "العنف الهوياتي" تسبب في الفظاعات والمآسي، ولعله يشير إلى مختلف الحروب الدولية والأهلية. ولكن التحذير من العنف الهوياتي يستدعي أيضا التحذير من العنف الديني وخصوصا منه الإسلامي المتمثل في الإرهاب الإسلامي العالمي والجماعات الإسلامية المسلحة والغير المسلحة التي عطلت الديمقراطية والتنمية بالمغرب وغيره. كما أن الإمبريالية الممزوجة أحيانا بالأديان قتلت الملايين ومن بينها الإمبريالية الرومانيةالبيزنطية والإمبريالية الصليبية المسيحية والإمبريالية الإسلامية العربية (الأمويون والعباسيون) والإمبريالية الإسلامية الأمازيغية (الفاطميون،المرابطون، الموحدون، المرينيون، السعديون...) والإمبريالية العثمانية الإسلامية التركية. والآن لدينا الإمبريالية التركية الإخوانية الأردوغانية التي تعبث بليبيا الأمازيغية وبلاد الكرد بشمال سوريا. والأمازيغ الإمبرياليون المسلمون احتلوا الأندلس وبلاد مالي. وفي القرون الأخيرة ظهرت الإمبرياليات الإسبانية والفرنسية والإيطالية والألمانية والهولندية والبلجيكية والبرتغالية والبريطانية واليابانية والروسية القيصرية وكلها قتلت عشرات الملايين.

كما أن الإمبريالية الاشتراكية الشيوعية هي أيضا واحدة من أخطر الأنواع وهي متمثلة في الاتحاد السوفياتي الذي غزا عدة بلدان وقتل الملايين.وأيضا الصين الشيوعية قتلت الملايين في القرن العشرين.

ومن بين تناقضات مقال الأستاذ حتوس هي أنه يحذر من "العنف الهوياتي" الدموي ثم يزعم بأن المغاربة صنعوا "خيمياء هوياتية" مكنتهم من صنع "ملاحم تاريخية" في العصرين المرابطي والموحدي!

المعنى الحرفي لكلمة "ملحمة" هو: مجزرة، مذبحة، معركة. فكلمة "ملحمة" مشتقة من "اللحم" ومرتبطة بـ"الالتحام" في معركة. ولأن المعارك تسير بذكرها الركبان فقد ظهر معنى فرعي لـ"ملحمة" هو: أسطورة.

ويصور الأستاذ حتوس عصر المرابطين والموحدين (وهما إمبراطوريتان أمازيغيتان إسلاميتان) على أنه عصر عظيم، بينما الحقيقة هي أن المرابطين والموحدين صنعوا استبدادا إسلاميا دمويامقلدين الأمويين والعباسيين. وقتل المرابطون والموحدون أمازيغيين كثيرين بسبب أديانهم ومذاهبهم المخالفة للإسلام السني. وقامالمرابطون والموحدون بمحوأديان ومذاهب وأنماط عيش أمازيغية من بينها ديانة برغواطة التوحيدية الأمازيغية ومملكة برغواطة (في منطقة Tamesna تامسنا) التي ثبت تاريخيا أن الأمازيغ المغاربة البرغواطيين فيها كانوا يصلون صلاتهم باللغة الأمازيغية من بينها هذه العبارات الأمازيغية التعبدية:

A bisem en Yakuc = يا بسم الله.

meqqeṛ Yakuc = كبير هو الله.

ijjen Yakuc = واحد هو الله.

urd am Yakuc = لا أحد مثل الله (ما كاينش بحال الله).

المرجع: "كتاب المسالك والممالك"، باب: "ذكر ممالك برغواطة وملوكهم"، للمؤرخ: أبوعبيد البكري.

ويقول المؤرخ أبو عبيد البكري حول أمازيغ دولة برغواطة ما يلي:

"... وبعض صلواتهم إيماء بلا سجود وبعضها على كيفية صلاة المسلمين. وهم يسجدون ثلاث سجدات متصلة ويرفعون جباههم وأيديهم عن الأرض مقدار نصف شبر، وإحرامهم أن يضع إحدى يديه على الأخرى ويقول: "ابسمن ياكُش"، تفسيره بسم الله، "مقّر ياكش"، تفسيره الكبير الله، ويضعون أيديهم مبسوطة على الأرض طول ما يتشهدون ويقرأون نصف قرآنهم في وقوفهم ونصفه في ركوعهم، ويقولون في تسليمهم بالبربرية: الله فوقنا لم يغب عنه شيء في الأرض ولا في السماء، ثم يقول "مقّر ياكش" خمسا وعشرين مرة، "إيجن ياكش" مثل ذلك ومعناه: الواحد الله، "وردام ياكش" مثل ذلك ومعناه: لا أحد مثل الله."

انتهى كلام المؤرخ أبو عبيد البكري الذي توفي عام 1094م (القرن 11 الميلادي).

أما اليوم فلا يجرؤ المغاربة على الصلاة باللغة الأمازيغية وإلا تعرضوا للتكفير من طرف رجال الدين الإسلامي كما حدث مع أجدادهم الأمازيغ البرغواطيين الذين أبادهم المرابطون المسلمون السنيون.

وفرض المرابطون والموحدون الإسلام السني والشريعة الإسلامية بالسيف والعنف والإكراه في المغرب وتامازغا والأندلس. كما أن التعريب اللغوي الدولتي الممؤسس (الذي تحول إلى استعرابثقافي ثم هوياتي)بدأ مع المرابطين والموحدين واستفحل مع المرينيين. وجهاز المخزن الأمازيغي (الدولة الأمازيغية المركزية المتسلطة) صنعه المرابطون ورسخه الموحدون والمرينيون واستمر إلى يومنا هذا.

3) العرق مختلف عن القومية/الإثنية يا أستاذ عبد الله حتوس:

تمرر يا أستاذ حتوس في مقالك كلمة "العِرق" للقراء وتقدمها لهم على أنها مساوية للإثنية (القومية). وهذا خطأ معرفي فادح يسمم الحوار ويدخل المغاربة في متاهات لا نهاية لها.

التمييز بين "العرق" و"الإثنية/القومية" ضروري جدا.

- العِرق (بالإنجليزية: race وبالأمازيغية: acettal) هو لون البشرة وشكل الجسم والجينات التي تحدد ذلك. فالأعراق هي: العرق الأبيض، العرق الأسمر، العرق الأسود، العرق الأحمر، العرق الأصفر...إلخ.

- القومية / القوم / الإثنية (بالإنجليزية:ethnicity وبالأمازيغية:aɣalac أو taɣalca) هي الشعوب والقبائل. ومن بين القوميات والقبائل والإثنيات والأقوام نجد: القومية الأمازيغية، القومية القبطية، القومية النوبية (السودان)، القومية العربية، القومية الآرامية/السريانية، القومية العبرية/اليهودية، القومية الجرمانية، القومية السلافية، القومية الكلتية (سكان بريطانيا وأيرلندا)، القومية الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال)، القومية اللاتينية/الإيطالية/الرومانية، القومية الكردية، القومية التركية، القومية الفارسية....إلخ.

الأمازيغ ليسوا عرقا بل الأمازيغ قوم وقومية. الفرس ليسوا عرقا بل هم قوم وقومية. القبط أيضا قومية. العرب كذلك ليسوا عرقا بل العرب قوم وقومية. وكل قومية لها بلدها الأصلي أو بلدانها الأصلية.

فالقومية الأمازيغية مكانها ليبيا والمغرب وما بينهما.

القومية القبطية مكانها مصر.

والقومية العربية مكانها السعودية وقطر والإمارات.

من لا يميز بين العِرق (race) من جهة والإثنية/القومية (ethnicity) من جهة أخرى فكلامه سيكون متناقضا ومضطربا ولن ينشر إلا الاضطراب والتشويش بين الناس.

4) الهوية الوطنية القومية خالصة متميزة وإلا فليست بهوية بل تصبح مجرد ثقافة:

الغوغائيون والمدلسون والمزورون يخلطون عمدا بين "الهوية القومية" و"العِرق" ليسهل عليهم اتهام أنصار الهوية القومية الأمازيغية للمغرب بأنهم "عنصريون/عرقيون/عرقانيون" racists.

بينما الحقيقة هي أن أنصار الهوية القومية الأمازيغية للمغرب هم مجرد قوميين وطنيين أمازيغيين مغاربةnationalistsمثلما يوجد في قارة آسيا قوميون عرب وقوميون أتراك وقوميون كرد وقوميونفرسوقوميون هنود.

يحاول الأستاذ عبد الله حتوسالقفز على التعريف القاموسي الأساسي الواضح لكلمة "الهوية" الذي هو: "الخصائص والصفات الذاتية التي تميز شخصا أو شيئا أو شعبا عن غيره".

ويحاول الأستاذ حتوس تقديم "الهوية" وكأنها "ثقافة" قابلة للتعديل والتغيير حسب الطلب وحسب الموضة.

أصحاب هذا النوع من التفكير الخاطئ والفهم الخاطئ لمعنى "الهوية" لن يمانعوا مثلا في إقحام "الرافد أو المكون الهوياتي الفرنسي الفرنكوفوني" في هوية المغرب دستوريا وقانونيا بما أن الفرنسيةشائعة ومسيطرة في المدارس والإدارات المغربية. من يقبل بإقحام العروبة والعبرية والأندلسية في هوية المغرب فلماذا سيرفض الهوية الفرنسية الفرنكوفونية كمكون من مكونات الهوية المغربية الخالوطة الجالوطة؟!

هذه هي الحفرة التي يؤدي إليها التخليط الهوياتي والعبث الهوياتي بالهوية الأمازيغية القومية للمغرب.

5) تهرب الأستاذ حتوس من مواجهة مزاعم "عروبة المغرب":

تقول يا أستاذ عبد الله حتوس في مقالك ما يلي: "يمكن لأي مغربي أن يعيش أمازيغيته دون أن يتوقف عن أن يحس بفخر الإشتراك مع مغاربة آخرين في الحفاظ على اللغة العربية كرصيد مشترك، كما يمكن لكل مغربي أن يعيش عَرَبيته دون أن يتوقف عن المساهمة في الحفاظ على اللغة الأمازيغية كرصيد مشترك."

يا أستاذ حتوس،العروبيون يتحدثون عن "عروبة المغرب" ويزعمون أن المغرب "بلد عربي" و"أرض عربية" و"شعب عربي" ينتمي إلى "العالم العربي". وأنت تقول: "يمكن لكل مغربي أن يعيش عَرَبيته". العربية لغة يا أستاذ حتوس. ما يتحدث عنه العروبيون هو "العروبة" أي "هوية العروبة".

فماذا ستقول للعروبيين يا أستاذ حتوس؟ هل ستقول لهم: "يمكن لكل مغربي أن يعيش عروبته"؟!

إذا قلت لهم هذا فأنت عروبي تعريبيمثلهم قَبِلْتَ بعروبة المغرب المزعومة وانتمائه إلى "العالم العربي" بدل "العالم الأمازيغي" Amaḍal Amaziɣ.

هذا الموضوع لا مجال فيه لـ"لكلام لمسّوس" والديبلوماسيات والترويضيات يا أستاذ حتوس.

إما أن تقول للعروبيين: "نعم، المغرب عربي الهوية ويحق للمغربي أن يعيش عروبته بمغرب عربي"، وإما أن تقول للعروبيين: "لا، المغرب أمازيغي الهوية القومية، لا مكان للعروبة بالمغرب، وإنما العروبة شيء ينتمي إلى قارة آسيا. من يهاجر إلى المغرب فهو يصبح أمازيغيا ينتمي إلى بلد أمازيغي ولا يحق له فرض العروبة على المغرب الأمازيغي، مثلما لا يحق للمهاجرين العرب بفرنسا فرض عروبتهم على فرنسا."

ولتعلم يا أستاذ حتوس أن الزعم بأن المغرب "عربي جزئيا" هو أيضا تعريب هوياتي للمغرب الأمازيغي. فسواء قال العروبيون والتعريبيون بأن المغرب "عربي كليا" أو "عربي جزئيا" فهذا تعريب هوياتي للمغرب الأمازيغي. إنهما تكتيكان تعريبيان لنفس الإستراتيجية التعريبية المتربصة بالمغرب الأمازيغي.

كن واضحا يا أستاذ حتوس وقدم ردا واضحا صادقا صريحا على العروبيينوالتعريبيين الزاعمين بعروبة المغرب عروبة هوياتية قومية.

6) ما معنى "ترويض الهوية المغربية المركبة"؟!

من بين أشكال اضطراب هذا الخطاب الهوياتي "الخيميائي" الذي يقدمه الأستاذ حتوس وغيره هو التردد في كيفية معاملة هذه الهويات الثماني (8) المزعومة الموجودة بالمغرب بين هذه الخيارات: "الصهر" (إعدامها وإتلافها) و"الترويض" (تحجيمها وتقزيمها) و"الحفاظ" (ترسيخها وحمايتها).

حقا لا نعرف ما يريده الأستاذ عبد الله حتوس بالضبط على المستوى العملي.

ولكننا فهمنا بوضوح أن الأستاذ عبد الله حتوس، مثل الأستاذ أحمد عصيد، لم يعد يؤمن بأن المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية، وإنما يؤمن الأستاذ حتوس (والأستاذ عصيد) الآن بأن المغرب خليط من 8 هويات وهو ما يسمونه بـ"التعددية الهوياتية" و"المكونات والروافد". ويتوهم الأستاذ حتوس والأستاذ عصيد أن ترويج هذه "التعددية الهوياتية" المزعومة هو "تسامح" و"تعايش" بينما هو هجوم عنيف على طبيعة المغرب الأمازيغية، وهو تشظية وتقسيم للمغرب إلى ثمانية "كانتونات هوياتية" و"جاليات هوياتية" و"غيتوهات هوياتية" مصطنعة سوف تنتج شعبا متشظي الهوية منقسما على نفسه تابعا لهويات بلدان ودول الأجانب ذات الهويات القومية القوية القاطعة الصارمة.

فالمغربي الذي يبرمَجُ على أنه عربي سيكون تابعا للعروبة في السعودية وقطر وفلسطين. والمغربي الذي يبرمَجُ على أنه أندلسي سيكون تابعا للأندلس أي إسبانيا. والمغربي الذي يبرمَجُ على أنه عبري سيكون تابعا لإسرائيل. والمغربي الفرنكوفوني المفرنس المبرمَج بالفرنسية لغويا وثقافيا سيكون تابعا لفرنسا.

ليس هكذا تبنى الوحدة الهوياتية الوطنية يا أستاذ حتوس ويا أستاذ عصيد.

الوحدة الهوياتية الوطنية تبنى على ما هو محلي أصيل وليس على ما هو أجنبي دخيل.

الهويات العربية والعبرية والأندلسية والفرنكوفونية والإيفوارية والسنغالية كلها أجنبية عن المغرب.

تشظية هوية المغرب الأمازيغي إلى مكونات وروافد أجنبية سوف تنتج بوليساريوهات انفصالية لا حصر لها مثلما أنتجت القومية العربية التعريبية الأجنبية عن المغرب كارثة البوليساريو التي هي جماعة انفصالية مستعربة عروبية تعريبية مسلحة قتلت آلاف الأمازيغ المغاربة وكلفت المغرب عشرات ملايير الدولارات وتريد سرقة الصحراء الأمازيغية المغربية لتقيم عليها دويلة عربية عروبية تعريبية.

ومن يظن أن إقحام العروبة و"المكون الهوياتي" الصحراوي الحساني في الدستور وهوية المغرب سيجعل الانفصاليين العروبيين التعريبيين يتخلون عن الفكر الانفصالي العربي فهو واهم. ها هي البوليساريو لم تغير موقفها ميليمترا واحدا منذ 2011 وما زالت تطالب الآن في 2020 بدويلة عربية عروبية تعريبية على أرض المغرب الأمازيغي.

الشيء الذي سيقضي على الفكر الانفصالي العربي الذي أصاب المغرب هو تربية شباب المغرب الشمالي والجنوبي على أن المغرب أمازيغي الهوية القومية وتعليمهم اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt.

7) ردة الحركة الأمازيغية عن "الهوية الأمازيغية القومية للمغرب":

تعيش الحركة الأمازيغية حاليا ردة هوياتية حقيقية تتمثل في تخليها عن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب وانتقالها إلى ترديد نظرية اخترعت عام 2011 تزعم بأن المغرب خليط من هويات أجنبية تشكل فيه الهوية الأمازيغية مجرد "مكون" كبقية "يا أيها الناس" أي كبقية الأجانب العرب والعبريين والأندلسيين وغيرهم.

والغريب في الأمر أن الحركة الأمازيغية في المغرب تسير في اتجاه معاكس لظاهرة الاستفاقة والاستيقاظة الهوياتية لشعوب الدول الأمازيغية التي نلاحظها منذ عدة سنوات.

ففي بلدان الدول الأمازيغية: المغرب (Murakuc)، الجزائر (Dzayer)، تونس (Tunest)، ليبيا (Libu)، موريتانيا (Cengiṭ) نلاحظ استيقاظة مستمرة ومتزايدة لدى الشعوب الأمازيغية سواء الناطقة بالأمازيغية أو بالدارجة. وأصبح المازغانيون (المغاربيون) IMAZƔANENيكتشفون أكثر فأكثر أنهم أمازيغ وأن بلدانهم أمازيغية وأن حضارتهم أمازيغية وأن لغة أجدادهم هي اللغة الأمازيغية.

أما الحركة الأمازيغية في المغرب فهي تسير في اتجاه معاكس لأنها أصبحت الآن تنكر أن المغرب أمازيغي الهوية ذو قومية أمازيغية وأصبحت تزعم أن المغرب خليط من 8 شعوب: عربية، إسلامية، أمازيغية، صحراوية حسانية، أفريقية، أندلسية، عبرية، متوسطية! بينما هذه الهوية الخالوطة العجيبة اخترعتها الدولة في عام 2011 حين وضعتها في ديباجة دستور 2011. لا أقل ولا أكثر.

هذه الردة عن الهوية القومية الأمازيغية قد تكون بسبب رغبة نشطاء الأمازيغية بالمغرب في مسايرة وتقليد خطاب الدولة (لأغراض ريعية أو سياسوية أو حزبوية مثلا) أو بسبب خوفهم من انتقاد الدستور المغربي الذي كتبته الدولة. أو قد تكون هذه الردة عن الهوية القومية الأمازيغية بسبب الفكر اليساريالذي يسيطر على الحركة الأمازيغية. ونحن نعلم أن الفكر اليساري في عمقه يحارب الهوية القومية الوطنية ويروج هوية أممية عالمية Globalism مفادها أن العالم شعب واحد وأن الهوياتالوطنية القوميةتسبب الحروب. بينما الحقيقة هي أن العالم جد معقد يتكون من شعوب وقوميات متعددة لها هوياتها وتاريخها وسيادتها الوطنية كل في بلدها الأصلي المستقل، أما الحروب فهي تقوم بسبب انعدام الحرية وأساسيات العيش وأيضا بسبب الهجرات الاستيطانية والاحتلالات الأجنبية ومحاولات تقسيم الشعوب والدول بالقوة.

والفكر اليساري الاشتراكي والشيوعي فاشل مفلس اقتصاديا واجتماعيا وسياسياويحمل بذور الاستبداد لأنه يريد بناء دولة بيروقراطيةمتحكمة تتدخل في كل شيء وتقنن كل شيء وتخطط معيشة السكان لتتحكم بذلك في حرياتهم. بينما الحريات الفردية السياسية والاقتصادية والفكرية والدينية هي أساس رفاهية الشعوب.

من الضروري أن يفهم المغاربة أن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب لا يجب أن تكون محل عبث أو تخليط أو تعديل أو عمليات جراحية أو تجارب خيميائية أو كيميائية.

وبدل محاولة إقناع المغاربة بأن المغرب خليط من الأجانب يتكون من 8 شعوب (عربية، عبرية، أمازيغية، أندلسية....إلخ) وبدل ترويج الفرنكوفونيةوفرنسة المغرب تعليما وإدارة وإعلاما، فإنه يجدر بالحركة الأمازيغية والمثقفين المغاربة أن يدافعوا عن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب ولغته الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt وتمزيغ التعليم المغربي بمواده العلمية والأدبية وتمزيغ إدارات الدولة تمزيغا لغويا وظيفيا حقيقيا وليس ديكوريا.

كما أنه يجب تعديل الدستور المغربي في ديباجته وفصله الخامس لرفع الظلم عن الأمازيغية لغة وهوية.

tussna-tamazight@outlook.com



2138

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

منتخب المغرب أمازيغي ومنتخب السعودية ممثل العرب // مبارك بلقاسم

لماذا يحارب المثقفون المغاربة اللغة الدارجة بكل هذه الشراسة؟ // مبارك بلقاس

رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم

رد على ذ. عصيد حول البطاقة والأمازيغية والحرف اللاتيني

رد على الدكتور الحلوي حول الأمازيغية والحرف اللاتيني // مبارك بلقاسم

بل المغرب أمازيغي الهوية القومية يا أستاذ حتوس بقلم : ذ.مبارك بلقاسم

محنة الأمازيغية والعربية مع رداءة الكتابة بقلم ذ. مبارك بلقاسم

إنقاذ اللغة الأمازيغية بتعديل الدستور يا أستاذ عصيد // مبارك بلقاسم

اللغة والهوية بين الودغيري وكاتب ياسين بقلم د: محمد بودهان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس


هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


لا تقلدني فالبهاء لا يقلد قلم: خالد أخازي


اجتياح رفح، فزاعة للابتزاز أم تطهير عرقي؟ قلم : عبد العزيز غياتي


مدونة الأسرة: بَيْنَ جِهَادِ الكَنَبَة وَ بيْنَ إقْتِحَام العَقَبَة! قلم :عبد المجيد موميروس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين


السجن 18 سنة لمغربي بعد إدانته باغتصاب 15 امرأة بفرنسا

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة