مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         كاميرا مراقبة تقود إلى اعتقال سارق سيدة في واضحة النهار بطنجة ! بالفيديو             سلطات بني ملال تقرر التخفيف من الإجراءات التي تم إتخاذها سابقا ،للحد من تفشي فيروس كورونا بالمدينة             أزيــلال : تعازي وموساة في وفاة المشمول برحمته ، " موحا فزناوي " موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال ، والد أخينا وصديقنا " سيمحمد فزناوي"             تسجيل 151 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بجهة بني ملال خنيفرة والإعلان 10 أصابات بأزيلال و 64 بخريبكة             كورونا تطيح ب 28 مندوبا للصحة ومدراء مستشفيات.. و وزارة الصحة تعلن فتح باب الترشيح في مناصب مندوبي الصحةبكل من :قلعة السراغنة، ميدلت، تنغير، أزيلال، خنيفرة..             سائق سيارة للنقل المدرسي يحمل قاصرا إلى الخلاء والشرطة تتمكن من إنقاذه             وزارة الصحة تطمئن المرضى بتوفر جميع الأدوية المستعملة في علاج "كوفيد-19"             نواحي طنجة ...الإيقاع بإمام مسجد "بيدوفيل" وحديث عن اغتصابه لعشرات الأطفال             ~كورونا بجهة بني ملال خنيفرة .. تسجل حصة ثقيلة في عدد الإصابات بإقليم الفقيه بنصالح تم بني ملال ... وأزيلال لم يعلن عن عدد الإصابات مند يومين ؟             المشترك اليهودي- الإسلامي في بلاد المغرب بقلم الأستاذ ولباحث :عبد السلام شرماط             هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات            اغنية الطفل عدنان            مسيرة للمطالبة بإعدام مغتصب وقاتل الطفل عدنان            صورة حصرية .. ضابط أمن يتعرض لاعتداء وإصابة بليغة خلال تفكيك خلية إرهابية بتيفلت            كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات


اغنية الطفل عدنان


مسيرة للمطالبة بإعدام مغتصب وقاتل الطفل عدنان


صورة حصرية .. ضابط أمن يتعرض لاعتداء وإصابة بليغة خلال تفكيك خلية إرهابية بتيفلت


مواطنون يتخطون الحواجز الحديدية للعبور خارج حي محاصر بالرباط زحفا على بطونهم


التعقيم بمالماء و" المقراش "في مدرسة دوار ازعلامن


هذا بعض ما يجب أن تعرفه عن “الدين العالمي الجديد” أو ما يسمى ب”الديانة الإبراهيمية” ..


دكتور نيوز | صيدلى مصرى بالسعودية يستغيث من ظلم الكفيل .. ابنى مات معرفتش اشوفه

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية .. المقاتل المغربي عثمان زعيتر يقهر الأمريكي خاما وورثي (فيديو)

 
الجريــمة والعقاب

صادم ....هكذا تم العثور على جثة الطفل عدنان و هكذا تم اعتقال قاتله


صادم..إمرأة تقتل زوجها وتحاول إخفاء جريمتها برواية كاذبة وهذه تفاصيل الواقعة

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

أزيلال : توقيف اشخاص ب" ايت أومديس " متلبسين بصبد طائر الحسون من طرف عناصرالمياه والغابات التابعين لدمنات..


ازيلال : قاصر يهتك عرض ابن خالته ذي الأربع سنوات ويعنفه في غياب والديه


كوفيد-19 .. الإعلان عن تسجيل 05 اصابات بإقليم أزيلال و40 إصابة بإقليم بني ملال و39 بخريبكة

 
الجهوية

سلطات بني ملال تقرر التخفيف من الإجراءات التي تم إتخاذها سابقا ،للحد من تفشي فيروس كورونا بالمدينة


تسجيل 151 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بجهة بني ملال خنيفرة والإعلان 10 أصابات بأزيلال و 64 بخريبكة


~كورونا بجهة بني ملال خنيفرة .. تسجل حصة ثقيلة في عدد الإصابات بإقليم الفقيه بنصالح تم بني ملال ... وأزيلال لم يعلن عن عدد الإصابات مند يومين ؟

 
الوطنية

كاميرا مراقبة تقود إلى اعتقال سارق سيدة في واضحة النهار بطنجة ! بالفيديو


كورونا تطيح ب 28 مندوبا للصحة ومدراء مستشفيات.. و وزارة الصحة تعلن فتح باب الترشيح في مناصب مندوبي الصحةبكل من :قلعة السراغنة، ميدلت، تنغير، أزيلال، خنيفرة..


سائق سيارة للنقل المدرسي يحمل قاصرا إلى الخلاء والشرطة تتمكن من إنقاذه


وزارة الصحة تطمئن المرضى بتوفر جميع الأدوية المستعملة في علاج "كوفيد-19"


نواحي طنجة ...الإيقاع بإمام مسجد "بيدوفيل" وحديث عن اغتصابه لعشرات الأطفال

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


تعددت الأقلام والمداد واحد بقلم محمد عبد الكريم يوسف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 شتنبر 2020 الساعة 33 : 01


تعددت الأقلام والمداد واحد

 

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف




لا أنسى أبدا تلك اللحظة التي أشار بها أحد أصدقائي المسؤولين إلى قلمه وقال "بشحطة قلم أفعل ما أريد" . يومها شعرت كم هو صغير هذا الإنسان وكم هو كبير وكم الفرق كبير بين من يحسن استخدام القلم ومن لا يحسن استخدامه . صحيح أن القلم صغير بحجمه وكثيرون لا يهتمون إلا بنوع القلم والماركة العالمية التي يحملها ولكن القلم الرخيص والثمين لهما نفس المفعول في حال وقعا بيد جبار عتيد .  نستخدم هنا لفظة " القلم"  مجازيا لنشير إلى حامله دون غيره . فالقلم بريء من أفعال صاحبه ولو كان القلم يمتلك فصاحة اللسان لتوقف عن الكتابة في كثير من الحالات التي لا يرضى عليها ولكنه يمتلك من الصمت ضروبه ويكتفي بالصرير والأنين على الورق.

للأقلام أنواع كثيرة يصعب حصرها في عصر التكنولوجيا العالية والانترنت ويمكن أن نصنف بعضها في مجموعات :

القلم المقرر:

وهو القلم الذي يكتب به المسؤول في الدولة أو القاضي أو القائد العسكري ويحدد بصمت مطبق ما يجب فعله ومالا يجب فعله . وكم أصدر هذا القلم من قرارات ومراسم تشريعية وتنظيمية وكم ظلم أناس وكم فك رقاب من المشنقة .

القلم المحرر:

وهو القلم الذي ينشر الأخبار ويروي الحكايات وقد يلعب دور الواشي أو النمام أو يمارس القدح والذم والقذف وأحيانا يباع ويشترى ليكتب عكس قناعته ويمارس فنون التحوير والتزوير والتعريف والتنكير وفقا لأهواء الرقيب أو الحاكم أو أصحاب السمو والمعالي والنفوذ وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة . 

القلم المبرر:

وهو القلم الذي يمارس جلي الصحون وتنظيف الطاولات وتبرير الأفعال وتلميح البشع وتلطيف الحاد . يكثر هذا النوع من الأقلام في الدول الشمولية والملكية والدول الرأسمالية ويرى الهزيمة انتصار والانتصار هزيمة وفق  قوة رأس المال أو السلطة التي تحركه .

 القلم الممرر:

وهو القلم الذي يمارس فنون التغاضي والتمرير وعدم رؤية إلا ما يرى ولا يتعب نفسه في البحث بين السطور وايجاد العلل ومكامن الزلل ومعالجتها ويكتفي بالتمرير والبحث عن الأعذار.

القلم المكرر:

وهو القلب الذي يردد ما يقال له من رجال المال والسلطة ويكررها صباحا ومساء على مسامع الناس على أساس كرر حتى تثبت المعلومة في عقول الناس ويبدو أن ضمير هذا القلم يرتدي الصوف فيشعر بالدفء وتجتاحه رغبة عارمة بالنوم في فرادة ليس لها مثيل .

القلم الأمير :

وهو القلم الذي يمتلك قراره بيده لا يخصى لومة لائم فيما يقول شعرا وثرا يهمز ويلمز ويوصل رساله بطرق شتى ويصعب ترويضه مهما بلغت الشراسة من قوة .

القلم الأجير:

وهو القلم المارق الذي يكتب فقط لمن يدفع له أكثر وما أكثر هذا النوع من الأقلام في بعض دول الشرق الأوسط .

القلم الأسير:

وهو القلم المغلوب على أمره . بدأ هذا القلم مع استقرار كل الممالك والامارات والإمبراطوريات والأديان  ، ونراه حبيس توجيهات السلطة والأخ الأكبر ولا يمكنه أن يتحرر من قيوده لأنه متى حاول الهرب والانفلات سقط في غياهب المعتقلات والسجون .

القلم المناكف:

وهو القلم الذي يجلب البلوى ولا يعجبه العجب أو الصيام في رجب . يتمرس وراء الاعتراض لغاية الاعتراض دون تدقيق أو تمحيص  في المسائل التي يناكف بها ويرفع شعارا في الحياة " خالف تعرف" .

القلم السلوى:

وهو القلم الذي يأتي بأخبار الحبيب وشؤونه وشجونه ويحمل الأخبار السعيدة عن الغائب البعيد مذاقة كأطيب حلوى فهو الدواء والطبيب للعالم الأريب.

القلم الموهبة :

وهو القلم المبدع الذي يأتي بكل غريب وجديد ومفيد ، يعبر عن صاحبه بأجمل المفردات والتعابير شعرا ونثرا ومقاله .

القلم المقلب:

وهو القلم الذكي الذي يستخدم النقد بالمقالب والنقد والتورية والتعرية والمفردات المزدوجة المعنى يأتي بقصصه عل لسان الخيل أو الحيوانات وبعضه يهدف إلى النقد بهد الصلاح والإصلاح وبعضة يهدف إلى التجريح بالتلميح والمعاتبة بالمواربة.

القلم المشبوه :

وهو القلم الذي لا يثبت على رأي يقول شيئا ويعني شيئا آخر . قلم غريب الأطوار والاتجاهات والنوايا . يكتب شيئا ويقصد شيئا آخر ، لصوته طبقتين ظاهرة وخفيه يدخل في التفاصيل وغرضه والتشويه والتضليل .


القلم المدهش:

وهو القلم الغريب الذي يأتينا بأجمل الأخبار وأحلاها لا تشوبه شائبة ولا يشبهه شيء يزف لنا الأخبار الجميلة ويعزف الأنغام الجميلة يتحدث باسمنا للأبد

القلم الشهد:

وهو القلم الراقي الذي يخاطب مشاعرنا ولا تشوبه شائبة يسمعنا الكلمات الجميلة وعبارات الغزل والاطراء والذكرى والحنين ، يستخدمه الكبار في السن والشباب ومن يصر أن يبقى شابا مدى الحياة .

 القلم الشاهد:

وهو القلم الذي يسطر التاريخ والحوادث وشدائد الزمان وأخباره وقصص الملوك والرؤساء وهو خطير لأنه إن انحرف عن مساره  حرف جيلا كاملا وحرّف التاريخ وحوره ودوره وطوره ، والقالم الشاهد يعاني ما يعانيه في حال أراد أن يضع النقاط على الحروف.

القلم الشهيد:

وهو القلم الذي يخط الواقع كما هو و يلبس ضميره قميص الشيال في عز الشتاء فيبقى متيقظا لا يخشى في الحق لومة لائم يستخدم الكلمات كرصاص البندقية فيستهدفه الأعداء والخصوم ويسقط شهيدا وسط الطريق.

القلم الناقد:

وهو القلم الذي يقف عند الخطايا والأخطاء يعريها ويفندها ومنه من يتع النقد الهوميري الاصلاحي ومنه من يتبع النقد الجوفيليالتجريحي .

القلم الحائر:

وهو القلم التي أضاع البوصلة ولا يميز بين العدو والصديق تضطرب عنده الرؤيا والمسار ويحار بين الواقع والخيال .

القلم العاهر:

وهو القلم يلتحف برداء العدو الغريب على الوطن وأهله يزين أفعال العدو ويحرف القضايا الوطنية ويتصرف كصبيان الحانات والبارات .

القلم الفاسد:

وهو القلم الذي يخط القرارات التي تساهم في نشر الفساد والرزيلة ويخلط بين زيد وعمر والناس عنده صنف واحد لا يميز بين الجيد والسيء يحسن تعبئة الفراغات بغض النظر عن صحة الأجوبة وفائدتها .

القلم الطاهر:

وهو القلم الذي لا ينطق عن الهوى ، قلم الرسالات الكبرى والمحبة والصدق وخلق الناموس ، قلم الأنبياء والآلهة من بداية الخلق إلى سدرة المنتهى .

القلم وما أدراك ما القلم ، يرسم ما يريد صاحبه . ماذا لو نطق القلم وتمرد على اليد التي تمسك به ؟ تراه ما يقول أو يصنع؟ الحقيقة الراسخة حتى اليوم هي تعددت الأقلام والمداد واحد فأيها تختار أيها الحائر في كنه الحقيقة



232

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

أمن ازيلال يعتقل " قوادتين " ومجموعة من العاهرات ...

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

عملية نشل الحقائب اليدوية والهواتف النقالة تطفو على الواجهة من جديدة بأزيلال

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

صناعة الأبطال الرياضيين بقلم الناوي عبد العزيز

إلى كل المتباكين على وحدة الاتحاد الاشتراكي بواسطة - محمد إنفي

أزيلال : اجراء اول عملية استئصال مرارة بالمنظار الجراحى على صعيد جهة تادلة أزيلال

معركة الأساتذة المتمردون من وإلى أين؟؟ بقلم أيت أقديم أحمد

بقاء نور الدين أعبو على رأس إقليم الفقيه بن صالح ، بقدر ما أثلج صدر العديد من الفعاليات

تقرير شامل حول المؤتمر الوطني الاستثنائي للمركز المغربي لحقوق الإنسان

حكايات أعياد أضحى ذاقها المغاربة بطعم الأحزان رشيد نيني

هل إسقاط بنكيران بالتظاهر السلمي جريمة؟؟ مصطفى ملو

من هم وليدات المغرب الحقيقيون؟ بقلم فاطمة الإفريقي

أزيلال / افورار : وفاة التلميذ "أسامة " اثر تلقيه طلقة نارية طائشة

" أزيــلال 24 " تكذب قطعا ما ادعته "جليلة "المنقبة ، انها كانت مديرة للموقع . والدليل سيد الموقف !





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

المشترك اليهودي- الإسلامي في بلاد المغرب بقلم الأستاذ ولباحث :عبد السلام شرماط


الانسان العامي بين الاعتقاد الديني والتفكير الفلسفي د. زهير الخويلدي*


ما عاد السجن يرهب القتلة المغتصِبين // سعيد الكحل


علم الفيروسات باللغة الأمازيغية بقلم ذ. مبارك بلقاسم


نص ومسافة جديدة: مهداة إلى:لوركا الأندلسية. // ذ. محمد آيت علو


دروس وعبر من مأساة "البراءة والوحش" // الحبيب عكي


( سقوطُ الأوجهِ) شعر : ياسمين العرفي


الجائحة ومنظومة الإعلام بقلم : محمد العوني*


تكناوي يكتب: حتى لا يتكرر ما حدث للطفل عدنان


وهل يعيد الإعدام الحياة للطفل عدنان؟! اسماعيل الحلوتي


الوطن العربي الى اين...؟! بقلم : سعيد لعريفي


جرائم الثأر والشرف.. الرجولة المزيفة! بقلم : ذ.الصادق العثماني


اجتهاد في خطة إدماج الأمازيغية بقلم : ذ.الصافي مومن علي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

"الشباب وتدبير الشأن المحلي" محور شراكة وتعاون بين "وفاء بلا حدود" والاتحاد الأوروبي

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعازي وموساة في وفاة المشمول برحمته ، " موحا فزناوي " موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال ، والد أخينا وصديقنا " سيمحمد فزناوي"


أزيــلال : تعزية الأخ ذ.:" ايت خويا حدو " مدير ثانوية ايت محمد الإعدادية في وفاة والده رحمة الله عليه .


تعزية في وفاة عم إخواننا الإعلاميين : عبد العزير وعبد الكبير المولوع ، رحمه الله ..

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

ترامب: لقاح كورونا سيكون جاهزا في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع


إيران تعلن تنفيذ حكم الإعدام على بطل المصارعة نافيد أفكاري

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة