مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة             هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي             هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي             تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة             توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.             الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي             استخدمت الحيلة.. سيدة تحاول أخذ قرض من البنك بجثة عمها             الاعتداء على رجال أمن بنقطة مراقبة مرورية من طرف " بزناس " باغته بضربة بالسلاح الأبيض ..             أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة " ايت وعرضى "             وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة " ايت وعرضى "


حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور

 
الوطنية

المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة


الاعتداء على رجال أمن بنقطة مراقبة مرورية من طرف " بزناس " باغته بضربة بالسلاح الأبيض ..


وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط


الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة


اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء

 
الأخبار المحلية

أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...


النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .

 
الجهوية

توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.


الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحجاب في الإسلام وما يدور حوله من لغط فارغ بقلم : ذ.سالم الدليمي / العراق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2020 الساعة 36 : 02


الحجاب في الإسلام وما يدور حوله من لغط فارغ
ذ.سالم الدليمي / العراق
بدأ الحجاب بصورته الحالية مع بدأ النكسة الحاصلة في مفاهيم المجتمعات الإسلامية، وتحديداً منذ عام 1979، ففي إيران صدرت الأوامر الأمريكية للشاه بمغادرة البلاد وتسليم السلطة للخميني.. وبدأت نكسة إيران فيما سمّوها بالثورة الإسلامية، رافقها تنحية الرئيس العراقي (أحمد حسن البكر) - بدعم أمريكي - لصدام حسين فشنَّ حرب الثمان سنوات على إيران، وبعدها أصبح صدام يُسمي نفسه قائد الحملة الإيمانيه، وقام صبيانه "فدائيو صدام" بقطع رؤوس بعض النساء بالسيف في شوارع بغداد بتهمة البغاء. 

أما في بقية الدول العربية فكان لظهور المهدي المنتظر في الحرم المكّي في العشرين من شهر نوفمبر عام 79 أثراً بالغاً شكّل إنعطافة كبيره في المفاهيم الدينية الأسلامية وظهور الفكر المتطرّف وإنتقاله من صفحات كتب إبن تيمية إلى منابر الجوامع والمساجد وبدء الحركات التكفيرية بالعمل العلني حيث بدأ تنظيم القاعدة بالتشكّل في المملكة العربية السعودية بعد دخول القوات السوفيتية أفغانستان في 25 ديسمبر 1979مناصراً للحكومة الشيوعية هناك

كانت مراكز التطوّع التي فتحتها المملكة السعودية في كل مدينة وكل شارع وشكّلت قاعدة بيانات التطوّع اللبنة الأساسية في تنظيم القاعدة الذي رفدته تنظيمات أحزاب الاخوان المسلمين بالمقاتلين بعد نشأته بالسعودية وكانت مصر الرافد الثاني بلا منافس. ومن تسمية قاعدة بيانات أسماء المتطوّعين جائت تسمية تنظيم القاعدة.

لكن الأمر الأول والأكثر تأثيراً في نكسة الثقافة المجتمعية في الدول الإسلامية كانت بتأثير مباشر لتداعيات ظهور المهدي في الحرم المكّي فجر ذلك اليوم (العشرين من شهر نوفمبر عام 1979) حيث إستعصى على حكومة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود إستعادة السيطرة على الحرم المكّي رغم مرور أسبوعين على إحتلاله من قبل أنصار المهدي، فكان لا بد له من الإستعانة بجيش كافر ليستعيد له سلطانه على الحرم المكّي فطلب العون من فرنسا التي أرسلت له اللوتنانت الفرنسي "باول باريل Paul Barril مع جنود متخصصين تابعين لفرقة الحرس الوطني الفرنسي GIGN الخاصة وكان لابد له من إستحصال فتوى من مفتي المملكة آنذاك (بن باز) صاحب الفكر الوهابي المتطرّف، والذي إستغل طلب الملك ليُملي شروطه عليه متهماً حكمه بالإرتداد عن الإسلام، مطالباً بفرض النِقاب والحجاب والخطب الوهابية في منابر الجوامع وإدخال تغييرات على مناهج الدراسة ودعم الفكر في بقية الدول الإسلامية من خلال دعم أئمة جوامعها وفرض قيود على ما يبثه التلفاز والراديو وتحديده في حدود إسلامية (متطرّفة) .. فلو عُدنا قليلاً الى ما قبل ذلك التاريخ تحديداً لوجدنا مظاهر الحياة في كل بلداننا مختلفة تماماً، حتى أن طالبات الأزهر الذي بات وصفه بــ (الشريف جداً جداً) لم يكُنَّ يضعنَ الحجاب حتى في قاعات الدرس الأزهرية .. 

وفي تونس مثلاً تغير اللباس كثيراً في العشرة سنوات الأخيرة، فتونس قبل 2006 لم يكن فيها شيء أسمه حجاب لكن بعد حرب حزب الله ضد إسرائيل والتغطية الناجحة للجزيرة لذلك الحدث وصعود مصداقيتها عند التونسيين بدأ حينها تأثير القرضاوي عبر الجزيرة وأصبح خطاب قناة الجزيرة لا يختلف في شيء عن القرآن عند المواطن التونسي آنذاك، حتى بدأت القنوات الدينية تقتحم بيوت التونسيون وعقول الكثير منهم للأسف.

لقراءة تفاصيل أحداث إحتلال الحرم المكي من قبل المهدي المنتظر يمكنكم دخول الرابط التالي:

ولأبدأ مناقشة موضوع الحجاب بهذا السؤال:

إذا كان الحجاب منتشراً في الإسلام الأول فلماذا لم يُنقَل حديث الحجاب سوى عن عائشة (التي لم تروي حتى حديث واحد عن الصلاة وهي الأهم) فالراوية الوحيد الذي روى حديث الحجاب عن عائشة هو أبو داوود ، ولم يرويه عنها آخر مع انها توفيت ولم يُقابلها أبو داوود في حياته ، فهو من حديث الآحاد وليس حديثاً متواتراً ليؤخّذ به بل يمكن اعتباره حديثاً باطلاً .. 

فـ"كل حديث لا يوافق نصاً قرآنياً فهو حديث مكذوب" 

فالنص القرآني الخاص بوضع خمار للمرأة كان بسبب اختلاط الأمر على الرجال في التمييز بين الإماء والحرائر اللاتي كُنَّ يخرجن لقضاء حاجة لعدم توفر الحمّامات في البيوت فيتعرضنَ جميعهنَّ للتحرّش الجنسي وحتى شمل ذلك نساء الرسول ومنهنَّ أم المؤمنين سودة بنت زمعة. 

وفي صحيح البخاري نقرأ في باب خروج النساء إلى البراز 

مسألة رقم 146 "حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كُنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزْنَ إلى المناصِع -وهو صعيد أفيح- فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم إحجِب نساؤك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاءً وكانت إمرأة طويلة فناداها عمر (أَلا قَد عرفناك يا سودة)،.. حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب حدثنا زكرياء قال حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قد أُذِنَ أن تَخرُجْنَ في حاجتكن، قال هشام يعني البراز.

فنزلت الآية 

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} الأحزاب59

إنتبه جيداً إلى هذه ولاحظ ان النص القرآني قال:

 " ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ" ولم يقُل: "ذَلِكَ أَدْنَى أَن لا يُعْرَفْنَ "

 أي أن ذلك سيُسهّل معرفتهنَّ أنهنَّ من الحرائر فلا يؤذَيْنَ

وقد كان الزي الرسمي لطالبات الأزهر في سبعينات القرن الماضي خالٍ من أي حجاب على الشعر. فهل كان الأزهر عندها داعراً غير شريف!!؟؟

أما ما أوجبَ النص القرآني سِتره على المرأة المؤمنة فهو صدرَها ولم يقُل شَعرها كما في الآية 31 من سورة النور:

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. 

وإخفاء الزينة هنا هو ليس الوجه كما تدَّعي السَلفية الوهابية والاخوان المسلمين بل قَصَد الزينة المُضافة من تبرّج واكسسوارات، ونفس الآية تؤكد ذلك بقولها (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ) أي الخلخال التي تلبسه في ساقِها.

 إن المشمولات بالخمار الذي يُغطي الصدر العاري وليس الحجاب، هُنَّ نِساء النبي والحَرائر من نساء المسلمين العرب فقط، أما الجواري والإماء فإن عورتهن حُدِّدَت من (السُرّة إلى ركبة الساق) وتُجبر الأمه على كشف بطنها وصدرها وشعرها لتتميّز عن الحرّة.. 

ومن الجدير بالذكر أن السبيّة الأَمة لو أسلَمت فستبقى أمةً جارية. فقد قال شيخ الإسلام (إبن تيمية) في الفتاوى: 

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} الآية 59 من سورة الأحزاب، دليلٌ على أن الحجاب إنما أُمِرَ به الحَرائر دون الإماء. لأنه خصَّ أزواجه وبناته، ولم يقل وما ملكت يمينك وإمائك وإماء أزواجك وبناتك. ثم قال: {ونساء المؤمنين}. والإماء لم يدخلن في نساء المؤمنين، كما لم يدخلنَ في قوله {نسائهن ما ملكت أيمانهن} حتى عطف عليه في آيتي النور والأحزاب.... إلى أن قال: فهذا مع ما في الصحيح من أنه لَمّا إصطفى صَفية بنت حُيَيّ، وقالوا: إن حَجَّبَها فهي من أمهات المؤمنين، وإلّا فهيَ مما مَلَكتْ يمينه، دَلّ على أن الحجاب كان مُختصّاً بالحرائر. وفي الحديث دليلٌ على أن أموّة المؤمنين لأزواجه دون سراريه}. انتهى الإقتباس.. 

فمن لم ينتبه لتلك النقطة المعنية بها صفيّة فعليه أن يعيد قرائتها :

" إن حَجَّبَها فهي من أمهات المؤمنين، وإلّا فهيَ مما مَلَكتْ يمينه، دَلّ على أن الحجاب كان مُختصّاً بالحرائر " 

وقال كذلك: والحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء، كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النبي وخلفائه: أن الحُرَّةَ تَحتَجِبُ، والأَمَة تَبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: أتتشبهين بالحرائر؟ 

وقال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وصلاة الأَمَة مكشوفة الرأس جائزة هذا قول عامة أهل العلم. لا نعلم أحداً خالف في هذا إلّا الحَسَن (ويقصد الحسن البصري) فإنه من بين أهل العلم أوجب عليها الخِمار إذا تزوجت. أو إتَّخذها الرجل لنفسه، واستحبَّ لها عطاء أن تُقَنَّع إذا صَلَّت، ولم يوجبه أيضاً. 

ولنا أن عمر رضي الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال: اكشفي رأسك، ولا تُشبِّهي بالحرائر. 

وهذا يدل على أن هذا كان مشهوراً بين الصحابة لا يُنكَر، حتى أنكر عمر مخالفته كان ينهى الإماء عن التَقنّع. قال أبو قلابة: إن عمر بن الخطاب كان لا يدع أمة تُقَنَّع في خلافته، وقال: إنما القِناعُ للحرائِر. 


والآية 53 من سورة الأحزاب هي الوحيدة التي تحدثت عن "الحجاب" وكان المقصود به ستاراً بين المسلمين ونساء النبي، ولم ترِد لفظة حجاب في اموضع آخر إلّا بمعنى سِتار فاصل بين شخصين أو أكثر.


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً } 

وقد جاء تفسيرها في كتاب التفسير المُيسَّر هكذا حرفياً:

"(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم) في الدخول بالدعاء (إلى طعام) فتدخلوا (غير ناظرين) منتظرين (إناه) نضجه مصدر أنى يأني (ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا) تمكثوا (مستأنسين لحديث) من بعضكم لبعض (إن ذلكم) المكث (كان يؤذي النبي فيستحيي منكم) أن يخرجكم (والله لا يستحيي من الحق) أن يخرجكم أي لا يترك بيانه وقرىء يستحي بياء واحدة (وإذا سألتموهن) أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) ستر (ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) من الخواطر المريبة (وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله) بشيء ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله) ذنبا (عظيما)"



7922

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- دعوة للمناقشة إستناداً للقرآن دون غيره

سالم الدليمي

سأكون شاكراً وممتناً لمن يُقدِّم دليلاً من القرآن  (حصرا ) بأن الحجاب فريضة على كل المسلمات .

في 24 غشت 2020 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وجهة نظر

عمر المالكي

المقال جد رائع وتحليل فى المستوى ، ارى ان الحجاب لم يذكر تحريمه فى القرآن الكريم ابدا ومن حرمه هو مجموعة الدعاة الرعاة امثال القرداوي وغيرهم وكان دور ايران قد تأثر كثيرا على الدول الإسلامية فى ارتدائه الى جانب الوهابيين
والإخوان المسلمين تم ارتدائه بضغط كبير من المتزمنين داعش التى كانت تقتل المآت من المتحجباب فى القوارع خاصة فى العراق واليمن وكان اتباعهم يقتلون النساء فى الدول الغير المسطرة لهم لكن ينتمون اليها وما نسميهم وبالخلايا النائمة المتواجدة بكل من المغرب والجزائر و تونس .. صارت النساء يرتدين الحجاب غصبا عليهن
فى الوقت الذي اقتحم الحجاب الدول الأروبية كفرنسا وانجلترا ، وصارت كل المسلمات الطالبات يرتدين الحجاب مما اغضب السلطات وقامت سنة 2005 بحملة شرسة ضد الفتيات المحجباب لكن دون اية نتيجة ، لأن المجتمع الإسلامي لا يمهم فى الدين سوى نواقضه
وبهذا ترك الحجاب فى الدول العربية فراقا كبيرا حيق كانت النساء يتضاهرن بلباس رائع ومحتشم واليوم تراهن داخل قماش يخطى شعرهن وكأنهن غربان ؟
وجمال المرأة في شعرها كما قال الفيلسوف الكبير " سبينوزا "

في 25 غشت 2020 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نظرية

علاء

المرأة بمفاتنها الجدابة ولي فرضا ان تخفيها وقال الله تعالى :وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا "
ثانيا وكما جاء في المقال
ليست السرة والركبة يعتبر من العورة ......
ويرى بعض الفقهاء ان الحجاب واجب وقد شرحوا هذه الأية شرحا مباغا واعتبرها الآية فصل من الشرع ، الا ان هناك فقهاء شرحوها شرحا متناقضا وقال الله تعالى :  (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

على كل حال اللباح او الحجاب ليس عيبا والعيب كل العيب فى الفقهاء المتزمتين

في 26 غشت 2020 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الأستاذ الفاضل علاء

سالم الدليمي

شكرا لمرورك بالمقال و مداخلتك القيّمة.
إنَّ الآية 31 من سورة النور تؤكّد على إخفاء الزينة وليس الشعر أو الوجه، فالجيوب مقصود بها الصدور لدى جميع كتب التفسير قاطبةً.أما الزينة فقد أشارت لها الآية بوضوح:
والمطلوب هنا هو إخفاء الزينة المُضافة من تبرّج واكسسوارات، فالآية توضّح ذلك بقولها  (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ) أي الخلخال التي تلبسه في ساقِها.
الحجاب ليس فريضة على الإطلاق، والحلال والحرام لا يحدده لا فقيه ولا ولي صالح ولا إمام، بل يحدده الله تعالى بالقرآن وأحاديث نبيه القدسية.
وأنا أتحدّى أن يأتينا أيّا كان من القرّاء بآية قرآنية تفرض الحجاب على جميع النساء المسلمات كفرضية الصلاة مثلاً. شرط أن يضع لنا الآية وأسباب نزولها مدعومة بالمصادر.
أُكرر شكري وإمتناني أستاذي الكريم.

في 26 غشت 2020 الساعة 56 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راي

مروان سوما

اريد ان ابدى برايي المتواضع فالمقال جد متشعب تارة يتكلم فى موضوع و ينتقل الى موضوع آخر ولكن الغاية منه هو الحجاب
والكل يعلم ان الحجاب هو من صنع القفهاء وهو اخفاءالزينة ولقبوا البنات بالمتبرجات كل من يلبس لباسا قصيرا فوق الركبة ..
انهم لا يريدون بدلائلهم خلق الفتنة وهم اكبر الكفار ونرى ابنائهم وبناتهم يتمتعون شبه عاريات وبسيارات اخر مديل الكاشفة .
انظر ولاحظ بين بنات الامس وبنات اليوم
بنات الأمس غير متحجبات وان النساء المتزوجات يلبسن الخمار وبالدول المغاربية خاصة المغرب يرتدين الجلباب او ما يسمى " ليزار " وجد محترمات فى العالم العربي
واليوم جلهن يرتدين الحجاب فى الكليات والشوارع ويرتدين الباس الأفغانى ، قبيحات غير جدابات ..
انا ضد الحجاب
وشكرا
استسمح عن الأغلاط ،لأن الر كتبته بالعاتف

في 27 غشت 2020 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الأخ الفاضل مروان سوما

سالم الدليمي

المقال الذي تراه متشعّباً يصب في موضوع محدد جدا وهو  (عدم وجود فرض للحجاب بالقرآن ).
أما التشعّب الذي تراه فهو لتوضيح الرأي القرآني من جهة، ومن جهة أخرى سرد لتاريخ بدأ انتشار الحجاب وبدء استغلال الفكر الوهابي لحادثة إحتلال الكعبة وبقائها لأسبوعين مستعصية على الجيش والأمن السعودي، ففرض مفتي السعودية "بن باز" شروطه على الملك مقابل اصدار فتوى لدخول جنود مسيحيين للحرم المكّي، ومنذ ذلك التاريخ عام 1979 بدأ ظهور بدعة الحجاب.

في 27 غشت 2020 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الوهابيون

عبد الرؤؤف عنزة

نعم أخي الكريم ، الحجاب لم يذكر فى القرآن الكيم بمعناه الحقيقى ، بحيث تم ذكر بمعانى أخرى لسس بمعنى زي المرأة
والحجاب ليس فريضة دينية لماذا لم تأت كلمة حجاب بمعنى "زي" ولو لمرة واحدة في القرآن


"وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ"  (سورة الأعراف 46 ). وكلمة حجاب هنا تعني، سور يفصل بين أصحاب الجنة وأصحاب النار.

"وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ"  (سورة فصلت 5 )، وتعني كلمة حجاب هنا، حاجز فكري وعقائدي.

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ"  (سورة الأحزاب 53 )، أي جدار أو ستارة من القماش.

"فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ"  (سورة ص 32 )، أي اختفت عن الرؤية في الأفق وكان نبي الله سليمان يتكلم عن الخيول في هذه الآية.

"فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا"  (سورة مريم 17 )، أي أن العذراء مريم كما ورد في سورة مريم ابتعدت عن الناس في مجتمعها حتى لا يرونها وقت ولادة السيد المسيح عليه السلام.

والوهابيون نعلة الله عليم من صنع المنع وحللوه في رحلاتهم على نسائهم وبناتهم ؟؟
وأمروا المرأة غطاء الرأس او يغطاء العين اليسرى للمرأة تاركا لها العين اليمنى فقط لترى بها طريقها ... الكفرة بالله اولاد الزانية وافتى كبيرهم المدعوالشيخ عبد العزيز بن باز كبير "علماء" السلفية الوهابية إلى الإفتاء بأن المرأة التي تخرج من بيتها ولو كانت متحجبة على الطريقة السنية يجب أن ترجم كزانية..
والحجاب ظهر في السبعينا فقط ولم يظهر او يمنع من قبل .

في 28 غشت 2020 الساعة 51 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شكرا للأخ الفاضل عبد الرؤؤف عنزة

سالم الدليمي

وافر إمتناني أستاذي الفاضل
لقد أثريت الموضوع بمداخلتك وأضفت دلائل قرآنية لا تقبل الشك أو التأويل.
وفّرت عليّا أن اذكر كل تلك الآيات وغيرها كدلائل لعدم فرض الحجاب، فقد حاولت جاهداً أن اختصر الموضوع ومع هذا كان طويلاً نسبياً.

في 28 غشت 2020 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- فرض

محمد يحيا

كل الردود ان قرأت تدل على ان اصحابها علمانيين ، ولأوضح لهم ان الحجاب وجب ان يرتدينه النساء المؤمنات مصداقا ىلهذه الآية الكريمة :
"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين"


 ( ( حسب تفسير الإمام بن جرير الطبري لهذه الآية. "كانت الـحرّة تلبس لبـاس الأمة الجارية، فأمر الله نساء الـمؤمنـين أن يدنـين علـيهنّ من جلابـيبهن... وقد كانت الجارية الـمـملوكة إذا مرّت تناولوها بـالإيذاء، فنهى الله الـحرائر أن يتشبهن بـالإماء" و أضاف الطبري بإسناد آخر ما يلي " قدم النبـيّ صلى الله عليه وسلم الـمدينة علـى غير منزل، فكان نساء النبـيّ صلى الله عليه وسلم وغيرهنّ إذا كان اللـيـل خرجن يقضين حوائجهنّ، وكان رجال يجلسون علـى الطريق للغزل، فأنزل الله: "يا أيُّها النَّبِـيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الـمُؤْمِنِـينَ يُدْنِـينَ عَلَـيْهِنَّ مِنْ جَلابِـيبِهِنَّ_ ) )
لا داعي ان تقول ان الحجاب غير مفروض. وان ى امتنا وجب علينا فرض الحجاب على بناتنا مند 7 من عمرهن كما وجب عى الرجال ترك اللباس الأروبى وارتداء لباس المسلمين ..وشكرا

في 29 غشت 2020 الساعة 39 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- شكرا لأضافتك أستاذ محمد يحيا

سالم الدليمي

ممتن أستاذي لما أوردته من آية وشرحها للطبري
وبذلك تكون قد أيّدت عدم فرض غطاء الرأس للنساء (الحجاب )على نساء الرسول وجميع الحرائر من النساء المسلمات، أي بإستثناء الإماء والجواري المملوكات.
فالمثل يقول:  (مَن لا يرى بالغربال أعمى )
وكلنا ولله الحمد مُبصرون فالآية وجميع شروحها واضحة جداً.فلنقرأ الآية للتذكرة بالنص لنعود لمناقشتها:

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }سورة الأحزاب الآية 59

الآية واضحة كالشمس، توجب تغطية الصدر العاري ولم تقل "الرأس أو الشعر" والغرض من تغطية الصدر كي تُعَرَف تلك المسلمة انها حُرّة وليست أَمَةً مملوكة فلا تتعرض للتحرّش الجنسي كالمسكينات الجواري والإماء.لاحظ أن النقاب الشرعي الذي وضعته الوهابية يجعل مَن ترتديه مجهوله لا تُعرَف هويتها، بل وحتى جنسها، بينما أكّدت الآية ووضّحت بكلام عربي مُبين أن الغرض من إسدال جلباب المرأة على صدرها "لكي تُعرَف أنها ليست جارية لا لغرض أن لا تُعرَف"
بخلاف ما فرضته الوهابية السلفية فجعلت منها مجهولة الهوية لا يمكن التعرّف عليها مطلقاً.
لاحظ هذا الدس وضعته السلفية الوهابية في التفسير ، فخذ مثلاً ما وضعوه بتفسير "الكتاب المُيَسَّر" وقارنه بعقلك مع النص القرآني لتلاحظ الدس والتحريف عن المعنى المقصود بالقرآن:
الشرح: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) جمع جلباب وهي الملاءة التي تشتمل بها المرأة أي يرخين بعضها على الوجوه إذا خرجن لحاجتهن إلّا عيناً واحدة  (ذلك أدنى ) أقرب إلى  (أن يُعرَفن ) بأنهن حرائر  (فلا يؤذين ) بالتعرض لهن بخلاف الاماء فلا يغطين وجوههن فكان المنافقون يتعرضون لهن  (وكان الله غفوراً ) لما سلف منهن لترك الستر  (رحيما ) بهن إذ سترهن ).
فهل هناك عقل لا يرى هذا التظليل والدس على القرآن؟؟


في 29 غشت 2020 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- نحن دولة اسلامية

ربيع قرواني

كان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: أتتشبهين بالحرائر؟ ؟؟؟

ما قرأت قط ان عمر كان يضرب النساء ، وكأنه / داعشى / اثقوا الله ، وما انتم الا بكتاب
والدعاة لهم دراية فى الدين وأصوله و والمفتيون .
اللذين هو عبادة
والمراة يجب ان تتحجب وان لا تظهر مفاتنا ان هي خرجت
والحجاب واجب وحتى فى المدارس
وهو الفاصل بيننا وبين اهل الكتاب .
ولا مجال للمناقشة فيه

وكان عليكم التشاور والاسناد قبل النشر
والاحظ ان عدد الزوار مباغ فيه جد واتحداكم الوصول الى هذا العدد والدليل المركز 22 اعجاب .
تجنبوا المواد المسشتهلكة وسيروة الدكانة فى امور دنيوية الخاصى لاهلها .
نرجوكم الابتعاد عن الكتابة المضاضة السادية .وشكرا

في 05 شتنبر 2020 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- جوابي للسيد الفاضل ربيع قرواني

سالم الدليمي العراق



أستاذي الكريم ربيع قرواني، تقول في تعليقك:
 (ما قرأت قط ان عمر كان يضرب النساء ) وجوابي لك:
ليس عيباً أو نقيصة أنني أقرأ، وليس ذنبي أنك والكثيرون مثلك لا يقرأون، يا سيدي أُقسِم لك أن مكتبتي الورقية في داري تحتوي على أكثر من ألف كتاب قرأت الغالبية العظمى منها، وأكاد أجزم أنك لم تقرأ عشرون كتاب في حياتك  (عدا المناهج المقررة بالمدارس ) والتي هي أيضا لم تعلّمك الكتابة بدون أخطاء أملائية كثيرة.
عندما أقرأ أنا القرآن أقرأهُ بتدبّر لأستوعب المعنى، وعندما يستعصي عليَّ الأمر أستعين بقواميس اللغة، بينما الكثيرون  (وغالب ظنّي أنك منهم ) يقرأونه كأنه فرض كالصلاة والصوم دون أن يتساءلوا عن مغزاه.
لقد طلبتُ في أول تعليق لي بقولي:  (سأكون شاكراً وممتناً لمن يُقدِّم دليلاً من القرآن  (حصراً  ) بأن الحجاب فريضة على كل المسلمات )
فماذا قدَّمتَ من آية في تعليقك؟؟
هل تعرف سر تحقيق كتاباتي آلاف القراءات والذي أثار استغرابك؟؟ السبب بسيط هو أنني لا آتي بشيء من عندي، وكل ما أكتبه مُسنَد بمصادره، وفي موضوع الحجاب تعمّدتُ أن يكون القرآن هو السَنَد لأنه المصدر الوحيد للتشريع الإسلامي ولا يستطيع مسلم ان يطعن فيه.

سآتيك بالأسانيد من كتب الصحاح بأن عمراً ضرب إمرأةً على رأسها بدرّته:
ومع كل سَنَد الرا

في 13 شتنبر 2020 الساعة 10 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- جوابي للسيد الفاضل ربيع قرواني

سالم الدليمي العراق


ومع كل سَنَد الرابط الذي يُرشدك لقرائته.

1 جامع السُنّة وشروحها مصنَّف بن أبي شيبة

6153 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: دَخَلَتْ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَمَةٌ ، قَدْ كَانَ يُعَرِّفُهَا لِبَعْضِ الْمُهَاجِرِينَ، أَوْ الْأَنْصَارِ، وَعَلَيْهَا جِلْبَابٌ مُتَقَنِّعَةً بِهِ، فَسَأَلَهَا عَتَقَتْ؟ قَالَتْ: لَا ، قَالَ: فَمَا بَالُ الْجِلْبَابِ، ضَعِيهِ عَنْ رَأْسِكَ، إِنَّمَا الْجِلْبَابُ عَلَى الْحَرَائِرِ مِنْ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ فَتَلَكَّأَتْ ، فَقَامَ إِلَيْهَا بِالدُّرَّةِ فَضَرَبَ بِهَا بِرَأْسِهَا، حَتَّى أَلْقَتْهُ عَنْ رَأْسِهَا

2 ما أورده السيوطي في كتابه:جامع الأحاديث عن طبقات إبن سعد
قال: رأيت عمر وفى يده درة فضرب رأس أمة حتى سقط القناع عن رأسها قال فيم الأمة تشبه بالحرة  (ابن سعد )
وهناك مصادر أخرى لكنني أكتفيت بمصدرين اختصارا لطول جوابي.
فلا تقُل ان كتب الصحاح لا يُؤخَذ بها، فالمؤسسات الدينيه تعتبرها الثانية بعد القرآن لأنها حفظت الصحيح من احاديث الرسول وأخبار الصحابه، فإن كُنّا سننكرها فكيف إذاً عرفنا أسماء الخلفاء الراشدين والصحابة وزوجات النبي والمعارك التي خاضها الرسول وجميع تلك الأسماء والأحداث لم يذكرها القرآن بينما ذكر أسم النبي (ص ) فقط.
أتمنى أن تبتعد عن اسلوب النصح للكُتّاب وأن تكون تعليقاتك مُسنده بالدليل القرآني
وكم أتمنى أن تكتب مقالا وتنشره بالموقع ليستفيد القارئ  (وأولهم انا ) من أفكارك.
ختاما شكرا لسعة صدرك وقراءتك لجوابي المطوَّل

في 13 شتنبر 2020 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

أيت محمد: القائد يفرض توظيف"شيخ" ....

فى غرفة المداولة بقام :ذ. أيمن الصياد

التسامح نصف السعادة بقلم الطالب بغوس لحسن

البيعة الطاهرة نفسا وبدنا ويدا .بقلم : محمد علي أنور الرگـيبي

الكسول في خطر!! بقلم : ذ.حسن الضعيف

هكذا نوقشت المراقبة المستمرة في لقاء تربوي

_ابزو : منتجع تامدة بين التهميش والرغبة في الإصلاح + فيديـــو

صَومَنا .. بينَ المفهوم الوثَني والمفهوم الإسلامي - القسم الثاني بقلم : ذ. سالم الدليمي

الإنتخابات : نقاطع أو لا نقاطع ؟ ( 2 ) بقلم : هشام فكيري

العلمانية التطبيقية لدى الإسلاميين بواسطة: الشيخ سيدي عبد الغني العمري

المسألة البيئيّة في الأديان الإبراهيميّة ـ بقلم : ذ. عزالدين عناية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي


تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة


الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي


يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

استخدمت الحيلة.. سيدة تحاول أخذ قرض من البنك بجثة عمها


العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»   بلاغ ضياع أوراق شخصية

 
 
بلاغ ضياع أوراق شخصية
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة