مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         المخيمات الصيفية ولعبة الحضور والغياب؟؟ // الحبيب عكي             تطور علم الميكانيكا عند ابن ملكا البغدادي // د زهير الخويلدي             " كم هو الموت تافه وسخيفة هي الحياة !! // عبده حقي             أخنيفرة : زوج ينهي حياة عم زوجته ببندقية صيد             " مخازنية" يضبطون 8 اشخاص يمارسون الجنس بشكل شاذ بينهم             دار ولد زيدوح : عرس يتحول الى مأثم بعد وفاة أم العريس في حادث انقلاب “بيكوب”             La première Edition du Tour du Maroc Touristique à Vélo : une apothéose             فلعة السراغنة / سيدي رحال: وفاة عشيقة بمنزل عشيقها تفاصيل كاملة             مفجع.. مصرع “قائد” شاب إثر حادثة سير مروعة قبيل يومين من انتقاله الى بني ملال / صور             أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المرحوم " لحسن بن زياد" ممون الحفلات وصاحب مطعم " بنو زياد "...             اين حراس الغابة ؟؟؟مجزرة” خليجية في حق الثروة الحيوانية ضواحي مراكش تثير موجة استياء            المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "            روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى            أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان            تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال            في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت            لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس            فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )            الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

اين حراس الغابة ؟؟؟مجزرة” خليجية في حق الثروة الحيوانية ضواحي مراكش تثير موجة استياء


المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "


روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى


أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان


تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال


في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت


لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس


فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )


شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس


يوسف الزروالي نهاية مول كاسكيطة شفار بالدلائل خيانة زوجية

 
كاريكاتير و صورة

الرباح يعلن الحرب على المقالع
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

العناية بالبشرة في فصل الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)


تعويضات مالية لفريق “شباب أطلس خنيفرة” ضحايا حادثة سير

 
الجريــمة والعقاب

" مخازنية" يضبطون 8 اشخاص يمارسون الجنس بشكل شاذ بينهم


ليلة عيد الاضحى.. شابة تقتل خطيبها بالقنيطرة

 
الحوادث

مفجع.. مصرع “قائد” شاب إثر حادثة سير مروعة قبيل يومين من انتقاله الى بني ملال / صور


أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...


أزيلال / تكلا : عصابة تهاجم السائقين ليلا ومقتل أحد اللصوص من طرف السائق الذي تم الهجوم عليه .. وأخرى بايت امحمد التفاصيل


امام حضور غفير…تشيع جنازة الإمام المتوفي بعد تاديته صلاة العيد

 
الجهوية

أخنيفرة : زوج ينهي حياة عم زوجته ببندقية صيد


دار ولد زيدوح : عرس يتحول الى مأثم بعد وفاة أم العريس في حادث انقلاب “بيكوب”


La première Edition du Tour du Maroc Touristique à Vélo : une apothéose

 
الوطنية

فلعة السراغنة / سيدي رحال: وفاة عشيقة بمنزل عشيقها تفاصيل كاملة


الداخلية تستعد ل”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة


مريرت : مأكولات فاسدة و غياب تام للمراقبة وانتشار واسع لعربات بيع الوجبات الخفيفة


إعتداءٌ شنيع بالسلاح على سائح أجنبي وتمزيق وجهه بمراكش بغرض السرقة ، في واضحة النهار


نزوح جماعي لمواطنين من إقليم قلعة السراغنة باتجاه أزيلال، بسبب تجاهل معاناتهم مع العطش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ازيلال : نداء الاستغاثة الى من يهمهم الأمر من ساكنة ايت بوكماز حول تعرضهم لهجوم مسلح وسرقة منتوجاتهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يونيو 2014 الساعة 33 : 03


 

ازيلال : نداء الاستغاثة الى من يهمهم الأمر من ساكنة ايت بوكماز حول تعرضهم لهجوم مسلح وسرقة منتوجاتهم الفلاحية وقطيع المواشي والدواب وهدم مساكنهم ومحاولة قتل الرعاة

 

ازيلال 24: هشام احرار


معاناة يومية وقهر وفقر وتسلط واستفزاز بعض السكان المجاورين للحدود بين قبيلتي ايت بوكماز وتنغير وايت أمحمد واكودي نلخير حول مشكل ارضي  الجموع  ، بحيث يتم استيلاء على  رأس من الغنم واستعمال الهروات والحجارة في المواجهة  واختطاف الأشخاص وتهديدهم بالقتل وإطلاق الرصاص الناري على النساء والأطفال والرجال من بنادق صنع تقليدي تستعمل للصيد دون ترخيص وهذا يقع دون تدخل الجهات المسؤولة ؟

هذه الوقفات الاحتجاجية والمسيرات التي لم تجد طريقها إلى الحل وضد الوعود التي لم تلتزم بها السلطات المحلية أو المنتخبة للحد من الصراعات القائمة بين جماعتي ايت أمحمد واكودي نلخير وايت بوكماز وتنغير وزاوية احنصال وتيلوكيت ، وتبقى الاجتماعات المارطونية بمقر عمالة ازيلال أو الغرفة الفلاحية أو بقيادات  الجماعات القروية يترأسها رجال السلطة دون جدوى ؟                                                         

وهكذا قام سكان قبيلة ايت أوهام وزاوية انمزي بجماعة ايت بوكماز صبيحة يوم الأربعاء 11 يونيو الجاري بمسيرة مشيا على الأقدام من جماعة ايت بوكماز في اتجاه مقر عمالة إقليم ازيلال  ، بعد قطع مسافة 80 كلم  سعيا منهم لإسماع صوتهم وإيصال رسالتهم للمسؤولين من سلطات إقليمية في شخص العامل، لان حياتهم أصبحت مهددة من طرف قبيلة بعمالة تنغير بعدما قاموا بالهجوم المسلح والمنظم بالقوة والترامي على ملك الغير وسرقة المنتوجات الفلاحية ومواشيهم بالقوة وهدم مساكنهم .                                                                       

 

 المسيرة عرفت مشاركة أزيد من 100 متظاهرا أغلبهم شيوخ وشباب وأطفال صغار رددوا شعارات  يطالبون فيها  عامل الإقليم لحسن ابولعوان التدخل لوقف الهجوم المسلح وسرقة المواشي وهدم المساكن والانفلات الأمني الذي تشهده المنطقة والغير مسبوق من طرف قبيلة تنغير.                                                                               

وحسب نسخة من الشكاية التي تتوفر عليها جريدة ازيلال24  و الموجهة إلى عامل إقليم ازيلال والكاتب العام لعمالة تنغير وقائد قيادة تبانت  تفيد أن قضية الأراضي للمراعي المشتركة بين قبائل ايت احكم بايت بوكماز إقليم ازيلال وبين قبائل تنغير وذلك بحكم الاتفاقيات المبرمة سنة 1935 و1936 فقد ألغيت دون أن يقوم الطرف الأخر مايبرر ذلك .
  وتحمل الشكاية فقرة تقول ان : " ...رئيس الشؤون القروية بعمالة ازيلال الذي تلي علينا في الاجتماع الأخير المنعقد بعمالة تنغير (محضر مؤرخ بتاريخ 2013/10/ )  تقول الفقرة من هذا  المحضر المؤرخ بتاريخ 1936/06/23، أن المفتاح الأساسي لكل الملابسات المتعلقة بالأراضي المجاورة لمرعى "ازو غار"يتواجد بقيادة تبانت بإقليم ازيلال."                                                        

المحتجون تعرضوا للهجوم المسلح من طرف قبيلة تنغير بشكل همجي وعلى تؤطرها عصابات منظمة مدججين بالأسلحة البيضاء والهراوات والحجارة  مما حدا بهم التصرف فى أراضيهم بالقوة خارج الضوابط الاجتماعية والقانونية وتمت سرقة ممتلكاتهم ومواشيهم وهدم منازلهم ....

  كما تقدم ساكنة قبيلة ايت بوكماز بشكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بازيلال حول الهجوم المسلح وسرقة مواشيهم وتخريب منازلهم لإعطاء الأوامر لرجال الدرك الملكي من اجل التدخل وإيقاف المعتدين وتقديمهم للعدالة                                                          

  وامام هذا المشكل المفتعل والذى تحول الى قضية ، باشر الكاتب العام للعمالة اجتماعا مارطونيا مع أهالي قبيلة ايت بوكماز للتدخل لدى عمالة تنغير من أجل إيقاف الهجوم المسلح واستعادة مواشيهم المسروقة من مرعى "ازوغارن" .

وحسب المحتجين أن الاجتماع لم يسفر إلى نتائج مهمة تتعلق بالجانب الأمني من الدرجة الأولى لكون الكاتب العام سيكلف قائد جماعة تبانت للأشراف على العملية وان هذا الأخير رفض استقبلنا وتسلم شكايتنا ومد يد التعاون مع أهالي قبيلة ايت وهام وزاوية انمزي .  

وصرح أحد أبناء المنطقة لجريدة " أزيلال24 " :"...  ولابد من نبدة مختصرة حول هذا المشكل المعقد مشكل المراعي المشتركة وما يثيره المشكل من حساسية بين القبائل المتشاركة فيه .
مرعى ايزوغار هو مرعى مشترك بين ايت عطى وايت احكم وتأطره اتفاقيات يعود تاريخها الى بداية الأستعمار الفرنسي وتحدد القبائل المستفيدة وعدد القطيع لكل قبيلة وكدا تاريخ بداء الرعي.
والمكان المسمى تيقوجين هو جزاء من مرعى ايزوغار وقد عمد البعض من دواري ايت اوهام وزاوية المزي بتحريض من احد العناصر الى زرعه حتى تستيقض الفتنة النائمة ولعنة الله على من ايقضها ونضرا لان القضاءوالسلطات لم تحسم في هدا الأمر بعد ونظرا لتلكاء الجميع في حل هدا المشكل فقد عمد دو الحق الى التدخل المباشر .....لقد سبق لمجموعة من زاوية المزي ان قضو عقوبة حبسية خلال التمانينات بسبب نفس المشكل ليتوقفو عن زرع هده المنطقة جاء احد الشياطين لينفخ الوح في هده الفتنة.
ايت بوكماز براء من هدا المشكل وحريصون على حسن الجوار والعلاقات الجيدة مع ايت عطى وجميع القبائل...."                                         

وأنهم يحملون المسؤولية الكاملة للسلطات المعنية لأيجاد الحل التوافقى  وتطبيقه سواء  عرفيا  والذى مازال سائر المفعول  مند 1936أو قانونيا حسب ما سيطبقه القانون  ...قبل ان تتفاقم الأوضاع !!!

 

 

 

 


 



6461

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نحن هنا قاعدون

بكمازى متضرر

كل الأقاليم تساعد سكانها لحل مشاكلهم العوية الا هذا الإقليم .
نحن نريد ان نجلس مع الهامل وليس مع الكاتب العام ، والكاتب العام انسان طيب ونقولها بصراحة اعطانا الوقت الكافى لكن ؟ اصبح وسيط بيننا وبين العامل ؟؟؟؟ مهزلة .
لماذا لا يريد العامل مقابلة السكان ، ولا اتكلم عنا بل اتكلم عن السكان ككل ، وها هو اليوم سيصبح فى المحك ، ومن العار ان لا يستقبلك من يمثل صاحب الجلالة نصره الله ، ونحن اليوم هنا قاعدون الى ان يستقبلنا وسنقول له انت ليس مؤهلا ان تكون عاملا ؟ وهذا وعد منا ..
انسان لا تكثل صلة بالسلطة بل يخاف من السكان ولا يجد ما يقوله
ومن هذا المنبر احيي السيد على بيو كناش ، ونطلب منه ان يسامحنا ، لأننا كنا نقول عنه انه لا يعمل ؟ كم نحن أغبياء  !

في 12 يونيو 2014 الساعة 06 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هل ستتكر المأسات من جديد

كهام الحسين

في نزاع قديم جديد بين قبائل من عمالة ورززات وتحديدا من تنغير وقبائل من ايت بوكماز ايت حكم من جماعة تبانت بعمالة أزيلال حول أراض مسماة (تيفوجين ) احتدم الصراع من جديد بين الطرفين وبلغ أشده بعد ما تناهى إلى علمنا من عين المكان ان حوالي 400 شخص يتوافدون على المنطقة المتنازع عليها استعدادا للهجوم على المحصول الزراعي لبعض قبائل أيت حكم (دور ايت اهام وزاوية المزي ) بمنطقة بوكماز التابعة إداريا لعمالة أزيلال وحسب مصدر مطلع أنه إذا لم تتحرك السلطات بالإقليمين لاتخاذ تدابير عاجلة لمنع اندلاع اقتتال محتمل بين الطرفين على أبواب الشهر الفضيل رمضان المعظم ، ستكون العواقب وخيمة وسيعيد التاريخ نفسه في وقوع مواجهات دامية بين الطرفين وسيقع اتلاف محصول زراعي مهم تعتمده عائلات الدوارين المذكورين مصدرها الوحيد لقوتها ،ما يعني أن أي اهمال أو تجاهل للمشكل من قل السلطات الافليمية بأزيلال سيؤدي إلى تفاقم الوضع، وستتحمل مسؤولياتها إزاء كل التطورات المحتملة .

في 12 يونيو 2014 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- [email protected]

موحا نداو اوزوركي

تصوروا معي هدا السيناريو .... 400 بلطجي تجتمع في مكان مابعمالة وأرززات بعيد بعشرات الكيلومترات من ايت بوكماز ويتامرون بينهم ويعقدون العزم والنية فوضعوا المخططات وجمعوا الزاد والعتاد....وعندما جاء اليوم الموعود ركبوا الجبال وجاأوا من كل فوج عميق فنهبوا حقول أهل البلاد
في واضحة النهار فأحرقوا منه ما استطاعوا وأخذوا الباقي غنيمة .....
حينئذ ذهب أهل البلدة الى حاكم البلدة عله يرد لهم حقهم لاكن حامي الحق أكل حقه وسكت
فلم يبقى لهم سوا طلب الحق من الحق الحقيقي....
يقال ان الزيت متل الحقيقة ادا مزجت مع الماء فلابد ان تطفو بعد حين.
ولاكن هيهات هيهات ان تطفو اذا خلطها كحل الرأس....

في 12 يونيو 2014 الساعة 17 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- Timouzgha

Brahim Elbahroui

‏‎ ‎الله *الوطن*الملك

في 13 يونيو 2014 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- صحافة الرصيف

بوكمازي حر

على كل حال الشكر لاثارة هذه القضية على الراي العام .لكن لدينا مؤاخدة على المقال ، خاصة انك اشرت الى المشكلة المطروحة مع تعزيزها باكاديب وافتراءات والغريب في الامر انك لم تشر لا من قريب ولامن بعيد الى مصادر القول بوجود السرقة واطلاق الرصاص فلم يفصح ولم يتبين الى حد الان ان هناك سرقة او هدم للبيوت او شيء ىاخر من هذا القبيل انما الامر يتعلق بالهجوم والترامي الغير مبرر والغير المبني على اي اسس قانونية لايت عطى بمساندة ودعم مفضوح  (لايت علي بزعامة ذوي النفوس الخبيثة ونوايا انتخابوية صرفة  )على ارض زاوية المزي وايت اوهام بحكم انه مجاور لمرعى ازوغار .
من جهة اخرى لم تكلف نفسك الاتصال باحد المتضررين لتوضيح القضية اكثر لكن كلفت نفسك بالاتصال بشخص مجهول الهوية تدعي انه من ساكنة المنطقة الذي انسبت اليه ان المشكل يعود الى نوايا شخص معين هدفه تاجيج الصراع.... لكن اقول لك انك لم تكن محايدا بالنبث وتلك هي ماوصفات الصحافة الغير المسؤولة فلتتحمل مسؤوليتك الى ماستؤؤول اليه الاوضاع مسبقا .
لماذا لم تكلف نفسك الى الاطلاع على الوثائق التي يملكها الطرف المتضرر وحينئد ستسال نفسك انك سرت في الطريق الغير الصحيح.
انا اقول واتحدى صاحب التصريح المجهول فزاوية المزي على حق لديها وثائق عرفية وعدلية تؤكد ان الارض التي تم الترامي عليها من قبل ساكنة تنغير بمساندة ايت علي ملك لها والشهود في هذه الوثائق هم من ايت علي .فكيف نفسر هذه الاشكالية
واني اعلن مساندتي لهم واعلن ان
ايت علي هم الخونة .

في 19 يونيو 2014 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تنبيه

رشيد

ماشي رجال كاملين انتهى الدرس

في 22 يناير 2016 الساعة 54 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

ازيلال : نداء الاستغاثة الى من يهمهم الأمر من ساكنة ايت بوكماز حول تعرضهم لهجوم مسلح وسرقة منتوجاتهم

ازيلال : نداء انساني عاجل قصد التدخل، ثلاثة اطفال صغار يعانون التشرد والجوع





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

المخيمات الصيفية ولعبة الحضور والغياب؟؟ // الحبيب عكي


تطور علم الميكانيكا عند ابن ملكا البغدادي // د زهير الخويلدي


" كم هو الموت تافه وسخيفة هي الحياة !! // عبده حقي


الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي |/ علي أوعبيشة


أذكى من هوكينغ وأبلد من حمار // أحمد عصيد


هل تفيك _آآآه_حقك يا هبة؟ بقلم :ذ . مليـكة حبرشيد


لماذا يعاني المغاربة من الضعف أمام “لحم” النساء ولحوم الغنم؟ بقلم جواد مبروكي


التعريب في التعليم والفشل الذريع بقلم: لحسن أمقران.


أَمِينَا يهودية في أثينا : مصطفى منيغ

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المرحوم " لحسن بن زياد" ممون الحفلات وصاحب مطعم " بنو زياد "...


وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

طلب مساعدة عاجلة والله لا يضيع أجر المحسنين

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بإنفاذ القانون ضد تعنيف واغتصاب الأطفال والنساء

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي بإيطاليا يذبح أخته يوم العيد، ويدفنها وسط المطبخ

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة