مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”             تفاصيل حصرية...فرقة الاستعلام الجنائي تعتقل شابا متورطا في ابتزاز الفتيات وتهديدهن بنشر صورهن الفاضحة             عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق             « مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "             وزارة امزازي تفي بوعيدها وتبدأ بتعويض الأساتذة المضربين عن العمل -وثيقة             في مسيرة احتجاجية..أساتذة التعاقد ينيرون ليل مدينة أزيلال بالشموع             هذه حقيقة الأصوات الغريبة من تحت الأرض التي أثارت فزع ساكنة أزيلال !             التخريب يستهدف سياجات حديدية للحديقة 20 غشت بازيلال             بالصور... روائح كريهة بسبب المياه العادمة لمجزرة السوق الأسبوعي بازيلال             أزيلال: حول شكوك جودة مياه الشرب بجماعة أيت امحمد والمدير الإقليمي للماء يوضخ             وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه            الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير            أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين            بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب            مديرة شرطة نيوزيلاندا تعلن أنها مسلمة وتبكي تضامنا مع ضحايا المسجدين            الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه


الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير


أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين


بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب


مديرة شرطة نيوزيلاندا تعلن أنها مسلمة وتبكي تضامنا مع ضحايا المسجدين


قضية الأساتذة المتعاقدين.. وزارة التربية الوطنية في قفص الاتهام (الحلقة الكاملة)

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!


أزيــلال : خلاف بين "مول الحانوت" وثلاثيني ينتهي بجريمة قتل أداتها قنينة مشروبات

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

تفاصيل حصرية...فرقة الاستعلام الجنائي تعتقل شابا متورطا في ابتزاز الفتيات وتهديدهن بنشر صورهن الفاضحة


في مسيرة احتجاجية..أساتذة التعاقد ينيرون ليل مدينة أزيلال بالشموع


هذه حقيقة الأصوات الغريبة من تحت الأرض التي أثارت فزع ساكنة أزيلال !

 
الجهوية

رئيس مجلس الجهة يستقبل مجموعة ذات النفع الاقتصادي لمربي النحل ومنتجي العسل بازيلال


الفقيه بنصالح : مجهولون مسلحون يعترضون طريق شاب مغربي ويختطفون خطيبته بعد الاستيلاء على سيارته


اختتام اشغال الملتقى الجهوي حول التشغيل والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة

 
الوطنية

الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”


« مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "


وزارة امزازي تفي بوعيدها وتبدأ بتعويض الأساتذة المضربين عن العمل -وثيقة


أستاذ : كلام “أمزازي”عن جهات تُحَرِّضُنا إشاعة وَرَدُّنا على تَهديده سيَجُّر عليه الويلات


وفاة غامضة لمحامية المليونيرة هند العشابي بعدما وجدت نفسها مطاردة من طرف الشرطة بسبب موكلتها

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زيارة جلالة الملك لازيلال : " لافتة النفاق " باسم الساكنة !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2014 الساعة 30 : 04


 

زيارة جلالة الملك لازيلال : " لافتة النفاق " باسم الساكنة !


سعيد المسلك


  قبل الزيارة الملكية لازيلال ، استوقفتني لافتة مكتوبة ، ومعلقة بإحدى المحاور الطرقية بمركز المدينة ، ( انظر الصورة )، حيث كتب عليها ما يلي : " سكان إقليم ازيلال يثمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى " ؟؟ تبادر إلى ذهني فجأة – كما إلى ذهن جميع المواطنين الذين تمكنوا من قراءة هذه اللافتة الكاذبة، - أن المقصود " بالكبرى " هو انطلاق مشاريع من قبيل " افتتاح متحف الديناصور" ، الذي تجاوز في الحقيقة حدود المعقول فيما يتعلق بانتهاء الأشغال به ، ثم مشروع " القاعة المغطاة " الذي أكد الحاضرون في الاجتماع الذي جمع أعضاء مجلس الجهة بأعضاء المجلس البلدي شهر يناير 2014 ، بان الأشغال قد تأخرت به لأكثر من 18 شهرا ! ، كما تبادر إلى ذهني افتتاح المحطة الكهروبائية 60/22 ومشاريع أخرى لها علاقة بالتنمية الحقيقية بالمنطقة ... لكن ، وللأسف الشديد مرة أخرى ، يكشف من قرأ اللافتة ، أثناء وبعد الزيارة الملكية ، أن كل " المشاريع " التي قدمت للملك ، كانت مجرد " أكذوبة " تحت يافطة " التنمية " ، للضحك على ذقون المواطنين ، والذين فهموا ، هذه المرة بسرعة ، ربما فاقت سرعة" لكوبرا"، وبذكاء فاق ذكاء المسؤولين المحليين الذين حرروا مضمون اللافتة ،، فهموا ،أن الصدمة التي أصيبوا بها مع ملكهم ، أقوى من أن يتحملها الطبع السليم . ففي الوقت الذي قدم المسؤولون في بني ملال والفقيه بن صالح التي لم يتجاوز عمر استحداث مقر للعمالة بها حتى خمس سنوات ، مشاريع ضخمة تقدر بالملايير، اكتفى المسؤولون للمجالس المنتخبة بكل أنواعها في مدينة ازيلال ، بتقديم " مشاريع هزيلة تعمل على تكريس الفقر "، نستحيي – في نظري كما في نظر العديد من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني – أن نقوم بتقديمها إلى العامل أو كاتبه العام ، وبالأحرى أن تقدم إلى شخص جلالته !!.

قد تفسر هذه الجرأة السلبية للمسؤولين المحليين ، غضب الملك الذي لم يتجاوز مقامه هذه المرة بمركز المدينة بضع دقائق ، وغضب المواطنين الذين حجوا بالآلاف ، ومنهم من افترش الثرى لأيام ليظفر برؤية ملكه أو لمصافحته ، لكنها تفسر أيضا ، أن " وجوها من القصدير"  لازالت تجعل من التخبط والارتجالية والتسرع شعارا مستمرا في التدبير والتسيير" .( لاحظوا معي مثلا ، أن السلطات المحلية لم تتصل برؤساء الجمعيات المحلية إلا يوم الخميس 15 ماي 2014 ، أي قبيل الزيارة  بقليل ، للتنسيق والاستشارة !) ، في حين أن سلطات الفقيه بن صالح ،عقدت عدة لقاءات تشاورية بشأن التنظيم ومراسيم الاستقبال ، منذ أواسط شهر فبراير المنصرم !.

هذا يعني –بكل بساطة – أيها الإخوة والأخوات – الفقر الكبير في العقلية التدبيرية للسلطات العمومية والمنتخبة بأزيلال ، والمرتكزة على سياسة الإقصاء والاستفراد بالقرار ،وهي سياسة ولى زمانها..

وفي هذا الصدد ، أليس من العار أن يتم استقبال الملك في ثالث زيارة رسمية ، بساحة مليئة بالحصى ( الكاياس )؟ أين الزرابي ، أين التأثيث اللائق على غرار باقي مدن المملكة .( انظر أرشيف الزيارات الملكية )، أم أن لقسم الميزانية بالعمالة وغيرها رأي آخر ؟؟.

سبق لي أن زرت املشيل إبان الزيارة الملكية للمنطقة سنة  2009، وأقل ما خاطب به الملك المجتمع المدني الذي أشركته السلطة المحلية في الإعداد للاستقبال : " أنا فخور بما فعلتم "  جاء هدا الكلام على لسان السيد  سعيد أوسيدي رئيس جمعية " أسيف ملولن" الذي كان منسقا للحفل . و أضاف : " كان الملك مبتهجا وهو يطل على ساحة قيادة املشيل من أعلى إقامته الرسمية بالحي الإداري التي مكث بها 8 أيام ، يشاهدها زاهية الألوان ، منمقة بشتى أنواع الزرابي والورود ! أين عمالة ازيلال من دائرة املشيل في هذا الصدد !!.

وبالرجوع إلى المشاريع التي قدمت إلى جلالته على أنها " كبرى" يكتشف بسهولة بالغة ، قصور النظرة الإستراتيجية ، وضعف القدرة الاقتراحية ، وحجم السلبية في طرح الأزمة العميقة المستشرية في كل بنيات الإقليم .إذ لا يكفي أن يتم عرض سبورة " حصيلة المبادرة بين 2011 و2013 " أمام أنظار الملك ، بل كان من اللازم أن يتعدى الأمر جرد الحصيلة إلى سبورة أخرى ، تتضمن تصورا استراتيجيا شاملا للنهوض بإقليم زاخر بالثروات الجغرافية ، آهل بالخيرات الطبيعية والمؤهلات السياحية . إننا على يقين ، انه لو تم الترافع بشكل فعال عن حق الإقليم في تلقي أكبر قدر ممكن من الاستثمارات المستقبلية ، أمام جلالته خلال هذه الزيارة ، لقام الأخير بالترحاب بها أيما ترحيب ، وهو الغيور على التنمية الحقيقية والمشجع الأول للأفكار التواقة للنماء .

إن ما تم تقديمه للملك أثناء زيارته الأخيرة ، عرى بشكل فاضح واقع التنمية البطيئة بالإقليم ، وكذا قصور الفكر التنموي للمسؤول المحلي أيا كان موقعه ، الذي يكتفي بتقديم مطالب يعتقد أنها جوهر النهضة الفعلية ، بإقليم لازال ينتظر بلورة حقيقية  لميثاق " رفع الحكرة " بالترافع المستمر عن منطقة زاخرة بثروات لا تستفيد منها بالشكل الفعال ، حتى انطبق عليها قول الشاعر :

كالعيس في البيداء تموت ظمأ

والماء على ظهورها محمول .

 


 

 

 

 



3086

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ويستمرالتهميش....

بليد وساذج من إقليم منسي ! !؟؟

شكرا الأخ سعيد على هذا المقال الذي يكشف شيئا واحدا وهو أن السلطات المركزية مستمرة في تهميش الإقليم فالزيارة الأخيرة للملك لم تحمل معها مشاريع حقيقية تذكر .لذلك تستمر نظرة السلطات المركزية إلى ساكنة الإقليم كمواطنين من الدرجة العاشرة وكساكنة سادجة تستحق الشفقة والإحسان وليس إلى مشاريع مهيكلة تحقق إقلاعا لإقليم ظل مهمشا ومقصيا من كل المشاريع التنموية منذ إنشائه سنة1975وهذا رغم الثروات الطبيعية التي يختزنها الإقليم والتي يتم تهريبها إلى الجهات المجاورة مقابل لاشيئ.......
رفع التهميش والإقصاء والحكرة والعنصرية عن إقليم أزيلال يحتاج إلى أبنائه المخلصين للترافع عن هذه الوضعية الإستثنائية التي تكرس الإقصاء والتي لا يمكن أن تستمر (المشاريع التنموية بالعاصمة الرباط18مليار درهمالسؤال كم هي حصة إقليم أزيلال من هذه المشاريع التنموية الأكيد أن الرقم سيكون مخجلا ! ! !؟؟؟ )

في 10 يونيو 2014 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- يتمنون

ملاحظ

سنكون صادقين لو سقطت النقطة الثالثة من ثاء "يثمنون " لتصبح "يتمنون" فتصبح اللافتة " سكان إقليم ازيلال يتمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى ".

في 14 يونيو 2014 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رائع يا اخي العزيز

هشام

شكرا اخي سعيد على هذا المقال الذي نبت فيه عن ساكنة الاقليم في التعبير عن استيائهم مما قدم لجلالة المل من "مشاريع" وكما يقول المثل تمخض الجبل فولد فأر ... وتحية لصاحب المقال الذي اشار فيه الى ان سكان إقليم ازيلال يتمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى

في 16 يونيو 2014 الساعة 46 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

أيت محمد: التعبير عن الرأي يقود مجموعة من الأشخاص للمثول أمام القائد

حالة استثنائية باقليم ازيلال استعدادا للزيارة الملكية

الملك قادم ...الملك غير قادم

هل ماء آسفي صالح للوضوء؟؟

الولايات المتحدة الاميريكية تتراجع عن قرارها بتوسيع صلاحيات المينورسو

بلاغ جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن


هل المرأة إنسان ؟ // منصف الإدريسي الخمليشي


المرأة الأمازيغية هي من صنعت النضال // مازيليا" ابتسام عباسي

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى


ازيلال / عادل بركات يقوم بزيارة تفقدية تواصلية لجماعات ترابية والوقوف على الحاجيات الاساسية للمواطنين


*جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى دينامية سياسية، من أجل إصلاح المنظومة الانتخابية وتغيير نمط الاقتراع.

 
أنشـطـة نقابية

موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني


حيون صالح الكاتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين بازيلال يدعو مراقب الدولة الاسراع في توقيع صفقة الطبخ لضمان العيش الكريم

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء


هذا هو سفاح مجزرة مسجدي نيوزيلندا... ولحظة قتل المصلين/ فيديو /

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة